المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
109 - شرح تجلي ذهاب العقول .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
07052020

109 - شرح تجلي ذهاب العقول .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
109 - شرح تجلي ذهاب العقول .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
شرح التجلي 109 على مدونة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم109 - شرح تجلي ذهاب العقول
المعرفة الخفية ، أنوارٌ تشرق . فإن أخذتها العبارات ، فبلسانٍ لا يعقل . وخطابٍ لا يفهم . فإذا ردَّ يقال له : ما قلت ؟
ـ يقول : ما قلت .
ـ فيقال له : لا ينجلي ما قلت . فيقول لأنه لم ينسمع
ـ فيقال له : أعد !
ـ فيقول : حتى يعود !
وعن مثل هذا يرتفع الخطاب : فإنه مجنون . وَنِعْمَ الجنون .
صحة التوحيد وكتمان السرار وحسن الظن فيما لا يعلم ، من علامات من هو من أهل الله .
109 - إملاء ابن سودكين :
«ومن شرح تجلى ذهاب العقول ، وهذا نصه «المعرفة الحقيقية .. من هو من أهل الله تعالى والسلام» .
قال جامع هذه المنح الإلهية سمعت سیدي و شيخي و إمامي سلام الله عليه يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه :
من تمكن من تدقيق الزمان ومعرفة دقايقه ، وما یکون للحق في كل زمن فرد من الأحكام والتجليات فإنه العارف للحق عن أمر واحد في كل زمان بما يعطيه حكم ذلك الزمان .
لا ينقال ذلك الأمر ولا ينحكي ، إذ وقت العبارة عن الزمن المسؤول عنه يكون الحكم فيه لزمن آخر من مرتبة ثانية تعطي حکما آخر فكلما سئل العارف
يقول : لا فرق بيني وبينك فيما تسأل عنه .
فإني مشغول بوارد الزمان الثاني عن الزمان الأول . وكلانا في هذا الباب سواء. وهذا هو الاتساع الإلهي الذي لا يقبل التكرار في العالم.
وإن رأيته أنت مكررا فليس بمکرر، وإنما ذلك حفظ ما مضى لك وتذكرة به ، فرأيته في عالم حفظك ، وكان الآتي في الزمن مثله ، لا هو.
قال الله تعالى : " وأتوا به، متشابها" [ البقرة :24 ] ، أي في الصورة .
ومعلوم أنه ليس في الحكم بمتشابه . وقوله : «حتى يعود». پرید ما قاله الجنيد رضي الله عنه ، عندما سئل أن يعيد وارده ويمليه ليكتب عنه .
فقال : «إن كنت أجريه فأنا أمليه». وهذه الحكاية ذكرها القشيري رضي الله عنه في رسالته ص24.
وقد أحببت أن أذكرها هاهنا على نصها ، وهي هذه : «قيل لعبد الله بن سعید بن کلاب أنت تتكلم على كلام كل أحد.
وها هنا رجل يقال له الجنيد فانظر هل تعترض عليه أم لا؟ فحضر حلقته .
فسأل الجنيد عن التوحيد فأجابه ، فتحير عبد الله وقال : أعد علي ما قلت .
فأعاد ، ولكن لا بتلك العبارة .
فقال : عبد الله هذا شيء آخر لم أحفظه. تعيد علي مرة أخرى. فأعاد بعبارة أخرى .
فقال عبد الله : ليس يمكنني حفظ ما تقول، أمله علينا .
فقال : إن كنت أجريه فأنا أمليه . فقام عبد الله وقال بفضله واعترف بعلو شأنه" . رحمة الله تعالى عليهما .
109 - شرح تجلي ذهاب العقول
504 - هذا التجلي لمن يتقلب مع الأنفاس فيعطيه واحد العين في كل زمن فرد، ما يحسبه من الأسرار الغامضة الخفية حتى يدرك أسرار كل شيء في عين سر واحد خفي، مختص بأن واحد ؛ لا ينقال ذلك السر ولا ينجلي إلا في ذلك الآن فإذا أخذته العبارة في الآن الثاني ،
لا تفي بالمقصود إذ للآن الثاني سر وعبارة تخصه وهلم إلى لا غاية
ولذلك قال :
505 - (المعرفة الخفية أنوار تشرق ، فإن أخذتها العبارات فبلسان لا يعقل و خطاب لا يفهم فإذا رد) عليه إنكارا (يقال له ما قلت؟) يقول ما قلت (فيقال له لا ينجلي ما قلت) لما فيه من الخدوش (فيقول لأنه لم يسمع) كما ينبغي
(فيقال له : أعد فيقول : حتى أعود أو يعود) أي الآن الذي خص به ما قيل فإن مقولي إذ ذاك لا يسعه إلا ظرفه المخصوص ولا تكرار في الوجود حتى يعود بعينه وما تراه أنت في صورة التكرار فليس إلا تعاقب الأمثال المتغايرة
(وعن مثل هذا يرتفع الخطاب : فإنه مجنون) أي مستور عليه حكم ما مضى من الآنات وما يأتي منها فإنه مع الآن الحاضر دائما ، ليس لشهوده سبيل إلى ماض وآت قط (ونعم الجنون) هو.
506 - وقد نبه قدس سره في خاتمة الكتاب النفوس المبتهجة بالعصمة عن خلطات الزيغ والعناد ، بكلمة جامعة إن طرقت الأسماع الواعية وخالطت معانيها القلوب الأريحية تجذبها إلى محل النجاة وتحليها بحلي الإصابة وتنشئها في السابقين بروح الحسني وزيادة .
وهي قوله : (صحة التوحيد و كتمان الأسرار وحسن الظن فيما لا يعلم ، من علامات من هو من أهل الله . والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين. تمت).
506 - اللهم يا من توالی فیض فضله على العالمين تارة بقدر افتقارهم إليه وتارة بقدر امتنانك عليهم معنا بشهود أنوارك وكشف أسرارك ورشف مدرارك في محل يجمع لنا بين الكفلين من رحمتك الموزعة على الكافة ،
واهدنا في التحقيق إلى غاية يقوم بها المقربون وعيونهم قریرة بحلى الجمال ونعمى الكمال والمواهب الجزيلة إلى الأبد وأقمنا على سواء سبيلك هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين واحرسنا بعين عنايتك في حماك المنيع من هجوم الأهواء ورجوم الأعداء وظنون الأغمار ونزول الأقدار وغلبة الأشرار.
فإن الرجاء بفضلك واثق والوثوق بلطفك صادق . فارزقنا خير ما عندك في الحال والمال وسائر الأحوال . ولا تحرمنا من ذلك بسوء ما عندنا فإنك الجواد الكريم الرؤوف الرحيم وصلى الله على سيدنا وسندنا محمد وآله وصحبه أجمعين . وسلم تسليما
وهذا ما انتهى إلينا من شرح التجليات بفضل الله تعالی وعونه و عواید جميله ولطفه وبره وإحسانه والحمد لله على ذلك أولا وآخرة وظاهرا وباطنا
عفا الله عن كاتبه ومؤلفه وحافظه والناظر فيه
دعاء للشيخ اسماعيل ابن سكودين - رحمه الله - :
اللهم .. يا من توالى فيض فضله على العالمين
تارةً بقدر افتقارهم إليك
وتارةً بقدر امتنانك عليهم
متعنا بشهود أنوارك
وكشف أسرارك
ورشف مدرارك
في محلٍ يجمع لنا بين الكفلين من رحمتك
الموزعة على الكافة
واهدنا في التحقيق إلى غايةٍ
يقوم بها المقرَّبون
وعيونهم قريرة بحلى الجمال
ونعمى الكمال
والمواهب الجزيلة إلى الأبد .
واقمنا على سواء سبيلك
هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين .
واحرسنا بعين عنايتك
في جماك المنيع
من هجوم الأهواء
ورجوم الأعداء
وظنون الأغمار
ونزول الأقدار
وغلبة الأشرار .
فإن الرجاء بفضلك واثق
والوثوق بلطفك صادق .
فارزقنا خير ما عندك
في الحال والمآل
وسائر الأحوال .
ولا تحرمنا من ذلك بسوء ما عندنا
فإنك الجواد الكريم الرؤوف الرحيم
وصلي الله على سيدنا وسندنا محمد
وآله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً .
109 - شرح تجلي ذهاب العقول .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» 92 - شرح تجلي من أنت ومن هو .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 11 - شرح تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 34 - شرح تجلي الفردانية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 56 - شرح تجلي ثقل التوحيد .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 81 - شرح تجلي الكمال .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 11 - شرح تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 34 - شرح تجلي الفردانية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 56 - شرح تجلي ثقل التوحيد .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 81 - شرح تجلي الكمال .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم