المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
البردة للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري
صفحة 1 من اصل 1
البردة للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري
نص قصيدة البردة للإمام البوصيري
أم هبت الريح من تلقــاء كــاظمةٍ .... وأومض البرق في الظلمـاء من اضم
فـما لعينـيك ان قلت اكْففـا همـتا .... وما لقلبك ان قلت اسـتفقْ يهــم
أيحســب الصب أن الحب منكتــمٌ .... ما بين منســجمٍ منه ومضْـطـرم
لولا الهوى لم ترقْ دمعـــا على طلل .... ولا أرقْت لــذكْر البـان والعلـم
ولا اعارتك لونى عبرة وضنى .... ذكرى الخيام وذكرى ساكنى الخيم
فكيف تنْكـر حبا بعدمـا شــهدت .... به عليـك عدول الدمـع والسـقم
وأثبت الـوجْد خـطي عبْرةٍ وضـنى .... مثل البهـار على خديـك والعنـم
نعم سـرى طيف من أهـوى فـأرقني .... والحب يعتـرض اللـذات بالألـم
يــا لائمي في الهوى العذْري معـذرة .... مني اليـك ولو أنْصفْـت لم تلـم
عدتْـــك حالي لا سـري بمسْـتترٍ .... عن الوشــاة ولا دائي بمنحســم
محضْتني النصْح لكنْ لســت أسمعه .... ان المحب عن العــذال في صمـم
اني اتهمْت نصيح الشـيْب في عذلي .... والشـيْب أبعـد في نصْحٍ عن التهم
فـان أمارتي بالسـوء مــا اتعظت .... من جهلـها بنذير الشـيْب والهـرم
ولا أعــدتْ من الفعل الجميل قرى .... ضيفٍ ألـم برأسـي غير محتشـم
لــو كنت أعلـم أني مــا أوقره .... كتمت سـرا بــدا لي منه بالكتم
من لي برد جمــاح من غوايتهــا .... كما يرد جماح الخيــل باللـجم
فـلا ترمْ بالمعاصي كسْـر شـهوتها .... ان الطعـام يقوي شــهوة النهم
والنفس كالطّفل إنْ تهملْه شب على .... حبّ الرّضاع وإنْ تفْطمْه ينْفطم
فاصْرف هواهــا وحاذر أن توليه .... ان الهوى مـا تـولى يصْم أو يصم
وراعهـا وهْي في الأعمال سـائمةٌ .... وانْ هي استحْلت المرعى فلا تسـم
كـم حســنتْ لـذة للمرء قاتلة .... من حيث لم يدْر أن السم في الدسـم
واخْش الدسائس من جوعٍ ومن شبعٍ.... فرب مخمصةٍ شـــرٌّ من التـخم
واستفرغ الدمع من عينٍ قـد امْتلأتْ .... من المحـارم والْزمْ حميـة النـدم
وخالف النفس والشيطان واعصهما .... وانْ همـا محضـاك النصح فاتهـم
ولا تطعْ منهما خصما ولا حكمــا .... فأنت تعرف كيـد الخصم والحكـم
استغفر الله من قول بلا عمل .... لقد نسبت به نسلا لذى عقم
امرتك الخير لكن ما ائتمرت به .... وما استقمت قما قولى لك استقم
ولا تزودت قبل الموت نافلة .... ولم اصل سوى فرض ولم اصم
ظلمت سـنة من أحيــا الظلام الى .... أن اشـتكتْ قدمــاه الضر من ورم
وشد من سغبٍ أحشــاءه وطـوى .... تحت الحجارة كشْــحا متْرف الأدم
وراودتْــه الجبال الشـم من ذهبٍ .... عن نفسـه فـأراها أيمـــا شمم
وأكــدت زهده فيها ضرورتــه .... ان الضرورة لا تعــدو على العصم
وكيف تدعوا الى الدنيا ضرورة .... من لولاه لم تخرج الدنيا من عدم
محمدٌّ سـيد الكــونين والثقلـيْن .... والفريقـين من عـربٍ ومن عجـم
نبينـا الآمر النــاهي فلا أحــدٌ .... أبـر في قــول لا منـه ولا نعـم
هو الحبيب الــذي ترجى شـفاعته .... لكــل هوْلٍ من الأهـوال مقتحم
دعـا الى الله فالمسـتمسـكون بـه .... مستمسـكون بحبـلٍ غير منفصـم
فــاق النبيين في خلْـقٍ وفي خلـقٍ .... ولم يـدانوه في علــمٍ ولا كـرم
وكــلهم من رسـول الله ملتمـسٌ .... غرْفا من البحر أو رشفا من الديـم
وواقفـون لديــه عنـد حدهــم .... من نقطة العلم أو من شكْلة الحكـم
فهْو الـــذي تم معنــاه وصورته .... ثم اصطفـاه حبيبا باريء النســم
منـزهٌ عـن شـريكٍ في محاســنه .... فجـوهر الحسـن فيه غير منقسـم
دع مــا ادعته النصارى في نبيهـم .... واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكـم
وانسبْ الى ذاته ما شـئت من شـرفٍ .... وانسب الى قدْره ما شئت من عظـم
فــان فضل رســول الله ليـس له .... حـدٌّ فيعـرب عنـه نــاطقٌ بفم
لو نـاسـبتْ قـدْره آيـاته عظمـا .... أحيـا اسمه حين يـدعى دارس الرمم
لم يمتحنــا بمـا تعيــا العقول بـه .... حرصـا علينـا فلم نرتـبْ ولم نهم
أعيـا الورى فهْم معنــاه فليس يرى .... في القرْب والبعـد فيه غـير منفحم
كـالشمس تظهر للعينيْن من بــعدٍ .... صغيرة وتكـل الطـرْف من أمـم
وكيف يــدرك في الدنيــا حقيقته .... قــوْمٌ نيــامٌ تسلوا عنه بـالحلم
فمبْلغ العــلم فيه أنــه بشــرٌ .... وأنــه خير خلْـق الله كـــلهم
وكــل آيٍ أتى الرسْـل الكـرام بها .... فــانمـا اتصلتْ من نوره بهــم
فـانه شمـس فضْلٍ هـم كــواكبها .... يظهرْن أنـوارها للنــاس في الظلم
أكــرمْ بخلْـق نبيٍّ زانــه خلـقٌ .... بالحسـن مشـتملٌ بالبشْـر متسـم
كالزهر في ترفٍ والبـدر في شـرفٍ .... والبحر في كــرمٍ والـدهر في همم
كــأنه وهْـو فرْدٌ من جلالتــه .... في عسـكرٍ حين تلقاه وفي حشــم
كـــأنما اللؤلؤ المكنون في صدفٍ .... من معْــدنيْ منْطـقٍ منه ومبتسـم
لا طيب يعــدل ترْبـا ضم أعظمه .... طوبى لمنتشـقٍ منـــه ومـلتثـم
أبــان مولده عن طيــب عنصره .... يـــا طيب مبتـداٍ منه ومختتـم
يــومٌ تفرس فيــه الفرس أنهـم .... قــد أنـذروا بحلول البؤس والنقم
وبـات ايوان كسـرى وهْو منْصدعٌ .... كشـمل أصحاب كسـرى غير ملتئم
والنار خـامدة الأنفـاس من أسـفٍ .... عليه والنهر سـاهي العيْن من سـدم
وسـاء سـاوة أنْ غاضتْ بحيرتهـا .... ورد واردهـا بــالغيْظ حين ظـمي
كــأن بالنـار ما بالمـاء من بلـلٍ .... حزْنـا وبـالماء ما بـالنار من ضـرم
والجن تهتف والأنــوار ســاطعةٌ .... والحـق يظهـر من معنى ومن كـلم
عموا وصموا فــاعلان البشـائر .... لم تسمعْ وبـــارقة الانذار لم تشـم
من بعـد ما أخبر الأقوام كــاهنهم .... بــأن دينـهـم المعـوج لم يقـم
وبعـد ما عاينوا في الأفق من شـهبٍ .... منقضةٍ وفـق مـا في الأرض من صنم
حتى غــدا عن طـريق الوحي منهزمٌ .... من الشـياطين يقفو اثْــر منهـزم
كــأنهم هربــا أبطــال أبْرهـةٍ .... أو عسكرٌ بـالحصى من راحتيْـه رمي
نبْذا به بعــد تسـبيحٍ ببـطنهمــا .... نبْـذ المسبح من أحشــاء ملتقـم
جاءت لــدعوته الأشـجار سـاجدة .... تمشـي اليه على سـاقٍ بــلا قدم
كــأنما سـطرتْ سـطرا لما كتبتْ .... فروعهـا من بـديع الخط في اللـقم
مثل الغمــامة أنى سـار ســائرة .... تقيـه حر وطيـسٍ للهجــير حمي
أقسمت بالقمر المنشق ان له .... من قلب نسبة مبرورة القسم
وما حوى الغار من خيرٍ ومن كرم .... وكــل طرْفٍ من الكفار عنه عمي
فالصدق في الغار والصديق لم يرما .... وهم يقولون مـا بالغــار من أرم
ظنوا الحمــامة وظنوا العنكبوت على .... خــير البريـة لم تنسـجْ ولم تحم
وقاية الله أغنتْ عن مضاعفةٍ .... من الدروع وعن عالٍ من الأطم
ما سامني الدهر ضيما واستجرت به .... الا ونلت جوارا منه لم يضم
ولا التمســت غنى الداريْن من يـده .... الا استلمت الندى من خير مسـتلم
لا تنكـــر الوحْي من رؤيـاه ان له .... قلْبا اذا نــامت العينـان لم ينـم
وذاك حين بلــوغٍ من نبوتــــه .... فليس ينـكر فيه حـال محتلــم
تبــارك الله مــا وحيٌ بمكتسـبٍ .... ولا نــبيٌّ على غيــبٍ بمتهـم
كــم أبْرأتْ وصبـا باللمس راحته .... وأطلقتْ أربــا من ربــقة اللمم
وأحْيت الســنة الشــهباء دعوته .... حتى حكتْ غرة في الأعصر الدهـم
بعارضٍ جاد أو خلْت البطـاح بهــا .... سـيْبٌ من اليم أو سـيْلٌ من العرم
دعني ووصفي آيـــاتٍ له ظهرتْ .... ظهور نـار القرى ليـلا على عـلم
فالــدر يزداد حسـنا وهْو منتظم .... وليس يـنقص قــدرا غير منتظم
فمــا تطـاول آمــال المديح الى .... مـا فيـه من كرم الأخلاق والشيم
آيــات حقٍّ من الرحمن محدثــةٌ .... قــديمةٌ صفة الموصـوف بالقـدم
لم تقترن بزمـانٍ وهْي تخبرنــا .... عن المعاد وعن عـادٍ وعن ارم
دامتْ لدينـا ففاقتْ كــل معجزةٍ .... من النبيين اذ جــاءتْ ولم تـدم
محكـماتٌ فمــا تبقين من شـبهٍ .... لــذي شـقاقٍ وما تبغين من حكم
ما حوربت قط الا عــاد من حربٍ .... أعـدى الأعـادي اليها ملقي السلم
ردتْ بلاغتهــا دعوى معارضهـا .... رد الغيور يـد الجــاني عن الحرم
لها معــانٍ كموْج البحر في مـددٍ .... وفـوق جوهره في الحسـن والقيم
فمـا تـعد ولا تحـصى عجائبهـا .... ولا تسـام على الاكثــار بالسأم
قرتْ بهـا عين قاريها فقلت لــه .... لقـد ظفـرت بحبْـل الله فـاعتصم
ان تتلها خيفة من حر نارلظى .... اطفات نار لظى من وردها الشيم
كــأنها الحوض تبيض الوجوه بـه.... من العصاة وقــد جاؤوه كالحمـم
وكـالصراط وكـالميزان معدلــة .... فالقسط من غيرها في النـاس لم يقم
لا تعجبنْ لحسـودٍ راح ينكرهــا .... تجاهلا وهْـو عـين الحـاذق الفهم
قد تنكر العين ضوْء الشمس من رمد ....ٍ وينكر الفم طعم المـاء من ســقم
يـا خير من يمم العـافون سـاحته .... سعيــا وفوق متون الأيْنق الرسـم
ومن هــو الآيـة الكبرى لمعتبـرٍ .... ومن هـو النعمــة العظمى لمغتنم
سريت من حـرمٍ ليــلا الى حرم .... كما سـرى البدر في داجٍ من الظلم
وبت ترقى الى أن نلـت منزلــة .... من قاب قوسـيْن لم تدركْ ولم تـرم
وقـدمتْك جميع الأنبيـاء بهـــا .... والرسْـل تقديم مخـدومٍ على خـدم
وأنت تخترق الســبع الطباق بهم .... في موكبٍ كنت فيـه صاحب العـلم
حتى اذا لم تدعْ شــأْوا لمســتبقٍ .... من الـــدنو ولا مرقى لمســتنم
خفضْت كــل مقامٍ بالاضـافة اذ .... نوديت بالـرفع مثل المفرد العــلم
كيما تفوز بوصْــلٍ أي مســتتر .... عن العيــون وســـرٍّ أي مكتتم
فحزت كــل فخارٍ غير مشـتركٍ .... وجزْت كــل مقــامٍ غير مزدحم
وجـل مقـدار مـا وليت من رتبٍ .... وعز ادراك مــا أوليت من نعــم
بشـرى لنا معشـر الاسـلام ان لنا .... من العنايـة ركنــا غير منهــدم
لمـا دعى الله داعينــا لطــاعته .... بـأكرم الرسْل كنـا أكـرم الأمـم
راعتْ قلوب العـدا أنبـــاء بعثته .... كنبـأةٍ أجْفلتْ غفْــلا من الغنـم
ما زال يلقــاهم في كـل معتركٍ .... حتى حكوْا بالقنـا لحما على وضـم
ودوا الفرار فكــادوا يغبطون بـه .... أشـلاء شـالتْ مع العقبـان والرخم
تمضي الليـالي ولا يدرون عدتهـا .... ما لم تكن من ليــالي الأشهر الحـرم
كـأنما الدين ضيْفٌ حل سـاحتهم .... بكــل قرْمٍ الى لحم العــدا قـرم
يجـر بحـر خميسٍ فوق ســابحةٍ .... يـرمي بموجٍ من الأبطــال ملتـطم
من كــل منـتدبٍ لله محتسـبٍ .... يسـطو بمسـتأصلٍ للكفر مصطـلم
حتى غدتْ ملة الاسـلام وهْي بهـم .... من بعــد غربتها موصولة الرحـم
مكفولـة أبـدا منهـم بـخير أبٍ .... وخير بعـلٍ فــلم تيْتـمْ ولم تئـم
هم الجبـال فسـلْ عنهم مصادمهم .... مــاذا لقي منهم في كـل مصطدم
وسـلْ حنيْنا وسـلْ بدْرا وسلْ أحدا .... فصـول حتْفٍ لهم أدهى من الوخم
المصدري البيض حمرا بعد ما وردتْ .... من العــدا كل مسْودٍّ من اللمـم
والكاتبين بســمر الخط ما تركتْ .... أقــلامهمْ حرْف جسمٍ غير منعجم
إن قام في جامع الهيجاء خاطبهم .... تصاممت عنه أذنا صمه الصمم
شـاكي السـلاح لهم سيمى تميزهم .... والورْد يمتـاز بالسيما عن السـلم
تهدي اليـك رياح النصر نشْـرهم .... فتحسب الزهر في الأكمام كل كمي
كــأنهم في ظهور الخيْل نبْت ربـا .... من شـدة الحزْم لا من شـدة الحزم
طارتْ قلوب العدا من بأسـهم فرقا .... فمـا تـفرق بين البهْـم والبهـم
ومن تـكن برسـول الله نصرتـه .... ان تلْقه الأسْـد في آجــامها تجم
ولن تــرى من وليٍّ غير منتصـرٍ .... بــه ولا من عــدوٍّ غير منعجم
أحــل أمتـه في حـرْز ملتــه .... كالليْث حل مع الأشـبال في أجم
كـم جدلتْ كـلمات الله من جدلٍ .... فيه وكـم خصم البرهان من خصم
كفــاك بـالعلم في الأمي معجزة .... في الجاهـلية والتــأديب في اليتم
خدمْته بمديــحٍ أســتقيل بـه .... ذنوب عمْر مضى في الشعر والخدم
اذ قـلداني ما تخشـى عـواقبـه .... كــأنني بهــما هدْيٌ من النعم
أطعت غي الصبا في الحالتيْن وما .... حصلت الا على الآثـام والنـدم
فيـا خســارة نفْسٍ في تجارتهـا .... لم تشتر الدين بـالدنيا ولم تسـم
ومن يبــعْ آجـلا منه بـعاجلـه .... بين لـه الغبْن في بيْـعٍ وفي سـلم
انْ آت ذنْبـا فمــا عهدي بمنتقضٍ .... من النبي ولا حبـلي بمنصـــرم
فـــان لي ذمة منــه بتسـميتي .... محمدا وهو أوفى الخلق بــالذمم
انْ لم يكـن في معـادي آخذا بيدي .... فضْلا والا فقــلْ يــا زلة القدم
حاشــاه أنْ يحْرم الراجي مكارمه .... أو يرجع الجــار منه غير محـترم
ومنذ ألزمْت أفكـــاري مدائحه .... وجدْتـه لخلاصي خــير ملتـزم
ولن يفوت الغنى منه يــدا تربتْ . ... ان الحيـا ينْبت الأزهار في الأكـم
ولم أردْ زهرة الدنيـا التي اقتطفتْ .... يــدا زهيْرٍ بمـا أثنى على هـرم
يــا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به .... سـواك عنـد حلول الحادث العمم
ولن يضيق رسـول الله جاهك بي .... اذا الكريم تجلى بــاسم منتقـم
يا نفْـس لا تقنطي من زلةٍ عظمتْ .... ان الكبـائر في الغفران كـاللمـم
لعـل رحمة ربي حين يقســمها .... تأتي على حسب العصيان في القسم
يا رب واجعلْ رجائي غير منعكسٍ .... لديْـك واجعلْ حسابي غير منخرم
والطفْ بعبدك في الدارين ان لـه .... صبرا متى تـدعه الأهـوال ينهزم
وائذنْ لسحْب صلاةٍ منك دائمةٍ .... عـلى النبي بمنْهــلٍّ ومنسـجم
ما رنحتْ عذبات البان ريح صبـا .... وأطرب العيس حادي العيس بالنغم
ثم الرضـا عن أبي بكرٍ وعن عمر .... وعن عليٍّ وعن عثمـان ذي الكرم
والآل والصحب ثم التابعين فهـمْ .... أهل التقى والنقي والحلْم والكـرم
يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا .... واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
واغفر الهى لكل المسلمين بما .... يتلوه في المسجد الأقصى و الحرم
بجاه من بيته في طيبة حرم .... واسمه قسم من اعظم القسم
وهذه بردة المختار قد ختمت .... والجمد لله في بدء وفى ختم
ابياتها قد اتت ستين مع نائة .... فرج بها كربنا يا واسع الكرم
محمدٌّ سـيد الكــونين والثقلـيْن.. والفريقـين من عـربٍ ومن عجـم ..
نبينـا الآمر النــاهي فلا أحــدٌ .. أبـر في قــول لا منـه ولا نعـم
هو الحبيب الــذي ترجى شـفاعته ... لكــل هوْلٍ من الأهـوال مقتحم ...
دعـا الى الله فالمسـتمسـكون بـه.. . مستمسـكون بحبـلٍ غير منفصـم
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» كيف جاء رسولُ الروم إلى أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
» كيف توهم ذلك الشخص رؤية الهلال في عهد عمر رضي الله عنه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
» كيف أيقظ إبليس معاوية رضي الله عنه قائلا قم فقد حان وقت الصلاة .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
» حب الله سبحانه وتعالى للتوابين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» هل حب الله له بدء وغاية فيتصف بالحدوث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف توهم ذلك الشخص رؤية الهلال في عهد عمر رضي الله عنه .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
» كيف أيقظ إبليس معاوية رضي الله عنه قائلا قم فقد حان وقت الصلاة .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
» حب الله سبحانه وتعالى للتوابين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» هل حب الله له بدء وغاية فيتصف بالحدوث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي