المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
البردة للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري
صفحة 1 من اصل 1
البردة للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري
نص قصيدة البردة للإمام البوصيري
أم هبت الريح من تلقــاء كــاظمةٍ .... وأومض البرق في الظلمـاء من اضم
فـما لعينـيك ان قلت اكْففـا همـتا .... وما لقلبك ان قلت اسـتفقْ يهــم
أيحســب الصب أن الحب منكتــمٌ .... ما بين منســجمٍ منه ومضْـطـرم
لولا الهوى لم ترقْ دمعـــا على طلل .... ولا أرقْت لــذكْر البـان والعلـم
ولا اعارتك لونى عبرة وضنى .... ذكرى الخيام وذكرى ساكنى الخيم
فكيف تنْكـر حبا بعدمـا شــهدت .... به عليـك عدول الدمـع والسـقم
وأثبت الـوجْد خـطي عبْرةٍ وضـنى .... مثل البهـار على خديـك والعنـم
نعم سـرى طيف من أهـوى فـأرقني .... والحب يعتـرض اللـذات بالألـم
يــا لائمي في الهوى العذْري معـذرة .... مني اليـك ولو أنْصفْـت لم تلـم
عدتْـــك حالي لا سـري بمسْـتترٍ .... عن الوشــاة ولا دائي بمنحســم
محضْتني النصْح لكنْ لســت أسمعه .... ان المحب عن العــذال في صمـم
اني اتهمْت نصيح الشـيْب في عذلي .... والشـيْب أبعـد في نصْحٍ عن التهم
فـان أمارتي بالسـوء مــا اتعظت .... من جهلـها بنذير الشـيْب والهـرم
ولا أعــدتْ من الفعل الجميل قرى .... ضيفٍ ألـم برأسـي غير محتشـم
لــو كنت أعلـم أني مــا أوقره .... كتمت سـرا بــدا لي منه بالكتم
من لي برد جمــاح من غوايتهــا .... كما يرد جماح الخيــل باللـجم
فـلا ترمْ بالمعاصي كسْـر شـهوتها .... ان الطعـام يقوي شــهوة النهم
والنفس كالطّفل إنْ تهملْه شب على .... حبّ الرّضاع وإنْ تفْطمْه ينْفطم
فاصْرف هواهــا وحاذر أن توليه .... ان الهوى مـا تـولى يصْم أو يصم
وراعهـا وهْي في الأعمال سـائمةٌ .... وانْ هي استحْلت المرعى فلا تسـم
كـم حســنتْ لـذة للمرء قاتلة .... من حيث لم يدْر أن السم في الدسـم
واخْش الدسائس من جوعٍ ومن شبعٍ.... فرب مخمصةٍ شـــرٌّ من التـخم
واستفرغ الدمع من عينٍ قـد امْتلأتْ .... من المحـارم والْزمْ حميـة النـدم
وخالف النفس والشيطان واعصهما .... وانْ همـا محضـاك النصح فاتهـم
ولا تطعْ منهما خصما ولا حكمــا .... فأنت تعرف كيـد الخصم والحكـم
استغفر الله من قول بلا عمل .... لقد نسبت به نسلا لذى عقم
امرتك الخير لكن ما ائتمرت به .... وما استقمت قما قولى لك استقم
ولا تزودت قبل الموت نافلة .... ولم اصل سوى فرض ولم اصم
ظلمت سـنة من أحيــا الظلام الى .... أن اشـتكتْ قدمــاه الضر من ورم
وشد من سغبٍ أحشــاءه وطـوى .... تحت الحجارة كشْــحا متْرف الأدم
وراودتْــه الجبال الشـم من ذهبٍ .... عن نفسـه فـأراها أيمـــا شمم
وأكــدت زهده فيها ضرورتــه .... ان الضرورة لا تعــدو على العصم
وكيف تدعوا الى الدنيا ضرورة .... من لولاه لم تخرج الدنيا من عدم
محمدٌّ سـيد الكــونين والثقلـيْن .... والفريقـين من عـربٍ ومن عجـم
نبينـا الآمر النــاهي فلا أحــدٌ .... أبـر في قــول لا منـه ولا نعـم
هو الحبيب الــذي ترجى شـفاعته .... لكــل هوْلٍ من الأهـوال مقتحم
دعـا الى الله فالمسـتمسـكون بـه .... مستمسـكون بحبـلٍ غير منفصـم
فــاق النبيين في خلْـقٍ وفي خلـقٍ .... ولم يـدانوه في علــمٍ ولا كـرم
وكــلهم من رسـول الله ملتمـسٌ .... غرْفا من البحر أو رشفا من الديـم
وواقفـون لديــه عنـد حدهــم .... من نقطة العلم أو من شكْلة الحكـم
فهْو الـــذي تم معنــاه وصورته .... ثم اصطفـاه حبيبا باريء النســم
منـزهٌ عـن شـريكٍ في محاســنه .... فجـوهر الحسـن فيه غير منقسـم
دع مــا ادعته النصارى في نبيهـم .... واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكـم
وانسبْ الى ذاته ما شـئت من شـرفٍ .... وانسب الى قدْره ما شئت من عظـم
فــان فضل رســول الله ليـس له .... حـدٌّ فيعـرب عنـه نــاطقٌ بفم
لو نـاسـبتْ قـدْره آيـاته عظمـا .... أحيـا اسمه حين يـدعى دارس الرمم
لم يمتحنــا بمـا تعيــا العقول بـه .... حرصـا علينـا فلم نرتـبْ ولم نهم
أعيـا الورى فهْم معنــاه فليس يرى .... في القرْب والبعـد فيه غـير منفحم
كـالشمس تظهر للعينيْن من بــعدٍ .... صغيرة وتكـل الطـرْف من أمـم
وكيف يــدرك في الدنيــا حقيقته .... قــوْمٌ نيــامٌ تسلوا عنه بـالحلم
فمبْلغ العــلم فيه أنــه بشــرٌ .... وأنــه خير خلْـق الله كـــلهم
وكــل آيٍ أتى الرسْـل الكـرام بها .... فــانمـا اتصلتْ من نوره بهــم
فـانه شمـس فضْلٍ هـم كــواكبها .... يظهرْن أنـوارها للنــاس في الظلم
أكــرمْ بخلْـق نبيٍّ زانــه خلـقٌ .... بالحسـن مشـتملٌ بالبشْـر متسـم
كالزهر في ترفٍ والبـدر في شـرفٍ .... والبحر في كــرمٍ والـدهر في همم
كــأنه وهْـو فرْدٌ من جلالتــه .... في عسـكرٍ حين تلقاه وفي حشــم
كـــأنما اللؤلؤ المكنون في صدفٍ .... من معْــدنيْ منْطـقٍ منه ومبتسـم
لا طيب يعــدل ترْبـا ضم أعظمه .... طوبى لمنتشـقٍ منـــه ومـلتثـم
أبــان مولده عن طيــب عنصره .... يـــا طيب مبتـداٍ منه ومختتـم
يــومٌ تفرس فيــه الفرس أنهـم .... قــد أنـذروا بحلول البؤس والنقم
وبـات ايوان كسـرى وهْو منْصدعٌ .... كشـمل أصحاب كسـرى غير ملتئم
والنار خـامدة الأنفـاس من أسـفٍ .... عليه والنهر سـاهي العيْن من سـدم
وسـاء سـاوة أنْ غاضتْ بحيرتهـا .... ورد واردهـا بــالغيْظ حين ظـمي
كــأن بالنـار ما بالمـاء من بلـلٍ .... حزْنـا وبـالماء ما بـالنار من ضـرم
والجن تهتف والأنــوار ســاطعةٌ .... والحـق يظهـر من معنى ومن كـلم
عموا وصموا فــاعلان البشـائر .... لم تسمعْ وبـــارقة الانذار لم تشـم
من بعـد ما أخبر الأقوام كــاهنهم .... بــأن دينـهـم المعـوج لم يقـم
وبعـد ما عاينوا في الأفق من شـهبٍ .... منقضةٍ وفـق مـا في الأرض من صنم
حتى غــدا عن طـريق الوحي منهزمٌ .... من الشـياطين يقفو اثْــر منهـزم
كــأنهم هربــا أبطــال أبْرهـةٍ .... أو عسكرٌ بـالحصى من راحتيْـه رمي
نبْذا به بعــد تسـبيحٍ ببـطنهمــا .... نبْـذ المسبح من أحشــاء ملتقـم
جاءت لــدعوته الأشـجار سـاجدة .... تمشـي اليه على سـاقٍ بــلا قدم
كــأنما سـطرتْ سـطرا لما كتبتْ .... فروعهـا من بـديع الخط في اللـقم
مثل الغمــامة أنى سـار ســائرة .... تقيـه حر وطيـسٍ للهجــير حمي
أقسمت بالقمر المنشق ان له .... من قلب نسبة مبرورة القسم
وما حوى الغار من خيرٍ ومن كرم .... وكــل طرْفٍ من الكفار عنه عمي
فالصدق في الغار والصديق لم يرما .... وهم يقولون مـا بالغــار من أرم
ظنوا الحمــامة وظنوا العنكبوت على .... خــير البريـة لم تنسـجْ ولم تحم
وقاية الله أغنتْ عن مضاعفةٍ .... من الدروع وعن عالٍ من الأطم
ما سامني الدهر ضيما واستجرت به .... الا ونلت جوارا منه لم يضم
ولا التمســت غنى الداريْن من يـده .... الا استلمت الندى من خير مسـتلم
لا تنكـــر الوحْي من رؤيـاه ان له .... قلْبا اذا نــامت العينـان لم ينـم
وذاك حين بلــوغٍ من نبوتــــه .... فليس ينـكر فيه حـال محتلــم
تبــارك الله مــا وحيٌ بمكتسـبٍ .... ولا نــبيٌّ على غيــبٍ بمتهـم
كــم أبْرأتْ وصبـا باللمس راحته .... وأطلقتْ أربــا من ربــقة اللمم
وأحْيت الســنة الشــهباء دعوته .... حتى حكتْ غرة في الأعصر الدهـم
بعارضٍ جاد أو خلْت البطـاح بهــا .... سـيْبٌ من اليم أو سـيْلٌ من العرم
دعني ووصفي آيـــاتٍ له ظهرتْ .... ظهور نـار القرى ليـلا على عـلم
فالــدر يزداد حسـنا وهْو منتظم .... وليس يـنقص قــدرا غير منتظم
فمــا تطـاول آمــال المديح الى .... مـا فيـه من كرم الأخلاق والشيم
آيــات حقٍّ من الرحمن محدثــةٌ .... قــديمةٌ صفة الموصـوف بالقـدم
لم تقترن بزمـانٍ وهْي تخبرنــا .... عن المعاد وعن عـادٍ وعن ارم
دامتْ لدينـا ففاقتْ كــل معجزةٍ .... من النبيين اذ جــاءتْ ولم تـدم
محكـماتٌ فمــا تبقين من شـبهٍ .... لــذي شـقاقٍ وما تبغين من حكم
ما حوربت قط الا عــاد من حربٍ .... أعـدى الأعـادي اليها ملقي السلم
ردتْ بلاغتهــا دعوى معارضهـا .... رد الغيور يـد الجــاني عن الحرم
لها معــانٍ كموْج البحر في مـددٍ .... وفـوق جوهره في الحسـن والقيم
فمـا تـعد ولا تحـصى عجائبهـا .... ولا تسـام على الاكثــار بالسأم
قرتْ بهـا عين قاريها فقلت لــه .... لقـد ظفـرت بحبْـل الله فـاعتصم
ان تتلها خيفة من حر نارلظى .... اطفات نار لظى من وردها الشيم
كــأنها الحوض تبيض الوجوه بـه.... من العصاة وقــد جاؤوه كالحمـم
وكـالصراط وكـالميزان معدلــة .... فالقسط من غيرها في النـاس لم يقم
لا تعجبنْ لحسـودٍ راح ينكرهــا .... تجاهلا وهْـو عـين الحـاذق الفهم
قد تنكر العين ضوْء الشمس من رمد ....ٍ وينكر الفم طعم المـاء من ســقم
يـا خير من يمم العـافون سـاحته .... سعيــا وفوق متون الأيْنق الرسـم
ومن هــو الآيـة الكبرى لمعتبـرٍ .... ومن هـو النعمــة العظمى لمغتنم
سريت من حـرمٍ ليــلا الى حرم .... كما سـرى البدر في داجٍ من الظلم
وبت ترقى الى أن نلـت منزلــة .... من قاب قوسـيْن لم تدركْ ولم تـرم
وقـدمتْك جميع الأنبيـاء بهـــا .... والرسْـل تقديم مخـدومٍ على خـدم
وأنت تخترق الســبع الطباق بهم .... في موكبٍ كنت فيـه صاحب العـلم
حتى اذا لم تدعْ شــأْوا لمســتبقٍ .... من الـــدنو ولا مرقى لمســتنم
خفضْت كــل مقامٍ بالاضـافة اذ .... نوديت بالـرفع مثل المفرد العــلم
كيما تفوز بوصْــلٍ أي مســتتر .... عن العيــون وســـرٍّ أي مكتتم
فحزت كــل فخارٍ غير مشـتركٍ .... وجزْت كــل مقــامٍ غير مزدحم
وجـل مقـدار مـا وليت من رتبٍ .... وعز ادراك مــا أوليت من نعــم
بشـرى لنا معشـر الاسـلام ان لنا .... من العنايـة ركنــا غير منهــدم
لمـا دعى الله داعينــا لطــاعته .... بـأكرم الرسْل كنـا أكـرم الأمـم
راعتْ قلوب العـدا أنبـــاء بعثته .... كنبـأةٍ أجْفلتْ غفْــلا من الغنـم
ما زال يلقــاهم في كـل معتركٍ .... حتى حكوْا بالقنـا لحما على وضـم
ودوا الفرار فكــادوا يغبطون بـه .... أشـلاء شـالتْ مع العقبـان والرخم
تمضي الليـالي ولا يدرون عدتهـا .... ما لم تكن من ليــالي الأشهر الحـرم
كـأنما الدين ضيْفٌ حل سـاحتهم .... بكــل قرْمٍ الى لحم العــدا قـرم
يجـر بحـر خميسٍ فوق ســابحةٍ .... يـرمي بموجٍ من الأبطــال ملتـطم
من كــل منـتدبٍ لله محتسـبٍ .... يسـطو بمسـتأصلٍ للكفر مصطـلم
حتى غدتْ ملة الاسـلام وهْي بهـم .... من بعــد غربتها موصولة الرحـم
مكفولـة أبـدا منهـم بـخير أبٍ .... وخير بعـلٍ فــلم تيْتـمْ ولم تئـم
هم الجبـال فسـلْ عنهم مصادمهم .... مــاذا لقي منهم في كـل مصطدم
وسـلْ حنيْنا وسـلْ بدْرا وسلْ أحدا .... فصـول حتْفٍ لهم أدهى من الوخم
المصدري البيض حمرا بعد ما وردتْ .... من العــدا كل مسْودٍّ من اللمـم
والكاتبين بســمر الخط ما تركتْ .... أقــلامهمْ حرْف جسمٍ غير منعجم
إن قام في جامع الهيجاء خاطبهم .... تصاممت عنه أذنا صمه الصمم
شـاكي السـلاح لهم سيمى تميزهم .... والورْد يمتـاز بالسيما عن السـلم
تهدي اليـك رياح النصر نشْـرهم .... فتحسب الزهر في الأكمام كل كمي
كــأنهم في ظهور الخيْل نبْت ربـا .... من شـدة الحزْم لا من شـدة الحزم
طارتْ قلوب العدا من بأسـهم فرقا .... فمـا تـفرق بين البهْـم والبهـم
ومن تـكن برسـول الله نصرتـه .... ان تلْقه الأسْـد في آجــامها تجم
ولن تــرى من وليٍّ غير منتصـرٍ .... بــه ولا من عــدوٍّ غير منعجم
أحــل أمتـه في حـرْز ملتــه .... كالليْث حل مع الأشـبال في أجم
كـم جدلتْ كـلمات الله من جدلٍ .... فيه وكـم خصم البرهان من خصم
كفــاك بـالعلم في الأمي معجزة .... في الجاهـلية والتــأديب في اليتم
خدمْته بمديــحٍ أســتقيل بـه .... ذنوب عمْر مضى في الشعر والخدم
اذ قـلداني ما تخشـى عـواقبـه .... كــأنني بهــما هدْيٌ من النعم
أطعت غي الصبا في الحالتيْن وما .... حصلت الا على الآثـام والنـدم
فيـا خســارة نفْسٍ في تجارتهـا .... لم تشتر الدين بـالدنيا ولم تسـم
ومن يبــعْ آجـلا منه بـعاجلـه .... بين لـه الغبْن في بيْـعٍ وفي سـلم
انْ آت ذنْبـا فمــا عهدي بمنتقضٍ .... من النبي ولا حبـلي بمنصـــرم
فـــان لي ذمة منــه بتسـميتي .... محمدا وهو أوفى الخلق بــالذمم
انْ لم يكـن في معـادي آخذا بيدي .... فضْلا والا فقــلْ يــا زلة القدم
حاشــاه أنْ يحْرم الراجي مكارمه .... أو يرجع الجــار منه غير محـترم
ومنذ ألزمْت أفكـــاري مدائحه .... وجدْتـه لخلاصي خــير ملتـزم
ولن يفوت الغنى منه يــدا تربتْ . ... ان الحيـا ينْبت الأزهار في الأكـم
ولم أردْ زهرة الدنيـا التي اقتطفتْ .... يــدا زهيْرٍ بمـا أثنى على هـرم
يــا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به .... سـواك عنـد حلول الحادث العمم
ولن يضيق رسـول الله جاهك بي .... اذا الكريم تجلى بــاسم منتقـم
يا نفْـس لا تقنطي من زلةٍ عظمتْ .... ان الكبـائر في الغفران كـاللمـم
لعـل رحمة ربي حين يقســمها .... تأتي على حسب العصيان في القسم
يا رب واجعلْ رجائي غير منعكسٍ .... لديْـك واجعلْ حسابي غير منخرم
والطفْ بعبدك في الدارين ان لـه .... صبرا متى تـدعه الأهـوال ينهزم
وائذنْ لسحْب صلاةٍ منك دائمةٍ .... عـلى النبي بمنْهــلٍّ ومنسـجم
ما رنحتْ عذبات البان ريح صبـا .... وأطرب العيس حادي العيس بالنغم
ثم الرضـا عن أبي بكرٍ وعن عمر .... وعن عليٍّ وعن عثمـان ذي الكرم
والآل والصحب ثم التابعين فهـمْ .... أهل التقى والنقي والحلْم والكـرم
يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا .... واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
واغفر الهى لكل المسلمين بما .... يتلوه في المسجد الأقصى و الحرم
بجاه من بيته في طيبة حرم .... واسمه قسم من اعظم القسم
وهذه بردة المختار قد ختمت .... والجمد لله في بدء وفى ختم
ابياتها قد اتت ستين مع نائة .... فرج بها كربنا يا واسع الكرم
محمدٌّ سـيد الكــونين والثقلـيْن.. والفريقـين من عـربٍ ومن عجـم ..
نبينـا الآمر النــاهي فلا أحــدٌ .. أبـر في قــول لا منـه ولا نعـم
هو الحبيب الــذي ترجى شـفاعته ... لكــل هوْلٍ من الأهـوال مقتحم ...
دعـا الى الله فالمسـتمسـكون بـه.. . مستمسـكون بحبـلٍ غير منفصـم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم