المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي
2 مشترك
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم :: الصــحابة رجال حول رسول الله عليه و سلم
صفحة 1 من اصل 1
إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي
بسم الله الرحمن الرحــــــــــــيم
... إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي ...
إحصاء الكينونة و حسابات الوجود الثلاثة.. جمع و ترتيب و وضع
إحصاء الكينونة.. هو استقصاء جميع الأخبار المتعلقة بالموقف، و هو نظير سر الأعداد في الرياضيات.
الحسابات الوجودية الثلاثة، الجمع و الترتيب و الوضع، هي نظائر الجمع و الضرب و التكامل و العمليات المقابلة في الرياضيات..
.............................................................
... إحصاء الكينونة و حسابات الوجود الثلاثة.. جمع و ترتيب و وضع ...
إحصاء الكينونة.. هو استقصاء جميع الأخبار المتعلقة بالموقف.
الحسابات الوجودية الثلاثة ......
{ي} جمع الأخبار .............
الأخبار الكائنة تعتبر حكما و واقعا مهملة، و أول وجود لها يتحقق بحساب الجمع، أي بتقبلها، و طرح المستهجن منها هو منعها من الوجود، أي ترك استعمالها، هو جعلها تستصحب العدم. و قد يعطى الوجود للأخبار المتناقضة، شرط تفسير تناقضها.
............. أمثلة..
إنكار الشاعر حسان بن ثابت مشاركته في الإفك، بينما الأخبار المجموعة تكذبه.
تناقض أم المؤمنين في رواياتها، مرة تقول أنها أخفقت في تذكر اسم سيدنا يعقوب، فذكرت كنيته أبا يوسف، و مرة تذكر سيدنا يعقوب بالاسم. و يمكن تفسير هذا التناقض، بأنها رضي الله عنها روت القصة أكثر مرة، مرة تثبت نسيانها اسم سيدنا يعقوب، و مرة تترك اثبات نسيانها، باعتبار أنها لم تبقى ناسية اسمه إلى آخر أجلها، لكنها لا تجد قيمة لتكرار ذكر مفردة نسيان اسم النبي التي اقتدت به في مصيبتها بصبرها و استعانتها بالله سبحانه و تعالى..
{و} حساب الترتيب ..............
سرد الأخبار في موقف بسيط وحيد المسار أو موقف مركب عديد المسارات، و ليس بالضرورة تنميط سرد أخبار الوقائع حسب تاريخ الحدوث، خاصة عندما يراد طرح الموقف بطريقة أدبية مشوقة، بتقديم المتأخر و تأخير المتقدم. كأن يبدأ الترتيب بخبر عمى الشاعر حسان بن ثابت.
{ـا} حساب الوضع ............... هو إعراب الوقائع و الأشخاص.
ثبات الأخلاق... من القواعد التي أوجب الحكيم أرسطو تأسيس القصة عليها لتبدو معقولة.
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:-
"الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا"
"يتزحزح الجبل من مكانه و لا تتغير أخلاق الرجل"
المشارك في الإفك كاذب، و الكاذب لا ينقلب عينه إلى إنسان صادق.
ردت أم المؤمنين رضي الله عنها على الشاعر حسان بن ثابت عندما أنشدها
حَصَان رَزَانٌ ما تُزَنّ بريبة... و تُصْبح غَرْثَى من لُحوم الغَوَافل...
فقالت: "أما أنت فلست كذلك.."
كذبته رغم أنه دعا على نفسه بالخرس، لكنه لم يقسم أنه بريء، و هو ما استبقاه مسلما مرجوا له الغفران و تبديل سيئاته حسنات..
فَإِن كُنتُ قَد قُلتُ الَّذي قَد زَعَمتُمُ ### فَلا رَفَعَت صَوتي إِلَيَّ أَنامِلي
كانت مشاركة الشاعر حسان بن ثابت في الإفك، أقل و أخف من مشاركة المنافق عبد الله بن أبي سلول، لكن باعتبار أن المتوقع من الشاعر المسلم كان الدفاع عن أعراض المسلمات، خاصة زوجات الرسول صلى الله عليه و آله و سلم، و رضي عنهن أجمعين، ليس أن يخذل الرسول في أزواجه و يترك نصرتهم بلسانه، و مجرد التخاذل معصية باعتبار أنه مكلف بالدفاع عن عرض الرسول مرتين، فرض عين و فرض كفاية بصفته شاعرا، بينما هو قام بعكس المكلف به عينا و كفاية، بمشاركته في القذف و البهتان. ما يساعد على الظن أن المقصود بقوله تعالى: "و الذي تولى كبره" هو شخص الشاعر حسان بن ثابت، غفر الله له.
............................................................
شمس لبنان
الخميس 22\11\2012 مــــــــــــ
... إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي ...
إحصاء الكينونة و حسابات الوجود الثلاثة.. جمع و ترتيب و وضع
إحصاء الكينونة.. هو استقصاء جميع الأخبار المتعلقة بالموقف، و هو نظير سر الأعداد في الرياضيات.
الحسابات الوجودية الثلاثة، الجمع و الترتيب و الوضع، هي نظائر الجمع و الضرب و التكامل و العمليات المقابلة في الرياضيات..
.............................................................
... إحصاء الكينونة و حسابات الوجود الثلاثة.. جمع و ترتيب و وضع ...
إحصاء الكينونة.. هو استقصاء جميع الأخبار المتعلقة بالموقف.
الحسابات الوجودية الثلاثة ......
{ي} جمع الأخبار .............
الأخبار الكائنة تعتبر حكما و واقعا مهملة، و أول وجود لها يتحقق بحساب الجمع، أي بتقبلها، و طرح المستهجن منها هو منعها من الوجود، أي ترك استعمالها، هو جعلها تستصحب العدم. و قد يعطى الوجود للأخبار المتناقضة، شرط تفسير تناقضها.
............. أمثلة..
إنكار الشاعر حسان بن ثابت مشاركته في الإفك، بينما الأخبار المجموعة تكذبه.
تناقض أم المؤمنين في رواياتها، مرة تقول أنها أخفقت في تذكر اسم سيدنا يعقوب، فذكرت كنيته أبا يوسف، و مرة تذكر سيدنا يعقوب بالاسم. و يمكن تفسير هذا التناقض، بأنها رضي الله عنها روت القصة أكثر مرة، مرة تثبت نسيانها اسم سيدنا يعقوب، و مرة تترك اثبات نسيانها، باعتبار أنها لم تبقى ناسية اسمه إلى آخر أجلها، لكنها لا تجد قيمة لتكرار ذكر مفردة نسيان اسم النبي التي اقتدت به في مصيبتها بصبرها و استعانتها بالله سبحانه و تعالى..
{و} حساب الترتيب ..............
سرد الأخبار في موقف بسيط وحيد المسار أو موقف مركب عديد المسارات، و ليس بالضرورة تنميط سرد أخبار الوقائع حسب تاريخ الحدوث، خاصة عندما يراد طرح الموقف بطريقة أدبية مشوقة، بتقديم المتأخر و تأخير المتقدم. كأن يبدأ الترتيب بخبر عمى الشاعر حسان بن ثابت.
{ـا} حساب الوضع ............... هو إعراب الوقائع و الأشخاص.
ثبات الأخلاق... من القواعد التي أوجب الحكيم أرسطو تأسيس القصة عليها لتبدو معقولة.
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:-
"الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا"
"يتزحزح الجبل من مكانه و لا تتغير أخلاق الرجل"
المشارك في الإفك كاذب، و الكاذب لا ينقلب عينه إلى إنسان صادق.
ردت أم المؤمنين رضي الله عنها على الشاعر حسان بن ثابت عندما أنشدها
حَصَان رَزَانٌ ما تُزَنّ بريبة... و تُصْبح غَرْثَى من لُحوم الغَوَافل...
فقالت: "أما أنت فلست كذلك.."
كذبته رغم أنه دعا على نفسه بالخرس، لكنه لم يقسم أنه بريء، و هو ما استبقاه مسلما مرجوا له الغفران و تبديل سيئاته حسنات..
فَإِن كُنتُ قَد قُلتُ الَّذي قَد زَعَمتُمُ ### فَلا رَفَعَت صَوتي إِلَيَّ أَنامِلي
كانت مشاركة الشاعر حسان بن ثابت في الإفك، أقل و أخف من مشاركة المنافق عبد الله بن أبي سلول، لكن باعتبار أن المتوقع من الشاعر المسلم كان الدفاع عن أعراض المسلمات، خاصة زوجات الرسول صلى الله عليه و آله و سلم، و رضي عنهن أجمعين، ليس أن يخذل الرسول في أزواجه و يترك نصرتهم بلسانه، و مجرد التخاذل معصية باعتبار أنه مكلف بالدفاع عن عرض الرسول مرتين، فرض عين و فرض كفاية بصفته شاعرا، بينما هو قام بعكس المكلف به عينا و كفاية، بمشاركته في القذف و البهتان. ما يساعد على الظن أن المقصود بقوله تعالى: "و الذي تولى كبره" هو شخص الشاعر حسان بن ثابت، غفر الله له.
............................................................
شمس لبنان
الخميس 22\11\2012 مــــــــــــ
محمد سعيد رجب عفارة- محـسى جـديـد
- عدد الرسائل : 3
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 25/11/2012
رد: إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي
سب الصحابة نفاق
اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
فراج يعقوب- محـسى جـديـد
- عدد الرسائل : 29
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» الحديث السابع عشر يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حساب كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
» تاريخ الماسـونيـة
» حكاية ذلك المداح الذي أخذ يثنى على ممدوحه على سبيل الفخر .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الرابع ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» غموض تاريخ الماسونية .كتاب الماسونية احمد عطار
» تاريخ الماسـونيـة
» حكاية ذلك المداح الذي أخذ يثنى على ممدوحه على سبيل الفخر .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الرابع ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» غموض تاريخ الماسونية .كتاب الماسونية احمد عطار
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم :: الصــحابة رجال حول رسول الله عليه و سلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي