المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
30 - شرح تجلي الهمم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
06042019

30 - شرح تجلي الهمم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
30 - شرح تجلي الهمم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
شرح التجلي 30 على مدونة عبدالله المسافر بالله30 - شرح تجلي الهمم
30 - متن نص تجلي الهمم :-
جمع الهمم على الهم الواحد حتى يفنى في الواحد بالواحد ، فيبقى الواحد يشهد الواحد ذلك من أحوال الرجال عبيداً لاختصاص فيشرح لهم الصدور عما أخفي لهم فيها من قرة أعين .ويسبحون في أفلاك الأقدار شموساً إن كانوا بالحق ، وبدوراً إن كانوا بالعين ، ونجوماً إن كانوا بالعلم فيعرفون ما يجري به الليل والنهار إلى يوم الشق والإنفطار .
فيكون من كان شمساً ويخسف من كان بدراً أو ينطمس من كان نجماً فلا يبقى إلا نور الأنوار الحق وهو نور الوحدانية الذي لا يبقى لتجليه نور فيفيض على ذاته من ذاته نورٌ في نور .
30 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل:
«قال الشيخ : تقييد هذا التجلي بالهمم أي على قدر طلبه وتوجهه . وهاهنا يدخل المكر الإلهي .
ولهذا جعل المحققون الهمم كلها همة واحدة ، فلم ينكروا تجلي الحق في كل همة فيكونوا إذن مع الحق لا مع مظاهر الحق.
فإن وجد من صاحب هذا المقام إنكار فإنه يسمى إنكار الشرع ، فهو ينكر في موضع أمر فيه بالإنكار ويسلم في موضع أمر فيه بالتسليم.
ثم قال الشيخ: حتى يفنى الواحد بالواحد فبقي الواحد يشهد الواحد.
فذهب بعضهم إلى أن تجلي الأحدية لا يصح، لكون الأحدية لا يقبل الثاني .
ولهم فيه منزع معلوم صحيح.
وهو قولهم : إن العبد يفنى ولا يتجلى الحق إلا لنفسه بنفسه . وقد صح أن الأحدية لا يتجلى فيها لغيره .
ونحن ذهبنا إلى أن القابل إنما هو نور الحق ، فقبلنا تجلي الحق بالحق .
فهكذا هو قبول الأحدية ،قبل الواحد تجلي الواحد. فما للعبد هاهنا أثر ليقوم الشريك.
وقول القائل إن تجلي الأحدية لا يصح فيه التجلي يشهد أن للأحدية تجليا ، لأن تجليها أعطى أن يحكم لها بهذا الحكم.
وقول الشيخ : ويسبحون في أفلاك الأقدار شموسا إن كانوا بالحق، وبدورا إن كانوا بالعين ، و نجوما إن كانوا بالعلم. إلى قوله : فيتكور من كان شمسا.
قال : ثم قوم لهم العلم وهو علم الدليل ، وهم النجوم .
وثم قوم لهم مشاهدة ما علموا فلهم العين ، فهم الأقمار .
وثم قوم لهم الحق ، متحققون به فهم الشمس التي هي أعلى المظاهر وهي تمد البدر والنجوم.
فيوم الانفطار، تكور الشمس التي قبلت به لزوال الأعيان .
وينخسف القمر والنجوم ، فلا يبقى إلا نور الحق وهو النور الواحد.
30 - شرح تجلي الهمم
239 - أضيف التجلي إلى الهمم، فإنه إنما يكون بحسب توجهها وطلبها . ولذلك تختلف التجليات حسب اختلاف الهمم.
فيدخل فيها الإنكار عاجلا وآجلا حتى ينتهي الأمر إلى أن ينقال : "حاشا ربنا" إذ تجلى في غير صورة المعتقد لهم.
فالمحقق (جمع الهمم) المختلفة المتباينة (على الهم الواحد) جمع النفوس المبثوثة رجالا ونساء، في نفس هي الأصل الشامل على الجميع؛ وجمع الوجودات المختلفة التعينات على عين هي محتد وجود كل شيء ، اعتناء في رفع الاختلاف والتباین عنها .
فزال عنه الإنكار مطلقا، حيث عرف شهودا أن الحق حق في كل همة .
فهو في شهود الهمم، مع الحق لا مع مظاهره .
فهو إذن لا ينكر شيئا؛ وإن أنكر فيسمى ذلك إنكار الشرع. فإنه حينئذ ينكر ما أمر فيه بالإنكار.
ولما كان شأن المحقق أن يفنی بسر حاله ومقامه وشهوده المطلق الوحداني، جميع الاختلافات التعيينية في تعين واحد، هو الأصل الشامل والقابلية المحيطة .
قال قدس سره : (حتى تفني) أي الهمم (في) الهم (الواحد بالواحد) الذي هو حق في كل همة ، (فيبقى الواحد) الذي هو الحق في سائر الهمم، (يشهد الواحد) أي نفسه بنفسه في نفسه ، وليس للعبد في هذا الشهود عين ؛ فإن قبلة هذا الشهود التجلي الأحدي ، ولا يصح التجلي في هذه الحضرة للغير، إذ لا غير معها، فإنها حضرة لا تقبل الثاني.
(ذلك) أي الجمع والإفناء ، على الوجه المذكور ( من أحوال الرجال ) المتمكنين في شهود واحد العين ، في ملابس التلوين ، من غير مزاحمة (عبيد الاختصاص ) حيث لا قبلة لهم إلا الحق الجامع ، بوحدة عينه التي هي باطن الكثرة ، شملها . وهم المقصودون بذواتهم.
240 - (فيشرح) على بناء المفعول (هم الصدور عما أخفي لهم فيها) أي في الصدور (من قرة أعين) فإن الصدور إذا انشرحت بورود التجليات الذاتية الأحدية عليها اتصلت أنوارها بسائر المشاعر ونفدت فيها .
فعمل كل مشعر منها بواحد العين عمل المجموع من أخواته فالأبصار التي هي محل الرؤية والمشاهدة ، ترى بواحد العين كل عين ، فيه كل شيء.
وربما أن يكون ما أخفي لهم فيها ، مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
فإذا ظهر شيء مما خفي في هذه الصدور، كان قرة العيون المتعلقة به .
(و) هم عند تحققهم بهذا المقام المطلق الوحداني (يسبحون في أفلاك الأقدار) حسب اختصاصهم بهذا التجلي ، (شموسا إن كانوا بالحق) أي في مرتبة حق اليقين ، القاضي بشهود واحد العين مع الأسرار والأحكام اللازمة له في كل عين ، كما هي.
(و بدورا) كوامل (إن كانوا بالعين) أي في مرتبة عين اليقين القاضي بمعاينته، من حيثية تلبسه بصور المظاهر الروحانية والمثالية والحسية ؛ (و نجوما إن كانوا بالعلم) أي في مرتبة علم اليقين القاضي بظهورهم بعلم الدلائل .
241 - (فيعرفون) من هذه الحيثيات الثلاث (ما يجري به الليل والنهار إلى يوم الشق والانفطار) حيث عرفوا حقيقة الإنسان ، وأسرارها اللازمة لها ، باطنا وظاهرا ، في كل مرتبة وموضع ، ومع كل لطيفة وكثيفة ، ومعني وصورة .
فإن حقيقة الإنسان ، قسطاس التحرير، ولسان ميزان التقدير والتدبير، فحيث مال وكيف مال يمينا ويسارا،علوا وسفلا ، ينتج من میله التدبير على الوزن والتحرير إما بالأمر أو بالخاصية.
فهذا الإنسان إذا استوى واعتدل وقام على النقطة السوائية ونظر إلى مركز الكون أفاد من حيث إنه روح شبحه وحياة صورته ، روحا انبعثت به صور الأفلاك للحركة على نقطة المركز.
فبه دارت أفلاك الكون، وبه جرت المقادير في الليل والنهار.
ومن هنا قال قدس سره : «الحمد لله الذي جعل الإنسان الكامل معلم الملك؛ وأدار سبحانه وتعالى تشريفا وتنويها بأنفاسه الفلك».
ولذلك إذا مال الإنسان جمعا، بانتقاله إلى النشأة الآجلة ، ارتفع نظام العاجل ، فانشقت السماء وانفطرت؛ وكورت الشمس ؛ وطمست النجوم ؛ وتبدل الأرض غير الأرض . وكانت الحياة والظهور والأشهاد والنور العالم مال إليه.
242 - فإذا طلع فجر انقلاب الظاهر باطنا، وانطواء الباطن في الحق المطلق طوى بساط الأعيان والصور (فيتكور من كان شمسا، ويخسف من كان بدرا، وينطمس من كان نجما) في نور يضرب إلى السواد في شدة ظهوره.
(فلا يبقى نور إلا نور الحق، وهو نور الوحدانية الذي لا يبقى لتجليه نور) فإن النور إذا انتهى ظهوره إلى غاية حد الاشتداد انقلب باطنا، يضرب إلى السواد ، كالليل البهيم. فهو إذ ذاك الغيب الأحمر والسواد الأعظم.
(فيفيض على ذاته من ذاته نوره في نوره) إذ لا ينسب هذا النور، من هذه الحيثية إلى مظهر أصلا. فافهم.
فإن هذا المدرك في سابغ ثوب الكمال كالطراز المعلم.
.
_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
30 - شرح تجلي الهمم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» 92 - شرح تجلي من أنت ومن هو .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 11 - شرح تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 34 - شرح تجلي الفردانية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 56 - شرح تجلي ثقل التوحيد .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 11 - شرح تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 34 - شرح تجلي الفردانية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 56 - شرح تجلي ثقل التوحيد .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 80 - شرح تجلي عمل في غير معمل .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم