المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الباب الأول وجود الخليفة الذي هو ملك البدن وأغراض الصوفية فيه وتعبيرهم عنه وهو الروح الكلي .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
28012019
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
الباب الأول وجود الخليفة الذي هو ملك البدن وأغراض الصوفية فيه وتعبيرهم عنه وهو الروح الكلي .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
الباب الأول وجود الخليفة الذي هو ملك البدن وأغراض الصوفية فيه وتعبيرهم عنه وهو الروح الكلي .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الباب الأول وجود الخليفة على مدونة عبدالله المسافر باللهالباب الأول في وجود الخليفة الذي هو ملك البدن وأغراض الصوفية فيه، وتعبيرهم عنه وهو الروح الكلي
بسم الله الرحمن الرحيم
عونك اللهم يا معينا
قد نبه الله سبحانه عليه في قوله تعالى: "وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة" [البقرة : 30]، واعتباره في العالم الأصغر استخلاف الروح في أرض البدن .
قد قدمنا في صدر هذا الكتاب قصدنا فيما أشرنا إليه وعزمنا على إخراجه في هذا المجموع، ومهدناه مخافة الطعن وانتقاد الجهال "الذين يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم غافلون" [الروم: 7].
وأعربنا عن حقيقة ما أردنا حتى لا يجد الناقد إليه مساغا، فنقول على بركة الله، "والله يقول الحق وهو يهدي السبيل" [الأحزاب : 4].
كان سبب تأليفنا لهذا الكتاب أنه لما زرت الشيخ الصالح أبا محمد الموروري بمدينة مورور.
وجدت عنده كتابا يسمى سر الأسرار، صنفه الحكيم لذي القرنين لما ضعف عن المشي معه .
فقال لي أبو محمد : هذا المؤلف قد نظر في تدبير هذه المملكة الدنيوية؛ وكنت أريد منك أن تقابله بسياسة من المملكة الإنسانية التي فيها سعادتنا.
فأجبته وأودعت في هذا الكتاب من معاني تدبير الملك أكثر من الذي أودعه الحكيم؛ وبينت أشياء أغفلها الحكيم في تدبيره الملك الكبير، وعلقته في دون الأربعة الأيام بمدينة مورور؛ ويكون جرم ?تاب الحكيم في الربع أو الثلث من جرم هذا الكتاب ؛ فهذا الكتاب ينتفع به خادم الملوك في خدمته وصاحب طريق الآخرة في نفسه ؛ وكل يحشر على نيته وقصده والله المستعان.
إعلم نور الله بصيرتك ، أن أول موجود اخترعه الله تعالی جوهر بسیط روحاني فرد، غیر متحيز في مذهب قوم، ومتحيز في مذهب آخرين؛ على حسب ما يرد الكلام على ماهيته في الباب الثاني من هذا الكتاب إرادة واختيارا.
ولو شاء سبحانه لاخترع موجودات متعددة دفعة واحدة، خلافا لما يدعيه بعض الناس من أنه لا يصدر عن الواحد إلا واحد.
ولو كان هذا لكانت الإرادة قاصرة والقدرة ناقصة، إذ وجود أشياء متعددة دفعة واحدة ممكن لنفسه غير ممتنع ؛ والممكن محل تعلق القدرة.
فإن ثبت أن أول موجود واحد فاختيار منه تعالی.
قال المؤلف رحمه الله ورضي الله عنه:
وعبر أهل الحقائق عن هذا الخليفة بعبارات مختلفة لكل عبارة منها معنی:
فمنهم من عبر عنه بالإمام المبين، ومنهم من عبر عنه بالعرش، ومنهم من عبر عنه بمرآة الحق، إلى أشباه ذلك.
فلنذكر الآن تعبيرهم عنه ولأي معنى خصوه بتلك العبارات على حسب ما ظهر من الاعتبار في صفاته التي وهبه الله تعالی إياها وخصه بها .
فصل عن الخليفة الروح
قال المؤلف رحمه الله : ذكر القوم رضي الله عنهم ومنهم الإمام أبو حامد الغزالي أن هذا الخليفة، الذي هو الروح، من عالم الأمر وليس من عالم الخلق اصطلاحا؛ واحتجوا بقوله تعالى: "قل الروح من أمر ربي" [الإسراء: 85] وجعلوا من هذا للتبين.
وأرادوا بعالم الأمر كل ما صدر عن الله بلا واسطة إلا بمشافهة الأمر العزيز ، وهو السبب الثاني بالإضافة إلى الوجود المطلق.
والسبب الأول بالإضافة إلى الوجود المقيد.
فهو أول في المبدعات، وعالم الخلق كل موجود صدر عن سبب متقدم من غير مشافهة الأمر الذي هو الكلمة.
قال الله تعالى: "ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين" [الأعراف: 54]؛ إشارة إلى أنه سيد العالم وخالقه ومربيه .
فإذا تقرر هذا، فلا مشافهة في الألفاظ إذا عرف المعنى " والله يقول الحق وهو يهدي السبيل" [الأحزاب: 4].
العبارات المصطلح عليها
قال المؤلف رضي الله عنه : فأما ما أطلق عليه بعض المحققين من أهل المعاني المادة الأولى، فكان الأولى .
أن يطلقوا عليه الممد الأول في المحدثات ؛ لكنهم سموه بالصفة التي أوجده الله تعالى لها. وهذا ليس ببعيد أن يسمى الشيء بما قام به من الصفات .
قال المؤلف رضي الله عنه : وإنما عبر عنه بالمادة الأولى لأنه الله تعالى خلق الأشياء على ضربين:
منها ما خلق من غير واسطة وسبب وجعله سببا لخلق شيء آخر.
والاعتقاد الصحيح أنه تعالى يفصل الأشياء عند الأسباب لا بالأسباب.
خلافلا لمخالفي أهل الحق.
والذي يصح أن أول موجود مخلوق من غير سبب متقدم ثم صار سببا لغيره ومادة له ومتوقفا ذلك الغير عليه على العقد الذي تقدم.
كتوقف الشبع على الأكل، والري على الشرب عادة ؛ وكتوقف العالم على العلم، والحي على الحياة عقلا وأمثال هذا.
وكتوقف الثواب على فعل الطاعة والعقاب على المعصية شرعا.
فلما لحظوا هذا المعنى سموه المادة الأولى وهو حسن، ولا حرج عليهم في ذلك شرعا ولا عقلا .
وعبر عنه بعضهم بالعرش؛ قال المؤلف رحمه الله تعالى : والذي حملهم على ذلك أنه لما كان العرش محيطا بالعالم في قول، أو هو جملة العالم في قول آخر، وهو منبع اتحاد الأمر والنهي، ووجدوا هذا الموجود المذكور آنفا يشبه العرش من هذا الوجه أعني الاتحاد والإحاطة.
فكما أن العرش محیط بالعالم وهو الفلك التاسع في مذهب قوم كذلك هذا الخليفة محيط بعالم الإنسان.
ألا ترى إلى قوله تعالى : "الرحمن على العرش استوى" [طه: 5] في معرض التمدح؛ فلو كان في المخلوقات أعظم منه لم يكن تمدحا.
سر للخواص:
و لكن هنا سر نرمزه ليلتذ به صاحبه إذا وقف عليه ، وهو قوله تعالى: "الرحمن على العرش استوى" (طه: 5].
فالعرش المذكور في هذه الآية مستوى الرحمن، وهو محل الصفة ؛ والخليفة الذي سميناه عرشا حملا على هذا مستوی الله جل جلاله؛ فبين العرشین ما بين الله والرحمن وإنه كان "أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى" [الإسراء: 110].
فلا خفاء عند أهل الأسرار فيما ذكرناه .
وحد الاستواء من هذا العرش المرموز قوله : «إن الله تعالى خلق آدم على صورته»؛ فالعرش الحامل للذات والمحمول عليه للصفة فتحقق أيها العارف وتنبه أيها الواقف.
وأمعن أيها الوارث، "والله يقول الحق وهو يهدي السبيل" [الأحزاب : 4]. وعبر عنه بعضهم بالمعلم الأول.
قال المؤلف رحمه الله : والذي حملهم على ذلك أنه لما تحقق عندهم خلافته وأنه حامل الأمانة الإلهية، ونسبته من العالم الأصغر نسبة آدم من العالم الأكبر.
وقد قيل في آدم عليه السلام "وعلم آدم الأسماء كلها" [البقرة: 31] ؛ كذلك هذا الموجود، ثم خاطب الملائكة فقال : "أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين" [البقرة: 31] .
"قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا" [البقرة : 31] و "إنك أنت العليم الحكيم " [البقرة: 32].
فأمر الخليفة أن يعلمهم ما لم يعلموا فأمرهم الله سبحانه بالسجود لمعلمهم لسجود أمر.
?سجود الناس إلى الكعبة، كسجود أمرا وتشریف لا سجود عبادة . أعوذ بالله لا أشرك به أحدا.
فيكون في هذا العالم الإنساني ثمرة السجود لا نفس السجود ؛ وإنما هو التواضع والخضوع والإقرار بالسبق والفخر والشرف والتقدم له ?تواضع التلميذ لمعلمه .
وإذا حصل موجود في مقام تتعلم منه الملائكة فأحرى من دونهم. وذلك تشريف.
سر للخواص:
و لكن هنا سر نرمزه ليلتذ به صاحبه إذا وقف عليه ، وهو قوله تعالى: "الرحمن على العرش استوى" (طه: 5].
فالعرش المذكور في هذه الآية مستوى الرحمن، وهو محل الصفة ؛ والخليفة الذي سميناه عرشا حملا على هذا مستوی الله جل جلاله؛ فبين العرشین ما بين الله والرحمن وإنه كان "أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى" [الإسراء: 110].
فلا خفاء عند أهل الأسرار فيما ذكرناه .
وحد الاستواء من هذا العرش المرموز قوله : «إن الله تعالى خلق آدم على صورته»؛ فالعرش الحامل للذات والمحمول عليه للصفة فتحقق أيها العارف وتنبه أيها الواقف.
وأمعن أيها الوارث، "والله يقول الحق وهو يهدي السبيل" [الأحزاب : 4). وعبر عنه بعضهم بالمعلم الأول.
قال المؤلف رحمه الله : والذي حملهم على ذلك أنه لما تحقق عندهم خلافته وأنه حامل الأمانة الإلهية، ونسبته من العالم الأصغر نسبة آدم من العالم الأكبر.
وقد قيل في آدم عليه السلام "وعلم آدم الأسماء كلها" [البقرة: 31] ؛ كذلك هذا الموجود، ثم خاطب الملائكة فقال : "أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين" [البقرة:31]. "قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا" [البقرة : 31] و "إنك أنت العليم الحكيم " [البقرة: 32].
فأمر الخليفة أن يعلمهم ما لم يعلموا , فأمرهم الله سبحانه بالسجود لمعلمهم لسجود أمر.
?سجود الناس إلى الكعبة، كسجود أمرا وتشریف لا سجود عبادة . أعوذ بالله لا أشرك به أحدا.
فيكون في هذا العالم الإنساني ثمرة السجود لا نفس السجود ؛ وإنما هو التواضع والخضوع والإقرار بالسبق والفخر والشرف والتقدم له ?تواضع التلميذ لمعلمه .
وإذا حصل موجود في مقام تتعلم منه الملائكة فأحرى من دونهم.
من الله سبحانه ،ودليل قاطع على ثبوت إرادته و"يختص برحمته من يشاء من عباده" [آل عمران: 74].
سر للخواص:
وهو حين أوقع الأسماء هل عاين المسميات أم لا؟
وإلا كيف يصح إطلاق اسم من غير مسمى، وهذا موضع نظر وف?ر.
وسر السجود هنا لا يمكن إيضاحه، وقد ذكرناه في «مطالع الأنوار الإلهية» ؛ فأما هل عاين المسميات فقد نبه على ذلك تعالى بقوله «بأسماء هؤلاء»:
فالهاء للإشارة والتنبيه ، ولا تقع الإشارة إلا على حاضر وإن كانت الإشارة في هذا الطريق نداء على رأس العبد وبوحة لعين العلة، فنقول إنه ] عاين المسميات لكن على صورة ما، وذلك أنه عاينها في نفسه من حيث أنه مجمع أسرار العالم ونسخته الصغرى، وبرنامجه الجامع لفوائده ؛ وهذه فائدة الإشارة بقوله تعالى "هؤلاء" في حقنا .
فالهاء للإشارة والتنبيه ، ولا تقع الإشارة إلا على حاضر وإن كانت الإشارة في هذا الطريق نداء على رأس العبد وبوحة لعين العلة، فنقول إنه ] عاين المسميات لكن على صورة ما، وذلك أنه عاينها في نفسه من حيث أنه مجمع أسرار العالم ونسخته الصغرى، وبرنامجه الجامع لفوائده ؛ وهذه فائدة الإشارة بقوله تعالى "هؤلاء" في حقنا .
وهو المطلوب والغرض في هذا الكتاب وعبر عنه بعضهم بمرآة الحق والحقيقة.
قال المؤلف رضي الله عنه : والذي حملهم على ذلك أنهم لما رأوه موضع تجلي الحقائق والعلوم الإلهية والحكم الربانية ، وأن الباطل لا سبيل له إليها، إذ الباطل هو العدم المحض، ولا يصح في العدم تجل ولا ظهور ?شف، فالحق كل ظهر في الوجود وفي إيراد الشبهات المعارضة للأدلة يتضح ما أردنا .
سر للخواص:
السبب الموجب لكونه مرآة الحق قوله : "المؤمن مرآة أخيه". " المؤمن مرآة المؤمن".
والأخوة هنا عبارة عن المثلية اللغوية في قوله تعالى : "ليس كمثله شيء" [الشورى: 11].
وذلك عند بروز هذا الموجود في أصفى ما يمكن وأجلى ممكن ظهر فيه الحق بذاته وصفاته المعنوية الا النفسية، وتجلى له من حضرة الوجود.
وفي هذا الظهور الكريم قال تعالى : "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم"[التين : 4]. فتأمل هذه الإشارة فإنها لباب المعرفة وينبوع الحكمة .
وعبر عنه الشيخ العارف أبو الحكيم بن برجان "رضي الله عنه " بالإمام المبين، وهو اللوح المحفوظ المعبر عنه بكل شيء في قوله تعالی : "وكتبنا له في الألواح من كل شيء . موعظة وتفصيلا لكل شيء" [الأعراف: 145] .
"أبو الحكيم بن برجان: هو عبد السلام بن عبد الرحمن بن محمد اللخمي الإشبيلي"
وهو اللوح المحفوظ. هذا دليل أبي الحكيم على تسميته «كل شيء».
والذي حمله على ذلك قوله تعالى : "وكل شيء أحصيناه في إمام مبين" [يس :12] ، ووجدنا العالم كله أسفله وأعلاه محصى في الإنسان فسميناه الإمام المبين، وأخذناه تنبيها من الإمام المبين الذي هو عند الله تعالى، فهذا حظنا منه ، فتدبره وتحققه.
سر للخواص:
قال الله تعالى : "ما فرطنا في الكتاب من شيء" [الأنعام: 38] اعتباره الذي هو الإنسان منه شيء تفصيل في العالم بأسره .
الإمام على الحقيقة المبين من كان كل شيء مأموما به ، وهذا لا يصح في موجود ما لم تصح له المثلية اللغوية الفرقانية.
فإذا صحت المثلية صح وجود الإمام، وإذا صح وجود الإمام بطلت الإمامة في حق غيره : "لو كان فيهما الهة إلا الله لفسدتا" [الأنبياء : 23].
فإذا نظرنا في هذا الإمام المبين نظرنا بما استوجب الإمامة، [فوجدناه استوجبها بأسرار وصفات هو عليها فقلنا هي من نفسه أو من غيره ].
فوجدناها أمانة بيده فقرأنا "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها"[النساء:58
] فلاحت لنا مرآة الحق المستقدمة، فضربنا الإمام المبين في المؤمن مرآة أخيه، فخرج لنا واحد في الخارج، فسماه بعضهم مرآة، وبعضهم إمامة : فالإمام ?تابي والمرآة سنية .
] فلاحت لنا مرآة الحق المستقدمة، فضربنا الإمام المبين في المؤمن مرآة أخيه، فخرج لنا واحد في الخارج، فسماه بعضهم مرآة، وبعضهم إمامة : فالإمام ?تابي والمرآة سنية .
وعبر عنه بعضهم بالمفيض، وبه كان يقول شيخنا وعمدت أبو مدين شيخ الشيوخ رضي الله عنه ، أخبرني بذلك عنه غير واحد ممن أثق به.
"هو شعيب بن الحسن الأندلسي التلمساني ( 594 هـ - 1198م)، أبو مدين، صوفي، من مشاهيرهم، أصله من الأندلس، أقام فاس، وسكن «بجاية» وكثر أتباعه حتى خافه السلطان يعقوب المنصور، وتوفي بتلمسان، وقد قارب الثمانين أو تجاوزها . له «مفاتيح الغيب لإزالة الريب وستر العيب»."
قال المؤلف رضي الله عنه : والذي حملهم على ذلك أنهم لما رأوا الأجسام بيوتا مظلمة وأقطارا سوداء مدلهمة.
فإذا غشيها نور الروح أضاءت وأشرقت ?الأقطار إذ غشيها نور الشمس؛ و بالضرورة نعلم أن النور الذي في بغداد غير النور الذي في مكة، والنور الذي في موضع ما غير النور الذي في غيره.
ثم نظرنا في السبب لوجود تلك الأنوار التي خلقها الله تعالى عنده لا به فوجدناه جسمة كروية نورانيا يقال له الشمس: فكل موضع يقابلها من الأرض يخلق الله فيه نورا يسمى شمسة.
فكما تطلق على كل نور خلق في الأرض في مقابلة الشمس شمسا، ليس يبعد ولا يمنع أن تطلق على كل نور أضاءت به أرض الأبدان روحا.
وكما يختلف قبول الأماكن لهذا النور لاختلافها، فلا يكون قبول الأجسام الصقيلة للنور كقبول الأجسام الدرنة، كذلك يختلف قبول أماكن الأبدان لفيضان الروح لاختلافها .
فلا يكون قبول البهيمة لفيضانه كقبول الإنسان، ولا قبول الإنسان كقبول الملك .
فلو سمينا الشمس بالمفيضة، حقيقة الإفاضة في الماء وهو مجاز في غيره .
ونسبة هذه الأرواح عندهم إلى الرب الكلي كنسبة ولاة الأمصار إلى الإمام، ولذلك يثابون إن عدلوا ويعاقبون إن جاروا.
سر للخواص:
قال الله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه "وأشرقت الأرض بنور ربها" [الزمر: 69].
اعتبار الربوبية هنا سيادة المعلم الأول وتربيته وتأثير سببيته؛ وهو المرجوع إليه على طريق التنبيه في قوله تعالی: "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك " [الفجر: 27 - 28].
اعتبار الربوبية هنا سيادة المعلم الأول وتربيته وتأثير سببيته؛ وهو المرجوع إليه على طريق التنبيه في قوله تعالی: "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك " [الفجر: 27 - 28].
ونور هذا الرب المنبه عليه هو الروح الحيواني الذي به تشترك البهيمة والإنسان.
فاعتبار الموت فيه بحجاب الغمام واعتبار النوم بغروب الشمس، واعتبار الغفلة بالحجاب الهلالي .
ثم قد يغيب الإمام ويبقى الوزير بدله يفيض على المملكة كالقمر ليلا، وليس ?فیضان الإمام؛ وفيض مادة الوزير وفيضانه إن أفاض بالنظر إلى النفس النباتية، وهي الحجاب لمادة النفس المطمئنة .
وقد يغيبان، أعني الإمام والوزير فيبقى الفقهاء نجوم علم الأحكام، فلا يستطيعون إفاضة لقهر النفس الحيوانية البهيمية والنفس السبعية واستيلاء سلطانها ؛ فتأمل هذا السر تدرك الحكمة الإلهية .
وعبر عنه بعضهم بمركز الدائرة:
قال المؤلف رحمه الله : والذي حملهم على ذلك أنهم لما نظروا "رضي الله عنهم" إلى عدل هذا الخليفة في مل?ه واستقامة طريقته في هيئاته وأحكامه وقضاياه.
سموه مر?ز دائرة الكون لوجود العدل به ، وإنما حملوه على مركز الكرة نظرة منهم إلى أن كل خط يخرج من النقطة إلى المحيط مساويا لصاحبه رأوا ذلك غاية العدل فسموه مركز الدائرة لهذا المعنى .
سر للخواص:
وذلك أن نقطة الدائرة أصل في وجود المحيط، ومهما قدرت كرة وجودة أو تقديرة فلا بد أن تقدر لها نقطة هي مركزها .
فلا يلزم من وجود النقطة ووجود المحيط ووجود الفاعل من هذه الدائرة ورأس الضابط ولا دائرة في الوجود كان الله ولا شيء معه.
و يداه المبسوطتان جودا أو إيجادا ؛ واليد المختصة بالنقطة يد المغيب والملكوت الأعلى واليد المختصة بالمحيط يد عالم الملك والشهادة.
فالواحدة للأمر والأخرى للخلق والله "بكل شيء محيط " [فصلت : 54].
"وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا" [مريم: 9]؛ فيد المركز معراة عن الحركة القاطعة للأحياز ويد المحيط متحركة.
فتأمل نور الله بصيرتك لهذه الإشارات، فقد مهد لك السبيل.
قال المؤلف: ولو تقصيت آثاره وتتبعت خصائصه وأطلقت عليه من ذلك ، ألقابا لما وسعها دیوان ؛ فاقتصرنا في هذا الإيجاز على هذا القدر لندل بذلك على شرفه و اجتبائه من بين سائر المحدثات ..
الباب الأول وجود الخليفة الذي هو ملك البدن وأغراض الصوفية فيه وتعبيرهم عنه وهو الروح الكلي .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» الباب الثاني عشر في السفراء والرسل الموجهين إلى الثائرين بمدينة البدن .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
» الباب الثالث في إقامة مدينة الجسم وتفاصيلها من جهة كونها ملكا لهذا الخليفة .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
» الباب الرابع في ذكر السبب الذي لأجله وقع الحرب بين العقل والهوى .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
» الباب الخامس في الاسم الذي يخص الإمام وحده وفي صفاته وأحواله وأن الإمام لا يكون أبدا إلا واحدا من أربعة .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
» الباب الثاني في الكلام على ماهيته وحقيقته .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
» الباب الثالث في إقامة مدينة الجسم وتفاصيلها من جهة كونها ملكا لهذا الخليفة .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
» الباب الرابع في ذكر السبب الذي لأجله وقع الحرب بين العقل والهوى .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
» الباب الخامس في الاسم الذي يخص الإمام وحده وفي صفاته وأحواله وأن الإمام لا يكون أبدا إلا واحدا من أربعة .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
» الباب الثاني في الكلام على ماهيته وحقيقته .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي