المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مقدمة مولانا محمد جلال الدين الرومي قدس سره لكتاب المثنوي معنوي ..كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
صفحة 1 من اصل 1
21012019
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
مقدمة مولانا محمد جلال الدين الرومي قدس سره لكتاب المثنوي معنوي ..كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
مقدمة مولانا محمد جلال الدين الرومي لكتاب المثنوي معنوي .كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي بقلم عبد العزيز صاحب الجواهر
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة مولانا محمد جلال الدين الرومي قدس سره لكتاب المثنوي معنوي
هذا كتاب المثنوي (1) وهو أصول أصول أصول (2) الدين في كشف أسرار الوصول واليقين وهو فقه (3) الله الأكبر و شرع الله (4) الأزهر وبرهان الله الأطهر يشرق اشراقا (5) آنور من الأصباح متل (6) نوره كمشكاة فيها مصباح وهو جنان (7) الجنان والعيون و الأغصان وعند أصحاب المقامات والكرامات
______________________________
شروح وتوضيحات :
هذا كتاب المثنوي : (1) لأن كل بيت منه مشتمل على قافيتين في شطرين والبحر واحد والمعاني مختلفة والقوافی متفاوتة و كل شی، له ظاهر مما يلي الخلق وباطن مما يلي الحق و ملك وملكوت فكل شيء شيئان و جميع الوجود مثنوی و المثنوي ستة أسفار و يوجد سبعة أسفار ايضا .
وهو أصول أصول أصول : (2) اصول الأولى بمعنى المباني و اصول الثانية ، بمعنی قواعد واصول الثالثة بمعنی اعتقادات أي مبانی قواعد اعتقادات الدين الحنيف المحمدی.
الدين في كشف أسرار الوصول واليقين وهو فقه: (3) يقال فقه الرجل بكسر القاف أي فهم و بضمها أي صار فقيها ثم وضع على الفروع فاذا علم الرجل مسائل الفقه يقال له فقيه. وعند القوم إذا علم الاخرة و آفات النفس يقال له فقيه . والأول أصغر والثاني أكبر ولهذا سمي أبو حنیفه كتابه المعروف المتعلق بطهارة القلوب الفقه الأكبر.
فقة الله الأكبر و شرع الله : (4) أي بيان الله تعالى لا بيان النفس .
الأزهر وبرهان الله الأطهر يشرق اشراقا : (5) المثل بمعنى المثال و الصورة ثم استعير لمعنى الحال و القصة والصفة وضرب المثل الابراز خفيات المعاني الغامضة.
آنور من الأصباح مثل: (6) لأن الإصباح مزيل لظلمة الليل و نور المثنوی مزيل ظلمة الكفر و المعصية والغفلة وغيرها مما يغشى الروح ويغطى البصر والبصيرة.
نوره كمشكاة فيها مصباح وهو جنان : (7) أي هو جنة القلوب العارفين والجنة عند العرفاء، آجلة وعاجلة فالآجلة نتيجة الأعمال الصالحة في الاخرة والعاجلة الاذواق الروحانية والعلوم والمعارف الربانية كما قال صلى الله عليه وسلم ( ارتعوا في رياض الجنة) قالوا وما رياض الجنة يارسول الله قال مجالس العلم . وأراد بذلك حملة العلم .
كما قال صلى الله عليه وسلم :( ارتعوا في رياض الجنة) قالوا: وأين رياض الجنة؟
قال: «مجالس الذكر، فاغدوا وروحوا في ذكر الله، وذكروه أنفسكم من كان يحب أن يعلم منزلته عند الله فلينظر كيف منزلة الله عنده، فإن الله ينزل العبد منه حيث أنزله من نفسه» رواه الحاكم والبيهقي ومسند عبد الحميد و اتحاف المهرة للحافظ ابن حجر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مررتم برياض الجنة، فارتعوا» قيل: يا رسول الله، وما رياض الجنة قال: «مجالس العلم» الطبراني في الكبير و البيقي في الشعب و مسند البزار
خیر مقاما وأحسن مقيلا (1) الأبرار فيه يأكلون (2) و يشربون و الأحرار منه يفرحون و يطربون (3) وهو كنيل مصر (4) شراب للصابرين و حسرة على آل فرعون (5) والكافرين كما قال الله تعالى يضل به كثيرا و يهدي به كثيرا وإنه شفاء الصدور وجلاء الأحزان و كشاف القران وسعة (6) الأرزاق و مطيب الأخلاق بأيدي سفر (7) ?رام بررة يمنعون ( 8 ) أن لا يمسه إلا المطهرون (9) تنزيل من رب العالمين لا يأتيه الباطل (10) من بين يديه ولا من خلفه و الله يرصده و يرقبه و هو خير
____________________________
شروح وتوضيحات :
خير مقاما وأحسن مقيلا : (1) أي المتنوي عند اصحاب الحالات وأرباب الكرامات ألطف مقام و أرغب استراحة يأمن الإنسان فيه من تقاضى بشريته القاسية.
الأبرار فيه يأكلون: (2) أي يأكلون انوار المعاني الجسمانية ويشربون اسرار الحقائق الروحانية أى منه يستفيدون و يستفيدون ويتنعمون .
ويشربون والأحرار منه يفرحون ويطربون: (3) أي اللذين نجوا من قيود النفس يحصل لهم من كتاب المثنوي الوجد والطرب بالموافقة والكشف والمرافقة في الرشف الابدي .
وهو كنيل مصر : (4) ای من جهة حياة للأرواح و من جهة نعيم للاشباح .
شراب للصابرين و حسرة على آل فرعون : (5) أي على اتباع من تدعي نفسه الربوبية من اهل الغفلة بحيث يقول في سره لنفسه و جوارحه أنا ربكم الأعلى و ما علمت لكم من إله غيري فاعبدني.
وإنه شفاء الصدور وجلاء الأحزان و كشاف القران وسعة : (6) أي الأرزاق الصورية و المعنوية .
بأيدي سفرة : (7) أي المثنوی م?توب بایدی سفرة جمع سافر ای ?اتب وهم المشايخ العارفين اللذين يؤدون الفتوحات إلى أهلها من المريدين كما أن سفرة الملائكة ينسخون القرآن أي معناه لأن ابا حنيفة رحمه الله يقول القرآن صرف المعنى فألهمه سلطان الاولیاء فاداه بكلمات منظومة جيدة و كتبه بحضرته.
?رام بررة يمنعون : ( 8 ) آی يمنعون تلك السفرة البررة.
أن لا يمسه إلا المطهرون : (9) ای لا يصل الى حقيقة معانيه وأسراره النورانية إلا من ظلمات أوصاف البشرية والأخلاق الردية أصحاب العقائد الطاهرة في الظاهر والباطن والسر والجهر .
لا يأتيه الباطل : (10) ای لا یدر?ه خلاف الحق لأن متلقيه ثابت على قدم الاستقامة فان كلامه بالله لا بلسانه و بطشه بالله لا بيده.
حافظا وهو أرحم الراحمين (1) و اقتصرنا على هذا القليل والقليل يدل على الكثير و الجرعة تدل على الغدير والحفنة تدل على البيدر الكبير يقول العبد الضعيف المحتاج إلى رحمة الله تعالی محمد (2) ابن محمد ابن حسين البلخي تقبل الله منه اجتهدت في تطويل المنظوم المثنوي المشتمل على الغرائب والنوادر وغزير المقالات و درر الدلالات طريقة الزهاد و حديقة العباد قصيرة (3) المباني كثيرة المعاني لاستدعاء سيدي وسندي و معتمدی (4) و مكان الروح من جسدي وذخيرتي في يومي و غدي وهو الشيخ قدوة العارفين أمام الهدى واليقين مغيث الورى أمين القلوب والنهي وديعة الله بين خليقته وصفوته في بريته و وصاياه لنبيه عند صغيه (5) مفتاح خزائن العرش(6) أمين كنوز الفرش (7)
___________________________
شروح وتوضيحات :
حافظا : (1) وله القاب اخر مثل سامی نامه و حسام نامه مشهورة بين السلا? ولاسيما المولوية منهم.
رحمة الله تعالی محمد : (2) جلال الدين الملقب بخداوند كارو ملا خن?ار وغير ذلك ابن أحمد بن محمود بن مودود بن ثابت بن مسیب بن مطهر بن حماد بن عبد الرحمن بن ابی ب?ر رضي الله عنه .
وله سلسلة أخرى من قبل شمس الائمة الحلواني تنتهي الى سلطان ابراهيم بن أدهم وكان أبوه محمد آ ملقبا ببهاء الدين و لقب أيضا من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم بسلطان العلماء والعرفاء.
المشتمل على الغرائب والنوادر : (3) أي الحروف والكلمات.
لإستدعاء سيدي وسندي و معتمدی : (4) روی آن حسام الدين لما رأى رغبة الناس بمطالعة معرفت نامه و منطق الطير خطر بباله أن سيدنا ومولانا لو ألف كتابا متعلقا بالحقائق الربانية و اشتغل به فقرائه واحبائه وتمادى بهذا الخاطر .
فيوما أخرج له من عمامته قرطاسا مكتوبا فيه الثمانية عشر بيتا الآتية من اول المشوى قائلا له هذا مالاح في خاطرك الشريف افهمنا اياه وعلى منواله ان شاء الله ننشد ?تابا.
وصاياه لنبيه عند صفيه : (5) ای من وصایاه لنبیه روی آن صناديد قريش حصل لهم عار من فقراء الصحابة وقالوا للرسول صلى الله عليه وسلم : "إن طردتهم آمنا بك" فأنزل الله تعالی ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه فایی فقالوا له اجعل لنا يوما ولهم يوما فأي فقالوا اجعل وجهك لنا وظهرك الهم فنزل: (واصبر نفسك مع اللذين يدعون ربهم) فالله تعالی أوصى بهم و سیدنا حسام الدين لكونه وارثا لعلومهم كان من بعض الموصى بهم .
مفتاح خزائن العرش : (6) وهو عالم الأرواح للحديث الشريف الأرواح من خزانة تحت العرش .
أمين كنوز الفرش : (7) ای حافظ للحقائق السفلية و الأمانات الأرضية يعلمها لمن كان هو محلها .
أبو الفضايل حسام الحق والدين حسن بن محمد بن حسن المعروف بابن أخي تر?ی (1) أبو يزيد الوقت جنید الزمان صدیق بن صديق (2) بن صدیق رضی الله عنه وعنهم الأرموي (3) الأصل المنسوب إلى الشيخ المكرم (4) بما قال أمسيت ?ردیا وأصبحت عربية قدس الله روحه و روح أخلاقه فنعم السلف ونعم الخلف له نسب ألقت عليه الشمس ردائها وحسب اخت النجوم لديه أضوائها لم يزل قناؤهم قبلة الإقبال يتوجه إليها بو الولاة و كعبة الامال يطوفون بها وفود العفاة ولازال كذلك ماطلع نجم و ذرشارق ليكون معتصما لأولي البصائر الربانيين الروحانيين السماويين العرشيين النورين السكوت (5) النظار الملوك تحت ۔ الأطمار أشرف القبائل أصحاب الفضائل أنور الدلائل آمین یا رب العالمين .
(وهذا دعاء لا يرد فإنه لانواع أصناف البرية شامل)
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد و آله وعترته الطيبين الطاهرين أجمعين و حسبنا الله و نعم الوكيل
_____________________
شروح وتوضيحات :
شروح وتوضيحات :
(1) بضم التاء المثناة الفوقية.
صدیق بن صديق : (2) أی مطابق قوله عمله وكذلك أبوه وجده .
وعنهم الأرموي : (3) منسوب البلدة أرمی .
المنسوب إلى الشيخ المكرم : (4) هو أبوالوفاء البغدادی موطنا ثم الكردی مولد وسلو ?ه متصل لداود الطائي بما قال امسيت ?رديا واصبحت عربيا.
السماويين العرشيين النورين السكوت : (5) اى من لا ينطقون بانفسهم بل الرب مت?لم على ألسنتهم .
.
مقدمة مولانا محمد جلال الدين الرومي قدس سره لكتاب المثنوي معنوي ..كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» ترجمة مقدمة مولانا جلال الدين الى المثنوي المعنوي الدفتر الأول .كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
» مقدمة المترجم والمحقق .كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
» مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
» مقدمة مولانا الكتاب المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
» ديباجة مولانا الدفتر الثالث المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» مقدمة المترجم والمحقق .كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
» مقدمة مولانا المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
» مقدمة مولانا الكتاب المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثاني ترجمة وشرح د. محمد الكفافي
» ديباجة مولانا الدفتر الثالث المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الثالث ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي