المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
صفحة 1 من اصل 1
28122018
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
101 - وجانب جناب الوصل ، هيهات لم يكن وها أنت حيّ ، إن تكن صادقا مت
101 - أي : باعد عن جناب وصلنا فإنه بعد عن مثلك مدع ولم يكن حصوله لك وها أنت حيّ باق على إنيّتك واقف عند مراداتك ، فإن كنت صادقا في دعواك محبتنا مت في هوانا تحظ بوصلنا وتحي بحبنا ( وفي هذا البيت إشارة إلى أن السالك ما دام حيا بنفسه لم يكن له الوصول ) .
102 - هو الحبّ ، إن لم تقض لم تقض مأربا من الحبّ ، فاختر ذاك ، أو خلّ خلّتي
102 - أي : الشأن أن حبي حب إن لم تمت فيه لم تقض حاجتك من محبوبك ، فاختر الموت فيه أو خل خلته ومحبته .
إن لم تفض : من الحب : أي إن لم تمت ، لم تفض المأرب : لم تنله ، والمأرب : الحاجة والمطلب .
103 - فقلت لها : روحي لديك ، وقبضها إليك ، ومن لي أن تكون بقبضتي
103 - ( ولما فرغ من جواب المحبوبة وتنبيهاتها على مقامات المحبين شرع في الاعتذار عنها ، فقال : ) أي : لما قالت المحبوبة لي : كيت وكيت . قلت لها : إن روحي لديك وفي قبضة قدرتك ، وقبضها وإماتتها إليك وأي شيء لي أن تكون في قبضتي فاسلمها إليك .
يعني روحي وقلبي ونفسي وما يتعلق بها جميعا لك وليس في قبضتي شيء منها فتصرفي فيها كما تحبين وترضين ( وفي هذا البيت إشارة إلى التسليم والرضا بالقضاء ) .
104 - وما أنا بالشّاني الوفاة على الهوى ، وشأني الوفا تأبى سواه سجيّتي
104 - أي : و ؟ ؟ لست أنا مبغضّا الموت على الهوى والحال أن شأني وشغلي الوفاء بالمحبة وسجيتي وطبيعتي تأبى غير الوفاء مع المحبوبة ( وفي هذا البيت إشارة إلى وجوب الوفاء ) .
102 - هو الحبّ ، إن لم تقض لم تقض مأربا من الحبّ ، فاختر ذاك ، أو خلّ خلّتي
102 - أي : الشأن أن حبي حب إن لم تمت فيه لم تقض حاجتك من محبوبك ، فاختر الموت فيه أو خل خلته ومحبته .
إن لم تفض : من الحب : أي إن لم تمت ، لم تفض المأرب : لم تنله ، والمأرب : الحاجة والمطلب .
103 - فقلت لها : روحي لديك ، وقبضها إليك ، ومن لي أن تكون بقبضتي
103 - ( ولما فرغ من جواب المحبوبة وتنبيهاتها على مقامات المحبين شرع في الاعتذار عنها ، فقال : ) أي : لما قالت المحبوبة لي : كيت وكيت . قلت لها : إن روحي لديك وفي قبضة قدرتك ، وقبضها وإماتتها إليك وأي شيء لي أن تكون في قبضتي فاسلمها إليك .
يعني روحي وقلبي ونفسي وما يتعلق بها جميعا لك وليس في قبضتي شيء منها فتصرفي فيها كما تحبين وترضين ( وفي هذا البيت إشارة إلى التسليم والرضا بالقضاء ) .
104 - وما أنا بالشّاني الوفاة على الهوى ، وشأني الوفا تأبى سواه سجيّتي
104 - أي : و ؟ ؟ لست أنا مبغضّا الموت على الهوى والحال أن شأني وشغلي الوفاء بالمحبة وسجيتي وطبيعتي تأبى غير الوفاء مع المحبوبة ( وفي هذا البيت إشارة إلى وجوب الوفاء ) .
105 - وماذا عسى عنّي يقال سوى قضى فلان ، هوى ، من لي بذا ، وهو بغيتي
105 - أي : أيّ خبر من هذا عسى أن لا ينقل ولا يقال عني سوى أن فلانا مات من الحب ومن يعيني بهذا ، والحال إنه بغيتي ومطلوبي .
106 - أجل أجلي أرضى انقضاه صبابة ، ولا وصل ، إن صحّت ، لحبّك ، نسبتي
106 - أي : لو انقضى عمري لأجل الصبابة والحال أن وصلك لم يحصل أرضى به إن صحت نسبتي إلى حبك .
107 - وإن لم أفز حقّا إليك بنسبة لعزّتها ، حسبي افتخارا بتهمة
107 - وإن لم أفز بنسبة إليك أيضا حقا لأجل عزتها فحسبي افتخاري بتهمتي ( بالياء ) وإلّا فحسبي افتخاري بتهمة ( بالتاء ) .
108 - ودون اتّهامي إن قضيت أسى فما أسأت بنفس ، بالشّهادة ، سرّت « 1 »
108 - أي : وعند اتهامي بحبك إن مت أسى وحزنا وصارت نفسي شهيدة ، فما أسأت بنفس جعلتها مسرورة بالشهادة
(كما قال عليه الصلاة والسلام : « من مات من العشق فقد مات شهيدا » وقال صلى اللّه عليه وسلم : « من عشق وعف ومات مات شهيدا » )
قضى أسى : مات حزنا وكمدا .
الأحاديث راجع: نقد المنقول لابن قيم ( ص 132 ) ، والمنار المنيف ( 1 / 140 ) ، وتلخيص الحبير ( 2 / 142 ) .
109 - ولي منك كاف إن هدرت دمي ، ولم أعدّ شهيدا ، علم داعي منيّي
109 - أي : وإن لم اتهم بمحبتك ومت فيها ولم أعد شهيدا ويكون دمي مهدرا فعلمك بموتي كاف لي منك .
110 - ولم تسو روحي في وصالك بذلها لديّ لبون بين صون وبذلة
110 - أي : لم تسو روحي بذلها لدي في مقابلة وصالك لحقارة روحي وعزة وصالك لبعد عظيم بين أمر عزيز مصون وبين أمر حقير يطرح .
البون : البعد ، الفارق ، بين شيء وآخر ، الصون : الحفظ ، البذلة : الابتذال .
111 - وإني ، إلى التّهديد بالموت ، راكن ، ومن هوله أركان غيري هدّت
111 - أي : إني راكن ومائل إلى ما تهددني به وهو الموت والحال إن من هيبة وقوعه أركان وجود غيري انكسرت .
112 - ولم تعسفي بالقتل نفسي بل لها به تسعفي ، إن أنت أتلفت مهجتي
112 - أي : إن أتلفت مهجتي في هواك لم تظلمي على نفسي بقتلها بل تقضي لها حاجتها بذلك القتل .
لم تعسفي : لم تظلمي ، تسعفي : من أسعف : أعان .
113 - فإنّ صحّ هذا القال منك رفعتني ، وأعليت مقداري وأغليت قيمتي
113 - أي : فإن صح هذا الموت الذي تفاءلت به منك فقد رفعتني من حضيض عالم الرجس إلى أوج عالم القدس ، وأعليت مقداري لخلاصي من نقائص الكثرة واتصافي بأنوار الوحدة ، وأغليت قيمتي لعزتي بين أهل العالم .
114 - وها أنا مستدع قضاك وما به رضاك ، ولا أختار تأخير مدّتي
114 - أي : ها أنا طالب حكمك بالموت وما فيه رضاك ولا أختار تأخير مدة عمري .
مستدع : اسم فاعل من استدعى : طلب ، قضا : مخفف قضاء أي حكم .
115 - وعيدك لي وعد ، وإنجازه منى وليّ بغير البعد إن يرم يثبت
115 - أي : تهديدك بالموت بالنسبة إليّ وعد وبشارة ، وإنجاز هذا الوعد مراد محبّ لو ترمى ذاته بكل بلاء ومحنة غير البعد والهجران تثبت قدمه فيه .
116 - وقد صرت أرجو ما يخاف ، فأسعدي به روح ميت للحياة استعدّت
116 - أي : فإني قد صرت أرجو الموت الذي يخاف منه والفناء الذي يهرب عنه ، فاسعدي بذلك الفناء روح ميت صارت مستعدة للحياة الحقيقية ( لا يتوهم أنه يرجو الموت الطبيعي . . . بل المرجو هو الفناء الكلي في الذات الأحدية . . . ويعني بالميت من مات بالموت الإرادي . . . والتحقق بمقامات السلوك .
117 - وبي من بها نافست بالرّوح سالكا سبيل الألى قبلي أبوا غير شرعتي
117 - أي : وفديت بنفسي المحبوبة التي بسببها حادثت ( ناقشت ) مع المحبين في المحبة حال كوني سالكا طريق الذين أبوا كل الطرق إلا طريقي وشرعتي .
118 - بكلّ قبيل كم قتيل بها قضى أسى ، لم يفز يوما إليها بنظرة
118 - أي: كم مقتول قتل بحبها في كل قبيلة ومات من الأسى والحزن ولم يفز يوما بنظرة إليها «لأنه ليس من سلك وصل ولا كل من طلب وجد».
119 - وكم في الورى مثلي أماتت صبابة ، ولو نظرت عطفا إليه لأحيت
119 - أي : وكم في الورى مثلي أماتت بالصبابة وجعلته مهينا مجذوبا فانيا ولو نظرت إليه بإعطاء الوجود الحقاني لأحيته ثانيا .
120 - إذا ما أحلّت ، في هواها ، دمي ، ففي ذرى العزّ والعلياء قدري أحلّت
120 - أي : إذا جعلت دمي حلالا في المحبة ، فقد أحلتني في أعالي المقامات وأوصلتني إلى أرفع الدرجات وجعلتها عندها ذا قدر عظيم حتى اشتغلت بقتلي .
أحلّت دمه : أهدرته ، أحلّت : أقامت .
105 - أي : أيّ خبر من هذا عسى أن لا ينقل ولا يقال عني سوى أن فلانا مات من الحب ومن يعيني بهذا ، والحال إنه بغيتي ومطلوبي .
106 - أجل أجلي أرضى انقضاه صبابة ، ولا وصل ، إن صحّت ، لحبّك ، نسبتي
106 - أي : لو انقضى عمري لأجل الصبابة والحال أن وصلك لم يحصل أرضى به إن صحت نسبتي إلى حبك .
107 - وإن لم أفز حقّا إليك بنسبة لعزّتها ، حسبي افتخارا بتهمة
107 - وإن لم أفز بنسبة إليك أيضا حقا لأجل عزتها فحسبي افتخاري بتهمتي ( بالياء ) وإلّا فحسبي افتخاري بتهمة ( بالتاء ) .
108 - ودون اتّهامي إن قضيت أسى فما أسأت بنفس ، بالشّهادة ، سرّت « 1 »
108 - أي : وعند اتهامي بحبك إن مت أسى وحزنا وصارت نفسي شهيدة ، فما أسأت بنفس جعلتها مسرورة بالشهادة
(كما قال عليه الصلاة والسلام : « من مات من العشق فقد مات شهيدا » وقال صلى اللّه عليه وسلم : « من عشق وعف ومات مات شهيدا » )
قضى أسى : مات حزنا وكمدا .
الأحاديث راجع: نقد المنقول لابن قيم ( ص 132 ) ، والمنار المنيف ( 1 / 140 ) ، وتلخيص الحبير ( 2 / 142 ) .
109 - ولي منك كاف إن هدرت دمي ، ولم أعدّ شهيدا ، علم داعي منيّي
109 - أي : وإن لم اتهم بمحبتك ومت فيها ولم أعد شهيدا ويكون دمي مهدرا فعلمك بموتي كاف لي منك .
110 - ولم تسو روحي في وصالك بذلها لديّ لبون بين صون وبذلة
110 - أي : لم تسو روحي بذلها لدي في مقابلة وصالك لحقارة روحي وعزة وصالك لبعد عظيم بين أمر عزيز مصون وبين أمر حقير يطرح .
البون : البعد ، الفارق ، بين شيء وآخر ، الصون : الحفظ ، البذلة : الابتذال .
111 - وإني ، إلى التّهديد بالموت ، راكن ، ومن هوله أركان غيري هدّت
111 - أي : إني راكن ومائل إلى ما تهددني به وهو الموت والحال إن من هيبة وقوعه أركان وجود غيري انكسرت .
112 - ولم تعسفي بالقتل نفسي بل لها به تسعفي ، إن أنت أتلفت مهجتي
112 - أي : إن أتلفت مهجتي في هواك لم تظلمي على نفسي بقتلها بل تقضي لها حاجتها بذلك القتل .
لم تعسفي : لم تظلمي ، تسعفي : من أسعف : أعان .
113 - فإنّ صحّ هذا القال منك رفعتني ، وأعليت مقداري وأغليت قيمتي
113 - أي : فإن صح هذا الموت الذي تفاءلت به منك فقد رفعتني من حضيض عالم الرجس إلى أوج عالم القدس ، وأعليت مقداري لخلاصي من نقائص الكثرة واتصافي بأنوار الوحدة ، وأغليت قيمتي لعزتي بين أهل العالم .
114 - وها أنا مستدع قضاك وما به رضاك ، ولا أختار تأخير مدّتي
114 - أي : ها أنا طالب حكمك بالموت وما فيه رضاك ولا أختار تأخير مدة عمري .
مستدع : اسم فاعل من استدعى : طلب ، قضا : مخفف قضاء أي حكم .
115 - وعيدك لي وعد ، وإنجازه منى وليّ بغير البعد إن يرم يثبت
115 - أي : تهديدك بالموت بالنسبة إليّ وعد وبشارة ، وإنجاز هذا الوعد مراد محبّ لو ترمى ذاته بكل بلاء ومحنة غير البعد والهجران تثبت قدمه فيه .
116 - وقد صرت أرجو ما يخاف ، فأسعدي به روح ميت للحياة استعدّت
116 - أي : فإني قد صرت أرجو الموت الذي يخاف منه والفناء الذي يهرب عنه ، فاسعدي بذلك الفناء روح ميت صارت مستعدة للحياة الحقيقية ( لا يتوهم أنه يرجو الموت الطبيعي . . . بل المرجو هو الفناء الكلي في الذات الأحدية . . . ويعني بالميت من مات بالموت الإرادي . . . والتحقق بمقامات السلوك .
117 - وبي من بها نافست بالرّوح سالكا سبيل الألى قبلي أبوا غير شرعتي
117 - أي : وفديت بنفسي المحبوبة التي بسببها حادثت ( ناقشت ) مع المحبين في المحبة حال كوني سالكا طريق الذين أبوا كل الطرق إلا طريقي وشرعتي .
118 - بكلّ قبيل كم قتيل بها قضى أسى ، لم يفز يوما إليها بنظرة
118 - أي: كم مقتول قتل بحبها في كل قبيلة ومات من الأسى والحزن ولم يفز يوما بنظرة إليها «لأنه ليس من سلك وصل ولا كل من طلب وجد».
119 - وكم في الورى مثلي أماتت صبابة ، ولو نظرت عطفا إليه لأحيت
119 - أي : وكم في الورى مثلي أماتت بالصبابة وجعلته مهينا مجذوبا فانيا ولو نظرت إليه بإعطاء الوجود الحقاني لأحيته ثانيا .
120 - إذا ما أحلّت ، في هواها ، دمي ، ففي ذرى العزّ والعلياء قدري أحلّت
120 - أي : إذا جعلت دمي حلالا في المحبة ، فقد أحلتني في أعالي المقامات وأوصلتني إلى أرفع الدرجات وجعلتها عندها ذا قدر عظيم حتى اشتغلت بقتلي .
أحلّت دمه : أهدرته ، أحلّت : أقامت .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» شرح الابيات 283 - 300 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 621 - 640 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 301 - 320 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 641 - 660 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 501 - 520 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 621 - 640 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 301 - 320 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 641 - 660 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 501 - 520 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي