المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
صفحة 1 من اصل 1
28122018

شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
101 - وجانب جناب الوصل ، هيهات لم يكن وها أنت حيّ ، إن تكن صادقا مت
101 - أي : باعد عن جناب وصلنا فإنه بعد عن مثلك مدع ولم يكن حصوله لك وها أنت حيّ باق على إنيّتك واقف عند مراداتك ، فإن كنت صادقا في دعواك محبتنا مت في هوانا تحظ بوصلنا وتحي بحبنا ( وفي هذا البيت إشارة إلى أن السالك ما دام حيا بنفسه لم يكن له الوصول ) .
102 - هو الحبّ ، إن لم تقض لم تقض مأربا من الحبّ ، فاختر ذاك ، أو خلّ خلّتي
102 - أي : الشأن أن حبي حب إن لم تمت فيه لم تقض حاجتك من محبوبك ، فاختر الموت فيه أو خل خلته ومحبته .
إن لم تفض : من الحب : أي إن لم تمت ، لم تفض المأرب : لم تنله ، والمأرب : الحاجة والمطلب .
103 - فقلت لها : روحي لديك ، وقبضها إليك ، ومن لي أن تكون بقبضتي
103 - ( ولما فرغ من جواب المحبوبة وتنبيهاتها على مقامات المحبين شرع في الاعتذار عنها ، فقال : ) أي : لما قالت المحبوبة لي : كيت وكيت . قلت لها : إن روحي لديك وفي قبضة قدرتك ، وقبضها وإماتتها إليك وأي شيء لي أن تكون في قبضتي فاسلمها إليك .
يعني روحي وقلبي ونفسي وما يتعلق بها جميعا لك وليس في قبضتي شيء منها فتصرفي فيها كما تحبين وترضين ( وفي هذا البيت إشارة إلى التسليم والرضا بالقضاء ) .
104 - وما أنا بالشّاني الوفاة على الهوى ، وشأني الوفا تأبى سواه سجيّتي
104 - أي : و ؟ ؟ لست أنا مبغضّا الموت على الهوى والحال أن شأني وشغلي الوفاء بالمحبة وسجيتي وطبيعتي تأبى غير الوفاء مع المحبوبة ( وفي هذا البيت إشارة إلى وجوب الوفاء ) .
102 - هو الحبّ ، إن لم تقض لم تقض مأربا من الحبّ ، فاختر ذاك ، أو خلّ خلّتي
102 - أي : الشأن أن حبي حب إن لم تمت فيه لم تقض حاجتك من محبوبك ، فاختر الموت فيه أو خل خلته ومحبته .
إن لم تفض : من الحب : أي إن لم تمت ، لم تفض المأرب : لم تنله ، والمأرب : الحاجة والمطلب .
103 - فقلت لها : روحي لديك ، وقبضها إليك ، ومن لي أن تكون بقبضتي
103 - ( ولما فرغ من جواب المحبوبة وتنبيهاتها على مقامات المحبين شرع في الاعتذار عنها ، فقال : ) أي : لما قالت المحبوبة لي : كيت وكيت . قلت لها : إن روحي لديك وفي قبضة قدرتك ، وقبضها وإماتتها إليك وأي شيء لي أن تكون في قبضتي فاسلمها إليك .
يعني روحي وقلبي ونفسي وما يتعلق بها جميعا لك وليس في قبضتي شيء منها فتصرفي فيها كما تحبين وترضين ( وفي هذا البيت إشارة إلى التسليم والرضا بالقضاء ) .
104 - وما أنا بالشّاني الوفاة على الهوى ، وشأني الوفا تأبى سواه سجيّتي
104 - أي : و ؟ ؟ لست أنا مبغضّا الموت على الهوى والحال أن شأني وشغلي الوفاء بالمحبة وسجيتي وطبيعتي تأبى غير الوفاء مع المحبوبة ( وفي هذا البيت إشارة إلى وجوب الوفاء ) .
105 - وماذا عسى عنّي يقال سوى قضى فلان ، هوى ، من لي بذا ، وهو بغيتي
105 - أي : أيّ خبر من هذا عسى أن لا ينقل ولا يقال عني سوى أن فلانا مات من الحب ومن يعيني بهذا ، والحال إنه بغيتي ومطلوبي .
106 - أجل أجلي أرضى انقضاه صبابة ، ولا وصل ، إن صحّت ، لحبّك ، نسبتي
106 - أي : لو انقضى عمري لأجل الصبابة والحال أن وصلك لم يحصل أرضى به إن صحت نسبتي إلى حبك .
107 - وإن لم أفز حقّا إليك بنسبة لعزّتها ، حسبي افتخارا بتهمة
107 - وإن لم أفز بنسبة إليك أيضا حقا لأجل عزتها فحسبي افتخاري بتهمتي ( بالياء ) وإلّا فحسبي افتخاري بتهمة ( بالتاء ) .
108 - ودون اتّهامي إن قضيت أسى فما أسأت بنفس ، بالشّهادة ، سرّت « 1 »
108 - أي : وعند اتهامي بحبك إن مت أسى وحزنا وصارت نفسي شهيدة ، فما أسأت بنفس جعلتها مسرورة بالشهادة
(كما قال عليه الصلاة والسلام : « من مات من العشق فقد مات شهيدا » وقال صلى اللّه عليه وسلم : « من عشق وعف ومات مات شهيدا » )
قضى أسى : مات حزنا وكمدا .
الأحاديث راجع: نقد المنقول لابن قيم ( ص 132 ) ، والمنار المنيف ( 1 / 140 ) ، وتلخيص الحبير ( 2 / 142 ) .
109 - ولي منك كاف إن هدرت دمي ، ولم أعدّ شهيدا ، علم داعي منيّي
109 - أي : وإن لم اتهم بمحبتك ومت فيها ولم أعد شهيدا ويكون دمي مهدرا فعلمك بموتي كاف لي منك .
110 - ولم تسو روحي في وصالك بذلها لديّ لبون بين صون وبذلة
110 - أي : لم تسو روحي بذلها لدي في مقابلة وصالك لحقارة روحي وعزة وصالك لبعد عظيم بين أمر عزيز مصون وبين أمر حقير يطرح .
البون : البعد ، الفارق ، بين شيء وآخر ، الصون : الحفظ ، البذلة : الابتذال .
111 - وإني ، إلى التّهديد بالموت ، راكن ، ومن هوله أركان غيري هدّت
111 - أي : إني راكن ومائل إلى ما تهددني به وهو الموت والحال إن من هيبة وقوعه أركان وجود غيري انكسرت .
112 - ولم تعسفي بالقتل نفسي بل لها به تسعفي ، إن أنت أتلفت مهجتي
112 - أي : إن أتلفت مهجتي في هواك لم تظلمي على نفسي بقتلها بل تقضي لها حاجتها بذلك القتل .
لم تعسفي : لم تظلمي ، تسعفي : من أسعف : أعان .
113 - فإنّ صحّ هذا القال منك رفعتني ، وأعليت مقداري وأغليت قيمتي
113 - أي : فإن صح هذا الموت الذي تفاءلت به منك فقد رفعتني من حضيض عالم الرجس إلى أوج عالم القدس ، وأعليت مقداري لخلاصي من نقائص الكثرة واتصافي بأنوار الوحدة ، وأغليت قيمتي لعزتي بين أهل العالم .
114 - وها أنا مستدع قضاك وما به رضاك ، ولا أختار تأخير مدّتي
114 - أي : ها أنا طالب حكمك بالموت وما فيه رضاك ولا أختار تأخير مدة عمري .
مستدع : اسم فاعل من استدعى : طلب ، قضا : مخفف قضاء أي حكم .
115 - وعيدك لي وعد ، وإنجازه منى وليّ بغير البعد إن يرم يثبت
115 - أي : تهديدك بالموت بالنسبة إليّ وعد وبشارة ، وإنجاز هذا الوعد مراد محبّ لو ترمى ذاته بكل بلاء ومحنة غير البعد والهجران تثبت قدمه فيه .
116 - وقد صرت أرجو ما يخاف ، فأسعدي به روح ميت للحياة استعدّت
116 - أي : فإني قد صرت أرجو الموت الذي يخاف منه والفناء الذي يهرب عنه ، فاسعدي بذلك الفناء روح ميت صارت مستعدة للحياة الحقيقية ( لا يتوهم أنه يرجو الموت الطبيعي . . . بل المرجو هو الفناء الكلي في الذات الأحدية . . . ويعني بالميت من مات بالموت الإرادي . . . والتحقق بمقامات السلوك .
117 - وبي من بها نافست بالرّوح سالكا سبيل الألى قبلي أبوا غير شرعتي
117 - أي : وفديت بنفسي المحبوبة التي بسببها حادثت ( ناقشت ) مع المحبين في المحبة حال كوني سالكا طريق الذين أبوا كل الطرق إلا طريقي وشرعتي .
118 - بكلّ قبيل كم قتيل بها قضى أسى ، لم يفز يوما إليها بنظرة
118 - أي: كم مقتول قتل بحبها في كل قبيلة ومات من الأسى والحزن ولم يفز يوما بنظرة إليها «لأنه ليس من سلك وصل ولا كل من طلب وجد».
119 - وكم في الورى مثلي أماتت صبابة ، ولو نظرت عطفا إليه لأحيت
119 - أي : وكم في الورى مثلي أماتت بالصبابة وجعلته مهينا مجذوبا فانيا ولو نظرت إليه بإعطاء الوجود الحقاني لأحيته ثانيا .
120 - إذا ما أحلّت ، في هواها ، دمي ، ففي ذرى العزّ والعلياء قدري أحلّت
120 - أي : إذا جعلت دمي حلالا في المحبة ، فقد أحلتني في أعالي المقامات وأوصلتني إلى أرفع الدرجات وجعلتها عندها ذا قدر عظيم حتى اشتغلت بقتلي .
أحلّت دمه : أهدرته ، أحلّت : أقامت .
105 - أي : أيّ خبر من هذا عسى أن لا ينقل ولا يقال عني سوى أن فلانا مات من الحب ومن يعيني بهذا ، والحال إنه بغيتي ومطلوبي .
106 - أجل أجلي أرضى انقضاه صبابة ، ولا وصل ، إن صحّت ، لحبّك ، نسبتي
106 - أي : لو انقضى عمري لأجل الصبابة والحال أن وصلك لم يحصل أرضى به إن صحت نسبتي إلى حبك .
107 - وإن لم أفز حقّا إليك بنسبة لعزّتها ، حسبي افتخارا بتهمة
107 - وإن لم أفز بنسبة إليك أيضا حقا لأجل عزتها فحسبي افتخاري بتهمتي ( بالياء ) وإلّا فحسبي افتخاري بتهمة ( بالتاء ) .
108 - ودون اتّهامي إن قضيت أسى فما أسأت بنفس ، بالشّهادة ، سرّت « 1 »
108 - أي : وعند اتهامي بحبك إن مت أسى وحزنا وصارت نفسي شهيدة ، فما أسأت بنفس جعلتها مسرورة بالشهادة
(كما قال عليه الصلاة والسلام : « من مات من العشق فقد مات شهيدا » وقال صلى اللّه عليه وسلم : « من عشق وعف ومات مات شهيدا » )
قضى أسى : مات حزنا وكمدا .
الأحاديث راجع: نقد المنقول لابن قيم ( ص 132 ) ، والمنار المنيف ( 1 / 140 ) ، وتلخيص الحبير ( 2 / 142 ) .
109 - ولي منك كاف إن هدرت دمي ، ولم أعدّ شهيدا ، علم داعي منيّي
109 - أي : وإن لم اتهم بمحبتك ومت فيها ولم أعد شهيدا ويكون دمي مهدرا فعلمك بموتي كاف لي منك .
110 - ولم تسو روحي في وصالك بذلها لديّ لبون بين صون وبذلة
110 - أي : لم تسو روحي بذلها لدي في مقابلة وصالك لحقارة روحي وعزة وصالك لبعد عظيم بين أمر عزيز مصون وبين أمر حقير يطرح .
البون : البعد ، الفارق ، بين شيء وآخر ، الصون : الحفظ ، البذلة : الابتذال .
111 - وإني ، إلى التّهديد بالموت ، راكن ، ومن هوله أركان غيري هدّت
111 - أي : إني راكن ومائل إلى ما تهددني به وهو الموت والحال إن من هيبة وقوعه أركان وجود غيري انكسرت .
112 - ولم تعسفي بالقتل نفسي بل لها به تسعفي ، إن أنت أتلفت مهجتي
112 - أي : إن أتلفت مهجتي في هواك لم تظلمي على نفسي بقتلها بل تقضي لها حاجتها بذلك القتل .
لم تعسفي : لم تظلمي ، تسعفي : من أسعف : أعان .
113 - فإنّ صحّ هذا القال منك رفعتني ، وأعليت مقداري وأغليت قيمتي
113 - أي : فإن صح هذا الموت الذي تفاءلت به منك فقد رفعتني من حضيض عالم الرجس إلى أوج عالم القدس ، وأعليت مقداري لخلاصي من نقائص الكثرة واتصافي بأنوار الوحدة ، وأغليت قيمتي لعزتي بين أهل العالم .
114 - وها أنا مستدع قضاك وما به رضاك ، ولا أختار تأخير مدّتي
114 - أي : ها أنا طالب حكمك بالموت وما فيه رضاك ولا أختار تأخير مدة عمري .
مستدع : اسم فاعل من استدعى : طلب ، قضا : مخفف قضاء أي حكم .
115 - وعيدك لي وعد ، وإنجازه منى وليّ بغير البعد إن يرم يثبت
115 - أي : تهديدك بالموت بالنسبة إليّ وعد وبشارة ، وإنجاز هذا الوعد مراد محبّ لو ترمى ذاته بكل بلاء ومحنة غير البعد والهجران تثبت قدمه فيه .
116 - وقد صرت أرجو ما يخاف ، فأسعدي به روح ميت للحياة استعدّت
116 - أي : فإني قد صرت أرجو الموت الذي يخاف منه والفناء الذي يهرب عنه ، فاسعدي بذلك الفناء روح ميت صارت مستعدة للحياة الحقيقية ( لا يتوهم أنه يرجو الموت الطبيعي . . . بل المرجو هو الفناء الكلي في الذات الأحدية . . . ويعني بالميت من مات بالموت الإرادي . . . والتحقق بمقامات السلوك .
117 - وبي من بها نافست بالرّوح سالكا سبيل الألى قبلي أبوا غير شرعتي
117 - أي : وفديت بنفسي المحبوبة التي بسببها حادثت ( ناقشت ) مع المحبين في المحبة حال كوني سالكا طريق الذين أبوا كل الطرق إلا طريقي وشرعتي .
118 - بكلّ قبيل كم قتيل بها قضى أسى ، لم يفز يوما إليها بنظرة
118 - أي: كم مقتول قتل بحبها في كل قبيلة ومات من الأسى والحزن ولم يفز يوما بنظرة إليها «لأنه ليس من سلك وصل ولا كل من طلب وجد».
119 - وكم في الورى مثلي أماتت صبابة ، ولو نظرت عطفا إليه لأحيت
119 - أي : وكم في الورى مثلي أماتت بالصبابة وجعلته مهينا مجذوبا فانيا ولو نظرت إليه بإعطاء الوجود الحقاني لأحيته ثانيا .
120 - إذا ما أحلّت ، في هواها ، دمي ، ففي ذرى العزّ والعلياء قدري أحلّت
120 - أي : إذا جعلت دمي حلالا في المحبة ، فقد أحلتني في أعالي المقامات وأوصلتني إلى أرفع الدرجات وجعلتها عندها ذا قدر عظيم حتى اشتغلت بقتلي .
أحلّت دمه : أهدرته ، أحلّت : أقامت .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي