المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الابيات 61 - 80 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
صفحة 1 من اصل 1
30112018
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
شرح الابيات 61 - 80 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
شرح الابيات 61 - 80 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
بسم الله الرحمن الرحيم
شرح الابيات 61 - 80 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك
61 - وأين الصفا؟ هيهات من عیش عاشق … وجنة عدن، بالمكاره، حفت
61 - أي: وأين يكون الصفا هیهات وبعد من عيش العاشق، والحال أن الجنة محفوفة بالمكاره (كما قال عليه الصلاة والسلام : "حفت الجنة بالمكاره".رواه البخاري ومسلم.
62 - ولي نفس حر، لو بذلت لها، على …. تسليك، ما فوق المنى ما تسلت
62 - ثم أشار إلى ثباته في المحبة وعدم تسليه عنها، بقوله : أي : ولي نفس حرة غير مقيدة بالقيود الكونية ، لو بذلت لها كل ما في العالم من الطيبات التي تتمناها النفس وما فوقها "مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر" أنها "أن" تتسلى منك بترك محبتك ما تسلت.
" ويقال تسليك: يرید سلوانك، أي التناسي والإغفال."
63 - ولو أبعدت بالصد والهجر و القلی …. وقطع الرجا، عن خلتي، ما تخلت
63 - أي : ولو أبعدتها بالصدود والمحن وبلايا الهجر والفلا وقطع رجائها عن خلتها ما تخلت عنك.
64 - وعن مذهبي، في الحب، مالي مذهب …. وإن ملت يوما عنه فارقت ملتي
64 - أي : وعن مذهبي وطريقتي في حبك ليس لي ذهاب ، وإن ملت يوما عن حبك فارقت ديني وعقيدتي.
" المذهب: أي الطريقة والمعتقد، الملة : الشريعة في الدين ".
65 - ولو خطرت لي، في سواك إرادة …. على خاطري، سهوا، قضیت بردتي
65 - أي: ولو خطرت في قلبي إرادة غيرك سهوا، فضلا عن أن تكون قصدا ، ح?مت بإرتدادي عن ديني و خروجي عن زمرة العاشقين.
66 - لك الحكم في أمري فما شئت فاصنعي … فلم تك إلا فيك لا عنك، رغبتي
66 - أي: لك الحكم في أمري لا لي، إذ ليس لي شيء أحكم عليه، فالذي شئت فاصنعي، فإن رغبتي ثم تك إلا فيك لا عنك.
67 - ومحكم عهد، لم يخامره بيننا ... تخيل نسخ، وهو خير ألية
67 - أي: أقسم بحب محكم بيننا الذي لم يخالطه تخیل نسخ وإبطال، أي : لم يتغير ولم يتبدل، والحال أن هذا القسم عندي خير قسم.
"العهد المحكم : الوثيق . لم يخامره: لم يداخله . النسخ: مصدر نسخ العهد: أبطله. الألية : العهد والقسم من ألى. والإيلاء : القسم والحلف. "
68 - وأخذك ميثاق الولا حيث لم ابن … بمظهر لبس النفس، في فيء طينتي
68 - أي: وأقسم بالعهد السابق الذي لم يتغير من وقت وقع عهدي فيه ، وأقسم بلا حق عقد مع نبيه صلى الله عليه وسلم أي: عقد جل عن الانحلال بالفترة والفطرة .
69 - وسابق عهد لم يحل مذ عهدته، ... ولاحق عقد، جل عن حل فترة
69 - أي : وأقسم بأخذك ميثاق المحبة والولاء في يوم «ألست بربكم أن لا نعبد غيرك ولا نحب إلا لك .
كما قال رب العزة : "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه" [الإسراء: الآية 23] حيث لم أبن "أظهر"، أي في مقام لم أظهر فيه بهذه الصورة العنصرية.
ولما كان البدن مظهرا لصفات النفس قال : بمظهره ولكونه كاللباس الساتر إياها عبر عنه بلبس النفس، ولكونه ظلمانيا ودليلا على جوهر النفس قائما بها جعله ظلا. " لم يحل : لم يتحول، لم يتبدل. جل: تنزه."
70 - ومطلع أنوار بطلعتك، التي ... لبهجتها، كل البدور استسرت
70 - أي: وأقسم بطلوع أنوار كائنة في وجهك الباقي وطلعتك التي لأجل طلوع أنوارها الكاملة وإشراقها، كل البدور استسرت واختفت .
"استسرت من سرى و الساري ".
"استسرت من سرى و الساري ".
71 - ووصف كمال فيك ، أحسن صورة ، وأقومها ، في الخلق ، منه استمدّت
71 - أي : وأقسم بوصف كمال حاصل فيك الذي منه تستمد أحسن الصورة وأقومها في الخلق
( والمراد بأحسن الصورة في الخلق الصورة الإنسانية ) .
72 - ونعت جلال منك ، يعذب ، دونه ، عذابي ، وتحلو عنده ، لي قتلتي
72 - أي : أقسم بنعت جلال صادر منك الذي يعذب عذابي عنده ويحلو لي القتل عنده .
73 - وسرّ جمال ، عنك كلّ ملاحة به ظهرت ، في العالمين ، وتمّت
73 - أي : وأقسم بسر جمال فائض عنك الذي كل ملاحة ظهرت في العالمين وتمت به .
74 - وحسن به تسبي النّهى دلّني على هوّى ، حسنت فيه ، لعزّك ، ذلّتي
74 - أي : أقسم بحسن به تجعل أصحاب العقول مهيما مقهورا منقادا لحكمك وطاعتك الذي دلّني على هواك فحسنت في هواك ذلتي لأجل عزتك .
75 - ومعنى ، وراء الحسن ، فيك شهدته ، به دقّ عن إدراك عين بصيرتي « 1 »
75 - أي : وأقسم بالجمال المطلق الذاتي الذي شهدته فيك الذي بسببه دق أي الحسن عن الإدراك بالعين البصيرة للأشياء
( إذ العين لا تدرك إلا الجسم الكثيف الملون والحسن لا يدركه إلا النفس بالقوة الوهمية المدركة للمعاني الجزئية ) .
ويجوز أن يكون فاعل دق ضمير عائد إلى الحق سبحانه ، أي : دق الحق سبحانه عن الإدراك بالعيون وذلك لأن أنوار جماله تستر ذاته كما أن نور الشمس يستر عينها .
( 1 ) دقّ الأمر : بدا دقيقا ، أي خفيّا ، البصيرة : الفطنة ، والعقل ، والنور الرباني .
76 - لأنت منى قلبي ، وغاية بغيتي ، وأقصى مرادي ، واختباري ، وخيرتي
76 - أي : لأنت مقصود قلبي وغاية مطلوبي ونهاية مرادي واختياري لا شيء آخر دنياويا كان أو أخراويا
( ويجوز أن يقرأ : وحيرتي ، بالحاء الغير المنقوطة )
ومعناه : لأنت مني قلبي واختياري من بين الموجودات وأنت سبب حيرتي وعشقي .
77 - خلعت عذاري ، واعتذاري لابس ال خلاعة ، مسرورا بخلعي وخلعتي « 1 »
78 - وخلع عذاري فيك فرضي ، وإن أبى اق * ترابي قومي ، والخلاعة سنّتي
77 - 78 - أي : تجردي عما سواك وإطلاقي وخروجي عن قيود العادات التي للمحجوبين في حبك ،
فرض بالنسبة إليّ ، وإن أبى ومنع قربتي منك قومي ، والحال أن الخلاعة سنتي وطريقتي .
( 1 ) خلع عذاره : تهتّك ، الخلاعة : التهتك ، الخلعة : الرداء يخلعه المرء ليعطيه لمن يحبّ .
79 - وليسوا بقومي ما استعابوا تهتّكي ، فأبدوا قلى ، واستحسنوا فيك جفوتي
79 - أي : الوقوف في الظواهر والعادات من النسّاك والعبّاد المحتجبين بمستحسنات المحجوبين ، وإن كانوا منتسبين إليّ في الاسم والرسم ، ليسوا بقومي ما دام استعابوا خروجي عن عاداتهم وأظهروا العداوة واستحسنوا الجفاء بأهل التحقيق والوحيد بالإنكار عليهم
80 - وأهلي ، في دين الهوى ، أهله ، وقد رضوا لي عاري ، واستطابوا فضيحتي
80 - أي : أهلي وقومي في دين المحبة والعشق أهل العشق الذين صبروا على بلايا المحبوب واختاروه على الدنيا والآخرة مثلي ، ورضوا بعار الفقر بل افتخروا به . . . واستطابوا فضيحة المبحة وزوال العقل الوهمي بالسكر ، فلا تعيير في فضيحتي في الهوى ورضوا لي عاري ( وفيه إشارة إلى مقام الملامتية الذين آثروا الملامة على السلامة ) .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
شرح الابيات 61 - 80 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» شرح الابيات 101 - 120 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 181 - 200 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 01 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 181 - 200 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 01 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي