المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مقدمة المحقق لكتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: أبو المعالي صدر الدين محمد ابن اسحاق القونوي :: كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود لأبي المعالي صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي
صفحة 1 من اصل 1
30102018
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
مقدمة المحقق لكتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري
مقدمة المحقق لكتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري
كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي رضي الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة المحقق لكتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي
وشرحه مصباح الانس الشيخ محمد بن حمزة الفناري
هو محمد اسما ، وصدر الدين لقبا ، وأبو المعالي كنية ، ابن إسحاق بن محمد بن يوسف بن علي ، الشهير بالقونوي ، وكان أبوه اسحق رجلا معتبرا ذا مكانة ، حتى تشير بعض المصادر إلى أنه كان يدعى بالسلطان بين السلاجقة الذين كانوا يقيمون باناطول ، ولانقطع القول بأنه كان
من اشراف السلاجقة نسبا ، ولكننا نستطيع ان نقول بكل صراحة : انه كان ذا ثروة كبيرة وشرف وقيمة واعتبار بينهم ، وكذلك نشأ ابنه - صدر الدين - في أسرة غنية تبدو عليه آثار الرفاه ونضارة العيش الهانئ .
ولد القونوي في محافظة ملاطية في آناطول سنة 606 هـ ( 1209 - م ) وتوفى أبوه على أغلب الاحتمال سنة 615 هـ .
وهو كان آنذاك صغير السن ناعم البدن رطب الجسد ، فظل يتيما وامه ثيبة .
ثم تزوجت امه بأستاذه الشيخ الأكبر ابن العربي على ما يروى ، وكانت مناسبته القوية بأستاذه تؤيد هذه الرواية .
تربى القونوي مستفيدا من نعم أسرة ثرية ، تربية عالية علمية وأدبية وعملية ، وأغلب الظن انه اخذ تعليمه وتربيته من أستاذه الشيخ ابن العربي فقط ، لأننا لم نقف بعد على أنه استفاد بغيره ، ولا نعرف التحاقه بأستاذه ابن العربي ، ولكن إقامة الشيخ ابن العربي بملاطية كان في سنة 618 . هـ.
فكان عمر القونوي يتراوح بين الحادية أو الثانية عشر حينما تتلمذ عليه وذهب بعده معه إلى دمشق ، ولم يفارقه إلى أن توفى الأستاذ - رضي الله عنه فجال مع شيخه بين مدن هامة ، كدمشق وحلب .
واشتغل بالعلوم في هذه البلاد تعلما وتعليما ، حتى أنه شكل حلقة تدريسية في دمشق مدة .
توفى الشيخ الأكبر محمد ابن العربي سنة 638 هـ ( 1240 - م ) فظل القونوي بعده في دمشق مدة ثم انتقل إلى حلب سنة 640 هـ ( 1242 - م ) ومنها خرج مسافرا إلى الحجاز لأداء فريضة الحج ، ثم ذهب إلى مصر وظل هناك مدة وبها التقى فيها بمعاصرة الفكري ابن سبعين الذين كان يقول بوحدة الوجود .
وبعد فراغه من أداء الحج وعودته من مصر توطن في بلدة قونية إلى أن توفى ، وكان في هذه الفترة مشغولا بتدريس علم الحديث والوعظ والارشاد ، كما هو عادة السادات في أواخر أعمارهم .
وكان يتردد كثيرا إلى معاصره ، المفكر الإسلامي الصوفي - مولانا جلال الدين الرومي - وكانت الرابطة بين هذين الرجلين الكاملين قد بلغت الحد الأقصى من القرب والقوة ، حتى كان كل واحد منهما يعتقد في الاخر الصلاح النهائي في ذلك العصر ، وهذا الذي جعل مولانا يوصى بان يصلى القونوي على جنازته بعد وفاته من بين جمهور علماء قونية .
وكان أثناء اقامته بقونية استولى المغول على شرق العالم الإسلامي ، فأحدث فيه فتنه وفسادا من سفك الدماء وهتك الاعراض واللعب بمشاعر الاسلام وهدم مشادة الأولياء وتخلية الجوامع من العباد إلى غير ذلك.
كما أشار إليه القونوي في شرح الحديث الثاني والعشرون من الأربعين حديثا - رحمه الله تعالى - وفى هذه الفترة رأى القونوي في المنام النبي - صلى الله عليه وسلم - مكفنا على نعش ، وعبره بان هولاكو دخل ببغداد - دار الخلافة الإسلامية ومركز العلوم وموطن العلماء والأولياء - فكان الامر هكذا حيث دخل هولاكو بغداد بجيوشه الهدامة في تلك الليلة .
وكان وفاته - رضي الله عنه - سنة 673 هـ ( 1274 - م ) بعد وفاة مولانا - قدس سره - بقليل ، وقد كان اوصى بان يدفن في الحارة الصالحية بجنب أستاذه في دمشق ، الا ان ذلك لم يتيسر ، فدفن امام الجامع المسمى باسمه في بلدة قونية إلى هنا تم كلام - كامل ييلماز .
أقول : كما أخبر عن تعبير منامه بدخول هولاكو ببغداد بجيوشه الهدامة ، كذا أخبر عن حوادث قارعة وفتن مظلمة في بلاد الاناضول ، حيث قال في أواخر وصيته عند الوفاة ، بعد ان وصى أصحابه ان لا يخوضوا بعدي في مشكلات المعارضة الذوقية . . .
ولا يقبلوا كلاما من ذوق أحد ، اللهم الا من أدرك منهم الإمام محمد المهدى فليبلغه سلامي وليأخذ عنه ما يخبره به من المعارف لاغير ، ولا يشتغلوا بشئ من العلوم النظرية وغيرها ، بل يقتصروا على الذكر وتلاوة القرآن والمثابرة على الأوراد الموظفة ومطالعة ما سبقت الإشارة من الصريح الجلي من الأذواق المذكورة .
ومن كان متجردا فليقصد المهاجرة إلى الشام ، فإنه سيحدث في هذا البلاد فتن مظلمة تغير سلامة الأكثرين منها " فستذكرون ما أقول لكم وأفوض امرى إلى الله ان الله بصير بالعباد "( 44 - المؤمنون ) وان الله حسب من تقى وسلك سبيل هداه .
وفى قضيته استيلاء المغول على شرق العالم الإسلامي ، قال في كتاب شرح الأربعين حديثا في كشف سر هذا الحديث " عن ابن مسعود : ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : من رآني في المنام فقد رآني ، فان الشيطان لا يتمثل بي ، وفى رواية : من رآني فقد رأى الحق ، فان الشيطان لايتراءى به ."
وايضاح ومعانيه - بعد ما نقل منامات عديدة من جملتها رؤيا الشيخ الأكبر والامام الأكمل محيي الدين محمد بن علي بن محمد ابن العربي رضي الله عنه الذي حكى له في هذا الباب - :
واما انا فرأيت في الليلة التي أخذت بغداد في صبيحتها ، النبي عليه السلام مكفنا على نعش ، وأقوام يشدونه على النعش ورأسه مكشوف وشعره يكاد يمس الأرض .
فقلت لأولئك : ما تصنعون ؟
فقالوا : إنه مات ونحن نريد حمله ودفنه ، فوق في قلبي انه عليه السلام لم يمت .
فقلت لهم : ما ارى وجهه وجه ميت اصبروا حتى يتحقق الامر ، فدنوت إلى فمه وانفه ، فوجدته يتنفس نفسا ضعيفا ، فصحت عليهم ومنعتهم مما كانوا عازمين عليه ، واستيقظت فزعا كئيبا .
وعرفت بما كنت اعلم من هذه المسألة والتجارب المكررة ، ان ذلك مثال حادث عظيم حدث في الاسلام .
ولما كان الخبر قد وصل بان مغول قد قصدوا بغداد ، وقع لي انه قد أخذت بغداد ، فضبطت التأريخ ، فجاء غير واحد ممن حضر الوقعة من أهل الخبرة وذكر ان ذلك اليوم أخذت بغداد ، فخرجت الرؤيا على نحو ما وقع لي في تعبيرها .
ولو ذكرت ما سمعته من الثقات وما جربته في هذه المسألة مرارا كثيرا في نفسي وفى غيري لطال الكلام ، وانما ذكرت هذا القدر على سبيل التنبيه والانموذج .
ومما اشتبه على جماعة من السالكين طريق الله بسبب ما ذكرنا انهم رأوا النبي عليه السلام في زعمهم على ما مر بيانه وأخبرهم بأمور ، فلم يقع على نحو ما وقع الاخبار به .
فلما سألتهم عن جلية الصورة المرئية وأخبروني ، وجدتها مخالفة بحلية صورته الأصلية ، فأخبرتهم بالسبب ونبهتم ففرحوا وتنبهوا يعنى ذلك المرئي هو صورة الشرع بالنسبة إلى اعتقاد الرائي أو حاله أو بالنسبة إلى صفة أو حكم من احكام الاسلام ، أو بالنسبة إلى الموضع الذي رأى فيه ذلك الرائي تلك الصورة التي ظن أنها صورة النبي .
وقد جربنا ذلك كثيرا في أنفسنا وفى غيرنا وسمعنا من شيوخنا أيضا ما يؤيد ذلك مرارا شتى .
حياة الشارح وتصنيفاته ومولده ووفاته
هو العالم المحقق والبحر المدقق مقتدى أصحاب التحقيق والتدقيق : شمس الدين محمد بن حمزة الفناري ، الشهير ب " ابن الفناري " قاضى قضاة المسلمين بمدينة بيورت وقسطنطنية" استانبول " في عصره ، وكان من أكابر علماء العثمانية في القرآن التاسع الهجري ، بل من أوحد زمانه ، وكان عارفا بأكثر العلوم الأدبية والعقلية والنقلية والمعانى والقراءات والتفسير ، وكثير المشاركة في الفنون المختلفة .
حتى صنف في الأصول كتابا أقام في عمله ثلاثين سنة ، واقرأ شرح العضد نحو العشرين مرة ، وفى العرفان والتصوف - لا سيما العلمي منها - يعد من أساتذة هذا الفن ، غير أنه يعاب بنحلة ابن عربي وأقراء الفصوص - عند علماء الظاهر والفقهاء الحنفية - .
ولد في صفر سنة 751 هـ واخذ العلوم عن علاء الدين الأسود - شارح المغنى - وجمال الدين آقسرائى ( آقصرائى ) وجمع من أكابر عصره .
ورحل إلى مصر وتتلمذ عند شيخ أكمل الدين وغيره ، ثم رجع إلى وطنه ولى القضاء بها وارتفع قدره عند سلاطين آل عثمان جدا ،لا سيما السلطان بايزيد الملقب به " ايلدرم " ( 591 - 805 ) وجلبى سلطان محمد خان ( 816 هـ – 824 هـ )
وكان حسن السمت كبير الفضل كثير الافضال ، وفى الأواخر افتخر من جانب السلطان بمنصب " شيخ الإسلامي " وتوفى سنة 834 هـ وقد مضى من عمره الشريف أربع وثمانون سنة .
وله تآليف كثيرة منها :
1 - مصباح الانس بين المعقول والمشهود في شرح مفتاح غيب الجمع والوجود.
" قال صاحب كتاب كشف الظنون : مفتاح الغيب في التصوف للشيخ صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي المتوفى سنة 673 هـ ، وكان المولى شمس الدين محمد بن حمزة الفناري المتوفى سنة 834 هـ لما قرأه لولده ، صنف شرحا لطيفا وضمنه من معارف الصوفية ما لم يسمعه الاذان وسماه : مصباح الانس بين المعقول والمشهود في شرح مفتاح غيب الجمع والوجود "
2 - عين الأعيان في تفسير القرآن ، المسمى ب " تفسير الفاتحة " الذي طبع في استانبول .
3 - فصول البدائع في أصول الشرائع - في أصول الفقه ( هذا هو الكتاب الذي أقام في عمله ثلاثين سنة . ) - طبع باستانبول في مجلدين .
4 - الفوائد الفنارية - طبع هذا الكتاب مع شرح أحمد بن عبد الله شوقي باستانبول .
5 - عويصات الأفكار في اختيار اختبار أولي الابصار .
6 - أساس التصريف .
7 - أساس الفنون .
8 - أسئلة أنموذج العلوم .
9- مائة مسألة في مائة فن .
10- رسالة رجال الغيب .
11- رسالة في مناقب الشيخ بهاء الدين النقشبندي .
12- شرح أصول البزدوي .
13- شرح تلخيص الجامع الكبير في المعاني .
-14 شرح تلخيص المفتاح في المعاني .
15- شرح رسالة الأثيرية في المعاني والبيان .
16- شرح مقطعات عشرين مخترعة وعشرين علما - لولده .
17- شرح المواقف في الكلام .
18- حاشية على ضوء اللامع .
19- حاشية على شرح الشمسية للسيد الشريف .
20- شرح المصباح في النحو .
21- حاشية على شرحي السيد والسعد للمفتاح .
22- مقدمة للصلاة .
23- شرح الرباعي لابن عربي - كنا حروفا عاليات لم نقل .
.
مقدمة المحقق لكتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مقدمة المؤلف أبو المعالي صدر الدين القونوي .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
» فصل حجاب العزة .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
» التمهيد الجملي .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
» فصل شريف يشتمل على علم عزيز خفي لطيف .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
» فصل ان للوجود الإلهي ظهورا يستلزم أحكاما شتى .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
» فصل حجاب العزة .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
» التمهيد الجملي .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
» فصل شريف يشتمل على علم عزيز خفي لطيف .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
» فصل ان للوجود الإلهي ظهورا يستلزم أحكاما شتى .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي