اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة

اذهب الى الأسفل

مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة  Empty مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة

مُساهمة من طرف الشريف المحسي السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15

مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة

مصطلح السفر 
السفر في اللغة :  رحلة للإنتقال من مكان الى مكان .
وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم (9) مرات بمشتقاتها المختلفة ، منها قوله تعالى : " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر " .
في السنة المطهرة
عن أبي هريرة أن رسول الله قال : " السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم نومه وطعامه وشرابه فإذا قضى أحدكم نهمته من سفره فليعجل الرجوع إلى أهله ".

في الاصطلاح الصوفي :
الشيخ السراج الطوسي يقول :
السفر سمي سفرا : لأنه يسفر عن أخلاق الرجال ، وإنما يسافرون حتى يشاهدوا من أنفسهم خلقا مذموما ، فيعملون في تبديلها ، ويعرفون أيضا من أنفسهم من المخيبات ما لم يعرفوا ذلك في حضرهم ومعارفهم  .

الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
يقول السفر
: عبارة عن القلب إذا أخذ في التوجه إلى الحق تعالى بالذكر .
ويقول السفر : هو حال لازم لكل ما سوى الله في الحقائق الإلهية ، بل لكل من يتصف بالوجود.
ويقول السفر : هو القلب ، إذا أخذ في التوجه إلى الحق تعالى بالذكر بحق أو بنفس كيف كان يسمى مسافرا .

الشيخ كمال الدين القاشاني يقول :
السفر : عبارة عن توجه القلب إلى الله تعالى بالذكر على اختلاف مراتبها.

الشيخ عبد الكريم الجيلي يقول :
السفر عبارة عن تغير الخلقة فالناس مسافرون بالفطرة
من حين أخرجوا من العدم إلى وقت التكليف.
ومن وقت التكليف إلى الموت بالروية والفطرة .
ومن بعد الموت بالفطرة فقط في حق قوم وهم العوام .
وبالفطرة والرؤية معا في حق قوم وهم الخواص .
والسفر بالرؤية بعد الموت لا يكون إلا في الأحوال والعلوم .

الإمام محمد ماضي ابي العزائم يقول :
السفر المراد به سفر القلب في طريق الحقائق ، وقد يطلق السفر أيضا على الترقي في المقامات ، وقطع المنازل طلبا للوصول إلى الله تعالى.

الدكتور أبو الوفا الغنيمي التفتازاني :
عبد الحق بن إبراهيم بن محمد بن نصر ابن سبعين   :
السفر : هو سلوك الطريق العملي للتحقق بالمثل الأخلاقية العليا .

ويرى عبد الحق بن إبراهيم بن محمد بن نصر ابن سبعين:
أن السفر ليس فقط وسيلة إلى التحقق بالمقامات والأحوال التي هي مظهر تكمل السالك من الناحية الخلقية عند الصوفية الخلص ، وإنما هو بالإضافة إلى ذلك مؤد إلى التحقق بالوحدة المطلقة.

الباحث محمد غازي عرابي يقول :
السفر هو بدء الكشف ، وهو رؤيا صالحة تعد العبد لسلوك الطريق .
والسفر الحج إلى البيت المعمور الكائن في زاوية من الصدر ، فهو توجه من العالم إلى الذات ، ومن الظاهر إلى الباطن ، ومن التجزؤ إلى الوحدة .
الدكتور يوسف زيدان السفر عند ابن سبعين :
هو سلوك الطريق الشاق ليصل به المقرب إلى إدراك الوحدة الحاوية لكل الكمالات الوجودية والعرفانية .

أنواع السفر :
يقول الإمام أحمد بن عبد الرحمن بن قدامة المقدسي :
السفر سفران :
سفر بظاهر البدن عن الوطن .
وسفر بسير القلب عن أسفل سافلين إلى ملكوت السموات.

يقول الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي :
السفر نوعان :
سفر باليدين " بالبدن " وهو الانتقال من بقعة إلى بقعة وهو كثير الوجود . ويسمى سفر الأرض.
وسفر القلب وهو الانتقال من صفة إلى صفة وذلك قليل الوجود . ويسمى سفر السماء .

ويقول الشيخ شيخ بن محمد الجفري :
سفر العارفين بالهمة ، وسفر طالب الدنيا بالخطوة ، وسفر الزهاد بالطاعة يتقدمون بها ويقطعون المنازل.

في زاد المسافر :
يقول الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
قال بعضهم : التقوى زاد والزاد للمسافر لا للمقيم ، من لا سفر له لا زاد له .

في أدب السفر :
يقول الشيخ رويم بن أحمد البغدادي :
يقول أدب السفر : أن لا يجاوز همه قدمه ، وحيثما وقف قلبه يكون منزله .

يقول الشيخ عبد المجيد الشرنوبي الأزهري :
اللوازم التي لا بد منها لمريد السفر لاسيما مريد سفر الآخرة عشرة :
المقصد : وهو الباعث على السفر .
والدليل : وهو الشيخ .
والزاد : وهو التقوى .
والسلاح : وهو الوضوء .
والسراج : وهو الذكر .
والمطية : وهي الهمة القوية .
والعكاز : وهو العجز .
والحزام : وهو الحزم .
والمنهاج : وهو الشريعة .
والرفقة : وهم إخوان الصدق . وما عدا ذلك فهو من الشروط والأحوال .

في تباين آراء الصوفية في السفر
يقول الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي :
" اختيار السفر والغربة جعل بابا مستقلا على حدة وهو مختلف فيه .
فمنهم : من اختار الإقامة ولا يسافر إلا لحجة الإسلام ، كالجنيد وسهل بن عبد الله وأبو يزيد البسطامي ... وغيرهم.
ومنهم : من اختار السفر ولم يزل عليه حتى خرج من الدنيا ، كأبي عبد الله المغربي .
ومنهم : من سافر في حال الشباب في ابتداء الحال وأقام في الحال الشيخوخة ، كالشبلي .
ولكل واحد منهم أصول بنى عليه طريقه . واعلم أن الذين اختاروا السفر على الإقامة إنما اختاروه لما فيه من زيادة الرياضة ، وليكونوا مع الله تعالى بلا علاقة ، ولم يتركوا من أورادهم في السفر شيئا .
وقالوا : الرخص له ضرورة ، ونحن نسافر اختيارا.

ويقول الشيخ محفوظ النيسابوري :
كان أبو حفص يكره لأصحابه الأسفار من غير فرض حج أو غزو أو رؤية شيخ أو طلب علم ، فأما الأسفار على المراد فكان يكرهها ويقول : الرجولية ، البصر في موضع الإرادة .
فقال له حمدون القصار معارضا له : أليس الله يقول : "أفلم يسيروا في الأرض
فينظروا " .
فقال : إنما يسير في الأرض من لا ينظر إلا بالمسير ، فمن فتح عليه الطريق في المقام فسيره ترك للطريق وإضلال له .

في مواطن سفر القلوب
يقول الشيخ أحمد بن عجيبة :
سفر القلوب إلى حضرة علام الغيوب ، وهو من أربعة مواطن إلى أربع مواطن :
يسافر أولا : من موطن الذنوب والغفلة إلى موطن التوبة واليقظة .
ويسافر ثانيا : من موطن الحرص على الدنيا والانكباب عليها إلى موطن الزهد فيها والغيبة عنها ويسافر .
ويسافر ثالثا : من موطن مساوي النفوس وعيوب القلوب إلى موطن التخلية ، منها والتحلية بأضدادها.
ويسافر رابعا : من عالم الملك إلى شهود عالم الملكوت ، ثم إلى شهود الجبروت.

في السفر الذي لا يعول عليه
الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
السفر إذا لم يكن معه ظفر لا يعول عليه.
ويقول : السفر إذا لم يسفر لا يعول عليه.

يقول الشيخ ابن قضيب البان :
أوقفني الحق على نهاية سفر السالكين وقال لي : هذا مقام الولاية ، وهو انتهاء سفر السالكين إلي  وأول السلوك الخلاص من القيود ، وهو إزالة أزل العين الظاهر.
وقال لي : السلوك عبارة عن الدخول في المقامات الشهودية ، والمنازل الوجودية ، الحضور في المراتب الغيبية ، والدرجات الكشفية ، ولو بصورة العلم .

يقول الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه :
الناس سفر ، والدار دار ممر لا دار مقر ، وبطن أمه مبدأ سفره ، والآخرة مقصده ، وزمان حياته مقدار مسافته ، وسنوه منازله ، وشهوره فراسخه ، وأيامه أمياله ، وإنفاسه خطاه ، ويسار به سير السفينة براكبها .


مصطلح المسافر
المسافر في اللغة  : من يرتحل من مكان إلى مكان  .

الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
يقول المسافر : هو الذي سافر بفكره في المعقولات وهو الاعتبار ، فعبر من العدوة الدنيا إلى العدوة القصوى.
الدكتور أبو الوفا الغنيمي التفتازاني :
المسافر عند ابن سبعين : هو سالك الطريق العملي للتحقق بالمثل الأخلاقية العليا .

فيما يحتاج إليه المسافر في سفره :
يقول الشيخ عبد الله اليافعي :
قال بعضهم يحتاج المسافر السالك في سلوكه إلى أربعة أشياء :
علم يسوسه .
وذكر يؤنسه .
وورع يحجزه .
ويقين يحمله .
قلت : ومن حصل له ما قاله الأول من تولى رعاية الحق لا يحتاج إلى هذه الأربعة المذكورة ، لأنه حينئذ يكون معلما ومؤنسا ومحفوظا ومحمولا .

في أصناف المسافرين :
يقول الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
المسافرين من التجار الذين أمرهم الله بالزاد الذي لا يفضل عنهم بعد انقضاء سفرهم منه شيء ، بل يكون على قدر المسافة . فهم على ثلاثة أصناف :
صنف منهم يسافر برا . وآخر يسافر بحرا . وآخر يسافر برا وبحرا بحسب طريقه .
فمسافر البحر بين عدوين نفس الطريق . وما فيه مسافر البر ذو عدو واحد .
والجامع بينهما في سفره ذو ثلاثة أعداء.
فمسافر البحر : أهل النظر في المعقولات ، ومن النظر في المعقولات النظر في المشروعات ، فهو بين عدو شبهة ، وهو عين البحر وبين عدو تأويل وهو العدو الذي يقطع في البحر . ومسافر البر : المقتصرون على الشرع خاصة ، وهم أهل الظاهر عدوهم صور التجلي. .
والمسافر الجامع بين البر والبحر : هم أهل الله المحققون من الصوفية أصحاب الجمع والوجود والشهود . وأعداؤهم ثلاثة :
عدو ، برهم صور التجلي .
وعدو بحرهم قصورهم على ما تجلى لهم أو تأويل ما تجلى لهم لا بد من ذلك .

مصطلح الأسفار الستة
السفر الأول :

الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول السفر الأول هو السير إلى الله من منازل النفس إلى الوصول إلى الأفق المبين . وهو نهاية مقام القلب ، ومبدأ التجليات الاسمائية  .
ويقول السفر الأول عبارة عن أخذ الإنسان في التوجه من ظاهر النفسة الملهمة " فجورها وتقواها " ، بترك مألوفاتها وعاداتها إلى المقام الذي يظهر له ظاهر الوجود الواحد .
الشريف الجرجاني يقول :
السفر الأول وهو رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة .

الشيخ عبد الكريم الجيلي
يقول السفر الأول نزول الحق إلى الخلق .

الشيخ عبد الغني النابلسي :
يقول السفر الأول هو السير من الخلق إلى الحق .

الباحث محمد غازي عرابي :
يقول السفر الأول هو التطهر الكامل ، وتشديد على أداء الفروض والنوافل ، مع المبالغة في تنفيذ الأوامر .
وعلى المسافر أن يستعين بالصبر لقطع هذه المرحلة من السفر التي هي أشق المراحل .
فلا ليل المسافر ليلا ولا نهاره نهارا . إنه أسير الوقت ، قد وجد نفسه على مشارف صحراء السلوك القاسية ، وليس له من رفيق إلا وحيه وضميره.

نهاية السفر الأول :
الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول نهاية السفر الأول : هو رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة.

السفر الثاني :
الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
يقول السفر الثاني : هو من حيث الباطن والروح وتثميرها للتحقق بالإسم الباطن الذي بجميع الأسماء المنبئة عن التنزيه ، كالسلام والقدوس والعزيز ونحو ذلك .
لرؤية الكثرة في عين الوحدة ، وذلك إنما يكون ، بفتق الروح ، وإخراج أحكام الكثرة الكامنة في باطنها على عكس القضية الأولى الواقعة في السير.

الشيخ كمال الدين القاشاني :
يقول السفر الثاني هو عبارة عن أخذ الإنسان في التوجه من ظاهر الوجود إلى باطنه ، بنفي كل عائق ، وقطع كل علائق .
ويقول السفر الثاني هو السير في الله بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه إلى الأفق الأعلى ، وهو نهاية الحضرة الواحدية .
الشريف الجرجاني :
يقول السفر الثاني وهو رفع حجاب الوحدة عن وجوه الكثرة العلمية الباطنة.

الشيخ عبد الكريم الجيلي:
يقول السفر الثاني هو صعود الخلق إلى الحق من الخلق ، ويسمى : السفر إلى الله تبارك وتعالى.
الشيخ عبد الغني النابلسي :
يقول السفر الثاني وهو السير من الحق إلى الحق.

الباحث محمد غازي عرابي :
يقول السفر الثاني : هو بدء الإطلاع على عوالم الملكوت بعد أن يكون المسافر قد أدى ما عليه من التزامات ، وعاد في طهارته كالطفل الذي ولدته أمه .
إن آخر نقطة من نقاط السفر الأول ، وهو السجود الكلي ، وهو أول نقطة من السفر الثاني ، وفيه تنشق ذات السالك المسافر لتطل منها أرواح الملأ الأعلى .
ويرى المسافر في بدء هذه المرحلة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال بشر.

نهاية السفر الثاني :
الشيخ كمال الدين القاشاني:
يقول نهاية السفر الثاني هو رفع حجاب الوحدة عن وجوه الكثرة العلمية الباطنية .

السفر الثالث :

الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
يقول السفر الثالث : هو لأجل التحقق بالتجلي الذاتي الجامع بين الظاهر والباطن والأول والآخر ، الحاصل والمتعين من ظاهر مرتبة الإلوهية .
وذلك ببذل الجد والجهد في إزالة قيد التقيد لأحد حكمي الظاهر والباطن ، ونفي تمانع آثارهما حتى يتولد من بين أحكامهما قلب متبحر لا يتقيد ولا يقيد ، بل يجمع بين طرفي الظاهر والباطن وذلك هو المعبر عنه بمقام : قاب قوسين ، وجمع الجمع ، ويتجلى فيه التجلي الجمعي الكمالي . وهذا هو منتهى أسفار جميع الأنبياء والرسل والمقربين من الأولين والآخرين.

الشيخ كمال الدين القاشاني :
يقول السفر الثالث هو عبارة عن أخذ الإنسان في التوجه عن التقيد بالضدين الظاهري والباطني إلى حضرة جمع الجمع بين الظاهرية والباطنية والأولية والآخرية.
ويقول السفر الثالث هو الترقي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية .
وهو مقام قاب قوسين ما بقيت الإثنينية ، فإذا ارتفعت فهو مقام أو أدنى وهو نهاية الولاية .

الشريف الجرجاني :
يقول السفر الثالث وهو زوال التقيد بالضدين الظاهر والباطن بالحصول في أحدية عين الجمع.

الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول السفر الثالث هو الصعود .

الشيخ عبد الغني النابلسي:
يقول السفر الثالث : وهو السير من الحق إلى الخلق .

الباحث محمد غازي عرابي
يقول السفر الثالث : وهو الارتداد من عالم الملكوت إلى عالم الشهادة ، وبدء المزج بين عالميهما معا .
فبعد العروج إلى السموات السبع الطباق في ذات العارف يهبط إلى أرض البدن التي لم يفارقها . فالرحلة وجدانية ذوقية ، ومع ذلك فإن لها كل أحاسيس السفر العادي .

نهاية السفر الثالث

الشيخ كمال الدين القاشاني :
يقول نهاية السفر الثالث : هو زوال التقيد بالضدين الظاهر والباطن بالحصول في أحدية عين الجمع  .

السفر الرابع

الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
يقول السفر الرابع هو إلى مقام أو أدنى ورتبة "وإن إلى ربك المنتهى".
ومرتبته أحدية الجمع للتحقق بالتجلي الرباني الأكملي المتعين من باطن مرتبة الألوهية.
فذلك مختص بسيدنا ومولانا خاتم النبيين.

الشيخ كمال الدين القاشاني:
يقول السفر الرابع هو التوجه من حضرة جمع الجمع ومقام قاب قوسين ، الذي هو مقام الكمال إلى حضرة الأكملية ومقام أو أدنى .
ويقول السفر الرابع هو السير بالله عن الله للتكميل ، وهو مقام البقاء بعد الفناء ، والفرق بعد الجمع.

الشريف الجرجاني :
يقول السفر الرابع هو عند الرجوع عن الحق إلى الخلق ، وهو أحدية الجمع والفرق بشهود اندراج الحق في الخلق واضمحلال الخلق في الحق ، حتى يرى العين الوحدة في صورة الكثرة ، وصورة الكثرة في عين الوحدة.

الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول السفر الرابع هو سفر الخلق في الحق بالحق .

الشيخ عبد الغني النابلسي :
يقول السفر الرابع هو السير من الخلق إلى الخلق .

الشيخ محمود أبو الشامات اليشرطي :
يقول السفر الرابع من أسفار العارفين : هو سفر الخلق إلى الخلق ، بالمعرفة الكاملة والحقيقة الشاملة ، وهو النزول بظهور الآثار ، وإنصباغها بوجود الواحد
القهار
وهو نهاية الأسفار ، فهو لواحد الزمان ، وفرد الأوان ، إنسان عين الأعيان ، خليفة الرحمن ، في عالم الإمكان ، محمد الوقت.
وأضاف الشيخ قائلا : " وهذا معنى قولهم : النهايات رجوع للبدايات . ولا يفهم هذا السفر على ما هو عليه إلا الورثة المحمديون أصحاب الإرشاد.

الباحث محمد غازي عرابي :
يقول السفر الرابع هو رفع الستار عن السر . فمن مركز الدائرة تنطلق كل أوامر الجبروت ، وهنا يتم التوحيد .
ودخول المسافر إلى هذا المقام دخول ذل ، إذ عن طريق تنفيذ الأوامر الصادرة إليه من وحيه بالرمز والإشارة والمكالمة والمشافهة يرى المسافر رأي العين حقيقة أن لا حركة ولا سكونا إلا بأمر الله ، وإنه القاهر فوق الأفق الأعلى الذي ما بعده أفق.
وهنا تتم العبودية لله حيث يجد المسافر نفسه عاريا من كل ما قد نسبه إلى نفسه من قبل في مراحل سفره ، فلا سفره ولا جهاده نفسه ولا صفاته ولا فعله ، ليس هذا كله قد تم إلا بإذن الله وعونه وعنايته وتوفيقه .

نهاية السفر الرابع

الشيخ كمال الدين القاشاني :
يقول نهاية السفر الرابع عند الرجوع عن الحق إلى الخلق في مقام الاستقامة هو أحدية الجمع والفرق ، بشهود اندراج الحق في الخلق ، واضمحلال الخلق في الحق حتى يرى العين الواحدة في صور الكثرة ، وصور الكثرة في عين الوحدة .

السفر الخامس

الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول السفر الخامس هو سفر الخلق من الحق بالحق إلى الحق.

السفر السادس

الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول السفر السادس هو سفر العبد من الحرية إلى العبودية في العبودية .
سفر إبراهيم عليه السلام

الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول سفر إبراهيم الخليل عليه السلام هو سفر الهداية "إني ذاهب إلى ربي سيهدين " .

السفر إلى الله
الشيخ أحمد بن عجيبة الحسني :
يقول السفر إلى الله : هو مجاز عبارة عن قطع العلائق ، وعن الخروج عن الشهوات والعوائد ليتصل بالأنوار والحقائق ، وهي المعبر عنها : بحضرة الحق .
وإن شئت قلت السفر هنا عبارة عن الانتقال عن المقامات والإنزال في أخرى .

السفر الأصلي
الشيخ عبد الكريم الجيلي
يقول السفر الأصلي هو واحد ، كلي ، لا يستطيل ، بل دوري ، وهو السفر من الحق إلى الحق ، من الله الابتداء وإلى ربكم المنتهى .

سفر الإقبال
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول سفر الإقبال وعدم الالتفات وهو سفر لوط إلى إبراهيم الخليل عليهما السلام .
وجعل له السري ، لأنه سفر في الغيب ، إذ لفظ السري لا يطلق إلا على سير الليل ففي الاعتبار لا في التفسير ، قيل له " فأسر بأهلك " ، أي بجميع ذاتك فتشاهد الحقائق كلها.

السفر الباطني
الشيخ محمد المكي :
يقول السفر الباطني ... وهو السير والسلوك إلى الله تعالى.


سفر الخلق والأمر
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول سفر الخلق والأمر وهو سفر الإبداع ، يقول الله تعالى : "ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين . فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها " ..
فلما قضاهن سبع سموات في يومين أوحى في كل سماء أمرها ، فأودع فيها جميع ما يحتاج إليه المولدات من الأمور في تركيبها وتحليلها وتبديلها وتغييرها وإنتقالها من حال إلى حال بالأدوار والأطوار ، وهذا من الأمر الإلهي المودع في السموات ...
فبرز بالتحريكات الفلكية ، ليظهر التكوين في الأركان بحسب الأمر الذي يكون في تلك الحركة وفي ذلك الفلك.

سفر الطالبين
الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي
يقول سفر الطالبين هو الظفر بنفوسهم ، فإذا ظفروا بها فقد وصلوا . يريدون بذلك زوال أحكام البشرية عنهم ، واستيلاء سلطان الحقيقة عليهم .

السفر المعنوي
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول السفر المعنوي هو عبارة عن العلوم المتعارضة، مثل علم الوحدة والكثرة والجمع والتفرقة وكذلك الأهوية أيضا فإنها مختلفة التصريف ، وهي في هذا السفر عبارة عن النفحات المتعارضة مثل نفحات الجلال والجمال والكمال .

سفر المكر والابتلاء
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
سفر المكر والابتلاء هو سفر يعقوب ويوسف عليهما السلام، وهو سفر الابتلاء بالرق تحت القهر الإلهي لمن كمل فيه العز والراحة والحسن.

سفر الميقات الإلهي
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
سفر الميقات الإلهي وهو سفر موسى عليه السلام ، فإن وعد السيد عبده بمحادثته أو مجالسته ثار الشوق الكامن بين ضلوعه وحن إلى وعد ربه ، لكن لا يدري متى يفجؤه الوعد لكونه غير مربوط بحد وأجل .

السفر في الوطن
الشيخ أحمد السرهندي :
يقول السفر في الوطن هو عبارة عن السير الأنفسي .

سفير الحق إلى الخلق
الدكتورة سعاد الحكيم :
تقول سفير الحق إلى الخلق عند ابن العربي الطائي الحاتمي هو الأخص جبرائيل من حيث أنه يسفر بالوحي إلى الخلق، ويجلي مراد الحق لهم. وبصورة عامة فإن الملائكة هم سفراء الحق ينزلون إلى الارض بمصالح العالم .


"موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه أهل التصوف والعرفان"
.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 890
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى