المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: مراتب الوجود وحقيقة كل موجود عبد الكريم الجيلي
صفحة 1 من اصل 1
16082018

خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود العارف بالله الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة الكتاب الشيخ عبد الكريم الجيلي قدس الله روحه
أخي حسبی الله و ?فی منزلة العلم بالله تعالی
الحمد لله الذي أعطى مراتب الوجود حقها على التمام والكمال فظهر فيها بما علمه لها من الحسن والجمال والثبوت والزوال والمال والاعتدال.
فليس في الإمكان اكمل من هذا الوجود النائل من الكمال كل مثال.
أحمده به على ماله من شيم المجد والجلال حمد من تحقق ما لذاته من صنوف الوجوب والإمكان والمحال.
وأشهد أن لا إله إلا الله الكبير المتعال الظاهر بكل موجود بكماله من غير حلول ولا اتصال ولا انفصال ظهور بلا ?یف يصوره العقل ويحيط به الخيال.
وأشهد أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مظهره الأعظم ومجلاه المحيط الأقدم ورسوله الختم الأكرم صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه طراز الوجود المعلم وشرف وعظم ومجد
وكرم .
أما بعد فإن أولى ما اعتنى به العقلاء وأعز ما صرف العمر في طلبه الفضلاء هو العلم بالله، وإنه لكثرة اتساعه وعظم اشباعه لا يكاد المرء يبلغ من تدار?ه مقصودا ولو كان بجميع الإمدادات ممدودا.
وإن القوم المشار إليهم بهذا العلم رضوان الله عليهم إنما أخذوا منه طرفا، كل على قدر قابليته و قبول الفيض المقدس والاقدس من حضرة التجلي والتحقق بحقيقة الإنصاف والتحلي مع التأبيد الإلهى بروح القدس لدى الإلقاء والتلقي.
حتى أنهم مع دوام النفحات وتواتر الخيرات لم يزالوا يطلبون العلم من بعضهم بعضا ویسیحون في الأرض للوقوع على رجل منهم، ليفيدهم فيه مسألة طولا وعرضا.
ولهذا قال الجنيد - رضي الله عنه - لو علمت أن تحت اديم السماء علما اشرف من علمنا هذا لرحلت إليه.
تنبيها على شرف هذا العلم وانه مما ينبغي للمريد أن يرحل إليه بل يجب عليه .
توجيه الرفاعي إلى العناية بالعلم بالله تعالى
وقال الشيخ أحمد الرفاعي - رضي الله عنه - لتلامذته
تعلموا هذا العلم فإن جذبات الحق فى زماننا قلت، يريد بالجذبات المجذوبین، یعنی ان المجذوبین قلوا فی الزمان وسبب قلتهم عدم تعرض أهل الزمان لنفحات الرحمن.
وان شئت قلت عدم التحلي لقبول فيض التجلی.
ثمرة أعمال أهل الله تعالى
وقد يكون قصد الشيخ بقلة الجذبات قلة ظهورها على أهل الزمان لا لكونها قليلة فى نفس الأمر.
لأن الله تعالى لم يزل متجليا بجميع تجلياته مفیضا على خلقه بمقتضیات أسمائه و صفاته.
ولقد بلغني عن شیخی الشيخ إسماعيل الجبرتي - رضی الله عنه - أنه قال يوما لبعض اخوانی من تلامذته علیك ب?تب الشیخ محیی الدین بن العربی.
فقال له التلميذ يا سيدى إن رأيت أصبر حتى يفتح الله على به من حيث الفيض.
فقال له الشيخ إن الذي تريد أن تصبر له هو عین ما ذ?ره الشیخ لك فی هذه ال?تب.
هذا ?لامهم - رضی الله عنهم - للتلاميذة والإخوان إنما هو التقريب المسافة البعيدة إليهم وتسهيل الطريق الصعب عليهم، لأن المريد قد ينال بمسألة من
مسائل علمنا هذا ما لا يناله بمجاهدة خمسين سنة، وذلك لأن السالك إنما ينال ثمرة سلوكه وعلمه.
والعلوم التي وصفها الكمل من أهل الله تعالى هي ثمرة سلوكهم وأعمالهم الخالصة، ف?م بین ثمرة عمل معلول إلى ثمرة عمل مخلص.
بل علومهم من وراء ثمرات الأعمال؛ لأنها بالفيض الإلهي الوارد عليهم على قدر وسع قوابلهم، ف?م ?ین قابلية الكامل من أهل الله و?ین قابلية المريد الطالب.
فاذا فهم المريد الطالب ما قصده من وضع المسألة في الكتاب وعلمه، استوی هو ومصنفه في معرفة تلك المسألة فنال بها ما نال المصنف، وصارت له ملكا مثل ما كانت للمصنف.
وهكذا ?ل مسالة من مسائل العلوم الموضوعة في الكتب فإن الآخذ لها من المعدن الذي اخذ منه مصنفها.
نتيجة مطالعة كتب الحقيقة
وما ورد عن بعض أهل الله من منع بعض التلامذة عن مطالعة ?تب الحقيقة، لان قاصر الفهم لا يخلو إما أن يتناول كلامهم على خلاف ما ارادوه فيستعمله فيهلك، أو يضيع العمر في تصفح الكتب بلا فائدة.
فنهي الشيخ لمثل هذا عن مطالعة هذه
الكتب واجب ليشتغل بغيرها مما فيه نفعه.
وأما من كان ذا عقل ذ?ی وفهم على ، وإيمان قری، يأخذ من كتبنا كل ما يأخذه وينال منها كل مقصده.
ولقد رأیت في زماننا هذا طائفة كثيرة من كل جنس من أجناس العرب والفرس والهند والترك، وغير ذلك من الأجناس كلهم بلغوا بمطالعة ?نب الحقيقة مبالغ الرجال.
ونالوا منها مقاصد الآمال. فمن اضاف بعد ذلك إلى علمه وفضله سلوكا واجتهادا صار من الكمل، ومن وقف بعد علمه كان من العارفين.
علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين
وسبب ذلك أن المسائل الموضوعة في كتب اهل الحقيقة إنما تفيدك بالوضع علم التوحيد تصريحا.
و بالعبارة والإشارة عين التوحيد كناية وتلويحا، ويضرب الأمثال حق التوحید رمزا وتسنحيا.
فقد يكون بعض الكتب مسبوكا على هذه الهيئات كلها، فيدخل ?ك إلى علم اليقين فإن علمت بمقتضاه ، ولازمت مطالعة ذلك الكتاب على حكم ذلك العلم فإنه ينتقل
بك إلى عين اليقين ، تم يرقيك إلى حق اليقين إن أعطيت نفسك لذلك العين على حكم ما ذكره المؤلف، وإلا فهو مهلك وانتهاك.
فإذا بلغت إلى حق اليقين انقطعت فائدة الكنب عنك، وهذا منتهى ما تبلغ بك الكتب إليه إن كنت شهما.
وحويت تمييزا وفهما.
وأما حقيقة اليقين فلا تستفاد من الكتب بنوع من الأعمال البنة، لأنه في الأصل لا يدخل تحت الإفادة الكونية بحال فهو أمر وهبي فوق المدارك العلمية والعينية والذوقية يمنحه الله من يشاء من أهله.
ولعلك تقول إن كان لابد من الانقطاع بعد فائدة الكتب في آخر الأمر، فإذا أتركها في أول الأمر وارجع إلى ما ترجع إليه .
مطالعة كتب الحقيقة عند المحققين أفضل من أعمال السالكين
فاقول لك: إن المراتب المشار إليها بعلم اليقين، وعين اليقين، وحق اليقين، التي ذكرنا عنها أنها منتهی فائدة الكتب لا يكاد أن يصل إليها.
بل و لا إلی أقلها باجتهاد العمر ?له ، فاني قد رأيت صبیاناً من أهل الطريق من إخواني بلغوا بمطالعة هذه الكتب فى الأيام القليلة ما لم يبلغه رجال باجتهاد أربعين وخمسين سنة.
على أنهم قد كانوا سببا لدخول أولئك الصبيان الی الطریق، ول?نهم لما وقفوامع سلو?هم وسار أولئك الصبيان في مطالعة كتب الحقيقة وفهمها.
وتأخروا عن مداهم صار الصبیان شيوخا في الحقیقة والشیوخ لهم صبیان حتى أنشد منشد،
فقال :
وقد تبنیت آبائي على ثقة …… ولا محالة انی وجه ?ل اب
وهذا البيت لرجل من تلامذة شيخ لم نعلم له شيثا من أعمال الطريق سوى مطالعة كتب الحقيقة حتى بلغ من هذا العلم ما سبق به ?ثیرا من السابقین واسمه ابوب?ر بن محمد الح?اك نظم ?ثیر في علم الحقیقة.
فمن وقف علی دیوان شعره و عرف مقداره حظی بطائل .
وانما اوردت لك هذه الح?ایات ?لها في ديباجة هذا ال?تاب حتى افهمك قدر هذا العلم وعلو شأنه ؛ لترغب في تحصيل هذا العلم الشريف بمطالعة هذه ال?تب و ممارستها و مذا?رتها مع أهلها حيث كانوا.
فإن الرجل منهم قد يفيدك بكلمة ما لا يفيدك ال?تب ?لها في العمر ?له.
لأنك تأخذ من ال?تاب بفهمك.
والرجل العالم بالله إذا أرادك لفهم مسألة على ما هى عليه أعطاك فهمه فيها، و ?م بین فهمك و فهمه.
ولقد ?انت مطالعة كتب الحقيقة عند المحققين أفضل أعمال السالكين ،ومجالسة أهل الله مع التأدب معهم أفضل من مطالعة الكتب كلها.
فعليك ثم عليك بملازمة المطالعة فى كتب الحقائق والعمل بمقتضى علومها، فإنك تحصل بذلك إلى مقصودك وتقع به على معرفتك بمعبودك إن شاء الله تعالى .
من عرف الوجود عرف الموجد
وأعلم أن معرفة الله تعالى منوطة بمعرفة هذا الوجود، فمن لا یعرف الوجود لم یعرف الوجود سبحانه وتعالی، وعلی قدر معرفته لهذا الوجود يعرف موجده .
أصول مراتب الوجود
ثم اعلم أن لهذا الوجود أموراً حقية وأموراً خلقية فمنها أمور كلية، و أمور جزئية سنذكرها ، ومنها أمور صورية وأمور معنوية.
وتتفرع تلك الأقسام والأنواع حتی ت?اد ان تخرج عن الإدراك والإحصاء مطلقاً، ول?ن جمیعه محصور تحت ( اربعین مرتبة) من مراتب الوجود، وهى أمهات المراتب كلها.
فإن مراتب الوجود كثيرة لأن تجميلة لكن هذه (الأربعين مرتبة) - التي نذ?رها تشمل الجمیع و تحصيها.
و بین ?ل مرتبة من هذه المراتب المذ?ورة و بین الاخری مراتب ?ثیرة ل?نها تداخل تحت أحكامها.
ولأجل ذلك اقتصرنا على ذكر الأربعين لأنها أصول، وها انا اذ ?رها للی فی هذا ال?تاب مرتبة في محلها ان شاء الله تعالى.
لتعرف الوجود بمعرفة هذه المراتب.
والله تعالى الموفق للصواب وهو الهادی وعلیه الت?لان.
وله الاملاء و منه التلقی والیه الترقی و به ا?تفی و هو حسبی .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» المرتبة الثانية من مراتب الوجود. الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
» المرتبة الخامسة من مراتب الوجود. الوجود الساری .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
» المرتبة السادسة من مراتب الوجود الربوبية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
» المرتبة الثالثة من مراتب الوجود الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
» المرتبة السابعة من مراتب الوجود المالكية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
» المرتبة الخامسة من مراتب الوجود. الوجود الساری .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
» المرتبة السادسة من مراتب الوجود الربوبية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
» المرتبة الثالثة من مراتب الوجود الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
» المرتبة السابعة من مراتب الوجود المالكية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم