اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكاية عشق ملك لإحدى الجواري وشراء الملك هذه الجارية ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyاليوم في 8:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والعشرون في القول في السماع قبولا وإيثارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 11:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والعشرون في شرح حال المتجرد والمتأهل من الصوفية وصحة مقاصدهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العشرون في ذكر من يأكل من الفتوح .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع عشر في حال الصوفي المتسبب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 15:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر في القدوم من السفر ودخول الرباط والأدب فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 14:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر فيما يحتاج إليه الصوفي في سفره من الفرائض والفضائل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر في ذكر اختلاف أحوال مشايخهم في السفر والمقام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس عشر في خصائص أهل الربط والصوفية فيما يتعاهدون ويختصون به .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 13:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 1:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع عشر في مشابهة أهل الرباط بأهل الصفة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 12:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر في فضيلة سكان الرباط .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 12:43 من طرف عبدالله المسافر

» حزب الشيخ أبي الحسن الشاذلي .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 3:04 من طرف عبدالله المسافر

» حزب الشيخ أبي العباس .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر في شرح خرقة المشايخ الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر في شرح حال الخادم ومن يتشبه به .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في دعائه وذكره .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 11:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع فيما قاله من الشعر أو قيل في حضرته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 11:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في كلامه في الحقائق والمقامات وكشفه فيها للأمور المعضلات .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 12:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في تفسيره لما أشكل من كلام أهل الحقائق .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في شرح رتبة المشيخة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع في ذكر من أنتمى إلى الصوفية وليس منهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في ذكر الملامتي وشرح حاله .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 0:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالخميس 13 مايو 2021 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي

اذهب الى الأسفل

الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي   Empty الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي

مُساهمة من طرف الشريف المحسي السبت 2 يونيو 2018 - 8:00

الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي  

د. يوسف زيدان في كتاب عبد الكريم الجيلي فيلسوف الصوفية

الشيخ عبد الكريم الجيلي والشعر الصوفي  د. يوسف زيدان

فيا سعد إن رمت السعادة فاغتنم  ….   فقد جاء في نظم البديع بدائع 
مفاتيح أقفال الغيوب أتتك في   …..    خزائن أقوائي فهل أنت شايع
يحتل الشعر الصوفي مكانة مرموقة في تاريخ الأدب العربي ، وإن كان هذا اللون الشعري المميز لم يلق ما يستحقه من عناية .. 
فأهل اللغة لا معرفة لهم بطبيعة التجربة الصوفية والفكر الصوفي ، حيث يهتم بهذه الموضوعات غيرهم من الباحثين . 
ودارسو التصوف - على الجانب الآخر قلما نجد منهم من يهتم بهذا الجانب الشعري ، إنما يستغرق اهتمامه طبيعة التجربة الصوفية في تفردها وخصوصيتها.
 ويكتفون بتتبع الفكر الصوفي في مراحله المختلفة وعند أقطابه الكبار ، دون الالتفات - في احيان كثيرة - إلى أهمية " الشكل " الذي عبر به الصوفية عن أحوالهم ، وترجموا به تجربتهم الفريدة .
وكان إيجاد "الشكل التعبيري المناسب" إشكالية كبرى في تاريخ التصوف الإسلامي ، ذلك لأن اللغة التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية ، لم تكن تناسب التعبير عن تلك الأحوال التي يعانيها الصوفي في لحظاته الروحية التي يرتفع فيها من ربقة المحسوسات إلى عالم الإلهامات و الفيوضات النورانية والمشاهدات . 
ولهذا قابلت الصوفية الأوائل من شديدة بسبب محاولاتهم التعبير باللغة العادية ، فإذا أراد رجل من رجال التصوف الإسلامي المبكر - مثل أبي يزيد البسطامي المتوفى 261 هجرية – أن يعبر عن نشوته الغامرة لقربه من معدن الأنوار وينبوعها .
هزته نشوة القرب فقال لسان حاله : سبحان ما أعظم سلطانی ..! 
وعبارة ساذجة مثل هذه ، من شأنها أن تثير حفيظة الفقهاء والعامة نحو قائلها ، ومن الممكن عند ذلك اتهامه بالكفر وادعاء الألوهية . 
لكن البسطامي لم يكن يعني شيئا من ذلك ، وانما أراد الرجل أن يعبر عن حال قربه من الذات الإلهية ، فأنطقه الفرح بما لا يجب أن ينطق به المسلم !
وحتى بدايات القرن الرابع الهجري ، كانت إشكالية "التعبير المناسب" سببا في اضطهاد الصوفية والهجوم عليهم . 
إلى أن تأزم الموقف تماما عندما وقعت مأساة الحلاج ، فقد اتهم الحلاج بالقول بالحلول - أي حلول الله في الإنسان - حين لفظ ببعض الكلمات وهو في حال الوله الغالب المستولى على شعوره ، مثل قوله : 
 أنا من اهوى ومن أهوى أنا  ….    نحن روحان حللنا بدنا 
وهكذا، يطيش سهم الحلاج ، فيأتي بكلمة "الحلول" دون مورابة .. 
فتأخذ هذه الكلمة الطائشة بيده إلى نهايته ! 
وفي حالة أخرى يقول الحلاج وقد تملكه الوجد الشديد فلم يعد يميز الكلمات التي يوجهها إلى محبوبه ، الحق عز وجل : 
أنت بين الشغاف والقلب تجرى  ……  مثل جرى الدمع من أجفاني 
وتحل الضمير جوف فؤادي     …..    كحلول الأرواح في الأبدان 
ولهذه العبارات التي تفوه بها العاشق الموله في حال نشوته ، شهد عليه معاصروه بالكفر وأخرجوه من زمرة المسلمين.
رغم ما عرف منه من زهده الشديد والتزامه بالعبادات . 
فيحكى عنه أبو إسحاق النهرجوري المتوفی 303 هجرية ، أنه كان يجلس بالحرم الشريف في أيام الحج والعمرة ، فلا  يبرح محله إلا للطهارة والطواف حول الكعبة ، غير محترز في جلسته من شمس حارقة أو مطر منهمر . 
هذا إلى جانب الكثير من الروايات الواردة في زهد الحلاج وقنوته وذهابه إلى ثغور الدولة الإسلامية مرابطا مع المجاهدين في سبيل الله . 
لكن مأساة الحلاج كانت تكمن في أنه لم يستطع التعبير عن أحواله بشكل مناسب ، بل استغرق في حيرته من شدة أنوار القرب الإلهي .
فصاح "يا أهل الإسلام: اغيثوني !" 
ولم يعرف غير الله تعالى ، فتعجل الفرح به .. وغلب عليه الفرح ، فأسكرته نشوة التجلي فلم يحتمل قلبه ، فصرخ "اعلموا أن الله قد أباح لكم دمي فاقتلوني !!" .
وعندما أفاق من السكر .. كان السيف يجز عنقه .
وبعد مقتل الحلاج ببغداد ، سنة 309 هجرية ، كان على الصوفية المسلمين أن يراجعوا أنفسهم مرارا إذا ما أرادوا التصريح بما لديهم ، حي لا يلقوا المصير المفجع الذي لقيه شهید بغداد .. 
بعبارة أخرى ، كان على الصوفية الخروج من هذا المأزق ، بإيجاد ذلك الشكل التعبيري الملائم الذي يتيح لهم الكلام عن أحوالهم ، ويجنبهم في الوقت نفسه الإصطدام بالفقهاء والعامة .
وكانت لغة الرمز والاشارة - التي تحدثنا عنها عند الكلام عن أسلوب الجيلي في الفصل السابق - هي الطريق الذي سلكه الصوفية وخرجوا به من إشكالية إباحة دمائهم إن هم باحوا م?نون أحوالهم ومشاهدتهم الفائقة للعادة .
وانتهت لغة الرمز الصوفي في تاريخ التصوف الإسلامي الى ثلاثة اشكال رئيسية :
 أولها الكتابة "النثرية" بلغة موغلة في الاستغلاق والتعمية على نحو ما نجد في مؤلفاته عبد الكريم الجيلي وغيرها من المؤلفات التي وضعها الصوفية .

مثل ابن سبعين الأندلسي في كتابه "بد العارف " و السهروردي الاشراقي في " حكمة الإشراق " وغير ذلك من المؤلفات .
والشكل الثاني من أشكال التعبير الرمزي عند الصوفية ، هو الأقاصيص الرمزية وضرب الأمثال .. 
والمثال على ذلك نجده في قصة " حي بن يقظان ط التي كتبها ابن سينا ثم ابن طفيل ، ورسالتي ( أصوات أجنحة جبرائيل ) و( الغربية الغربية ) للسهروردي ، وقصة ( يوسف وزليخا ) لفريد الدين العطار .. 
وغير ذلك الكثير من القصص الرمزي الصوفي كسلامان وأبسال ورسالة
الطير .
وكان "الشعر الصوفي" هو ثالث هذه الأشكال .. 
فقد استطاع الشعراء من الصوفية أن يصوروا أدق المعاني الصوفية من خلال قصائدهم المطولة ، أبياتهم الشعرية القصيرة .. 
وبالفعل ، كان الشعر الصوفي الرمزي من أنسب الأشكال التعبيرية التي يمكن للصوفي أن يتحدث بها عن حاله . 
ذلك لأن الشعر في حد ذاته هو نتاج لحالة شعورية ينطلق فيها الشاعر بحسه الأدبي، ليصور لنا بعض الأشياء التي قد لا تستوقفنا في حياتنا اليومية.
 لكنه يقدم لنا "رؤية" خاصة لهذه الأشياء من خلال الأفق الرحب الفسيح الذي يحلق فيه الشاعر . 
ولهذا ، فالشعر على هذا النحو قريب الصلة بالتصوف ، فالصوفي هو الآخر يسعى من خلال خلواته ومجاهدته الروحية الى التحرر من عالم الحسي ليصل إلى عالم النور حيث يرى الأشياء بقلبه .. 
وهذه "رؤية" جديدة للأشياء . 
وهكذا ينطلق كل من الشعر والتصوف من نقطة واحدة تقريبا ، هي التخلص من تراكمات العادة وسيطرة المادة ، حتى ينتهي كل من الشعر والتصوف الى نقطة واحدة أيضا .. 
هي التي تسمى عند الصوفية بالكشف ، وعند الشعراء بالإلهام .
ونظرا لهذه الطبيعة المتقاربة بين التصوف والشعر ، ونظرا لإمكانية التعبير الرمزي عن المعاني الصوفية من خلال الأبيات الشعرية .
لجأ الجيلي وغيره من شعراء الصوفية إلى هذا اللون من الأدب للتعبير عن تجربتهم الروحية .
وأول ما يستوقفنا في شعر الجيلى ، قصيدته المطولة ، المسماة (النادرات العينية في البادرات الغيبية) .
وهي واحدة من أطول قصائد الشعر الصوفي في الإسلام ، إذ تتألف من 540 بيتا ، بل اننا لا نعرف قصيدة صوفية تتعداها في عدد أبياتها ، إلا قصيدة ابن الفارض التائية المسماة ( نظم السلوك ) والتي تتألف من 997 بيتا ... 
والنادرات قصيدة عينية من بحر "الطويل" يقول مطلعها : 
فؤاد به شمس المحبة طالع   ….    وليس لنجم العذل فيه مواقع 
صحا الناس من شكر الغرام وما صحا …. وأفرق ?ل وهو في الحان جامع 
ومن حيث المكانة الصوفية لقصيدة النادرات ، فهي واحدة من أهم النصوص الشعرية التي عبرت عن فكر
الصوفية في تاريخ التصوف الممتد حتى يومنا هذا، ولذلك فقد عنى بها الصوفية عناية كبيرة واتخذت في نفوسهم مكانة خاصة .. 
فها هو واحد من كبار الصوفية المتأخرين ؛ الشيخ عبد الغني النابلسي " المتوفى 1050 هجرية " يقول في مقدمة شرحه للقصيدة إنها « الدرة المكنونة والجوهرة المصونة ». 
ويقول صاحب "منظوم قلايد الدر النفيس" انها قصيدة :
 «لم يؤت بمثلها في الدهور والأعصار ، ولم يسلك أحد مسلكها .. 
ولا يمكن وصفها بلسان العبارة ، ولا يقدر على نعتها ببيان الاشارة لما احتوت عليه من صنائع الطائف ?لمات ذوقية وبدايع غریب ترشحات شعرية"
 وفي وصف القصيدة يقول :
منظومة كالدر في شأنها    …..   وقد حوت سرا بإعلانها 
كأنها غانية  قد بدت      …..      تجلى على الأعيان في حانها 
تضني فؤاد الصب من لحظها  …..   وتشيب العقل بأجفانها 
(أبو الفتح السموجی : منظوم قلائد الدر ( مخطوط ) ورقة 3، 4.)
ويضع السموجی تخميس.
( التخميس هو أحد فنون الشعر الملحقة بالبحور الستة عشر ، وهو أن يقدم الشاعر على ( البيت الواحد ) من شعر غيره ، ثلاثة أشطر على قافية الشطر الأول من هذا البيت ، فيصير المجموع خمسة أشطر .. ولذلك سمي تخميسا. 
وقد يقدم الشاعر شطرا واحدا على البيت فيصير ثلاثة أشطر ، وهنا يسمى تثليثا.). 
لجميع أبيات قصيدة النادرات ، إجابة لطلب إخوانه من الصوفية الذين ألحوا عليه في تخميسها ، فوضع للقصيدة هذا التخميس الذي يقول في البيتين الأول والثاني منها :
بافق سماء الذات تجلى المطالع  ….  ويبدو لنا منها بدور طوالع
وفيها لقلب القلب يا من يطالع   ….  فؤاد به شمس المحبة طالع
وليس لنجم العذل فيه مواقع  …..     سقى خمرة التوحيد لما لها نحا
فغاب بها عن حضرة الغير واللحا   …..   توالت عليه الراح بالروح فائمحا
صحا الناس من سكر الغرام وما صحا …..  وأفرق كل وهو في الحان جامع 
ولا يزال الصوفية يرددون أبياتا من "النادرات" ويتغنى بها المنشدون في حلقات الذكر الصوفي حتى اليوم في نواحي مصر ..
وإلى جانب هذه المكانة الصوفية للقصيدة وبقائها في وجدان أهل التصوف حتى يومنا هذا، فإن للنادرات مكانة أدبية رفيعة .
فالجيلي يتميز بحس شعري مرهف ، ولا يلجأ في شعره ، من الناحية البلاغية ، إلى الصور المفتعلة والتعقيدات ، وانما تنساب الفاظه في سهولة ويسر . 
ويميل في أغلب صوره إلى "التشبيه والاستعارة" وهما من أبسط صور البلاغة وأكثرها طبيعية . 
وإن كانت هذه القصيدة إلى وقت قريب في نسخ خطية ، فإن ظهورها إلى النور بعد تحقيقها سيكون فرصة لأن يرى دارسو الأدب العربي : قطعة أدبية فريدة (1).
أما الموضوعات الصوفية والفلسفية في القصيدة فهی عديدة ومتنوعة.
وقد بدأ الجيلى قصيدته بالحديث عن الحب في مفهومه الصوف ، إذ أن « الحب » عند الصوفية هو آخر طور من أطوار العلم بمعناه الظاهر ، وأول طور من أطوار المعرفة اللدنية .. وانظر إليه حين يقول : 
صليت بنار أضرمتها ثلاثة    …..    غرام وشوق والديار الشواسع 
يخيل لى أن العذيب وماؤه   …..     منام ومن فرط المحال الأجارع 
فلا نار إلا ما فؤادي محله   …..    ولا السحب إلا ما الجفون تدافع
 ولا وجد إلا ما أقاسيه في الهوى …..  ولا الموت إلا ما إليه أسارع 
فلو قيس ما قاسيته   بجهنم     ……  من الوجد كانت بعض ما أنا قارع
(النادرات العينية الأبيات 16 - 20  ).
ومن خلال النادرات أيضا ، قدم الجيلى ( ترجمة ذاتية ) مفصلة لحياته ، منذ مولده في أول المحرم سنة 767 هجرية ، وكيف كانت نفسه تصبو من حداثتها إلى سلوك طريق الحق ، غير ملتفتة إلى ما سوى ذلك :
وقد كنت جماحا إلى كل هيئة  ….   فخضت بحار؛ دونهن فجائع 
وكل الأماني نلتها وهي وإن علت  ….   بها بعد نيل القصد ما أنا قانع 
إلى أن أتتني من قديم عناية   ….   أياد لها - مذ كنت - عندی صنایع 
وهب نسيم الجود من أيمن الحما  ….  وهب سحاب بالتعطف هامع 
(النادرات العينية الأبيات 339  - 342) 
وفي ثنايا ترجمة الجيلى ( الذاتية / الشعرية ) والتي تعد مثلا فريدا في تاريخ الأدب - الصوفي .
يفيض الجيلى في تصويره هبوط الروح من عند بارئها إلى العالم الارضي ، وحلولها في الأبدان .
وعن الجسم وتكونه في الأرحام حتى يودع التراب بعد الموت .. 
كذلك يتحدث الجيلى باستفاضة عن تجربته الروحية وأحواله التي مر بها في طريق الحقيقة .
وإذا كانت النادرات في النهاية هي قصيدة رمزية ، إلا أن الجيلي عبر خلالها عن جوانب فلسفته الصوفية ، فعرضت ابيات قصيدته لأدق نظريات التصوف الفلسفي عنده كنظرية الإنسان الكامل والوحدة وباطن العبادة إلى آخر الموضوعات التي نتناولها في القسم الثاني من الكتاب .
وإذا كنا لا نستطيع هنا أن نقدم النص الكامل لقصيدة النادرات ، وذلك لبلوغ عدد أبياتها حدا كبيرا .. 
فاننا يمكن أن نلفت النظر إلى تلك المقطوعات الشعرية والقصائد القصار التي وضعها الجيلى في كتبه التي يوجد منها قدر غير قليل .
حتى يمكن التعرف على المزيد من الجانب الشعري عند فيلسوف الصوفية .. 
ويمكن أن نقدم احدى هذه القصائد قبل الدخول في تفاصيل فلسفته الصوفية ، وهي قصيدته المسماة بالدرة الوحيدة ، مع وضع بعض الهوامش والتعليقات حتى يمكن فهم مراميه . 
تقول القصيدة : 
قلب أطاع الوجد فيه جنانه   ….  وعصي العواذل به ولسانه 
عقد العقيق من العيون لأنه …..   فقد العقيق ومن همو أعيانه
ألفت السهاد وماسها فكأنما    ….    نظم السهى في هدبه إنسانه 
( السهى : نجم بعيد ، كان على العرب يمتحنون به قوة البصر .
هدبه إنسانه : يقصد : إنسان العين . . )
يبكي على بعد الديار بمدمع  ….    سل عنه سلعا كم روت غدرانه 
فحنينه رعد ونار زفيره   …..    برق ومزن المنحنى أجفانه 
(مزن : السحاب ، وانظر قوله تعالى : أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون.)
فكأن بحر الدمع يقذف دره  …..   حتى نفذن وقد بدأ مرجانه 
ولئن تداعى فوق أي طائر  ….   داعی الحمام فإنه خفقانه 
ویزیده شجوا حنين مطية  …..     رفلت بها نحو الحمی ركبانه 
يا سائق العيس المضمم في الثرى …. قف للذى تحدوكم أشجانه
(العيس : الإبل ، ويقصد الجيلي بسائق العيس : المرشد الروحي في عالم النور)
بلغ حديثا قد روته مدامعی    ….  إذا عنعنته مسلسلا فياضا
(الحديث المعنعن هو الذي يروي بإسناده عن فلان عن فلان عن ... وهكذا.)
أسند لهم ضعفي وما قد صح من …. متواتر الخبر الذي جريانه 
يرويه عن عبراته عن مقلتي ….    عن أضلعي عما روت نيرانه 
عن مهجتي عن شجوها عن خاطری …. عن عشقه عما حواه جنانه
عن ذلك العهد القديم  عن الهوى   ….     عمن همو روحی وهم سكانه
(يقصد الوقت الذي كانت فيه الأرواح نبل خلق الأجساد ، والمذكور في أية العهد ، إذ أخذ ربك ..)الخطاب لسائق العيس أو المرشد الروحي
واسأل سلمت أحبتي بتلطف ال    …..   مسكين عند معظم سلطانه
واستنجد العرب الكرام تعطفا     …..   لمضيع في هجرهم أزمانه
لا يوحشنك عزهم وعلوهم   …..   تلك الديار لوفدها أوطانه 
كلا ولا تنس الحديث فحبهم  …..   قصص الصبابة - لم تزل-قرانه 
ما آیسوا المقطوع من إيصالهم ….  بل آنسوه بأنهم خلانه
( الأنس عند الصوفية : حال يصل إليه المريد ، عندما تلقى في قلبه الطمانينة ويتان هذا الحال من دوام الذكر والمجاهدة حتى يشعر بنوع من الانشراح في قلبه . )
قد كنت أعهد منهم حفظ الوداد  …..   فليت شعري هل هم إخوانه 
ولقد أنزه عن خيانة عهدنا   …..    شأن الحبيب وإن يكن هو شأنه 
حيا الإله أحبتي وسقاهمو    …..   غيث يجود بوبله سكبانه 
يحيا به الربع الخصيب ولم يزل ….  حيا يمیس برقه أغصانه
( الربع : المنزل ودار الاقامة ،ويقال أيضا لطرف الجبل "لسان العرب 1110/ 1").
عجبـا لـذاك الحـيّ كيـف يهمّـه    قحـط السنيـن وأحمـد نيسانـه!!
(احمد : الرسول صلى الله عليه وسلم . والأبيات التالية بين فيها الجيلي قدر النبي صلى الله عليه وسلم ومقامه ، بعين المحب الصوفي .)
أو كيـف يظمأ وفده ولديـهـوم ….  بحـر يـمـوج بــدرّه شطـآنـه
شمس على قطـب الكمـال مضيئـة ….  بـدر علـى فلك العلا سيرانـه
أوج التعاظـم مركـز العـزّ الـذي    ….   لرحى العـلا مـن حولـه دورانـه
ملك وفوق الحضرة العليـا علـى ال ….    عـرش المكيـن مثبّـت إمكـانـه
ليـس الوجـود بأسره إن حققوا   …..    إلا حُبـابـا طفـحـتـه دِنـانــه
الكـلّ فيـه ومنـه كـان و عـنـده   …..  تفنى الدهور ولـم تـزل أزمانـه
فالخلق تحت سمـا عـلاه كخـردل  ….  والأمر يبرمه هـنـاك لسـانـه
( الإشارة ما الى شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقبول دعائه عند ربه عز وجل وهو ما يعرف عند الصوفية مقام : ?ن فيكون . )
و الكون أجمعه لـديـه كخاتـم     …..    فـي إصبـع منـه أجـل أكـوانـه
والملـك والملكـوت فـي تـيـاره  ……     كالقطر بل مـن فـوق ذاك مكانـه
وتطيعه الأملاك مـن فـوق السمـا  ….    و اللـوح ينفذ مـا قضـاه بنانـه
فلكـم دعـا بالنخلة الصمـا فجـاءت   ….       مثلمـا جـاءت لـه غـزلانـه
ناهيك شـقّ البـدر منه بإصبع      …..   و البـدر أعلـى أن يـزل  قـرانـه
شهدت بمكنته الكيـان وخيـر    ……  بـينه  يكـون الشاهـديـن كيـانـه
 هو نقطة التحقيـق وهـو محيطه  ….     هو مركـز التشريـع وهـو مكانـه
(التحقيق عند الصوفية : هو مقابل و التشريع ،، حيث يكون التشريع ظاهرا والتحقيق باطنا ، وهو مأخوذ من "الحقيقة ".)
(التشريع : هو القيام بحقوق الله من فروض ، ويكمله التحقيق الذي هو تذوق المعنى الباطن في الفروض ، ومن هنا جاء أن التصوف : تشريع وتحقيق .)
هو در بحر ألوهة وخضمها    ….    هو سيف أرض عبودة ومعانه
هو هاؤه هو واوه هو باؤه     …..  هو سينه والعين بل إنسائه 
هو قافه هو نونه هو طاؤه ….     و هو نوره هو نارة هو رانه
( يشير الجيلى هنا إلى الحروف الواردة في أوائل السور ، والتي يعتبرها الصوفية سرا من أسراره تعالى .) 
عقد اللواء بمحمد و ثنائه    ……    فالدهر دهره والأوان أوانه 
وله الوساطة وهو عين وسيلة  …..    هي للفتي يجلى بها رحمانه 
(الوساطة : هنا تشير الى الرسالة التي بلغها الله تعالى للعالمين من خلال رسوله عليه السلام .)
وله المقام وذلك المحمود ما   …..    لم يدر من شأنه تعالى شأنه 
می?ال طينة موجة من بحره  ….  وكذلك روح أمينه  وأمانه
(ميكال : يقصد الملاك می?ائیل علیه السلام . .. روح أمينه: يعني جبريل عليه السلام ، الملقب بالروح الامین .)
وبقية الأملاك من مائية       …     و كالثلج يعقده الصبا وحرانه 
( الصبا :ريح باردة تهب من مطلع الشمس وفي اصطلاح الصوفية تشير الى الواردات الالهية ..وان كان الجيلى لم يستخدمها بهذا المعنى الصوفي في الأبيات!).
والعرش والكرسي ثم المنتهى  ….   مجلاه ثم محله ومكانه
وطوى السماوات العلى بعروجه  ….   طيّ السجل كمدلج ركبانه
أنبا عن الماضي وعن مستقبل     …..  كشف القناع وآم أضا برهانه
وأتت يداه بمال قيصره    ……    ففرقها وكسرى ساقط إيوانه
ولكم له خلق يضيء بنوره    …….   يهدي بذكراه الهدى جيرانه
وهكذا يستمر الجيلي في بيان حقيقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كرمز لمطلق الانسان الكامل .. 
الذي اصطفاه الله لأعلى المقامات ، وصحت عنه القدوة لمن جاء بعده ."

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 890
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى