المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد القادر الجيلاني
صفحة 1 من اصل 1
شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
قطب الغوث الأعظم و الباز الأشهب سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله روحه
شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية
أعلم أخي المريد أن الأنفس السبعة هي من أهم الأمور في طريقتنا القادرية العلية فالله جل وعلا خلق النفس البشرية وجعل فيها طباعة كثيرة منها طباع الخير ومنها طباع الشر ومنها طباع بين الخير والشر قال تعالى " إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (2)" سورة الانسان وكما جاء في
كتاب قوت القلوب للشيخ أبي طالب المكي أن الله خلق الإنسان وجعل في نفسه أربعة أنواع من الصفات وهي:
وصفات الربوبية:
مثل الكبرياء - حب المدح والشكر والثناء - الجبروت وهذه لا تنبغي إلا الله تعالى .
صفات العبودية:
مثل الخضوع لله - الذل - التواضع - الرحمة - المودة والمحبة - الرحمة - الشفقة
و صفات حيوانية:
مثل الأكل- الشرب - اللوم - النكاح والتزاوج -
و صفات شيطانية:
مثل الكذب - التكبر - العجب الخداع - المكر. الإغواء - حب المخالفة.
والمطلوب من الإنسان أن يتخلى عن الصفات الشيطانية.
وأن لا يكون أكبر همة الصفات الحيوانية وأن يتخلى ويتحلى بصفات العبودية وبذلك يكون كما أراد الله له أن يكون في قوله تعالى في القرآن الكريم:
"ونفس وما سواها . فألهمها فجورها وتقواها . قد أفلح من زكاها . وقد خاب من دساها (9 -10)" سورة الشمس
والناس في تزكية نفوسهم على درجات كل حسب همته في السير إلى الله والتزامه على منهج الله وكما ورد في الأثر:
أن الله تعالى خلق الإنسان بعقل وشهوة
وخلق الملائكة بعقل دون شهوة
وخلق الحيوان بشهوة دون عقل
فالإنسان إذا غلب عقله على شهوته صار أفضل من الملائكة
وإن غلبت شهوته على عقله صار أدنى من الحيوان .
وقد قسم سيدي ومولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني النفس إلى سبعة أقسام عرفت بالأنفس السبعة وجعل لها منهجأ عظيمة من أجل التزكية وصنف أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها وهذه الأنفس هي :
1. النفس الأمارة
2. النفس اللوامة
3. النفس الملهمة
4. النفس المطمئنة
5. النفس الراضية
6. النفس المرضية
7. النفس الكاملة
جدول بأسماء الأنفس السبعة مع صفاتها
1 الأمارة : البخل - الحرص الأمل الكبر. الشهرة. الحسد- الغفلة.
2 اللوامة: اللوم۔ الفكر. القبض- العجب - الاعتراض.
3 الملهمة : السخاوة القناعة العلم. التواضع. التوبة الصبر. تحمل الأذی۔
4 المطمئنة: الجود- التوكل - الحكمة العبادة - الشكر. الرضا
5 الراضية: الزهد- الإخلاص الورع - الوفاء- ترك مالا يعنيه.
6 المرضية : حسن الخلق۔ ترك ما سوى الله. اللطف بالخلق التقرب إلى الله - التفكر-الرضا.
7 الكاملة : جميع ما ذكر من الصفات الحسنة السابقة
لقد صنف سيدي الإمام الجيلالي الأنفس السبعة وبين صفات كل نفس منها وجعل لكل واحدة منها اسما من أسماء الله الحسنى للخلاص منها وتزكيتها وبين عدد كل ذكر من أذكار الأسماء السبعة وقد وردت مجموعتان من الأسماء الحسنی
الأولى :
م اسم النفس الأسماء الأصول الأولى :
-1 الأمارة لاإله إلا الله 100000
2- اللوامة الله 78084
3- الملهمة يا هو 44600
4- المطمئنة يا حي 20092
5- الراضية يا واحد 93420
6- المرضية يا عزيز 74644
7- الكاملة يا ودود 10100
وهي الأسماء الأصول الثانية :
وهي أسماء الطريقة القادرية وهي الصحيحة التي يعمل بها عند المشايخ ولها فروع وقد بينت تفصيل هذا في هذا الجدول: جدول بأسماء الأنفس السبعة مع وأذكارها وعدد كل ذكر
م اسم النفس الأسماء المعمول بها في الطريقة
1 الأمارة لا إله إلا الله 100000
2 اللوامة الله 100000
3 الملهمة يا هو 100000
4 المطمئنة يا حق 100000
5 الراضية يا حي 100000
6 المرضية يا قيوم 100000
7 الكاملة يا قهار 100000
أخي السالك إن العمل بالأسماء السبعة هو من أساسيات الطريقة القادرية التي يرتكز عليها صلاح المريدين بل ولا بد لكل سالك أن يعمل بها حتى يترقى في مراتب الطريقة القادرية العلية والعمل بها في القرون الماضية كان من أهم الأوراد عند المشايخ لكن بالآونة الأخيرة تركها الكثير منهم ولم يبقى لها وجود إلا عند القليل من رجال الطريقة القادرية .
فلذلك بدأنا نرى نقصأ في الأحوال ، تركأ للسنن والآداب ، البعد عن الأصول والتمسك بالفروع وما ذاك إلا نتيجة لأمراض النفوس وشهواتها وخواطرها ، لذا لا بد من الرجوع إلى أصول الطريقة وإن من أهم أصولها العمل بأسماء الأنفس السبعة وإليك كيفية العمل بها كما أخذناه عن المشايخ :
• العمل الأساسي المطلوب من المريد هو الاشتغال بالأسماء السبعة بأعدادها التالية:
لا إله إلا الله 10000
الله 70000
يا هو 60000
يا حق 50000
يا حي 40000
يا قيوم 30000
يا قهار 20000
• يستحسن كما أخذناه عن سيدي الشيخ عبيد الله القادري الحسيني أن يكمل كل الأسماء إلى (100000) منة ألف مرة
فذلك أفضل وأكمل للمريد وزيادة في العون على نفسه والشيطان . كما في الجدول التالي :
لا إله إلا الله 100000
الله 100000
يا هو 100000
يا حق 100000
يا حي 100000
يا قيوم 100000
يا قهار 100000
. أفضل شيء للاشتغال بأسماء الأنفس السبعة هو الاعتكاف والخلوة حتى ينتهي منها كاملة .
وهذا أفضل بكثير من العمل بها خارج الخلوة ، لأنه في الخلوة ينقطع عن كل الشوائب والأكدار التي تعكر صفاء الروح فثمرة الأسماء في الخلوة أفضل من خارجها
قد يستصعب البعض هذه الأوراد والأذكار لكثرتها وليس المطلوب الخلاص منها بيوم أو يومين بل تعمل بقدر استطاعتك ولكن ينبغي على المريد أن يحرص على الانتهاء منها خلال ستة أشهر :
بالنسبة للأسماء الأصول يتم العمل بها بعد الانتهاء ان أسماء الطريقة القادرية بقدر الاستطاعة ويفضل أن يتفرع السالف ويدخل خلوة للانتهاء منها
بالنسبة لفروع الأسماء السبعة لا يتم العمل بها إلا في الخلوة.
يجوز للمريد أن يعمل بهذه الأذكار في كل الأحوال جالسأ . قائما . مضجعأ . ماشية
لكن من الأفضل ويستحب أن يتم العمل بها في حالة الجلوس باستقبال القبلة مع صفاء الذهن
بعد الانتهاء من كل أسم تصلي ركعتين ثم تقول بعدهما :
اللهم إني أشتري من نفسي (الأمارة ) بمئة ألف (لا إله إلا الله )
وبعد أن تنتهي من كل اسم تصلي ركعتين
وهكذا في كل مرة تسمي النفس والاسم • أثناء العمل بهذه الأسماء من المحتمل أن يرى المريد بعض الرؤى والمنامات وكل نفس لها مرائي خاصة بها
وكل رؤيا لها تأويل ومعنى
وقال بعض المشايخ لا يجوز أن تنتقل من نفس إلى أخرى حتى تأتيك أشارة
وهذه الإشارات هي الرؤى التي سنتكلم عنها إن شاء الله تعالى ...
الرؤى والعلامات التي ترى أثناء العمل بالأسماء السبعة أخي السالف عندما يبدأ العمل والاشتغال بهذه الأسماء السبعة وفروعها يبدأ حالف بالتغير والتبدل فتتخلص من الأخلاق والصفات الذميمة وتكتسب الأخلاق والصفات الحميدة وتبدأ روحك بالصفاء والنقاء والارتقاء إلى الله.
وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض علي بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن
وخلال الاشتغال بهذه الأسماء السبعة تعرض علي بعض الرؤى والعلامات فمنها ما هو حسن
ومنها ما هو قبيح لأن تكون في مرحلة التلوين متوجه نحو مرحلة التمكين .
لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:
لذلك أردت أن أبين لك هذه الرؤى و العلامات والرؤى وأبين لك معناها حتى تكون على بينة ونور من أمرك وإليك هذه العلامات وهي:
علامات النفس الأمارة :
يرى صاحب هذه النفس في منامه غالبا
صفات الكفر والعناد مثل : الخنزير: وهو صفة الحرام
الكلب : وهو صفة الغضب
الفيل : وهو صفة العجب
العقرب : وهي صفة العذاب
الحية: وهي صفة لسان النفاق
القارة : أفعال عن الخلق مستورة وللحق معلومة
البراغيث و القمل : ارتكاب للمكروهات
الحمار: فعل ما لا ينفع
المزابل : الميل إلى الدنيا
الخمر و الحشيش والمخدرات : فعل الحرام الخبائث : التفكر بالحرام
الماء الراكد الكدر و الماء الجاري الكدر
و النجاسات : التعلق بالفعل الفاسد
علامات النفس الأمارة
پری صاحب هذه النفس في منامه:
الغنم وهي الحلال
و يرى البقر وهي دلالة على نفع الناس
ويرى الجمل وهو دلالة تحمل الأذى من الناس
و يرى السمك وهو كسب الحلال
و يرى الإوز والحمام والدجاج وأشكالها من الطيور وكلها تدل على الحلال
و يرى نحل العسل وهو يدل على الأخلاق الحميدة
و يرى الأطعمة المطبوخة إشارة الطبيعة نفسه
و يرى الثمار وهي دلالة إصلاح وإخلاص نفسه من الكلام والكدورات
و يرى الدكاكين والبيوت والعمارات وهي دلالة سكن النفس
علامات النفس الملهمة
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
النساء وهي دلالة على نقصان عقله
ويرى الكفرة وهي دلالة على نقصان الدين
ويرى الملحدين والضالين وهي دلالة على نقصان المذهب
ويرى مقصوص اللحية أو حلقها وهي دلالة على نقص في تطبيق الشرع
ويرى الأعرج وهو دلالة على أنه يدعو إلى الخير والحق ولا يمتثل إليه .
والأعمى كتمان الشهادة .
ويرى الأطرش الأصم وهو دلالة على أنه لا يسمع للشريعة ولا إلى الوعظ.
ويرى الأخرس وهو دلالة على عدم التكلم بالحق.
ويرى العبد الأسود ومعناه لا يتكلم في عيوب الآخرين في وجوههم .
ويرى الأجرد وهو دلالة على ترك السنة .
ويرى السكران وهو دلالة على عشق الخلق .
ويرى القماري والمصارع والحكوي وهي دلالة على ترك العبادة و الوقوع بالحرام.
ويرى السارق وهو دلالة على الرياء .
ويرى الدلال وهو دلالة على النظر إلى الحرام والكذب.
ويرى القصاب وهو دلالة على قسوة القلب.
ويرى الأحول وهو دلالة على الضلال عن الحق .
علامات النفس المطمئنة:-
پری صاحب هذه النفس في منامه :
القرآن الكريم وهذه صفة صفاء القلب .
ويرى الأنبياء والمرسلين وهذه صفة قوة الإيمان والإسلام .
ويرى السلاطين وهذه صفة الانصراف إلى رضا الله.
ويرى المفتون والعلماء وهذه صفة الاستقامة وأفكاره مع عبادة الله تعالى.
ويرى الخيرات والمشايخ وهذه صفة إرشاد نفسه.
ويرى القضاة وهذه صفة الإطاعة لأمر الله تعالى .
ويرى الكعبة الشريفة والمدينة المنورة والقدس المبارك وهذه صفة طهارة القلب من الغش والوسواس .
ويرى الجوامع والمساجد والعلم وهذه صفة عمارة القلب.
ويرى السنجق والسهم والقوس والمنجنيق وهذه صفة الانتصار على الوساوس الشيطانية.
علامات النفس الراضية :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
الملائكة والحور العين وهي دلالة على كمال العقل .
ويرى الولدان والجنة والبراق والحلل وهذه دلالة على التقرب إلى الله تعالى وزيادة في كمال العقل والدين.
علامات النفس المرضية :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
السماوات وهي دلالة على تعلق نظره بالله تعالى .
ويرى النجم وهو دلالة على نور نفسه .
ويرى النار وهي دلالة على الفناء في المحبة .
ويرى الرعد وهو دلالة على التنبيه من الغفلة.
ويرى الشمس وهي دلالة على أنوار الروح .
ويرى القمر وهو دلالة على نور القلب المريد الكامل .
علامات النفس الكاملة :-
يرى صاحب هذه النفس في منامه:
المطر والثلج والبرد والنهر والعين والبر والبحر وهذه هي مصادر الماء الطاهر المطهر وهي دلالة على تزكية النفس وتطهيرها والوصول إلى السلوك الكامل
فروع أسماء الطريقة القادرية للأنفس السبعة
أخي السالك:وضع سيدنا ومولانا الشيخ عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه لكل اسم من أسماء الطريقة القادرية فروع وهي:
لا إله إلا الله
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. لا معبود إلا الله خمسمائة ألف مرة
2. لا محبوب إلا الله خمسمائة ألف مرة
3. لا مقصود إلا الله خمسمائة ألف مرة
4. لا مطلوب إلا الله خمسمائة ألف مرة
5. لا مـراد إلا الله خمسمائة ألف مرة
الله
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا نـور يا باسط يا الله خمسمائة ألف مرة
2. يا نـور يا هادي يا الله خمسمائة ألف مرة
3. يا نــور يا الله خمسمائة ألف مرة
4. يا هادي يا الله خمسمائة ألف مرة
يا هو
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا هـــو أنت هــو خمسمائة ألف مرة
2. يا هـو أنت هــو يا الله خمسمائة ألف مرة
3. يا هو يا من لا إله إلا هو خمسمائة ألف مرة
4. أحـد هـو هـو أحـد خمسمائة ألف مرة
يا حَقَّ
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا مغيث هـو الحقُّ خمسمائة ألف مرة
2. يا فرد هو أنت الحقُّ خمسمائة ألف مرة
3. يا حق أنت الحق حقُّ الحق خمسمائة ألف مرة
4. يا مجيب أنت الحق خمسمائة ألف مرة
يا حي
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا حـيُّ لا حــي غيره خمسمائة ألف مرة
2. يا حــي أنت الحيُّ خمسمائة ألف مرة
3. يا عليُّ يا جميل أنت الحيُّ خمسمائة ألف مرة
4. يا عظيم الألطاف يا حي أفنني عني وأبقني بك خمسمائة ألف مرة
يا قيوم
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا كافي يا غني يا قيوم ذا الفضل قد ملأ كل شيء فضله خمسمائة ألف مرة
2. يا غنــــي يا مغــــني خمسمائة ألف مرة
3. يا قـــــيوم يا قــــادر خمسمائة ألف مرة
4. يا قـــيوم أنت الأزلي بالأزل خمسمائة ألف مرة
5. يا قــــــيوم الأزلي يا الله خمسمائة ألف مرة
يا قهار
م الأسماء الفروع عدد ذكر الأسماء الفروع
1. يا قيوم يا قهار خمسمائة ألف مرة
2. يا جبار يا قهار خمسمائة ألف مرة
3. يا عظيم يا قهار خمسمائة ألف مرة
4. يا قادر يا قهار خمسمائة ألف مرة
5. الحكم لله الواحـد القهار خمسمائة ألف مرة
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد القادر الجيلاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم