اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل

خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Empty خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الإثنين 5 نوفمبر 2007 - 1:57

 خواطر للإمام أبو حامد الغزالي عن اسماء الله الحسنى

الغاية من الخلق قال تعالى " وماخلقت الانس والجن الا ليعبدون  "

والذين ارتقى ظنهم فى الله يعرفون ان ربهم لا يعبد فقط خوفا من عذابه اوطمعا فى جنته
..فالمعبود الذى لايطاع الا خوفا من العقاب الذى اعده لمن عصاه ..من الطبيعى ان يعصاه
من أمن اذاه ..او توهم انه فى امن من اذاه .

لقد دعانا الله سبحانه الى عبادته لانه يستحق ان يعبد.
وهو سبحانه لم يفرض علينا التسليم باستحقاقه للعباده.. والا  ما امكننا ان نعصاه.
ومعنى انه ترك لنا حريه الطاعه او المعصيه  .. انه لا يريد منا طاعه  مبنيه على الاكراه.
وانما يريد منا ان نطيعه على بصيره وبمحض ارادتنا واختيارنا.
ولايكون ذلك الا اذا تبين لنا انه جدير بالطاعه والمحبه .ولايتبين لنا ذلك الا ان ادركنا انه من حيث ذاته و ما هو عليه من صفات جدير بالطاعه و المحبه.
قال تعالى " كنت كنزا مخفيا لم اعرف .. فاحببت ان اعرف.. فخلقت الخلق.. وتعرفت اليهم .. فبى عرفونى "
فالمعرفه هى الغايه من الخلق .
فماذا نعرف عن الله ؟
الله ذات لها صفات .. فاما الذات فلا يدرك كنهها الا الله ذاته .. واما الصفات فقد انعم الله تعالى علينا و عرفنا ببعضها .. عن طريق سيدنا رسول الله ( ص ) .
فغاية ما نعرفه عن الله .. هو اسماء لله .
ومعانى أسماء الله هى صفات الله تعالى ، وصفاته لاتصير صفه لغيره ، ولكن معناه أنه يحصل له مايناسب تلك الأوصاف  "لله الأسماء الحسنى " .

وحظ  العباد من معانى أسماء اللة الحسنى .. معرفه هذه المعانى على سبيل المكاشفه و المشاهده .حتى يتضح لهم حقائقها بالبرهان الذى لا يجوز فيه الخطأ .
و ينكشف لهم اتصاف الله تعالى بها .. انكشافا  يجرى فى الوضوح و البيان مجرى اليقين الحاصل للانسان بصفاته الباطنه ..
التى يدركها بمشاهده باطنه لا  باحساس ظاهر .

و كم بين هذا وبين الاعتقاد المأخوذ من الآباء و المعلمين تقليدا و التصميم  عليه .وان كان مقرونا بأدله جدليه كلاميه.
* فى بيان حد الاسم وحقيقته.. نقول :
ان للأشياء .. وجود ا فى الاعيان .. ووجودا فى الاذهان .. ووجودا فى اللسان .
أما الوجود فى الاعيان فهو الوجود الاصلى الحقيقى..
والوجود فى الاذهان هو الوجود العلمى الصورى ..
والوجود فى اللسان هو الوجود اللفظى .
فان السماء مثلا لها وجود فى عينها و نفسها .
ثم لها وجود فى أذهاننا ونفوسنا لأن صوره السماء تنطبع فى ابصارنا ثم فى خيالنا.
حتى لو عدمت السماء مثلا وبقينا لكانت صوره  السماء فى خيالنا ..
وهذه الصوره هى التى يعبر عنها بالعلم .. وهو مثال المعلوم.
 فانها محاكيه للصوره الخارجه المقابله لها .. اذن فالعلم انما هو مثال الذهن فى المعلوم .
وأما الوجود فى اللسان فهو اللفظ المركب  من أصوات قطعت أربع تقطيعات .
يعبر عن القطعه الاولى بالسين وعن الثانيه
بالميم وعن الثالثه بالالف وعن الرابعه بالهمزه .. وهو
قولنا
سماء ..
فالقول دليل على ما هو فى الذهن .. وما فى الذهن صوره لما هو فى الوجود مطابقه له .

ولو لم يكن له وجود فى الاعيان لم ينطبع صوره فى الاذهان ..ولو لم ينطبع صوره فى الاذهان لم يشعر بها انسان.
ولولم يشعر بهاالانسان لم يعبرعنها باللسان .

فاذا اللفظ والعلم والمعلوم ثلاثه أمور متباينه لكنها متطابقه متوازيه .

فالاسم انما يعنى به اللفظ الموضوع للدلاله .
* فى اتحاد الحقيقه وكثره الاسم .. نقول :  
** الله – الرحمن – الرحيم -  
الملك – القدوس – الودود – اللطيف – المنتقم .
 أن يقول القائل أن الثلج أبيض بارد .. فالابيض و البارد واحد .. فهذا أبعد الوجوة  .. و يرجع ذلك الى وحده  الموضوع الموصوف بالوصفين .
معناه أن عينا واحده موصوفه بالبياض و البروده .
وعلى الجمله فقولنا .. هو هو .. يدل على كثره لها وحده من وجه ..
فانه اذا لم يكن وحده لم يمكن أن يقال .. هو هو  واحد .
وما لم  يكن كثره لم يكن هو هو .. فانه اشاره الى شيئين .
وهذا يرجع الى اتحاد الحقيقه و كثره الاسم .. ولابد 
لنا فى قولنا .. هو هو .. من كثره من وجه .. ووحده من وجه .              
*عن مفهوم الاسم .. نقول :
 يقال مفهوم الاسم غير الاسم فان مفهوم الاسم 
هو المدلول .. فالمدلول غير الدليل .
والصواب أن يقال مفهوم الاسم قد يكون ذات المسمى 
وحقيقته وماهيته .
 فان العالم يدل على ذات لة علم .. فقد دل على الذات أيضا.
ففرق بين ان يقول عالم وبين أن يقول علم 
..لأن  العالم يدل على ذات له العلم ..ولفظ
العلم لا يدل الا على العلم .

  الخالق اسم .. وكل اسم فمفهوم مسماه .. فان لم 
يفهم المسمى منه فليس اسما له .
و الخالق ليس اسما للخلق وان كان الخلق داخلا فيه .. و 
الكاتب ليس اسما للكتابه .. ولا المسمى اسما للتسميه .. بل الخالق
اسم ذات من حيث يصدر عنه الخلق .

والمفهوم من الخالق هو الذات  لا حقيقه الذات فقط .. 
بل المفهوم هو الذات من حيث له صفه اضافيه .
و من فهم هذا علم أنه اذا ثبت لله تعالى وصف القدره و العلم زائدا على الذات .. فقد أثبت 
ما هو غير الذات و  أثبت للغيريه معنى ..  و ان لم يطلقه لفظا .
      * عن ثبات معانى الاسماء .. نقول :
 يلزم القول بأن معانى الاسماء كانت ثابتة فى الازل و لم تكن الاسماء عربيه أو عجميه و كلها حادثه .


فهذا فى كل قول يرجع الى معنى الذات أو صفه الذات.. مثل القدوس فانه كان بصفه القدس فى الأزل .
مثل العالم فانه كان عالما فى الازل .
فانا قد بينا أن الاشياء لها ثلاث مراتب فى الوجود ..
أحدها فى الاعيان و هذا الوجود  الموصوف بالقدم  يتعلق بذات الله تعالى و صفاته .
والثانى فى الاذهان و هذا الوجود حادث اذ كانت الاذهان حادثه .
و الثالث فى اللسان و هى الاسماء و هذا الوجود ايضا حادث بحدوث اللسان .
و الثابت فى الاذهان العلوم ..  وهى  اذا أضيفت الى ذات الله تعالى كانت قديمه .
لأن الله تعالى موجود و عالم فى الازل .. وكان يعلم أنه موجود وعالم ..
و كان وجوده ثابتا فى نفسه و فى علمه أيضا .
وكانت الاسماء التى سيلهمها عباده و يخلقها فى أذهانهم و فى  السنتهم أبضا معلومه عنده .    
 يجوز أن يقال كانت له الاسماء فى الازل .. أما الاسماء التى ترجع الى الفعل كالخالق والمصور و الوهاب .
فقد قال قوم يوصف بأنه خالق فى الازل .. و قال آخرون لا يوصف .. وهذا خلاف لا أصل له .
فان الخالق يطلق لمعنيين أحدهما ثابت فى الازل والآخر منفى قطعا .. ولا وجه للخلاف فيهما .
اذ السبف يسمى قاطعا و هو فى الغمد و يسمى قاطعا حال حز الرقبه .
وهو فى الغمد قاطع بالقوة و عند الحز قاطع بالفعل .
 والماء فى الكوز مرو  بالقوة  ولكن  فى المعدة مرو بالفعل ..ومعنى 
كون الماء مرو فى الكوز أنه بالصفه التى يحصل بها الارواء عند مصادفه المعده و هى الصفه المائيه.
و السيف فى الغمد قاطع أى هو بالصفة التى يحصل بها القطع  اذا لاقى المحل .. و هى الحدة .. اذ لا يحتاج الى أن يستجد وصف آخر فى نفسة .
فالبارى سبحانة فى الازل خالق بالمعنى الذى يقال الماء فى الكوز مرو
.. و هو أنه بالصفه التى بها يصح الفعل .  
 وكذلك هو فى الازل على المعنى الذى به يسمى 
عالما وقدوسا و غير ذلك .. و كذلك يكون فى الأبد سماه غيره   بذلك الاسم أو لم يسم .


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:23 عدل 1 مرات

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى Empty رد: خواطر للامام ابو حامد الغزالى عن اسماء الله الحسنى

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الإثنين 5 نوفمبر 2007 - 1:57

 * ان قيل ما السبيل الى معرفته؟

 فاقول لو قال لنا صبى أو عنين ما السبيل الى 
معرفه لذه الوقاع وادراك حقيقته ؟ .. قلنا ها هنا سبيلان .. أحدهما نصفه لك حتى تعرفه
.. والآخر أن تصبرحتى تظهر فيك غريزه الشهوة
.. ثم
تباشر الوقاع حين تظهر فيك لذه الوقاع فتعرفه .. وهذا السبيل الثانى هو السبيل
المحقق المفضى الى حقيقه المعرفه .

فأما الاول فلا يفضى الا الى توهم .. 
وتشبيه للشيئ أن يسمى بلذه السكر ..ولما ظهرت الشهوة و ذاق .. علم  
 قطعا أنه لا يشبه حلاوه السكر ..و أن ما توهمه 
لم يكن على الوجه الذى توهمة .. رغم  ان
الذى كان قد سمع من اسمه  وصفته و أنه لذيذ
و طيب كان صدقا .

*وكذلك لمعرفة اللة سبيلين أحدهما قاصر و الآخر مسدود .. :
1- و أما القاصر فهو ذكر الاسماء و الصفات و طريقه التشبيه بما عرفناه من أنفسنا  .
فاذا عرفنا أنفسنا قادرين عاملين أحياء متكلمين .. ثم سمعنا ذلك فى أوصاف الله وعرفنا بالدليل .. ففهمنا قاصر 
كفهم العنين   لذه الجماع بما يوصف له من لذه السكر .
فالفرق بين حياتنا وقدرتنا وعلمنا .. وبين حياة اللة وقدرته وعلمة .. أبعد من الفرق بين حلاوه السكر و بين لذه الوقاع .. بل لا مناسبه بين البعيدين .
ويقطع التشبيه بأن يقال ( ليس كمثله شيئ ) .. فهو حى لا كالأحياء .. و قادر لا كالقادرين.
كما يقال الوقاع لذيذ كالسكر .. ولكن تلك اللذه  لا تشبه هذه البته .. ولكن تشاركها فى الاسم .
فكأنا اذا عرفنا أن الله تعالى حى عالم قادر فلم نعرف اولا  الا  معنى قولنا أنفسنا .. و لم نعرفه الا بانفسنا .
اذ الاصم لا يتصور أن يفهم معنى قولنا أن الله سميع .. ولا الأكمه أن يفهم معنى قولنا : أنه بصير .
وكذلك اذا قال القائل كيف يكون الله تعالى عالما بالأشياء ؟ فنقول له كما تعلم انت الأشياء .فاذا قال فكيف يكون قادرا ؟ فنقول كما تقدر أنت .
فلا يمكنه أن يفهم شيئا الا اذا كان فيه ما يناسبه .. فيعلم أولا ما هو متصف به ثم يعلم غيره بالمقايسة اليه .
   ..( من عرف نفسه عرف ربه )
   فاذا كان لله تعالى وصف و خاصيه ليس فينا ما يناسبه ويشاركه فى الاسم .. ولو كان مشاركه حلاوة السكر لذه الوقاع .. لم يتصور فهمة البتة .  
  فما عرف أحد الا نفسه ..ثم قايس بين صفات الله تعالى وبين صفات نفسة .
 وتعالت صفات اللة تعالى وتقدست عن أن تشبه صفاتنا .
فتكون هذه المعرفه قاصرة يغلب عليها الايهام
والتشبيه .. فينبغى أن يقترن بها المعرفه بنفى المشابهة أصلا .. وبنفى أصل المناسبه
مع المشاركه فى الاسم .

2 - وأما السبيل الثانى المسدود  .. فهو أن ينتظر العبد أن تحصل له صفات 
الربوبية كلها حتى يصير ربا .. كما ينتظر الصبى أن يبلغ فيدرك لذه الوقاع .
وهذا السبيل مسدود ممتنع اذ يستحيل أن تحصل تلك الحقيقة لغير اللة تعالى .
وهذا - هو السبيل فى المعرفه المحققه لا غير .. وهو مسدود قطعا الا على اللة تعالى و تقدس وحده .
اذا فيستحيل ان يعرف الله .. غير الله تعالى بالحقيقه  .. الا  الله تعالى .
بل أقول يستحيل أن يعرف النبى الا النبى .. و أما 
من لا نبوة له فلا يعرف من  النبوه  الا اسمها وانها خاصيه موجودة لانسان بها يفارق من ليس نبيا .. ولكن لا يعرف ماهية تلك الخاصية الا النبى خاصة .. فأما من ليس  بنبى فلا يعرفها  البته و لا يفهمها الا بالتشبيه بصفات نفسه.
بل أزيد فاقول : لا يعرف أحد حقيقه الموت و حقيقه الجنه و حقيقه النار .. الا بعد الموت ودخول  الجنه او النار.  


لان الجنه عباره عن اسباب ملذة .. ولو فرضنا شخصا لم يدرك قط لذه .. لم يمكنا
أن نفهمه الجنه تفهيما يرغبه فى طلبها .. ولو فرضنا شخصا لم يقا
س قط ألما .. لم
يمكننا أن نفهمه النار .. فاذا قاسى فهمناه اياها بالتشبيه  
بأشد ما قاساه و هى النار .
  وكذلك اذا نال شيئا من اللذات فغايتنا أن نفهمه الجنه بالتشبيه بأعظم ما ناله من اللذات و هى المطعم و المنكح و المنظر و ما أشبه ذلك .
فان كان فى الجنه لذه مخالفه لهذه اللذات .. فلا سبيل الى تفهيمه أصلا الا بالتشبيه بهذه اللذات .. كما ذكرنا فى تشبيه لذه الوقاع بحلاوه السكر .
ولذات الجنه أبعد من كل لذة أدركناها فى الدنيا ..من البعد بين لذه الوقاع ولذه السكر ..بل العباره الصحيحه عنها أنها " مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطرعلى قلب بشر " .
فان مثلناها باطعمه قلنا مع ذلك لا كهذه الاطعمه .. وان مثلناها بالوقاع قلنا لا كالوقاع المعهود فى الدنيا .
كيف يتعجب المتعجبون من قولنا لم يحصل أهل الارض و السماء معرفه من الله تعالى الا على الصفات و الاسماء .
و نحن نقول لم يحصلوا من الجنه الا على الصفات و الاسماء .
وكذلك فى كل ما سمع الانسان اسمه وصفته و ما رآه ولا أدركه .. ولا انتهى اليه ولا  اتصف به .
 فان قلت فما نهايه معرفه العارفين بالله تعالى .. فنقول نهايه معرفه العارفين عجزهم عن المعرفه ..
 ومعرفتهم الحقيقه وهى انهم لا يعرفونه ..  وانهم لا يمكنهم البته معرفته .        
*  فانه يستحيل أن يعرف الله تعالى المعرفه الحقيقيه المحيطه بكنه صفات الربوبيه الا الله تعالى .
فاذا انكشف لهم ذلك انكشافا برهانيا كما ذكرناه .. فقد عرفوه الى بلوغ المنتهى الذى يمكن فى حق الخلق من معرفته .
وهو الذى اشار اليه الصديق الاكبر حيث قال : " درك العجز عن  الادراك .. ادراك " .
وهو ما عناه سيد البشر .ص.بقوله : " لا احصى ثناء عليك .. أنت كما أثنيت على نفسك " . 
ولم يرد أنه عرف منه مالا  يطاوعه لسانه فى العبارة عنه ..بل معناه انى لا أحيط بمحامدك و صفات الهيتك .. وانما
أنت المحيط بها وحدك .. فاذا لا يخطيئ مخلوق عن ملاحظه حقيقه ذاته  بالحيره و الدهشه .
وأما اتساع المعرفه فانما تكون فى معرفه اسمائه و صفاته .
 قد عرفت أن للمعرفه سبيلين أحدهما السبيل الحقيقى وذلك مسدود الا فى حق الله  تعالى .
واما السبيل الثانى وهو  معرفه الاسماء والصفات فذاك مفتوح للخلق وفيه تتفاوت مراتبهم
  و يتفاوت الخلق فى معرفه  الله تعالى ..
و بقدر ما انكشف لهم من معلومات الله تعالى و عجائب مقدوراته 
و بدائع آياته فى الدنيا و الآخره و الملك و الملكوت .
تزداد  معرفتهم بالله تعالى وتقرب معرفتهم من معرفه الحقيقه.
*فان قلت فاذا لم يعرفوا  حقيقه الذات و استحال معرفتها.
فهل عرفوا الاسماء و الصفات معرفه تامه حقيقيه ؟  

 قلنا هيهات .. ذلك ايضا لا يعرفه بالكمال والحقيقه الا الله تعالى ..
لأ نا اذا علمنا أن ذاتا عالمه .. فقد علمنا شيئا مبهما لا ندرى حقيقته .. ولكن ندرى أن له صفه العلم .
 ولا يعرف احد حقيقه علم الله  الا  من له مثل علمه .. وليس ذلك الا له .. فلا يعرفه أحد سواه .
وانما يعرفه غيره بالشبه بعلم نفسه .. كما أوردنا من مثال التشبيه بالسكر.
وعلم الله لا يشبه علم الخلق البته .. فلا يكون معرفه الخلق به معرفه تامه حقيقيه بل الهاميه تشبيهيه .


منقول
محمد شحاته


----------------------------------
عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى