المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
احاديث قدسيه
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم :: الحديث النبوى الشريف :: الأحاديث القدسية
صفحة 1 من اصل 1
احاديث قدسيه
ارجو
الأحتفاظ بهذه الرسالة وقراءتها بعناية في وقت يسمح لك بالتركيز
رجاء نقل الرساله
( كوبى ثم بيست على ملف )
احاديث قدسيه
*
عن رب العزة.. قال:
( ابن آدم عندك مايكفيك ، وأنت تطلب مايطغيك .. لابقليل تقنع ، ولا من كثير تشبع ..
اذا أصبحت معافى فى جسدك ،آمنا فى سربك، عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء
.)
*
عن رب العزة .. انه تعالى أوحى الى موسى :
ياموسى ، ارضى يكسرة خبز من شعير تسد بها جوعتك ... وخرقة توارى بها عورتك ...
واصبر على المصيبات ... واذا رأيت الدنيا مقبلة فقل انا لله وانا اليه راجعون
عقوبة عجلت فى الدنيا ... واذا رأيت الدنيا مدبرة والفقر مقبلا فقل : مرحبا بشعار
الصالحين . )
*
عن رب العزة ... أنه تعالى يقول يوم القيامة :
( أدنوا منى أحبائى .. فتقول الملائكة : من أحباؤك ؟ فيقول : فقراء المسلمين ..
فيدنون منه ، فيقول : أما انى لم أزو الدنيا عنكم لهوان كان بكم على ؛ ولكن أردت
بذلك أن أضعف لكم كرامتى اليوم ؛ فتمنوا على ماشئتم اليوم فيؤمر بهم الى الجنة قبل
الأغنياء بأربعين خريفا . )
*
عن رب العزة ... قال :
( لااله الا الله كلامى،وأنا هو،من قالها دخل حصنى وأمن عقابى .)
*
عن رب العزة .. أنه تعالى أوحى الى العزير :
ياعزير ، ان أصابتك مصيبة فلا تشكنى الى خلقى .. ياعزير : اعصنى بقدر طاقتك على
عذابى .. وسلنى من حوائجك على مقدار عملك لى .. ولاتأمن مكرى حتى تدخل جنتى ..
فاهتز عزير يبكى ؛ فأوحى الله اليه : لاتبك ياعزير ، فان عصيتنى بجهلك غفرت لك
بحلمى؛لأنى كريم لاأعجل بالعقوبة على عبادى، وأنا أرحم الراحمين)
*
عن رب العزة ... انه تعالى أوحى الى ذى القرنين :
وعزتى وجلالى ماخلقت خلقا أحب الىمن المعروف ، وسأجعل له علما .. فمن رأيته حببت
اليه المعروف واصطناعه ، وحببت الىالناس الطلب اليه ، فأحبه ، وتوله
فانى احبه
.. و من رأيته كرهت اليه المعروف..وبغضت
الى الناس الطلب منه ، فابغضه ، ولاتتوله ؛ فانه من شر ماخلقت .)
*
عن رب العزة .. قال:
( انما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتى ولم يستطل على خلقى .. ولم يبت مصرا على
معصيتى .. وقطع نهاره فى ذكرى .. ورحم المسكين ، وابن السبيل ، والأرملة ورحم
المصاب .. ذلك نوره كنور الشمس .. أكلؤه بعزتى ، واستحفظه بملائكتى ، أجعل له فى
الظلمة نورا ، وفى الجهالة حلما .. ومثله فى خلقي كمثل الفردوس فى الجنة . )
* عن رب العزة .. قال :
( ياابن آدم ، انك مادعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ماكان فيك.. ولو أتيتنى بملء الأرض
خطايا أتيتك بملء الأرض مغفرة مالم تشرك بى ...ولو بلغت خطاياك عنان السماء ثم
استغفرتنى ، لغفرت لك .)
*
عن رب العزة ... قال :
( ماغضبت على أحد غضبى على عبد أتى معصية فتعاظمها فى جنب عفوى .. فلو كنت معجلا
العقوبة أو كانت العجلة من شأنى لعجلتها للقانطين من رحمتى ... ولو لم أرحم عبادى
الا من خوفهم من الوقوف بين يدى ؛ لشكرت ذلك لهم ، وجعلت ثوابهم منه الأمن لما
خافوا . )
*
عن رب العزة ... قال :
( لاأجمع على عبدى خوفين ولا أجمع له أمنين : اذا أمننى فى الدنيا أخفته يوم
القيامة ، واذا خافنى فى الدنيا أمنته يوم القيامة . )
*
عن رب العزة ... قال : (
يابن آدم ، ان تبذل الفضل فهو خيرلك ، وان تمسكه فهو شر لك ، ولا تلام على الكفاف
.. وابدأ بمن تعول ، واليد العليا خير من اليد السفلى .
)
*
عن رب العزة ...قال : ياعبادى
أعطيتكم فضلا ؛ وسألتكم قرضا ، فمن أعطانى شيئا مما أعطيته طوعا ؛ عجلت له فى
العاجل ؛ وادخرت له فى الآجل .. ومن أخذت منه ماأعطيته كرها وصبر واحتسب ؛ أوجبت له
صلاتى ، ورحمتى ؛ وكتبته من المهتدين ، وأبحت له النظر الى . )
*
عن رب العزة .. قال :
(
ابن آدم ، تفرغ لعبادتى ، املأ صدرك غنى وأسد فقرك والا تفعل ؛ ملأت صدرك شعلا ولم
أسد فقرك .)
*
عن رب العزة .. قال :
( عبدى ، خلقتك لعبادتى فلا تلعب ، وقسمت لك رزقك فلا تتعب ، ان قل فلا تحزن وان
كثر فلا تفرح .. ان أنت رضيت بما قسمته لك أرحت بدنك وعقلك وكنت عندى محمودا .. وان
لم ترض بما قسمته لك أتعبت بدنك وعقلك وكنت عندى مذموما ، وعزتى وجلالى لأسلطن عليك
الدنيا ، تركض فيها ركض الوحوش فى الفلاة ، ولاتصيب منها الا ماكتبته لك . )
*
عن رب العزة .. قال :
( انى حرمت الظلم على نفسى ، وجعلته محرما بينكم ، فلا تظالموا ... ياعبادى ، كلكم
ضال الا من هديته ، فاستهدونى أهدكم ... ياعبادى كلكم جائع الامن أطعمته
فاستطعمونى أطعمكم ... ياعبادى كلكم عار الامن كسوته ، فاستكسونى أكسكم ...
ياعبادى انكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا غير الشرك ،
فاستغفرونى أغفر لكم ... ياعبادى ، انكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ، ولن تبلغوا نفعى
فتنفعونى ... ياعبادى ، لو أن أولكم وآخركم ، وانسكم وجنكم ، كانوا على أتقى قلب
رجل واحد منكم ، مازاد ذلك فى ملكى شيئا ...ياعبادى ، لو ان أولكم وآخركم ، وانسكم
وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ، مانقص ذلك من ملكى شيئا ... ياعبادى لو
أن أولكم وآخركم ، وانسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد ، فسألونى ، فأعطيت كل انسان
مسألته ، مانقص ذلك مما عندى شيئا الا كما ينقص المخيط اذا أدخل البحر ... ياعبادى
، انما هى أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم اياها : فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن
وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه .)
*
عن رب العزة .. قال :(
عباد لى يلبسون للناس مسوك الضأن ، وقلوبهم أمر من الصبر ، وألسنتهم أحلى من العسل
، يختلون الناس بدينهم .. أبى يغترون ، أم على يجترئون ؟ فبى أقسمت لألبسنهم فتنة
تذر الحليم فيهم حيران . )
*
عن رب العزة .. أنه تعالى أوحى الى موسى :
( يا موسى ان من عبادى من لو سألنى الجنة بحذافيرها لأعطيته ، ولو سالنى غلاف سوط
لم أعطه .. ليس ذلك عن هوان له على ، ولكن أريد أن أدخر له فى الآخرة من كرامتى ،
وأحميه من الدنيا كما يحمى الراعى غنمه من مراعى السوء .. ياموسى ، ماألجأت الفقراء
الى الأغنياء ان خزائنى ضاقت عليهم ، وان رحمتى لم تسعهم ، ولكن فرضت للفقراء فى
أموال الأغنياء مايسعهم ، أردت أن أبلو الأغنياء : كيف مسارعتهم فيما فرضت للفقراء
فى أموالهم .. ياموسى ، ان فعلوا ذلك أتممت عليهم نعمتى ، وأضعفت لهم فى الدنيا
للواحدة عشر أمثالها ... ياموسى ، كن للفقراء كنزا ، وللضعيف حصنا ، وللمستجير
غيثا أكن لك فى الشدة صاحبا ، وفى الوحدة أنيسا ، أكلؤك فى
ليلك و
نهارك . )
*
عن رب العزة .. انه تعالى أوحى الى موسى :
( لولا من يشهد أن لااله الا الله لسلطت جهنم على أهل الدنيا .. ياموسى ، لولا من
يعبدنى ما أمهلت من يعصينى طرفة عين .. ياموسى ، انه من آمن بى فهو أكرم الخلق على
.. ياموسى ، ان كلمة من العاق تزن جميع رمال الدنيا .. قال موسى : يارب ، من العاق
؟ قال : اذا قال لوالديه لالبيك .)
*
عن رب العزة .. قال :
( أنا الرحمن ، خلقت الرحم ، وشققت لها اسما من اسمى .. فمن وصلها وصلته ، ومن
قطعها قطعته ، ومن ثبتها ثبته ..ان رحمتى سبقت غضبى .)
*
عن رب العزة .. يقول تعالى للرحم :
( خلقتك بيدى ، وشققت لك اسما من اسمى ، وقربت مكانك منى .. وعزتى وجلالى : لأصلن
من وصلك ، ولأقطعن من قطعك ، ولاأرضى حتى ترضين .)
*
عن رب العزة .. قال : ان من استسلم لقضائى ، ورضى بحكمى ،وصبر على بلائى بعثته يوم
القيامة مع الصديقين .)
*
عن رب العزة .. قال :
انطلقوا ياملائكتى الى عبدى فصبوا عليه البلاء صبا .. فيصبون عليه البلاء ، فيحمد
الله ، فيرجعون فيقولون : ياربنا ، صببنا عليه البلاء كما أمرتنافيقول : ارجعوا
فانى أحب أن أسمع صوته .)
*
عن رب العزة ..قال :
انك ان ذهبت تدعو على آخر من أجل أنه ظلمك ، وان آخر يدعو عليك انك ظلمته ... فان
شئت استجبنا لك وعليك ، وان شئت أخرتكما الى يوم القيامة فأوسعكما عفوى . )
*
عن رب العزة ... قال :
أنا أكرم وأعظم عفوا من أن أستر على مسلم فى الدنيا ثم أفضحه بعد أن سترته ..
ولاأزال أغفر لعبدى مااستغفرنى . )
*
عن رب العزة ... قال :
( وعزتى ، ووحدانيتى ، وارتفاع مكانى ، واحتياج خلقى الي ، واستوائى على عرشى ، انى
لأستحى من عبدى وآمتى : يشيبان فى الاسلام ثم أعذبهما )
*
عن رب العزة ... يقول تعالى يوم القيامة :
أخرجوا من النار .. من ذكرنى يوما ، أوخافنى فى مقام .)
*
عن رب العزة ... قال :
من ذكرنى فى نفسه ؛ ذكرته فى نفسى.. ومن ذكرنى فى ملأ ؛ ذكرته فى ملأ أكثر منه
وأطيب .)
*
عن رب العزة ... قال :
( من شغله ذكرى عن مسألتى ؛ أعطيته أفضل ما أعطيت السائلين .)
*
عن رب العزة ... قال : (
من شغله ذكرى عن مسألتى ؛ أعطيته قبل أن يسألنى .)
*
عن رب العزة ... قال :(من
شغله قراءة القرآن عن دعائىومسألتى ؛ أعطيته ثواب الشاكرين.)
*
كان رجلان فى بنى اسرائيل متواخيين ،
وكان أحدهما مذنباوالآخر مجتهدا فى العبادة ، وكان لايزال المجتهد يرى الآخر على
الذنب فيقول : أقصر .. فوجده يوما على ذنب فقال له : أقصر ، فقال : خلنى وربى أبعثت
على رقيبا ؟ .. فقال : والله لايغفر الله لك ، أو لايدخلك الله الجنة ، فقبض روحهما
فاجتمعا عند رب العالمين ... فقال لهذا المجتهد : ( أكنت بى عالما أو كنت على مافى
يدى قادرا ؟ وقال للمذنب : اذهب فادخل الجنة برحمتى، وقال للآخر : اذهبوا به
للنار.)
*
عن رب العزة ... قال :
( أنا عند ظن عبدى بى ؛ فليظن بى ماشاء.)
*
عن رب العزة ... قال :
( أنا عند ظن عبدى بى ؛ وأنا معه اذا دعانى . )
*
عن رب العزة ... قال :
( أنا عند ظن عبدى بى ؛ وأنا معه اذا ذكرنى . )
*
عن رب العزة ... قال :
( أنا عند ظن عبدى بى ؛ ان ظن خيرا فخير .. وان ظن شرا فشر .)
*
عن رب العزة ... انه تعالى أوحى الى داود :
( وعزتى وجلالى مامن عبد يعتصم بى دون خلقي " أعرف ذلك من نيته " فتكيده السموات
والأرض بمن فيها الا جعلت له من بين ذلك مخرجا ... ومامن عبد يعتصم بمخلوق دونى
"أعرف ذلك من نيته " الا قطعت أسباب السماء بين يديه ، وأرسخت الهوى من تحت قدميه
... ومامن عبد يطيعنى الا وأنا معطيه قبل أن يسألنى ومستجيب له قبل أن يدعونى ،
وغافر له قبل أن يستغفرنى . )
*
عن رب العزة ... أنه تعالى أوحى الى داود :
( ياداود ، ان العبد ليأتى بالحسنة يوم القيامة ؛ فأحكمه بها فى الجنة ... قال داود
: يارب ،ومن هذا العبد ؟ قال : مؤمن يسعى لأخيه المؤمن فى حاجته يحب قضاءها ، قضيت
على يديه أو لم تقض. )
*
عن رب العزة ... قال : (
لااله الا الله حصنى ، ومن دخل حصنى أمن من عذابى . )
*
عن رب العزة ... قال :
( من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب .. وماتقرب الى عبدى بشئ أحب مم افترضته عليه
... ولايزال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتى أحبه .. فاذا أحببته : كنت سمعه الذى يسمع
به ،وبصره الذى يبصر به ، ويده التى يبطش بها ، ورجله التى يمشى بها ، وان سألنى
لأعطينه ، وان استعاذ بى لأعيذنه .. وماترددت فى شئ أنا فاعله ترددى عن قبض نفس
المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته . )
الأحتفاظ بهذه الرسالة وقراءتها بعناية في وقت يسمح لك بالتركيز
رجاء نقل الرساله
( كوبى ثم بيست على ملف )
احاديث قدسيه
*
عن رب العزة.. قال:
( ابن آدم عندك مايكفيك ، وأنت تطلب مايطغيك .. لابقليل تقنع ، ولا من كثير تشبع ..
اذا أصبحت معافى فى جسدك ،آمنا فى سربك، عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء
.)
*
عن رب العزة .. انه تعالى أوحى الى موسى :
ياموسى ، ارضى يكسرة خبز من شعير تسد بها جوعتك ... وخرقة توارى بها عورتك ...
واصبر على المصيبات ... واذا رأيت الدنيا مقبلة فقل انا لله وانا اليه راجعون
عقوبة عجلت فى الدنيا ... واذا رأيت الدنيا مدبرة والفقر مقبلا فقل : مرحبا بشعار
الصالحين . )
*
عن رب العزة ... أنه تعالى يقول يوم القيامة :
( أدنوا منى أحبائى .. فتقول الملائكة : من أحباؤك ؟ فيقول : فقراء المسلمين ..
فيدنون منه ، فيقول : أما انى لم أزو الدنيا عنكم لهوان كان بكم على ؛ ولكن أردت
بذلك أن أضعف لكم كرامتى اليوم ؛ فتمنوا على ماشئتم اليوم فيؤمر بهم الى الجنة قبل
الأغنياء بأربعين خريفا . )
*
عن رب العزة ... قال :
( لااله الا الله كلامى،وأنا هو،من قالها دخل حصنى وأمن عقابى .)
*
عن رب العزة .. أنه تعالى أوحى الى العزير :
ياعزير ، ان أصابتك مصيبة فلا تشكنى الى خلقى .. ياعزير : اعصنى بقدر طاقتك على
عذابى .. وسلنى من حوائجك على مقدار عملك لى .. ولاتأمن مكرى حتى تدخل جنتى ..
فاهتز عزير يبكى ؛ فأوحى الله اليه : لاتبك ياعزير ، فان عصيتنى بجهلك غفرت لك
بحلمى؛لأنى كريم لاأعجل بالعقوبة على عبادى، وأنا أرحم الراحمين)
*
عن رب العزة ... انه تعالى أوحى الى ذى القرنين :
وعزتى وجلالى ماخلقت خلقا أحب الىمن المعروف ، وسأجعل له علما .. فمن رأيته حببت
اليه المعروف واصطناعه ، وحببت الىالناس الطلب اليه ، فأحبه ، وتوله
فانى احبه
.. و من رأيته كرهت اليه المعروف..وبغضت
الى الناس الطلب منه ، فابغضه ، ولاتتوله ؛ فانه من شر ماخلقت .)
*
عن رب العزة .. قال:
( انما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتى ولم يستطل على خلقى .. ولم يبت مصرا على
معصيتى .. وقطع نهاره فى ذكرى .. ورحم المسكين ، وابن السبيل ، والأرملة ورحم
المصاب .. ذلك نوره كنور الشمس .. أكلؤه بعزتى ، واستحفظه بملائكتى ، أجعل له فى
الظلمة نورا ، وفى الجهالة حلما .. ومثله فى خلقي كمثل الفردوس فى الجنة . )
* عن رب العزة .. قال :
( ياابن آدم ، انك مادعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ماكان فيك.. ولو أتيتنى بملء الأرض
خطايا أتيتك بملء الأرض مغفرة مالم تشرك بى ...ولو بلغت خطاياك عنان السماء ثم
استغفرتنى ، لغفرت لك .)
*
عن رب العزة ... قال :
( ماغضبت على أحد غضبى على عبد أتى معصية فتعاظمها فى جنب عفوى .. فلو كنت معجلا
العقوبة أو كانت العجلة من شأنى لعجلتها للقانطين من رحمتى ... ولو لم أرحم عبادى
الا من خوفهم من الوقوف بين يدى ؛ لشكرت ذلك لهم ، وجعلت ثوابهم منه الأمن لما
خافوا . )
*
عن رب العزة ... قال :
( لاأجمع على عبدى خوفين ولا أجمع له أمنين : اذا أمننى فى الدنيا أخفته يوم
القيامة ، واذا خافنى فى الدنيا أمنته يوم القيامة . )
*
عن رب العزة ... قال : (
يابن آدم ، ان تبذل الفضل فهو خيرلك ، وان تمسكه فهو شر لك ، ولا تلام على الكفاف
.. وابدأ بمن تعول ، واليد العليا خير من اليد السفلى .
)
*
عن رب العزة ...قال : ياعبادى
أعطيتكم فضلا ؛ وسألتكم قرضا ، فمن أعطانى شيئا مما أعطيته طوعا ؛ عجلت له فى
العاجل ؛ وادخرت له فى الآجل .. ومن أخذت منه ماأعطيته كرها وصبر واحتسب ؛ أوجبت له
صلاتى ، ورحمتى ؛ وكتبته من المهتدين ، وأبحت له النظر الى . )
*
عن رب العزة .. قال :
(
ابن آدم ، تفرغ لعبادتى ، املأ صدرك غنى وأسد فقرك والا تفعل ؛ ملأت صدرك شعلا ولم
أسد فقرك .)
*
عن رب العزة .. قال :
( عبدى ، خلقتك لعبادتى فلا تلعب ، وقسمت لك رزقك فلا تتعب ، ان قل فلا تحزن وان
كثر فلا تفرح .. ان أنت رضيت بما قسمته لك أرحت بدنك وعقلك وكنت عندى محمودا .. وان
لم ترض بما قسمته لك أتعبت بدنك وعقلك وكنت عندى مذموما ، وعزتى وجلالى لأسلطن عليك
الدنيا ، تركض فيها ركض الوحوش فى الفلاة ، ولاتصيب منها الا ماكتبته لك . )
*
عن رب العزة .. قال :
( انى حرمت الظلم على نفسى ، وجعلته محرما بينكم ، فلا تظالموا ... ياعبادى ، كلكم
ضال الا من هديته ، فاستهدونى أهدكم ... ياعبادى كلكم جائع الامن أطعمته
فاستطعمونى أطعمكم ... ياعبادى كلكم عار الامن كسوته ، فاستكسونى أكسكم ...
ياعبادى انكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا غير الشرك ،
فاستغفرونى أغفر لكم ... ياعبادى ، انكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ، ولن تبلغوا نفعى
فتنفعونى ... ياعبادى ، لو أن أولكم وآخركم ، وانسكم وجنكم ، كانوا على أتقى قلب
رجل واحد منكم ، مازاد ذلك فى ملكى شيئا ...ياعبادى ، لو ان أولكم وآخركم ، وانسكم
وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ، مانقص ذلك من ملكى شيئا ... ياعبادى لو
أن أولكم وآخركم ، وانسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد ، فسألونى ، فأعطيت كل انسان
مسألته ، مانقص ذلك مما عندى شيئا الا كما ينقص المخيط اذا أدخل البحر ... ياعبادى
، انما هى أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوفيكم اياها : فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن
وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه .)
*
عن رب العزة .. قال :(
عباد لى يلبسون للناس مسوك الضأن ، وقلوبهم أمر من الصبر ، وألسنتهم أحلى من العسل
، يختلون الناس بدينهم .. أبى يغترون ، أم على يجترئون ؟ فبى أقسمت لألبسنهم فتنة
تذر الحليم فيهم حيران . )
*
عن رب العزة .. أنه تعالى أوحى الى موسى :
( يا موسى ان من عبادى من لو سألنى الجنة بحذافيرها لأعطيته ، ولو سالنى غلاف سوط
لم أعطه .. ليس ذلك عن هوان له على ، ولكن أريد أن أدخر له فى الآخرة من كرامتى ،
وأحميه من الدنيا كما يحمى الراعى غنمه من مراعى السوء .. ياموسى ، ماألجأت الفقراء
الى الأغنياء ان خزائنى ضاقت عليهم ، وان رحمتى لم تسعهم ، ولكن فرضت للفقراء فى
أموال الأغنياء مايسعهم ، أردت أن أبلو الأغنياء : كيف مسارعتهم فيما فرضت للفقراء
فى أموالهم .. ياموسى ، ان فعلوا ذلك أتممت عليهم نعمتى ، وأضعفت لهم فى الدنيا
للواحدة عشر أمثالها ... ياموسى ، كن للفقراء كنزا ، وللضعيف حصنا ، وللمستجير
غيثا أكن لك فى الشدة صاحبا ، وفى الوحدة أنيسا ، أكلؤك فى
ليلك و
نهارك . )
*
عن رب العزة .. انه تعالى أوحى الى موسى :
( لولا من يشهد أن لااله الا الله لسلطت جهنم على أهل الدنيا .. ياموسى ، لولا من
يعبدنى ما أمهلت من يعصينى طرفة عين .. ياموسى ، انه من آمن بى فهو أكرم الخلق على
.. ياموسى ، ان كلمة من العاق تزن جميع رمال الدنيا .. قال موسى : يارب ، من العاق
؟ قال : اذا قال لوالديه لالبيك .)
*
عن رب العزة .. قال :
( أنا الرحمن ، خلقت الرحم ، وشققت لها اسما من اسمى .. فمن وصلها وصلته ، ومن
قطعها قطعته ، ومن ثبتها ثبته ..ان رحمتى سبقت غضبى .)
*
عن رب العزة .. يقول تعالى للرحم :
( خلقتك بيدى ، وشققت لك اسما من اسمى ، وقربت مكانك منى .. وعزتى وجلالى : لأصلن
من وصلك ، ولأقطعن من قطعك ، ولاأرضى حتى ترضين .)
*
عن رب العزة .. قال : ان من استسلم لقضائى ، ورضى بحكمى ،وصبر على بلائى بعثته يوم
القيامة مع الصديقين .)
*
عن رب العزة .. قال :
انطلقوا ياملائكتى الى عبدى فصبوا عليه البلاء صبا .. فيصبون عليه البلاء ، فيحمد
الله ، فيرجعون فيقولون : ياربنا ، صببنا عليه البلاء كما أمرتنافيقول : ارجعوا
فانى أحب أن أسمع صوته .)
*
عن رب العزة ..قال :
انك ان ذهبت تدعو على آخر من أجل أنه ظلمك ، وان آخر يدعو عليك انك ظلمته ... فان
شئت استجبنا لك وعليك ، وان شئت أخرتكما الى يوم القيامة فأوسعكما عفوى . )
*
عن رب العزة ... قال :
أنا أكرم وأعظم عفوا من أن أستر على مسلم فى الدنيا ثم أفضحه بعد أن سترته ..
ولاأزال أغفر لعبدى مااستغفرنى . )
*
عن رب العزة ... قال :
( وعزتى ، ووحدانيتى ، وارتفاع مكانى ، واحتياج خلقى الي ، واستوائى على عرشى ، انى
لأستحى من عبدى وآمتى : يشيبان فى الاسلام ثم أعذبهما )
*
عن رب العزة ... يقول تعالى يوم القيامة :
أخرجوا من النار .. من ذكرنى يوما ، أوخافنى فى مقام .)
*
عن رب العزة ... قال :
من ذكرنى فى نفسه ؛ ذكرته فى نفسى.. ومن ذكرنى فى ملأ ؛ ذكرته فى ملأ أكثر منه
وأطيب .)
*
عن رب العزة ... قال :
( من شغله ذكرى عن مسألتى ؛ أعطيته أفضل ما أعطيت السائلين .)
*
عن رب العزة ... قال : (
من شغله ذكرى عن مسألتى ؛ أعطيته قبل أن يسألنى .)
*
عن رب العزة ... قال :(من
شغله قراءة القرآن عن دعائىومسألتى ؛ أعطيته ثواب الشاكرين.)
*
كان رجلان فى بنى اسرائيل متواخيين ،
وكان أحدهما مذنباوالآخر مجتهدا فى العبادة ، وكان لايزال المجتهد يرى الآخر على
الذنب فيقول : أقصر .. فوجده يوما على ذنب فقال له : أقصر ، فقال : خلنى وربى أبعثت
على رقيبا ؟ .. فقال : والله لايغفر الله لك ، أو لايدخلك الله الجنة ، فقبض روحهما
فاجتمعا عند رب العالمين ... فقال لهذا المجتهد : ( أكنت بى عالما أو كنت على مافى
يدى قادرا ؟ وقال للمذنب : اذهب فادخل الجنة برحمتى، وقال للآخر : اذهبوا به
للنار.)
*
عن رب العزة ... قال :
( أنا عند ظن عبدى بى ؛ فليظن بى ماشاء.)
*
عن رب العزة ... قال :
( أنا عند ظن عبدى بى ؛ وأنا معه اذا دعانى . )
*
عن رب العزة ... قال :
( أنا عند ظن عبدى بى ؛ وأنا معه اذا ذكرنى . )
*
عن رب العزة ... قال :
( أنا عند ظن عبدى بى ؛ ان ظن خيرا فخير .. وان ظن شرا فشر .)
*
عن رب العزة ... انه تعالى أوحى الى داود :
( وعزتى وجلالى مامن عبد يعتصم بى دون خلقي " أعرف ذلك من نيته " فتكيده السموات
والأرض بمن فيها الا جعلت له من بين ذلك مخرجا ... ومامن عبد يعتصم بمخلوق دونى
"أعرف ذلك من نيته " الا قطعت أسباب السماء بين يديه ، وأرسخت الهوى من تحت قدميه
... ومامن عبد يطيعنى الا وأنا معطيه قبل أن يسألنى ومستجيب له قبل أن يدعونى ،
وغافر له قبل أن يستغفرنى . )
*
عن رب العزة ... أنه تعالى أوحى الى داود :
( ياداود ، ان العبد ليأتى بالحسنة يوم القيامة ؛ فأحكمه بها فى الجنة ... قال داود
: يارب ،ومن هذا العبد ؟ قال : مؤمن يسعى لأخيه المؤمن فى حاجته يحب قضاءها ، قضيت
على يديه أو لم تقض. )
*
عن رب العزة ... قال : (
لااله الا الله حصنى ، ومن دخل حصنى أمن من عذابى . )
*
عن رب العزة ... قال :
( من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب .. وماتقرب الى عبدى بشئ أحب مم افترضته عليه
... ولايزال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتى أحبه .. فاذا أحببته : كنت سمعه الذى يسمع
به ،وبصره الذى يبصر به ، ويده التى يبطش بها ، ورجله التى يمشى بها ، وان سألنى
لأعطينه ، وان استعاذ بى لأعيذنه .. وماترددت فى شئ أنا فاعله ترددى عن قبض نفس
المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته . )
رد: احاديث قدسيه
*
قال داود فيما يخاطب رب العزة :
يارب ، أى عبادك أحب اليك أحبه بحبك ؟فقال الله تعالى : ياداود ، أحب عبادى الى :
تقى القلب .. نقى الكفين .. لايأتى الى أحد سوءا .. ولا
يمشى
بالنميمة .. تزول الجبال ولايزول .. أحبنى ، وأحب من يحبنى ، وحببنى الى عبادى ..
قال داود يارب ، انك لتعلم انى أحبك ، وأحب من يحبك ؛ فكيف أحببك الى عبادك ؟ فقال
تعالى : ذكرهم بآلائ وبلائى ونقمائى ..
ياداود
، انه ليس من عبد يعين مظلوما ، أو يمشى معه فى مظلمته الا أثبت قدمه يوم تزول
الأقدام. )
*
قال موسى :
يارب ، انك تغلق على عبدك المؤمن الدنيا .. ففتح الله له بابا من أبواب الجنة فقال
تعالى : هذا ماأعددت له ...قال موسى وعزتك وجلالك وارتفاع مكانك ، لو كان أقطع
اليدين والرجلين يسحب على وجهه منذ خلق الى يوم القيامة ثم كان هذا مصيره لكان لم
ير بأسا قط ... ثم قال : يارب ، انك تعطى الكافر الدنيا .. ففتح له بابا من أبواب
النار ، فقال تعالى : هذا ماأعددت له ، فقال : يارب ، وعزتك وجلالك لو أعطيته
الدنيا ومافيها ولم يزل فى ذلك منذ خلق الى يوم القيامة، ثم كان هذا مصيره لكان لم
يرخيرا قط. )
*
قال موسى :
يارب ، وددت أنى أعلم من تحب من عبادك فأحبه ... قال تعالى : اذا رأيت عبدى يكثر
ذكرى فأنا أذنت له فى ذلك ؛ وأنا أحبه...واذا رأيت عبدى لايذكرنى فأنا حجبته عن ذلك
؛ وأنا أبغضه . )
*
قال موسى :
يارب ، علمنى شيئا أذكرك وأدعوك به ... قال تعالى :
(
ياموسى قل لااله الا الله )
قال : يارب ، كل عبادك يقول هذا ... قال تعالى قل لااله الا الله) ... قال :
لااله الا أنت .. يارب، انما أريد شيئا تخصنى به .. قال تعالى ياموسى ، لو أن
السموات السبع وعامرهن غيرى والأرضين السبع فى كفة ، ولااله الاالله فى كفة ، مالت
بهن لااله الاالله . )
***عن
رسول الله (ص) انه قال :
*
الرجل الصالح يرحم الله به أهل بيته ، وجيرانه وأهل دويرته ، ويشفع فى سبعين من
أهله وجيرانه.
*
انما يرحم الله من عباده الرحماء .
*
ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء .
*
لن تزول قدم ابن آدم حتى يسأل عن أربع : عن عمره : فيم أفناه... وعن ماله : من أين
اكتسبه ، وفيم أنفقه ... وعن علمه : فيم عمل به ... وعن شبابه : فيم أفناه .
*
يابلال : مت فقيرا ، ولا تمت غنيا . قال : وكيف لى بذلك ؟ قال : مارزقت فلا تخبأ ،
وماسئلت فلا تمنع .. قال : وكيف لى بذلك ؟ قال : هو ذاك أو النار .
*
أجوع يوما فأصبر ... وأشبع يوما فأشكر ... اللهم أحيني مسكينا ، وأمتني مسكينا ،
واحشرنى فى زمرة المساكين .
*
كسرة من الخبز تسد بها جوعتك ، وخرقة توارى بها عورتك ، وجحر يحميك من الحر والقر
ومازاد عن ذلك فهو من النعيم .
*
اذا سرتك الطاعة ، وساءتك المعصية فأنت مؤمن .
*
اتقوا دعوة المظلوم ، فوالذى نفسى بيده ليس بينها وبين الله حجاب ، يرفعها الله فوق
الغمام ويقول : وعزتى وجلالى لأنصرنك ولو بعد حين .
*
اشتد غضبى على من ظلم من لاناصر له غيرى .
*
ان لله خلقا خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس اليهم فى حوائجهم أولئك آمنون من عذاب
الله .
*
عجبا لأمر المؤمن وأمر المؤمن كله عجب :اذا أصابته سراء شكر ،وان أصابته ضراء صبر
.
*
روى أن جبريل نزل الى الرسول (ص) وقال : يامحمد ان الله ينادينى يوم القيامة ويقول
لى : فلان أراه فىأهل النار .. فأقول يارب ما فعل خيرا فى حياته قط .. فيقول الله
: لقد سمعته يوما يقول ياحنان يامنان ) ... ياجبريل أخرجه من النار وأدخله الجنة
.
*
قال ابن عباس : كنت خلف النبي (ص) يوما فقال : ياغلام انى أعلمك كلمات : احفظ الله
يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك .. اذا سألت فاسأل الله .. واذا استعنت فاستعن بالله
.. واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك
... وان اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك الا بشئ قد كتبه الله عليك . رفعت
الاقلام و
جفت
الصحف.
خير
الدعاء يوم عرفة ، وخير ماقلته وقاله النبيون من قبلى : لااله الا الله وحده لاشريك
له ،له الملك وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير
اللهم
صلى على محمد و آله وسلم
ربنا
آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
محمد
شحاته
قال داود فيما يخاطب رب العزة :
يارب ، أى عبادك أحب اليك أحبه بحبك ؟فقال الله تعالى : ياداود ، أحب عبادى الى :
تقى القلب .. نقى الكفين .. لايأتى الى أحد سوءا .. ولا
يمشى
بالنميمة .. تزول الجبال ولايزول .. أحبنى ، وأحب من يحبنى ، وحببنى الى عبادى ..
قال داود يارب ، انك لتعلم انى أحبك ، وأحب من يحبك ؛ فكيف أحببك الى عبادك ؟ فقال
تعالى : ذكرهم بآلائ وبلائى ونقمائى ..
ياداود
، انه ليس من عبد يعين مظلوما ، أو يمشى معه فى مظلمته الا أثبت قدمه يوم تزول
الأقدام. )
*
قال موسى :
يارب ، انك تغلق على عبدك المؤمن الدنيا .. ففتح الله له بابا من أبواب الجنة فقال
تعالى : هذا ماأعددت له ...قال موسى وعزتك وجلالك وارتفاع مكانك ، لو كان أقطع
اليدين والرجلين يسحب على وجهه منذ خلق الى يوم القيامة ثم كان هذا مصيره لكان لم
ير بأسا قط ... ثم قال : يارب ، انك تعطى الكافر الدنيا .. ففتح له بابا من أبواب
النار ، فقال تعالى : هذا ماأعددت له ، فقال : يارب ، وعزتك وجلالك لو أعطيته
الدنيا ومافيها ولم يزل فى ذلك منذ خلق الى يوم القيامة، ثم كان هذا مصيره لكان لم
يرخيرا قط. )
*
قال موسى :
يارب ، وددت أنى أعلم من تحب من عبادك فأحبه ... قال تعالى : اذا رأيت عبدى يكثر
ذكرى فأنا أذنت له فى ذلك ؛ وأنا أحبه...واذا رأيت عبدى لايذكرنى فأنا حجبته عن ذلك
؛ وأنا أبغضه . )
*
قال موسى :
يارب ، علمنى شيئا أذكرك وأدعوك به ... قال تعالى :
(
ياموسى قل لااله الا الله )
قال : يارب ، كل عبادك يقول هذا ... قال تعالى قل لااله الا الله) ... قال :
لااله الا أنت .. يارب، انما أريد شيئا تخصنى به .. قال تعالى ياموسى ، لو أن
السموات السبع وعامرهن غيرى والأرضين السبع فى كفة ، ولااله الاالله فى كفة ، مالت
بهن لااله الاالله . )
***عن
رسول الله (ص) انه قال :
*
الرجل الصالح يرحم الله به أهل بيته ، وجيرانه وأهل دويرته ، ويشفع فى سبعين من
أهله وجيرانه.
*
انما يرحم الله من عباده الرحماء .
*
ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء .
*
لن تزول قدم ابن آدم حتى يسأل عن أربع : عن عمره : فيم أفناه... وعن ماله : من أين
اكتسبه ، وفيم أنفقه ... وعن علمه : فيم عمل به ... وعن شبابه : فيم أفناه .
*
يابلال : مت فقيرا ، ولا تمت غنيا . قال : وكيف لى بذلك ؟ قال : مارزقت فلا تخبأ ،
وماسئلت فلا تمنع .. قال : وكيف لى بذلك ؟ قال : هو ذاك أو النار .
*
أجوع يوما فأصبر ... وأشبع يوما فأشكر ... اللهم أحيني مسكينا ، وأمتني مسكينا ،
واحشرنى فى زمرة المساكين .
*
كسرة من الخبز تسد بها جوعتك ، وخرقة توارى بها عورتك ، وجحر يحميك من الحر والقر
ومازاد عن ذلك فهو من النعيم .
*
اذا سرتك الطاعة ، وساءتك المعصية فأنت مؤمن .
*
اتقوا دعوة المظلوم ، فوالذى نفسى بيده ليس بينها وبين الله حجاب ، يرفعها الله فوق
الغمام ويقول : وعزتى وجلالى لأنصرنك ولو بعد حين .
*
اشتد غضبى على من ظلم من لاناصر له غيرى .
*
ان لله خلقا خلقهم لحوائج الناس يفزع الناس اليهم فى حوائجهم أولئك آمنون من عذاب
الله .
*
عجبا لأمر المؤمن وأمر المؤمن كله عجب :اذا أصابته سراء شكر ،وان أصابته ضراء صبر
.
*
روى أن جبريل نزل الى الرسول (ص) وقال : يامحمد ان الله ينادينى يوم القيامة ويقول
لى : فلان أراه فىأهل النار .. فأقول يارب ما فعل خيرا فى حياته قط .. فيقول الله
: لقد سمعته يوما يقول ياحنان يامنان ) ... ياجبريل أخرجه من النار وأدخله الجنة
.
*
قال ابن عباس : كنت خلف النبي (ص) يوما فقال : ياغلام انى أعلمك كلمات : احفظ الله
يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك .. اذا سألت فاسأل الله .. واذا استعنت فاستعن بالله
.. واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك
... وان اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك الا بشئ قد كتبه الله عليك . رفعت
الاقلام و
جفت
الصحف.
خير
الدعاء يوم عرفة ، وخير ماقلته وقاله النبيون من قبلى : لااله الا الله وحده لاشريك
له ،له الملك وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير
اللهم
صلى على محمد و آله وسلم
ربنا
آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
محمد
شحاته
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم :: الحديث النبوى الشريف :: الأحاديث القدسية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 221 الى 240 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 201 الى 220 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 179 الى 200 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 161 الى 178 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 141 الى 160 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 121 الى 140 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 101 الى 120 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 81 الى 100 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 61 الى 80 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 41 الى 60 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 21 الى 40 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 01 الى 20 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» مقدمة موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الأسماء الإدريسية وهى منسوبة لسيدنا إدريس النبي عليه السلام
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي