المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
105 - منعك أن تدّعي ما ليس لك ممّا هو للمخلوقين أفيبيح لك أن تدّعي وصفه وهو ربّ العالمين .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: السادة المدرسة الشاذلية :: كتب الشيخ ابن عطاء الله السكندري :: كتاب إيقاظ الهمم بشرح متن الحكم العطائية لابن عجيبة
صفحة 1 من اصل 1
08102017
![مُساهمة مُساهمة](https://2img.net/i/empty.gif)
105 - منعك أن تدّعي ما ليس لك ممّا هو للمخلوقين أفيبيح لك أن تدّعي وصفه وهو ربّ العالمين .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
105 - منعك أن تدّعي ما ليس لك ممّا هو للمخلوقين أفيبيح لك أن تدّعي وصفه وهو ربّ العالمين .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم ابن عطاء الله السكندري لابن عجيبة الحسني
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( منعك أن تدّعي ما ليس لك ممّا هو للمخلوقين ، أفيبيح لك أن تدّعي وصفه وهو ربّ العالمين ؟) .
قلت : الحق تعالى غيور ، فلا يحب لعبده أن يفشي سر خصوصيته ، ولا يرضى لعبده أن يشاركه في أوصاف ربوبيته ؛ فمن غيرته تعالى أن ستر سر الخصوصية بظهور وصف البشرية ، ولولا ذلك لكان سر الربوبية مبتذلا ظاهرا وذلك مناقض لحكمته ، وكيف وهو يقول : إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ [ الأنعام : 83 ] ،
ومن غيرته تعالى أن اختص بأوصاف الربوبية ، ونهانا عن إظهارها والتحلي بها حالا أو مقالا ، وذلك كاتصاف العبد بالعز والعظمة والكبر ، وطلب الرياسة والعلو ، أو ادّعاء ذلك بالمقال ، فإن فعل شيئا من ذلك استحق من اللّه الطرد والنكال ،
ففي الحديث القدسي عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم :
“ يقول اللّه تبارك وتعالى : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما قصمته “ ،
وقال أيضا صلى اللّه عليه وآله وسلم :
" لا أحد أغير من اللّه فلذلك حرّم الفواحش ما ظهر منها وما بطن " .
وفي البخاري في قصة سيدنا موسى عليه السلام : “ أنّه خطب على الناس خطبة ذرفت منها العيون ، فقام إليه رجل ، فقال له : هل تعلم أحدا أعلم منك ؟
فقال : لا ، فعتب اللّه عليه إذ لم يردّ العلم إليه ،
فقال له : بلى عبدنا خضر هو أعلم منك ، فكان من شأنهما ما قصّ اللّه في كتابه ".
فانظر كيف أدبه بطلب غيره ، حتى صار تلميذا له يأمره وينهاه بقوة وصوله مع عظم قدره وجلالة منصبه ، وما ذلك إلا لإظهار شيء من الحرية ، فكل من أظهر الحرية رده إلى العبودية بالقهرية ،
وكل من أظهر العبودية حقق له في باطنه الحرية وملكه الكون بالكلية ، فمن تواضع دون قدره رفعه اللّه فوق قدره ، ومن غيرته تعالى أيضا أن حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، والفواحش :
كل ما فحش قبحه وعظم جرمه :
كالزنا والغصب والسرقة والتعدي ، وأكل أموال اليتامى ، وغير ذلك من حقوق العباد فإذا كان منعك أن تدعي ما ليس لك مما هو للمخلوقين من العرض الفاني فكيف يبيح لك أن تدعي وصفه من العزة والكبرياء وهو رب العالمين .
فإذا ادّعيت ما ليس لك سلبك ما ملكك ، وإذا تحققت بوصفك وسلمت له وصفه منحك ما لم يكن عندك وآتاك ما لم يؤت أحدا من العالمين ، فكلما نزلت بنفسك أرضا أرضا سما قلبك سماء سماء ، وقد تقدم هذا المعنى في الخمول ، واللّه تعالى أعلم .
تنبيه :
اعلم رحمك اللّه ووفقك للتسليم لأوليائه أن الحرية إذا تحققت في الباطن لا بد من رشحات تظهر على الظاهر : فكلّ إناء بالذي فيه يرشح ، وصاحب الكنز لا بد أن يظهر عليه السرور ، وصاحب الغنى لا يخلو من بهجة وحبور ،
كما قال الشاعر :
ومهما تكن عند امرئ من خليقة *** وإن خالها تخفى على النّاس تعلم
ولذلك تجد أهل الباطن رضي اللّه عنهم جلهم أقوياء في الظاهر ، فربما تصدر منهم مقالات تستخرجها القدرة منهم ، فيظن الجاهل بحالهم أن ذلك دعوى وظهور ،
وليس كذلك وإنما ذلك رشحات من قوة الباطن لا قدرة لهم على إمساكها ، منها ما يكون تحدثا بالنعم ، ومنها ما يكون نصحا للعباد ، ليعرفوا حالهم فينتفعون بهم في طريق الإرشاد ،
ومن هذا الأمر رفضهم كثير من أهل الظاهر المتعمقون في العبادة أو المتجمدون على ظاهر الشريعة أو من لم تطل صحبته معهم في الطريقة وإن كان كاملا .
ومن ذلك ما وقع للشيخ زروق رضي اللّه تعالى عنه مع أبي المواهب التونسي رضي اللّه تعالى عنه حين ظهرت عليه آثار القوة الباطنية
حتى قال فيه الشيخ زروق : دعواه أكبر من قدمه . وليس كذلك ،
فإن الشيخ أبا المواهب عظيم الشأن راسخ القدم في العرفان أخذ عن أبي عثمان المغربي ، وكان يقول :
لبست خرقة التصوف من رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم ، وله شرح حسن على الحكم إلا أنه لم يكمل ، وله كلام رائق نظما ونثرا ،
ومن نظمه رضي اللّه تعالى عنه :
من فاته منك وصل حظّه النّدم *** ومن تكن همّه تسمو به الهمم
وناظر في سوى معناك حقّ له *** يقتصّ من جفنه بالدمع وهو دم
والسمع إن جال فيه من يحدّثه *** سوى حديثك أمسى وقره الصّمم
في كلّ جارحة عين أراك بها *** منّي وفي كلّ عضو بالثّناء فم
فإن تكلّمت لم أنطق بغيركم *** وكلّ قلبي مشغوف بحبّكم
أخذتم الرّوح منّي في ملاطفة *** فلست أعرف غيرا مذ عرفتكم
نسيت كلّ طريق كنت أعرفها *** إلا طريقا تؤدّيني لربعكم
فما المنازل لولا أن تحلّ بها *** وما الديار وما الأطلال والخيم
لولاك ما شاقني ربع ولا طلل *** ولا سعت بي إلى نحو الحمى قدم
وأطال الشعراني في ترجمته في الطبقات بما يدل على كمال خصوصيته وتمام ولايته ، وما حمل الشيخ زروق على مقالته تلك إلا القوة التي صدرت من أبي المواهب ، مع كونه لم تطل صحبته معه ،
مع ما صدر منه في جانب الشيخ ابن عباد رضي اللّه تعالى عنهم ، واللّه تعالى أعلم .
وهذا الأمر الذي ذكرناه من القوة التي في العارفين لا يجهله إلا من لم يبلغ مقامهم ، وحسب من لم يبلغ مقامهم التسليم.
وسر هذه القوة التي ظهرت في العارفين هو من جهة الروح ، وذلك أن الروح جاءت من عالم العز والقوة ، فلما ركبت في هذا البدن حجبت وقهرت ،
فأرادت الرجوع إلى أصلها فطلبته بالعز الأصلي والقوة الأصلية فمنعت منه وأتت من كوة الذل والافتقار ، وخرقت عوائد نفسها فانخرقت لها حينئذ الحجب ، فرجعت إلى أصلها ، فلما رجعت إلى أصلها اتصفت بالقوة التي كانت لها ،
فأمرت أن تجعل ذلك في باطنها ففعلت ، لكن ربما رشح شيء من ذلك على الظاهر غلبة ، ولذلك ذكر الشيخ خرق العوائد بأثر ذكر التحقق بالعبودية
فقال :
106 – ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( كيف تخرق لك العوائد ، وأنت لم تخرق من نفسك العوائد ).
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
105 - منعك أن تدّعي ما ليس لك ممّا هو للمخلوقين أفيبيح لك أن تدّعي وصفه وهو ربّ العالمين .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» 52 - النور له الكشف والبصيرة لها الحكم والقلب له الأقبال والأدبار .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 38 - إن لم تحسن ظنك به لأجل حسن وصفه فحسن ظنك به لحسن معاملته معك فهل عودك إلا إحسانا وهل أسدى إليك إلا مننا .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 77 - ربّما أعطاك فمنعك وربّما منعك فأعطاك ومتى فتح لك باب الفهم في المنع صار المنع عين العطاء .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 83 - من عبده لشيء يرجوه منه أو ليدفع بطاعته ورود العقوبة عنه فما قام بحقّ أوصافه متى أعطاك أشهدك بره ومتى منعك أشهدك قهره .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 03 - سوابق الهمم لا تخرق أسوار الأقدار .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 38 - إن لم تحسن ظنك به لأجل حسن وصفه فحسن ظنك به لحسن معاملته معك فهل عودك إلا إحسانا وهل أسدى إليك إلا مننا .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 77 - ربّما أعطاك فمنعك وربّما منعك فأعطاك ومتى فتح لك باب الفهم في المنع صار المنع عين العطاء .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 83 - من عبده لشيء يرجوه منه أو ليدفع بطاعته ورود العقوبة عنه فما قام بحقّ أوصافه متى أعطاك أشهدك بره ومتى منعك أشهدك قهره .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 03 - سوابق الهمم لا تخرق أسوار الأقدار .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي