اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي

اذهب الى الأسفل

18012024

مُساهمة 

القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Empty القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي




القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي

شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج  د. كامل مصطفى الشيبي استاذ بجامعة بغداد

قافية الهاء
[ 101 ] من البسيط :
1 - ارجع إلى اللّه ، إنّ الغاية اللّه * فلا إله - إذا بالغت - إلّا هو
 4722 - وإنّه لمع الخلق الذين لهم * في الميم والعين والتقديس معناه
 4733 - معناه في شفتي من حلّ منعقدا * عن التهجّي إلى خلق به فاهوا
 4744 - فإن تشكّ ، فدبّر قول صاحبكم * حتى يقول بنفي الشك - هذا هو
 4755 - فالميم يفتح أعلاه وأسفله * والعين يفتح أقصاه وأدناه
 476التحقيق :
أ - ذكر في معرض قول الحلّاج لهذه القطعة أن إبراهيم بن سمعان قال : « رأيت الحلّاج في جامع المنصور - وكان في تكّتي ديناران شددتهما لغير طاعة اللّه - فسأل سائل ، 
فقال الحسين : يا إبراهيم تصدّق عليه بما شددت في تكتّك ! فتحيّرت . 
فقال : لا تتحيّر ، التصدّق بهما خير مما نويت .
فقلت : يا شيخ ، هذا من أين ؟ 
فقال : كل قلب تخلّى عن غير اللّه يرى في الغيب مكنونه وفي السرّ مضمونه . 
فقلت له : أفدني بكلمة . 
فقال : من طلب اللّه عن الميم والعين وجده ، ومن طلبه بين الألف والنون في حرف الإضافة فقده . 
...............................................................................................
[ 101 ]
الديوان ص 101 عن : تقييد ( مخطوط قازان ، ص 54 ) ، مخطوط لندن ، ورقة 339 أ ، مخطوط السليمانية ، ص 13 ، مخطوط تيمور ، ص 40 .
انظر أيضا : أخبار الحلّاج ، ص 71 - 72 .

« 387 »
فإنّه تقدّس عن مشكلات الظنون وتعالى عن الخواطر ذوات الفنون ، ثم أنشأ يقول » ( الأبيات ) ، ( أخبار الحلّاج ، ص 71 ) .
ب - نرجح أن يكون المراد بالميم والعين كلمة « مع » إشارة إلى المعية مع اللّه ونظرا إلى قوله تعالى . . . ما يَكُونُ مِنْ نَجْوى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سادِسُهُمْ ، وَلا أَدْنى مِنْ ذلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ ما كانُوا . . . )( المجادلة 58 : 7 ) 
على أن يقترن ذلك بالتقديس له تعالى والتسليم إليه والتوكّل عليه . 
وأما الألف والنون في حرف الإضافة ، في الخبر ، فالظاهر أن المقصود بهما الرمز إلى كلمة « الأين » التي تكشف عن البحث عن اللّه بروح الشك والانفصال كما فعل موسى ( ع ) في قوله : « أرني انظر إليك معتمدا » على حوله وقوته ، على طريقة الصوفية وذلك معنى مألوف عند الصوفية وخصوصا الحلّاج في هذا الديوان .

« 388 »
قافية الواو
[ 102 ]من السريع :
1 - من رامه بالعقل مسترشدا * أسرحه في حيرة يلهو
4772 - قد شاب بالتدليس أسراره * يقول في حيرته : هل هو

478التحقيق :
أ - مرّ بنا أن « التلبيس » تجلّي الشيء بنعت ضدّه ، وللقنّاد في هذا المعنى :
بنا يكشف التلبيس في كلّ ماكر * إذا طاح في الدعوى وطاح انتحاله
( اللمع ، ص 449 ، ولعل « طاح » الثانية « طال » ) .
ب - في هذه القطعة تهوين من المباحث العقلية ووصفها بالحيرة والتدليس والضياع ، فحجّة الصوفية في ذلك قولهم : « أخذتم علمكم ميّتا عن ميّت وأخذنا علمنا عن الحيّ الذي لا يموت » .
ج - قال الكلاباذي - في معرض إيراده هذين البيتين في باب « قولهم
...............................................................................................
[ 102 ]
الديوان ، ص 102 عن : تقييد ( مخطوط قازان ، ص 72 ، الأول ش 1 ) ، مخطوط لندن ، ورقة 327 ب ، الكلاباذي : التعرف ، ص 37 ، الجامي : نقد النصوص في شرح نقش الفصوص ، مخطوط باريس ، مضافات فارسية 1091 ، ورقة 110 ب . وانظر أيضا : أخبار الحلّاج : ص 93 .

« 389 »
في معرفة اللّه تعالى » - : « أجمعوا على أنّ الدليل على اللّه هو اللّه وحده ، وسبيل العقل عندهم أن العاقل سبيل في حاجته إلى الدليل لأنّه محدث والمحدث لا يدل إلّا على مثله . 
وقال رجل للنوري : ما الدليل على اللّه ؟
قال : اللّه . قال : فما العقل ؟ قال : العقل عاجز والعاجز لا يدلّ إلّا على عاجز مثله . 
وقال ابن عطاء : العقل آلة للعبودية لا للإشراف على الربوبية ، وقال غيره : العقل يحول (ولعلها يجول أو يحوم) حول الكون ، فإذا نظر إلى المكوّن ذاب. . .» ( التعرّف ، ص 37 ) .
د - في معرض المناسبة التي قيلت فيها هذه المقطّعة ، جاء في أخبار الحلّاج أنّ إبراهيم بن محمد بن النهرواني قال : « رأيت الحلّاج في جامع نهروان في زاوية يصلي ، وختم القرآن في ركعتين ! فلما أصبح سلّمت عليه وقلت : يا شيخ ، أفدني بكلمة من التوحيد ، فقال : اعلم أنّ العبد إذا وحّد ربّه - تعالى - فقد أثبت نفسه ، ومن أثبت نفسه فقد أتى بالشرك الخفيّ ! وإنّما اللّه تعالى هو الذي وحّد نفسه على لسان من شاء من خلقه . 
فلو وحّد نفسه على لساني فهو وشأنه ، وإلّا فما لي - يا أخي - التوحيد ؟ ثم قال : . . . » ( البيتين ، ص 93 ) .
هـ - دارت هذه الحيرة في ذهن ابن أبي الحديد ( عبد الحميد بن هبة اللّه المدائني المعتزلي ، ت 655 هـ / 1258 م ) ، مصنف شرح نهج البلاغة ، فقال فيها :
إذا فكّرت فيك يحار عقلي * وألحق بالمجانين الكبار
وأصحو تارة فيشوب ذهني * ويقدح خاطري كشواط نار
يفيا من تاهت العقلاء فيه * فأمسوا كلّهم صرعى عقار
ويا من كاعت الأفكار عنه * فآبت بالمتاعب والخسار
ويا من ليس يعلمه نبيّ * ولا ملك ولا يدريه دار
ويا من ليس قدّاما وخلفا * ولا جبهة اليمين ولا اليسار
ولا فوق السماء ولا تدلّى * من الأرضين في لجج البحار
ويا من أمره من ذاك أجلى * من ابن ذكاء أو صبح النهار

« 390 »
سألتك باسمك المكتوم إلّا * فككت النفس من رقّ الأسار
( شرح نهج البلاغة ، 16 / 81 ) .
وقال أيضا :
فلا - واللّه - ما وصل ابن سينا * ولا أغنى ذكاء أبي الحسين
ولا رجعا بشيء بعد بحث * وتدقيق سوى خفّي حنين
لقد طوّفت أطلبكم ، ولكن * يحول الوقت بينكم وبين
يفهل ، بعد انقضاء الوقت ، أحظى * بوصلكم غدا وتقرّ عين
يمنى عشنا بها زمنا ، وكانت * تسوّفنا بصدق أو بمين
فإن أكدت فذاك ضياع ديني * وإن أجدت فذاك حلول ديني( أيضا 2 / 79 )
والمهم هنا أن هذا المصنف الكبير أشار إلى تأثّره بالتصوّف في هذا المجال فقال في مقدمة هاتين المقطعتين :
« ونحن نذكر هاهنا من نظمنا أيضا في هذا المعنى ، وفي فنّنا الذي اشتهرنا به ، وهو المناجاة والمخاطبة على طريقة أرباب الطريقة [ - المتصوفة ] ما لم نذكره هناك .

[ 103 ] من مجزوء الكامل :
1 - لست بالتوحيد ألهو * غير أنّي عنه أسهو
 4792 - كيف أسهو ؟ كيف ألهو ؟ * وصحيح أنني هو ؟
 480التحقيق :
انظر التعاليق على المقطعات السابقة .
...............................................................................................
[ 103 ]
الديوان ، ص 103 عن : تقييد ( مخطوط لندن ، ورقة 342 أ ) .

« 391 »
قافية الياء
[ 104 ]من البسيط :
1 - اسم مع الخلق قد تاهوا به ولها * ليعلموا منه معنى من معانيه
 4812 - واللّه ، لا وصلوا منه إلى سبب * حتى يكون الذي أبداه يبديه
 482التحقيق :
أ - سجّل ماسينيون « لا وصلوا » في البيت الثاني على « لا يصلوا » وما أثبتناه هو المقصود والمستمد من الأصول في هامش ، ص 105 .
ب - ذكر ماسينيون أن هذه القطعة دواء يشفي من يبحث عن الاسم الأعظم ! .
ج - وبهذه المناسبة نسبت إلى ابن العربي الحاتمي الطائي رباعية دوييت يعالج بها القولنج وذلك بكتابتها في كفه ولحسها ! ، وهي :
قلبي قطبي وقالبي أجفاني * سرّي خضري وعينه عرفاني
روحي هارون وكليمي موسى * نفسي فرعون والهوى هاماني
( نفح الطيب ، للمقري ، الباب الخامس ، ط . رفاعي ، 7 / 97 ) .
................................................................................................
[ 104 ]
الديوان ، ص 104 - 105 عن : تقييد ( مخطوط لندن ، ورقة 327 أ ) ، مخطوط قازان ، ص 87 .

« 392 »
[ 105 ] من مخلّع البسيط :
1 - عليك يا نفس بالتسلّي * فالعزّ بالزهد والتخلّي
 4832 - عليك بالطلعة التي مش * كاتها الكشف والتجلّي
 4843 - قد قام بعضي ببعض بعضي * وهام كلّي بكلّ كلّي
 485التحقيق :
أ - في البيت الأول : وردت « بالعزّ » خلوا من الفاء ، وما أثبتناه وارد في أصل من الأصول ، وهو أرجح .
ب - ذكر في معرض إنشاد الحلّاج لهذه المقطّعة قوله : « من أراد أن يصل إلى المقصود فلينبذ الدنيا وراء ظهره » ( أخبار الحلّاج ، ص 86 ) .
ج - الروح الصوفية ظاهرة في القطعة بما لا يحتاج معه إلى مزيد تعليق .

[ 106 ] من مذيّل الكامل :
1 - همّي به وله عليك * يا من إشارتنا إليك
 4862 - روحان ضمّهما الهوى * فيما يليك وفي يديك 
487التحقيق :
...............................................................................................
[ 105 ]
الديوان ، ص 81 عن تقييد . . . ( مخطوط قازان ، ص 63 الأبيات 1 ، 3 ) ، مخطوط لندن ورقة 340 أ ( الأبيات 1 - 3 ) ، مخطوط تيمور ، ص 47 ( الأبيات 1 - 3 )
وانظر أيضا : ديوان الحلّاج ، ص 86 .
[ 106 ]
ديوان الحلّاج ، ص 79 عن : تقييد ( مخطوط قازان ، ص 92 ) ، ( كما في مجموعة نصوص ، ص 6 ) ( رسالة إلى ابن عطاء ) .
وانظر أيضا : أخبار الحلّاج ، ص 118 ( الملحق ، الفقرة ، رقم 2 ) .

« 393 »
أ - في الديوان ، ورد الشطر الثاني من البيت الثاني على : « مدحتك وفي لديك » وهو مضطرب وغريب ، والتصحيح من أخبار الحلّاج .
ب - وردت القافية في أخبار الحلّاج بالكاف الممدودة بالفتح « إليكا » وكلتاهما تصح .
ج - هذه مقطّعة حسّية مما لم يستطع الحلّاج - إن قالها - الفكاك من روحانيته في نظمها ، وقد ضمّنها رسالة منه إلى أبي العباس بن عطاء ( أحمد بن محمد بن سهل الأدمي ، ت 309 هـ / 921 م ، وكان صديقا للحلّاج ( أرسلها من السجن ) 
وقال فيها : « أما بعد ، فإنّي لا أدري ما أقول ! إن ذكرت برّكم لم أنته إلى كنهه ، وإن ذكرت جفاءكم لم أبلغ الحقيقة . بدت لنا باديات قربكم فأحرقتنا ، وأذهلتنا عن وجود حبّكم ، ثم عطف وألّف وضيّع وأتلف ومنع عن وجود طعم التلف . 
وكأنّي وقد تخرّقت الأنوار وتهتكت الأستار وظهر ما بطن وبطن ما ظهر وليس لي من خبر ، ومن لم يزل كما لم يزل .
وختم الكتاب وعنون بقوله » ( البيتين ) .
أخبار الحلّاج ، ص 118 .

[ 107 ]من المجتث :
1 - لا كنت إن كنت أدري * كيف السبيل إليكا
 4882 - أفنيتني عن جميعي * فصرت أبكي عليكا 489
...............................................................................................
[ 107 ]
الديوان ، ص 118 ، عن الهجويري : كشف المحجوب ، ص 317 ، والخركوشي ، ورقة 203 أ ، 265 ب ، منسوبة إلى أبي الحسين النوري ) .
وانظر أيضا : طبقات الصوفية للأنصاري ( البيت الثاني فقط ، ص 27 ، منسوبا إلى « بعضهم » ) وحياة الحيوان للدميري ، من إنشاد تاج الدين بن عطاء اللّه السكندري :
12 / 270 .

« 394 »
التحقيق :
أ - وردت القافية في الديوان بغير المدّ ، وهو أحسن ، وأخذناه من مصدرينا الآخرين .
ب - في طبقات الصوفية للأنصاري ورد الشطر الثاني من البيت الثاني هكذا : « فصرت وقفا عليكا » وفي حياة الحيوان « فكنت سلم يديكا » ولعلها « ملك يديكا » .
ج - هذه القطعة تجري مجرى القطعتين الآخريين اللتين جرت بهما المراسلة بين الحلّاج وابن عطاء .


[ 108 ]من مخلّع البسيط :
1 - يا سرّ سرّ ، يدقّ حتى * يخفى على وهم كلّ حيّ
 4902 - وظاهرا باطنا تجلّى * لكل شيء بكلّ شيء ،
 4913 - إنّ اعتذاري إليك جهل * وعظم شكّ وفرط عيّ
 4924 - يا جملة الكلّ ، لست غيري * فما اعتذاري إذا إليّ
 493التحقيق :
أ - في البيت الأول في الديوان : ورد الشطر الأول هكذا :
...............................................................................................
[ 108 ]
الديوان ، ص 103 عن : أبي علي الفارسي كما في رسالة ابن القارح ( نشر مجلة المقتبس ، المجلد التاسع سنة 1910 ، ص 55 ) وأبي العلاء المعري : رسالة الغفران ( طبع مصر 1907 ، ص 15 ، ونشر نيكلسون في مجلة الجمعية الآسيوية ، 1902 م ، ص 834 ) ( رسالة الغفران تحقيق الدكتورة عائشة عبد الرحمن ، ط 4 ، بلا تاريخ « 1968 م » ، ص 37 ، 455 ) . المقدسي : البدء والتاريخ : 2 / 90 ، السراج : اللمع ، ص 354 ( البيتان الأولان ) . تقييد ( مخطوط قازان ، ص 95 ) ، مخطوط تيمور ، ص 13 - 14 ( مع تعليق طويل ) .
وانظر أيضا أخبار الحلّاج ، الملحق 4 ، ص 120 - 121 ، مشارق أنوار القلوب لابن الدباغ ، ص 43 ( البيت الأخير فقط ) .

« 395 »
« يا سر سرّي ، تدقّ حتى . . . » على صيغة المخاطب المضاف وله وجه ، لكنّ ورود « وظاهرا باطنا » في البيت الثاني ينفي هذا القصد ، إذ لو كان الخطاب بإضافة ياء المتكلم مقصورا في البيت الأول لجاءت « ظاهرا باطنا » على « ظاهري باطني » .
ب - « سر السرّ » هنا مبالغة في السرّ ، فالثاني « غيّبه الحق لم يشرف عليه الخلق ، فسرّ الخلق ما أشرف عليه الحقّ بلا واسطة ، وسرّ الحقّ ما (لا) يطلع عليه إلا الحقّ، وسر السرّ، ما لا يحسّ به السرّ ، فإن أحسّ به فلا يقال له سرّ » ( اللمع ، ص 430 ). 
وعلق سهل بن عبد اللّه التستري ، أستاذ الحلّاج الأول ، على سرّ السرّ بقوله : « النفس سرّ ما أشاعه الحق إلّا على لسان فرعون فقال : أنا ربكم الأعلى » ( أيضا ) .
ج - ورد البيت الثالث في أصل من الأصول على :إن اعتذاري إليك منّي * لفرط عيّي وفرط غيّيد - في مناسبة إنشاد هذه الأبيات ذكر أنّ محاورة دارت بين الحلّاج والشبلي - في رواية ابن القارح ، ومع الجنيد البغدادي مرة - أخرى ، اتّهم فيها الحلّاج بفساد العقيدة وتنبّأ له المحاور بأنّه سيصلب ( انظر الفرق بين الفرق للبغدادي : أبي منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي ، ت 429 هـ / 1037 - 8 م ، مصر 1367 : 1945 ، ص 58 ، التبصير في الدين للأسفرايني : أبي المظفر عماد الدين شاهفور بن طاهر بن محمد ، ت 471 هـ / 1078 - 9 م ) ، تحقيق محمد زاهد الكوثري ، مصر 1359 :
1940 ، ص 77 ، رسالة ابن القارح ، مقدمة رسالة الغفران ، ص 36 .
هـ - في أصل من أصول الديوان جاء تعليق نقتبس منه ما يأتي :
« فمن نظر إلى ظاهر هذه الأبيات أنكر عليه ، وأوّل ( ما ) قال : إنّ اللّه تعالى غائب عن الأبصار حاضر في الضمائر والأفكار ، وقد وصف اللّه تعالى نفسه بذلك في كتابه العزيز فقال : هو الأول والآخر والظاهر والباطن ( الحديد 57 : 2 ) 
وإنما تجلّى لأوليائه بوجهين : تجلّى لمخلوقاته ، فصاروا لا

« 396 »
يرون شيئا حتى يروا اللّه معه ، لا على سبيل الاشتراك والممازجة بل ظهر لهم في الأشياء كلها كما ظهر الصانع في مصنوعاته ، إذ كل مصنوع يفتقر إلى صانع ، بل لا وجود لشيء عندهم في نفسه إذ هو معدوم بإمكان عدمه ، وصانعه هو الباقي الذي لا يتغيّر ولا يطرأ عليه العدم . وربّما كان الفطن الذكيّ - إذا علم أنّ هذا معدوم ولم يخطر بباله وجوده من حيث إنّه موجد - وكان أول نظره إلى صانعه ودخل الوجود تحت التبعية ، لأنّه لمّا نظر إلى صفات الوجود الأول ، لاحت له القدرة ، فنظر في صنيع القدرة فوجد منها المصنوع ، وهذا كان ربّما لا يرى شيئا حتى يرى اللّه قبله . 
فالإشارة إلى الأول بقوله تعالى سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وَفِي )صلّى اللّه عليه وسلّم( أَنْفُسِهِمْ )، الآية ( فصّلت 41 : 53 ) ، 
وإلى الثاني بقوله تعالى أَ وَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ )؟ ! ( فصّلت 41 : 53 ) ، فالأول صاحب نظر واستدلال ، والثاني صاحب مشاهدة واشتغال . 
فقس على هذا بقية الأبيات ( المقصود بالشرح البيتان الأولان ) واجعل الأنموذج دليلا على قوله :إنّ اعتذاري إليك منّي * لفرط عييّ وفرط غييّ ( انظر الفقرة ج )
يشير إلى معنى البيت الأول في سير ( سرّ ) المعرفة والإذعان للربوبية والدخول تحت ذلّ العبودية ، يريد : كيف أعتذر من شيء فعلته ومفاتيح الغيب بيدك ؟ 
وهو متصل بمعنى قولنا : إن المصنوع لا وجود له في نفسه بنفسه ، وإن غيره هو الموجود . 
فكأنّ الإشارة إلى أنّك الموجود الحقيقي ولا وجود لي ، وأنّ فعلك هو الجاري عليّ قهرا وجبرا ولا فعل باعتذاري ، إذ ( هو ) فرط ( لفرط ) عيّي وغيّي . 
إذن أثبت لنفسي النية وأجعل لها ( له تعالى ) المشيئة ، وهذا محض الدين واليقين . فيترتب عليه أنك لست غيري ، إذ ليس في الوجود غيرك حتى تثبت له رتبة الغيرية .
و - عقب أبو العلاء المعرّي على هذه المقطعة من الناحية الفنّية بقوله : « فلا بأس بنظمها في القوّة ، ولكنّ قوله « إليّ » عاهة في الأبيات : إن قيّد ( بمعنى سكّن القافية ) فالتقييد لمثل هذا الوزن لا يجوز عند بعض

« 397 »
الناس ، وإن كسر الياء من « إليّ » ، فذلك رديء قبيح ، وقد سمعت في أشعار المحدثين : إليّ وعليّ ونحو ذلك وهو دليل على ضعف المنّة وركاكة الغريزة .
وكذلك قوله « الكلّ » : إدخاله الألف واللام مكروه ، وكان أبو علي ( الفارسي ، الحسن بن أحمد ، ت 377 هـ / 987 م ) يجيزه ويدّعي إجازته على سيبويه ( أبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر ، ت 188 أو 194 هـ / 804 أو 809 - 810 م ) . 
فأمّا الكلام القديم فيفتقد فيه الكل والبعض ، وقد أنشدوا بيتا لسحيم :
رأيت الغنيّ والفقير كليهما * إلى الموت يأتي الموت للكل معمّدا
( رسالة الغفران ، ص 455 - 457 ) .
وإذا صح القسم الأول من كلام أبي العلاء المعري كانت رواية ابن الدباغ للبيت الأخير على مدّ الياء بالفتح «إليّا» سهوا وتصحيفا. 
( انظر مشارق أنوار القلوب ، ص 13 ) .

[ 109 ]من الخفيف :
1 - فيك معنى يدعو النفوس إليكا * ودليل يدلّ منك عليكا
4942 - لي قلب له إليك عيون * ناظرات وكلّه في يديكا

 495التحقيق :
أ - ذكر ماسينيون أن كلمة « معنى » تدل على اللّه( Dieu )وأنّها من ألفاظ الشيعة الغلاة ، وذلك عجيب ، إذ لو كان الأمر كذلك لصحّ أن يقع قول الشاعر في سوداء :
...............................................................................................
[ 109 ]
ديوان الحلّاج ، ص 79 عن : تقييد ( مخطوط قازان ، ص 81 ) ، مخطوط كوبرولو ، القسم الثامن ، وانظر أيضا : مشارق أنوار القلوب لابن الدبّاغ ، ص 53 ( دون نسبة ) ، تقييد بعض الحكم والأشعار ( ورقة 326 ب ) ، البيت الثاني فقط .

« 398 »
فيك معنى من البدور ولكن * نفضت صبغها عليه الليالي
وقول الحسين بن الحلّاج في الحضّ على الفسق :
إيّاك والعفّة إيّاكا * إيّاك أن تفسد معناكا    (ضمن عقائد الشيعة !)
ب - ذكر ابن الدبّاغ أنّ في هذين البيتين شاهدا على « المحبّة المعنوية الخفية عن أذهان البريّة » ، وذكر أن « فهم حقائق هذه المناسبة الروحانية متعذّر جدّا . . . وإنّما هي تعارف جعله اللّه تعالى بين القلوب لا يعلمه سواه . . . » ( مشارق أنوار القلوب ، ص 52 ) وعقّب ابن الدبّاغ على ذلك بقوله :
« وإلى هذه الإشارة بقوله عليه السلام : الأرواح أجناد ( جنود ) مجنّدة ، فما تعارف منها أتلف وما تناكر منها اختلف ويعني بقوله :
« أجناد مجنّدة » أي أنواعا وأشكالا ، وأراد بالتعارف المناسبة . فما تناسب من النوع الواحد تآلف وما لا يتّفق من النوع تنافر لأنّه لا مناسبة إذا اختلفت الأنواع تآلف . . . 
وقد تتفّق مناسبة هي أبعد من هذه في أمور عرضية مثل ما يألف الغريب الغريب والمريض المريض والحزين الحزين ( أيضا ، ص 53 ) . 
وقال أيضا : « وقال بعض الحكماء : لكلّ شيء مغناطيس يجذبه وضدّ ينافره ، ولهذا قالوا : الأشكال لاحقة بأشكالها » . 
وختم ملاحظاته بقوله : « وقال بعضهم : كلّ جوهر في العالم العلويّ والسفلي إمّا عاشق وإما معشوق : يعني عاشق لمن فوقه ومعشوق لمن تحته ، حتى إنّ حركة الفلك عند هؤلاء عشقيّة ، فإنّ كل متلازمين إنّما تلازما بأمر عشقي ( سواء ) كان ذلك ظاهرا أو ( أم ) باطنا » ( أيضا ، ص 54 ) .
ج - ورد البيت الثاني في « تقييد بعض الحكم والأشعار » على :ربّ مالي إليك غير عيون * ناظرات وكلّها في يديكا

« 399 »
[ 110 ] في التجلّي والاستتارمن البسيط :
1 - سرائر الحقّ لا تبدو لمحتجب * أخفاه عنك ، فلا تعرض لمخفيه
 4962 - لا تعن نفسك فيما لست تدركه * حاشا الحقيقة أن تبدو فتوفيه
 497

[ 111 ]في حقائق المعرفة من مخلّع البسيط :
1 - راعيتني بالحفاظ حتّى * حميت عن مربع وبيّ
 4982 - فأنت عند الخصام عذري * وفي ظمائي فأنت ريّي
 4993 - إذا امتطى العارف المصلى * أسرى إلى منظر عليّ
 5004 - وغاص في أبحر غزار * تفيض بالخاطر الوحيّ 
5015 - فضّ ختام الغيوب عمّا * يحيي فؤاد الشجي الوليّ
 5026 - من حار في دهشة التلاقي * أبصرته ميّتا كحيّ
 503اللغة والتحقيق
أ - جاءت « مربع » في الأصل على « مرتع » . والمربع هو المقام بمعنى المكان الذي يقام فيه . والوبيء أو الموبوء : الذي يقع فيه الوباء كما في أساس البلاغة للزمخشري .
والبيت يشير إلى الحفظ الإلهي الذي يقابل العصمة عند الشيعة ، انظر كتابنا ، الصلة بين التصوّف والتشيّع ، ط . دار المعارف بمصر 1969 م ، ص 385 - 91 .
...............................................................................................
[ 110 ]
التعرف منسوبة إلى « بعض الكبار » . وجاءت « فتوفيه » على « فتوديه » ويفسد بها المعنى ، والأقرب ما أثبتناه . ولا تعن ، تعني عندنا ، لا تعنّ أو لا تتعب نفسك .

[ 111 ]
التعرف ص 102 نسبة إلى « بعض الكبار » وهو الحلّاج عندنا .

« 400 »
ب - مما يوثّق انتساب هذه المقطعة إلى الحلّاج قافيتها اليائية المشردة المكسورة التي آخذه عليها المعرّي في مقطعة أخرى على الوزن والقافية ، كما في هوامش المقطعة السابقة .
ح - شرح الكلاباذي المقطعة بقوله : 
معناه من شاهد نفسه قائما بوظائف الحق أعجب ومن شاهد ما سبق له من الله تحير لأنه لا يدري ما علم الحق فيه وبماذا جرى القلم به ومن عرف أن ما سبق له من القسمة لا يتقدم ولا يتأخر تعطل عن الطلب ومن عرف الله بالقدرة 
عليه والكفاية له تمكن فلا يضطرب عند المخوفات ولا عند الحاجات ومن عرف ان الله متولى أموره تدلل له في أحكامه وأقضيته
وقال بعض الكبار إذا عرفه الحق إياه أوقف المعرفة حيث لا يشهد محبة ولا خوفا ولا رجاء ولا فقرا ولا غنى لأنها دون الغايات والحق وراء النهايات
معناه أنه لا يشهد هذه الاحوال لأنها أوصافه وأوصافه أقصر من أن تبلغ ما يستحقه الحق من ذلك  
إذا امتطى العارف المعلى . . . سرا إلى منظر على
وغاص في أبحر غزار . . . تفيض بالخاطر الوحى
فض ختام الغيوب عما . . . يحيى فؤاد الشبحي الولي
من حار في دهشة التلاقى . . . أبصرته ميتا كحى ...
يعنى : من حيرته دهشه ما يبدو له من الله من شاهد تعظيم الله وإجلاله أبصرته حيا كميت يفنى عن رؤية ما منه ولا يجد له متقدما ولا متأخرا .
(أبو بكر محمد بن أبي إسحاق بن إبراهيم بن يعقوب الكلاباذي البخاري الحنفي (المتوفى: 380هـ) الكتاب: التعرف لمذهب أهل التصوف ص:134)

« يعني : من حيّرته الدهشة * [ ب ] ما يبدو له من شاهد تعظيم الله له  وإجلاله ، أبصرته حيّا كميّت * يغنى عن رؤية ما [ كان ] منهولا يجد متقدما ولا متأخرا » .
* * * 
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» القوافي في ديوان الحلّاج قافية الألف شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج قافية الباء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج قافية التاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج قافية الرّاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج قافية النون شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى