اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي

اذهب الى الأسفل

14012024

مُساهمة 

القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Empty القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي




القوافي في ديوان الحلّاج الثاء والحاء والدال شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي

شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج  د. كامل مصطفى الشيبي استاذ بجامعة بغداد

قافية الثاء
[ 19 ]من البسيط :
1 - واللّه ، لو حلف العشاق أنّهم * موتى من الحب أو قتلى لما حنثوا
 1532 - قوم إذا هجروا من بعد ما وصلوا * ماتوا ، وإن عاد وصل بعده بعثوا
 1543 - ترى المحبّين صرعى في ديارهم * كفتية الكهف : لا يدرون كم لبثوا
 155التحقيق :
أ - في كتاب العشق لمجهول يرد قوله « وإن عاد وصل بعده بعثوا » على « فإن عاد في يهودونه بعثوا » وهو تصحيف من « من يهوونه » ولها وجه ولعلّها الأصل .
ب - جرت هذه الأبيات ضمن خبر روي عن أبي عبد اللّه محمد بن خفيف فيه مبالغات الصوفية وجاء فيه قوله : دخلت على الحسين بن منصور - وهو في الحبس - مقيّدا . فلمّا حضر وقت الصلاة رأيته نهض فتطايرت منه
...............................................................................................
[ 19 ]
آثار البلاد وأخبار العباد للقزويني ، ص 167 ، ديوان ابن الفارض ، صنعة سبطه ( - ابن بنته ) علي ، مخطوط الأستاذ عبد المجيد الملا ، ورقة 14 ب ( دون نسبة ) ، كتاب في العشق وأخبار العشاق لمجهول ، من مخطوطات معهد الدراسات الإسلامية بجامعة بغداد ، رقم 306 ، ص 20 ( البيتان الأولان ) ، من دون نسبة ، المرافق الموافق لابن الجوزي ، مخطوط الخزانة العامة ، الرباط ، رقم 589 .D، ورقة 73 ب . روضة التعريف بالحبّ الشريف للسان الدين بن الخطيب ، ص 648 ( البيتان الثالث والأول ) بغير نسبة ، دائرة المعارف للبستاني 7 / 151 .

« 223 »
القيود ، وتوضّأ وهو على طرف المحبس وفي صدر ذلك المجلس منديل ، وكان بينه وبين المنديل مسافة . فو اللّه ، ما أدري أنّ المنديل قدم إليه أم هو إلى المنديل ؟ !
فتعجبت من ذلك ، وهو يبكي بكاء ، فقلت له : لم لا تخلّص نفسك ؟ فقال : ما أنا محبوس ! أين تريد يا بن خفيف ؟
قلت : نيسابور ! فقال : غمّض عينيك ثم قال : افتحهما ففتحت فإذا أنا بنيسابور في محلة أردتها . فقلت : ردّني ، فردّني وقال . . . » .

وورد مثل هذا الخبر في « أخبار الحلّاج » عن أحمد بن فاتك في قوله :
« لمّا حبس الحلّاج ببغداد كنت معه ، فأول ليلة جاء السجّان وقت العتمة فقيّده ووضع في عنقه سلسلة وأدخله بيتا ضيقا . 
فقال له الحسين : لم فعلت هذا بي ؟ قال : كذا أمرت : فقال له الحلّاج : الآن أمنت منّي قال : نعم .
فتحرك الحلّاج فتناثر الحديد عنه كالعجين .
وأشار بيده إلى الحائط فانفتح فيه باب ، فرأى السجّان فضاء واسعا فعجب من ذلك . 

ثم مدّ الشيخ يده وقال : الآن افعل ما أمرت به ، فأعاده كما فعل أول مرة . . . » ( ص 90 - 91 ) .
ج - واضح أن المراد بالموت هنا المعنويّ منه لا الحسّي ، والحبّ هنا ما يعبّر عنه عند الصوفية بالخلّة باعتبارها « تخلّل العبد بصفات الحقّ بحيث يتخلّله الحق ولا يخلّي منه ما يظهر عليه ( من ) شيء من صفاته فيكون العبد مرآة الحق » ( اصطلاحات الصوفية للكاشاني ، ص 161 ) وهي فكرة عبر عنها الشبلي بقوله :
قد تخلّلت مسلك الروح منّي * وبذا سمّي الخليل خليلا
فإذا ما نطقت كنت حديثي * وإذا ما سكتّ كنت غليلا
( ديوان الشبلي من جمعنا وتحقيقنا ، بغداد 1967 ، ص 120 ) .
د - تقريبا لمعنى هذه القطعة نذكر وصف سبط بن الفارض لجدّه الشاعر الصوفي الكبير على لسان ابنه محمود إذ قال فيه : « كان في أغلب أوقاته لا يزال داهشا لا يسمع من يكلّمه ولا يراه ، فتارة يكون واقفا وتارة يكون مستلقيا على ظهره مسجّى كما يسجّى الميت ، وتمر عليه عشرة أيّام

« 224 »
متواصلة وأقلّ من ذلك وأكثر وهو على هذه الحالة ، لا يأكل ولا يشرب ولا يتكلم ولا يتحرك وهو كما قيل : ( البيتان الثاني والثالث ) ثم يستفيق وينبعث من هذه الغيبة ويكون أول كلامه أنّه يملي من القصيدة ( المسماة ) نظم السلوك ما فتح اللّه عليه » ( ورقة 14 ب من الديوان المخطوط ) .
هـ - سبق علي بن بابويه ، وهو صوفيّ سمّي لابن بابويه القمّي المتكلم الشيعي المعروف ( ت 381 هـ / 991 م ) ، 
( انظر الكنى والألقاب للشيخ عبّاس القمّي ، النجف 1376 هـ / 1956 م ، 1 / 12 » ، إلى الاستشهاد بالبيت الثالث من هذه القطعة سنة 317 هـ / 929 م لما هاجم أبو طاهر الهجري القرمطي مكّة وقتل الحلّاج « وكان الناس في الطواف وهم يقتلون ، وكان في الجماعة علي بن بابويه يطوف ، فلما قطع الطواف ضربوه بالسيف . 
فلمّا وقع أنشد :
ترى المحبين صرعى في ديارهم * كفتية الكهف لا يدرون ما لبثوا
( المنتظم لابن الجوزي ، 6 : 222 ، وانظر الكنى والألقاب المذكور ) .

« 225 »
قافية الحاء
[ 20 ]من الطويل :
كفرت بدين اللّه ، والكفر واجب ، * علي وعند المسلمين قبيح
 156النص :يرد هذا البيت في مخطوط يملكه الأخ الدكتور محمد باقر علوان بجامعة هارقرد ، عام 1975 ، مع اختلاف في كلمة القافية ، إذ هي في
...............................................................................................
[ 20 ]
الديوان ، ص 106 عن : تقييد ( مخطوط قازان ، ص 16 ) ، مجموعة نصوص ( تحرير ماسينيون ) ، ص 59 ، عين القضاة الهمداني : زبدة . . . مخطوط باريس ، رقم : فارسيات مضافة 1356 ، ورقة 68 أ ، صاري : عبد اللّه : جواهر 4 / 102 ، مخطوط لندن ، رقم 16659 ، ورقة 560 ب ، مخطوط ولي الدين رقم 2061 ، ورقة 163 ب ، رضا قلي : رياض ( العلماء ) رقم 10 .
وانظر أيضا : أخبار الحلّاج لمجهول ، تحقيق لويس ماسينيون وبأول كراوس ، باريس 1936 ، ص 99 ، وفي الهامش ذكر المحققان أنهما وجدا هذا البيت في المصادر التالية ( فوق المذكورة ) :
شرح الكازوني على رسالة ابن سينا إلى أبي سعيد بن أبي الخير ، مخطوط المتحف البريطاني 16659 ، ورقة 560 ب ، كتاب الطالبين ووعدة الصالحين لصلاح بن محمد البخاري ( مخطوط مكتبة الحكومة بكلكتا ، رقم ي 89 ، ورقة 39 ب ) ،
رسالة مشتملة في معنى سخن قدوة الأولياء الشيخ حسين منصور حلّاج ( مخطوط وقف ولي الدين جار اللّه باستانبول ، رقم 2061 ، ورقة 163 ب ) ولعله يوجد في مجموعة رسائل ابن العربي الحاتمي الطائي المحفوظة في الخزانة الآصفية بحيدر آباد ، 352 ، رقم 3 .

وراجع رسائل ابن العربي الحاتمي الطائي ، حيدر آباد 1367 هـ - 1948 م، رسالة إلى الإمام الرازي ، 1 / 13، (دون نسبة ).

« 226 »
المخطوط على « حرام » بدل « قبيح » ، ونجدنا نميل إلى اللفظ الأخير (ورقة 50 أ )
التحقيق :
أ - هذا البيت نموذج للشطح الصوفي وهو « لغة : الحركة ويقال للطاحونة الشطّاحة لكثرة تحرك الرحى ، ويقال شطح الماء في النهر إذا فاض من حافته لكثرة الماء وضيق النهر ، وعرفا : حركة أسرار الواجدين إذا قوي وجدهم بحيث يفيض من إناء استعدادهم » ، ( اصطلاحات الصوفية لعبد الرزاق الكاشاني : كمال الدين أبي الغنايم بن جمال الدين السمرقندي ، ت 735 هـ / 1335 م ، تحقيق الدكتور الويز سبرنجر ، كلكتا 1845 ، ص 151 ) .
ب - ذكر ابن العربي الحاتمي الطائي في التقديم لهذا البيت أن الحلّاج كتب إلى بعض تلامذته يقول : « السلام عليك يا ولدى ستر الله عنك ظاهر الشريعة وكشف لك حقيقة الكفر فان ظاهر الشريعة شرك خفى وحقيقة الكفر معرفة جليلة.
اما بعد اعلم أن الله تعالى تجلى عن رأس إبرة لمن شاء وتستر في السماوات والأرضين عمن شاء شهد أنه لا هو وشهد ذلك أنه غيره فالشاهد باثباته والشاهد على نفيه غير مذموم والمقصود من هذا الكتاب ان أوصيك ان لا تغتر بالله ولا تيأس منه ولا ترغب في محبته ولا ترض أن تكون له غير محب ولا تقل باثباته ولا تمل إلى نفيه وإياك والتوحيد والسلام. ( ! ) 
كفرت بدين الله والكفر واجب * لدى وعند المسلمين قبيح
( رسائل ابن العربي الحاتمي الطائي ، رسالة إلى الإمام الرازي ، ص 43 ، ص 63 ، وانظر أخبار الحلّاج المذكور المجهول ) .
ج - قبل هذا خاطب ابن العربي الحاتمي الطائي فخر الدين الرازي ( محمد بن عبد اللّه ، ت 606 هـ / 1209 - 10 م ) في هذه الرسالة بقوله : « . . . فالعقول تعرف اللّه من حيث كونه موجودا ومن حيث السلب لا من حيث الإثبات ، وهذا خلاف الجماعة من العقلاء ، والمتكلمين إلّا سيدنا أبا حامد ( الغزالي ) - قدس اللّه روحه - فإنّه معنا في هذه القضية . 
ويجلّ اللّه سبحانه وتعالى أن يعرفه العقل

« 227 »
بفكره ونظره ، فينبغي للعاقل أن يخلي قلبه عن الكفر إذا أراد معرفة اللّه تعالى من حيث المشاهدة ، وينبغي للعالي الهمة ألّا يكون تلقّبه عند هذا من عالم الخيال » ، ( ص 2 - 3 ) .
ومثّل ابن العربي الحاتمي الطائي لهذه الفكرة بأنّه « إذا نظر البصر إلى الشيء الصقيل فيرى فيه الصور ، فإدراكه للصور لا للجسم الصقيل ، لأنّه لو جهد أن يدرك ما يقابل الصورة التي في الصقيل لم يقدر لأنّ الصقيل لا يتقيّد ، فإذا سئل ما رأى ؟ 
فلا يقدر أن يقول رأيت الصقيل لأنّه لا يتقيد ولا يحكم عليه بشيء . . . واعلم أنّ اللّه تعالى أن ( الصحيح : لن ) يحيط به بصر أو عقل ولكن الوهم السخيف يقدّره ويحدّه ، والخيال الضعيف يمثله ويصوّره . . . » ، ص 8 . 
ومثّل ابن العربي الحاتمي الطائي لهذه الفكرة بالقصة التالية :
« قيل : إنّ بعض الصادقين دعا إلى اللّه سبحانه وتعالى بحقيقة التوحيد فلم يستجب إلا الواحد بعد الواحد ، فعجب من ذلك ، فأوحى اللّه تعالى قال : كيف أحجبهم وأنا أدعوهم إليك ؟ 
قال : تكلم في الأسباب وفي أسباب الأسباب . قال : فدعا إلى اللّه تعالى من هذا الطريق فاستجاب له الجمّ الغفير » ، ص 9 . 
وأضاف ابن العربي الحاتمي الطائي إلى ذلك أنّ « حقيقة علم التوحيد باطن المعرفة وهي سبق المعروف إلى من به تعرّف بصفة مخصوصة لحبيب مقرّب مخصوص لا يسع معرفة ذلك الكافّة ، وإفشاء سرّ الربوبية كفر . 
وقال بعض العارفين : من صرّح بالتوحيد وأفشى سرّ الوحدانية فقتله أفضل من إحياء عشرة ، وقال بعضهم : للربوبية سرّ لو ظهر لبطلّت النبوّة ، وللنبوّة سرّ لو كشف لبطل العلم ، وللعلماء باللّه سرّ لو ظهر لبطلت الأحكام ، وبهذا وقع التدبير وعليه انتظم النهي والأمر ، واللّه تعالى غالب على أمره . . . » ، ( ص 10 ) .
د - ذكر السراج نماذج من شطحات الصوفية وتأويلاتها ( اللمع ، ص 455 - 515 ) ومن ذلك ما نسب إلى محمد بن موسى الفرغاني ( أبي بكر الواسطي ، ت بعد 320 هـ / 932 م ) أنّه قال : « من ذكر افترى ، ومن صبر اجترا ، ومن شكر انبرى » ، فقال السراج : « هذا الكلام ظاهره مستشنع ،

« 228 »
ولأهل التعنّت فيه مقال ، إلّا أنّ إشارته فيما نطق به صحيحة » . 
وذكر السرّاج وجوها لكل عبارة نجتزئ من كل مجموعة بواحدة ، فبالنسبة للعبارة الأولى قال السرّاج : « يحتمل أنه أراد بذلك أن من ظنّ أنّه قد ذكر اللّه باستحقاق ذكره فقد افترى ، وإن كان ذاكرا اللّه » . 
وبالنسبة للعبارة الثانية قال : « إنّ الصبر على طوارق البلوى داع يدعو صاحبه إلى الجسارة والدعوى وإلى استدعاء المحن والبلوى ، والعجز الجزع عن عمل المكاره . . . كما قال يحيى ابن معاذ الرازي ( ت 258 هـ / 872 م ) : « ذنب أتذلّل به بين يدي اللّه أحبّ إليّ من طاعة أدلّ بها عليه » . 
وبالنسبة للعبارة الثالثة ، قال السراج : « ومن خطر بباله أنّه شكر لأقل نعمة من نعمه ، ولو بذل في ذلك مهجته وأتلف بذلك روحه ، فقد انبرى ، يعني : قد انفصل من درجة المتوجّهين . . » ( اللمع ، ص 506 - 508 ) .
هـ - ذكرت للحلّاج عبارة تصلح أن تكون تفسيرا لهذا الشطح وذلك في قوله : « واعلم أن المرء قائم على بساط الشريعة ما لم يصل إلى مواقف التوحيد . 
فإذا وصل إليها سقطت من عينه الشريعة واشتغل باللوائح الطالعة من معدن الصدق . 
فإذا ترادفت عليه اللوائح وتتابعت عليه الطوالع ، صار التوحيد عنده زندقة والشريعة عنده هوسا ؛ فبقي بلا عين ولا أثر : إن استعمل الشريعة استعملها رسما ، وإن نطق بالتوحيد نطق به غلبة وقهرا ! !
( أخبار الحلّاج ، الخبر 47 ، ص 73 ) .

« 229 »
قافية الدال
[ 21 ]من الطويل :
1 - فما لي بعد بعد بعدك بعدما * تيقّنت أن القرب والبعد واحد
 1572 - وإني وإن أهجرت فالهجر صاحبي * وكيف يصحّ الهجر والحبّ واحد
 1583 - لك الحمد في التوفيق في محض خالص * لعبد زكيّ ما لغيرك ساجد
 159اللغة :
« أهجرت » كلمة لا ترد في المعاجم ، وهكذا استعملها الحلّاج ، ولا يبدو أن فيها تصحيفا .التحقيق :
أ - كلمة « واحد » تكررت في قافيتي البيت الأول والثاني ولا بد أن الثانية على الأقل كلمة أخرى مناسبة .
ب - في « شرح شطحيات » أضاف البقلي إلى هذه القطعة العبارات التالية :
« قال : القرب والبعد واحد في التوحيد إلّا للممتحنين ، والهجر والوصل واحد إلّا للمطرودين ، وإذا سجدت لآدم مأمورا فقد سجدت للحق ،
...............................................................................................
[ 21 ]
الطواسين : طاسين الأزل والالتباس ، ص 44 ، تقييد : ( مخطوط لندن ) ورقة 320 أشرح شطحيات للبقلي : ص 44 - 45 . ( طبعة طهران ، ص 518 ) .

« 230 »
إذ لم يكن غيره لأن الغيرية بدت له من حيث كان محتجبا من القدم بالحدث » ، ( ص 518 ) .


[ 22 ]من الخفيف :
1 - لا تلمني ، فاللوم منّي بعيد * وأجر ، سيدي ، فإنّي وحيد
 1602 - إن في الوعد : وعدك الحق حقا * إنّ في البدء : بدء أمري شديد
 1613 - من أراد الكتاب هذا خطابي * فاقرأوا واعلموا بأنّي شهيد
 162الشرح :
لقد عقدت العزم على أن أمضي في سلوك طريق التصوّف حتى نهايته ، وعاهدت نفسي أن أتحمل مشاقّه كلها متطلعا إلى سعادة القرب من المثل الأعلى ومتشوقا إليها وواثقا في صدق وعدك متوكلا عليك .
لهذا فإن وجدت فيّ ما أؤاخذ عليه فاعلم أن سبب ذلك قلة تجربتي وحداثة عهدي بهذه الرياضات الروحية لا فتوري ولا كسلي . 
من هنا قوّ عزمي ووجّهني وسدّد خطاي ، وهذا أعز آمالي .


[ 23 ]من مجزوء الرمل :
1 - قد تصبّرت ، وهل يص * بر قلبي عن فؤادي
 1632 - مازجت روحك روحي * في دنوّي وبعادي 164
...............................................................................................
[ 22 ]
الديوان ، ص 51 ، عن : الطواسين ( طاسين الأزل والالتباس ) 6 : 9 ، ص 53 وانظر أيضا :
تقييد بعض الحكم والأشعار ، ورقة 320 ب - 321 أ .
[ 23 ]
الديوان ص 52 عن : الفتوحات المكية لابن العربي الحاتمي الطائي 3 / 132 ، ( البيت 2 ) . تقييد ( مخطوط قازان ، ص 281 ( البيتان 1 ، 2 ) . مخطوط لندن ، ورقة 6 ، 3 أ ( الأبيات 1 - 3 ) مخطوط تيمور ، ص 10 ( الأبيات 1 - 3 ) .
وانظر أيضا : مشارق أنوار القلوب لابن الدباغ ، ص 87 .

« 231 »
3 - فأنا أنت كما أنّ * ك أنسي ومرادي
 165التحقيق :
أ - في مشارق أنوار القلوب لابن الدباغ ، وردت ، « تصبّرت » في البيت الأول بدل « قد تصبّرت » التي أثبتناها ، ولعلها الصحيحة . 
ووردت « جسمي » فيه بدل « قلبي » . 
وفي البيت الثاني خلت « دنوّي » من الياء وبه يصح التسلسل في المعنى .
ب - في الفتوحات ، مصر 1293 هـ ، 3 / 155 ، قال ابن العربي الحاتمي الطائي في تقديم هذه الأبيات : « وفيها ما ادّعت ذلك في حال السكر كالحلّاج ، فقال قول سكران ، فخبط وخلط لحكم السكر عليه وما أخلص » فبهذا سعد ، وإن شقي به آخرون ، فلا جناح عليه ولا حرج لأنّه سكران وهم المسؤولون . . . » .
ج - جاءت « أنسي » في البيت الثالث - في الأصول - على « أنّي » ، وبما أثبتنا يستقيم المعنى وتجري « أنسي » مع مرادي المعطوفة .
د - بالنسبة لاجتماع القلب والفؤاد في الشطر الثاني من البيت الأول يحسن أن نورد إيضاح الحكيم الترمذي ( أبي عبد اللّه محمد بن علي ) من كتابه بيان الفرق بين الصدر والقلب والفؤاد واللبّ ، تحقيق الدكتور نقولا هير ، مصر 1958 :
لقد شبّه الحكيم الترمذي القلب بالعين في جمعها « ما بين الشفيرين من البياض والسواد والحدقة والنور الذي في الحدقة » والقلب عنده اسم جامع للصدر والقلب والفؤاد واللب « فالقلب هو الأصل والصدر هو الفرع » ، « والصدر في القلب هو في المقام من القلب بمنزلة بياض العين في العين . . . 

وهو موضع ولاية النفس الأمارة بالسوء . وهو موضع نور الإسلام . ويكون أول سبب الوصول إليه التعلّم والسمع ، وإنّما سمّي صدرا لأنه صدر القلب وأول مقامه كصدر النهار الذي هو أوله . . . » . 
« وأما القلب فهو المقام الثاني فيه وهو داخل الصدر ، وهو كسواد العين الذي هو داخل العين وهو البياض . . وهو معدن نور الإيمان ونور الخشوع والتقوى

« 232 »
والمحبّة . . وهو معدن أصول العلم لأنّه مثل عين الماء والصدر مثل الحوض ، يخرج من العين إليه الماء كالصدر يخرج من القلب إليه العلم أو يدخل من طريق السمع إليه ، والقلب يهيج منه اليقين والعلم والنيّة حتى يخرج إلى الصدر » . 
« ومثل الفؤاد من القلب ، وهو المقام الثالث ، كمثل الحدقة في سواد العين . . وهذا الفؤاد موضع المعرفة وموضع الخواطر وموضع الرواية ، وكل ما يستفيد الرجل يستفيد فؤاده أوّلا ثم القلب . 
والفؤاد في وسط القلب كما أنّ القلب في وسط الصدر مثل اللؤلؤة في الصدر » .
وينتهي الترمذي إلى اللبّ ، فيرى أنّه « كمثل نور البصر في العين وكمثل نور السراج في فتيلة القنديل . . وهذا اللّب موضع نور التوحيد ونور التفريد وهو النور الأتّم والسلطان الأعظم » ، ( ص 33 - 38 ) .
هـ - طرق أبو نواس هذا المعنى على صورة جميلة جدا وعلى أساس حسّي رومانطيكي إذا صحّ التعبير وذلك في قوله :
روحي مقيم عند خلصاني * وإنما الشاخص جثماني
إذا المطايا ازددن بعدا بنا * واشتاقه قلبي وإنساني
مثّله في القلب ذكري له * كبعض ما قد كان أبلاني
فتارة مثّله راضيا * وتارة في شخص غضبانك
نت لذكراه الفدى والحمى * وقلّ للمذهب أحزاني
( الديوان ، ص 282 ) 
وواضح أن الشطر الأخير يعني : «وقل هذا الفداء للمذهب أحزاني وهو الحبيب المتشوّق إليه». 
( انظر هامش المحقق ) .
[ 24 ]من المجتث :
تأمّل الوجد وجد * والفقد في الوجد فقد ( 1 )
والبعد لي منك قرب * والقرب لي منك بعد ( 2 )
...............................................................................................
[ 24 ]
تقييد بعض الحكم الأشعار مختصر من كلام السيد أبي عمارة الحسين بن منصور الحلّاج ، مخطوط الخزانة البريطانية في لندن ، رقم 9692 .Or، ورقة 324 أ .

« 233 »
وكيف يثبت ثان * وأنت ، يا فرد ، فرد ( 3 )
فذاك قلب المعاني * وليس من ذاك بدّ ( 4 )
والشّرك إثبات غير * الشّرك لا شكّ جحد ( 5 )
( 27 ) فجاء من ذا [ ك أنّي ] * بوصف غير أعد ( 6 )
( 29 ) أعدّ في الناس مولى * لأنني فيه عبد ( 7 )
النص :
في البيت الثالث « يثبت » جاءت على « أثبت » وبما أثبتنا يستقيم الإعراب .
في البيت السابع : ما بين الحاصرتين زيادة منا لإقامة الوزن والمعنى .
[ 25 ]من المجتثّ :
1 - أنتم ملكتم فؤادي * فهمت في كلّ واد
 1662 - ردّوا عليّ فؤادي * فقد عدمت رقادي
 1673 - أنا غريب وحيد * بكم يطول انفرادي
 168التحقيق :
أ - أثبت ماسينيون الياء في « واد » والصحيح ما أثبتنا .
ب - سجّل ماسينيون « ردّوا » في البيت الثاني على « ودقّ » وبما ذكرنا يستقيم المعنى والوزن .
ج - جاءت « غريب » و « وحيد » عند ماسينيون منصوبتين وبما أثبتنا يستقيم المعنى ويصحّ الوضع النحوي .
...............................................................................................
[ 25 ]
الديوان ، ص 52 عن : تقييد ( مخطوط لندن ، ورقة 342 أ ) .

« 234 »
[ 25 أ ]الغائب الحاضر
1 - يا غائبا شاهدا في حال غيبته * إن غاب شخصك فالتذكار موجود
 1692 - والصبر عنك فمذمومة عواقبه * والصبر في سائر الأشياء محمود
 1703 - ومن دنا منك نال الخير أجمعه * ومن نأى عنك مكروب ومخمود
...............................................................................................
 171( 25 أ ) ذيل تاريخ بغداد لابن النجّار ، مخطوط في دار الكتب الوطنية في باريس تحققه طالبة الدراسات العليا آلاء نافع جاسم بإشراف الأستاذة نبيلة عبد المنعم .
اللغة والشرح :
مخمود ، في قافية البيت الثالث ، تعني سكون لهيب النار مع عدم انطفاء جمرها ، وهو معنى يحتمل هذه الكلمة . 
لكننا نرى أن المكان يحتمل كلمة « مكمود » التي تعني « تغيّر اللون والحزن الشديد ومرض القلب منه » كما في القاموس المحيط للفيروز آبادي ( المادة ) .
والمعنى كله يدور حول امتلاء النفس بالمحبوب سعادة في حال حضوره وعذابا وتشوّقا في حال غيابه ، لاستحقاقه للحب والشوق والاحتياج لأنه لا يمكن الاستغناء عنه في حال من الأحوال .
* * * 
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى