المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الفاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الفاء والتاء والحاء أصل صحيح يدل على خلاف الاغلاق . يقال : فتحت الباب وغيره فتحا . ثم يحمل على هذا . .
فالفتح والفتاحة : الحكم ، واللّه تعالى الفاتح اي الحاكم . . . والفتح : النصر والأظفار ، واستفتحت : استنصرت . . .
وفواتح القرآن : أوائل السور . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ فتح “ ) .
في القرآن :
( أ ) الفتح - خلاف الاغلاق ،
قال تعالى : ” لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوابُ السَّماءِ “( 7 / 40 ) .
( ب ) فتح - حكم . الفتّاح - الحاكم .
قال تعالى : ” قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنا رَبُّنا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ “1 ( 34 / 26 )
( ج ) فتح - ارسل واطلق .
قال تعالى : ” ما يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَها “2 ( 35 / 2 ) .
( د ) فتح - بينّ .
قال تعالى : ” أَ تُحَدِّثُونَهُمْ بِما فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ “3 ( 2 / 76 ) .
( هـ ) الفتح - النصر وقيل القضاء ، استفتح – استنصر.
قال تعالى : ” إِنَّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً “4 ( 48 / 1 ).
قال تعالى : ” إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جاءَكُمُ الْفَتْحُ “5 ( 8 / 19 )
( و ) يوم الفتح - يوم القيامة.
قال تعالى : ” قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ “6 ( 32 / 29 ) .
( ز ) مفاتح : وهي اما : - جمع مفتح بفتح الميم وهو المخزن اذن مفاتح - خزائن
“ 864 “
- أو جمع مفتح بكسر الميم وهو المفتاح ، اذن مفاتح - مفاتيح .” وَعِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ7 . . “ ( 6 / 59 ) .
عند ابن العربي :
نظر ابن العربي إلى الفتح نظرتين :
1 - نظرة “ عرفانية “ لم يتخط بها أفق من سبقه من المتصوفين ، وكانت بالتالي عباراته فيها مستمدة منهم : فتح حلاوة - فتح عبارة - فتح مكاشفة . . .
وهذا الفتح هو انساني علمي انه : “ فتح عرفان “ .
2 - نظرة “ ايجادية “ ، تذكرنا بالتجلي الوجودي عنده 8 ، وهي نظرة خاصة ، شديدة اللصوق بمذهبه في التجليات والفيوضات .
ولذلك جاءت عباراته فيها اصطلاحية خاصة :
المفاتح الأول - المفاتح الثواني - مفاتح الأسباب . . .
وهذا الفتح هو إلهي إيجادي لا قدم لمخلوق فيه . انه : “ فتح خلق وايجاد “ .
وسنبحث فيما يلي كلتا النظرتين ، على أن نبدأ بالفتح الايجادي لأهميته وتجانسه مع مجمل تفكير ابن العربي :
الفتح الايجادي :
" لقد استعمل ابن العربي صورة تمثيلية قوامها : الفاتح - المفتاح - الفتح - المفتوح . وذلك ضرب تشبيه لعملية الخلق كما يصورها مذهبه في التجليات ، وسنضع هنا تجاه كل ركن من أركان الصورة التمثيلية ، مقابلها . لتظهر بالتالي قيمتها الرمزية .
- الفاتح : اللّه دائما .
- المفتاح : يتغير بتغير المفتوح ، ولا يفتح الا ما اختص به فقط ( المفاتح الأول - المفاتح الثواني - مفاتح الأسباب ) .
- الفتح : حركة الهية هي حركة المفتاح عند الفتح . وهو حال تعلق التكوين بالأشياء انه فعل الخلق . ومن هنا اختصاصه باللّه فقط ” لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ “ (6 / 59 ).
- المفتوح : الغيب . ولكن الغيب عبارة عن باب أو ستر ليس هو المقصود بالفتح بل المقصود ما وراءه اي المغيب .
فالفتح يسعى إلى اظهار المغيب وان كان متعلق المفتاح هو الباب .
“ 865 “
اما نصوص ابن العربي التي تثبت ما ذهبنا اليه فسنوردها على أن نحتفظ بأنواع المفاتح نفرد لها نقاطا مستقلة ،
يقول :
“ ( 1 ) والممكنات كلها . . هي في ظلمة الغيب فلا يعرف لها حالة وجود ، ولكل ممكن منها مفتاح ، ذلك المفتاح لا يعلمه الا اللّه ، فلا موجود الا اللّه هو خالق كل شيء ، اي موجده “ ( ف 3 / 279 ) .
“ ( 2 ) فان المفاتح تعلو بعلو مغاليق غيبها ، وتسفل بذلك “ ( مفتاح الغيب ق 78 ) .
“ فالغيب لا يعلمه الا هو ، وهذه كلها [ النور ، الظلمة ] مفاتيح الغيب ، ولكن لا يعلم كونها مفاتح الا اللّه ،
يقول تعالى :” وَعِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ “( 6 / 59 )
وان كانت موجودة بيننا ، لكن لا نعلم أنها مفاتح للغيب ، وإذا علمنا بالاخبار انها مفاتح ، لا نعلم الغيب حتى نفتحه بها .
فهذا بمنزلة من وجد مفتاح بيت ولا يعرف البيت الذي يفتحه به . . . “ ( ف 2 / 648 ) .
“ فمن المغيبات ما يكون لها مفتاح واحد فصاعدا ، ويكون كل مفتاح غيبا لمفتاح آخر ، حتى ينتهي إلى المفتاح الأول “ ( مفتاح الغيب ورقة 79 ) .
“ ( 3 ) وما أوجد [ الحق ] العالم . . . الا عن حركة الهية وهي حركة المفتاح عند الفتح “ ( ف 3 / 279 ) .
“ واعلم أنها لا تسمى مفاتح الا في حال الفتح ، وحال الفتح : هو حال تعلق التكوين بالأشياء ، أو قل ان شئت حال تعلق القدرة بالمقدور ولا ذوق لغير اللّه في ذلك ، فلا يقع فيها تجل ولا كشف ، إذ لا قدرة ولا فعل الا للّه خاصة . . . “ ( فصوص 1 / 134 ) .
“ ( 4 ) فثم مفتاح وفتح ومفتوح يظهر عند فتحه ما كان هذا الفتوح حجابا عنه “ ( ف 3 / 542 ) .
“ . . . واعلم أن الغيب ليس نفس الغيب [ المغيّب ] ، والمفاتيح انما تفتح الغيب فيبدو المغيب من خلف حجاب الغيب ، فالغيب حجاب كالباب وكالستر ، ليس الباب نفس الدار وليس الستر نفس المستور ، والمفتاح متعلقه الباب لا ما [ وراءه ] . . . “ ( مفتاح الغيب ق 78 - 79 ) .
“ 866 “
وننتقل الان إلى أنواع المفاتح كما يقررها الشيخ الأكبر :
المفاتح الأول 9 - المفاتح الثواني وهي مفاتيح غيب الايجاد العيني 10 .
ان “ الوجود المطلق “ تدرج في تعيناته من الوحدة المطلقة إلى الكثرة الوجودية ، تدرجا اقتضاه المنطق الوجودي لا الواقع الموجود فكان : الفيض الاقدس ثم الفيض المقدس .
- الفيض الاقدس وهو تجلي الذات الأحدية لنفسها في الصور المعقولة للكائنات ، اي في “ القوابل “ أو الأعيان الثابتة ( انظر فيض أقدس - عين ثابتة )
وهذا الفيض هو في الواقع بتعبير آخر من تعبيرات الشيخ الأكبر : فتح .
فهو أول فتح ، من حيث أنه أول فيض وأول تجل ،
وبالتالي مفاتحه هي “ المفاتح الأول “ ولا يعلمها الا الحق ، لأنها في وحدانيته حيث لا قدم لمخلوق ؛ وهي أسماؤه الذاتية .
- الفيض المقدس : وهو تجلي الحق في صور الكثرة الوجودية ، أو بتعبير آخر هو ظهور الأعيان الثابتة ، التي كانت نتيجة أول فتح ، في العالم المحسوس بعدما كانت معقولة .
وهذا الفيض هو فتح لغيب ، ومفاتحه هي المفاتح الثواني من حيث إنه ثاني فتح .
وهذه المفاتح هي الأسماء الإلهية التي أظهرت الوجود من عقلي إلى عيني وهي المؤثرة في الكون 11 .
ولذلك يسميها ابن العربي بمفاتيح غيب الايجاد العيني 12 .
يقول ابن العربي :
“ ( 1 )ان الأسماء الحسنى التي تبلغ فوق أسماء الاحصاء عددا ، وتنزل دون أسماء الاحصاء سعادة ، هي المؤثرة في هذا العالم .
وهي المفاتح الأول التي لا يعلمها الا هو “ ( ف 1 / 99 ) .
“ الحمد للّه المنفرد بمفاتيح الأول ، المنعوت بها سبحانه عن كونه متكلما في الأزل ، الفاتح بها مغاليق القلوب فبرزت الأعيان وظهرت النحل . . . “ ( مفتاح الغيب ورقة 76 ) .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . فسأل ( العزيز ) عن القدر الذي لا يدرك الا بالكشف للأشياء في حال ثبوتها في عدمها ، فما أعطي ذلك ، فان ذلك من خصائص الاطلاع الإلهي . فمن المحال ان يعلمه الا هو ، فإنها المفاتح الأول اعني مفاتح الغيب التي لا يعلمها الا هو . . . “ ( فصوص 1 / 133 ) .
قال تعالى : " وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ " [الانعام : 59]
“ 867 “
“ ( 2 ) واعلم أن المفاتيح الأول "لا يعلمها الا هو" ، واما المفاتيح الثواني 13 فمعلومه لنا ، وهي أسماؤه ، وبها فتح غيوب الممكنات ، فظهرت في أعيانها بعدما كانت غيبا عدميا “ ( مفتاح الغيب ورقة 93 ) .“ فكان أول خلق خلقه اللّه من النفس [ الرحماني ] الذي هو العماء القابل لفتح صور العالم فيه : العقل وهو القلم ثم النفس وهو اللوح . . . “ ( ف 2 / 395 ) .
الفتح العرفاني 14 :
نستخلص مما تقدم ان الخلق عند ابن العربي هو سلسلة من الفتوحات أو التجليات ، وبما ان الانسان هو آخرها 15 ، نراها تنقلب عنده ومعه من فتح إيجادي إلى فتح عرفاني ، وينقلب الغيب مفتاحا ، والمفتاح غيبا .
فكل “ فتح “ يتنزل من الحق إلى الانسان : فتح ايجادي .
وكل “ فتح “ يعرج به الانسان إلى الحق : فتح عرفاني .
ويمكن تلخيص ذلك بالرسم التالي :
فتح ايجادي .
فتح عرفاني .
يقول ابن العربي :
“ ونزلت [ وما نزل ] من المفاتيح عن هذه المفاتيح الثواني ، درجة بعد درجة ، فهو مفاتيح الأسباب ، وما أشبه ذلك ، إلى آخر سبب .
فهذه تسمى : مفاتيح غيب الايجاد العيني .
ثم ينعكس الامر بعد الوجود ، فان آخر موجود الانسان ، وهو الذي يعكس فيردّ الغيب مفتاحا ، والمفتاح غيبا .
فيأخذ آخر سبب مفتاحا فيفتح به غيب سببه . . . هكذا حتى ينتهي إلى آخر سبب . . .
فهذه تسمى : مفاتيح غيب الوجود العرفاني عند الصوفية ، ومفاتيح الوجود العلمي والوجودي عند المحققين “ ( مفتاح الغيب ق 93 - 94 ) .
اما مفاتح الغيب العرفاني فهي استعدادات القوابل ،
يقول :
“ واما مفاتح الغيب . . فلا تعلم الا باعلام اللّه ، وان كانت تعلم فلا تعلم أنها
“ 868 “
مفاتح الغيب ، فننبه لهذا .
واعلم أن الاعلام أظهر لنا ان الاستعدادات من القوابل هي مفاتح الغيب ، لأنه ما ثمّ الا وهب مطلق عام ، وفيض جود .
ما ثمّ غيب في نفس الامر ولا شهود ، بل معلومات لا نهاية لها . . .
فالمفتاح :
استعدادك للتعلم وقبول العلم ، والفتح : التعليم ، والفتوح : الباب الذي كنت واقفا معه . . . فالاستعداد غير مكتسب ، بل هو منحة الهية ، فلهذا لا يعلمه الا اللّه . فيعلم ان ثمّ مفاتح غيب ، لكن لا يعلم ما هو مفتاح غيب خاص في مفرد من الغيب ، فإذا حصل الاستعداد من اللّه تعالى حصل المفتاح وبقي الفتح حتى يقع التعليم . . . فالتعليم هو عين الفتح . . . “ ( ف 3 / 542 - 543 ) .
وبعد ما رأينا ان ابن العربي يجعل الاستعداد مفتاحا للفتح ، فلنتركه يبين الفرق بين الفتح والفتوح يقول :
“ وإذا ورد الفتح على اختلاف ضروبه [ سنذكرها فيما بعد ] . . .
تعين على هذا العبد إقامة الوزن بالقسط . . . فيقيم الوزن هذا العبد بين حاله الذي هو عليه ، وبين الفتح : فإذا كان الفتح مناسبا للحال فهو نتيجة حاله ، فيقيم عند ذلك وزنا آخر ، وهو ان ينظر في مقدار الفتح وقوة الحال : فان ساواه ، فهو نتيجة بلا شك ، فليحذر هذا العبد مكر اللّه في هذا الفتح ، فإنه نتيجة في غير موطنها [ الآخرة موطن النتائج ] . . .
فإن كان الفتح مما يعطي أدبا وترقيا ، فليس بمكر ، بل هو عناية من اللّه تعالى بهذا العبد حيث زاده فتحا . .
وان أقام الوزن بين مقدار الفتح وقوة الحال ، ورأى الفتح فوق الحال ، فينزل منه مقدار الحال وما زاد فذلك هو : الفتوح “ ( ف 2 505/ ) .
اما أنواع “ الفتوح “ و “ الفتح “ التي يعددها فبحثها سيجعلنا نتوغل في مجاهل نظرياته مبتعدين عن معجمه .
ونكتفي بتعدادها على أن نثبت مراجعها عنده :
أنواع الفتوح :
1 - فتوح العبارة في الظاهر .
2 - فتوح الحلاوة في الباطن .
3 - فتوح المكاشفة بالحق :
فالمكاشفة سبب معرفة الحق في الأشياء ، فلا يعرف في الأشياء الا مع ظهورها وارتفاع حكمها .
“ 869 “
أنواع الفتح :1 - فتح عن قرع : وهو ليس مطلوب القوم ،
2 - فتح ابتداء لا عن قرع ،
وبخصوص أنواع الفتح والفتوح . فليراجع 16 :
- الفتوحات ج 2 ص ص 505 - 508 ، ص 556 ،
- الفتوحات ج 3 ص 153 ،
- الفتوحات ج 4 ص ص 220 - 221 ( حضرة الفتح ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر أنوار التنزيل ج 2 ص 140 ،
( 2 ) أنوار التنزيل ج 2 ص 143 ( يفتح - يطلق ، يرسل ) .
( 3 ) انظر أنوار التنزيل ج 1 ص 29 ،
( 4 ) أنوار التنزيل ج 2 ص 220 ( وقيل الفتح بمعنى القضاء ) .
( 5 ) انظر أنوار التنزيل ج 1 ص 184 .
( 6 ) انظر أنوار التنزيل ج 2 ص 126 ( يوم الفتح - يوم القيامة فإنه يوم نصر المؤمنين على الكفرة والفصل بينهم ) .
( 7 ) انظر “ أنوار التنزيل “ ج 1 ص 139 ، كما يراجع البخاري ج 9 ص 144 ،
( 8 ) انظر “ تجلي وجودي “ .
( 9 ) بخصوص “ المفاتح الأول “ نرجع إلى :
- رسالة في علم الحقائق . القيصري . ورقة 4 أ : “ ان حضرة الأسماء أعلى الحضرات واقدمها ، وأعالي هذه الحضرة هي أمهات الأسماء الإلهية التي هي الحياة والعلم والاراد والقدرة والقول والجود والاحسان . . .
وهذه كالظلالات والسدنة للأسماء الذاتية التي هي المفاتح الأول ، وهي الحقائق الكلية التي ليس فوقها الا الحقيقة المطلقة والهوية الكبرى وهي أحدية جمع تلك الحقائق “ .
- شرح مشكلات الفتوحات المكية . الجيلي . ق ق 5 - 6 : “ مفاتيح غيب الغيب وهي أمهات الأسماء دائمة الصفات . . . وهذه الأسماء هي التي يسميها الامام رضي اللّه عنه بالمفاتيح الأول “ .
- لطائف الاعلام ق 186 أ : “ المفاتح الأول هي مفاتح الغيب ( اي هي معاني أصول الأسماء أو هي باطن أصول أئمة الأسماء اي الأسماء الأول الذاتية ، التي هي عين التجلي الأول : تجلي الحق لنفسه بنفسه في نفسه ، وراء عالم المعاني أو الصور ) وسميت هذا
“ 870 “
المفاتح الأول باعتبار كينونتها في وحدانية الحق ، ونظير ذلك : التصور النفساني قبل تعينات صور ما يعلمه الانسان . ولهذا سميت المفاتح الأول بالحروف الأصلية . . “ .
( 10 ) بخصوص “ المفاتح الثواني “ نرجع إلى :
- شرح مشكلات الفتوحات المكية . الجيلي . ق 5 ب : “ مفاتيح الغيب وهي الأسماء التي أظهرت صور الكائنات من الغيب إلى الشهادة . . . وهي أسماء الافعال . . . ويسميها الشيخ المفاتيح الثواني “ .
( 11 ) انظر “ فيض مقدس “ “ اسم الهي “ .
( 12 ) وردت العبارة في “ مفتاح الغيب “ ورقة 93 .
( 13 ) يراجع بشأن مفاتح الغيب :
- ف ج 3 ص 321 ( مفاتح الغيب ) .
- إشارات القرآن ق 56 أ ( المفاتيح الأول - المفاتيح الثواني ) .
كما يراجع :
- لطائف الاعلام : ق 181 أ ( مشارق الفتح ) ، 186 أ ( مفاتح الغيب ) .
- مطلع خصوص الكلم : ق 7 ب ( مفاتيح الغيب - مفاتيح الشهادة ) .
- رسالة في علم الحقائق . القيصري . ق 5 أ .
( 14 ) ان عبارة “ مفاتح الغيب “ يطلقها ابن العربي على المفاتح الايجادية والعرفانية ، وذلك لأنه في كلتا الحالتين الغيب هو غيب بالنسبة للمخلوق لا للخالق إذ لا غيب في حق الحق .
( 15 ) ان خلق العالم باسره سبق خلق “ آدم “ أو جنس الانسان وذلك لعدة اعتبارات منها :
ليكون له جمعية الصورتين - خلقه خليفة : فلا تمر ساعة لا يكون فيها خليفة ولا خلافة دون مستخلف عليه . . . انظر : “ آدم “ “ انسان “ “ خليفة “ “ صورة “ .
( 16 ) كما يراجع : لطائف الاعلام ق ق 141 أ - 141 ب : الفتوح - فتوح العبارة - فتوح الحلاوة - فتوح المكاشفة - فتوح المضيق - فتح التولد - فتح الفهم - فتح الاسلام - فتح العقل - فتح النفس - فتح الروح - فتح القلب - الفتح المبين .494 - الفتوح
انظر “ فتح “ المعنى “ الأول والثاني “
“ 871 “
****
495 - المفاتح الأولانظر “ فتح “ المعنى “ الأول “ عنوان : الفتح الايجادي .
فقرة عنوانها : المفاتح الأول .
المفاتح الأول 9 - المفاتح الثواني وهي مفاتيح غيب الايجاد العيني 10 .
ان “ الوجود المطلق “ تدرج في تعيناته من الوحدة المطلقة إلى الكثرة الوجودية ، تدرجا اقتضاه المنطق الوجودي لا الواقع الموجود فكان : الفيض الاقدس ثم الفيض المقدس .
- الفيض الاقدس وهو تجلي الذات الأحدية لنفسها في الصور المعقولة للكائنات ، اي في “ القوابل “ أو الأعيان الثابتة ( انظر فيض أقدس - عين ثابتة )
وهذا الفيض هو في الواقع بتعبير آخر من تعبيرات الشيخ الأكبر : فتح .
فهو أول فتح ، من حيث أنه أول فيض وأول تجل ،
وبالتالي مفاتحه هي “ المفاتح الأول “ ولا يعلمها الا الحق ، لأنها في وحدانيته حيث لا قدم لمخلوق ؛ وهي أسماؤه الذاتية .
****
496 - المفاتح الثوانيانظر “ فتح “ المعنى “ الأول “ عنوان : الفتح الايجادي .
فقرة عنوانها : المفاتح الثواني .
- الفيض المقدس : وهو تجلي الحق في صور الكثرة الوجودية ، أو بتعبير آخر هو ظهور الأعيان الثابتة ، التي كانت نتيجة أول فتح ، في العالم المحسوس بعدما كانت معقولة .
وهذا الفيض هو فتح لغيب ، ومفاتحه هي المفاتح الثواني من حيث إنه ثاني فتح .
وهذه المفاتح هي الأسماء الإلهية التي أظهرت الوجود من عقلي إلى عيني وهي المؤثرة في الكون 11 .
ولذلك يسميها ابن العربي بمفاتيح غيب الايجاد العيني 12 .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح أباؤنا - الأب الأول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الفاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله