اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله السبت 13 مارس 2021 - 9:02

مصطلح فتح - المفاتح الأول - المفاتح الثواني .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

493 – فتح
في اللغة :
الفاء والتاء والحاء أصل صحيح يدل على خلاف الاغلاق . يقال : فتحت الباب وغيره فتحا . ثم يحمل على هذا . .
فالفتح والفتاحة : الحكم ، واللّه تعالى الفاتح اي الحاكم . . . والفتح : النصر والأظفار ، واستفتحت : استنصرت . . .
وفواتح القرآن : أوائل السور . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ فتح “ ) .
 
في القرآن :
( أ ) الفتح - خلاف الاغلاق ،
قال تعالى : ” لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوابُ السَّماءِ “( 7 / 40 ) .
( ب ) فتح - حكم . الفتّاح - الحاكم .
قال تعالى : ” قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنا رَبُّنا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ 1 ( 34 / 26 )
( ج ) فتح - ارسل واطلق .
قال تعالى : ” ما يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَها “2 ( 35 / 2 ) .
( د ) فتح - بينّ .
قال تعالى : ” أَ تُحَدِّثُونَهُمْ بِما فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ “3 ( 2 / 76 ) .
( هـ ) الفتح - النصر وقيل القضاء ، استفتح – استنصر.
قال تعالى : ” إِنَّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً “4 ( 48 / 1 ).
قال تعالى : ” إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جاءَكُمُ الْفَتْحُ “5 ( 8 / 19 )
( و ) يوم الفتح - يوم القيامة.
قال تعالى : ” قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ “6 ( 32 / 29 ) .
( ز ) مفاتح : وهي اما : - جمع مفتح بفتح الميم وهو المخزن اذن مفاتح - خزائن
 
864
 
- أو جمع مفتح بكسر الميم وهو المفتاح ، اذن مفاتح - مفاتيح .” وَعِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ7 . . “ ( 6 / 59 ) .
 
عند ابن العربي :
نظر ابن العربي إلى الفتح نظرتين :
1 - نظرة “ عرفانية “ لم يتخط بها أفق من سبقه من المتصوفين ، وكانت بالتالي عباراته فيها مستمدة منهم : فتح حلاوة - فتح عبارة - فتح مكاشفة . . .
وهذا الفتح هو انساني علمي انه : “ فتح عرفان “ .
2 - نظرة “ ايجادية “ ، تذكرنا بالتجلي الوجودي عنده 8 ، وهي نظرة خاصة ، شديدة اللصوق بمذهبه في التجليات والفيوضات .
ولذلك جاءت عباراته فيها اصطلاحية خاصة :
المفاتح الأول - المفاتح الثواني - مفاتح الأسباب . . .
وهذا الفتح هو إلهي إيجادي لا قدم لمخلوق فيه . انه : “ فتح خلق وايجاد “ .
وسنبحث فيما يلي كلتا النظرتين ، على أن نبدأ بالفتح الايجادي لأهميته وتجانسه مع مجمل تفكير ابن العربي :
الفتح الايجادي :
" لقد استعمل ابن العربي صورة تمثيلية قوامها : الفاتح - المفتاح - الفتح - المفتوح . وذلك ضرب تشبيه لعملية الخلق كما يصورها مذهبه في التجليات ، وسنضع هنا تجاه كل ركن من أركان الصورة التمثيلية ، مقابلها . لتظهر بالتالي قيمتها الرمزية .
- الفاتح : اللّه دائما .
- المفتاح : يتغير بتغير المفتوح ، ولا يفتح الا ما اختص به فقط ( المفاتح الأول - المفاتح الثواني - مفاتح الأسباب ) .
- الفتح : حركة الهية هي حركة المفتاح عند الفتح . وهو حال تعلق التكوين بالأشياء انه فعل الخلق . ومن هنا اختصاصه باللّه فقط ” لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ (6 / 59 ).
- المفتوح : الغيب . ولكن الغيب عبارة عن باب أو ستر ليس هو المقصود بالفتح بل المقصود ما وراءه اي المغيب .
فالفتح يسعى إلى اظهار المغيب وان كان متعلق المفتاح هو الباب .
 
865
 
اما نصوص ابن العربي التي تثبت ما ذهبنا اليه فسنوردها على أن نحتفظ بأنواع المفاتح نفرد لها نقاطا مستقلة ،
يقول :
“ ( 1 ) والممكنات كلها . . هي في ظلمة الغيب فلا يعرف لها حالة وجود ، ولكل ممكن منها مفتاح ، ذلك المفتاح لا يعلمه الا اللّه ، فلا موجود الا اللّه هو خالق كل شيء ، اي موجده “ ( ف 3 / 279 ) .
“ ( 2 ) فان المفاتح تعلو بعلو مغاليق غيبها ، وتسفل بذلك “ ( مفتاح الغيب ق 78 ) .
فالغيب لا يعلمه الا هو ، وهذه كلها [ النور ، الظلمة ] مفاتيح الغيب ، ولكن لا يعلم كونها مفاتح الا اللّه ،
يقول تعالى :” وَعِنْدَهُ مَفاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُها إِلَّا هُوَ “( 6 / 59 )
وان كانت موجودة بيننا ، لكن لا نعلم أنها مفاتح للغيب ، وإذا علمنا بالاخبار انها مفاتح ، لا نعلم الغيب حتى نفتحه بها .
فهذا بمنزلة من وجد مفتاح بيت ولا يعرف البيت الذي يفتحه به . . . “ ( ف 2 / 648 ) .
فمن المغيبات ما يكون لها مفتاح واحد فصاعدا ، ويكون كل مفتاح غيبا لمفتاح آخر ، حتى ينتهي إلى المفتاح الأول “ ( مفتاح الغيب ورقة 79 ) .
“ ( 3 ) وما أوجد [ الحق ] العالم . . . الا عن حركة الهية وهي حركة المفتاح عند الفتح “ ( ف 3 / 279 ) .
واعلم أنها لا تسمى مفاتح الا في حال الفتح ، وحال الفتح : هو حال تعلق التكوين بالأشياء ، أو قل ان شئت حال تعلق القدرة بالمقدور ولا ذوق لغير اللّه في ذلك ، فلا يقع فيها تجل ولا كشف ، إذ لا قدرة ولا فعل الا للّه خاصة . . . “ ( فصوص 1 / 134 ) .
“ ( 4 ) فثم مفتاح وفتح ومفتوح يظهر عند فتحه ما كان هذا الفتوح حجابا عنه “ ( ف 3 / 542 ) .
. . . واعلم أن الغيب ليس نفس الغيب [ المغيّب ] ، والمفاتيح انما تفتح الغيب فيبدو المغيب من خلف حجاب الغيب ، فالغيب حجاب كالباب وكالستر ، ليس الباب نفس الدار وليس الستر نفس المستور ، والمفتاح متعلقه الباب لا ما [ وراءه ] . . . “ ( مفتاح الغيب ق  78 - 79 ) .
 
866
 
وننتقل الان إلى أنواع المفاتح كما يقررها الشيخ الأكبر :
المفاتح الأول 9 - المفاتح الثواني وهي مفاتيح غيب الايجاد العيني 10 .
ان “ الوجود المطلق “ تدرج في تعيناته من الوحدة المطلقة إلى الكثرة الوجودية ، تدرجا اقتضاه المنطق الوجودي لا الواقع الموجود فكان : الفيض الاقدس ثم الفيض المقدس .
- الفيض الاقدس وهو تجلي الذات الأحدية لنفسها في الصور المعقولة للكائنات ، اي في “ القوابل “ أو الأعيان الثابتة ( انظر فيض أقدس - عين ثابتة )
وهذا الفيض هو في الواقع بتعبير آخر من تعبيرات الشيخ الأكبر : فتح .
 فهو أول فتح ، من حيث أنه أول فيض وأول تجل ،
وبالتالي مفاتحه هي “ المفاتح الأول “ ولا يعلمها الا الحق ، لأنها في وحدانيته حيث لا قدم لمخلوق ؛ وهي أسماؤه الذاتية .
- الفيض المقدس : وهو تجلي الحق في صور الكثرة الوجودية ، أو بتعبير آخر هو ظهور الأعيان الثابتة ، التي كانت نتيجة أول فتح ، في العالم المحسوس بعدما كانت معقولة .
وهذا الفيض هو فتح لغيب ، ومفاتحه هي المفاتح الثواني من حيث إنه ثاني فتح .
 وهذه المفاتح هي الأسماء الإلهية التي أظهرت الوجود من عقلي إلى عيني وهي المؤثرة في الكون 11 .
ولذلك يسميها ابن العربي بمفاتيح غيب الايجاد العيني 12 .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 )ان الأسماء الحسنى التي تبلغ فوق أسماء الاحصاء عددا ، وتنزل دون أسماء الاحصاء سعادة ، هي المؤثرة في هذا العالم .
وهي المفاتح الأول التي لا يعلمها الا هو “ ( ف 1 / 99 ) .
الحمد للّه المنفرد بمفاتيح الأول ، المنعوت بها سبحانه عن كونه متكلما في الأزل ، الفاتح بها مغاليق القلوب فبرزت الأعيان وظهرت النحل . . . “ ( مفتاح الغيب ورقة 76 ) .
 
يقول الشيخ ابن العربي :
. . . فسأل ( العزيز ) عن القدر الذي لا يدرك الا بالكشف للأشياء في حال ثبوتها في عدمها ، فما أعطي ذلك ، فان ذلك من خصائص الاطلاع الإلهي . فمن المحال ان يعلمه الا هو ، فإنها المفاتح الأول اعني مفاتح الغيب التي لا يعلمها الا هو . . . “ ( فصوص 1 / 133 ) .
قال تعالى : " وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ " [الانعام : 59]
 
867
“ ( 2 ) واعلم أن المفاتيح الأول "لا يعلمها الا هو" ، واما المفاتيح الثواني 13 فمعلومه لنا ، وهي أسماؤه ، وبها فتح غيوب الممكنات ، فظهرت في أعيانها بعدما كانت غيبا عدميا “ ( مفتاح الغيب ورقة 93 ) .
 
فكان أول خلق خلقه اللّه من النفس [ الرحماني ] الذي هو العماء القابل لفتح صور العالم فيه : العقل وهو القلم ثم النفس وهو اللوح . . . “ ( ف 2 / 395 ) .
 
الفتح العرفاني 14 :
نستخلص مما تقدم ان الخلق عند ابن العربي هو سلسلة من الفتوحات أو التجليات ، وبما ان الانسان هو آخرها 15 ، نراها تنقلب عنده ومعه من فتح إيجادي إلى فتح عرفاني ، وينقلب الغيب مفتاحا ، والمفتاح غيبا .
فكل “ فتح “ يتنزل من الحق إلى الانسان : فتح ايجادي .
وكل “ فتح “ يعرج به الانسان إلى الحق : فتح عرفاني .
 
ويمكن تلخيص ذلك بالرسم التالي :
فتح ايجادي .
فتح عرفاني .
 
يقول ابن العربي :
ونزلت [ وما نزل ] من المفاتيح عن هذه المفاتيح الثواني ، درجة بعد درجة ، فهو مفاتيح الأسباب ، وما أشبه ذلك ، إلى آخر سبب .
فهذه تسمى : مفاتيح غيب الايجاد العيني .
ثم ينعكس الامر بعد الوجود ، فان آخر موجود الانسان ، وهو الذي يعكس فيردّ الغيب مفتاحا ، والمفتاح غيبا .
فيأخذ آخر سبب مفتاحا فيفتح به غيب سببه . . . هكذا حتى ينتهي إلى آخر سبب . . .
فهذه تسمى : مفاتيح غيب الوجود العرفاني عند الصوفية ، ومفاتيح الوجود العلمي والوجودي عند المحققين “ ( مفتاح الغيب ق 93 - 94 ) .
 
اما مفاتح الغيب العرفاني فهي استعدادات القوابل ،
يقول :
واما مفاتح الغيب . . فلا تعلم الا باعلام اللّه ، وان كانت تعلم فلا تعلم أنها
 
868
 
مفاتح الغيب ، فننبه لهذا .
واعلم أن الاعلام أظهر لنا ان الاستعدادات من القوابل هي مفاتح الغيب ، لأنه ما ثمّ الا وهب مطلق عام ، وفيض جود .
ما ثمّ غيب في نفس الامر ولا شهود ، بل معلومات لا نهاية لها . . .
فالمفتاح :
استعدادك للتعلم وقبول العلم ، والفتح : التعليم ، والفتوح : الباب الذي كنت واقفا معه . . . فالاستعداد غير مكتسب ، بل هو منحة الهية ، فلهذا لا يعلمه الا اللّه . فيعلم ان ثمّ مفاتح غيب ، لكن لا يعلم ما هو مفتاح غيب خاص في مفرد من الغيب ، فإذا حصل الاستعداد من اللّه تعالى حصل المفتاح وبقي الفتح حتى يقع التعليم . . . فالتعليم هو عين الفتح . . . “ ( ف 3 / 542 - 543 ) .
 
وبعد ما رأينا ان ابن العربي يجعل الاستعداد مفتاحا للفتح ، فلنتركه يبين الفرق بين الفتح والفتوح يقول :
وإذا ورد الفتح على اختلاف ضروبه [ سنذكرها فيما بعد ] . . .
تعين على هذا العبد إقامة الوزن بالقسط . . . فيقيم الوزن هذا العبد بين حاله الذي هو عليه ، وبين الفتح : فإذا كان الفتح مناسبا للحال فهو نتيجة حاله ، فيقيم عند ذلك وزنا آخر ، وهو ان ينظر في مقدار الفتح وقوة الحال : فان ساواه ، فهو نتيجة بلا شك ، فليحذر هذا العبد مكر اللّه في هذا الفتح ، فإنه نتيجة في غير موطنها [ الآخرة موطن النتائج ] . . .
فإن كان الفتح مما يعطي أدبا وترقيا ، فليس بمكر ، بل هو عناية من اللّه تعالى بهذا العبد حيث زاده فتحا . .
وان أقام الوزن بين مقدار الفتح وقوة الحال ، ورأى الفتح فوق الحال ، فينزل منه مقدار الحال وما زاد فذلك هو : الفتوح “ ( ف 2  505/ ) .
 
اما أنواع “ الفتوح “ و “ الفتح “ التي يعددها فبحثها سيجعلنا نتوغل في مجاهل نظرياته مبتعدين عن معجمه .
ونكتفي بتعدادها على أن نثبت مراجعها عنده :
أنواع الفتوح :
1 - فتوح العبارة في الظاهر .
2 - فتوح الحلاوة في الباطن .
3 - فتوح المكاشفة بالحق :
فالمكاشفة سبب معرفة الحق في الأشياء ، فلا يعرف في الأشياء الا مع ظهورها وارتفاع حكمها .
 
869
أنواع الفتح :
1 - فتح عن قرع : وهو ليس مطلوب القوم ،
2 - فتح ابتداء لا عن قرع ،
 
وبخصوص أنواع الفتح والفتوح . فليراجع 16 :
- الفتوحات ج 2 ص ص 505 - 508 ، ص 556 ،
- الفتوحات ج 3 ص 153 ،
- الفتوحات ج 4 ص ص 220 - 221 ( حضرة الفتح ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر أنوار التنزيل ج 2 ص 140 ،
( 2 ) أنوار التنزيل ج 2 ص 143 ( يفتح - يطلق ، يرسل ) .
( 3 ) انظر أنوار التنزيل ج 1 ص 29 ،
( 4 ) أنوار التنزيل ج 2 ص 220 ( وقيل الفتح بمعنى القضاء ) .
( 5 ) انظر أنوار التنزيل ج 1 ص 184 .
( 6 ) انظر أنوار التنزيل ج 2 ص 126 ( يوم الفتح - يوم القيامة فإنه يوم نصر المؤمنين على الكفرة والفصل بينهم ) .
( 7 ) انظر “ أنوار التنزيل “ ج 1 ص 139 ، كما يراجع البخاري ج 9 ص 144 ،
( 8 ) انظر “ تجلي وجودي “ .
( 9 ) بخصوص “ المفاتح الأول “ نرجع إلى :
- رسالة في علم الحقائق . القيصري . ورقة 4 أ : “ ان حضرة الأسماء أعلى الحضرات واقدمها ، وأعالي هذه الحضرة هي أمهات الأسماء الإلهية التي هي الحياة والعلم والاراد والقدرة والقول والجود والاحسان . . .
وهذه كالظلالات والسدنة للأسماء الذاتية التي هي المفاتح الأول ، وهي الحقائق الكلية التي ليس فوقها الا الحقيقة المطلقة والهوية الكبرى وهي أحدية جمع تلك الحقائق “ .
 
- شرح مشكلات الفتوحات المكية . الجيلي . ق ق 5 - 6 : “ مفاتيح غيب الغيب وهي أمهات الأسماء دائمة الصفات . . . وهذه الأسماء هي التي يسميها الامام رضي اللّه عنه بالمفاتيح الأول “ .
 
- لطائف الاعلام ق 186 أ : “ المفاتح الأول هي مفاتح الغيب ( اي هي معاني أصول الأسماء أو هي باطن أصول أئمة الأسماء اي الأسماء الأول الذاتية ، التي هي عين التجلي الأول : تجلي الحق لنفسه بنفسه في نفسه ، وراء عالم المعاني أو الصور ) وسميت هذا

870
 
المفاتح الأول باعتبار كينونتها في وحدانية الحق ، ونظير ذلك : التصور النفساني قبل تعينات صور ما يعلمه الانسان . ولهذا سميت المفاتح الأول بالحروف الأصلية . . “ .
 
( 10 ) بخصوص “ المفاتح الثواني “ نرجع إلى :
- شرح مشكلات الفتوحات المكية . الجيلي . ق 5 ب : “ مفاتيح الغيب وهي الأسماء التي أظهرت صور الكائنات من الغيب إلى الشهادة . . . وهي أسماء الافعال . . . ويسميها الشيخ المفاتيح الثواني “ .
( 11 ) انظر “ فيض مقدس “ “ اسم الهي “ .
( 12 ) وردت العبارة في “ مفتاح الغيب “ ورقة 93 .
( 13 ) يراجع بشأن مفاتح الغيب :
- ف ج 3 ص 321 ( مفاتح الغيب ) .
- إشارات القرآن ق 56 أ ( المفاتيح الأول - المفاتيح الثواني ) .
كما يراجع :
- لطائف الاعلام : ق 181 أ ( مشارق الفتح ) ، 186 أ ( مفاتح الغيب ) .
- مطلع خصوص الكلم : ق 7 ب ( مفاتيح الغيب - مفاتيح الشهادة ) .
- رسالة في علم الحقائق . القيصري . ق 5 أ .
( 14 ) ان عبارة “ مفاتح الغيب “ يطلقها ابن العربي على المفاتح الايجادية والعرفانية ، وذلك لأنه في كلتا الحالتين الغيب هو غيب بالنسبة للمخلوق لا للخالق إذ لا غيب في حق الحق .
( 15 ) ان خلق العالم باسره سبق خلق “ آدم “ أو جنس الانسان وذلك لعدة اعتبارات منها :
ليكون له جمعية الصورتين - خلقه خليفة : فلا تمر ساعة لا يكون فيها خليفة ولا خلافة دون مستخلف عليه . . . انظر : “ آدم “ “ انسان “ “ خليفة “ “ صورة “ .
( 16 ) كما يراجع : لطائف الاعلام ق ق 141 أ - 141 ب : الفتوح - فتوح العبارة - فتوح الحلاوة - فتوح المكاشفة - فتوح المضيق - فتح التولد - فتح الفهم - فتح الاسلام - فتح العقل - فتح النفس - فتح الروح - فتح القلب - الفتح المبين .494 - الفتوح
انظر “ فتح “ المعنى “ الأول والثاني
 
871
 ****
495 - المفاتح الأول
انظر “ فتح “ المعنى “ الأول “ عنوان : الفتح الايجادي .
فقرة عنوانها : المفاتح الأول .

المفاتح الأول 9 - المفاتح الثواني وهي مفاتيح غيب الايجاد العيني 10 .
ان “ الوجود المطلق “ تدرج في تعيناته من الوحدة المطلقة إلى الكثرة الوجودية ، تدرجا اقتضاه المنطق الوجودي لا الواقع الموجود فكان : الفيض الاقدس ثم الفيض المقدس .
- الفيض الاقدس وهو تجلي الذات الأحدية لنفسها في الصور المعقولة للكائنات ، اي في “ القوابل “ أو الأعيان الثابتة ( انظر فيض أقدس - عين ثابتة )
وهذا الفيض هو في الواقع بتعبير آخر من تعبيرات الشيخ الأكبر : فتح .
 فهو أول فتح ، من حيث أنه أول فيض وأول تجل ،
وبالتالي مفاتحه هي “ المفاتح الأول “ ولا يعلمها الا الحق ، لأنها في وحدانيته حيث لا قدم لمخلوق ؛ وهي أسماؤه الذاتية .

****
496 - المفاتح الثواني
انظر “ فتح “ المعنى “ الأول “ عنوان : الفتح الايجادي .
فقرة عنوانها : المفاتح الثواني .

- الفيض المقدس : وهو تجلي الحق في صور الكثرة الوجودية ، أو بتعبير آخر هو ظهور الأعيان الثابتة ، التي كانت نتيجة أول فتح ، في العالم المحسوس بعدما كانت معقولة .
وهذا الفيض هو فتح لغيب ، ومفاتحه هي المفاتح الثواني من حيث إنه ثاني فتح .
 وهذه المفاتح هي الأسماء الإلهية التي أظهرت الوجود من عقلي إلى عيني وهي المؤثرة في الكون 11 .
ولذلك يسميها ابن العربي بمفاتيح غيب الايجاد العيني 12 .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى