المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الحقّ - الحقائق الأول - الحق الاعتقادي - حقّ الحقّ - حقّ الخلق - حقّ خالق - حقّ خلق - حقّ في خلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الحاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الحقّ - الحقائق الأول - الحق الاعتقادي - حقّ الحقّ - حقّ الخلق - حقّ خالق - حقّ خلق - حقّ في خلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الحقّ - الحقائق الأول - الحق الاعتقادي - حقّ الحقّ - حقّ الخلق - حقّ خالق - حقّ خلق - حقّ في خلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الحاء والقاف أصل واحد ، وهو يدل على احكام الشيء وصحته .
فالحق نقيض الباطل ، ثم يرجع كل فرع اليه بجودة الاستخراج وحسن التلفيق .
ويقال حقّ الشيء وجب . . . واحتقّ الناس في الدّين ، إذا ادعّى كل واحد الحقّ . . .
المحتق : الذي يقتل مكانه . . . والحاقة : القيامة ، لأنها تحقّ بكل شيء . . .
وتقول : حقا لا افعل ذلك . في اليمين . . . ويقال : حققت الامر واحققته ، اي كنت على يقين منه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ حق “ ) .
في القرآن 1 :
( أ ) الحق هو اللّه .
قال تعالى : ” ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْباطِلُ [ 22 / 62 ]
( ب ) الحق - الشرع أو الشريعة التي ارسل اللّه بها المرسلين .
مختطا بذلك للبشر منهجا حيويا في علاقتهم به ، وعلاقة بعضهم ببعض ( في مقابل الباطل ) .
قال تعالى : ” إِنَّا أَرْسَلْناكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً “[ 2 119 /]”
قال تعالى : " لا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْباطِلِ “2 [ 2 / 42 ]
( ج ) الحق - الصدق والوجوب .
قال تعالى :” فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ، وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ “[ 30 / 60 ]
( د ) الحق - العدل .
قال تعالى : ” يا داوُدُ إِنَّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ “[ 38 / 26 ]
( هـ ) الحق - النصيب ، الحظ .
قال تعالى : ” وَالَّذِينَ فِي أَمْوالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ “[ 70 / 24 ]
( و ) الحق بمعنى ما وجب للشيء بعين الاستحقاق .
قال تعالى : ” وَجاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ [ 78 / 22 ] “
“ 338 “
( ز ) الحاقة - القيامة . انظر في “ اللغة ““ الْحَاقَّةُ . مَا الْحَاقَّةُ . وَما أَدْراكَ مَا الْحَاقَّةُ “[ 69 / 1 - 2 - 3 ]
عند الشيخ ابن العربي 3 :
* ان الحق في كلام الشيخ ابن العربي هو اللّه لا من حيث ذاته المجردة عن كل وصف ونسبة ، بل من حيث ألوهيته للخلق 4 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . فان الحق له التجلي في صور الأشياء كلها . فان الأشياء ما ظهرت الا به سبحانه وتعالى فالعارف يعلم أن كل شيء يراه ليس الا الحق . . . “ ( فتوحات 4 / 184 ) .
فالحق هو اللّه متجليا في صور الأشياء ، مشهودا في أعين الخلق 5 .
ان الحق هو الوجود والخير في مقابل الباطل ( - العدم - الشر ) .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فما اخرج اللّه العالم من العدم الذي هو : الشر 6 الا للخير الذي اراده به ليس الا : الوجود . . . فان الدار . . . الدنيا فلها وجه إلى الحق بما هي موجودة ، ولها وجه لغير الحق بما ينعدم ما فيها وينتقل عنها . . . “ ( فتوحات 3 / 377 ) .
“ . . . ليس في الوجود باطل أصلا وانما الوجود حق كله ، والباطل إشارة إلى العدم “ ( مواقع النجوم . ص 79 ) .
“ والباطل عدم . . . ولا عين له في الوجود ولو كان له وجود لكان حقا . “ ( فتوحات 4 / 402 ) .
ان الحقيقة الوجودية واحدة بذاتها ثنوية بوجهيها : حق خلق - رب عبد - واحد كثير - قديم حادث ، . . . إلى غير ذلك من الثنائيات التي برع الشيخ الأكبر في تعدادها . “ فالحق “ هنا أحد وجهي الحقيقة الجامع لكل صفات القدم ، في مقابل “ الخلق “ الوجه الآخر الجامع لكل صفات الحدوث .
ولكن الشيخ ابن العربي لا يتوقف عند هذه الازدواجية بل ينقلب إلى الوحدة ، ويغلّب وجه الحق على الخلق .
فالخلق في الواقع ليس الا مظهرا مجلى وتعينا 7 للحق –
فالحق أصل الوجود وعينه 8 .
“ 339 “
يقول : “ ( 1 ) فالحق مصرف العالم والعالم مصرف الحق الا تراه يقول :” أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ “[ 2 / 186 ] أليست الإجابة تصريفا . . . “ ( فتوحات 3 / 545 ) .
“ فالكون كله جسم وروح بهما قامت نشأة الوجود ، فالعالم للحق :
كالجسم للروح . . . “ ( فتوحات 3 / 315 ) .
“ ( 2 ) ان هوية الحق : سمع العبد وبصره وجميع قواه 9 ، والعبد ما هو الا بقواه فما هو الا بالحق ، فظاهره صورة خلقية وباطنه هوية الحق . . . “ ( فتوحات 4 / 140 ) .
“ والعالم وان تكثّر فهو راجع إلى عين واحدة .فكل من في الوجود حق * وكل من في الشهود خلق” ( فتوحات 3 / 306 )
“ فان للحق في كل خلق ظهورا 10 : فهو الظاهر في كل مفهوم ، وهو الباطن عن كل فهم ، الا عن فهم من قال إن العالم صورته وهويته : وهو الاسم الظاهر ، كما أنه بالمعنى روح كل ما ظهر ، فهو الباطن “ ( فصوص 1 / 68 ) .
الحق بمعنى العدل ، الانصاف ، وهو صفة الانسان الكامل .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فاعطى [ الانسان الكامل ] كل ذي حق حقه 11 ، كما أن اللّه” أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ “[ 20 / 50 ] فالذي انفرد به الحق انما هو الخلق 12 ، والذي انفرد به من العالم الكامل انما هو الحق ، فيعلم ما يستحقه كل موجود فيعطيه حقه وهو المسمى :
بالانصاف . . . “ ( فتوحات 3 / 398 ) .
الحق بمعنى الشريعة 13 ( امر - نهي ) المفروضة من خارج على الانسان منهجا سلوكيا في مقابل طبعه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فالحق للدنيا والطبع للآخرة ، والطبع له الإباحة والحق له التحجير “ ( فتوحات 4 / 124 )
الحق هو ما وجب من الصدق .
“ 340 “
يقول الشيخ ابن العربي : “ ان الغيبة ليست بحق وانها صدق . . . فالغيبة والنميمة واشباههما صدق لا حق .
إذ الحق ما وجب ، والصدق : ما اخبر به على الوجه الذي هو عليه ، وقد يجب فيكون حقا وقد لا يجب ويكون صدقا لاحقا 14 . . . “ ( فتوحات 3 / 468 ) .
الحق هو الوجود الظاهر في الحس 15 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ثم قال يوسف . . .” هذا تَأْوِيلُ رُءْيايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَها رَبِّي حَقًّا “[ 12 / 100 ] اي أظهرها في الحس بعد ما كانت في صورة الخيال . . . معناه [ معنى حقا ] حسا اي محسوسا . . . “ ( فصوص 1101 / ) .
كما استعمل الشيخ ابن العربي لفظة “ حق “ وهو يريد بها عبارة “ الحق المخلوق به .
يقول :
“ وسماه الحق [ للعقل الأول ]
في القرآن : حقا وقلما وروحا ،
وفي السنة : عقلا . . . “ ( الانسان الكلي . ورقة 4 ب ) .
انظر “ الحق المخلوق به “ .
..........................................................................................
( 1 ) نورد بعض أوجه استعمال لفظة “ حق “ في القرآن . لان الإحاطة بمجمل وجوهها يتخطى نطاق معجمنا . راجع “ المعجم المفهرس لألفاظ القرآن “ مادة “ حق “ . كما يراجع كتاب الترمذي : “ تحصيل نظائر القرآن “ . ص 153 - 154 . ( الحق - اللّه - القرآن - الاسلام - الرسالة - محمد صلّى اللّه عليه وسلم ) .
( 2 ) انظر تفسير الآية . أنوار التنزيل . البيضاوي . ج 1 ص 24 .
( 3 ) بخصوص معنى “ حق “ عند الصوفية . فليراجع :
- شفاء السائل ص 39 - 43 - 62 .
- طبقات الصوفية السلمي . ص 106 - 167 ، 177 .
- فواتح الجمال . ص 10 ، 11 ، 86 .
- سلمي ، جوامع ، ص 36 ، 61 . ( ماسينيون . .L . Tص 33 ) .
- روايات الحلاج . ص 5 .
- طواسينIV 5 a 9( طاسين الدائرة ) .
-Exegese Coraniqueالأب نويا : ص ص 41 - 42 ( الحق - اسلام ، دين ، هدى ، قرآن ، توحيد - مقاتل ) ، ص 146 ( “ الحق “ - اللّه ) ، ص 169 ، 179 ، 181
“ 341 “
( الحلاج : انا الحق ) ، 242 ( اللّه - المعروف - الحق - الخراز ) ، 245 ، 249 ( علاقة الانا بالحق . الحلاج والخراز ) 276 ( حقيقة - حق ) . - اما الترمذي فقد استعمل كلمة “ حق “ بمعنى غريب غير مألوف ، الحق هو وسيط بين اللّه والانسان ليراقب هذا الأخير .
أو بتعبير أدق ليقتضيه بقيام التوحيد ، وهو بهذا المعنى يقابل الرحمة التي تدافع عن الانسان امام اللّه تعالى . ( ختم الأولياء . ص 117 هامش 13 )
- المعرفة عند الحكيم “ الترمذي “ تأليف عبد المحسن الحسيني . دار الكاتب العربي . القاهرة ص ص 127 - 134 . ( المعرفة تبنى على ثلاثة أركان : الحق والعدل والصدق ) .
( 4 ) يرادف الواحد في فلسفة افلوطين . انظر فصوص ج 2 ص 18 ، كما يراجع “ اسم الهي “ في هذا الكتاب .
( 5 ) لن نكثر من ايراد النصوص لاثبات ان الحق هو اللّه عند الشيخ ابن العربي ، لان في كل صفحة من صفحات كتبه إشارة إلى ذلك . راجع “ وحدة وجود “ .
( 6 ) لقد بينا موقف الشيخ ابن العربي من الخير والشر والوجود والعدم . عند بحثنا كلمة “ عدم “ فلتراجع .
( 7 ) راجع “ مجلى “ تعين “ مظهر “
( 8 ) انظر مقارنة الحق عند الشيخ ابن العربي وافلوطين . مقال عفيفي : من اين استقى الشيخ ابن العربي فلسفته الصوفية - ص 23 . .( 9 ) انظر “ قرب النوافل “
( 10 ) لذلك يجد الشيخ ابن العربي ان حد الحق محال ، لان حده هو مجموع حدود كل صور العالم ( انظر فصوص 1 / 68 ) .
( 11 ) فسرها عفيفي في الفصوص ج 2 ص 334 . انظر تفسير عفيفي وقارنه بشرح الشيخ ابن العربي للحق في هذا النص : بالانصاف .
( 12 ) راجع “ خلق “ . ( 13 ) استعمل الترمذي عبارة “ حق اللّه “ بمعنى شرعه . انظم ختم الأولياء ص 117 هامش 13 .
( 14 ) لا يتابع الشيخ ابن العربي ذات النفس التمييزي بين الحق والصدق فنراه يقول في الفتوحات ج 2 ص 562 : “ كما يعاقب على الغيبة والنميمة مع كونهما حقا “ .
( 15 ) ان الحق هو الوجود والخير عند الشيخ ابن العربي في مقابل العدم أو الشر . وقد رأينا ذلك في المعنى “ الثالث “ السابق ولكن الشيخ الأكبر هنا يخصص من الوجود الحسي لتسميته بالحق . لا الوجود في مستويات العوالم المختلفة عنده . راجع “ ثبوت “ “ خيال “ .
اما بخصوص كلمة “ حق “ عند الشيخ ابن العربي بمعانيها كافة ، فليراجع :
- الفتوحات . ج 1 ص 4
- الفتوحات ج 4 ص 63 ، 150 ( الحق - الوجود ) ، ص 190 ( الحق - عين وجود الكون ) . ص 247 ، ص 443 ( الحق - نور ) .
- فصوص الحكم ( المقدمة ) ص 24 ، 28 ، 30 ، 33 ، 34 ، 43 ( الجزء الأول ) ص
“ 342 “
53 ، 81 ( الحق في مقابل العالم ) ، ( الجزء الثاني ) ص 18 ، 34 ، 36 ، 69 ، 121 ( الحق والخلق - مرتبة الجمع ومرتبة الفرق ) ، 168 ، 189 ، 270 ، 280 .
- كتاب الشاهد ص 2 ( الحق والحقيقة )
- مواقع النجوم ص 20
- كتاب الكتب ص 24 ،
- روح القدس ص 33 ( الحق انفرد بالخلق ) .
- كتاب التراجم ص 31 ، 32 ( بحر الحق ، وبحر الكون ) ، 37 .
- بلغة الغواص ورقة 103 ، 104 .
كما يراجع :
- التوجه الأول . القونوي . ورقة 10 .
- لطائف الاعلام . ما يتفرع من مادة “ حق “ ق ق 81 ب - 84 أ .
***
173 - الحقائق الأول مترادف : الأجناس العالية .
الحقائق الأول هي الحقائق أو الصفات أو الأسماء التي تتضمنها “ حقيقة الحقائق “ .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فسمّه ان شئت حقيقة الحقائق أو الهيولى أو المادة الأولى أو جنس الأجناس ، وسمّ الحقائق التي يتضمنها هذا الشيء الثالث [ - حقيقة الحقائق ] الحقائق الأول أو الأجناس العالية . . . “ ( انشاء الدوائر ص 19 ) .
***
174 - الحق الاعتقادي المترادفات : الحق المعتقد في القلب - الحق المخلوق في المعتقد
انظر “ الاله المخلوق “
“ 343 “
***
175 - حقّ الحقّ استعمل الشيخ ابن العربي لفظ “ حق “ هنا للدلالة على . ما يجب “ للمقصود “ على وجه الاستحقاق وهو صفة ذاتية له . انظر “ حق “ المعنى “ الرابع “
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فحق الحق : ربوبيته . وحق الخلق : عبوديته . فنحن عبيد وان ظهرنا بنعوته ، وهو ربنا وان ظهر بنعوتنا . . . “ ( فتوحات 3 / 356 ) .
ويظهر من النص تلك النظرة التمييزية الواضحة في مؤلفات الشيخ الأكبر ، فهو لا يغفل لحظة عن تفرقته بين المظهر وأصله . . .
بين وجهي الحقيقة : رب - عبد . رغم تداخلهما في المظاهر 2 .
..........................................................................................
( 1 ) يقول الشيخ ابن العربي في ابيات بعنوان : “ شيء الشيء “
“للحق حق وللانسان انسان *** عند الوجود وللقرآن قرآن
وللعيان عيان في الشهود كما *** عند المناجاة للآذان آذان
فانظر الينا بعين الجمع تحظ بنا *** في الفرق فالزمه فالقرآن فرقان”
( المبادئ والغايات فيما تتضمنه حروف المعجم من العجائب والآيات تحقيق عزة حصرية . ص 171 ) .
( 2 ) وان كان في اللحظة العلمية الشهودية الثانية ، يغلّب الحق على الخلق ويغرقهما في وحدة وجودية . انظر “ وحدة وجود “ .
***
176 - حقّ الخلق انظر “ حقّ الحق “ .
***
177 - حقّ خالق انظر “ حق خلق “ المعنى “ الأول “
“ 344 “
***
178 - حقّ خلق * ان الوجود حق كله في مقابل العدم ( باطل ) . لذلك كل موجود هو حق .
وللتمييز بين الخالق والمخلوق بعدما شمل الجميع نعت الحق ، يقول الشيخ ابن العربي : حق خلق ( عبد - حادث - مؤثّر . . . ) في مقابل حق خالق ( رب - قديم - مؤثر ) .
فلنستمع اليه :
“ فإنه [ تعالى ] قد سمّى نفسه حقا ووصف نفسه بالكون . . . وقد انبسطت أسماء اللّه الخالق على مظاهرها من الخلق ، فسمى الموجودات والمقدر وجودها حقا . فالموت : حق خلق ، والمميت : حق خالق . والحياة : حق خلق ، والمحيي : حق خالق . والقبر : حق خلق ، والمقبر : حق خالق . . . “ ( بلغة الغواص ق 103 - 104 ) .
الحق الخلق “ : هو كل برزخ وسط يجمع بين وجهي الحقيقة الواحدة [ حق ، خلق ] وهو الانسان من حيث إنه صورة الحضرتين : الإلهية والكونية 1 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )فلما نشأت هذه الصورة العملية الليلية بين هذين الطرفين الكريمين [ الانسان ينشئ الصورة . والحق ينفخ فيها الروح ] كانت وسطا جامعة للطرفين فكانت : عبدا سيدا ، حقا خلقا “ ( فتوحات 4 / 61 ) .
“ ( 2 )فقد علمت حكمة نشأة آدم اعني صورته الظاهرة ، وقد علمت نشأة روح آدم اعني صورته الباطنة ، فهو الحق الخلق “ ( فصوص 1 / 56 ) .
“ حقا خلقا اعني الانسان “ ( بلغة الغواص . ورقة 125 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ صورة الحق والعالم “ . “ نسخة الحق والعالم “ “ مختصر الحق والعالم “ “ برزخ ".
***
179 - حقّ في خلق ان الوجود حقيقة واحدة 1 لها وجهان : حق ، خلق .
وهما متداخلان فلا يشهد حق الا في خلق ، ولا يتقوّم خلق الا في حق .
“ 345 “
يقول الشيخ ابن العربي : “فلو لا شهود الخلق بالحق لم يكن *** ولولا شهود الحق بالخلق لم تكن
فمن قال كن فهو الذي قد شهدته *** وما ثمّ إلا من يكون بقول كن” ( فتوحات 3 / 362 )
“ فهو [ الانسان ] حق في خلق ، فستر خلقه بما شهده من الحق القائم به . . . “ ( فتوحات 3 / 502 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ وحدة وجود ".
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح حقيقة الحقائق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح حقيقة الحقائق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح خلق حق - خلق جديد – الخلق مع الأنفاس – التخلّي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الحاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله