اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

اذهب الى الأسفل

08022021

مُساهمة 

169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Empty 169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية




169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية العارف بالله الشيخ محمد ابراهيم ابن عباد النفزي الرندي

169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا :

ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : 
( من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته ، وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا).
من استرقته الشهوة ، واستولت عليه الغفلة فلا ينبغي له أن يستغرب أن ينقذه اللّه من أسر شهوته ، وأن يخرجه من وجود غفلته لما يشاهد من استحكام ذلك فيه ؛ فإنّ في ذلك نسبة العجز إلى القدرة الإلهية ، واللّه تعالى متّصف بالاقتدار على كلّ شيء ، وهذا من الأشياء .

وليعلم العبد أن قلوب العباد ونواصيهم « 1 » بيده ؛ فلا يقنط ، ولا ييأس ، وليقصد باب مولاه بالذلة والانكسار والافتقار ، فعساه يسهل عليه ما استصعبه ويظهر فيه ما استغربه ، وما ذلك على اللّه بعزيز .

وليعتبر هذا المعنى بالحكايات التي تروى عن الصالحين الذين تقدّمت لهم في بدايتهم الزلّات ، ووقعت منهم قبل توبتهم الهفوات « 2 » ، فتداركهم اللّه تعالى بلطفه ، واستنقذهم بجوده وعطفه ، فأصلح أعمالهم ، وصفى أحوالهم ، وأبدل سيئاتهم حسنات ، ورفعهم من أسفل سافلين إلى أعلى الدرجات ، كلّ ذلك في أقرب زمان ، وأقصر مدّة وأوان .

والحكايات في هذا المعنى عن الشيوخ ، مثل سيدي « الفضيل بن عياض » و « عبد اللّه بن المبارك » و « أبي عقال بن علوان » وغيرهم ، رضي اللّه تعالى عنهم ، معروفة مشهورة .

ومن أغرب ما رأيته في هذا المعنى ما رواه عبد الصمد بن مغفل ، عن عمه وهب بن منبه ، رضي اللّه عنهما : أن رجلا قتل نفسا فجاء إلى سائح من سائحي بني إسرائيل ، فسأله عن ذلك قال : فرفع له السائح من الأرض عرجونا أبيض قديما حائلا ،
..........................................................................................
( 1 ) الناصية . ما يبرز من الشعر في مقدم الرأس يكون حذاء الجبهة . وهي كذلك مقدم الرأس يقال :
أخذ فلان بناصية الأمر : أي تمكّن منه .
( 2 ) الهفوات : ( ج ) هفوة : وهي السقطة والزلة .

« 248 »
ثم قال له : إذا اخضرّ هذا العرجون قبلت توبتك . وأراد السائح بذلك أن يؤيسه من التوبة لعظم ذنبه .

فأخذ الرجل العرجون وهو يطمع في التوبة ويعزم ، فتاب ، وجعل يعبد اللّه زمانا ، ويدعو حتى اخضرّ ذلك العرجون بإذن اللّه تعالى وقدرته .

وأغرب من هذا وأعجب ما خرّجه مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه ، أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : ( كان فيمن قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا فسأل عن أعبد أهل الأرض ، فدلّ على راهب ، فأتاه فقال : قتلت تسعة وتسعين نفسا ، فهل لي من توبة ؟! 
فقال : لا !! فقتله فكمل به المائة ، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض ، 
فدلّ على رجل عالم فقال : إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة ؟ فقال : نعم ، ومن يحول بينه وبين التوبة ؟ ! 

انطلق إلى أرض كذا ، وكذا ؛ فإنّ بها أناسا يعبدون اللّه عزّ وجلّ فاعبد اللّه معهم ولا ترجع إلى أرضك ؛ فإنها أرض سوء ، فانطلق حتى إذا أتى نصف الطريق أتاه [ ملك ] الموت ، 
فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب ؛ فقالت ملائكة الرحمة : جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى اللّه تعالى . وقالت ملائكة العذاب : إنه لم يعمل خيرا قطّ ! !

فأتاهم ملك في صورة آدميّ ، فجعله حكما بينهم ، فقال : قيسوا ما بين الأرضين ، فإلى أيتهما كان أدنى فهو له ، فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد ، فقبضته ملائكة الرحمة ) «1».

قال قتادة « 2 » ، قال الحسن : ذكر لنا أنه لما أتاه ملك الموت نأي بصدره .
وقال عيسى بن دينار « 3 » : « كان يقال : ما وفق اللّه عبدا لعمل إلّا وهو يريد أن يقبله منه ، ولا وفّق اللّه عبدا لنزوع عن ذنب إلّا وهو يريد أن يغفره له » .

وقد ذكر القاضي يونس بن عبد اللّه المعروف ب « ابن الصفار » « 4 » رحمه اللّه في كتاب
..........................................................................................
( 1 ) أخرجه الزبيدي في ( إتحاف السادة المتقين 8 / 853) ، والمنذري في ( الترغيب والترهيب 4 / 101 ).
( 2 ) انظر ترجمته في الأعلام 5 / 189 .
( 3 ) عيسى بن دينار بن واقد الغافقي ( توفي سنة 212 ه - 827 م ) أبو عبد اللّه فقيه الأندلس في عصره ، وأحد علمائها المشهورين . أصله من طليطلة ، سكن قرطبة ، وقام برحلة في طلب الحديث وعاد ، فكانت الفتيا تدور عليه بالأندلس لا يتقدمه أحد ، وكان ورعا عابدا . توفي بطليطلة . ( الأعلام 5 / 102 ، وبغية الملتمس 389 ) .
( 4 ) يونس بن عبد اللّه بن محمد بن مغيث ( 338 ، 429 ه - 950 - 1038 م ) أبو الوليد المعروف بابن الصفار ، قاضي أندلسي من أهل قرطبة ، من متصوفة العلماء بالحديث ، كان قاضيا ببطليوس -

« 249 »

« التيسير لصالح العمل » : أنه أخبره ثقة من أهل العلم قال : كان رجل من أهل الأدب له أصحاب تجمعه بهم مجالس مكروهة ، فدعوه ذات يوم فلم يجبهم ، فقالوا له : ما يمنعك من إجابتنا ؟ فقال : دخلت البارحة في الأربعين ، وأنا أستحي من سنّي ! ! ثم لزم الخير والعبادة .
قال : وروى عن عمر بن عبد العزيز ، رضي اللّه عنه ، أنه قال : « وجبت حجّة اللّه على ابن الأربعين » .

وذكر فيه أيضا عن مغيث بن سميّ « 1 » قال : كان رجل من بني إسرائيل يعمل بالخطايا ، فبينما هو يسير ذات يوم ذكر ما سلف من عمله فقال : اللهم غفرانك . 
فمات على ذلك الحال ، فغفر له .

وذكر فيه أيضا عن رجل من العلماء أنه رأى في منامه شيخا وجماعة من الشعراء قد أحدقوا به يسألونه ، قال : 
فقلت له : أيها الشيخ أخبرني بأحكم بيت قالته العرب ، 
فأنشدني :
صبا ما صبا حتى علا الشيب رأسه *** فلما علاه قال للباطل أبعد 

قال : فو اللّه لقد نفعني اللّه عزّ وجلّ بهذا البيت ما ذكرته بعد ذلك عند شهوة أو خطيئة إلا ارتدعت عنها ، وأرجو أن لا يفارقني الانتفاع به ما بقيت إن شاء اللّه تعالى .

وفي الكتاب المذكور حكايات مستحسنات في هذا المعنى ، فطالع ذلك فيه واللّه المستعان لا ربّ غيره .
..........................................................................................
- وأعمالها ، فخطيبا بجامع الزهراء ، مع خطة الشورى ، وقلده الخليفة هشام بن محمد المرواني القضاء بقرطبة مع الوزارة ، ثم اقتصر على القضاء إلى أن مات . صنف كتبا منها « الموعب » وفضائل المتهجدين » وغيرهما . ( الأعلام 8 / 262 ، وبغية الملتمس 498 ) .

( 1 ) هو مغيث بن سميّ الأوزاعي ، أبو أيوب الشامي ، ثقة . روى عن عبد اللّه بن الزبير وعن عمر بن الخطاب وغيرهما ، وروى عنه جبلة بن سحيم وعاصم بن بهدلة وغيرهما ( تهذيب الكمال 18 / 294 ) .


ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : ( ربما وردت الظلم عليك ليعرفك قدر ما أنعم به عليك ).
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» 16 - إحالتك الأعمال على وجود الفراغ من رعونات النفس .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 04 - إلهي وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 114 - ما حجبك عن اللّه وجود موجود معه ولكن حجبك عنه توهم موجود معه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 36 - كان اللّه ولا شيء معه وهو الآن على ما عليه كان .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى