المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
152 - من عبّر من بساط إحسانه أصمتته الإساءة ومن عبّر من بساط إحسان اللّه إليه لم يصمت إذا أساء .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: السادة المدرسة الشاذلية :: كتب الشيخ ابن عطاء الله السكندري :: كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية لابن عباد النفري الرندي
صفحة 1 من اصل 1
08022021
152 - من عبّر من بساط إحسانه أصمتته الإساءة ومن عبّر من بساط إحسان اللّه إليه لم يصمت إذا أساء .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
152 - من عبّر من بساط إحسانه أصمتته الإساءة ومن عبّر من بساط إحسان اللّه إليه لم يصمت إذا أساء .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية العارف بالله الشيخ محمد ابراهيم ابن عباد النفزي الرندي
152 - من عبّر من بساط إحسانه أصمتته الإساءة ومن عبّر من بساط إحسان اللّه إليه لم يصمت إذا أساء :
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :( من عبّر من بساط إحسانه أصمتته الإساءة . ومن عبّر من بساط إحسان اللّه إليه لم يصمت إذا أساء).
من شاهد إحسان نفسه وعمل بطاعة ربّه انبسط لسانه بالنصيحة والموعظة لعباد اللّه . فإن وقعت منه إساءة أو مخالفة انقبض عن ذلك وصمت ، لما يعتريه من الخجل والحياء ، وهذه طريقة أهل « التكليف » الذين ينظرون إلى ما منهم إلى اللّه تعالى من عمل صالح أو طالح .
ومن شاهد إحسان اللّه إليه ، وغاب عن رؤية إحسانه هو ، انبسط لسانه في الحالين من غير فرق ؛ لأن مشاهدته لوحدانية ربّه وقيوميته في الحالين أوجبت جراءته على ذلك .
وقد قيل : « جراءة الجنان تنطق اللسان وتطلق العنان » . وهذه هي طريقة أهل
« 216 »
« التعريف » الذين ينظرون إلى ما منّ اللّه تعالى إليهم .
قلت : وما ذكرته هنا من لفظي : التعريف ، والتكليف ، وما نبهت به عليهما من الكلام اللطيف أشرت به إلى مسألة عظيمة مهمّة ، ينبني عليها آداب وأحكام جمّة « 1 » ، وهي مسألة اختلاف الناس في معاملاتهم لربّهم بحسب نيّاتهم في مراتب قربهم . ومن أحكامها مسألة « التعبير » التي اقتصر المؤلف عليها في هذا الفصل ، ولم يذكر معها سواها مما ينبني على ذلك الأصل ، وقد نبّه عليها في « لطائف المنن » وأتى فيها بكلام مستوعب حسن فرأينا أن ننقله هاهنا بكماله ؛ ليتبين به مقصدنا في تفصيله وإجماله ، قال فيه :
" . . . وقال شيخنا ( يعني شيخه أبا العباس ) : الناس على ثلاثة أقسام :
عبد هو بشهود ما منّه إلى اللّه .
وعبد هو بشهود ما منّ اللّه إليه .
وعبد هو بشهود ما منّ اللّه إلى اللّه " .
ومعنى كلام الشيخ هذا : أن من الناس من يكون الغالب عليه شهود تقصيره وإساءته ، فيقوم مقام المعتذر بين يدي اللّه تعالى ، وتلازمه الأحزان ، وتحالفه الأشجان ، ويستولى عليه الكمد كلما بدت منه سيئة ، أو كشف له من نفسه عن أوصاف سوء ، وعبد آخر الغالب عليه شهود ما منّ اللّه إليه من الفضل والإحسان والجود والامتنان ، فهذا تلازمه المسرّة باللّه والفرح بنعمة اللّه ،
ومعنى كلام الشيخ هذا : أن من الناس من يكون الغالب عليه شهود تقصيره وإساءته ، فيقوم مقام المعتذر بين يدي اللّه تعالى ، وتلازمه الأحزان ، وتحالفه الأشجان ، ويستولى عليه الكمد كلما بدت منه سيئة ، أو كشف له من نفسه عن أوصاف سوء ، وعبد آخر الغالب عليه شهود ما منّ اللّه إليه من الفضل والإحسان والجود والامتنان ، فهذا تلازمه المسرّة باللّه والفرح بنعمة اللّه ،
قال اللّه عزّ وجلّ : قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ [ يونس : 58 ] ؛
فالأول حال العبّاد والزهّاد ،
والثاني حال أهل العناية والوداد ،
الأول شأن أهل التكليف ، والثاني شأن أهل التعريف ، الأول حال أهل اليقظة ، والثاني حال أهل المعرفة ؛ فلذلك قال الشيخ أبو الحسن ، رضي اللّه تعالى عنه : « العارف من عرف شدائد الزمان في الألطاف الجارية من اللّه عليه ، وعرف إساءته في إحسان اللّه إليه فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [ الأعراف : 69 ] .
وقال رضي اللّه عنه : « قليل العمل مع شهود المنّة [ من اللّه ] خير من كثرة العمل مع رؤية التقصير من النفس " .
وقال بعض أهل المعرفة : « لا يخلو شهود التقصير من الشرك في التقدير " .
وقال الشيخ أبو الحسن ، رضي اللّه عنه : « قرأت ليلة من الليالي : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ إلى أن انتهيت إلى قوله تعالى : مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ [ الناس : 1 - 6 ]
فقيل لي : شرّ الوسواس وسواس يدخل بينك وبين حبيبك ، ينسيك ألطافه الحسنة ، ويذكرك أفعالك السيئة ، ويقلل عندك
..........................................................................................
( 1 ) الجم : الكثير من كل شيء .
ذات اليمين ، ويكثر عندك ذات الشمال ؛ ليعدل بك عن حسن الظنّ باللّه ورسوله إلى سوء الظنّ باللّه ورسوله ، فاحذر هذا الباب ؛ فقد أخذ منه كثير من الزهّاد والعبّاد ، وأهل الجدّ والاجتهاد ؛ ولذلك قلّ أن تجد الزاهد والعابد إلا مكمودا « 1 » حزينا ؛ لأنه علم أن اللّه تعالى طالبه بالعبودية ، وحمّله أعباءها ، وألزمه ما أشفقت السماوات والأرض والجبال من حمله ،
قال تعالى : إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَها وَأَشْفَقْنَ مِنْها ، وَحَمَلَهَا الْإِنْسانُ إِنَّهُ كانَ ظَلُوماً جَهُولًا [ الأحزاب : 72 ]
فعاين الزهّاد ثقل ما حمّلوا ، ولم ينفذوا إلى شهود لطف الحامل للأثقال عن عباده المتوكلين عليه ، فلذلك لزمهم الكمد واستولى عليهم الحزن .
وأهل المعرفة باللّه علموا أنهم حملوا من التكاليف أمرا عظيما ، وعلموا ضعفهم عن حمله ، والقيام به متى وكلوا إلى نفوسهم ، قال اللّه عزّ وجلّ : وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً [ النساء : 28 ] ،
وعلموا أنهم إذا رجعوا إلى اللّه تعالى حمل عنهم ما حمّلهم ، قال اللّه تعالى : وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [ الطلاق : 3 ]
فرجعوا إليه بصدق اللجاء فحمل عنهم الأثقال ، فساروا إلى اللّه محمولين في محفّات المنن « 2 » ، تروّح عليهم بنفحات اللطف ، والآخرون ساروا إلى اللّه حاملين لأثقال التكاليف فتلازمهم المشقّات ، وتطول بهم المسافات ، فإن شاء أدركهم بلطفه ، فأخذ بأيديهم من شهود معاملتهم إلى شهود سابق توفيقه لهم ، فطابت لهم الأوقات ، وأشرقت فيهم العرفات
.
وأما القسم الثالث : وهم الذين أمدّهم اللّه تعالى بشهود ما منّ اللّه إلى اللّه ، هؤلاء هم أهل التوحيد ، والداخلون في ميدان التفريد .
وأما القسم الأول : وهم الذين غلب عليهم شهود ما منّهم إلى اللّه لم يخرجوا عن باطن الشرك ، وإن خرجوا عن ظاهره ، لأنهم أقبلوا على أنفسهم موبّخين لها ، شاهدين لتقصيرهم وإساءتهم ، فلو لم يشهدوا الفعل لها أو منها ما توجّهوا لها بالتوبيخ إذا قصرت ، فلذلك قال ذلك العارف الذي سبق قوله : ( لا يخلو شهود التقصير من الشرك في التقدير ) .
فإن قلت : إذا كان توبيخ النفس وذمّها يستلزم دقيقة الشرك ، فكيف نصنع واللّه تعالى قد ذمّ النفس وأمرنا بتوبيخها إذا قصرت ، ووبخها هو إذا كانت كذلك ؟
فالجواب :
أنّ ذمها ، لأن اللّه تعالى أمرك بذمّها من غير أن تشهد لها قدرة أو تضيف إليها فعلا ، فلا تراها هي الفاعلة له .
..........................................................................................
( 1 ) الكمد : الحزن المكتوم ، والحزن الشديد .
( 2 ) محفات : ( ج ) محفة : ما يحمل عليه المريض . المنن : ( ج ) منّة : الإحسان والإنعام .
القسم الثالث ، وهو أن يكون بشهود ما منّ اللّه إلى اللّه . فافهم » انتهى كلامه رحمه اللّه ،
ولأجل ما تضمنه من الفوائد الجليلة والمقاصد النبيلة ، دعانا قرب المناسبة إلى ذكره على ما هو عليه في هذا الموضع ، واللّه الموفّق ولا ربّ غيره .
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( تسبق أنوار الحكماء أقوالهم ، فحيث صار التنوير وصل التعبير ).
فالأول حال العبّاد والزهّاد ،
والثاني حال أهل العناية والوداد ،
الأول شأن أهل التكليف ، والثاني شأن أهل التعريف ، الأول حال أهل اليقظة ، والثاني حال أهل المعرفة ؛ فلذلك قال الشيخ أبو الحسن ، رضي اللّه تعالى عنه : « العارف من عرف شدائد الزمان في الألطاف الجارية من اللّه عليه ، وعرف إساءته في إحسان اللّه إليه فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [ الأعراف : 69 ] .
وقال رضي اللّه عنه : « قليل العمل مع شهود المنّة [ من اللّه ] خير من كثرة العمل مع رؤية التقصير من النفس " .
وقال بعض أهل المعرفة : « لا يخلو شهود التقصير من الشرك في التقدير " .
وقال الشيخ أبو الحسن ، رضي اللّه عنه : « قرأت ليلة من الليالي : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ إلى أن انتهيت إلى قوله تعالى : مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ [ الناس : 1 - 6 ]
فقيل لي : شرّ الوسواس وسواس يدخل بينك وبين حبيبك ، ينسيك ألطافه الحسنة ، ويذكرك أفعالك السيئة ، ويقلل عندك
..........................................................................................
( 1 ) الجم : الكثير من كل شيء .
« 217 »
ذات اليمين ، ويكثر عندك ذات الشمال ؛ ليعدل بك عن حسن الظنّ باللّه ورسوله إلى سوء الظنّ باللّه ورسوله ، فاحذر هذا الباب ؛ فقد أخذ منه كثير من الزهّاد والعبّاد ، وأهل الجدّ والاجتهاد ؛ ولذلك قلّ أن تجد الزاهد والعابد إلا مكمودا « 1 » حزينا ؛ لأنه علم أن اللّه تعالى طالبه بالعبودية ، وحمّله أعباءها ، وألزمه ما أشفقت السماوات والأرض والجبال من حمله ،
قال تعالى : إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَها وَأَشْفَقْنَ مِنْها ، وَحَمَلَهَا الْإِنْسانُ إِنَّهُ كانَ ظَلُوماً جَهُولًا [ الأحزاب : 72 ]
فعاين الزهّاد ثقل ما حمّلوا ، ولم ينفذوا إلى شهود لطف الحامل للأثقال عن عباده المتوكلين عليه ، فلذلك لزمهم الكمد واستولى عليهم الحزن .
وأهل المعرفة باللّه علموا أنهم حملوا من التكاليف أمرا عظيما ، وعلموا ضعفهم عن حمله ، والقيام به متى وكلوا إلى نفوسهم ، قال اللّه عزّ وجلّ : وَخُلِقَ الْإِنْسانُ ضَعِيفاً [ النساء : 28 ] ،
وعلموا أنهم إذا رجعوا إلى اللّه تعالى حمل عنهم ما حمّلهم ، قال اللّه تعالى : وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [ الطلاق : 3 ]
فرجعوا إليه بصدق اللجاء فحمل عنهم الأثقال ، فساروا إلى اللّه محمولين في محفّات المنن « 2 » ، تروّح عليهم بنفحات اللطف ، والآخرون ساروا إلى اللّه حاملين لأثقال التكاليف فتلازمهم المشقّات ، وتطول بهم المسافات ، فإن شاء أدركهم بلطفه ، فأخذ بأيديهم من شهود معاملتهم إلى شهود سابق توفيقه لهم ، فطابت لهم الأوقات ، وأشرقت فيهم العرفات
.
وأما القسم الثالث : وهم الذين أمدّهم اللّه تعالى بشهود ما منّ اللّه إلى اللّه ، هؤلاء هم أهل التوحيد ، والداخلون في ميدان التفريد .
وأما القسم الأول : وهم الذين غلب عليهم شهود ما منّهم إلى اللّه لم يخرجوا عن باطن الشرك ، وإن خرجوا عن ظاهره ، لأنهم أقبلوا على أنفسهم موبّخين لها ، شاهدين لتقصيرهم وإساءتهم ، فلو لم يشهدوا الفعل لها أو منها ما توجّهوا لها بالتوبيخ إذا قصرت ، فلذلك قال ذلك العارف الذي سبق قوله : ( لا يخلو شهود التقصير من الشرك في التقدير ) .
فإن قلت : إذا كان توبيخ النفس وذمّها يستلزم دقيقة الشرك ، فكيف نصنع واللّه تعالى قد ذمّ النفس وأمرنا بتوبيخها إذا قصرت ، ووبخها هو إذا كانت كذلك ؟
فالجواب :
أنّ ذمها ، لأن اللّه تعالى أمرك بذمّها من غير أن تشهد لها قدرة أو تضيف إليها فعلا ، فلا تراها هي الفاعلة له .
..........................................................................................
( 1 ) الكمد : الحزن المكتوم ، والحزن الشديد .
( 2 ) محفات : ( ج ) محفة : ما يحمل عليه المريض . المنن : ( ج ) منّة : الإحسان والإنعام .
« 218 »
وأما القسم الثاني : وهو الذي يشهد ما منّ اللّه إليه ، فهو وإن كان خيرا من القسم الأول ، لكنه ما سلم من إثبات لنفسه إذ رأى نفسه مهداة إليها هدايا الحق ، فلو لا إثباته لنفسه ما شهد ذلك ، فلأجل هذين المعنيين آثر أهل اللّه تعالى القسم الثالث ، وهو أن يكون بشهود ما منّ اللّه إلى اللّه . فافهم » انتهى كلامه رحمه اللّه ،
ولأجل ما تضمنه من الفوائد الجليلة والمقاصد النبيلة ، دعانا قرب المناسبة إلى ذكره على ما هو عليه في هذا الموضع ، واللّه الموفّق ولا ربّ غيره .
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( تسبق أنوار الحكماء أقوالهم ، فحيث صار التنوير وصل التعبير ).
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
152 - من عبّر من بساط إحسانه أصمتته الإساءة ومن عبّر من بساط إحسان اللّه إليه لم يصمت إذا أساء .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» 54 - قطع السائرين له والواصلين إليه عن رؤية أعمالهم وشهود أحوالهم أما السائرون فلأنهم لم يتحققوا الصدق مع اللّه فيها وأما الواصلون فلأنه غيبهم بشهوده عنها .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 159 - ربما عبّر عن المقام من استشرف عليه وربما عبّر عنه من وصل إليه وذلك ملتبس إلا على صاحب بصيرة .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 81 - العطاء من الخلق حرمان والمنع من اللّه إحسان .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 108 - لو أنك لا تصل إليه إلا بعد فناء مساويك ومحو دعاويك لم تصل إليه أبدا ولكن إذا أراد أن يوصلك إليه غطى وصفك بوصفه ونعتك بنعته .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 28 - لينفق ذو سعة من سعته الواصلون إليه ومن قدر عليه رزقه السائرون إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 159 - ربما عبّر عن المقام من استشرف عليه وربما عبّر عنه من وصل إليه وذلك ملتبس إلا على صاحب بصيرة .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 81 - العطاء من الخلق حرمان والمنع من اللّه إحسان .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 108 - لو أنك لا تصل إليه إلا بعد فناء مساويك ومحو دعاويك لم تصل إليه أبدا ولكن إذا أراد أن يوصلك إليه غطى وصفك بوصفه ونعتك بنعته .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 28 - لينفق ذو سعة من سعته الواصلون إليه ومن قدر عليه رزقه السائرون إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله