اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

اذهب الى الأسفل

03022021

مُساهمة 

44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية Empty 44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية




44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية العارف بالله الشيخ محمد ابراهيم ابن عباد النفزي الرندي

44 - لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره :

ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
لا تترك الذكر لعدم حضورك مع اللّه فيه ، لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك في وجود ذكره ،  أشد من غفلتك في وجود ذكره، فعسى أن يرفعك من ذكر مع وجود غفلة إلى ذكر مع وجود يقظة، و من ذكر مع وجود يقظة إلى ذكر مع وجود حضور، و من ذكر مع وجود حظور إلى ذكر مع وجود غيبة عما سوى المذكور، و ما ذلك على الله بعزيز).
 
، فعسى أن يرفعك من ذكر مع وجود غفلة إلى ذكر مع وجود يقظة ، ومن ذكر مع وجود يقظة إلى ذكر مع وجود حصور ، ومن ذكر مع وجود حضور
« 72 »
إلى ذكر مع وجود غيبة عما سوى المذكور ، وما ذلك على اللّه بعزيز .
الذكر : أقرب الطرق إلى اللّه تعالى ، وهو علم على وجود ولايته كما قيل : « الذكر منشور « 1 » الولاية » فمن وفّق للذكر أعطي المنشور ، ومن سلب الذكر فقد عزل ،
قال الشاعر :
والذكر أعظم باب أنت داخله * للّه ، فاجعل له الأنفاس حرّاسا
قال الإمام أبو القاسم القشيري ، رضي اللّه تعالى عنه : « الذكر عنوان الولاية ، ومنار الوصلة ، وتحقيق الإرادة ، وعلامة صحبه البداية ، ودلالة صفاء النهاية » فليس وراء الذكر شيء ، وجميع الخصال المحمودة راجعة إلى الذكر ، ومنشؤها عن الذكر ، وفضائل الذكر أكثر من أن تحصى ، ولو لم يرد فيه إلّا قوله تعالى في كتابه العزيز ( فاذكروني أذكركم ) وقوله عز وجل فيما يرويه عنه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : « أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه حين يذكرني ، إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه ، وإن تقرّب إليّ شبرا تقربت منه ذراعا ، وإن تقرّب إليّ ذراعا تقربت منه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة » « 2 » لكان في ذلك اكتفاء وغنية : وهذا الحديث متفق على صحته .
 
قالوا : ومن خصائصه أنه غير مؤقت بوقت ، فما من وقت إلا والعبد مطلوب به ، إمّا وجوبا ، وإمّا ندبا ، بخلاف غيره من الطاعات ،
وقال ابن عباس ، رضي اللّه تعالى عنهما : « لم يفرض اللّه تعالى على عباده فريضة إلّا جعل لها حدّا معلوما ، ثم عذر أهلها في حال العذر ، غير الذكر ، فإنه لم يجعل له حدا ينتهي إليه ، ولم يعذر أحدا في تركه إلّا مغلوبا على عقله » .
 
وأمرهم بذكره في الأحوال كلها ، فقال عزّ من قائل : فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِكُمْ [ النساء : 103 ] .
وقال تعالى : يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً [ الأحزاب : 41 ] ،
أي بالليل والنهار وفي البر والبحر والسفر والحضر والغنى والفقر وفي الصحة والسقم والسرّ والعلانية وعلى كل حال .
وقال مجاهد ، رضي اللّه تعالى عنه : « الذكر الكثير أن لا تنساه أبدا » ، وروى عن
..........................................................................................
( 1 ) المنشور : بيان بأمر من الأمور يذاع بين الناس ليعلموه .
( 2 ) أخرجه أحمد بن حنبل في ( المسند 2 / 315 ، 4 / 106 ) ، والمنذري في ( الترغيب والترهيب 2 / 393 - 477 ، 4 / 103 ) ، وابن حجر في ( فتح الباري 3 / 384 ) ، والزبيدي في ( إتحاف السادة المتقين 5 / 5 - 6 - 7 - 40 ) ، والسيوطي في ( الحاوي للفتاوي 2 / 24 ) ، وابن الجوزي في ( زاد المسير 8 / 226 ) ، وابن أبي الدنيا في ( حسن الظن ، 3 ) ، والسيوطي في ( الدر المنثور 1 / 149 - 195 ) ، والبيهقي في ( الأسماء والصفات 209 - 284 ) .

« 73 »
 
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : « أكثروا ذكر اللّه حتى يقولوا : مجنون » « 1 » . فينبغي للعبد أن يستكثر منه في كل حالاته ، ويستغرق فيه جميع أوقاته ، ولا يغفل عنه ، وليس له أن يتركه لوجود غفلته فيه ، فإن تركه له وغفلته عنه أشدّ من غفلته فيه ، فعليه أن يذكر اللّه تعالى بلسانه وإن كان غافلا فيه ، فلعل ذكره مع وجود الغفلة يرفعه إلى الذكر مع وجود اليقظة ، وهذا نعت العقلاء ، ولعل ذكره مع وجود اليقظة يرفعه إلى الذكر مع وجود الحضور ، وهذه صفة العلماء ، ولعل ذكره مع وجود الحضور يرفعه إلى الذكر مع وجود الغيبة عما سوى المذكور وهي مرتبة العارفين المحققين من الأولياء ،
قال اللّه تعالى : وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ [ الكهف : 42 ] .
أي : إذا نسيت ما دون اللّه ، عند ذلك تكون ذاكرا اللّه ، وفي هذا المقام ينقطع ذكر اللسان ويكون العبد محوا في وجود العيان ،
وفي هذا المعنى أنشدوا :
ما إن ذكرتك ، إلّا همّ يقلّقني *** سرّي ، وقلبي ، وروحي عند ذكراك
حتى كأنّ رقيبا منك يهتف بي *** إيّاك ويحك والتذكار إيّاك
أما ترى الحقّ قد لاحت شواهده *** وواصل الكلّ من معناه معناك
وقال الواسطي « 2 » مشيرا إلى هذا المقام : الذاكرون في ذكره أكثر غفلة من الناسين لذكره ، لأنّ ذكره سواه .
وقال أبو العباس بن البنّا - في كلام ذكره على مقدمة كتاب أبي العزّ تقي الدين بن المظفر الشافعي ، وهو كتاب : « الأسرار العقلية في الكلمات النبوية » 
ورأيت هذا الكلام بخطه رحمه اللّه - « ومن أحسن الذكر ما هاج عن خاطر وارد من المذكور ، جلّ ذكره » ، وهذا هو الذكر الخفيّ عند المتصوّفة على الاستهتار والتمكن في الأسرار .
 
وأما قولهم : حتى يتمكن الذاكر إلى حالة يستغرق بها عن الذكر فليس ذلك تمكن حلول ولا اتحاد بل حكمة ، وقدرة من عزيز حكيم ، وبيان ذلك أن يكون القلب عند الذكر في الذكر فارغا من الكل ، فلا يبقى فيه غير اللّه جلّ ذكره ، فيصير القلب بيت
..........................................................................................
( 1 ) أخرجه أحمد بن حنبل في ( المسند 3 / 68 - 71 ) ، والحاكم في ( المستدرك 1 / 499 ) ، والهيثمي في ( مجمع الزوائد 10 / 75 ) ، والمنذري في ( الترغيب والترهيب 2 / 399 ) ، وابن كثير في ( التفسير ( 6 / 427 ) ، وابن المبارك في ( الزهد ، 362 ) ، وأحمد بن حنبل في ( الزهد 108 ) ، والعجلوني في ( كشف الخفاء 1 / 187 - 188 ) ، والألباني في ( السلسلة الضعيفة 516 ) ، وابن عساكر في ( تهذيب تاريخ دمشق 5 / 224 ) ، وابن السني في ( عمل اليوم والليلة 4 ) ، والمتقي الهندي في ( كنز العمال 1753 ، 1754 ، 1836 ، 1847 ، 1898 ، 3931 ) .
( 2 ) محمد بن موسى الواسطي ( توفي سنة 331 ه - 942 م ) أبو بكر . متصوف من كبار أتباع الجنيد فرغاني الأصل . من أهل واسط ، دخل خراسان ، وأقام بمرو فمات بها . قالوا : لم يتكلم أحد مثله في أصول التصوف .
( الأعلام 7 / 117 ، والرسالة القشيرية ص 439 ، وطبقات الشعراني 85 ) .

 
« 74 »
الحقّ ، ويمتلي منه ، فيخرج الذكر من غير قصد ولا تدبّر ، وحينئذ يكون الحق المبين لسانه الذي ينطق به ، فإن بطش هذا الذاكر كان يده التي يبطش بها ، وإن سمع كان سمعه الذي يسمع به ، قد استولى المذكور العليّ على الفؤاد فامتلكه ، وعلى الجوارح فصرفها فيما يرضيه ،
وعلى الصفات من هذا العبد فقلّبها كيف شاء في مرضاته ، فلذلك يخرج الذكر من غير تكلّف ، وتنبعث الأعمال بالطاعات نشاطا ولذّة من غير كلال
ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ [ الجمعة : 4 ] .
إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ [ النحل : 128 ] ،
وقد وصف اللّه قلب أم موسى عليه السلام ، بمعنى ذلك ، في قوله الحق : وَأَصْبَحَ فُؤادُ أُمِّ مُوسى فارِغاً [ القصص : 10 ] .
أي فارغا من كل شيء ، إلا من ذكر موسى ، فكادت أن تبدي به من غير قصد منها لذكره ولا تدبير ، بل كان تركها للتصريح بذكره صبرا بما ربط اللّه على قلبها لتكون من المؤمنين بما أوحى إليها من قبل في شأن موسى وبأنه من المرسلين ، وبذلك يندفع الإشكال الذي ذكره أبو العز ، ووصفه بالعظم ، وهو اجتماع الضدين في بادىء الرأي ، وهما :
الذكر والغفلة عن الذكر .
 
وهذه المعالم والمراقي لا يعرف حقائقها إلا السالكون وجدانا والعلماء إيمانا وتصديقا ، فإيّاك والتكذيب بآيات اللّه فتكون من الصم البكم في الظلمات .
 
ولمّا كان المذكور لا يجوز عليه وصف الفقد والعدم ولا يمنعه حجاب ، ولا يحويه مكان ، ولا يشتمل عليه زمان ولا يجوز عليه الغيبة بوجه ، ولا يتّصف بحوادث المحدثين ، ولا يجري عليه صفات المخلوقين ، فهو حاضر عينا ومعنى ، وشاهد سرّا ونجوى ، إذ هو القريب من كل شيء ، وأقرب إلى الذاكر له من نفسه من حيث الإيجاد له ، والعلم به ، والمشيئة فيه ، والقدرة والتدبير له ، والقيام عليه ، خلق الخليقة فلا تلحقه أوصافها ، وأوجد الأعداد فلا تحصره معانيها ، وهو العلي الكبير » .
انتهى كلام الشيخ أبي العباس رحمه اللّه تعالى في معنى المقام الثالث من مقامات الذكر ، وهو في غاية الحسن والتحقيق مشيرا إلى توحيد الخواص من أهل هذا الطريق .
فلا ينبغي أن يستبعد العبد الوصول إلى هذا المقام الكريم ، فليس ذلك بعزيز على الفتاح العليم ، فعلى العبد القيام بحق الأسباب ، ومن اللّه تعالى رفع الحجاب .
 
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه :
( من علامات موت القلب عدم الحزن على ما فاتك من الموافقات وترك الندم على ما فعلته من وجود الزلات ).
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» 16 - إحالتك الأعمال على وجود الفراغ من رعونات النفس .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 169 - من استغرب أن ينقذه اللّه من شهوته وأن يخرجه من وجود غفلته فقد استعجز القدرة الإلهية وكان اللّه على كل شيء مقتدرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 04 - إلهي وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 114 - ما حجبك عن اللّه وجود موجود معه ولكن حجبك عنه توهم موجود معه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 36 - كان اللّه ولا شيء معه وهو الآن على ما عليه كان .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى