المواضيع الأخيرة
» الباب التاسع في معرفة وجود الأرواح المارجية النارية. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
اليوم في 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "17" توجه حرف الظاء المعجمة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
اليوم في 2:37 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السابع والثلاثون لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم
اليوم في 2:33 من طرف الشريف المحسي

» مناجاة "16" توجه حرف الطاء المهملة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
اليوم في 2:31 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
اليوم في 1:30 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التسعون منظر الكرسي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:50 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والثمانون منظر العرش. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والثمانون منظر الملائكة المهيمين. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:45 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والثمانون منظر لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:42 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والثمانون منظر الله أكبر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:38 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والثمانون منظر لا اله الا الله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:33 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والثمانون منظر الحمد لله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:16 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والثمانون منظر سبحان الله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:13 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني والثمانون منظر أستغفر الله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:11 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن في معرفة الأرض التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم عليه السلام. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
أمس في 9:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في معرفة بدء الجسوم الإنسانية. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 15 يوليو 2018 - 13:33 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثمانون منظر العندية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثمانون منظر المعية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والسبعون منظر التنكير. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والسبعون منظر المعارف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والسبعون منظر المعنى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:36 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر السادس والسبعون منظر الصورة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والسبعون منظر الكلام . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس في معرفة بدء الخلق الروحاني . كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 14 يوليو 2018 - 8:11 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس في معرفة أسرار بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ والفاتحة من وجه ما لا من جميع الوجوه.الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية
الجمعة 13 يوليو 2018 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة العينية أو قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي كاملة 534 بيت
الجمعة 13 يوليو 2018 - 10:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع في سبب بدء العالم ومراتب الأسماء الحسنى من العالم كله. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 12 يوليو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث في تنزيه الحق تعالى عما في طي الكلمات. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 9:02 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني في معرفة مراتب الحروف والحركات. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والثلاثون اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني حبك واجعل حبك أحب الأشياء إليّ . كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 8:26 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "52" المجلس الثاني والخمسون لا تنظر إلى الخلق بعين البقاء بل انظر إليهم بعين الفناء
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 7:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في معرفة الروح. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الإثنين 9 يوليو 2018 - 16:31 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الكتاب كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الأحد 8 يوليو 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والسبعون منظر الحرف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والسبعون منظر المملكة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 17:58 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والسبعون منظر العناية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 17:48 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثامن فإن قلت عن أهل هذه المجالس ما حديثهم ونجواهم؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 7 يوليو 2018 - 18:51 من طرف عبدالله المسافر

» باب في فهرست أبواب الكتاب وليس معدودا في الأبواب وهو على فصول ستة. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 7 يوليو 2018 - 14:44 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 7 يوليو 2018 - 14:06 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
السبت 7 يوليو 2018 - 3:02 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الثالث والستون في سائر الأديان والعبادات ونكتة جميع الأحوال والمقامات. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 1 يوليو 2018 - 10:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في السبع السماوات وما فوقها والسبع الأرضين وما تحتها والسبع البحار وما فيها من العجائب والغرائب ومن يسكنها من أنواع المخلوقات
السبت 30 يونيو 2018 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "51" المجلس الحادي والخمسون المؤمن لا يسكن إلى هذه الدنيا ولا إلى ما فيها يأخذ قسمه منها ويتنحى بقلبه إلى الحق
الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في أشراط الساعة وذكر الموت والبرزخ والحساب والقيامة والميزان والصراط والجنة والنار والأعراف والكثيب الذي يخرج أهل الجنة إليه
السبت 23 يونيو 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والثلاثون مَن أدّى حديثاً إلى أمتي لتُقام به سنة أو لتُثلَم به بدعة فله الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
السبت 23 يونيو 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "50" المجلس الخمسون تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 9:22 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والسبعون منظر الصراط المستقيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 15 يونيو 2018 - 9:56 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفى ستين في الإنسان الكامل وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه مقابل للحق والخلق. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:43 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السبعون منظر الطرق المختلفة . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والستون منظر الأسرار . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:08 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والستون منظر الخلع والمواهب . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:56 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:33 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأحد 10 يونيو 2018 - 11:44 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والخمسون في النفس وإنها محتد إبليس ومن تبعه من الشياطين من أهل التلبيس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والخمسون في الصورة المحمدية. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج1 المجلس التاسع والأربعون الخلق حجاب نفسك ونفسك حجاب قلبك وقلبك حجاب سرك
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:22 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والخمسون في الخيال وأنه هيولي جميع العوالم. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "48" المجلس الثامن والأربعون أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
الإثنين 4 يونيو 2018 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والخمسون في الفكر وأنه محتد باقي الملائكة من محمد صلى الله عليه وسلم
السبت 2 يونيو 2018 - 9:24 من طرف الشريف المحسي

» الوجود المستعار او العارية الوجودية عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:13 من طرف الشريف المحسي

» الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:00 من طرف الشريف المحسي

» نظرة على كتاب الإنسان الكامل فى معرفة الاواخر والاوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي بقلم د. يوسف زيدان
الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث والثلاثون اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 31 مايو 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  في الفرق بين عشق القديم والمحدث المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:24 من طرف عبدالله المسافر

»  تمثيل "مثال" المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» في قدم العشق وحدوثه المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» في وحدة العشق. المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "47" المجلس السابع والأربعون قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
الخميس 31 مايو 2018 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والخمسون في الهمة وأنها محتد میکائیل من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:17 من طرف الشريف المحسي

» ترجمة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه بقلم د. يوسف زيدان
الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة حياة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي من كتاب المناظر الإلهية تحقيق د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بترتيب المحقق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:26 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق كتاب المناظر الإلهية للشيخ عبد الكريم الجيلي د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "13" المجلس الثالث عشر

اذهب الى الأسفل

31102017

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "13" المجلس الثالث عشر




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "13" المجلس الثالث عشر

 عبد القادر الجيلاني قدس الله تعالى سره 

المجلس الثالث عشر

‏وقال رضي الله تعالى عنه يوم الثلاثاء عشية بالمدرسة رابع ذي العقدة في سنة خمس وأربعين وخمسمائة : 
‏  يا غلام   قدم الأخرة على الدنيا فإنك تربحهما جميعا . وإذا قدمت الدنيا على الآخرة خسرتهما جميعا عقوبة لك . 
كيف اشتغلت بما لم تؤمر به . إذا لم تشتغل بالدنيا أمدك الله عز وجل بالمعونة عليها ورزقك التوفيق ووقت الأخذ منها .
واذا أخذت منها شيئا وضعت فيه البركة . 
المؤمن يعمل لدنياه وآخرته , يعمل لدنياه بلغته بقدر ما يحتاج إليه ، يقنعه منها كزاد الراكب ، لا يحصل منها الكثير . 
الجاهل كل همه الدنيا ، والعارف كل همه الآخرة ثم المولى اذا حصل بين يديك رغيف من الدنيا ونازعتك ‏نفسك وطلبت الشهوات فانظر حينئذ
إلى من يقدر على كسرة ،.فإنه لافلاح لك حتى تبغض نفسك وتعاديها في جانب الحق عز وجل .
الصديقون ‏يعرف بعضهم بعضا ، يشم كل واحد منهم رائحة القبول والصدق من الأخر . 
يا معرضا عن الحق عز وجل وعن الصديقين من عباده مقبلا غلي الخلق مشتركا بهم ، إلى متى اقبالك عليمم ؟ 
أيش ينفعوك ؟ ليس بأيديهم ضرر، ولا نفع ولا عطاء ولا منع , لا فرق بينهم وبين سائر  ‏الجمادات فيما يرجع إلى الضرر والنفع .
الملك واحد الضار واحد ، النافع واحد ، المحرك والمسكن واحد ، المعطي واحد المسخر واحد المعطي والمانع واحد ، الخالق والرازق هو الله عز وجل ، هو القديم الأزلي الأبدي ؟ 
هو موجود قبل الحق ، قبل آبائكم وأمهاتكم وأغنيائكم ، هو خالق السموات والأرض وما فيهن وما بينهما . ‏ ليس كمثله شئ وهو السميع البصير   . 
‏واأسفا عليكم يا خلق الله ، ما تعرفون خالقكم حق معرفته ؟ 
إن كان لي فى القيامة شيء عند الله عز وجل لأحملن اثقالكم من اولكم لآخركم , يا مقرئ اقرأ على وحدي من دون أهل السموات والأرض ، كل من يعمل بعمله صار بينه وبين الله عز وجل باب يدخل قلبه منه عليه , وأما أنت يا عالم فمشتغل بالقال والقيل ، وجمع المال عن العمل بعلمك ، فلا جرم يقع بيدك من الصورة دون المعنى .
 إذا أراد الله تعالى بعبد من عبيده خيرا علمه , ثم ألهمه العمل والاخلاص ، ومنه أدناه وإليه قربه وعرفه وعلمه علم القلوب ، والأسرار مختارة له دون غيره ، يجتبيه كما اجتبى موسى عليه السلام وقال له : 
‏  اصطنعتك لنفسي   . 
‏لا لغيري لا للشهوات والملذات والترهات ، لا للارض ولا للسماء , لا للجنة ولا للنار ، لا للملك ولا للهلك ، لا يقيدك شيء مني , ولا يشغلك شاغل غيري ، ولا تقيدك عني صورة ولا تحجبك عني خليقة ، ولا تغنيك عني شهوة . 
‏  يا غلام   لا تيأس من رحمة الله عز وجل بمعصية ارتكبتها ، بل اغسل نجاسة ثوب دينك بماء التوبة والثبات عليها والاخلاص فيها وطيبه وبخره بطيب المعرفة . 
احذر من هذا المنزل الذي أنت فيه ، فإنك كيفما التفت فالسباح حولك ، والأذايا تقصدك تحول عنه وارجع إلى الحق عز وجل بقلبك ، لا ،كل بطبعك وشهوتك وهواك لا تأكل إلا ‏بشاهدين عدلين وهما الكتاب والسنة ، ثم اطلب شاهدين آخرين وهما قلبك وفعل الله عز وجل . 
إذا أذن الكتاب والسنة وقلبك انتظر الرابع ، وهو فعل الله عز وجل لا تكن كحاطب الليل يحطب ولا يدري ما يقع بيده .
ويكون الخالق والخلق ، هذا شي، لا يجيء بالتحلي والتمني والتكلف والتصنع ، ولكن هو شئ وقر في الصدر وصدقه العمل ، أي عمل العمل الذي أريد به وجه الله تعالى . 
‏  يا غلام   العافية في ترك طلب العافية , والغني في ترك طلب الفني ، والدواء في ترك طلب الدواء ، كل الدواء في التسليم إلى الحق عز وجل وقطع الأسباب وخلع الأرباب من حيث قلبك .
الدواء في توحيد الدواء في توحيد الله عز وجل بالقلب لا باللسان فحسب ، التوحيد والزهد لا يكونان على الجسد واللسان ؟ 
التوحيد في القلب والزهد في القلب ، والتقوى في القلب ، والمعرفة في القلب , والعلم بالحق عز وجل في القلب ، ومحبة الله عز وجل في القلب ، والقرب منه في القلب .
 كن عاقلا ‏لا تتهوس ولا تتصنع ولا تتكلف أنت في هوس وتصنع وتكلف وكذب ورياء ونفاق ، كل همك استجلاب الخلق اليك . 
أما تعلم أنك كلما خطوت بقلبك خطوة الى الخلق بعدت من الحق عز وجل ؟ تدعى أنك طالب الحق عز وجل وأنت طالب الخلق ، مثلك مثل من قال أريد أن أمضي إلى مكة وتوجه الى خراسان فبعد من مكة .
تدعى أن قلبك قد خرج من الخلق وأنت تخافهم وترجوهم ، ظاهرك الزهد وباطنك الرغبة . 
ظاهرك الحق وباطنك الخلق ، هذا أمر لا يجي، بلقلقة اللسان ، هذه الحالة ليس فيها خلق ولا دنيا ولا اخره ولا ما سوي الله عز وجل في الجملة ، هو واحد ولا يقبل إلا واحدا , واحد لا يقبل الشريك فإنه يدبر أمرك ، واقبل ما يقال لك . 
الخلق عجزة لا يضرونك ولا ينفعونك انما الحق عز وجل ‏يجري ذلك على أيديهم ، فلعله يتصرف فيك وفيهم . 
جرى القلم في علم الله عز وجل مما حولك وعليك. 
الموحدون الصالحون حجة الله على بقية ‏الخلق ، منهم من يتعرى عن الدنيا من حيث ظاهرة وباطنه ، ومنهم من ‏يتعرى عنها من حيث باطنه فحسب ، لا يرى الحق عز وجل على بواطنهم منها شيئا ، تلك القلوب الصافية . 
من قدر على هذا فقد أعطي الملك من الخلق ، هو الشجاع البطل ، الشجاع من طهر قلبه عما سوى الله عز وجل ، ووقف على بابه بسيف التوحيد وصمصامة الشرع ، لا يخلي شيئا من المخلوقات يدخل إليه يجمع قلبه بمقلب القلوب ، الشرع يهذب الظاهر , والتوحيد والمعرفة يهذبان الباطن ، يا هذا بين قالوا وقلنا ما يجيء شيء , تقول هذا حرام وأنت مرتكبة ، وهذا حلال وأنت لا تفعله ولا تستعمله أنت هوس في هوس . 
عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : 
‏"ويل للجاهل مرة و ويل للعالم سبع مرات" .
‏ويل واحد للجاهل وكيف لم يعلم ، وويل لهذا العالم سبع مرات لأنه علم وما عمل ، ارتفعت عنه بركة العلم , وبقيت عليه حجته ، تعلم ثم اعمل ثم انفرد في خلوتك عن الخلق واشتغل بمحبة الحق عز وجل ، فإذا صح لك الانفراد والمحبة قربك اليه وأدناك منه وأفناك فيه .
 ثم إن شاء الله يشهرك ويظهرك للخلق ويردك إلى استيفاء الأقسام ؟ 
أمر ريح سابقته وعلمه فيك فهبت على حيطان خلوتك فأرمت بها وأظهر أمرك للخلق فتكون بينهما به لا بك . 
تستوفي أقسامك مع عدم شؤم النفس والطبع والهوى يردك إلى أقسامك لئلا يبطل قانون عمله فيك ، تستوفي الأقسام وقلبك مع الحق عز وجل ؟ 
اسمعوا واعملوا يا جهالا بالحق عز وجل وأوليائه ، يا طاعنين في الحق عز وجل وفي أوليائه ، الحق هو الحق عز وجل؟ 
والباطل أنتم يا خلق ،الحق هو في القلوب والأسرار والمعاني والباطل في النفوس والأهوية والطباع والعادات والدنيا وما سوى الحق عز وجل ؟ 
‏هذا القلب لا يفلح حتى يتصل بقرب الحق عز وجل القديم الأزلي الدائم الأبدي ، لا تزاحم .
يا منافق فما عندك خير من هذا , أنت عبد خبزك وأدمك و حلاوتك وثيابك وفرسك وسلطانك القلب الصادق يسافر عن الخلق إلى الخالق ، يرى في الطريق الأشياء يسلم عليها ويجوز . 
العلماء العمال بعلمهم نواب السلف ، هم ورثة الأنبياء ، وبقية الخلف هم 
‏مقدمون  بين أيديهم يأمرونهم بالعمران في مدينة الشرع وينهونهم عن خرابها؟
يجتمعون يوم القيامة هم الانبياء عليهم السلام فيستوفون لهم الأجرة من ربهم عز وجل ، وقد مثل الله عز وجل العالم الذي لا يعمل بعلمه بالحمار فقال : كمثل الحمار يحمل اسفار
‏الأسفار هي كتب العلم ، هل ينتفع الحمار بكتب العلم ، ‏ما يقع بيده منها سوى التعب والنصب . 
من ازدادا علمه ينبفي أن يزداد خوفه من ربه عز وجل وطواعيته له ، يا مدعي العلم أين بكاؤك من خوف الله عز وجل ؟ 
أين حذرك وخوفك   أين اعترافك بذنوبك ؟ 
أين مواصلتك الضياء بالظلام في طاعة الله عز وجل ؟ 
أين تأديبك لنفسك ومجاهدتها في جانب الحق وعدواتها فيه . 
أنت همتك القميص والعمامة والأكل والنكاح والدور والدكاكين والقعود مع الخلق والأنس بهم ، نح همتك عن هذه الأشياء كلها فإن كان لك فيها قسم فإنه يجيئك في وقته وقلبك مستريح من تعب الانتظار وثقل الحرص قائم مع الحق عز وجل ، فمالك وهذا التعب ‏فى شيء مفروغ منه . 
‏  يا غلام   خلوتك فاسدة ها صحت ، نجسة ما طهرت ؟ ايش أعمل بك ؟ قلبك ما صح فيه التوحيد والاخلاص ، يا نياما  لا ينام عنهم ، يا معرضين لا يعرض عنهم , يا ناسين لا ينسون ، يا تاركين لا يتركون ، يا جهالا بالله عز وجل ورسوله صلى الله تعالى عليه وسلم ومن تقدم ومن تأخر ، أنتم كخشب ممدود نجر لا تصلح لشىء. 
" ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار"


.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1033
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى