اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي

اذهب الى الأسفل

06022024

مُساهمة 

قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Empty قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي




قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي

كتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني إسماعيل النابلسي 1143 ه‍

قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات 
من حرف الهمزة : 
لا شيء غير اللّه والأشياء * معدومة فعل لمن يشاء 
والفعل أمر عدميّ ما له * بغير من يفعله انجلاء 
فالظاهر اللّه لهم بفعله * والفعل معدوم له الخفاء 
والحقّ أصل وبعلمه بدا * وسائر الخلق له الأفياء 
والفيء معدوم الوجود ظاهر * له إلى شاخصه انتماء 
والشاخص العلم القديم خلفه * نور وجود الذّات والضياء 
قال ألم تر إلى ربّك كي * ف قال مدّ الظلّ حين جاؤوا « 1 » 
وهو المحيط ربّنا بكلّ ما * في الكون وهو المنعم المعطاء 
وفي الحديث سبعة يظلّهم * في ظلّه فهو لهم غطاء « 2 » 
...............................................................................................
( 1 ) في البيت إشارة إلى سورة الفرقان الآية ( 45 ) : أَ لَمْ تَرَ إِلى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شاءَ لَجَعَلَهُ ساكِناً ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا . 
( 2 ) في هذا البيت والذي يليه إشارة إلى الحديث الشريف : « سبعة يظلّهم اللّه في ظلّه يوم لا ظل إلا ظلّه : إمام عادل . . . » . أخرجه البخاري في الصحيح 1 / 168 ، 2 / 138 ، 8 / 126 ) ، ومسلم في الصحيح ( الزكاة ب 3 رقم 91 ) ، والترمذي في ( السنن 2391 ) ، والنسائي في ( السنن 8 / 222 ) ، وأحمد بن حنبل في ( المسند 2 / 439 ) ، وابن عبد البر في ( التمهيد 2 / 280 ، 281 ) ، وابن خزيمة في ( الصحيح 358 ) ، والبغوي في ( شرح السّنّة 2 / 354 ) ، والمنذري في ( الترغيب والترهيب 1 / 217 ) ، وابن حجر في ( فتح الباري 2 / 143 ، 12 / 112 ) ، وابن المبارك في ( الزهد 473 ) ، والزبيدي في ( إتحاف السادة المتقين 4 / 112 ، 5 / 7 ، 6 / 175 ، 9 / 214 ) ، وابن حجر في ( تلخيص الحبير 3 / 115 ) ، والتبريزي في ( مشكاة المصابيح 701 ) ، وابن الجوزي في ( زاد المسير 1 / 325 ) ، وابن عبد البر في ( تجريد التمهيد 48 ) ، والربيع بن حبيب في ( المسند 1 / 15 ، 53 ، 69 ) ، والبيهقي في ( الأسماء والصفات 371 ) ، وابن كثير في ( التفسير 1 / 477 ، 4 / 313 ) ، - 

634 
وذاك في يوم ظهوره لهم * لا ظلّ إلّا ظلّه المشاء 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
صحّ قولي أنّ السماع دواء * لجميع الأمراض فيه شفاء 
لكن النّفع عند أصحاب ذوق * وطباع سليمة لا جفاء 
ينشط المرء من عقال إذا ما * صرخ الناي حيث راق الغناء 
فاستمع يا نديم إن كنت مثلي * مطلق الحال ليس فيه خفاء 
وتنصت للدّف والعود لما * يتوالى عليهما الإطراء « 1 » 
والذي يلتهي بذلك غرّ * ليس يدري ما ذلك الإيحاء 
هو سرّ يبدو من الغيب جهر * لقلوب الرجال فيه انتشاء 
يسكر العقل بالذي منه يبدو * فتفيض العلوم والأنباء 
إنّ علم الإله يملأ قلبا * فارغا عنه زالت الأشياء 
وهو قلب للعارفين صحيح * صقلته عناية واهتداء 
ملأ اللّه منه كلّ البرايا * والبرايا قد عمّهنّ الفناء 
عدم كلّه وربّي وجود * هم له العرش فوقه الاستواء 
فيتجلّى بنا ونحن شهود * باطل نحن كلّنا وانمحاء 
لكن القدرة القديمة أبدت * لانتفاء لنا وفيها البقاء 
منه لطف ورحمة شملتنا * وعطاء ورأفة واعتناء 
دار كأس السّماع منه علينا * فيه للكشف والتجلّي احتواء 
فإذا دندن الرّباب أجابت * نغمة الدّفّ فاستقرّ العناء 
وصريخ النايات قد شاكلتها * نقرات للطبل فيها الهناء 
قم تأمّل وزد بربّك علما * ما له في علومهم أكفاء 
كلّ علم مما سوى اللّه جهل * فتنت في الورى به الجهلاء 
غير علم الإله ما هو علم * إنّما الظنّ ذاك والادّعاء 
ولهذا ترى التكبّر فيمن * علمه الكون وهو شيء هباء 
...................................................
- والعراقي في ( المغني عن حمل الأسفار 1 / 296 ، 2 / 157 ، 3 / 101 ، 287 ) ، وابن عساكر في ( تهذيب تاريخ دمشق 1 / 452 ، 6 / 250 ) ، والخطيب البغدادي في ( تاريخ بغداد 12 / 239 ) . 
( 1 ) أطراه إطراء : أحسن الثناء عليه أو بالغ في مدحه أو مدحه بأحسن ما فيه . 

635
والذي يعرف الإله تراه * دام فيه تواضع وانحناء 
حاصل الأمر كلّه ليس غير ال * علم باللّه أهله العلماء 
هكذا جاءنا الكتاب وجاءت * سنّة المصطفى وتمّ الوفاء 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
تستّر السّرّ بإفشائه * كالموج منسوب إلى مائه 
ليس كلام القوم رمزا ولا * إشارة منهم بإيمائه 
وهو صريح عندهم ظاهر * من ألف الخطّ إلى يائه 
طبق اصطلاحات لهم كلّ من * يعرفها فاز بأنبائه 
كالنّحو والصّرف اصطلاح لهم * يدري به حذّاق أبنائه 
فخالطوا القوم ولا تنكروا * تدروا دواء الشّخص من دائه 
وعاشروهم تعرفوهم ولا * تبغوا يفز ميت بإحيائه 
فإنّ أهل اللّه نور ولن * يرى امرؤ نورا بظلمائه 
وسلّموا الأمر إلى أهله * من يبتلى يدري ببلوائه 
وهم أناس شغلهم ربّهم * عقولهم سكرى بصهبائه 
من يعرف اللّه فذاك الذي * يعرفهم قاموا بأسمائه 
ومن يعاشر عاشقا يدره * في كتمه السرّ وإبدائه 
لا يعرف الأشواق إلّا الذي * كابدها في ضمن أحشائه 
وكلّ قوم عندهم ذو هدى * وذو ضلال حكم إجرائه 
زين لهم هذا وشين لهم * هذا فخذ كلّا بأجزائه 

وقال رضي اللّه عنه في حرف الباء : 
نحن المراتب بالوجود مرتّبه * أزلا وما أقصى الوجود وأقربه 
إذ لا سواه وما سواه جميعه * إلّا الشؤون له به متغلبه 
هي هكذا أزلا لنا من غير ما * جعل له والجعل منه له هبه 
والجعل فيض وجوده ووجوده * ما فاض لكن للتوهم مرتبه 
إنّ الوجود عن المواد مجرّد * وله المواد تقدّرت مترتبه 
وهو الذي يبدو بها وهي التي * تبدو به موجودة متقلبه 
توحيدنا تمييزه عنها به * وإذا تميّز فهي عنه مغيبه 

636
نزّهه عن كلّ الشؤون مشبّها * وانف التشبّه فالتّنزه لا شبه 
هو في الشؤون مشبه ومنزّه * دون الشؤون وذاته مستغربه 
كن في الوجود محققا وأحيا به * إنّ الوجود به الحياة الطيّبه 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
يخاطب كلّا في المناجاة صاحبه * ويفقد كلّ عنده من يخاطبه 
كلانا وجود واحد فهي تارة * وإنّي طورا والجميع مراتبه 
ويا ليت شعري إن يكن هو حاضرا * فمن ذا أنا حتّى أكون أقاربه 
ومن هو عندي إن حشرت به أنا * ولكنها جلت عليّ مواهبه 
هو الحقّ والنور الذي هو للورى * مداد به قد خطّهم فيه كاتبه 
فلا حرف إلّا وهو فيه محقق * تضيء بشمس الذات منه غياهبه 
رعى اللّه قوما لا يرون له سوى * لرؤيتهم أن ليس شيء يناسبه 
تبدّى فأخفاهم فكان مخاطبا * سرائر غيب واسمهنّ حبائبه 
يناجي فلا يلقى سواه مجاوبا * فيكثر منه الشّوق إذ شطّ غائبه 
فطورا يناديهم حبائب حضرتي * وهم عدم ما منهمو من يجاوبه 
وطورا عليهم يكثر الجود والعطا * فيثبت فيهم حبّه ويواظبه 
ألا يا ابن علمي إنني أنت بل أنا * هو الكون معروفاته وغرائبه 
أنا مفرد والكلّ جمعي فإنه * على غير لفظي جاء بالأمر واهبه 
كما جمعوا خلدا بلفظ مباعد * وما فيه حرف منه يدريه طالبه 
سوى حرف دال بالدلالة مشعر * عليه إليه منه جدّت ركائبه 
وبالاعتبار الفرق وهي مراتب * لواحد أعداد تأنّت مذاهبه 
أنا الفلك في بحر الإرادة سائر * أنا الفلك الدوّار تبدو كواكبه 
قطعت إليه الكون أومض برقه * فيافيه لي مطويّة وسباسبه 
وقلبي بغيب الغيب في معرك السّوى * تجرّد عن تلك الغموض قواضبه 
إلى أن بدت ذات الوجود فأفرغت * على مقتضى الاسم المريد قوالبه 
وعاد كثيرا ليس يحصى وواحدا * فقلنا تعالى اللّه قد جلّ جانبه 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
يا راحم الشيب في شيبه * ويا كثير الفيض من سيبه 
بعتك نفسي فترفّق بها * من يشتري العبد على عيبه 

637
إنّ ذنوبي عظمت كثرة * فأوقعت قلبي في ريبه « 1 » 
وقد خفي عبدك عن نفسه * يا من هو الظاهر في غيبه 
فاكشف له عنك وكن عونه * في عجزه هذا وفي شيبه 
أخرج يدا بيضاء فاسلك بها * للعبد يا مولاي في جيبه 
ولا تكله للسّوى إنه * يرى السّوى دونك في صيبه 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
خادم اللّه يخدم العزّ بابه * وتودّ العلى تمسّ ركابه 
وله من رضى الإله وشاح * وعليه شهامة ومهابه 
والسعيد السعيد من شملته * نظرة منه أو حباه خطابه 
لك طوبى إن كنت يوما تراه * راضيا عنك قد أحاط حجابه 
وإذا كان ساخطا قل سريعا * إنما اللّه ساخط فتشابه 

ومنه قوله رضي اللّه عنه في جواب أبيات وردت عليه من رجل اسمه حسن وفيها مؤاخذات لفساد في حال ناظمها : 
لنا أتت منك أبيات محسنة * حتى كأنّ اسمك المعروف حلّ بها 
لسانها الرّطب بالتوحيد مشتغل * وقلبها لم يزل في اللّه منتبها 
وكلّ ما جمعته رونق وصفا * وكلّ ما قد حوته بهجة وبها 
سوى مقالك أنّ الكلّ ذلك هو * فإنّ معناه صعب الفهم فانتبها 
وابسط جوابك في معناه منبسطا * فإنه لم يزل في الخلق مشتبها 
وإنما كن كلام اللّه في أزل * قديمة ليس بالإيجاد قرّبها 
وقلت بالفرق بين الرتبتين فلا * عبد كرب ولا بالعكس رتبها 
فكيف قولك إنّ الكلّ ذلك هو * فقد تناقض منك القول واشتبها 
مني السّلام على أهل الهدى أبدا * ما ذاقت الرّوح بالإحسان مشربها 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
كلّ شيء لا يرى الرّحمن به * فهو أحزان لقلب المنتبه 
إنه في كلّ شيء ظاهر * عند من يعرفه لا يشتبه 
................................................
( 1 ) الريبة : الظن ، والشك والتهمة ( ج ) ريب . 

638
ثق به في كلّ حال لا تكن * واثقا بالغير لا غير انتبه 
وتكلّف في السّوى رؤيته * وتحقّق منك ذي الرؤية به 
وبه كنه وجودا مطلقا * عن قيود تكن الشّهم النبه 

وقال رضي اللّه عنه في حرف التاء : 
شرّف ناسوتي بلاهوته * من جلّ عن نعتي ومنعوته 
محجب خلف سجوف الورى * صدى الفتى ينبيك عن صوته « 1 » 
عنه به الأفكار مشغولة * تحصيلها دلّ على فوته 
وكلّ من قد مات في حبّه * أدرك ما يرجوه في موته 
ومنه قوله رضي اللّه عنه في كتابه الفتح المدني في النفس اليمني : 
للزاي في شأن الخلافة زينة * زالت بها في العين تقديراتها 
فهي النبوّة لا ولا ونعم نعم * والذات قد سترت بحكم صفاتها 
زبر الكتاب حروفه ومرادهم * معنى الحروف بسرّ تركيباتها 
ولنور هذا الحرف أفلاك بها * تجري كواكبه على حركاتها 
وهو الذي ثبتت به صور الملا * حسب الذي قبلت بكيفياتها 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
أنا عبد الغنيّ أي عبد ذات اللّه من حيث ما علا من صفاته 
حكم أنّ اللّه استمع لغنيّ * أي عن العالمين يعني بذاته 
حيث في العالمين أي كلّ نوع * من سوى ذاته كمصنوعاته 
دخلت جملة الصّفات بوجه * دون وجه كالوجه في مراته 
وإذا كنت هكذا فتأمل * من أنا يا أنا أسير أداته 
إنما اللّه اسم ذات بجمع * لجميع الأسماء نقل رواته 
فهما مثل واحد أحد في * صحة الحمل بعد تحقيقاته 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
أنا لا أدري كنه ذاته * مع أني من صفاته 
لا بل الحقّ هو الدا * ري بما منه لذاته 
.....................................................
( 1 ) السجوف : ( ج ) السّجف : أحد السترين المقرونين بينهما فرجة . 

639
وأنا المعدوم أصلا * ووجودي بالتفاته 
حضرة كالمسك طيبا * وأنا من نفحاته 
وإذا ما كان روضا * كنت أعلى شجراته 
أو بدا غصنا رطيبا * أنا أزهى زهراته 
أنا محبوبي مليح * سكرتي من غمزاته 
أعشق الورد لما يظ * هر لي من وجناته 
وأحبّ الظبي إذا أش * بهه في لحظاته 
وافتتاني زاد بالغص * ن لمعنى ميلاته 
وإذا أعرض عني * أنا ميت وحياته 
أيّها الغرّ تنبّه * لحبيبي وهباته 
لا تقل هذا هو الظا * هر في عين عداته 
إنهم عنه لمحجو * بون هم في دركاته 
وهو الظاهر لكن * عندنا في درجاته 
إن ترم كأسا فخذه * عنه من أيدي سقاته 
وإذا حاولت أمر ال * قلب في شأن نجاته 
نبّه القلب بمن أن * شاه من غفلاته 
وتناوله كتابا * لك وافهمه وواته 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
صلاتي إليها بل إليّ صلاتها * ومنها إليها واصلات صلاتها 
وبالحصر في القرآن جاء هو الذي * يصلّي عليكم ثمّ جاءت هداتها « 1 » 
ملائكة بالعطف بالواو بعده * هي الكلّ زالت بالتجلّي سماتها 
ونحن الأولى بالوهم قامت شخوصنا * وذا الوهم ما تعطى لنا ظلماتها 
وإخراجنا للنور منها محقق * وما النور إلّا ما روته رواتها 
أكبرها عني ومني تكبّرت * عليّ وجادت بالتواضع ذاتها 
له وحدة ما مثلها وحدة وقد * عجبت لذات كثرتها صفاتها 
صعدنا إليها وهو كان نزولها * إلينا فمنّا سميت سجداتها 
.....................................................
( 1 ) في البيت إشارة إلى سورة الأحزاب الآية ( 43 ) : هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ . 

640
وإن زاد قربا عبدها وهو ساجد * فما ذاك إلّا أن نفاه ثباتها 
دنت فتدلّت فالتقى النور والدّجى * إذا عربدت سكرا عليها صحاتها 
لنا الحكم فيها باطنا وهي ظاهرا * لها الحكم فينا حققته قضاتها 

وقال رضي اللّه عنه في حرف الثاء : 
واحد وهو في الظهور ثلاثة * قد وجدنا من الجميع انبعاثه 
ذات جبريل وصف دحية حاكت * فبدا وجهه بحسن الدّماثه 
فافهموا هذه الثلاثة منكم * واعرفوها وحقّقوا للوراثه 
يا بني هذه العصابة كونوا * حلس بيتي تمهدون أثاثه « 1 » 
واعلموا أنكم ذكور التجلّي * وسواكم لما يزالوا إناثه 
وترقّوا بعلمنا أوج قرب * لا يدانى وحققوا أبحاثه 
خبر العشق أنني مبتداه * فاسمعوا بي انتشاره وانبثاثه 
وكرغيب الغيوب يأويه قلبي * صرت نسرا به وكنت بغاثه « 2 » 
وبه عاش كلّ ميت فألقى * من تماثيل كونه أجداثه « 3 » 
كم أنادي به وقد صرت شيخا * يا زمان الصبى وعصر الحداثة 
علقتنا به الصّفات عليه * فظهرنا قروطه ورعاثه « 4 » 
عدم كلّنا وذاك وجود * مسكه فاح مخمدا أرواثه « 5 » 
ماؤه الدّقيق منّا عجين * واحد وهي خلطة وعلاثه « 6 » 
.......................................................
( 1 ) الحلس : ما يبسط في البيت من حصير ونحوه تحت السّجاد وكريم المتاع. يقال : هو حلس بيته ؛ أي : لا يبرحه. 
( 2 ) البغاث : طائر أغبر أصغر من الرّخم بطيء الطيران . والبغاث من الطير : ما لا يصيد ولا يرغب في صيده ، لأنه لا يؤكل . ( ج ) بغثان . 
( 3 ) الأجداث : ( ج ) الجدث : القبر . 
( 4 ) القروط : ( ج ) القرط : حلية تعلق في شحمة الأذن . الرّعاث : ( ج ) الرّعثة : ما علّق بالأذن من قرط ونحوه . أو هي زائدة لحمية تكون على رأس بعض الطيور أو على عنقها ، أو على منقارها . 
( 5 ) الأرواث : ( ج ) الرّوث : خرء ذوات الحافر . 
( 6 ) العلاثة : كل شيئين خلطا فهما علاثة . ومنه اشتق علاثة : اسم رجل ، وهو الذي يجمع من ههنا وههنا وقد علث. وقيل : العلاثة : الأقط المخلوط بالسمن، أو الزيت المخلوط بالأقط. (لسان العرب 2 / 169 مادة : علث). 

641
وقال أيضا من الموشح في حرف القاف : 
" دور " 
نور وجه الحبّ أشرق * وجميع الكون أطرق 
ويح من ولى وأفرق * عنه والبارق أبرق 
" دور " 
هذه كأس الحميّا * تنجلي منها عليّا 
هيّا يا ندمان هيّا * فاشربوا الصرف المروّق 
" دور " 
أهيف حلو الشمائل * عطفه كالغصن مائل 
قام يسعى في غلائل * مهجة العشاق أحرق 
" دور " 
لا تقل زيد وعمرو * لا ولا شمس وبدر 
هو ربّ منه قهر * لبس الثوب المزوّق 
" دور " 
وعلى طه صلاتي * وسلامي يا ثقاتي 
للغني عبد مواتي * في بحار العلم يغرق 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
بستاننا في أراضي النّيربين سقى * رياضك الغيث منهلا ومندفقا " 1 " 
يا سعد أيامنا فيه وقد عبقت * روائح الزّهر تحكي العنبر العبقا 
والوقت صاف وما في صفوه كدر * ونال قلبي مقام القرب مستبقا 
هي الشخوص تقادير الوجود بدت * في نوره باطل بالحقّ قد زهقا 
ونحن فيه بأنس القرب ليس لنا * من وحشة مثل معشوق ومن عشقا 
قامت معارجنا فيه على درج * من التجلّي الإلهي جلّ من رزقا 
والوجه يشرق من خلف الحوادث لي * بفيض علم مبين فيه سرّ بقا 
اللّه أكبر هذا كلّه أثر * مقدّر عدم فيه الوجود رقا 
وجود حقّ إذا أكوانه رمقت * في وجهه الحقّ لم يترك لها رمقا 
...........................................................
( 1 ) النيربان : قرية كانت قرب دمشق تكثر فيها البساتين . 

642
وإن بدا خفيت في نوره وإذا * بدت ففيها اختفى لا تدرك الشّفقا 
لا تستطيع له الأكوان تحضر مع * حضوره إذ هما ضدّان ما اتفقا 
لولا تحلّيه بالأفعال ما عقلت * عقولنا أنه الحقّ الذي خلقا 
لكنّنا نتراآه بأعيننا * من خلف تقديره المعدوم وقت لقا 
كم أمّة قبلنا كانت تشاهده * من غير علم به عن قيدها انطلقا 
لو أنهم بفنا أكوانهم علموا * لعاينوا وجهها المكشوف قد برقا 
لكنها أغفلتهم عن محاسنها * فأبصروا سترها الفاني الذي انمحقا 
ولم يزالوا على ما هم عليه إلى * أن تمّ تقديره ذاك الذي سبقا 

ومنه قوله رضي اللّه عنه من المواليا : 
قوموا بنا يا جماعه نعشق الساقي * أما تروه سقانا خمرة الباقي 
بالقرب منه له قد زادت اشواقي * والتفّت الساق فينا منه بالساق 

ومنه أيضا : 
من حيّنا جاءنا طيب الهوى ناشق * والحسن في قلبه سهم الهوى راشق 
ومن تعب في لقانا صار كالباشق * قولوا له مصر لا تبعد على عاشق 

ومنه أيضا : 
مسكين يلمع له في الكون برق الحقّ * فيفتتن وهو عاشق وهو حرّ رقّ 
لو يعرف الباب ما شيء عليه شقّ * هو الفنا في الوجود المنكشف مشتقّ 

ومنه أيضا : 
لذة العيش تجعل المرّ حلوا * حيث فيه انقلاب عين الحقائق 
فترى العاشق الذي هو فاني * في هوى من يحبّ نافي العلائق 
نفسه عين نفس من هو يهوى * ويرى ما يراه من كلّ لائق 
فإذا ما رأى المحبّ عذابا * كان حلوا عند المحبين رائق 
يستلذون بالعذاب وهذا * ليس يدريه غير أهل الرقائق 

وقال رضي اللّه عنه في حرف الكاف : 
وجدت كنزا هنا هو البركة * أنفق منه في مدّة الحركة 
ينمو ويزداد ليس يحوجني * إلى اتجار ولا إلى شركه 

643
كان عليه من السّوى رصد * فانفكّ عنه وزالت اللّبكه 
وهو بقلبي توكّل ورضى * عنه وفيه الأمور محتبكه 
وإنه الكنز فهو لي أبدا * يحفظني عنده من الهلكة 
وبحره كلّما غطست به * أخرج منه وفي فمي سمكه 
وصنعة الكيمياء أعرفها * شكر الذي قد أدار لي فلكه 
يزيدني كلّما شكرت له * والشّكر نفسي بذاك منهمكه 
فالشّكر لي صنعة أعيش بها * وهو طريقي يا فوز من سلكه 
كم نعمة لي سبيكة ظهرت * من شكر فيض الإله منسبكه 
فالشّكر بحر إذا مددت يدي * أصيد ما شئته بلا شبكه " 1 " 
والكيميا صنعتي وتلك هي ال * شّكر وذو الحال حاله هتكه 
وحاصل الأمر أنني رجل * وجدت كنزا هنا هو البركة 

ومنه قوله مواليا : 
إلى متى أنت غافل يا أسير الملك * اخرج إلى ملكوتك فالنفوس الهلك 
إياك بالغير تغرق في البحار الحلك * وجه الحبيب إن بدا يخرق عليك الفلك 

ومنه قوله مواليا : 
يا دار ريّا أدام اللّه ريّاكي * لمن عطش في الهوى من شمّ رياكي 
وحقّ من في خفايا الغيب علّاكي * ريّا الأزل حجبت عن قلب علاكي 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
ربّنا من لطفه لا يدرك * حار من وحّده والمشرك 
أوّل الخلق له الرّوح وقل * نفس الرّحمن عن أمر يك 
مثل لمح البصر الأمر بدت * روحنا عنه به تنسبك 
فاعلموها علم ذوق تعرفوا * ربّكم إن رمتمو أن تسلكوا 
وابتدأ كلّ كثيف هي من * لطف باريها كثيف درمك 
ولهذا الرّوح لا تدركه * هل كثيف للطيف يدرك 
إنّما تشهده بفعلها * وهو فيها ظاهر مشتبك 
.................................................
( 1 ) الشكر ( انظر حديث القشيري عنه برسالته ص 173 - 178 ) . 

644
جلّ عنها وتعالى عدم * في وجود قطّ لا يحتبك 
صور يجلى بها خالقنا * فنراه جلّ من لا يترك 
كلّ عقل عاجز بالطبع عن * دركه حاروا به والتبكوا 
لن ينالوه بتقواهم وإن * زاد منهم صدقهم والنّسك 
يا أخا العرفان هذا قمر * في سماء الغيب هذا ملك 
وهو روح سابح في بحره * مثل ما يسبح فيه السمك 
ثمّ عنه صدرت كلّ الورى * والسماوات العلى والفلك 
ونجوم سبحت في أفقها * ولها في كلّ آن حبك 
والنهارات المضيئات التي * إن مضت تأتي الليالي الحلك 
واختلاف الناس في أحوالهم * ناشئ عنها نجوا أو هلكوا 
والعقول المستمدّات بها * لاقتناص الغيب هنّ الشبك 
كلّ هذا واحد في نفسه * وكثير سالموا أو فتكوا 
وهو روح وهو نور المصطفى * خلقوا منه فلا ترتبكوا 

وقال رضي اللّه عنه من الموشح في حرف اللام : 
" دور " 
إنّ الوجود استعملا * في غير ما هو له 
إذ لا وجود للملا * ولا لشيء قبله 
فهو المجاز أرسلا * فافهم وحقّق نقله 
عزّ الوجود وعلا * فلست تلقى مثله 
" دور " 
لا بدّ للمجاز من * علاقة وهي السبب 
وذاك سرّ مكتمن * عارفه يرى العجب 
لولا الوجود قد ضمن * إظهار ذا الكون احتجب 
فالكون للكون انجلى * به ونال فضله 
" دور " 
وجودنا الذي به * نحن وجدنا ربّنا 
يلوح للمنتبه * فيمتلي به الأنا 

645
يقول حين قربه * من كلّ إنسان أنا 
والبعد عنه أشكلا * وهم يرون فعله 
"دور " 
عبد الغني يقول ما * قالت به كلّ الورى 
هذا مجاز قد سما * له حقيقة ترى 
ما قلت شيئا مبهما * شرحت حالا قرّرا 
من رام هذا العلم لا * يعدل ويعرف أصله 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
كن حافظا حرمة من تقتدي * به وصن نفسك عن فصلها 
حتى ترى الإمداد منه بلا * قطع وتحظى النفس في وصلها 
وانظر إلى فوّارة لما علت * وما علت إلّا على أصلها 

ومنه قوله مواليا : 
اجمع جميع الحوادث كلّها جمله * وألقها عنك واطرح هذه الحمله 
وما فضل بعد هذا فاشمله شمله * هو الوجود الحقيقي صاحب العملة 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
هذا القديم وهذه أفعاله * وجلاله هو ظاهر وجماله 
لا حادث إلا الذي في علمه * بالحقّ كان لذكره إنزاله 
والكلّ فيه وليس شيء خارجا * عنه وهذا في الظهور كماله 
والحادث المعلوم ليس بحادث * علم قديم مثله أحواله 
لكن له حدث يقال : شريعة * إنّ الطهارة رفعه وزواله 
كالعبد يعلم ثمّ يذكر علمه * لا خارجا عنه وذاك خياله 
أهل الجمال لهم به بسط كما * أهل الجلال بقبضهم إجلاله 
لا هؤلاء لهؤلاء مجانس * هيهات أين اللّيل أين هلاله 
جمع الإله الحقّ يوم قيامة * كلّ الجلال لناره إضلاله 
وكذا الجمال جميعه المجموع في * نور الجنان تفيأته ظلاله 
ذاك الذي للظالمين كما الذي * للصالحين هو الجمال وآله 

646
مقسومة في العلم تلك وهذه * حكمت بقسمتها لنا آزاله 
لا خلف لا تبديل في كلماته * نصّ الكتاب درت به أبداله 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
طريقتنا قل بأقوالها * ودع عنك تفنيد عذّالها 
خذ الفرق ما بين أهل الهدى * وأهل الضلال وأعمالها 
لكلّ على زعمه طاعة * وقانون وضع لأفعالها 
وفي كلّ طائفة همّة * لتحصيل غايات أحوالها 
وفيهم سلوك على منهج * صواب لدى عقد عمالها 
ولكن سوى دين أهل الهدى * عقول رأت حسن إضلالها 
فقالت على الحقّ ما لم يقل * وقد زخرفت قبح أقوالها 
فلا وضع شرع لها ثابت * لينوي به قرب إيصالها 
بصبر وزهد وأكل الحلال * وشكر وتقوى وأشكالها 
وصوم وترك لذيذ النّكاح * وشهوات نفس وآمالها 
وترك الزّنى والرّبا والرّيا * وظلم وقتل وأنكالها 
فنيّتهم فعلها لم يكن * لهم طاعة دون أفعالها 
فيبقى لهم فعلها هكذا * بلا قصد وضع لتمثالها 
وغاية ذلك نيل الصّفا * وترك الجسوم لأثقالها 
وتحصيل خفتها والفهو * م ترتاض من ترك أشغالها 
وإن دام أنتج قدس النّفوس * وتطهيرها من قذى حالها 
وكشفا عن الملكوت الذي * لأرواحه سرّ إقبالها 
وهم في حجاب عن اللّه عن * معاني التجلّي وإنزالها 
وأما طريقة أهل الهدى * كما هم نزول بأطلالها 
فوضع صحيح به مؤمنون * على مقتضى حكم أرسالها 
فأفعالهم لكمالاتهم * بنيّتهم وضع إكمالها 
فوصف الصّفا عندهم زائد * وقدس النفوس بأفضالها 
وفي ملكوت السّما كشفهم * عن الرّوح تفصيل إجمالها 
وقد زادهم ربهم علمهم * به في المجالي وإجلالها 
وأنوار غيب إلهية * مثالية تملك الوالها 

647
منزّلة عندهم في الموادّ * لتعريفهم غيب آزالها 
فيبدي الخيال بها جهده * وتوفي القروض بأمثالها 

وقال رضي اللّه عنه في حرف الميم : 
قل لمن هام تابعا أوهامه * كلّ شيء على الإله علامه 
أيّ عقل لا يستدلّ عليه * بالإشارات وهو فيها أقامه 
ذاك عقل من غيّه في عقال * ليس يدري الهدى ولا الاستقامة 
هذه الكائنات علوا وسفلا * ترجمت لي عن الإله كلامه 

ومنه قوله رضي اللّه عنه : 
عجزنا عن مواقع الشّكر شكر * لممدّ فناءنا بدوامه 
سيد منعم على العبد حتى * غفلة العبد عنه من إنعامه 
تمّ الديوان بحمد اللّه
* * *
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى