المواضيع الأخيرة
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "50" المجلس الخمسون تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 9:22 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والسبعون منظر الصراط المستقيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 15 يونيو 2018 - 9:56 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفى ستين في الإنسان الكامل وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه مقابل للحق والخلق
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:43 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السبعون منظر الطرق المختلفة . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والستون منظر الأسرار . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:08 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والستون منظر الخلع والمواهب . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:56 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:33 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأحد 10 يونيو 2018 - 11:44 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والخمسون في النفس وإنها محتد إبليس ومن تبعه من الشياطين من أهل التلبيس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والخمسون في الصورة المحمدية. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج1 المجلس التاسع والأربعون الخلق حجاب نفسك ونفسك حجاب قلبك وقلبك حجاب سرك
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:22 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والخمسون في الخيال وأنه هيولي جميع العوالم. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "48" المجلس الثامن والأربعون أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
الإثنين 4 يونيو 2018 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والخمسون في الفكر وأنه محتد باقي الملائكة من محمد صلى الله عليه وسلم
السبت 2 يونيو 2018 - 9:24 من طرف الشريف المحسي

» الوجود المستعار او العارية الوجودية عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:13 من طرف الشريف المحسي

» الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:00 من طرف الشريف المحسي

» نظرة على كتاب الإنسان الكامل فى معرفة الاواخر والاوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي بقلم د. يوسف زيدان
الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث والثلاثون اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 31 مايو 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  في الفرق بين عشق القديم والمحدث المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:24 من طرف عبدالله المسافر

»  تمثيل "مثال" المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» في قدم العشق وحدوثه المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» في وحدة العشق. المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "47" المجلس السابع والأربعون قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
الخميس 31 مايو 2018 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والخمسون في الهمة وأنها محتد میکائیل من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:17 من طرف الشريف المحسي

» ترجمة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه بقلم د. يوسف زيدان
الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة حياة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي من كتاب المناظر الإلهية تحقيق د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بترتيب المحقق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:26 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق كتاب المناظر الإلهية للشيخ عبد الكريم الجيلي د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» في كيفية الارتباط بين العشق والروح المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" . من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المقدمة المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر





سيدي تاج الدين النخال رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

سيدي تاج الدين النخال رضي الله عنه

مُساهمة من طرف الشريف المحسي في الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:07

سيدي تاج الدين النخال رضي الله عنه
(...- 824)

سيدي تاج الدين النخال

الشيخ الكبير، والعالم الشهير، صاحبُ الكرامات الخارقة، والفضائل الدافقة، القطبُ الغوث الفرد الجامع سيدي تاج الدين بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن ابن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن الحسين بن عطاء الله الجذامي الإسكندري الشاذلي قدّس سرّه العزيز.
قال رضي الله عنه وأرضاه: لما تُوفّي والدنا سيدي محمد بن عطاء الله السكندري خلَّفنا اثنين؛ أنا، وأخي سيدي أحمد تاج الدين، فتوجَّه أخي بعد وفاة والدنا إلى مصر، وتخلَّفتُ أنا ووالدتي في أرض الإسكندرية حيث مقرُّ ولادتنا، وكنت صغيرًا على يديها، وأخي كان كبيرًا يُفتي ويدرّس، فلما كبرت، وبلغت من العمر عشرين سنة بإسكندرية حفظتُ كتاب الله، وقرأت في العلم، ثم توجَّهتُ إلى مصر أنا ووالدتي، فسألت عن زاوية أخي، فقالوا  بجوار ساداتنا بني الوفا، ولقد كان الذي أخبرني بذلك من الأولياء، ومن أهل الكشف، وقد كان كشف له بأن هذه البقعة سيكون فيها زاوية بني الوفا، فعرفتها أنا بطريق الكشف فتوجَّهت إليه أنا والوالدة، واجتمعنا به، ومكثنا عنده، فعاشت الوالدةُ بعد اجتماعنا خمس سنين، وتوفيت عام سبع مئة وأربع، ودفنت بالقَرَافة، مما يلي سفح الجبل المقطم رحمها الله، وتوفي أخي بعدها بنحو خمس سنين، وكان له يومٌ عظيم، فتوجَّهتُ بعد وفاته إلى الجامع الأزهر، واشتغلتُ بطلب العلم مدة خمس عشرة سنة، ثم سافرت إلى بلدة تسمى باه والنويرة، فأقمت بها عشر سنوات، وحضرت إلى مصر، وأقمت بجامع عمرو أَعظُ الناس مدَّة ستين سنة حتى أتاني اليقين وهو الموت.
وكان رضى الله عنه يلقي الدروسَ تحت محراب النمل، وهو المحراب الخشب، وكان ينصبُ كرسيه تحت اللوح الأخضر بصحن جامع عمرو.
وكانت العلماء إذا عجزوا عن الفتوى يُفتي فيها للناس فحصل للناس بركةٌ عظيمة بوجوده، واتّخذوه إمامَ الجامع وخطيبه، وبنى الزاوية التي بشرقي الجامع، وهي التي دُفن فيها التي تحت مئذنة التجلي. قال بعض الأولياء: وسببُ تسمية المئذنة بهذا الاسم أن الحقَّ جلّ جلاله تجلّى عليها، وذكر الشيخ رضى الله عنه أن وليًّا من أولياء الله طلع عليها ذات ليلةٍ في ثُلث الليل الأخير، وقال بلسان صادق: لا إله إلا الله. فقال له الحقُّ: صدقتَ يا عبدي، إنّي أنا الله. فوقعت المنارةُ بالمؤذن، ومات تحتها.
وليس بعد مصر والقَرَافتين أفضلُ من بقعة الشيخ تاج الدين النخال رضى الله عنه، وناهيك بها من بقعةٍ تجلّى فيها الحقُّ جلَّ وعلا على عبدٍ من عباده.
وكان لسيدي الأستاذ تاج الدين رضى الله عنه في هذه الزاوية من المُريدين المتجرّدين نحو مئة فقير، ومن الأرامل نحو ست مئة، وتولى رضى الله عنه القطبية الغوثية التي لا يُشاركه فيها أحد، وتصرَّف في مخلوقات الله بأمر الله، فقضى وعزل، وولّى ونصب وحكم.
توفي رحمه الله تعالى عام سنة 824، ودفن بزاويته بجوار جامع عمرو من الجهة الشرقية، ولما حضرته الوفاة رحمه الله طلب ابنته عائشة، وكان عمرها ستَّ سنين، ولم يتركُ غيرَها، فلمّا حضرت بين يديه، قال لها: يا عائشة، إن أخي الأكبر سيدي تاج الدين أحمد لما حضرته الوفاة استدعاني إليه، وقال لي: افتح فمك يا تاج الدين يا أخي. ففتحت، فتفل لي فيه، فأعطاني الله تعالى خير الدنيا وخير الآخرة، وأنت يا عائشة، افتحي فمك. ففتحت فمها، فتفلَ لها فيه، وقال لها: هذه التفلة ما هي لك، هي ذخيرةٌ عندك لبنتٍ تخرج منك، وتُسمّى سعادات، وهي سعادتُكم وسعادتُنا في الدنيا والآخرة، وإنّي أُبشّرك يا عائشة بأنها تأتي، ويأتي معها ولدان ذكران صالحان، واحد منهما يسمى محمدًا، والآخر إبراهيم، ليتني يا عائشة أعيشُ حتى أرى سعادات وأولادها؛ لأنَّ كلَّ واحدٍ منهما إذا بلغ من العمر أربعين سنةً تصيرُ أقلُّ خطواتهم من مشرق الدنيا إلى مغربها، وكان هذا آخرُ ما تكلم به، ولاقى ربه تعالى.

ومن كراماته رحمه الله قال: مكثت أعظ الناس في الجامع العتيق ستين سنة، فخرجت ذات يوم إلى البرية، كنت لابسًا عريًّا جديدًا، فلقاني رجلٌ، فحدّثته نفسه بأن يضربني، وقال في نفسه: لأضربنَّ هذا الشيخ، وآخذ عريه، فتقدم إليَّ، ورفع العصا، فوضعت يدي على ظهره، قال الرجل: فلما وضع يده على ظهري أحسست أنها جبل المقطم، ونظرت فإذا أنا في برية واسعة، وليس معي أحد، لا من الإنس ولا من الجن، فأيقنت بالهلاك، وعلمت أني وقعت في حق الشيخ، فتمشيت قليلًا، فرأيت على بعد خصًّا، فقصدته فإذا به رجل قائم يصلي، فانتظرت عليه حتى فرغ من الصلاة، وقصَّيتُ عليه ما وقع لي مع الأستاذ تاج الدين النخال، فقال لي: وما الذي أقدمك على ذلك، أما تعلم أن هذا هو القطبُ الغوث، وأنك الآن خلف جبل قاف، وبينك وبين أهلك مسيرة آلاف من السنين؟ فقلت له: دلني على شيء أنجو به وأعاهدك الله أني تبت، فقال: انظر إلى هذه القبة، واذهب إليها، تجده قائمًا يُصلي صلاة الظهر هو وجماعته، فإذا وصلتَ إليه، فانتظره حتى يسلم، وتعلق بأذياله، وأكثر من البكاء، وتذلل بين يديه، فإنه لو أمسى عليك المساء وأنت في هذا الوادي هلكت لا محالة. قال: فذهبت إلى القبة، فوجدته كما قال، فلم أتمكن من التقدم إليه لشدة خوفي، فانتظرته إلى صلاة العصر، وبعد أن سلم، تعلقت به، وأكثرت من البكاء، وقلت له: يا سيدي، العفو العفو. فنظر إليَّ، وقلع ما كان عليه من الثياب، وألبسني إياها، ووضع يده على ظهري، فأحسست بثقلها، فنظرت نفسي فإذا أنا عند أهلي، وتبت من ذلك الحين، وصرت من أصحابه، ولم أنقطع عن زيارته.
ومنها رضى الله عنه: أنَّ السلطان أرسل إليه وقال له: أنا ضيفك هذه الليلة، فدخل إلى امرأته، وكانت اسمها نابغة، فقال لها: يا نابغة، إن السلطان ضيفي هذه الليلة، فقالت له: يا سيدي الحال فقير، وما عندنا شيء، فقال لها: انظري تحت هذه المخدة، فنظرت فإذا هي بنهر يجري ذهبًا. فقالت له: ما لنا بالذهب؟ فقال لها: هاتي الحلة التي عندك، وضعي فيها قليلًا من الماء والنخالة، ففعلت، فوضعها على النار، وصار يغليها حتى حضر السلطان وأتباعه، فغرفَ منها أربعين طبقًا، كل طبق لون، واستحسن السلطان وأتباعه لذة هذا الأكل، فسألوه عنه، فقال رضى الله عنه: إنها ماء ونخالة.
ومنها رضى الله عنه: أنه كان له خادمٌ يُسمى الشيخ محمد، وذلك بعد وفاته، وكان عليه جبَّةٌ جديدًا، فقلعها، وخرج يكنس أمام الزاوية، ووضع الجبة على التابوت، فعبرَ رجل من قدَّام الزاوية، فرأى الجبة على التابوت، فدخل وسرقها وخرج، فدخل الشيخ محمد، فلم يجد الجبة على التابوت، فعلم أنها سُرقت، فجاء إلى الضريح، وصار يدقه، فرأى السارق في تلك الليلة الشيخ أتاه وضربه بحربة حتى أنزل الدم من فيه ومنخره، فلما أصبح جاب الجبة إلى الشيخ محمد، وحكى له عما وقع له من الشيخ، وطلب العفو منه.
ومنها رضى الله عنه: أنه دخل عليه ولده سيدنا محمد الخلوةَ التي كان يتعبد فيها. وكان الشيخ رضى الله عنه إذا دخل الخلوة وذكر الله سبحانه وتعالى يتجلّى عليه الحق، فيذوب كما يذوب الملحُ في الماء، ويفنى حتى لم يبق منه إلا النطفة، فلما دخل عليه ولده، وهو جالس في المحراب حط يده على رأس أبيه، فسقطت العمامة على الثياب، فنزلت في أعين الأستاذ، فعورتهم، فلما أفاق الأستاذ من غيبته، قام كفيفًا، لم يجد عينيه، فخرج على أهله، وقال لهم: من دخل عليَّ في خلوتي؟ فسكتوا، فقال رضى الله عنه: الذي دخل عليَّ في خلوتي قصمه الله تعالى، فإذا بالولد صرخَ صرخةً ووقع ميتًا، فقالوا له بعد ذلك: هذا ولدك الذي دخل عليك. فقال: نفذ أمرُ الله، وغسله وكفنه ودفنه رحمه الله، وعاش الأستاذ بعد ذلك كفيفًا.
وكراماته رضى الله عنه كثيرةٌ مشهورة، وقد أفرد لها سيدنا أبو الفضل ابن وفا كتابًا مستقلًا، وقد وقفتُ على هذا الكتاب بخطِّ يده الشريفة، ومنه نقلتُ.
وقد ذكر في هذا الكتاب صفته رضى الله عنه فقال: كان الأستاذ تاج الدين النخال لا بالطويل ولا بالقصير، واسع العينين، عريض المنكبين، لين الكتفين، قمحي اللون.
وكان يقول رضى الله عنه: إني لأعلم أزقة السموات السبع أكثر من أزقة الأرضين، وما تركت فيهن بقعة إلا ولي فيها ركعة.
وكان رضى الله عنه يقول: من جاء إليَّ عامدًا متعمدًا لا ينوي في نهاره إلا زيارتي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وقد سألت ربي في ذلك، فأجابني إلى ذلك.
وكان رضى الله عنه يقول: إن حصلت لك شدة، وكنت في أي جهة، فتوجه إلى مصر، وقل: يا شيخ تاج الدين يا نخال، فإن كنت في المشرق، أو في المغرب آتيك بأسرع ما يمكن.
اللهم إنَّا نتوسل إليك بجاه سيدنا محمد الدال بك عليك، وبآله، وصحبه المحبوبين لديك أن تجمع بيننا وبينهم في دار الخلد بمنك وكرمك، وأن تديم علينا وأهل محبتنا حبهم، والوقوف على أعتابهم. آمين يا رب العالمين.
([1])            تاج الدين بن محمد بن عبد الكريم السكندري الشاذلي، وتوفي في القاهرة بجوار مسجد عمرو بن العاص سنة 824هـ [«طبقات الشاذلية الكبرى» (ص140)].

كتاب طبقات الشاذلية الكبرى المسمى جامع الكرامات العلية في طبقات السادة الشاذلية
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 502
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى