المواضيع الأخيرة
» الباب التاسع في معرفة وجود الأرواح المارجية النارية. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
اليوم في 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "17" توجه حرف الظاء المعجمة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
اليوم في 2:37 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السابع والثلاثون لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم
اليوم في 2:33 من طرف الشريف المحسي

» مناجاة "16" توجه حرف الطاء المهملة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
اليوم في 2:31 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
اليوم في 1:30 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التسعون منظر الكرسي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:50 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والثمانون منظر العرش. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والثمانون منظر الملائكة المهيمين. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:45 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والثمانون منظر لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:42 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والثمانون منظر الله أكبر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:38 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والثمانون منظر لا اله الا الله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:33 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والثمانون منظر الحمد لله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:16 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والثمانون منظر سبحان الله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:13 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني والثمانون منظر أستغفر الله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 19:11 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن في معرفة الأرض التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم عليه السلام. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
أمس في 9:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في معرفة بدء الجسوم الإنسانية. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 15 يوليو 2018 - 13:33 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثمانون منظر العندية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثمانون منظر المعية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والسبعون منظر التنكير. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والسبعون منظر المعارف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والسبعون منظر المعنى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:36 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر السادس والسبعون منظر الصورة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والسبعون منظر الكلام . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس في معرفة بدء الخلق الروحاني . كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 14 يوليو 2018 - 8:11 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس في معرفة أسرار بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ والفاتحة من وجه ما لا من جميع الوجوه.الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية
الجمعة 13 يوليو 2018 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة العينية أو قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي كاملة 534 بيت
الجمعة 13 يوليو 2018 - 10:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع في سبب بدء العالم ومراتب الأسماء الحسنى من العالم كله. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 12 يوليو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث في تنزيه الحق تعالى عما في طي الكلمات. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 9:02 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني في معرفة مراتب الحروف والحركات. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والثلاثون اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني حبك واجعل حبك أحب الأشياء إليّ . كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 8:26 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "52" المجلس الثاني والخمسون لا تنظر إلى الخلق بعين البقاء بل انظر إليهم بعين الفناء
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 7:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في معرفة الروح. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الإثنين 9 يوليو 2018 - 16:31 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الكتاب كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الأحد 8 يوليو 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والسبعون منظر الحرف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والسبعون منظر المملكة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 17:58 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والسبعون منظر العناية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 17:48 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثامن فإن قلت عن أهل هذه المجالس ما حديثهم ونجواهم؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 7 يوليو 2018 - 18:51 من طرف عبدالله المسافر

» باب في فهرست أبواب الكتاب وليس معدودا في الأبواب وهو على فصول ستة. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 7 يوليو 2018 - 14:44 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 7 يوليو 2018 - 14:06 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
السبت 7 يوليو 2018 - 3:02 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الثالث والستون في سائر الأديان والعبادات ونكتة جميع الأحوال والمقامات. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 1 يوليو 2018 - 10:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في السبع السماوات وما فوقها والسبع الأرضين وما تحتها والسبع البحار وما فيها من العجائب والغرائب ومن يسكنها من أنواع المخلوقات
السبت 30 يونيو 2018 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "51" المجلس الحادي والخمسون المؤمن لا يسكن إلى هذه الدنيا ولا إلى ما فيها يأخذ قسمه منها ويتنحى بقلبه إلى الحق
الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في أشراط الساعة وذكر الموت والبرزخ والحساب والقيامة والميزان والصراط والجنة والنار والأعراف والكثيب الذي يخرج أهل الجنة إليه
السبت 23 يونيو 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والثلاثون مَن أدّى حديثاً إلى أمتي لتُقام به سنة أو لتُثلَم به بدعة فله الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
السبت 23 يونيو 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "50" المجلس الخمسون تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 9:22 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والسبعون منظر الصراط المستقيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 15 يونيو 2018 - 9:56 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفى ستين في الإنسان الكامل وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه مقابل للحق والخلق. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:43 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السبعون منظر الطرق المختلفة . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والستون منظر الأسرار . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:08 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والستون منظر الخلع والمواهب . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:56 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:33 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأحد 10 يونيو 2018 - 11:44 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والخمسون في النفس وإنها محتد إبليس ومن تبعه من الشياطين من أهل التلبيس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والخمسون في الصورة المحمدية. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج1 المجلس التاسع والأربعون الخلق حجاب نفسك ونفسك حجاب قلبك وقلبك حجاب سرك
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:22 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والخمسون في الخيال وأنه هيولي جميع العوالم. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "48" المجلس الثامن والأربعون أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
الإثنين 4 يونيو 2018 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والخمسون في الفكر وأنه محتد باقي الملائكة من محمد صلى الله عليه وسلم
السبت 2 يونيو 2018 - 9:24 من طرف الشريف المحسي

» الوجود المستعار او العارية الوجودية عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:13 من طرف الشريف المحسي

» الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:00 من طرف الشريف المحسي

» نظرة على كتاب الإنسان الكامل فى معرفة الاواخر والاوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي بقلم د. يوسف زيدان
الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث والثلاثون اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 31 مايو 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  في الفرق بين عشق القديم والمحدث المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:24 من طرف عبدالله المسافر

»  تمثيل "مثال" المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» في قدم العشق وحدوثه المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» في وحدة العشق. المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "47" المجلس السابع والأربعون قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
الخميس 31 مايو 2018 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والخمسون في الهمة وأنها محتد میکائیل من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:17 من طرف الشريف المحسي

» ترجمة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه بقلم د. يوسف زيدان
الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة حياة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي من كتاب المناظر الإلهية تحقيق د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بترتيب المحقق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:26 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق كتاب المناظر الإلهية للشيخ عبد الكريم الجيلي د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر





سيدي أبو عبد الله بن عباد الخطيب رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

سيدي أبو عبد الله بن عباد الخطيب رضي الله عنه

مُساهمة من طرف الشريف المحسي في الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:45

سيدي أبو عبد الله بن عباد الخطيب رضي الله عنه
(733-777)
سيدي أبو عبد الله بن عباد الخطيب

شيخ مشايخ الإسلام، وكعبةُ القاصدين من الأنام، حجَّةُ الله، الوليُّ الكامل، والشيخُ الفقيه العامل، المصنِّفُ السالك، العارف المحقق الرَّباني، والقطب الفرد الصمداني، ذو العلوم الباهرة، والمحاسن المتطاهرة، سليلُ الخطباء، ونتيجة العلماء، البليغ الوجيه، النَّسيبُ الحسيب سيدنا ومولانا شيخ الشيوخ، وملاذُ أهلِ التمكين والرسوخ، الشاربُ من صافي الشراب، والآتي من الحقائق ما أبهر العقول والألباب، وليُّ الله الأكبر، وغوث الله الأشهر، سيدي الشيخ الفقيه الخطيب، الخاشع الخاشي الأستاذ العارف بالله مولانا سيدي محمد بن مولانا سيدي عبد الله بن مولانا سيدي مالك بن مولانا سيدي أبي إسحاق إبراهيم بن مولانا سيدي محمد بن مولانا سيدي مالك بن مولانا سيدي إبراهيم بن مولانا سيدي يحيى بن مولانا سيدي عباد، النفزي نسبًا([2])، الرُّنديُّ مولدًا([3])، الشاذلي طريقةً ومشربًا، الفاسي مزارًا ودارًا، الشهير بابن عباد الصوفي الزاهد الولي.
ولد رضي الله عنه وأرضاه ببلدته رُندة عام 733، وكان والده قدّس الله سره العالي من الأولياء ومن الخطباء، وبها نشأ، وحفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنوات، فأخذ في تحصيل العلوم، فأخذ علومَ أسرار القرآن من تفسير وقراءة عن والده، وقرأ عليه كتاب «قوت القلوب» لأبي طالب المكي، وأجازه بما فيه، وأخذَ علمَ العربية عن خاله، ثم أخذ في طريق التصوف بعد أن امتلأ من العلوم الشرعية، فأخذ في المباحثة على الأسرار الإلهية حتى أشير إليه، وتكلَّم في علوم الأحوال والمقامات، والعلل والآفات، فأحلَّ كثيرًا من المشكلات، وألف تآليفَ عجيبة، وتصانيف بديعة غريبة.
وكان رضى الله عنه الغالب عليه الحياءُ من الله تعالى، والتذلُّل بين يدي عظمته، وتنزيله نفسه منزلة الحشرات، لا يرى لنفسه مزيةً على مخلوق لما غلب عليه من هيبة الجلال وعظمة المالك وشهود المنة، ولم يتزوَّج قطُّ، ولم يملك أمةً، ولباسه في داره مرقعةٌ، فإذا خرجَ سترها بثوب أبيض أو أخضر، وكان مع ذلك آيةً في التحقق.
وكان ذا صمت، وسمتٍ([4])، وتجمُّلٍ، وزهدٍ، وتواضعٍ، وعفاف، مُعوّلًا في حل المشكلات على فتح العلام العليم، كثيرَ الوقار والحياء، جميلَ اللقاء، حسن الخُلُقِ والخَلْقِ، عالي الهمَّةِ مُتواضعًا، مُعظّمًا عند الخاصة والعامة.

قال الإمام القسنطيني: كنتُ إذا طلبتُه للدُّعاء احمر وجهه واستحيا كثيرًا، ويدعو لي.
وكان أكثرُ تمتُّعهُ من الدنيا بالطيب والبخور الكثير، ويتولى خدمة نفسه.
وكان الذي طلبه في وضع الشرح على «الحكم العطائية» سيدي أبو زكريا السراج فلم تسعه مخالفته، وقد قرَّبَ بها رضى الله عنه حقائقَ الشاذلية، كما قرَّب ابن رُشد مذهب الإمام مالك. قال سيدي أحمد بن زرُّوق: شرحتُ «الحكم» ستة وثلاثين شرحًا، فأبى اللهُ إلا ابنَ عباد في الظهور والاستعمال.
ورحل رضى الله عنه إلى طنجة([5])، وفاس([6])، والتلمسان([7])، وقدم إلى سلا([8])، فلقي بها الشيخ الحاج الصالح السني الزاهد الورع سيدي أبا العباس أحمد بن عمر بن محمد بن عاشر الولي المشهور، فأقام معه، وصحبه سنينَ عديدة، وأخذ عنه طريقةَ الشاذلي، وانقطعَ إليه، ولازم خدمته إلى أن تُوفي رضى الله عنه، وقبره بسلا مَحطُّ رجاء الطالبين، وكعبةُ قصد الراغبين، تلوح عليه أنوارُ العناية، وتُستمدُّ منه أنواء الهداية، وهو على ساحل البحر المحيط بخارج مدينة سلا المحروسة، والناسُ يشدُّون الرحال إليه من سائر بلاد المغرب الأقصى والأدنى، ويستشفون بتراب ضريحه الشريف، وكانت وفاته رضى الله عنه ونفع به عام 777، فرحلَ سيدي ابنُ عباد بعد وفاته إلى حضرة فاس، حرسها الله من كل باس، وتولَّى الإمامة والخطابة بمسجد القرويين من حضرة فاس، ومكثَ بها خمسةَ عشر عامًا، يُدرسُ، ويخطب، ويعظُ الناس.
وله خطبٌ مدوَّنةٌ بالمغرب، مشهورة بأيدي الناس، يقرؤونها، فيما يتعلَّق بمولد النبي صلى الله عليه وسلم بين يدي السلطان تبرُّكًا.
وله رضى الله عنه تلامذةٌ أخيار مباركون.
وكان رضى الله عنه ممَّا منَّ الله به عليه تألُّفُ قلوبِ الصغار، فهم يحبُّونه محبَّةً تفوق محبتهم لآبائهم وأمهاتهم، وينتظرون خروجَه للصلاة، وهم عددٌ كثير، يأتون من كلِّ درب، ومن المكاتب البعيدة، فإذا رأوه ازدحموا على تقبيل يديه، وكذا كان ملوكُ زمانه يزدحمون عليه، ويتذلَّلون بين يديه.
وكان إذا خطبَ في الناس أبكاهم كبيرًا وصغيرًا، وكثيرًا ما كان يقرأ في صلاة الجمعة سورة ﴿إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالفَتْحُ﴾ [النصر: 1]، وكانت تجتمع عموم أهل المغرب يوم الجمعة للصلاة وراءه، حتى السلطان وحاشيته وأتباعه، حتى لم يبقَ بالمسجد مكانٌ خالٍ من الناس.
ورفعت بعضُ أهل المغرب تظلمًا من الوالي، فخطب بحضرة الوالي والشهود: من الأمور المستحسنة ألا يبقى الوالي سنة، فكان كما قال.
وكان شيخه رحمه الله يقول: ابن عباد أمة وحده، ويشير إليه.
وكان رحمه الله يشيد بذكره، ويقدِّمه على سائر أصحابه، ويأمرهم بالأخذ عليه، والانتفاع به، والتسليم له، ويكرّرُ قوله: ابن عباد أمةٌ وحده، ولا شك كذلك.
ومن كراماته رضى الله عنه قال الشيخ أبو مسعود: كنت أقرأ في صحن جامع القرويين، والمؤذنون يؤذنون بالليل، فإذا بأبي عبد الله بن عباد خرجَ من باب داره، وجاء يطيرُ في الصحن، وهو جالسٌ متربعٌ حتى دخل في البلاط إلى أن وصل إلى الصومعة([9])، فمشيتُ فوجدته يُصلّي حول المحراب([10]).
وهو رحمه الله عند أهل فاس بمثابة الشافعي بمصر توفي رضى الله عنه بعد صلاة العصر يوم الجمعة بداره 4 رجب سنة 792، ودفن بكدية البراطل من داخل باب الفتوح.
ولما احتُضر جعلَ رأسه في حجر أبي القاسم من أصحابه، وأخذ يقرأ آية الكرسي إلى أن وصل إلى ﴿الحَيُّ القَيُّومُ﴾ [البقرة: 255]، فصار يكرِّرُها، فلقَّنه بعض الحاضرين بقية الآية الشريفة؛ ظنًا منه أنه غيرُ قادرٍ على كمالتها، فقال رضى الله عنه بلسان فصيح:
ما عوَّدوني أحبابي مقاطعةً

* بل عوَّدوني إن قاطعتُهم وصلوا

وكان هذا آخر كلامه رضي الله عنه وأمدَّنا بأسراره.
وحضر جنازته السلطانُ أميرُ المسلمين أبو العباس أحمد، وخواصُّ أتباعه وفاسًا العتيق التي هي محلُّ الأعلام من الخاصِّ والعام، وفاسًا الجديد التي هي محلُّ الأمراء والأعيان، وأرباب المناصب، وذوي الشأن، وبعد أن دفنوه رضى الله عنه همَّتِ العامةُ بكسرِ نعشه تبرُّكًا به.
ومقامُه من الأماكن التي يُستجاب فيها الدعاء، وعليه قبَّةٌ مبنية معقودة، وضريحٌ يزوره الكبيرُ والصغير، ويتوسَّلُ إلى الله به الغني والفقير، وذو الحاجة والعليل، وما استجار به أحدٌ إلا أجاره.
وله رضى الله عنه كلامٌ في التصوف عال، فمن أراد الوقوف عليه فليراجع تآليفه، وقد ترجمه بتراجم حافلة كثيرٌ من ساداتنا أهل المغرب، ألَّفوا في مناقبه مُجلدات، منهم الإمام سيدي أحمد بن زرُّوق ألف كتابًا مستقلًّا في مناقبه وفضائله، وما ذكرت إلا نقطةً من بحرٍ تلاطم بالأمواج، ففضائلُه لا تُحصى، ومناقبه لا تُستقصى، فهو بحرٌ محيط لا ساحلَ له، اللهم، إنَّا نسألك بسرِّه لديك، ومكانته عندك يا الله يا الله يا الله، أن تمدنا بأسراره، وتنفحنا بأنواره، وتُميتنا على حبِّه وحبِّ أوليائك وأحبائك يا الله، اللهم إنَّا قد رفعنا حوائجنا إليك يا الله، فبسرِّه لا تردَّنا خائبين، واجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم، واجعل آخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين. آمين آمين آمين، لا أرضى بواحد حتى أقول ألف آمين.
([1])            محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن مالك بن إبراهيم بن محمد بن مالك بن إبراهيم بن يحيى بن عباد النفزي الحميري، الرندي، أبو عبد الله، المعروف بابن عباد: متصوف باحث، من أهل «رندة» بالأندلس، تنقل بين فارس وتلمسان ومراكش وسلا وطنجة، واستقر خطيبًا للقرويين بفاس، ولد سنة 733هـ وتوفي سنة 777هـ بفاس. [«الأعلام» (5/299)].
([2])            نسبة إلى نَفْزَة: مدينة بالمغرب بالأندلس.
([3])            أي مولده برُندة وهي: معقل حصين بالأندلس من أعمال تاكُرُنا.
([4])            السَّمْتُ: يقال: سَمَتَ - سَمْتًا: حَسُنَتْ هيئته. أو الطريق الواضح.
([5])            طنجة: مدينة بالمغرب على البر المتصل بالإسكندرية والجزيرة الخضراء وهي في جزيرة الأندلس. [«معجم البلدان» (3/144)].
([6])            فاس: مدينة مشهورة كبيرة على بر المغرب من بلاد البربر. (4/230).
([7])            تِلِمْسان: بكسرتين وسكون الميم وسين مهملة وبعضهم يقول: تنمسان بالنون عوض اللام بالمغرب وهما مدينتان متجاورتان مسورتان بينهما رمية حجر إحداهما قديمة والأخرى حديثة. [«معجم البلدان» (2/44)].
([8])            سلا: مدينة بأقصى المغرب ليس بعدها معمور إلا مدينة صغيرة يقال لها غرنيطوف ثم يأخذ البحر ذات الشمال وذات الجنوب وهو البحر المحيط. [«معجم البلدان» (3/231)].
([9])            الصَّوْمَعَةُ: بيت العبادة عند النصارى. [«المعجم الوجيز» (ص374)].
([10])           المحرابُ: صدْرُ المجلس وأكرم موضع فيه. و: مقام الإمام من المسجد.


كتاب طبقات الشاذلية الكبرى المسمى جامع الكرامات العلية في طبقات السادة الشاذلية
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 516
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى