المواضيع الأخيرة
» 09 - فصّ حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyأمس في 15:07 من طرف عبدالله المسافر

» السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyأمس في 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 16 يونيو 2019 - 9:52 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 16 يونيو 2019 - 9:51 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 51 إلى 60 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 16 يونيو 2019 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 42 تجلي القدرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 14:08 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 41 تجلي المراقبة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 13:56 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 40 تجلي الظنون .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 13:42 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثامنة والعشرون سماء بهرام المريخ .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 9:48 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السابعة والعشرون سماء المشتري .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 9:37 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السادسة والعشرون سماء زحل .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 9:30 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر في السفراء والرسل الموجهين إلى الثائرين بمدينة البدن .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 يونيو 2019 - 18:31 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الحادي عشر في رفع الجبايات إلى الحضرة الإلهية ووقوف الإمام القدسي عليها ورفعها إلى الملك الحق سبحانه .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 يونيو 2019 - 18:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في المسددين والعاملين أصحاب الجبايات والخراج .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 يونيو 2019 - 18:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في من يريد العروج إلى الجناب الأقدس .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 6:34 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في أن التكاليف الشرعية مطابقة لحقيقة الإنسان مطابقة النعل بالنعل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 6:20 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن صفة العلم غير صفة البصر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 3:33 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "38 - 94 " من سورة المائدة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 2 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 1 يونيو 2019 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "01 - 37" من سورة المائدة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 2 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 1 يونيو 2019 - 15:30 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "151 - 176" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 1 يونيو 2019 - 13:46 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 17:33 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 17:04 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 14:50 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب طائر السيمرغ الأبيات من 658 - 724 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "104 - 150" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "79 - 103" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 12:09 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "47 - 78" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 39 تجلي الحد .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 مايو 2019 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 38 تجلي ما تعطيه الشرائع .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 مايو 2019 - 12:33 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 37 تجلي معارج الأرواح .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 مايو 2019 - 12:11 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - فك ختم الفص اليوسفى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 مايو 2019 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في معرفة أسرار غسل اليدين إلى المرفقين .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالإثنين 27 مايو 2019 - 14:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في معرفة أسرار غسل الوجه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالإثنين 27 مايو 2019 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثاني والعشرون في معرفة أسرار المضمضة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 15:14 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 657 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 14:53 من طرف عبدالله المسافر

» قول في شفاعة الرسول عليه السلام من أجل أمته الأبيات من 571 - 592 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 14:47 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية كن رجل حق كرابعة الأبيات من 549 - 570 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 25 مايو 2019 - 23:42 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فصّ حكمة روحيّة في كلمة يعقوبيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 25 مايو 2019 - 20:36 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 25 مايو 2019 - 20:20 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 25 مايو 2019 - 20:00 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 2:21 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فصّ حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:49 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فك ختم الفص اليعقوبي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - نقش فص حكمة نورية في كلمة يوسيفية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:08 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:01 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "01 - 46" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "162 - 200" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 2:26 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "104 - 161" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 2:09 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الخامسة والعشرون فلك الأفلاك .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الرابعة والعشرون فلك الجوزاء .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:33 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثالثة والعشرون الفلك الأطلسي .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:28 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية بلال ابن رباح الأبيات من 542 - 548 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ماذا أصابك يا علي ؟ الأبيات من 539 - 541 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:10 من طرف عبدالله المسافر

» حديث سيدنا محمد المصطفى عليه الصلاة والسلام الأبيات من 523 – 538 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:01 من طرف عبدالله المسافر

» قول في شهادة المرتضى علي رضي الله عنه الأبيات من 512 - 522 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية والعشرون المركبات وأقسامها .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 14:38 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 36 تجلي نور الايمان .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية أويس مع الخليفة عمر الأبيات من 503 - 511 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:21 من طرف عبدالله المسافر

» في تعصب أهل السنة والشيعة الأبيات من 457 – 502 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:13 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 17 في العاشق وإخلاصه الأبيات من 182 الى 204 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 11:34 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "16" حكاية المجنون الأبيات من 166 الى 181 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين علي المرتضى الأبيات من 444 - 456 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالإثنين 13 مايو 2019 - 19:17 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 15 في تشبيه العاشق وتنزيهه للمعشوق الأبيات من 162 الى 165 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 7:09 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 14 في غيرة العشق ولوازمه الأبيات من 150 إلى 161 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 2:21 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عثمان الأبيات من 431 - 443 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الحادية والعشرون الجوهر الفرد .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 0:25 من طرف عبدالله المسافر

» السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 7:19 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عمر الأبيات من 419 - 430 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 5:32 من طرف عبدالله المسافر

» فصل ان للوجود الإلهي ظهورا يستلزم أحكاما شتى .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 13:34 من طرف عبدالله المسافر

» فصل حجاب العزة .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 12:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الحضرة – الحضرات – الحضرات الخمس
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 6:44 من طرف الشريف المحسي

»  مصطلحات الاصطلام - اصطلم - المصطلم
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 2:28 من طرف الشريف المحسي

» المصطلح يوح . في موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع في معرفة الكاتب وصفاته وكتبه .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 15:19 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي عشرين في معرفة أسرار الاستجمار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 2:30 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 12:54 من طرف الشريف المحسي

» حضرة الخيال هو عالم الجبروت ومجمع البحرین .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 12:08 من طرف الشريف المحسي

» حبه سبحانه وتعالى للمطهرين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 11:58 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 35 تجلي التسليم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "46 - 103" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 7 مايو 2019 - 15:57 من طرف الشريف المحسي

» في مناقب أمير المؤمنين أبي بكر الصديق .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 14:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 34 تجلي الفردانية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 14:03 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "18 - 45" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 8:34 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "01 - 17" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 7:58 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "276 - 286" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 14:51 من طرف الشريف المحسي

» حب الله سبحانه وتعالى للمتطهرين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 2:17 من طرف الشريف المحسي





سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه Empty سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:00

سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه
(576- 632)
سيدي عمر بن الفارض

العارف بالله تعالى سلطان العاشقين، وملاذُ أهل التمكين، ومرّبي الفقراء والمريدين، وموصلهم إلى مقامات الإنزال والتمكين، الأستاذ شرف الدين أبو حفص عمر السعدي المحمَّدي الهاشمي المعروف بابن الفارض قدّس الله سره، وأفاض علينا برَّه.
كان رضي الله عنه ونفع به معتدلَ القامة، وجهُهُ جميل حسن، مُشرب بحمرة ظاهرة، وإذا استمعَ وتواجَدَ وغلبَ عليه الحالُ يزداد وجهُهُ جمالًا ونورًا، وينحدر العرقُ من سائر جسده، حتى يسيل تحت قدميه على الأرض.
وكان عليه نورُ حياءٍ وبهجة، وجلالة وهيبة.
وكان إذا مشى في المدينة تزدحمُ الناس عليه، ويلتمسون منه البركةَ والدعاء، ويقصدون تقبيل يده، فلا يمكّن أحدًا من ذلك، بل يصافحه، وكانت ثيابه حسنةً، ورائحته طيبة.
وكان إذا حضر في مجلس يظهر على ذلك المجلس سكونٌ وهيبة، وسكينة ووقار، وكان يحضر مجلسَه مشايخ الفقهاء والفقراء، وأكابرُ الدولة من الأمراء والوزراء والقضاة ورؤساء الناس، وهم في غاية ما يكون من الأدب معه، والاتضاع له، وإذا خاطبوه فكأنهم يُخاطبون ملكًا عظيمًا.
وكان يُنفق على من يزوره نفقةً متَّسعةً، ويُعطي من يده عطاء جزيلًا، ولم يكن يتسبَّبُ في تحصيلِ شيءٍ من الدنيا، ولا يقبلُ من أحدٍ شيئًا.
قال ولده سيدي جمال الدين محمد رحمه الله: سمعتُ والدي يقول: كنت في أول تجريدي أَستأذنُ أبي، وأطلع إلى وادي المستضعفين بالجبل الثاني من المقطَّم([2])، وآوي فيه، وأُقيم في هذه السياحة ليلًا ونهارًا، ثم أعودُ إلى والدي لأجل برِّه، ومراعاة قلبه، وكان والدي يومئذٍ خليفةَ الحكم للعزيز بالقاهرة ومصر المحروستين، وكان من أكابر أهل العلم والعمل، فيجد سرورًا برجوعي إليه، ويُلزمني بالجلوس معه في مجالس الحكم ومَدارس العلم، ثم أَشتاقُ إلى التجريد، فأستأذنه، وأعود إلى السياحة، وما برحتُ أفعل ذلك مرةً بعد مرة، إلى أن توفّي والدي، وكان قبلَ وفاته قد اعتزلَ الحكم، واعتزل الناس، وانقطعَ للعبادة إلى الله تعالى بقاعة الخطابة في الجامع الأزهر زمانًا، وبعد وفاته عاودتُ التجريد والسياحة، وسلوَكَ طريق الحقيقة، فلم يُفتح عليَّ بشيءٍ، فحضرت يومًا من السياحة إلى القاهرة، ودخلت المدرسة السيوفية، ووجدتُ رجلًا شيخًا بقالًا على باب المدرسة يتوضَّأُ وضوءًا غير مرتب، غسلَ يديه، ثم غسل رجليه، ثم مسحَ برأسه، ثم غسل بوجهه، فقلت له: يا شيخ، أنت في هذا السنِّ على باب المدرسة بين فقهاء المسلمين، وتتوضَّأ وضوءًا خارجًا عن الترتيب الشرعي! فنظر إليَّ وقال: يا عمر، أنت ما يُفتح عليك في مصر، وإنَّما يُفتح عليك بالحجاز بأرض مكة شرَّفها الله تعالى، فاقصدها، فقد آن لك وقتُ الفتح. فعلمت أنَّ الرجل من أولياء الله تعالى، وإنَّه يتستَّرُ بالمعيشة، وإظهارِ الجهل بعدم ترتيب الوضوء، فجلستُ بين يديه، وقلت له: يا سيدي وأين أنا وأين مكَّة؟ ولم أجد ركبًا ولا رفقةً في غير أشهر الحج. فنظر إليَّ وأشار بيده، وقال: هذه مكَّة أمامك. فنظرتُ معه فرأيت مكَّةَ شرّفها الله تعالى، فتركتُه، وطلبتها فلم تبرح أمامي حتى دخلتها في ذلك الوقت، وجاءني الفتحُ حين دخلتها. وإلى هذا الفتح أشارَ رحمه الله في قصيدته الدالية بقوله:
يا سَميري روّحْ بمكَّة روحي ..... شاديًا إن رغبتَ في إسعادي
كان فيها أُنسي ومعراجُ قدسي   ..... ومقامي المقام والفتحُ بادي
قال رحمه الله: ثم شرعت في السياحة في أودية مكة وجبالها، وكنت أَستأنس منها بالوحوش ليلًا ونهارًا، وأقمتُ بوادٍ كان بينه وبين مكة عشرة أيام للراكب المُجدِّ، وكنت آتي منه كلَّ يومٍ وليلةً، وأُصلّي في الحرم الشريف الصلوات الخمس، ومعي سَبُعٌ عظيم الخلقة يَصحبني في ذهابي وإيابي، وينخُّ([3]) لي كما ينخُّ الجملُ، ويقول: يا سيدي، اركب. فما ركبته قطُّ، وتحدّث بعضُ جماعة من مشايخ المجاورين بالحرم في تجهيز مركوبٍ يكون عندي في البرية، فظهرَ لهم السَّبُعُ عند باب الحرم، وسمعوا قوله: يا سيدي، اركب. فاستغفروا الله، وكشفوا رءوسهم، واعتذروا إليَّ.
ثم بعد خمس عشرة سنة سمعت الأستاذ البقال يُناديني: يا عمر، تعالَ إلى القاهرة احضر وفاتي، وصلِّ عليَّ. فأتيته مُسرعًا فوجدته قد احتُضر، فسلَّمتُ عليه، وسلّم عليَّ، وناولني دنانيرَ ذهب، وقال: جهزني بهذه، وافعل كذا وكذا، وأعط حملةَ نعشي إلى القَرَافة([4]) كلَّ واحدٍ منهم دينارًا، واطرحني على الأرض في هذه البقعة، وأشار بيده إليها، وانتظر يا عمر قدومَ رجلٍ يهبطُ عليك من الجبل، فصلِّ أنت وهو عليَّ، وانتظر ما يفعلُ الله في أمري. قال: فجهَّزتُه وطرحته في البقعة كما أشار إليَّ، فهبط إليَّ رجلٌ من الجبل، كما يهبط الطائر المسرع، لم أره يمشي على رجليه، فعرفته بشخصه. كنت أراه يُصفعُ قفاه في الأسواق، فقال: يا عمر، تقدّم فصلِّ بنا على الأستاذ، فتقدَّمت وصلَّيتُ إمامًا، ورأيتُ طيورًا بيضاء وطيورًا خضراء صفوفًا بين السماء والأرض، يصلّون معنا، ورأيتُ طائرًا أخضر عظيمَ الخلقة قد هبطَ عند رجليه، وابتلعه، وارتفع إليهم، وطاروا جميعًا، ولهم زجلٌ بالتسبيح بصوت مرتفع عظيم، يُطربُ السامع إلى أن غابوا عنّا، فسألتُ الرجل الذي هبطَ من الجبل عن ذلك، فقال: يا عمر، أما سمعتَ أن أرواح الشهداءِ في أجوافِ طيور خضرٍ تسرحُ في الجنة حيث شاءت، هم شهداءُ السيوف، وأمّا شهداءَ المحبَّة فأجسادهم وأرواحهم في أجواف طيورٍ بيض، وهذا الرجلُ الأستاذ البقَّال منهم، وأنا يا عمر كنت منهم، وإنَّما حصلتْ منّي هفوةٌ، فطُردتْ عنهم، فأنا اليوم أصفعُ قفاي في الأسواق ندمًا وتأديبًا على ذلك، قال سيدي عمر: ثم ارتفع الرجل إلى الجبل كالطائر، وغاب عني، وفي هذه البقعة التي أشار الأستاذ البقال إلى سيدي عمر رضى الله عنه دُفن سيدي عمر حسب وصيته، وهذه البقعة هي القَرَافة الشاذلية الكبرى، تحت المسجد المبارك المعروف بالعارض، بالقرب من مراكع موسى بسفح المقطم، عند مجرى السيل، وضريحُه بها معروفٌ ظاهر، ويُزار، وما من قاصدٍ يقصده للزيارة، إلا وتحفُّه الأنوارُ، وتُقضى له الحوائج، وتقصده للزيارة سكان أهل مصر والقاهرة، ويتبرَّكون به، ويدعون الله سبحانه وتعالى عنده، فيُستجاب لهم ببركته؛ لكمال استغراقه وشهوده حيًّا وميتًا في حضرة الله وحضرة رسوله صلى الله عليه وسلم.
وكانت ولادته رضى الله عنه في الرابع من ذي القعدة سنة ستٍّ وسبعين وخمس مئة بالقاهرة، وتوفّي بها يوم الثلاثاء الثاني من جمادى الأولى سنة اثنتين وثلاثين وست مئة بقاعة الخطابة بالأزهر الشريف، وحُمل من ثمَّ حيث مدفنُه المذكور.
ومن كراماته رحمه الله ما أخبر به ولده سيدي جمال الدين محمد، قال: رأيت الأستاذ رحمه الله نائمًا مُستلقيًا على ظهره، وهو يقول: صدقتَ يا رسول الله، صدقتَ يا رسول الله رافعًا صوته، مُشيرًا بأصبعه اليمنى واليسرى إليه، واستيقظَ من نومه، وهو يقول كذلك ويُشير بأصبعيه كما كان يفعل، وهو نائم، فأخبرته بما رأيته وسمعت منه، وسألته عن سبب ذلك، فقال: يا ولدي، رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، وقال لي: يا عمر، لمن تَنتسب؟ فقلت: يا رسول الله، أنتسب إلى بني سعد قبيلة حليمة السَّعدية مرضعتك. فقال: لا، بل أنت منّي ونسبُك ينتهي إليَّ. فقلت: يا رسول الله، إني أَحفظُ نسبي عن أبي وجدي إلى بني سعد. فقال: لا -مادًّا بها صوته- بل أنت منّي ونسبُك متَّصلٌ بي. فقلت: صدقتَ يا رسول الله. مكررًا لذلك، مُشيرًا بإصبعي كما رأيت وسمعت.
قال ولده رحمه الله: وإلى هذا النسب الشريف أشارَ الأستاذ رحمه الله في القصيدة اليائية، حيث قال:
نسبٌ أقربُ في شرع الهوى ..... بيننا من نسبٍ أبوي
والذي يُطالع كلام الأستاذ رحمه الله تعالى يقفُ على كمال استغراقه وشهوده وتمكّنه من مقام القرب الأسنى، وهو مقام ﴿فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى﴾ [النجم: 9].
فمن ذلك تائيته المشهورة المسماة بـ «نظم السلوك».
قال ولدُ الشيخ رضى الله عنه: كنتُ أرى والدي في غالب الأوقات دهشًا، وبصرُه شاخصًا، لا يسمعُ من يكلِّمُه ولا يراه، فتارة يكون واقفًا، وتارة يكون قاعدًا، وتارة يكون مضطجعًا على جنبيه، وتارة يكون مُستلقيًا على ظهره مغطّى كالميت، يمرُّ عليه عشرةُ أيام مُتواصلة وأقل من ذلك وأكثر وهو على هذه الحالة، ولا يأكلُ ولا يشرب ولا يتكلَّم ولا يتحرَّكُ، ثم يستفيقُ وينبعثُ من هذه الغيبة، ويكون أول كلامه أنه يُملي من القصيدة «نظم السلوك» ما فتحَ اللهُ عليه، وهذه القصيدة الغرَّاء، والفريدةُ الزهراء التي  تكادُ تخرج عن طوق وسمع البشر ألفاظًا ومعاني هي التي أولها:
نعم بالصبا قلبي صَبا لأحبَّتي ..... فيا حبذَا ذاك الشَّذا حين هَّبتِ
وكان رضى الله عنه جرَّد من نفسه شخصًا سأله عن غرامه عند هبوب الصبا، لما أذكره الهبوبُ شمائلَ ذلك المحبوب، أو قال مُجيبًا لمن سأله بلسان الحال.
ولما قربت وفاتُه رضى الله عنه، ودعاه إليه مولاه سألَ الله تعالى أن يجمعَ عليه جماعةً من الأولياء.
قال الشيخ إبراهيم الجعبري الشاذلي رضى الله عنه دفينُ باب النصر من أبواب مصر: كنتُ يومًا بالسياحة على نهر الفرات، وأنا أخاطبُ روحي بروحي، وأُناجيها بتلذُّذي بفنائي في المحبَّة، فمرَّ بي رجلٌ كالبرق، وهو يقول:
فلم تَهْوَنِ ما لم تكن فيَّ فانيا  ..... ولم تفنَ ما لم تَجتلي فيك صورتي
فعلمتُ أن هذا نَفَسُ محبٍّ، فوثبتُ إلى الرجل، وتعلَّقتُ به، وقلت له: من أين لك هذا النَّفَسُ؟ فقال: هذا نَفَسُ أخي الشيخ شرف الدين بن الفارض. فقلت له: وأين هذا الرجل؟ فقال: كنت أجدُ نَفَسَه من جانب الحجاز، والآن أجدُ نَفَسَه من جانب مصر، وهو مُحتضر، وقد أُمرتُ بالتوجُّه إليه، وأن أحضرَ انتقالَه، وأصلّي عليه، وأنا ذاهبٌ إليه، وتركني، والتفت إلى جانب مصر، فتبعتُه إلى أن دخلتُ على سيدي عمر بن الفارض في ذلك الوقت وهو مُحتضرٌ، فقلت له: السلام عليك ورحمة الله وبركاته. فقال: وعليك السلام يا إبراهيم، اجلس وأَبشر، فأنت من أولياء الله تعالى، واعلم يا إبراهيم أني لما احتُضرتُ سألت الله تعالى أن يحضر وفاتي وانتقالي إليه جماعةٌ من الأولياء، وقد أتى بك أولهم فأنت منهم، قال الشيخ إبراهيم: ثم رأيتُ الجنَّة قد تمثَّلت له، فلما رآها قال: آه. وصرخ صرخةً عظيمةً، وبكى بكاء شديدًا، وتغيَّر لونُه، وقال:
إن كان منزلتي في الحبِّ عندَكُمْ ..... ما قد رأيتُ فقد ضيَّعتُ أيَّامي
أُمنيةٌ ظفرت روحي بها زمنًا  ..... واليومَ أَحسبُها أضغاثَ أحلامِ([5])
فقلت: يا سيدي، هذا مقامٌ كريم. فقال: يا إبراهيم، رابعة العدوية([6]) تقول وهي امرأة: وعزتك ما عبدتك خوفًا من نارك، ولا رغبًة في جنتك، بل كرامةً لوجهك الكريم، ومحبَّةً فيك. وليس هذا المقام الذي كنت أَطلبُه، وقضيتُ عمري في السُّلوك إليه. قال: ثم بعد ذلك سكنَ قلقُه، وتبسَّم وسلَّم، وودَّعني، وقال لي: احضر وفاتي وتجهيزي مع الجماعةِ، وصلِّ عليَّ معهم، واجلسْ عند قبري ثلاثة أيام بلياليهنَ، ثم بعد ذلك توجَّه إلى بلادك. قال سيدي إبراهيم: ثم اشتغلَ عنَّي بمناجاة ومخاطبة، فسمعت قائلًا يقول بين السماء والأرض أسمعُ صوتَه، ولا أَرى شخصه. قال: عمر، فما تروم؟ فقال:
أرومُ وقد طال المَدى منكَ نظرةً  ..... وكم من دماءٍ دون مرماي طُلّتِ
ثم بعد ذلك تهلَّل وجهُه، وتبسَّم، وقضى نحبه فرِحًا مسرورًا، فعلمتُ أنّه قد أُعطي مرامَه.
وكنَّا عنده جماعة كثيرة، فيهم من أعرفه من الأولياء، وفيهم من لا أعرفه، ومنهم الرَّجلُ الذي كان سببَ المعرفة، وحضرتُ غسلَه وجنازته، ولم أرَ في عمري جنازةً أعظمَ منها، وازدحم النَّاسُ على حمل نعشه، ورأيتُ طيورًا بيضاءَ وخضراء ترفرفُ عليه، وصلَّينا عليه عند قبره، ولم يتجهَّزْ حفرُه إلى آخر النهار، والناسُ مزدحمون عليه، وذلك لما كنتُ أَنظرُه بما فتحَ اللهُ به عليَّ من الكشف إلى الروح المقدَّسة المُحمدية، وهي تُصلّي إمامًا وأرواح الأنبياء والملائكة والأولياء من الإنس والجنِّ يُصلّون عليه مع روح رسول الله صلى الله عليه وسلم طائفة بعد طائفة، وأنا أُصلّي مع كلِّ طائفة إلى آخرهم، حتى إذا انتهت الصلاةُ تجهَّزَ القبرُ، وصارتِ الناس تتعجَّبُ من ذلك، ولكن من فتح الله بصيرته شاهد سرَّ ما هنالك.   
قال الشيخ إبراهيم الجَعْبَري رضى الله عنه: وأقمتُ عنده بعد الدفن ثلاثة أيام بلياليهن، وأنا أشاهدُ من حاله ما لم تحتملْه العقول، ثم توجَّهت إلى بلدتي جعبر، وكانت هذه السفرةُ أولَ دخولي مصر، ولسان الحال يقول:
جزاك اللهُ عن ذا السَّعي خيرًا  ..... ولكنْ جئتِ في الزَّمنِ الأخير
ثم رجعتُ بعد ذلك إلى مصر، وأقمتُ فيها، وستأتي ترجمة سيدي إبراهيم الجعبري رضى الله عنه في محله إن شاء الله.
وليكن ذلك آخرَ الكلام في ترجمة سيدي شرف الدين عمر بن الفارض نفعنا الله به، فإنَّ فضائله ومناقبه لا تحصرُها العقول، ولا تُدركها الأفهام، وما ذكرتُ إلا نقطةَ يسيرةً من بحر فضائله، اللهم أَمتنا واحشرنا في زمرته وتحت لوائه، واجعلنا من الذين تعلّقوا بمحبَّة الأولياء حتى لاقوا ربهم وهو عنهم راضٍ، وأَمدَّنا بمددهم. آمين يا ربَّ العالمين.

([1])         عمر بن علي بن مرشد بن علي الحموي الأصل، المصري المولد والدار والوفاة، أشعر المتصوفين، شرف الدين ابن الفارض، ولد سنة 576هـ وتوفي سنة 632هـ. [«الأعلام» (5/55، 56)، «طبقات المدلسين» (6)، و«وفيات الأعيان» (1/383)، و«ميزان الاعتدال» (2/266)].   
([2])            المقطم: جبل في شرقي القاهرة بمصر.
([3])         نخَّ الإبل - نخًّا: صوَّت لها لتبرك.
([4])            القَرافَةُ: المقبرة، وهو اسم قبيلة يمنية جاورت المقابر بمصر فغلب اسمها على كل مقبرة.
([5])         أضغاث أحلام: ما لا يصح تأويله لاختلاطه والتباسه.
([6])           رابعة بنت إسماعيل العدوية مولاة آل عتيك، أم الخير، من أهل البصرة وبها مولدها، مشهورة صالحة، قال ابن خلكان: توفيت بالقدس سنة 135هـ كما في «شذور العقود» لابن الجوزي، وقال غيره: سنة 185هـ. [«الأعلام» (3/10)، و«وفيات الأعيان» (1/182)].     

كتاب طبقات الشاذلية الكبرى المسمى جامع الكرامات العلية في طبقات السادة الشاذلية

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1914
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى