المواضيع الأخيرة
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" في كيفية الارتباط بين العشق والروح. من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" المقدمة من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» أسماء الله الحسنى جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» اسم الله سبحانه وتعالى المعطي جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والعشرون من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يطعمه إلا لله تعالى فإن الله يقلبها بيمينه. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» من صلي على رسول الله مرة واحدة له عشرة و عشرة وعشرة
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 6:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الأربعون منظر التفريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:04 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والثلاثون منظر التجريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والثلاثون منظر الفصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:56 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والثلاثون منظر الوصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:53 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والثلاثون منظر التقييد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والثلاثون منظر الإطلاق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والثلاثون منظر التفصيل الجزئي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "38" المجلس الثامن والثلاثون أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
الإثنين 26 مارس 2018 - 4:33 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "37" المجلس السابع والثلاثون ياغافل انتبه ما خلقت للدنيا وإنما خلقت للآخرة
الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والثلاثون منظر الاجمالى الكلى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثاني والثلاثون منظر الفتق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثلاثون منظر الإيهام. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثلاثون منظر الوحدة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي أربعين في فاتحة الكتاب. كتاب الإنسان الكامل
الأربعاء 14 مارس 2018 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثالث والعشرون خيركم من تعلم القرآن وعلمه كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير
السبت 10 مارس 2018 - 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في نزول الحق جل جلاله إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة. كتاب الإنسان الكامل
السبت 10 مارس 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والعشرون منظر الحقيقة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والعشرون منظر الحق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والعشرون منظر العين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:20 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والعشرون منظر في العلم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والعشرون لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا وكونوا إخواناً كما أمركم الله تعالى كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 5 مارس 2018 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والعشرون منظر النذائر كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 مارس 2018 - 9:08 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والعشرون منظر البشائر كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 مارس 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "35" المجلس الخامس والثلاثون وإليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه
الأحد 4 مارس 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الواحد والعشرون صنائع المعروف تقي مصارع السوء وإن صدقة السر تطفئ غضب الرب وإن صلة الرحم تزيد العمر وتنفي الفقر
الإثنين 26 فبراير 2018 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الثامن والثلاثون في الإنجيل. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 24 فبراير 2018 - 23:07 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
السبت 24 فبراير 2018 - 4:03 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
السبت 24 فبراير 2018 - 3:57 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والعشرون منظر الرجوع كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 24 فبراير 2018 - 3:31 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني والعشرون منظر السير كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 24 فبراير 2018 - 3:20 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "34" المجلس الرابع والثلاثون القوم يأخذون من يد الحق عز وجل لا من أيدي الخلق
السبت 24 فبراير 2018 - 2:51 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والعشرون منظر الوقوف كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 15:23 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر العشرون منظر التعليم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 13:46 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع عشر منظر المسايرة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"33" المجلس الثالث والثلاثون سترون ربكم كما ترون الشمس والقمر لا تضامون في رؤيته
الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 1:25 من طرف الشريف المحسي

» في المنظر الثامن عشر منظر المحادثة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 فبراير 2018 - 22:41 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع عشر منظر المخاطبة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 فبراير 2018 - 22:21 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والثلاثون في الزبور. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 فبراير 2018 - 22:12 من طرف الشريف المحسي

» الولي والعبد الصالح عبد الله بن أبي جمرة الأندلسي رضي الله عنه
الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:14 من طرف الشريف المحسي

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي
الأربعاء 14 فبراير 2018 - 12:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والثلاثون في التوراة. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:24 من طرف الشريف المحسي

» الحديث العشرون مَن صلى اثنتي عشرة ركعة تطوعاً كل يوم غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 12 فبراير 2018 - 3:15 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"32" المجلس الثاني والثلاثون سله وتذلل بين يديه حتى يهيء لك أسباب الطاعة
الإثنين 12 فبراير 2018 - 2:11 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والثلاثون في الفرقان. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 12 فبراير 2018 - 1:52 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع والثلاثون في القرآن. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 11 فبراير 2018 - 0:17 من طرف الشريف المحسي

» الفهرست كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 2:05 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن في ذكر تجلي الكمال المطلق لوجود الحق من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 1:41 من طرف الشريف المحسي

» في ذكر تجلي العليم بحال المحدث وشأن القديم من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:26 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس في ذكر تجلي الوجود الساري وتعين البديع الباري من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس في ذكر تجلي الإرادة الباهرة ومظهر حكم القدرة القاهرة من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:13 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع في ذكر تجلي ظهور المعاني وبطون الصور والمعاني من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:07 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث في ذكر تجلي التجليات المنزهة عن الهيئات الحسية من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:01 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني فى ذكر تجلى محاضرات الأسماء فى المقام الأسنى من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الخميس 8 فبراير 2018 - 23:54 من طرف الشريف المحسي

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"3" أية أحلام تراها. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 23:00 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"2" ‏أتيت إلى قمار. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 22:53 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"1" كل من يصير صيدا للعشق. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 22:49 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"18" أي صورة لنا. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"17" لا تحرك الطين. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:19 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"16" ‏اليوم وغدا. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:13 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"15" ‏قلبي في يدك. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث التاسع عشر إن حسبك أن تصوم من كل شهر ثلاثة أيام كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 15:24 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"31" المجلس الحادي والثلاثون الغضب إذا كان لله عز وجل فهو محمود
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 15:03 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال السابع فان قلت بأي شيء استوجبوا هذا على ربهم تبارك وتعالى؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال السادس فان قلت كم عددهم ؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» كيف نفهم قصائد الغزل و الشعر التي كتبت باللغة الفارسية في عصر مولانا جلال الدين الرومي وفريد الدين العطار و سنائي الغزنوي و غيرهم
الأحد 4 فبراير 2018 - 22:38 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس عشر منظر المسامرة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 فبراير 2018 - 17:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس عشر منظر المكالمة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 فبراير 2018 - 17:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الموفية أربعين حضرة الاستخلاف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 15:00 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة والثلاثون حضرة التكميل كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثامنة والثلاثون حضرة الولاية كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 14:52 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السابعة والثلاثون حضرة الخلع والمواهب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 14:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة والثلاثون حضرة المعاينة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 2 فبراير 2018 - 21:58 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة والثلاثون حضرة المسايرة بالياء المثناة من تحت كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 2 فبراير 2018 - 21:55 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "10" المجلس العاشر

اذهب الى الأسفل

15102017

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "10" المجلس العاشر




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "10" المجلس العاشر 

سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه

المجلس العاشر 

‏وقال رضي الله تعالى عنه بكرة الأحد رابع عشر شوال سنة خمس وأربعين وخمسمائة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : 
‏ه أنا والأتقياء من امتي برآء من التكلف » . 
‏التقى لا يتكلف عبادة الحق عز وجل لأنها صارت طبعه ، فهو يعبد الله بظاهره وباطنه من غير تكلف منه . 
‏وأما المنافق فهو في كل أحواله فيتكلف ، ولا سيما في عبادة الحق عز وجل ، يتكلفها ظاهرا ويتركها باطنا ، لا يقدر أن يدخل مدخل المتقين ، لكل مكان مقال , ولكل عمل رجال ، للحرب رجال خلقت .
 يا منافقون ‏توبوا من نفاقكم ، وارجعوا من إباقكم ، كيف تتركون الشيطان يضحك عليكم ، ويشتفى بكم ؟
إن صليتم وإن صمتم فعلتم ذلك للخلق لا للحق عز وجل ، وهكذا إن تصدقتم وزكيتم وحججتم ، أنتم : 
‏  عاملة ناصبة عن قريب تصلون نارا حامية 
‏ان لم تتداركوا وتتوبوا وتعذروا . عليكم بالاتباع من غير ابتدع ، عليكم بمذهب السلف الصالح ، امشوا في الجادة المستقيمة ، لا تشبيه ولا ‏تعطيل ، بل اتباعا لسنة رسول اله صلى الله عليه وسلم من غير تكلف ولا تطبع ولا تشدد ولا تمشدق ولا تمعقل ، يسعكم ما وسع من كان قبلكم . 
  ويحك   تحفظ القرآن ولا وتعمل به ، تحفظ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تعمل بها ، فلاي شيء تفعل ذلك ؟ تأمر الناس وأنت لا تفعل ، وتنهاهم وأنت لا تنتهي . قال عز وجل : 
‏  كبر مقتا عند الله أن تقولوا مآ لا تفعلون   . 
‏لم تقولون وتخالفون ما تستعون ؟ 
لم تدعون الايمان ولا تؤمنون ؟ 
الايمان هو المقاوم للآفات ، هو الصابر تحت ثقلنا ، هو المصارع ، هو المقاتل ، الايمان هو المتكرم بما عنده من الدنيا ، الايمان يتكرم لوجه الله عز وجل ، والهوى يتكرم لوجه الشيطان ولأغراض النفس . 
من فاته باب الحق عز وجل قعد على أبواب الخلق ، من ضع طريق الحق عز وجل وضل عنها قعد على طريق الخلق .
 من أراد الله به خيرا أغلق أبواب الخلق في وجها وقطع عطاءهم عنه حتى يرده بذلك إليه.
 بقيمه من الغدر إلى الشط ، يقيمه من لا شيء الى شيء .  
ويحك  تفرح بقعودك عند الغدو في الشتاء ، عن قريب يجيء الصيف وينشف الماء الذي عندك فتموت مكانك الذي عند الشط.
 فإنه في الصيف ينقطع ماؤه ، وفي الشتاء يزيد ويكثر , كن مع الله عز وجل تكن غنيا عزيزا أميرا مؤمرا دليلا .
 من استغنى بالله عز وجل احتاج اليه كل شيء ، وهذا شيء لا يجيء بالنحلي و التمني ولكن بشيء وقو في الصدور صدقه العمل .
يا غلام   ليكن الخرس دأبك والخمول لباسك والهرب من الخلق كل مقصودك ، وإن قدرك أن تنقب في الأرض سربا تخفي فيه فافعل « يكون هذا دأبك الى أن يترعرع ايمانك ويقوى قدم إيقانك ، ويتريش ‏جناح صدقك ، وتنفتح عينا قلبك , فترفع أرض بيتك وتطير الى جو علم الله ، تطوف الشرق والغرب ، البر والبحر والسهل والجبل ، تطوف السموات والأرضين وأنت مع الدليل الخفير الرفيق ، فحينئذ أطلق لسانك  ‏في الكلام ، واخلع لباس الخمول ، واترك الهرب من الخلق ، واخرج من سربك إليهم فإنك دواء لهم غير مستضر في نفسك .
لا تبال بقلتهم وكثرتهم وإقبالهم وإدبارهم وحدهم وذمهم لا تبال ، اين سقطت لقطت وأنت مع ربك عز وجل . 

‏  يا قوم   اعرفوا هذا الخالق وتأدبوا بين يديه ، ما دامت قلوبكم بعيدة عنه فأنتم سيئو الأدب عليه وإذا قربت حسن أدبها .
 هذيان الغلمان على الباب قبل ركوب الملك فإذا ركب جاء خرسهم وحسن أدبهم لأنهم قريبون منه ، كل منهم يهرب إلى زاوية .
الاقبال على الخلق هو عين الادبار عن الحق عز وجل ، لا فلاح لك حتى تخلع الأرباب وتقطع الأسباب وتترك رؤية الخلق في النفع والضر , أنتم أصحاء مرضى أغنياء فقراء ، أحياء موتى ، موجودون معدومون ، إلى متى هذا الاباق عن الحق عز وجل والاعراض عنه , إلى متى عمارة الدنيا وتخريب الآخرة ؟ 
إنما لكل واحد منكم قلب واحد فكيف يجب به الدنيا والأخرة ؟ 
كيف يكون فيه الخلق والخلق ؟ 
كيف يحصل هذا في حالة واحدة في قلب واحد ؟ 
هذا كذب والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ! 
‏"الكذب مجانب الايمان".
‏كل اناء ينضح بما فيه , أعمالك دلائل على اعتقادك , ظاهرك دليل على باطنك . 
ولهذا قال بعضهم : الظاهر عنوان الباطن ، باطنك ظاهر عند الحق عز وجل وعند خواصه من عباده ، إذا وقع بيدك واحد منهم فتأدب بين يديه وتب من ذنوبك قبل لقائه ، تصاغر عنده وتواضع له .
إذا تواضعت للصالحين فقد تواضعت لله عز وجل , فتواضع فان من تواضع رفعه الله عز وجل ، أحسن الأدب بين يدي من هو اكبر منك , فان النبي صلى اله عليه وسلم قال : 
"البركة في اكابركم"
‏فال : ما أراد النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ذكر السن فحسب ،  
‏بل حتى يضاف الي كبر السن التقوى في امتثال الأمر والانتها، عن النهى وملازمة الكتاب والسنة ، وإلا فكم من شيخ لا يجوز احترامه ولا السلام عليه وليس في رؤيته بركة . 
الاكابر المتقون الصالحون المتورعون العاملون ‏بالعلم المخلصون في العمل ، الاكابر القلوب الصافية المعرضة عما سوى الله عز وجل .
الاكابر القلوب العارفة وبالله عز وجل العالمة القريبة منه . 
كلما كثر علم القلوب قربت من مولاها عز وجل.
كل قلب فيه حب الدنيا فهوعن الله محجوب ، وكل قلب فيه حب الأخرة فهوعن توبه الله محجوب بقدر رغبتك في الدنيا تنقص رغبتك في الآخرة .
وبقدر رغبتك في الأخرة تنقص محبتك للحق عز وجل ، اعرفوا أقداركم ولا تنزلوا أنفسكم منزلا لم ينزلها الا عز وجل فيه .
ولهذا قال بعضهم :   من لم يعرف قدره عرفته الأقدار قدره لا تقعد في موضع تقام منه ، إذا دخلت دارا فلا تقعد ‏موضعا لم يقعدك فيه صاحب الدار.
فانك تقام منه بلا أمرك ، وإن امتنعت أقمت وأهنت وأخرجت . 

‏يا غلام   قد ضيعت العمر في كتب العلم وحفظه من غير عمل , ايش ينفعك ، قال النبي صلى الله عليه وسلم 
"يقول الله عز وجل يوم القيامة للأنبياء والعلماء: انتم كنتم رعاة الخلق فما صنعتم في رعاياكم ويقول للملوك و الأغنياء انتم كنتم خزران كنوزي هل واصلتم الفقراء وربيتم الايتام واخرجتم منها حقي الذي كتبته عليكم".
‏  يا قوم اتعظوا بمواعظ الرسول صلى الله عليه وسلم واقبلوا قوله ، ما أقسى قلوبكم ! سبحان من أقدرني على مقاساة الخلق ، كلما رمت الطيران جاء مقص القدر وقص جناحي .
غير أني أتسلى كيف وأنا مقيم في براح الملك.
ويلك يا منافق تتمنى خروجي من هذه البلدة , لو تحركت تبدل الامر وانفصلت الاعضاء ، وتغير الحديث ولكن أخاف من عقوبة الله عز وجل لآجل العجلة , ما أنا مشمر بل على مثاقف من القدر ، فأنا ‏موافق له مسلم إليه ، اللهم سلاما وتسليما . 

‏  ويحك   تستهزئ بي وأنا واقف على باب الحق عز وجل ، أدعوا الخلق إليه , موف ترى جوابك ، ابن إلى فوق ذراعا وإلى تحت ألاف ، سوف ترون يا منافقون عذاب الله عز وجل وعقابه دنيا والاخرة ، الزمان حبلى سوف ترون ما يكون منه .
أنا في يد تقليب الحق عز وجل تارة يصيرني جبلا ، وتارة يصيرني ذرة ، وتارة يصيرني بحرا وتارة يصير في قطرة ، وتارة يصيرني شمسا وتارة يصيرني لمعة وبرقة ، يقلبني كما يقلب ‏الليل والنهار . 
‏ كل يوم هو في شأن   . 
‏بل كل لحظة , اليوم لكم واللحظة لغيركم . 
‏يا غلام إن أردت سعة الصدر وطيب القلب فلا تسمع ما يقول الخلق ،ولا تلتفت إلي حديثهم أما تعلم أنهم ما يرضون عن خالقهم فكيف يرضون عنك ؟ أما تعلم أن كثيرا منهم لا يعقلون ولا يبصرون ولا يؤمنون؟ 
بل يكذبون ولا يصدقون , اتبع القوم الذين لا يعقلون غير الحق وعز وجل ، ولا يسمعون من غيره ولا يبصرون غيره . 
اصبر على أذية الخلق طلبا لرضا الحق عز وجل ، اصبر على ما يبتليك به بأنواع البلايا.
هذا دأب الله عز وجل مع عباده المصطفين المخبتين ، يقطعهم عن الكل ، ويبتليهم بأنواع البلايا والآفات والمحن يضيق عليهم الدنيا والأخرة وما تحت العرش إلى الثرى , يفنى بذلك وجودهم ، حتى اذا أفنى وجودهم أو~هم له لا لغيره , أقامهم معه لا مع غيره , ينشئهم خلقا آخر ، كما قال عز وجل : 
ثم انشأكم خلقا اخر تبارك الله احسن الخالقين   . 
‏و الخلق الأول مشترك وهذا الخلق مفرد ، يفرده عن إخوانه وأبناء جنسه من بني آدم يغير معناه الأول ويبدله ، يصير عالية سافله ، يصير ‏ربانيا روحانيا ، يضيق قلبه عن رؤية الخلق ، وينسد باب مره عن الخلق ، يصور له الدنيا والآخرة والجنة والنار وجميع المخلوقات والاكوان شيئا واحدا.
 ثم يسلم ذلك الشيء الي يد سره فيبتلعه ولا يتبين فيه : 
يظهر فيه القدرة كما أظهرها في عصا موسى عليه السلام ، سبحان من يظهر قدرته فيا يريد على يد من يريد ، بلعت عصا موسى أحالا كثيرة هن الحبال وغيرها من الأشياء ولم تتغير بطنها ، أراد الحق عز وجل أن يعلمهم أن ذلك قدرة لا حكمة ، لان ما فعله السحرة في ذلك اليوم كان حكمه وهندسة , وما 
‏ظهر في عصا موسى عليه السلام كان قدرة من الحق عز وجل ، خرق عادة ومعجزة .
ولهذا قال أمير السحرة لواحد من أصحابه انظر إلى موسى في أي حالة هو؟ فقال له قد تغير لونه والعصا تعمل عملها فقال هذا من فعل الله عز وجل لا من فعله ، فإن الساحر لا يخاف من سحره والصانع لا يخاف من صنعته ، ثم آمن به وتبعه أصحابه . 

‏  يا غلام   متى تقوم من الحكمة إلى القدرة متى يوصلك عملك بالحكمة إلى قدرة الله عز وجل متى يوصلك لخلاصك في أعمالك ال باب توبك من ربك عز وجل .
متى تريك شمس المعرفة وجوه قلوب العوام والخواص ، لا تهرب من الحق لأجل بلائه , إنما يبتليك ليعلم هل ترجع ال السبب وتترك بابه أم لا ؟ 
هل ترجع إلى الظاهر أو الى الباطن ؟ 
الى ما يدرك أو إلى ما لا يدرك ألي ما يرى أو إلى ما لا يرى . 
اللهم لا تبتلينا اللهم ارزقنا القرب منك بلا بلاء .
اللهم توبا ولطفا ، اللهم توبا بلا بعد لا طاقة لنا على البعد منك ولا على مقاساة البلاء ، فارزقنا القرب منك مع عدم نار الآفات .
 فإن كان ولا بد من نار الآفات فاجعلنا فيها كالسمندل الذي يبيض ويفرخ في النار وهي لا تضره ولا تحرقه ، اجعلها علينا كنار إبراهيم خليلك أنبت حوالينا عشبا كما أتبت حواليه , واغننا عن جميع الأشياء كما أغنيته , وآنسنا وتولنا كما توليته واحفظنا كما حفظته آمين . 
‏ابراهيم عليه السلام حصل الرفيق قبل الطريق ، والجار قبل الدار ،
‏والرضا قبل القضاء. 
تعلموا من أبيكم إبراهيم عليه السلام ، اقتدوا به في أقواله وافعاله, سبحان من لطف به في بحر بلائه وكلفه السباحة في بحر البلاء وأيده معه , كلفه الحمل على العدو وهو مع رأس الفرس ، كلفه الصعود إلى موضع عال ويده في ظهره ، كلفة دعوة الخلق إلى طعامه والنفقة من عنه ، هذا هو اللطف الباطن الخفي . 

‏  يا غلام   كن مع الله صامتا عند مجبئ قدره وفعله حتي ترى منه ألطافا كثيرة ، أما سمعت بغلام جالينوس الحكيم ؟
كيف تخارس وتساكت حتي حفظ كل علم عنده , حكمة الله عز وجل لا تجيء إلي قلبك ‏من كثرة هذيانك ومنازعتك له واعتراضك عليه . 
‏اللهم ارزقنا الموافقة وترك المنازعة . 
‏و "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار"   .


.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 462
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى