المواضيع الأخيرة
» المنظر الحادي والسبعون منظر الصراط المستقيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 15 يونيو 2018 - 9:56 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفى ستين في الإنسان الكامل وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه مقابل للحق والخلق
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:43 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السبعون منظر الطرق المختلفة . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والستون منظر الأسرار . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:08 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والستون منظر الخلع والمواهب . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:56 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:33 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأحد 10 يونيو 2018 - 11:44 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والخمسون في النفس وإنها محتد إبليس ومن تبعه من الشياطين من أهل التلبيس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والخمسون في الصورة المحمدية. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج1 المجلس التاسع والأربعون الخلق حجاب نفسك ونفسك حجاب قلبك وقلبك حجاب سرك
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:22 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والخمسون في الخيال وأنه هيولي جميع العوالم. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "48" المجلس الثامن والأربعون أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
الإثنين 4 يونيو 2018 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والخمسون في الفكر وأنه محتد باقي الملائكة من محمد صلى الله عليه وسلم
السبت 2 يونيو 2018 - 9:24 من طرف الشريف المحسي

» الوجود المستعار او العارية الوجودية عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:13 من طرف الشريف المحسي

» الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:00 من طرف الشريف المحسي

» نظرة على كتاب الإنسان الكامل فى معرفة الاواخر والاوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي بقلم د. يوسف زيدان
الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث والثلاثون اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 31 مايو 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  في الفرق بين عشق القديم والمحدث المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:24 من طرف عبدالله المسافر

»  تمثيل "مثال" المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» في قدم العشق وحدوثه المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» في وحدة العشق. المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "47" المجلس السابع والأربعون قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
الخميس 31 مايو 2018 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والخمسون في الهمة وأنها محتد میکائیل من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:17 من طرف الشريف المحسي

» ترجمة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه بقلم د. يوسف زيدان
الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة حياة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي من كتاب المناظر الإلهية تحقيق د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بترتيب المحقق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:26 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق كتاب المناظر الإلهية للشيخ عبد الكريم الجيلي د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» في كيفية الارتباط بين العشق والروح المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" . من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المقدمة المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"4" المجلس الرابع

اذهب الى الأسفل

10102017

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"4" المجلس الرابع




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"4" المجلس الرابع

سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه 

 المجلس الرابع

قال رضي الله عنه بكرة الأحد بالرباط، عاشر شوّال من سنة خمس وأربعين وخمسمائة:
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من فتح له باب من الخير فلينتهزه، فإنه لا يدري متى يغلق عنه”.
يا قوم انتهزوا واغتنموا باب الحياة ما دام مفتوحاً عن قريب يغلق عنكم. اغتنموا أفعال الخير ما دمتم قادرين عليها. اغتنموا باب التوبة وادخلوا فيه ما دام مفتوحاً لكم. اغتنموا باب الدعاء فهو مفتوح لكم. اغتنموا باب مزاحمة إخوانكم الصالحين فهو مفتوح لكم.
يا قوم ابنوا ما نقضتم. اغسلوا ما نجستم. أصلحوا ما أفسدتم. صفوا ما كدّرتم. ردّوا ما أخذتم. ارجعوا إلى مولاكم عزَّ وجلَّ من إباقكم وهربكم.
يا غلام ما ههنا إلا الخالق عزَّ وجلَّ فإن كنت مع الخالق فأنت عبده، وإن كنت مع الخلق فأنت عبدهم. لا كلام لك حتى تقطع الفيافي والقفار من حيث قلبك، وتفارق الكل من حيث سرّك. أما تعلم أن طالب الحق عزَّ وجلَّ مفارق الكلّ، قد تيقن أن كل شيء من المخلوقات حجاب بينه وبينه عزَّ وجلَّ، مع أيّ شيء وقف انحجب به.
يا غلام لا تكسل فإن الكسلان يكون أبداً محروما والندامة في ربقه. جوّد أعمالك وقد جاد الحق عزَّ وجلَّ عليك بالدنيا والآخرة. كان أبو محمد العجمي، رحمه الله تعالى، يقول: اللهمّ ” اجعلنا جيدين “. كان يريد أن يقول اللهمّ اجعلنا جياداً فلا يطاوعه لسانه، من ذاق فقد عرف. 
حسن العشرة مع الخلق والموافقة لهم مع حدود الشرع ورضاه حسن مبارك. وأما إذا كان ذلك مع خرق حدّ من حدوده وعدم رضاه فلا ولا كرامة لهم. لقبول الطاعات وردّها علامات عند أهل الصفاء والاجتباء.

يا غلام انصب شبكة الدعاء، وارجع إلى الرضا. لا تدع بلسانك وقلبك معترض. يوم القيامة يتذكر الإنسان ما فعل في الدنيا من خير وشر، فالندامة هناك لا تنفع، والذكر ثمَّ لا ينفع. الشأن في تذكر اليوم قبل الموت.
 ذكر الحرث والبذر وقت حصاد الناس لا ينفع. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” الدنيا مزرعة الآخرة “. فمن زرع خيراً حصد غبطة ومن زرع شراً حصد ندامة. إذا جاءك الموت انتبهت وقت لا ينفعك الانتباه. اللهم نبّهنا من نوم الغافلين عنك، الجاهلين بك آمين.

يا غلام صحبتك للأشرار توقعك في سوء الظن بالأخيار. إمش تحت ظل كتاب الله عزَّ وجلَّ وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وقد أفلحت.
يا قوم استحيوا من الله عزَّ وجلَّ حق الحياء. لا تغفلوا زمانكم يضيع. قد اشتغلتم بجمع ما لا تأكلون، وتأملون ما لا تدركون، وتبنون ما لا تسكنون. كل هذا يحجبكم عن مقام ربكم عزَّ وجلَّ. يخيم ذكر الله عزَّ وجلَّ في قلوب العارفين ويحيط بها وينسها ذكر كل مذكور، فإذا تمّ هذا فالجنة هي المأوى، الجنة المنقودة والجنة الموعودة. المنقودة في الدنيا هي الرضا بالقضاء وقرب القلب من الله عزَّ وجلَّ، ومناجاته له ورفع الحجاب بينه وبينه، فيصير صاحب هذا التقلب في خلوته مع الحق عزَّ وجلَّ في جميع أحواله من غير تكييف ولا تشبيه (ليْسَ كمِثلِهِ شيْءٌ وهوَ السَّمِيعُ البَصِير) والموعودة هي التي وعدها الله عزَّ وجلَّ للمؤمنين والنظر إلى وجهه الكريم من غير حجاب. ولا شك الخير كله عند الله والشر عند غيره. 
الخير في الإقبال عليه والشرّ في الإدبار عنه. كل عمل تريد عنه عوضاً فهو لك، وكل عمل تريده لله عزَّ وجلَّ فهو له. إذا عملت وطلبت العوض كان جزاؤك بمخلوق، وإذا عملت لوجه الله تعالى كان جزاؤك قربك منه والنظر إليه. ثم لا تطلب العوض على أعمالك في الجملة. ايش الدنيا وايش الآخرة وما سوى الله تعالى بالإضافة إليه. اطلب المنعم لا تطلب النعمة، أطلب الجار قبل الدار. هو الكائن قبل كل شيء، والمكوِّن لكل شيء، والكائن بعد كل شيء. عليك بذكر الموت والصبر على الآفات، والتوكل على الله عزَّ وجلَّ في جميع الحالات.إذا تمّت لك هذه الثلاث خصال جاءك الملك بذكر الموت يصحّ زهدك، وبالصبر تظفر بما تريد من ربك عزَّ وجلَّ. وبالتوكل تخرج الأشياء من قلبك وتتعلق بربك عزَّ وجلَّ. تتنحّى عنك الدنيا والآخرة وما سوى المولى تأتيك الراحة من كل جانب، والكلاءة والحماية من كل جانب، يحفظك مولاك عزَّ وجلَّ من جهاتك الست، لا يبقى لأحدٍ من الخلق عليك سبيل، يسدّ عنك الجهات ويغلق عنك الأبواب. تصير من جملة الذين قال الله عزَّ وجلَّ في حقهم: (إنَّ عبادي ليسَ لكَ عليهمْ سُلطان) كيف يكون له سلطان على الموحّدين المخلصين الذين لا يراؤن الخلق في أعمالهم !!
 النطق في النهاية يكون، لا في البداية. البداية كلها خرس، والنهاية كلها نطق. 
المخلص ملكه في قلبه، سلطانه في سره، لا اعتبار بالظاهر، النادر منهم من يجمع بين ملك الظاهر والباطن. كن أبداً مخفياً بحالك لا تزل كذلك حتى تكمل ويصل قلبك إلى ربك عزَّ وجلَّ. فإذا كملت وبلغت لا تبالي حينئذ، كيف تبالي وقد تحققت حالك وأقمت في مقامك، وأحدق بك حرّاسك وصار الخلق عندك كالسواري والأشجار واستوى عندك حمدهم وذمّهم وإقبالهم وإقبالهم وإدبارهم. تصير بانيهم وناقضهم، تتصرف فيهم بإذن خالقهم، يعطيك الحلّ والربط، ويردّ التوقيع إلى يد قلبك، والعلامة إلى يد سرك. لا كلام حتى يصحّ هذا وإلا فكن عاقلا. 
لا تتهوس، أنت أعمى اطلب من يقودك، أنت جاهل اطلب من يعلمك، فإذا وقعت به فتمسك به واقبل قوله ورأيه واستدل به على الجادة، فإذا وصلت إليها فاقعد هناك حتى تحقق معرفتك لها. فحينئذ يأوي إليك كل ضالّ وتصير طبقاً للفقراء والمساكين. من جملة الفتوّة حفظ سر الله عزَّ وجلَّ والتخلق مع الناس بخلق حسن. أين أنت من طلب الحق والرضا به عما سواه !! 
أما سمعت قوله عزَّ وجلَّ (مِنكم مَنْ يريدُ الدّنيا ومنكمْ مَنْ يريد الآخِرة) وقال في موضع آخر (يُريدُونَ وَجْههُ) إن سعد بختك جاءتك يد الغيرة خلصتك من يد كل من سوى الحق عزَّ وجلَّ، وأخذت إلى باب قرب الحق عزَّ وجلَّ، فهنالك الولاية لله الحق. إذا تم لك هذا جاءت إليك الدنيا والآخرة خادمتين من غير ضرر، من غير تعب. أطرق باب الحق عزَّ وجلَّ واثبت على بابه فإنك إذا ثبت هناك بانت لك الخواطر فتعرف خاطر النفس، وخاطر الهوى، وخاطر القلب، وخاطر إبليس، وخاطر الملك. يقال لك: هذا خاطر حق وهذا خاطر باطل.
 تعلم كل واحد بعلامة تعرفها. إذ وصلت إلى هذا المقام أتاك خاطر من الحق عزَّ وجلَّ يؤدبك به ويثبتك ويقيمك ويقعدك ويحرّكك ويسكنك ويأمرك وينهاك.

يا قوم لا تطلبوا الزيادة ولا النقصان ولا التقدّم ولا التأخر، فإن القدر قد أحاط بكل واحد منكم على حدة، ما منكم إلا من له كتاب وتاريخ يخصه. قال النبي صتلى الله عليه وسلم: فرغ ربكم من الخلق والرزق والأجل جف القلم بما هو كائن. قد فرغ الله من كل شيء قضاؤه سابق، ولكن جاء الحكم وستر عليه الأمر والنهي والإلزام فلا يحل لأحدٍ أن يحتج على الحكم عما سبق، بل يقول لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.

يا قوم اعملوا بهذا الظاهر، بهذا السواد على البياض حتى يحملكم على العمل بباطن هذا الأمر. إذا عملت بهذا الظاهر أدّاك إلى فهم الباطن. أول ما يفهم سرك، ثم يملي قلبك على نفسك، وتملي نفسك على لسانك، ويملي لسانك على الخلق، يتعدى ذلك إليهم لمصالحهم ومنافعهم. يا طوبى لك إن وافقت الحق عزَّ وجلَّ وأحببته. 
ويحك قد ادّعيت محبة الله عزَّ وجلَّ أما علمت أنّ لها شرائط !! من شرائط محبته موافقته فيك وفي غيرك. ومن شرائطها أن لا تسكن إلى غيره، وأن تستأنس به ولا تستوحش معه. إذا سكن حب الله قلب عبد أنس به وأبغض كل ما يشغل عنه. تبْ واثبت على توبتك فليس الشأن في توبتك، الشأن في ثبوتك عليها. ليس الشأن في غرسك، الشأن في ثبوته وتغصينه وثمرته.
وقال رضي الله عنه: الزموا موافقة الحق عزَّ وجلَّ في البأساء والضراء، والفقر والغنى، والشدّة والرّخاء، في السقم والعافية، في الخير والشر، في العطاء والمنع. ما أرى لكم دواء إلا التسليم إلى الحق عزَّ وجلَّ. 
إذا قضى عليكم بشيء لا تستوحشوا منه ولا تنازعوه فيه ولا تشكوا منه إلى غيره، فإن ذلك مما يزيديكم بلاء بل سكوناً وسكوتاً وخمولاً. اثبتوا بين يديه وانظروا ماذا يعمل فيكم وبكم تفرحوا على تغيره وتبديله. إذا كنتم معه هكذا لا جرم يغير الوحشة بالأنس، والتوحيد بالفرحة به. اللهم اجعلنا في جنابك ومعك وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.


.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 501
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى