اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي

اذهب الى الأسفل

28032021

مُساهمة 

الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي Empty الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي




الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي

كتاب لطائف المنن تصنيف الشيخ ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه

الباب الثالث في مجرباته ومنازلاته وما اتفق لأصحابه معه ومكاشفاته 
سمعت الشيخ أبا العباس  يقول: كنت وأنا صبي عند المؤدب، جاء رجل فوجدني أكتب في لوح، فقال لي: «الصوفي لا يُسَوِّدُ بياضًا»، قال: فقلت: «ليس الأمر كما زعمت، ولكن لا يُسَوِّدُ بياضَ الصحائف بسواِد الذنوب».
وسمعته يقول: عمل إلى جانب دارنا خيال الستارة -وأنا إذ ذاك صبي فحضرته- فلما أصبحت أتيت إلى المؤدب، وكان من أولياء الله تعالى فأنشد حين رآني:
يَا نَاظِرًا صُوَرَ الْخَيَالِ تَعَجُّبًا *** وَهْوَ الْخَيَالُ بِعَيْنِهِ لَوْ أَبْصَرَا
وقال : رأيت ليلة كأني في سماء الدنيا، وإذا برجل أسمر اللون قصير الطول كبير اللحية، فقال: «قل: اللهم اغفر لأمة محمد، اللهم ارحم أمة محمد، اللهم استر أمة محمد، اللهم اجْبُرْ أمة محمد»، هذا دعاء الخضر، من قاله كل يوم كتب من الأبدال»، فقيل: «هذا الشيخ ابن أبي شامة»، فلما انتهيت وأتيت إلى الشيخ أبي الحسن جلست ولم أخبره بشيء؛ فقال: «اللهم اغفر لأمة محمد...» الدعاء، «من قاله كل يوم كتب من الأبدال».
وقال : كنت أخرج كل يوم من باب البحر نحو المنار، فخرجت يومًا إلى المنار، فنمت عند الجانب الشرقي، وكان قد خطر في نفسي: ما سبب قلة رواية أبي بكر الصديق  عن رسول الله  مع كثرة ملازمته له؟ فإذا علي يقول لي: «أعلم الناس بعد رسول الله  أبو بكر الصديق، وإنما قَلَّتْ روايته عنه لتحققه به».
وقال : طالعت مقام الرحمة فإذا علي يقول لي: «واللهِ ليكونن من رحمة يوم القيامة ما ينال منها ابن أبي الطواجن»، وكان هذا ابن أبي الطواجن قد قبل الشيخ القطب عبد السلام بن مشيش شيخ الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنهما.
وقال : كنت مع الشيخ في مدينة الرسول ، فأردت أن أزور حمزة ؛ فخرجت من المدينة، فتبعني رجل، فأتينا إلى التربة، فإذا الباب مغلق فانفتح الباب ببركة رسول الله ، فدخلنا فوجدنا هنالك رجلًا من الأبدال، فقلت للرجل الذي تبعني: «ادعُ في هذا الوقت بما تريد؛ فإنه مستجاب

لك»، فدعا ذلك الرجل أن يعطيه الله دينارًا، فلما رجعنا إلى المدينة لقيه رجل فأعطاه دينارًا، فلما دخل على الشيخ أبي الحسن قال له: «يا بطال، صادفت وقت إجابة، فسألت الله دينارًا! هلَّا سألت الله كما سأله أبو العباس! 
سأله أن يكفيه هَمَّ الدنيا وعذاب الآخرة، وقد استجاب الله تعالى له ذلك».
وقال : كنت جالسًا بين يدي الأستاذ، فدخل عليه جماعة من الصالحين، فلما خرجوا من عنده، قال: «هؤلاء الأبدال»، فنظرت ببصيرتي فلم أجدهم أبدالًا، فتحيَّرت بين ما أخبر به الشيخ وبين ما شهدته بصيرتي، 
فبعد ذلك بأيام قال الشيخ: «من بُدِّلَتْ سيئاته حسنات فهو بدل»؛ فعلمت أن الشيخ أراد أول مراتب البدلية.
وأخبرني الشيخ العارف نجم الدين الأصفهاني، قال: «قال لي الشيخ أبو العباس يومًا: ما اسم كذا وكذا بالعجمية؟» فخطر لي أن الشيخ يجب أن يقف على اللغة العجمية، فأتيت إليه بكتاب الترجمان.
فقال الشيخ : «ما هذا الكتاب؟» قلت: «كتاب الترجمان»، قال: فضحك الشيخ وقال: «سَلْ ما شئت بالعجمية أُجِبْكَ بالعربية، أو سَلْ ما شئت بالعربية أُجِبْكَ بالعجمية»، فسألته بالعجمية فأجابني بالعربية، وسألته بالعربية فأجابني بالعجمية، وقال: «يا عبد الله، ما أردت بقولي ما اسم كذا؟ إلا مباسطتك، وإلا فلا يكون صاحب هذا الشأن ويخفى عليه شيء من الألسنة».
وأخبرني أيضًا قال: قال لي الشيخ أبو العباس يومًا: «كم بين بلدة كذا وبلدة كذا من نهر لبلدتين من بلاد العجم؟»، فقلت: «أربعة أنهار»، فقال: «والنهر الذي غرقت فيه!». 
فذكرت أني نسيت نهرًا أتيت لأخوضه فكدت أن أغرِق فيه.
وأخبرني العارف ياقوت، قال: عزم عليَّ إنسان، فَقَدَّمَ لي طعامًا، فرأيت عليه ظُلْمَةً كالمكب، فقلت في نفسي: «هذا حرام» فامتنعت من أكله، ثم دخلت على الشيخ أبي العباس فقال لي أول ما جلست: «ومن جهل بعض المريدين أن يقدم له طعام فيرى عليه ظلمة، 
فيقول: هذا حرام، يا مسكين ما يساوي ورعك بسوء ظنك بصاحبك المسلم، هل قلت هذا طعام لم يردنِ الله به».
ودخلت أنا عليه وفي نفسي ترك الأسباب والتجرد، وترك الاشتغال بالعلم الظاهر، قائلًا: «إن الوصول إلى الله لا يكون على هذه الحالة»، فقال لي من غير أن أبدي له شيئًا: «صحبني بقوص إنسان يقال له ابن ناشي، وكان مدرسًا


بها ونائب الحكم، فذاق من هذا الطريق شيئًا على يدينا، فقال: يا سيدي، أترك ما أنا فيه وأتفرغ لصحبتك؟ فقلت له: ليس الشأن ذا، ولكن امكث فيما أقامك الله، وما قسم لك على أيدينا هو إليك واصل». 
ثم قال: «هكذا شأن الصديقين، لا يخرجون من شيء حتى يكون الحق هو الذي يتولى إخراجهم»، فخرجت من عنده وقد غسل الله تلك الخواطر من قلبي، وكأنها ثوبٌ نزعته، ورضيت عن الله فيما أقامني فيه.
وأخبرني بعض أصحابنا، قال: رأيت وأنا بالمغرب دائرة من الرجال ورجل في وسطها، وكل من في تلك الدائرة متوجه إليه، فقلت في نفسي: «هو القطب»، وعرفت ذلك الرجل بصفته، وبقيت كلما ذكر لي عن رجل آتي إليه، وأقول: «عسى أن يكون ذلك الرجل» حتى قيل لي عن الشيخ أبي العباس المرسي؛ فأتيته وإذا هو ذلك الرجل الذي رأيته في وسط تلك الدائرة، فأخبرته، فقال: «نعم، أنا القطب، أما الذين يقابلون بطني لهم المدد من باطن حقيقتي، والذين يقابلون ظهري لهم المدد من ظاهر علمي، والذين يقابلون جنبي لهم المدد من العلوم التي بين جَنْبَيَّ».
وأخبرني بعض أصحابنا، قال: رأى إنسان من أهل العلم والخبر كأنه بالفرقة الصغرى، والناس مجتمعون يتطلعون إلى السماء، وقائل يقول: «الشيخ أبو الحسن الشاذلي ينزل من السماء والشيخ أبو العباس مترقب لنزوله متأهب له»، 
فرأيت الشيخ أبا الحسن قد نزل من السماء وعليه ثياب بيض، فلما رآه الشيخ أبو العباس ثَبَّتَ رجليه في الأرض، وتهيأ لنزوله عليه، فنزل الشيخ أبو الحسن عليه، ودخل من رأسه حتى غاب فيه، واستيقظت.
وأخبرني الشيخ محمد السراج قال: كنت ليلة من الليالي نائمًا، وأنا أرى في المنام قائلًا يقول لي: «اذهب إلى خارج الإسكندرية من باب السدرة، فأول بستان تلقاه من الجانب الأيسر فادخل فيه؛ تجد هناك جماعة من الناس، الجالس منهم تحت أطول نخلة هناك رجل من الرجال»، ثم قيل لي: «إن في الجامع حلقة من دخل فيها فهو آمن».
فلما أصبحت خرجت إلى ظاهر الإسكندرية فدخلت أول بستان من الجانب الأيسر فوجدت حلقة هناك، فرفعت بصري لأنظر إلى أطول نخلة، فإذا قائل يقول: «كلها طوال»، فإذا هو الشيخ أبو العباس المرسي فسلمت وجلست، 
وقلت: «يا سيدي، رأيت البارحة كذا وكذا» وقصصت عليه الرؤيا، فقال: «أنا الجامع، والحلقة هم أصحابي، ومن دخل فيها فهو آمن»؛ أي من دخل في شروطنا فهو آمن. ثم قال: «أنا الليلة آتيك»، فقلت: «يا سيدي، أنتظرك على الباب، أو أترك لك الباب مفتوحًا؟»، 
قال: «لا، ولكن اغلق الباب وأنا آتيك»، قال: فلما كان الليل أخذني شبه الوهم، وصرت أقول: «من أين يأتي؟ من هنا يأتي، لا بل من ها هنا يأتي»، فلم أُطِقِ المكث، فخرجت إلى رباط الواسطي فصعدت المأذنة، وقفت لأصلي فأنا في الصلاة، 
وإذا الشيخ أبو العباس قد أتى في الهواء، وقال: «يا محمد، أتظن أنك إذا جئت إلى هنا يخفى عليًّ مكانك؟» فقلت: «يا سيدي، إنما جئت ها هنا؛ لأني لم أطق، وهالني الأمر» وكان المخاطِب له مني لسان آخر غير الذي كنت أقرأ به.
وأخبرني بعض أصحابه قال: كنا مع الشيخ بمدينة قوص، وكان من أصحاب الشيخ أبي العباس المرسي أبو الحسن المرسي، وكان في خُلُقِه حدة، فنزل يومًا ولد الشيخ يلعب كما تلعب الصبيان، 
فقال له الشيخ أبو الحسن المرسي: «اطلع لا أطلعك الله»، فسمعه الشيخ أبو العباس فنزل، وقال: «يا أبا الحسن حَسِّن خلقك مع الناس، بقي لك عام وتموت»؛ فمات تمام العام.
وأخبرني أبو عبد الله الحكيم المرسي، قال: قدم علينا شيخ أُشْمُونَ، فلما جَنَّ الليل دعاني الشيخ، وقال: «ادنُ مني يا حكيم»، فدنوت فوضع يده خلف ظهري وفعلت أنا كذلك، وضَمَّنِي إليه وبكى، وبكيت لبكائه ولا أدري مِمَّ بكاؤه. فقال: «يا حكيم، ما جئتكم إلا مُوَدِّعًا، يا حكيم أذهب إلى المقر فأودع أخي، ثم أعود إلى الإسكندرية فأبيت بها ليلة وأدخل في اليوم الثاني قبري»، فسافر فأقام عند أخيه مدة يسيرة، ثم انحدر إلى الإسكندرية فأقام ليلة، ودخل اليوم الثاني قبره كما قال.
وأخبرني سيدنا جمال الدين ولد الشيخ رضي الله عنهما، قال: ورد رسول الإفرنج إلى الإسكندرية فذهبت لأنظره ولم أُعلم الشيخ، فلما جئت قال: «أين كنت؟» قلت: «ها هنا»، قال: «لا، بل ذهبت تنظر رسول الأفرانج، أتظن أن شيئًا من أحوالك يخفى عليَّ؟ 
كان الرسول لابسًا كذا، راكبًا عن يمينه فلان، وعن يساره فلان»، فوصف الحال على ما كان عليه.
وأخبرني عبد العزيز المديوني، قال: قال لي الشيخ: «يا عبد العزيز، سقيت الفرس؟»، وما كنت سقيتها، فقلت: «نعم»؛ خوفًا من الشيخ، فقال: «يا عبد العزيز، سقيت الفرس؟» قلت: «نعم»، فكرر عليَّ ذلك مرارًا، 
وأنا أقول: «نعم»، ففي المرة الأخيرة قال: «يا الله»، وطار في الهواء حتى غاب عن بصري، فلما كان في اليوم الثاني، قال: «يا عبد العزيز، ما الذي يحوج الإنسان منكم أن يقول غير الحق؟ كنت تقول ما سقيتها، وماذا كنت أصنع بك إذا كنت لم تسقها؟».
وكنت أنا سمعت الطلبة يقولون: «من صحب المشايخ لا يجيء منه في العلم الظاهر شيء»؛ فَشَقَّ عليَّ أن يفوتني العلم، وشَقَّ عليَّ أن يفوتني صحبة الشيخ، فأتيت إلى الشيخ فوجدته يأكل لحمًا بخل، فقلت في نفسي: «ليت الشيخ يطعمني لقمة من يده»، فما استتممت الخاطر إلا وقد دَفَع في فمي لقمة من يده، ثم قال: «نحن إذا صحبنا تاجرًا ما نقول له اترك تجارتك وتعال، أو صاحب صنعة ما نقول له اترك صنعتك وتعال، أو طالب علم لا نقول له اترك طلبك وتعال، ولكن نُقِرُّ كل واحد فيما أقامه الله تعالى فيه وما قَسَمَ له على أيدينا هو واصل إليه، وقد صَحِبَ الصحابةُ رسولَ الله  
فما قال لتاجر: اترك تجارتك، ولا لذي صنعة: اترك صنعتك، بل أَقَرَّهُمْ على أسبابهم، وأَمَرَهم بتقوى الله فيها».
وسمعته يقول: سافرت إلى قوص ومعي خمس أنفس: الحاج سليمان، وأحمد بن الزين، وأبو الربع، وأبو الحسن المرسي، وفلان، 
فقال لي إنسان: «ما الذي تقصد بسفرك يا سيدي؟» فقلت له: «أدفن هؤلاء بقوصَ وأجيء»، فدفنت الخمسة بها، أما الحاج سليمان فما مات حتى شرب من حوض الكوثر.
وأخبرني بعض أصحابه قال: نزل عنده بعض الأعيان، فقال في نفسه: «أشتهي من ينبهني قبل الفجر بمنزلة، ويأتيني بإبريق ماء ساخن، ويأتيني بسراج ويريني محل الطهارة»، قال: وأنا قبل الفجر إلَّا وطارق يطرق الباب، فخرجت وإذا هو الشيخ؛ فقال: «الوقت قبل الفجر بمنزلة، وهذا إبريق فيه ماء ساخن، وهذه شمعة، وتعالَ حتى أريَك محل الطهارة»، 
وكنت قد قلت لبعض أصحاب الشيخ: «أريد لو نظر إليَّ الشيخ بعنايته وجعلني في خاطره»، فقال ذلك الشيخ: فلما دخلت على الشيخ قال: «لا تطالبوا الشيخ بأن تكونوا في خاطره، بل طالبوا أنفسكم أن يكون الشيخ في خاطركم؛ فعلى مقدار ما يكون عندكم تكونون عنده»، ثم قال: «أي شيء تريد أن يكون؟ والله ليكونن لك شأن، والله ليكونن لك شأن عظيم، والله ليكونن كذا، والله ليكونن كذا»، لم أثبت منه إلا قوله: «ليكونن لك شأن عظيم»؛ فكان من فضل الله سبحانه وتعالى ما لا تنكره.
وأخبرني سيدنا جمال الدين ولد الشيخ قال: 
قلت للشيخ: «هم يريدون يصدرون ابن عطاء الله في الفقه»، فقال الشيخ: «هم يصدرونه في الفقه، وأنا أصدره في التصوف» ودخلت أنا عليه فقال لي: «إذا عوفي الفقيه ناصر الدين؛ يجلسك في موضع جدك، ويجلس الفقيه من ناحية، وأنا من ناحية، وتتكلم إن شاء الله في العِلْمَيْنِ»؛ فكان ما أخبر به.

وسمعته يقول: «أريد أن أستنسخ كتاب «التهذيب» لولدي جمال الدين»، فذهبت أنا فاستنسخته من غير أن أعلم الشيخ وأتيته بالجزء الأول فقال: «ما هذا؟» فقلت: «كتاب «التهذيب» استنسخته لكم» فأخذه، فلما نهض ليقوم، 
قال: «اجعل بالك الولي لا يتفضل عليه أحد؛ تجدْ هذا إن شاء الله في ميزانك»، فلما أتيته بالجزء الثاني، لقيني بعض أصحابه بعد نزولي من عنده، 
وقال: قال الشيخ عنك: «والله لأجعلنه عينًا من عيون الله، يُقْتَدَى به في العلم الظاهر والباطن»، فلما أتيته بالجزء الثالث ونزلت من عنده لقيني بعض أصحابه وقال: طلعت عند الشيخ فوجدت عنده مجلدة حمراء، فقال: «هذا الكتاب استنسخه لي ابن عطاء الله، واللهِ ما أرضى له بجِلسة جَدِّهِ، ولكن بزيادة التصوف».
وأخبرني بعض أصحابه قال: قال الشيخ يومًا: «إذا جاء ابنُ فقيه الإسكندريةِ فأعلموني به»، فلما أتيتَ أعلمنا الشيخ بك، فقال: «تقدم»، فقدمك بين يديه، ثم قال: «جاء جبريل  إلى رسول الله ، ومعه ملك الجبال حين كَذَّبَتْهُ قريشٌ، 
فقال له جبريل: هذا ملك الجبال أمره الله أن يطيع أمرك في قريش فسلم عليه ملك الجبال، 
وقال: «يا محمد، إن شئت أطبق عليهم الأخشبين فعلتُ»، فقال رسول الله : «لا، ولكن أرجو أن يُخرج الله من أصلابهم من يوحده ولا يشرك به شيئًا»، فصبر عليهم رسول الله ؛ رجاءَ مَنْ يخرج من أصلابهم، كذلك صَبَرْنَا على جَدِّ هذا الفقيه لأجل هذا الفقيه».
وخرجت يومًا من عند الفقيه المكين الأسمر ، وخرج معي أبو الحسن الجريري، وكان من أصحاب الشيخ أبي الحسن، فسلمت عليه، فسلم عليَّ ببشاشة وإقبال، فقلت له: «من أين تعرفني؟»، فقال: «وكيف لا أعرفك؟ كنتُ يومًا جالسًا عند أبي العباس، وكنت أنت عنده فلما نزلت قلت له: يا سيدي إنه ليعجبني هذا الشاب، انقطع فلان وفلان عن الملازمة وهذا الشاب ملازم. 
قال: فقال الشيخ: يا أبا الحسن لن يموت هذا الشاب حتى يكون داعيًّا يدعو إلى الله؛ فكان ما قاله الشيخ والحمد لله».
وأخبرني أبو الحسن هذا قال: كنت ليلة عند الشيخ أبي الحسن، وكان يقرأ عليه كتاب «ختم الأولياء» للترمذي الحكيم، فرأيت واحدًا جالسًا لم يطلُع معنا، ولم يكن عند الشيخ وقت طلوعنا، فقلت لإنسان إلى جانبي: «من  هذا الرجل الجالس إلى جانب فلان؟» 
فقال: «ما ها هنا أحد غير الجماعة الذين تعرفهم»، فسكتُّ وعلمت أنه لم يره، فلما انصرف الجمع سألت الشيخ أبا الحسن  فقلت: «يا سيدي، رأيت ها هنا رجلًا لم يطلع معنا، ولم يكن عندك قبل طلوعنا!»، فقال الشيخ: «ذاك أبو العباس المرسي، يأتي كل ليلة من المقسم حتى يسمع الميعاد، ثم يعود من ليلته إلى مكانه» والشيخ أبو الحسن إذ ذاك بالإسكندرية، وكنت كثيرًا ما يطرأ عَلَيَّ الوسواس في الطهارة، فبلغ ذلك الشيخَ، فقال: «بلغني أن بك وسواسًا في الوضوء؟» فقلت: «نعم»، فقال: «هذه الطائفة تلعب بالشيطان لا الشيطان يلعب بهم»، ثم مكثت أيامًا ودخلت عليه، فقال: «ما حال ذلك الوسواس؟» فقلت: «على حاله»، فقال: «إن كنت لا تترك الوسوسة فلا تعد تأتنا»، فشق ذلك عليَّ وقطع الوسواس عني، وكان  يلقن للوسواس: «سبحان الملك الخلاق، ﴿إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16) وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللهِ بِعَزِيزٍ﴾ فاطر: 16-17».


وعملت قصيدة أمدحه بها، مذكورة في آخر هذا الكتاب، فقال حين أنشدت: «أيدك الله بروح القدس»، ثم عملت قصيدة أخرى بإشارته جوابًا لقصيدة مدحت بها إنسانًا من بلاد أخْمِيم، وسيأتي في آخر الكتاب ذكرها، فلما قرئت عليه قال: «هذا الفقيه صحبني وبه مرضان وقد عافاه الله منهما، ولا بد أن يجلس ويتحدث في العِلمين» يشير إلى مرض الوسوسة؛ فلقد انقطع ببركات الشيخ، حتى صرت أخاف أن أكون -لشدة التوسعة التي أجدها- قد تساهلت في بعض الأمر، والمرض الآخر كان بي ألم برأسي فشكوت ذلك إليه، فدعا الله لي فعافاني الله وشفاني، وبت ليلة من الليالي مهمومًا، فرأيت الشيخ في المنام فشكوت إليه ما أنا فيه فقال: «اسكت، واللهِ لأعلمنَّك علمًا عظيمًا»، فلما انتبهت أتيت إلى الشيخ فقصصت عليه الرؤيا، فقال: «هكذا يكون إن شاء الله».
وجاء يومًا من السفر فخرجنا للقائه، فلما سلمت عليه قال: «يا أحمد، كان الله لك، ولطف بك، وسلك بك سبيل أوليائه، وبهاك بين خلقه»، فلقد وجدتُ بركة هذا الدعاء.
وعلمت أنه لا يمكنني الانقطاع عن الخلق، وأني مراد بهم؛ لقوله: «وبهاك بين خلقه»، وكنت أنا لأمره من المنكرين، وعليه من المعترضين، لا لشيء سمعته منه، ولا لشيء صح نقله، حتى جرت بيني مقاولة وبين أصحابه، وذلك قبل صحبتي إياه، وقلت لذلك الرجل: «ليس إلا أهل العلم الظاهر، وهؤلاء القوم يَدَّعُونَ أمورًا عظيمة وظاهر الشرع يأباها»، فقال ذلك الرجل

بعد أن صحبت الشيخ: «أتدري ما قال لي الشيخ يوم تخاصمنا؟» قلت: «لا»، قال: دخلت عليه فأول ما قال لي: «هؤلاء كالحجر، ما أخطأك منه خير مما أصابك»؛ فعلمت أن الشيخ كوشف بأمرنا، ولعمري لقد صحبت الشيخ اثني عشر عامًا، فما سمعت منه شيئًا ينكره ظاهر العلم من الذي كان ينقله عنه مَنْ يقصد الأذى، وكان سبب اجتماعي به أن قلت في نفسي بعد أن جرت المخاصمة بيني وبين ذلك الرجل: «دعني أذهب أنظر إلى هذا الرجل؛ فصاحب الحق له أمارات لا يخفى شأنه»، فأتيت إلى مجلسه فوجدته يتكلم في الأنفاس التي أمر الشارع بها، فقال: «الأول إسلام، والثاني إيمان، والثالث إحسان. وإن شئت قلت: الأول عبادة، والثاني عبودية، والثالث عبودة. 
وإن شئت قلت: الأول شريعة، والثاني حقيقة، والثالث تحقق» أو نحو هذا، فما زال يقول: «وإن شئت قلت، وإن شئت قلت...»، 
إلى أن أبهر عقلي، وعلمت أن الرجل إنما يغترف من فيض بحر إلهي ومدد رباني؛ فأذهب الله ما كان عندي، ثم أتيت تلك الليلة إلى المنزل؛ فلم أجد فيَّ شيئًا يقبل الاجتماع بالأهل على عادتي، ووجدت معنى غريبًا لا أدري ما هو؛ فانفردت في مكان أنظر إلى السماء وإلى كواكبها، وما خلق فيها من عجائب قدرته، فحملني ذلك على العود إليه مرة أخرى، فأتيت إليه فاستؤذن عليَّ، فلما دخلت عليه قام قائمًا، وتلقاني ببشاشة وإقبال، حتى دهشت خجلًا، واستصغرت نفسي أن أكون أهلًا لذلك؛ فكان أول ما قلت له: «يا سيدي، أنا -واللهِ- أحبك»، فقال: «أحبك الله كما أحببتني»، ثم شكوت إليه ما أجده من هموم وأحزان؛ 
فقال: «أحوال العبد أربع لا خامس لها: النعمة، والبلية، والطاعة، والمعصية؛ فإن كنت بالنعمة فمقتضى الحق منك الشكر، وإن كنت بالبلية فمقتضى الحق منك الصبر، وإن كنت بالطاعة فمقتضى الحق منك شهود منته عليك فيها، وإن كنت بالمعصية فمقتضى الحق منك وجود الاستغفار»، فقمت من عنده وكأنما كانت الهموم والأحزان ثوبًا نزعته.
ثم سألني بعد ذلك بمدة: «كيف حالك؟»، فقلت: «أفتش على الهم فما أجده!»، فقال:
لَيْلِي بِوَجْهِكَ مُشْرِقٌ *** وَظَلَامُهُ فِي النَّاسِ سَارِي
وَالنَّاسُ فِي سَدَفِ الظَّلَامِ  ***  وَنَحْنُ فِي ضَوْءِ النَّهَارِ
«الزم، فوالله لئن لزمت لتكوننَّ مفتيًا في المذهبين»، يريد مذهب أهل الشريعة أهل العلم الظاهر، ومذهب أهل الحقيقة أهل العلم الباطن.
 .
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» الباب العاشر في دعائه وذكره .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
» الباب الثاني في شهادة الشيخ له أنه الوارث للمقام .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
» الباب الأول في التعريف بشيخه الذي أخذ عنه هذا الشأن .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
» الباب السابع في تفسيره لما أشكل من كلام أهل الحقائق .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
» الباب التاسع فيما قاله من الشعر أو قيل في حضرته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى