المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الكاف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الكلام الإلهي - الكلمة - كلمة الحضرة - الكمال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
552 - الكلام الإلهي
انظر “ خطاب الهي “ المعنى الأول : الفقرة “ 1 “ .
****
553 – الكلمةفي اللغة :
“ الكاف واللام والميم أصلان : أحدهما يدل على نطق مفهم ، والاخر على جراح . فالأول : الكلام .
نقول : كلمته أكلمه تكليما ، وهو كليمي إذا كلمك أو كلمته ، ثم يتسعون فيسمون اللفظة الواحدة المفهمة : كلمة ، والقصة : كلمة .
“ 975 “
والقصيدة بطولها : كلمة ، ويجمعون الكلمة : كلمات وكلما . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ كلم “ ) .
في القرآن :
( أ ) الكلام : النطق المفهم.
قال تعالى : ” وَقالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْ لا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينا آيَةٌ “( 2 / 118 ) .
( ب ) الكلمة : الاخبار والاحكام .
قال تعالى : ” وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلًا “1 ( 6 / 115 ) .
( ج ) كلام اللّه : القرآن .
قال تعالى : ” وَقَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ “( 2 / 75 ) .
قال تعالى : ” وَاتْلُ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ “( 18 / 27 ) .
( د ) الكلمة : عيسى.
قال تعالى : ” إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ “( 4 / 171 ) . .
( هـ ) وقد ورد لفظ “ الكلمة “ باجمال يستشف منه إبهام ، استفاد منه المفكرون ، ليطوعوه إلى نظرياتهم . فكانت عند ابن العربي مثلا تشير إلى الموجود [ الكلمات : الموجودات ] .
قال تعالى : ” قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً “( 18 / 109 ) .
عند ابن العربي 2 :
يختلف معنى “ الكلمة “ عند ابن العربي بالنظر إلى أوجه ورودها مثلا :
مفردة نكرة ، مفردة معرّفة ، جمع .
ونتعرض فيما يلي لكل من هذه الحالات الثلاث :
* * *
“ 976 “
* مفردة نكرة :
( 1 ) يستعمل شيخنا الأكبر لفظ “ كلمة “ مفردة نكرة ، يجمعها كلمات ويقصد بها : الموجود ، فكل موجود هو كلمة من كلمات اللّه ، لأنه المظهر الخارجي لكلمة التكوين : “ كن “ . . . يقول :
( أ ) “ وليست كلمات اللّه سوى أعيان الموجودات . . . “ ( فصوص 1 / 211 ) .
“ ان الممكنات هي كلمات اللّه التي لا تنفد 3 . . . “ ( ف 4 65/ ) .
” قال تعالى : فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي. . . “ [ 15 / 29 ]
وهو ورود الحركات على هذه الحروف بعد تسويتها ، فتقوم نشأة أخرى تسمى كلمة ، كما يسمي الشخص الواحد منا انسانا . فهكذا انتشأ عالم الكلمات والالفاظ من عالم الحروف ، فالحروف للكلمات مواد ، كالماء والتراب والنار والهواء لإقامة نشأة أجسامنا . . . “ ( ف 1 / 84 - 85 ) .
( ب ) “ فالموجودات كلها كلمات اللّه التي لا تنفد ، فإنها عن “ كن “ وكن كلمة اللّه “ . ( فصوص 1 / 142 ) .
ونلاحظ ان ابن العربي يظل بذلك منسجما مع تسميته لعالمنا : بعالم التدوين والتسطير .
فأول مخلوق : هو القلم ، وعنه بالرقم في اللوح ، انتشأت المخلوقات . وهل ينشأ عن القلم 4 الا الحروف والكلمات ؟ !
يقول :
“ فالوجود كله حروف وكلمات وسور وآيات فهو القرآن 5 الكبير “ ( ف 4 / 167 ) .
( 2 ) كما يستعمل أيضا لفظ “ كلمة “ مفردة نكرة ، ويقصد بها حقيقة نبي من الأنبياء ، وهي تمثل صفة من صفات الحق .
مثلا : صفة الألوهية عبر عنها في الكلمة الآدمية ، وصفة السبوحية في الكلمة النوحية ، وهكذا. . .
وليس كتابه “ فصوص الحكم “ الا صورة واضحة متكاملة تمثل جوانب نظريته في الكلمة بهذا المعنى . فليراجع .
* * *
“ 977 “
* مفردة معرفة :لفظ “ الكلمة “ بالألف واللام يقصره ابن العربي على : الحقيقة المحمدية .
( أ ) إذا أخذنا “ كلمة “ المفردة النكرة بالمعنى الأول [ كلمة : موجود ] .
تأخذ “ الكلمة “ بالألف واللام ، دورها الانطولوجي ، اي تصبح بمعنى :
البرزخ بين الحق والمخلوقات وواسطة الخلق .
وقد سبق لنا الكلام على هذا الموضوع عند كلامنا على الانسان الكامل [ فليراجع الدور الانطولوجي للانسان الكامل ] .
ويصف ابن العربي الكلمة هنا بأنها الجامعة الفاصلة : فهي جامعة لكل ما تفرق في العالم من الحقائق ، اي انها صورة ونسخة [ راجع “ صورة “ نسخة ] .
وهي فاصلة 6 بين الحق والمخلوقات ، أو بين الغيب والشهادة تمنع الثاني عن الاندراج في الأول . يقول :
“ هو [ الانسان الكامل ] الكلمة الجامعة ، وأعطاه اللّه من القوة بحيث انه ينظر في النظرة الواحدة إلى الحضرتين ، فيتلقى من الحق ، ويلقي إلى الخلق . . . “ ( ف 2 / 446 ) .
“ الانسان هو الكلمة الجامعة ، ونسخة العالم . . . “ ( ف 1 / 136 ) .
“ فهو [ الخليفة ] الانسان الحادث الأزلي ، والنشء الدائم الأبدي ، والكلمة الفاصلة الجامعة . . . “ ( فصوص 1 / 50 ) .
( ب ) إذا أخذنا “ كلمة “ المفردة النكرة بالمعنى الثاني [ كلمة : حقيقة نبي ] ، تأخذ “ الكلمة “ بالألف واللام دورها الابستمولوجي ، اي تصبح مصدر كل وحي ، ومعرفة ، وواسطة عرفانية ، لا يستمد الأنبياء الا من مشكاتها .
وقد سبق لنا الكلام على هذا الموضوع عند كلامنا على الانسان الكامل ( فليراجع الدور الابستمولوجي للانسان الكامل ) .
ويطلق ابن العربي على الكلمة هنا اسم “ جوامع الكلم “ ، من حيث إنها تجمع في ذاتها حقائق كل الكلمات ، اي حقائق الأنبياء وهي بعينها :
“ الحقيقة المحمدية “ .
راجع “ جوامع الكلم “ “ الحقيقة المحمدية “ .
( ج ) إذا أخذنا “ كلمة “ المفردة النكرة في اي معنى من المعنيين المتقدمين ،
“ 978 “
تأخذ “ الكلمة “ بالألف واللام معنى : “ الانسان الكامل “ ، من حيث مفهوم ابن العربي الخاص للكمال . إذ الكامل هو من تحققت فيه معاني الوجود وصفاته ، سواء أكانت خيرا أم شرا .
أو كما يقول : كمال الشيء متوقف على عدد الصفات الإلهية التي تتجلى فيه ، أو في استطاعته ان تتجلى فيه .
وهنا يطلق على الكلمة صفة تفيد الكمال الذي يقصده إذ يسميها “ الكلمة التامة “ .
يقول :
“ . . . الانسان الكامل اشرف الموجودات ، وأتم الكلمات المحدثات . . . “ ( ف 3 / 444 ) .
راجع “ كمال “ .
* * * *
الكلمة بصيغة الجمع :لفظ “ الكلمة “ يقبل الجمع إذا اخذ بالمعنى ( الأول ) بشقيه الأول والثاني .
على حين انه لا يقبل الجمع اطلاقا بالمعنى ( الثاني ) .
ونلاحظ ان ابن العربي يجمع “ كلمة “ على صيغتين : كلم وكلمات .
والأرجح انه إذا استعمل “ كلمة “ بمعنى “ موجود “ يجمعها : “ كلمات “ ، وإذا استعملها بمعنى ، حقيقة نبي أو ولي ، يجمعها : “ كلم “ .
اذن إذا أراد جمعا مقصودا محددا يجمعه : كلم ، وإذا أراد اطلاق الجمع يستعمل : “ كلمات “ .
يقول :
“ الكلمات هي الموجودات ، وكل جوهر فرد من البحار كله ، فلا تكتب بالنقطة سوى نفسها . . . “ ( التراجم ص 41 ) .
“ الحمد للّه منزل الحكم على قلوب الكلم 7 . . . “ ( فصوص 1 / 47 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع أنوار التنزيل ج 1 ص 147
( 2 ) تضمنت لفظة “ كلمة “ الكثير من الغموض ، ليس في الفلسفة الاسلامية وحدها ، بل في
“ 979 “
الفلسفات الأخرى التي تقدمتها . وذلك لكثرة ما توارد عليها من المعاني المختلفة ، في العصور الفلسفية المختلفة ، ونلخص فيما يلي أهم معانيها ، في الفكر الذي تقدم ابن العربي :- الفلسفة اليونانية :
اتخذت الكلمة في الفلسفة اليونانية القديمة ، معنى : القوة العاقلة المنبثة في جميع انحاء العالم . ومن اشهر الذين يستعملونها في هذا المعنى هرقليط( Heraclites )المتوفى سنة 475 ق . م .
فإنه يعني بها : الروح الإلهي الظاهر اثره في كل ما في الوجود الخارجي من حياة وصيرورة وكون واستحالة ،
اي انها : مبدأ الحياة والإرادة الإلهية التي يخضع لها كل ما في الوجود .
ومعناها في فلسفة انكساغوراس( Anaxa - goras ): العقل( Nous )الإلهي ؛ أو القوة المدبرة للكون ، أو الواسطة بين الذات الإلهية والعالم . ومعناها في عرف الرواقيين ؛ العقل الفعال المدبر للكون ، أو العقل الكلي الذي يمد العقول الجزئية بكل ما فيها من نطق وعلم ، ولا يختلف رأيهم في “ الكلمة “ كثيرا عن رأي سلفهم ، وانما تمتاز نظريتهم بميزة خاصة ، هي انهم فرقوا بين “ العقل بالقوة “ ، اي العقل الكامن ، والعقل بالفعل الذي قصدوا به العقل الظاهر المتجلي في المخلوقات .
وهي تفرقة انتفع بها من بعد الرواقيين فلاسفة اليهود ، والمسيحية ، ثم فلاسفة المسلمين .
- الفلسفة اليهودية :
ومعنى “ الكلمة “ في الفلسفة اليهودية القديمة : “ كلمة اللّه “ التي من آثارها الخلق ، وهم يصفون “ كلمة اللّه “ بأنها حافظة للكون ، مدبرة له ، وبأنها مصدر الوحي ، والنبوة ، ومصدر الشرائع . ويقرب وجه الشبه جدا بين معنى هذه الكلمة في الفلسفة اليهودية ، ومعناها في الفلسفة اليونانية ، فيما نجده من كتابات المتأخرين من فلاسفة اليهود ، الذين لا يكادون يفرقون بين الكلمة : ( بمعنى العلم والعقل )
وبين الكلمة : ( بمعنى اللفظ ) ، بل اننا نجد فيلو على الخصوص يحاول ما استطاع التوفيق بين معنى “ الكلمة “ عند اليهود ، ومعناها عند الرواقيين . ويدخل إلى هذين المعنيين عنصرا ثالثا ، يستمده من الفلسفة الأفلاطونية ، فيزيد الامر تعقيدا . إذ انه يصفها بأوصاف متعددة ، يشير كل منها إلى ناحية خاصة ،
فيسميها : “ البرزخ “ بين اللّه والعالم - وابن اللّه الأول - والابن الأكبر - والصورة الإلهية - وأول الملائكة - والخليفة - وحقيقة الحقائق - والشفيع - والامام الأعظم وهكذا . . .
- الفلسفة المسيحية :
معنى “ الكلمة “ في الفلسفة المسيحية : ابن اللّه ، وصورته ، أو الروح السارية في
“ 980 “
الكون ، والواسطة في خلق العالم مشخصة في صورة المسيح ، بالابن وعن الابن وفي الابن ظهر كل شيء . وهو الكون الجامع ، وهو مبدأ الحياة ، والظاهر بروحه في كل اتباعه ، والممد لهم بكل علم ومعرفة . وإذا رجعنا إلى إنجيل يوحنا بوجه خاص ، وجدنا “ الكلمة “ تكاد تتفق في جميع أوصافها ، مع ما وصفها به “ فيلو “ ، إذا استثنينا بالطبع ان يوحنا يعني “ بالكلمة “ : “ المسيح “ . و “ فيلو “ يطلقها اطلاقا ، ولا يحصر مدلولها في شخص بعينه .ويرجع “ كلمنت “( Clement )” بالكلمة “ إلى المعنى الذي استعملها فيه فلاسفة اليونان ، ممزوجا بفلسفة “ فيلو “ ، فيستعملها في معنى : القوة العاقلة المدبرة ، أو القوة الأزلية القديمة ، السابق وجودها وجود المسيح ، وعليه “ فالابن “ في نظر كلمنت ، هو هذه القوة العاقلة التي كانت في العالم قبل تجسيدها في الصورة الناسوتية ، وهي مصدر الحياة والوجود في الكون ، كما أنه مصدر العلم والوحي . وهو الذي تكلم بلسان موسى وغيره من الأنبياء ، وهو الذي نطق بلسان فلاسفة اليونان ، وأوحى إليهم حكمتهم وهلم جرا . . .
ظهر اذن من هذا الشرح الموجز مقدار ما أصاب معنى “ الكلمة “ من التغير ، في الفلسفات التي سبقت الفلسفة الاسلامية ، وتبين كيف بعدت “ الكلمة “ عن معناها اللغوي الأصلي حتى أصبحت لا تكاد تمت اليه بصلة .
( نقلا عن أبي العلا عفيفي مقال بعنوان : نظريات الاسلاميين في الكلمة ص ص 34 - 36 ) .
( 3 ) إشارة إلى الآية” قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي. . . “ ( 18 / 109 ) .
( 4 ) راجع “ قلم “ “ لوح “ . ( 5 ) راجع “ قرآن “ .
( 6 ) وهذه الصفة ترجعنا إلى ما سبق ان أشرنا اليه من تسمية فيلو اليهودي للكلمة بالنسبة لاعتبار خاص : البرزخ بين اللّه والعالم .
( 7 ) يراجع بشأن “ كلمة “ عند ابن العربي :
- فصوص الحكم المقدمة ص 24 ، 38 .
ج 2 ص 12 ، 181 ، 187 ، 221 ، 319 ، 337 .
- إشارات القرآن ق 64 ب ( الكلمة الفعالة في جميع العالم )
- بلغة الغواص ق 96 ( الأرواح - الكلم ) ق 125 ( الكلمات أرواح )
- روح القدس ص 155 - عقلة ص 43
- عنقاء مغرب ص 47 ( الكلمة الإلهية ) .
- ف ج 1 ص 113 ( الكلمة رب عالم الملكوت )
- ف ج 2 ص 259 ( أحدية الكلمة ) ، 331 ( نحن الكلمات التي لا تنفد ) ، 390
“ 981 “
( الموجودات كلمات اللّه ) ، 400 ( النفس ، الكلام ، القول ) ، 552 ( كلمات اللّه :
أعيان موجوداته )
- ف ج 3 ص 284 ( الموجودات : كلمات اللّه ) ، 413 ( العالم : كلمات اللّه ) ، 432 ( الكلمة واحدة في العرش تنقسم في الكرسي ) ، ص ص 453 - 454 ( الكلام : عبارة ولفظ ) ، 481 ( الكلمتين ) ، 488 ( لكل شيء من المخلوقات كلام يخصه ) ، 532 ( كلمة عناية ، كلمة تحقيق )
كما يراجع المقال المتكامل ، الذي كتبه الدكتور عفيفي عن نظريات الاسلاميين في الكلمة ، وقدم له بنظرة اجمالية تاريخية ، لفكرة الكلمة في الفلسفة اليونانية ، واليهودية ، والمسيحية ، انتقل منها إلى بوادرها وتطورها عند المسلمين ، ليتوجها بنظرة متكاملة للشيخ الأكبر .
فليراجع :
مجلة كلية الآداب . المجلد الثاني الجزء الأول 1934
“ نظريات الاسلاميين في الكلمة “ ص ص 33 – 73
****
554 - كلمة الحضرةانظر “ كن ".
****
555 – الكمال
في اللغة :
“ الكاف والميم واللام أصل صحيح يدل على : تمام الشيء . يقال : كمل الشيء وكمل فهو كامل ، اي تام . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ كمل “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ كمل “ في القرآن بمعنى : تمّ ، وكامل بمعنى : تام .
” قال تعالى : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي “( 5 / 3 ) .
قال تعالى : ” تِلْكَ عَشَرَةٌ كامِلَةٌ “( 2 / 196 )
والجدير بالذكر ان التنزيل العزيز لم يضف الكمال إلى الانسان ، بالسياق
“ 982 “
اللفظي . وان كان ضمنه الآيات الكثيرة ، فيما يتعلق بالرسل ، وخاصة النبي “ محمد “ صلّى اللّه عليه وسلم .” وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ “( 68 / 4 )
عند ابن العربي :
كانت رؤية ابن العربي للكمال رؤية : انطولوجية وعرفانية ، لا رؤية خلقية .
فالكمال : هو التحقيق الوجودي ، لا الكمال الخلقي .
أي الامر المحمود عرفا وعقلا وشرعا ، وعلى ذلك يكون الكامل هو من كان في ذاته : صورة جامعة 1 لكل الحقائق .
وهذا الكمال الانطولوجي يستتبع كمالا عرفانيا ، من حيث إن التجلي له وجهان : وجودي وعرفاني 2 .
وان الكمال العرفاني هو في الواقع : وعي الكمال الانطولوجي .
وقد أشبعنا القول في الكمال عند ابن العربي عند كلامنا على الإنسان الكامل ، ولا داع للتكرار ، فليراجع .
يقول ابن العربي :
( أ ) “ ان كمال الوجود ، وجود النقص فيه . إذ لو لم يكن ، لكان كمال الوجود ناقصا ، بعدم النقص فيه . والكمال المطلق للّه سبحانه تعالى “ ( رسالة القواعد الكلية - 16 أ ) .
“ . . . ان النقص من كمال الوجود ، لا من كمال الصورة . . .لو لم يكن في الوجود نقص * لزال عن رتبة الكمالوان كان كذلك ، فاجهد ان لا تصدر منك صورة ، الا مخلقة في غاية الكمال ، في قول وعمل ، ولا يغرنك كون النقص من كمال الوجود ، لان ذلك من كمال الوجود ، ما هو من كمال ما وجد عنك . . . “ ( ف 4 / 188 ) .
( ب ) “ فالعلي لنفسه هو الذي يكون له الكمال ، الذي يستغرق به جميع الأمور الوجودية والنسب العدمية ، بحيث لا يمكن ان يفوته نعت منها ، وسواء كانت محمودة عرفا وعقلا وشرعا ، أو مذمومة عرفا وعقلا وشرعا . وليس
“ 983 “
ذلك [ العلو والكمال ] الا لمسمى اللّه تعالى خاصة “ . ( فصوص 1 / 79 ) .
انظر “ الكمال الانطولوجي 3 “ و “ الكمال العرفاني “ عند كلامنا في “ الانسان الكامل “ .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ صورة “
( 2 ) راجع “ تجلي وجودي “ “ تجلي عرفاني “
( 3 ) كما يراجع بشأن “ كمال “ عند ابن العربي :
- وسائل السائل ص 51 ( كمال النشأة وجمعيتها )
- بلغة الغواص ص 5 ( الكامل من اجتمع فيه ما تفرق في الكمل قبله ) ، ص 15 ( كمال النفوس ) ، 28 ( الكمال المحمدي ) ، 51 ( كمال الظهور : آدم ) ، 125 ( كمال الانسان : الخلافة )
- ف ج 2 ص 129 ( الكمال ) ، 137 ( الكامل ) ، 244 ( كمال العالم ) ، 272 ( كمال الانسان : الخلافة ) ، 525 ( الكمال ) ، 588 ( الكمال العرضي - الكمال الذاتي ) ، 589 ( الكمال الذاتي - الكمال الإلهي ) .
- ف ج 3 ص 177 ( الكامل يصطبغ بكل صورة في العالم ) ، 187 ( كمال الانسان بالصورة الأهلية ) ، 405 ( الكمال والتمام ) ، 459 ( كمال العالم )
- مواقع النجوم ص 12 ( كمال التوفيق )
- الاسفار ص 26 ( كمال المرتبة )
كما يراجع :
- أجوبة عن الانسان الكامل ق 219 أ ( الكمال 3 مراتب ) ، 224 ( الكمال المطلق )
- مشارق أنوار القلوب ابن الدباغ ص 39
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح الحضرة - الحضرة الإلهيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الكاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله