المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح القلب - قلب الوجود - القلبيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف القاف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح القلب - قلب الوجود - القلبيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح القلب - قلب الوجود - القلبيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ القلب : تحويل الشيء عن وجهه . . . وقلّب الأمور : بحثها ، ونظر في عواقبها . . . وفي التنزيل العزيز” وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ“[ 9 / 48 ] . . .
وتقلّب في الأمور وفي البلاد : تصرّف فيها كيف شاء . وفي التنزيل العزيز :” فَلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلادِ “[ 40 / 4 ]
معناه : فلا يغررك سلامتهم في تصرفهم فيها ، فإن عاقبة امرهم الهلاك . ورجل قلّب : يتقلب كيف شاء . . .
وقوله تعالى :” تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصارُ “[ 24 / 37 ]
قال الزجاج : معناه ترجف وتخف من الجزع والخوف . . . والمنقلب : مصير العباد إلى الآخرة [“ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ“( 26 / 227 ) ]
والقلب : مضغة من الفؤاد معلّقة بالنياط . . .
وقوله تعالى :” نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلى قَلْبِكَ “[ 26 / 194 ] ،
قال الزجاج : معناه نزل به جبريل ، عليه السلام ، عليك ، فوعاه قلبك . . .
قال الفراء في قوله تعالى :” إِنَّ فِي ذلِكَ لَذِكْرى لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ “[ 50 / 37 ] اي عقل .
قال الفراء : وجائز في العربية ان تقول : . . . وما قلبك معك . . . ما عقلك معك . . . وقال بعضهم : سمي القلب قلبا لتقلبه ،
وانشد :ما سمي القلب الا من تقلبه * والرأي يصرف بالانسان أطواراوروي عن النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) ،
أنه قال : سبحان مقلب القلوب !
وقال اللّه تعالى :” وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصارَهُمْ “[ 6 / 110 ] . . . “ ( لسان العرب مادة “ قلب “ ) .
في القرآن :
انظر “ في اللغة “
“ 917 “
عند ابن العربي :
سار الصوفية على النهج القرآني في جعل القلب محل الكشف والالهام . . .
أداة المعرفة . . . المرآة التي تتجلى فيها معاني الغيب وتتنزل عليها الحكم . . .
فهو باختصار تلك القوة الخفية التي تدرك الحقائق الإلهية ادراكا واضحا جليا لا يخالطه شك .
ألم يقل عز وجل :” أَ فَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلى قُلُوبٍ أَقْفالُها؟ “ [ 47 / 24 ]
فجعل تعالى القلب محل الايمان والفهم والتدبر .
فالقلب في القرآن ، هو العقل الذي يعقل عن اللّه .
وبالتالي ابن العربي لم يخرج عن هذا الخط القرآني - الصوفي ، بل تابعه جاعلا للقلب : عينا ، ووجها . . .
وسنترك نصوصه تتكلم فهي واضحة جلية .
يقول :
1 - سبب التسمية : القلب - العقل [ أحدي النظرة ]
“ والقلب ما سمى الا بتقلبه في الأحوال والأمور دائما مع الأنفاس “ ( ف 4 / 77 ) .
” إِنَّ فِي ذلِكَ لَذِكْرى لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ “[ 50 / 37 ]
لتقلبه في أنواع الصور والصفات ، ولم يقل لمن كان له عقل ، فان العقل قيد ، فيحصر الامر في نعت واحد ، والحقيقة تأبى الحصر في نفس الامر .
فما هو ذكرى لمن كان له عقل ، وهم أصحاب الاعتقادات. . .
فلهذا قال :” لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ “فعلم تقلب الحق في الصور بتقليبه في الاشكال . . . “ ( فصوص 1 / 122 ) .
فالتقليب هو سبب تسمية القلب قلبا . وعلى قدر خوف العبد المؤمن من تقليب القلب ، المشار اليه في حديث الأصابع : “ قلب المؤمن بين إصبعي الرحمن “ ، تأتيه الطمأنينة ، من اسمه تعالى “ الرحمن “ ، فلا يكون تقليبه الا من رحمة إلى رحمة .
يقول :
“ . . . فمن عرف نفسه عرف ربه ، وفي حديث الأصابع 1 بشارة الهية ، حيث
“ 918 “
أضافهما إلى الرحمن ، فلا يقلبه الا من رحمة إلى رحمة .
وان كان في أنواع التقليب بلاء ، ففي طيه رحمة غائبة عنه ، يعرفها الحق .
فإن الإصبعين إصبعا الرحمن ، فافهم .
فإنك إذا علمت ما ذكرناه ، علمت من هو قلب الوجود “ ( ف - 3 / 199) .
2 - مكانة القلب من الانسان :
“ فقد ثبت ان القلب رئيس البدن ، وهو المخاطب في الانسان ، وهو العقل الذي يعقل عن اللّه ، وهو الملك المطاع الذي قال فيه رسول اللّه [ صلى اللّه عليه وسلم ] : ان في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد ، وان فسدت فسد الجسد ، الا وهي القلب . . . “ ( مواقع النجوم ص 144 ) .
وحيث إن “ القلب “ هو المخاطب في الانسان ، لذلك جعل ابن العربي “ الزاجر “ أو “ الزواجر “ ، هذا المصطلح القرآني - الصوفي 2 ، واعظ الحق والداعي إلى اللّه في قلب المؤمن .
يقول :
“ الزاجر : واعظ الحق في قلب المؤمن وهو الداعي إلى اللّه “ ( الاصطلاحات 290 ) .
3 - القلب - محل الكشف والالهام .
“ فهذه الحقيقة القلبية الإلهية الأحدية الجمعية الكمالية ، والمرآة المجلية . . .
التي وسعت الحق سبحانه . . .
ولذلك مدحها بقوله تعالى : “ لم يسعني سمائي ولا ارضي ووسعني قلب عبدي المؤمن “ ( شق الجيوب ف 58 - 59 ) .
“ . . . فان القلب محل الصور الإلهية 3 ، التي أنشأتها الاعتقادات بنظرها وأدلتها ، فهي ستور عليها . لذلك تبصر الشخص ولا تبصر ما اعتقده ، الا ان يرفع لك الستر بستر آخر . . . “ ( ف 4 / 214 ) .
4 - القلب - محل السعة الإلهية [ - البيت العتيق - البيت المعمور ( فليراجعا ) ] .
“ . . . واعلم أن القلب وان كان محل السعة الإلهية ، فان الصدر محل السعة القلبية . . . “ ( ف 2 / 651 ) .
“ 919 “
“ قلب العبد الذي وسعه . . . فيكون خاليا من الأكوان كلها ، فيظهر فيه بذاته . ونسبة القلب إلى الحق ، ان يكون على صورته فلا يسع فيه سواه . . . “ ( ف - 2 / 150 ) .
“ . . . ثم رأيت البيت المعمور فإذا به قلبي “ ( ف 3 / 350 ) .
“ البيت العتيق القديم ، وهو قلب العبد العارف التقي النقي ، الذي وسع الحق سبحانه حقيقته “ . ( ترجمان الأشواق ص 115 هامش 1 ) .
5 - القلب - كتاب الحسنات والسيئات [ - أم الكتاب ( فلتراجع ) ] .
قال سبحانه :” وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ “[ 9 / 15 ]
والقلوب هي الكتب ، التي سطر فيها الحسنات والسيئات “ .
( بلغة الغواص ق 109 ) .
“ وعنده أم الكتاب ، وهو القلب . . . “ ( شق الجيوب ق 67 ) .
6 - وجه القلب - مرآة تجلي .
“ . . . فتبسمت جذلا ، وقلت مرتجلا . . . قلت ثم صرفت عنه وجه قلبي ، وأقبلت به على ربي . . . “ ( ف 1 / 50 ) .
“ ان القلب على خلاف بين أهل الحقائق والمكاشفات ، كالمرآة المستديرة لها ستة أوجه ، وقال بعضهم ثمانية . .
. . . ثم نقول ، وقد جعل اللّه في مقابلة كل وجه من وجوه القلب ، حضرة من أمهات الحضرات الالاهية ، تقابله . فمتى جلي وجه من هذه الوجوه ، تجلت تلك الحضرة فيه . . . “ ( مشاهد الاسرار ق ق 71 - 72 ) .
7 - عين القلب :
“ عين قلبك 4 في المثال ، كعين وجهك . فلا يرى الا بعد نفوذه السبع الطباق ، التي جعلت جنّة بينه وبين الآفات . . فإذا نفذ هذه الطباق ، وتصفح هذه الأوراق ، حينئذ ينفذ إلى أول منزل من منازل الغيب . . . “ ( الشاهد ص ص 15 - 16 ) .
“ 920 “
انظر “ ساذج القلب “ “ القلبية “
..........................................................................................
( 1 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 39 ) .
( 2 ) “ زجر “ في اللغة كلمة تدل على الانتهار . يقال زجرت البعير حتى مضى أزجره . وزجرت فلانا عن الشيء فانزجر . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ زجر “ ).
وفي القرآن ورد الأصل “ زجر “ بنفس المعنى :
قال تعالى :” فَكَذَّبُوا عَبْدَنا وَقالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ “( القمر / 9 ) .
قال تعالى :” وَلَقَدْ جاءَهُمْ مِنَ الْأَنْباءِ ما فِيهِ مُزْدَجَرٌ “( القمر / 4 ) .
اما الصوفية فقد نظرت إلى “ الزاجر “ على أنه تنبيه للمريد الصادق يأتيه في شكل واعظ في القلب يبين له الباطل ليتجنبه . فيعمل العبد الصادق في ضوء هذا الواعظ غير منقاد لشهوة أو معصية .
( 3 ) لا ننسى قصيدته المشهورة “ لقد صار قلبي قابلا كل صورة . . . “
( 4 ) يراجع بشأن قلب عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 155 ( كان عينا فصار قلبا ) ص 394 ( القلب )
- الفتوحات ج 4 ص 25 ( أم القلب - أبو القلب ) ص 136 ( قلبه )
- ترجمان الأشواق ص 43 ( قابلية القلب للصور )
- الديوان ص 30 ( قلب كتاب اللّه ) ص 31 ( قلب الحق )
- فصوص الحكم ، ج 1 ص 128 ( قلوبنا ) ص 133 ( ساذج القلب ) .
- مواقع النجوم ص 100 ( مرآة القلب ) ص 101 ( سماء القلب ، أكوان القلب ، قلبه - كعبته ) .
كما يراجع :
- التوجه الأولى . صدر الدين القونوي ق 4
- الأجوبة عن الانسان الكامل ق 219
أ - علم التصوف النوري ق 59 ب
- بقية اللّه ق 112 ب
- الغزالي : مدخل السلوك [ يدور حول القلب ]
“ 921 “
- معارج القدس 19 - 108 - الحكيم الترمذي . رسالة بيان الفرق ص 36 .
****
527 - قلب الوجود مرادف : قلب العالم 1 ، قلب الجمع .
قلب الوجود 2 هو الانسان الكامل بالمعنيين ( الأول ) و ( الثاني ) الواردين عند ابن العربي
كما أن له الوظيفة نفسها من امداد لصور العالم .
يقول :
“ . . . قلب الوجود الذي يمد عالم صورته ، التي هو لها قلب واجزاؤها كلها ، وانه هو قلب الجمع .
وهو ما جمعته هذه الصورة الوجودية من الحقائق الظاهرة والباطنة . . “ ( ف - 3 / 199 ) .
انظر “ انسان كامل “ “ روح العالم “
..........................................................................................
( 1 ) ورد المصطلح عند ابن العربي في الفتوحات ج 3 ص 295
( 2 ) ورد المصطلح عند ابن العربي في كتاب التراجم ص 37 والفتوحات ج 4 ص 143 ويتفق الجيلي مع ابن العربي في مضمون قلب الوجود فيقول في كتابه “ حقيقة اليقين “ :
“ وأشهد أن محمدا صلى اللّه عليه وسلم قطب رجاء الموحدين . . . قلب الوجود ، وروح كل موجود “ .
****
528 - القلبيّة القلبية هي نفسها “ القدمية “ عند ابن العربي فلتراجع .
اما النصوص التي تثبت ذلك فهي :
“ اما الأقطاب الاثنا عشر ، فهم على قلوب الأنبياء . فالواحد منهم على قلب فلان ، وان شئت قلت : على قدم ، وهو أولى . . . وهو أعظم في الأدب مع الرسل . . . “ ( رسالة الأقطاب 118 ب ) .
“ 922 “
“ وكذلك كل روح بهذه المثابة [ مرتبة إسرافيل ] له رجل أو امرأة على مقامه ، وهو الذي تسميه الطائفة . . على قلب آدم “ ( ف - 3 / 14 ) .
انظر “ قدمية “ “ قلب ".
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:43 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الوجود الواحد المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوجد - الوجود - الوجود الحقيقيّ - الوجود الخياليّ - الوجود الحقيقيّ - أهل الوجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحدة - وحدة الوجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح السحاب - ساذج القلب - السراب - السّراج - مسرح عيون العارفين - السرّ الأعجميّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوجد - الوجود - الوجود الحقيقيّ - الوجود الخياليّ - الوجود الحقيقيّ - أهل الوجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحدة - وحدة الوجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العنقاء - العهد الإلهي - عين ثابتة - عين القلب .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح السحاب - ساذج القلب - السراب - السّراج - مسرح عيون العارفين - السرّ الأعجميّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف القاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله