اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله السبت 13 مارس 2021 - 16:50

مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

506 - المفصّل
يستعمل ابن العربي كلمتي المفصّل والمجمل للإشارة إلى العلاقة بين الانسان والعالم ، من حيث أن الأول هو مجمل حقائق الثاني .
والعكس بالعكس الثاني هو تفصيل حقائق الأول .
 
883
 
انظر “ عالم صغير “ و “ عالم كبير
انسان صغير “ و “ انسان كبير “ .
 
507 - فضيحة الدهر
المحب مهتوك الستر فلا يستطيع كتمانا 1 ، لذلك ينعته ابن العربي ب “ فضيحة الدهر “ .
يقول :
. . . نعت المحب بأنه مهتوك الستر ، سره علانية ، فضيحة الدهر ، لا يعلم الكتمان . . . “ ( ف - 2 / 361 ) .
..........................................................................................
( 1 ) لا يخفى أهمية الكتمان في الحب والدور الذي لعبه في اشعار الصوفية ، مما لا يتسع المجال لذكره .
****
508 - الفطرة
الفطرة التي يولد كل مولود عليها ، هي الاقرار بالربوبية .
وهي أول ميثاق اخذه الحق على البشر ، حين اشهدهم على ربوبيته فقالوا : بلى .
 
يقول ابن العربي :
و “ الفطرة “ علم التوحيد 1 ، التي فطر اللّه الخلق عليها ، حين اشهدهم ، حين قبضهم من ظهورهم ( وقال لهم ) : “ ا لست بربكم ؟ "
- قالوا: " بلى “ فشاهدوا الربوبية قبل كل شيء “ ( ف السفر الأول فق 437 ) .
 
وهو قوله ( صلى اللّه عليه وسلم ) : كل مولود يولد على الفطرة 2 ، وهو الميثاق الخالص لنفسه . . . “ ( ف 4 / 57 ) .
 
فالعبد طاهر الأصل ، في عبوديته ، لأنه مخلوق على الفطرة ، وهي اقرار بالعبودية للرب سبحانه “ [ ف السفر الخامس فق 583 ] .
يراجع “ ميثاق .
..........................................................................................
( 1 ) قارن بين أهمية الميثاق في التوحيد عند ابن العربي والجنيد في رسائله .
إذ بنى الجنيد تصوفه

884
وبخاصة في التوحيد على فكرة الميثاق وحال الانسان عندها .
( 2 ) راجع الحديث في فهرس الأحاديث رقم : ( 37 ) .
 
****
509 – الفقر
في اللغة :
الفاء والقاف والراء أصل صحيح يدل على انفراج في شيء ، من عضو أو غير ذلك .
من ذلك : الفقار للظّهر ، الواحدة - فقارة ، سميت للحزوز والفصول التي بينها . والفقير : المكسور فقار الظهر .
وقال أهل اللغة : منه اشتقّ اسم الفقير ، وكأنه مكسور فقار الظهر من ذلّته ومسكنته . . .
واما قولهم : أفقرك الصيد ، فمعناه انه أمكنك من فقاره حتى ترميه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ فقر ) .
فان اشتقاق الفقر لغة من : أرض فقراء ، وهي التي لا نبات فيها ، ولا شيء أصلا فهو من المقلوب . “ ( لطائف الاعلام مادة “ الفقر “ ورقة 143 أ ) .
 
في القرآن :
الفقر في القرآن يشير إلى الحاجة وهو نعت للخلق في مقابل الغنى ( نعت للحق ) .
( أ )” فَقالَ رَبِّ إِنِّي لِما أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ “( 28 / 24 ) .
( ب )” يا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ ، وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ “( 35 / 15 ) .
 
عند ابن العربي 1 :
يقف الباحث امام نصوص ابن العربي في الفقر سائلا : هل يتناقض هذا المفكر العظيم ، فيرى : من ناحية ان الفقر صفة ذاتية للممكن ، ومن ناحية ثانية يؤكد انه ينالها ، وطبعا لا ينال الانسان ما هو ذاتي له . اذن ؟
 
اذن : ابن العربي ينظر إلى الفقر من وجهتين مختلفتين دون ان ينبه إلى ذلك .
إذ انه ينظر اليه من الوجهة الوجودية ومن الوجهة السلوكية.
 فهناك ، إذا جاز التعبير : فقر وجود - وفقر سلوك .
 
1 - الفقر الوجودي :
الفقر هنا هو صفة ذاتية للممكن في جميع أحواله ( ثبوت - وجود عيني 2 ) ،

 
885
 
فهو في حال ثبوته يفتقر إلى مرجّح ، وإذا وجد افتقر إلى مرجّح لاستمرار وجوده 3 ، وإلى كل ما يحويه عالمه لحفظ وجوده ( طعام ، دواء . . . ) .
اذن الفقر نعت ذاتي للمعدوم 4 والموجود ، يشمل كل الخلق فهو عام الحكم شامله .
 
2 – الفقر السلوكي :
ان الفقر الأول هو فقر عام واجب ، اما الفقر السلوكي فهو فقر خاص عرضي ، وان كان في الواقع شهودا للفقر الأول .
وتقريبا للأذهان نعطي مثلا : معية اللّه . فهي عامة بدليل الآية :” وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ] وهي خاصة بدليل الآية :” إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ . . . “[ 8 / 46 ] ، فمعية الحق العامة لم يستحقها العبد بفعل أو صفة انها : معية وجود ، اما الثانية فهي معية خاصة استحقها العبد لصفة نفسية قامت به .
وكذلك الفقر الأول العام ، فقر ذاتي لافضل فيه للعبد ولا تعمل يفترض مثوبة خاصة أو “ ثمرة “ معينة .
اما الفقر الثاني الخاص ، فهو في الواقع :
1 - شهود للفقر الذاتي : كل موجود متحقق بالفقر ولكنه لا يشعر بذلك ، فمن اختار الفقر ، يخيل اليه انه اختاره ، ولكن العارف يستطيع ان يميز أنه يشهد فقط ويعي فقرة الأصلي .
2 - ان الفقر الخاص له إضافة واحدة : إلى “ اللّه “ .
فالفقر السلوكي هو “ فقر إلى اللّه “ وهذا ما يكتسبه السالك ، فلا يفتقر الا إلى اللّه .
وإذا افتقر إلى اي شيء من العالم ، فهو في الواقع افتقار إلى اللّه من حيث أسماؤه .
فالحق تسمى بكل اسم يفتقر اليه العبد .
فالعارف عنده هذا الشهود : اي ان كل افتقار إلى كون هو افتقار إلى اسم الهي 5 .
3 - ان الفقر الخاص هو سلوك نفسي ومجاهدة ، بل هو ثمن القرب الإلهي وبابه .
ومن تحقق بالفقر الكامل تحققا تاما نال ثمرته : القرب الإلهي .
وهو هنا قرب النوافل : اي يكون الحق سمعه وبصره فيقول للشيء كن ، فيكون .
اما نصوص ابن العربي فنوردها فيما يلي :
( أ )” الفقر حكم يعمّ الكون أجمعه * ولا احاشي من الأعيان من أحد “( ف 2 / 263 ) .
فما خلق اللّه العالم على قدم واحدة الا في شيء واحد ، وهو الافتقار .
فالفقر له ذاتي ، والغنى له أمر عرضي “ . ( ف 3 / 373 ) .
 
( ب ) “ الغني باللّه فقير اليه فالنسبة بلفظ “ الفقر إلى اللّه “ أولى من النسبة

886
بالغنى ، لان الغنى نعت ذاتي يرفع المناسبة بين ذات الحق والخلق ، وكل طلب فيؤذن بمناسبة . . . ما في الكون الا طالب ، فما في الكون الا فقير لما طلب . ويتميز الفقر عن سائر الصفات بأمر لا يكون لغيره وهو انه صفة للمعدوم والموجود ، وكل صفة وجودية من شرطها ان تقوم بالموجود ، ألا ترى الممكن في حال عدمه ، يفتقر إلى المرجح ، فإذا وجد افتقر أيضا إلى استمرار الوجود له وحفظه عليه ، فلا يزال فقيرا ذا فقر في حال وجوده ، وفي حال عدمه . فهو اعمّ المقامات حكما [ - الفقر الوجودي ] ، فالذي يكتسب من هذه الصفة [ - الفقر السلوكي ] إضافة خاصة ، وهي الفقر إلى اللّه لا إلى غيره . “ ( ف 2  263 - 264/ ) .
 
قال اللّه تعالى :” يا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ “[ 35 / 15 ] يعني بأسمائه ، كما نحن فقراء إلى أسمائه ، ولذلك أتى بالاسم الجامع للأسماء الإلهية 6 . . . وباب الفقر ليس فيه ازدحام لاتساعه وعموم حكمه ، والفقر صفة مهجورة وما يخلو عنها أحد 7 . وهي في كل فقير بحسب ما تعطيه حقيقته ، وهي ألذ ما ينالها العارف 8 .
فإنها تدخله على الحق ويقبله الحق ، وتقرب منها أختها وهي : الذلة .
قال أبو يزيد : قال لي الحق : تقرّب اليّ بما ليس لي الذلة والافتقار . . . نعتان للممكنات ، ليس لواجب الوجود منهما نعت في اللسان . . .
وفي هذه الآية اعني آية قوله :” أَنْتُمُ الْفُقَراءُ ( 35 / 15 )
تسمى الحق لنا باسم كل ما يفتقر اليه ، غيرة منه أن يفتقر إلى غيره .
فالفقير هو الذي يفتقر إلى كل شيء ولا يفتقر اليه شيء ، وهذا هو العبد المحض . . . فتكون حاله في شيئية وجوده ، كحاله في شيئية عدمه “ ( ف 2/ 263 ) .
 
( ج ) “ فكل موجود إضافي متحقق بالفقر وان ولم يشعر بذلك [ - فقر وجودي ] ، وان وجده فلا يعلم أن ذلك هو المسمى فقرا . . . ان الفقر نعت واجب . . . وجوبا ذاتيا “ ( ف 2 / 264 ) .
 
وقال [ رب العرش ] لي : ياغوث ، ليس الفقير عندي من ليس له شيء ، بل الفقير الذي له امر في كل شيء ، إذا قال لشيء كن فيكون . . .
وقال :  ياغوث ، قل لأصحابك واحبابك ، فمن أراد منكم صحبتي فعليه اختيار
 
887
الفقر 9 ، ثم فقر الفقر ، ثم فقر عن فقر الفقر ، فإذا تمّ فقرهم فلا هم الا انا 10 “ ( الرسالة الغوثية ق ق 79 أ - 79 ب ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ فقر “ :
- لطائف الاعلام ق ق 143 ب - 145 أ ( الفقر - الفقر التام - فقر الغني - الفقير - فقير الرضى - فقر الفقر ) .
- كتاب المسائل . المحاسبي ص 51 ،
- الرسالة القشيرية ص 122 ،
- اللمع . السراج ص 74 ،
- روضة الطالبين الغزالي ص 124 ،
- رسائل ابن سبعين نشر بدوي الرسالة الفقيرية ص 1 - 22 حيث توسع بشرح الفقر من ناحية : اللغة والفقه ، والعقل ، والطريق .
كما يراجع :
-Exegese coraniqueالأب نويا ص 27 ( مقاتل : الفقير والمسكين ) .
- اما الجيلي فننقل عنه هذا المقطع من رسالته “ حقيقة اليقين ورقة 8 : “ فان كنت ممن يطرأ عليه الخوف والرجا وقتا ما أو لفعل ما أو لشهود ما فلست من الفقر بشيء ، وكذلك ان كنت ترجو امرا ما مما يتعلق بالفتح عليك . . .
فأنت مشرك مبعد ليس لك في الحقيقة قدم . والعارف عندنا من لا يتغير بوجه من الوجوه . . . إذا كل متغير ليس من الفقر على أصل “ .
( 2 ) راجع “ عين ثابتة
( 3 ) ان الخلق عند ابن العربي يتجدد مع الأنفاس ولا بد من مرجح في كل خلق .
انظر “ خلق جديد
( 4 ) اي معدوم الوجود العيني انظر “ عدم “ “ عين ثابتة “ .
( 5 ) راجع “ اسم الهي “ .
( 6 ) انظر “ الاسم الجامع “ .
( 7 ) يعني هنا الفقر الوجودي .
( 8 ) يتكلم هنا على الفقر السلوكي . ونلاحظ كيف ان ابن العربي ينتقل في كلامه بين نظرتين إلى الفقر دون ان ينبه القارئ إلى هذه النقلة .
( 9 ) بخصوص “ فقر “ عند ابن العربي ، فليراجع :
- فصوص الحكم ج 1 ص 105 ( الفقر الكلي . الفقر النسبي ) .
- الفتوحات ج 2 ص 170 ( الافتقار الذاتي ) ، ص 262 - 264 ( باب في معرفة الفقر واسراره ) .
 
888
- الفتوحات ج 3 ص 460 .
( 10 ) انظر “ قرب النوافل “ .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى