المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الفاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح المفصّل - فضيحة الدهر - الفطرة - الفقر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
يستعمل ابن العربي كلمتي المفصّل والمجمل للإشارة إلى العلاقة بين الانسان والعالم ، من حيث أن الأول هو مجمل حقائق الثاني .
والعكس بالعكس الثاني هو تفصيل حقائق الأول .
“ 883 “
انظر “ عالم صغير “ و “ عالم كبير “
“ انسان صغير “ و “ انسان كبير “ .
507 - فضيحة الدهر
المحب مهتوك الستر فلا يستطيع كتمانا 1 ، لذلك ينعته ابن العربي ب “ فضيحة الدهر “ .
يقول :
“ . . . نعت المحب بأنه مهتوك الستر ، سره علانية ، فضيحة الدهر ، لا يعلم الكتمان . . . “ ( ف - 2 / 361 ) .
..........................................................................................
( 1 ) لا يخفى أهمية الكتمان في الحب والدور الذي لعبه في اشعار الصوفية ، مما لا يتسع المجال لذكره .
****
508 - الفطرةالفطرة التي يولد كل مولود عليها ، هي الاقرار بالربوبية .
وهي أول ميثاق اخذه الحق على البشر ، حين اشهدهم على ربوبيته فقالوا : بلى .
يقول ابن العربي :
“ و “ الفطرة “ علم التوحيد 1 ، التي فطر اللّه الخلق عليها ، حين اشهدهم ، حين قبضهم من ظهورهم ( وقال لهم ) : “ ا لست بربكم ؟ "
- قالوا: " بلى “ فشاهدوا الربوبية قبل كل شيء “ ( ف السفر الأول فق 437 ) .
“ وهو قوله ( صلى اللّه عليه وسلم ) : كل مولود يولد على الفطرة 2 ، وهو الميثاق الخالص لنفسه . . . “ ( ف 4 / 57 ) .
“ فالعبد طاهر الأصل ، في عبوديته ، لأنه مخلوق على الفطرة ، وهي اقرار بالعبودية للرب سبحانه “ [ ف السفر الخامس فق 583 ] .
يراجع “ ميثاق “ .
..........................................................................................
( 1 ) قارن بين أهمية الميثاق في التوحيد عند ابن العربي والجنيد في رسائله .
إذ بنى الجنيد تصوفه
“ 884 “
وبخاصة في التوحيد على فكرة الميثاق وحال الانسان عندها .( 2 ) راجع الحديث في فهرس الأحاديث رقم : ( 37 ) .
****
509 – الفقرفي اللغة :
“ الفاء والقاف والراء أصل صحيح يدل على انفراج في شيء ، من عضو أو غير ذلك .
من ذلك : الفقار للظّهر ، الواحدة - فقارة ، سميت للحزوز والفصول التي بينها . والفقير : المكسور فقار الظهر .
وقال أهل اللغة : منه اشتقّ اسم الفقير ، وكأنه مكسور فقار الظهر من ذلّته ومسكنته . . .
واما قولهم : أفقرك الصيد ، فمعناه انه أمكنك من فقاره حتى ترميه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ فقر “ ) .
“ فان اشتقاق الفقر لغة من : أرض فقراء ، وهي التي لا نبات فيها ، ولا شيء أصلا فهو من المقلوب . “ ( لطائف الاعلام مادة “ الفقر “ ورقة 143 أ ) .
في القرآن :
الفقر في القرآن يشير إلى الحاجة وهو نعت للخلق في مقابل الغنى ( نعت للحق ) .
( أ )” فَقالَ رَبِّ إِنِّي لِما أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ “( 28 / 24 ) .
( ب )” يا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ ، وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ “( 35 / 15 ) .
عند ابن العربي 1 :
يقف الباحث امام نصوص ابن العربي في الفقر سائلا : هل يتناقض هذا المفكر العظيم ، فيرى : من ناحية ان الفقر صفة ذاتية للممكن ، ومن ناحية ثانية يؤكد انه ينالها ، وطبعا لا ينال الانسان ما هو ذاتي له . اذن ؟
اذن : ابن العربي ينظر إلى الفقر من وجهتين مختلفتين دون ان ينبه إلى ذلك .
إذ انه ينظر اليه من الوجهة الوجودية ومن الوجهة السلوكية.
فهناك ، إذا جاز التعبير : فقر وجود - وفقر سلوك .
1 - الفقر الوجودي :
الفقر هنا هو صفة ذاتية للممكن في جميع أحواله ( ثبوت - وجود عيني 2 ) ،
“ 885 “
فهو في حال ثبوته يفتقر إلى مرجّح ، وإذا وجد افتقر إلى مرجّح لاستمرار وجوده 3 ، وإلى كل ما يحويه عالمه لحفظ وجوده ( طعام ، دواء . . . ) .
اذن الفقر نعت ذاتي للمعدوم 4 والموجود ، يشمل كل الخلق فهو عام الحكم شامله .
2 – الفقر السلوكي :
ان الفقر الأول هو فقر عام واجب ، اما الفقر السلوكي فهو فقر خاص عرضي ، وان كان في الواقع شهودا للفقر الأول .
وتقريبا للأذهان نعطي مثلا : معية اللّه . فهي عامة بدليل الآية :” وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ “[ 57 / 4 ] وهي خاصة بدليل الآية :” إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ . . . “[ 8 / 46 ] ، فمعية الحق العامة لم يستحقها العبد بفعل أو صفة انها : معية وجود ، اما الثانية فهي معية خاصة استحقها العبد لصفة نفسية قامت به .
وكذلك الفقر الأول العام ، فقر ذاتي لافضل فيه للعبد ولا تعمل يفترض مثوبة خاصة أو “ ثمرة “ معينة .
اما الفقر الثاني الخاص ، فهو في الواقع :
1 - شهود للفقر الذاتي : كل موجود متحقق بالفقر ولكنه لا يشعر بذلك ، فمن اختار الفقر ، يخيل اليه انه اختاره ، ولكن العارف يستطيع ان يميز أنه يشهد فقط ويعي فقرة الأصلي .
2 - ان الفقر الخاص له إضافة واحدة : إلى “ اللّه “ .
فالفقر السلوكي هو “ فقر إلى اللّه “ وهذا ما يكتسبه السالك ، فلا يفتقر الا إلى اللّه .
وإذا افتقر إلى اي شيء من العالم ، فهو في الواقع افتقار إلى اللّه من حيث أسماؤه .
فالحق تسمى بكل اسم يفتقر اليه العبد .
فالعارف عنده هذا الشهود : اي ان كل افتقار إلى كون هو افتقار إلى اسم الهي 5 .
3 - ان الفقر الخاص هو سلوك نفسي ومجاهدة ، بل هو ثمن القرب الإلهي وبابه .
ومن تحقق بالفقر الكامل تحققا تاما نال ثمرته : القرب الإلهي .
وهو هنا قرب النوافل : اي يكون الحق سمعه وبصره فيقول للشيء كن ، فيكون .
اما نصوص ابن العربي فنوردها فيما يلي :
( أ )” الفقر حكم يعمّ الكون أجمعه * ولا احاشي من الأعيان من أحد “( ف 2 / 263 ) .
“ فما خلق اللّه العالم على قدم واحدة الا في شيء واحد ، وهو الافتقار .
فالفقر له ذاتي ، والغنى له أمر عرضي “ . ( ف 3 / 373 ) .
( ب ) “ الغني باللّه فقير اليه فالنسبة بلفظ “ الفقر إلى اللّه “ أولى من النسبة
“ 886 “
بالغنى ، لان الغنى نعت ذاتي يرفع المناسبة بين ذات الحق والخلق ، وكل طلب فيؤذن بمناسبة . . . ما في الكون الا طالب ، فما في الكون الا فقير لما طلب . ويتميز الفقر عن سائر الصفات بأمر لا يكون لغيره وهو انه صفة للمعدوم والموجود ، وكل صفة وجودية من شرطها ان تقوم بالموجود ، ألا ترى الممكن في حال عدمه ، يفتقر إلى المرجح ، فإذا وجد افتقر أيضا إلى استمرار الوجود له وحفظه عليه ، فلا يزال فقيرا ذا فقر في حال وجوده ، وفي حال عدمه . فهو اعمّ المقامات حكما [ - الفقر الوجودي ] ، فالذي يكتسب من هذه الصفة [ - الفقر السلوكي ] إضافة خاصة ، وهي الفقر إلى اللّه لا إلى غيره . “ ( ف 2 263 - 264/ ) .“ قال اللّه تعالى :” يا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ “[ 35 / 15 ] يعني بأسمائه ، كما نحن فقراء إلى أسمائه ، ولذلك أتى بالاسم الجامع للأسماء الإلهية 6 . . . وباب الفقر ليس فيه ازدحام لاتساعه وعموم حكمه ، والفقر صفة مهجورة وما يخلو عنها أحد 7 . وهي في كل فقير بحسب ما تعطيه حقيقته ، وهي ألذ ما ينالها العارف 8 .
فإنها تدخله على الحق ويقبله الحق ، وتقرب منها أختها وهي : الذلة .
قال أبو يزيد : قال لي الحق : تقرّب اليّ بما ليس لي الذلة والافتقار . . . نعتان للممكنات ، ليس لواجب الوجود منهما نعت في اللسان . . .
وفي هذه الآية اعني آية قوله :” أَنْتُمُ الْفُقَراءُ “( 35 / 15 )
تسمى الحق لنا باسم كل ما يفتقر اليه ، غيرة منه أن يفتقر إلى غيره .
فالفقير هو الذي يفتقر إلى كل شيء ولا يفتقر اليه شيء ، وهذا هو العبد المحض . . . فتكون حاله في شيئية وجوده ، كحاله في شيئية عدمه “ ( ف 2/ 263 ) .
( ج ) “ فكل موجود إضافي متحقق بالفقر وان ولم يشعر بذلك [ - فقر وجودي ] ، وان وجده فلا يعلم أن ذلك هو المسمى فقرا . . . ان الفقر نعت واجب . . . وجوبا ذاتيا “ ( ف 2 / 264 ) .
“ وقال [ رب العرش ] لي : ياغوث ، ليس الفقير عندي من ليس له شيء ، بل الفقير الذي له امر في كل شيء ، إذا قال لشيء كن فيكون . . .
وقال : ياغوث ، قل لأصحابك واحبابك ، فمن أراد منكم صحبتي فعليه اختيار
“ 887 “
الفقر 9 ، ثم فقر الفقر ، ثم فقر عن فقر الفقر ، فإذا تمّ فقرهم فلا هم الا انا 10 “ ( الرسالة الغوثية ق ق 79 أ - 79 ب ) ...........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ فقر “ :
- لطائف الاعلام ق ق 143 ب - 145 أ ( الفقر - الفقر التام - فقر الغني - الفقير - فقير الرضى - فقر الفقر ) .
- كتاب المسائل . المحاسبي ص 51 ،
- الرسالة القشيرية ص 122 ،
- اللمع . السراج ص 74 ،
- روضة الطالبين الغزالي ص 124 ،
- رسائل ابن سبعين نشر بدوي الرسالة الفقيرية ص 1 - 22 حيث توسع بشرح الفقر من ناحية : اللغة والفقه ، والعقل ، والطريق .
كما يراجع :
-Exegese coraniqueالأب نويا ص 27 ( مقاتل : الفقير والمسكين ) .
- اما الجيلي فننقل عنه هذا المقطع من رسالته “ حقيقة اليقين “ ورقة 8 : “ فان كنت ممن يطرأ عليه الخوف والرجا وقتا ما أو لفعل ما أو لشهود ما فلست من الفقر بشيء ، وكذلك ان كنت ترجو امرا ما مما يتعلق بالفتح عليك . . .
فأنت مشرك مبعد ليس لك في الحقيقة قدم . والعارف عندنا من لا يتغير بوجه من الوجوه . . . إذا كل متغير ليس من الفقر على أصل “ .
( 2 ) راجع “ عين ثابتة “
( 3 ) ان الخلق عند ابن العربي يتجدد مع الأنفاس ولا بد من مرجح في كل خلق .
انظر “ خلق جديد “
( 4 ) اي معدوم الوجود العيني انظر “ عدم “ “ عين ثابتة “ .
( 5 ) راجع “ اسم الهي “ .
( 6 ) انظر “ الاسم الجامع “ .
( 7 ) يعني هنا الفقر الوجودي .
( 8 ) يتكلم هنا على الفقر السلوكي . ونلاحظ كيف ان ابن العربي ينتقل في كلامه بين نظرتين إلى الفقر دون ان ينبه القارئ إلى هذه النقلة .
( 9 ) بخصوص “ فقر “ عند ابن العربي ، فليراجع :
- فصوص الحكم ج 1 ص 105 ( الفقر الكلي . الفقر النسبي ) .
- الفتوحات ج 2 ص 170 ( الافتقار الذاتي ) ، ص 262 - 264 ( باب في معرفة الفقر واسراره ) .
“ 888 “
- الفتوحات ج 3 ص 460 .( 10 ) انظر “ قرب النوافل “ .
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الزهد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الزهد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الفاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله