اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله السبت 13 مارس 2021 - 12:13

مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

497 – الفتوّة
في اللغة :
الفتاء : الشّباب . والفتى والفتيّة : الشاب والشابة “ ( لسان العرب مادة “ فتا “ ) .
 
في القرآن :
ورد “ فتى “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق :” قالُوا سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْراهِيمُ “( 20 / 60 ) .
 
عند ابن العربي :
شغل موضوع الفتوة الاسلامية ونظامها المستشرقين ، فكتبوا مقالات ومؤلفات تهتم بهذا النظام ، من ناحية صلته بالفروسية المسيحية ( كما فعل فون هامر ) ، أو من ناحية ما تمتاز به الفتوة من صفات عامة .
ثم ظهورها في صورة الفتوة الاريستقراطية في عهد الخلفاء العباسيين .
ثم انتشارها بين طبقات الشعوب الاسلامية الوسطى في ندوات أهل الحرف والصناعات ( كما فعل فون هامر وتور ننج ) ، أو من ناحية صلة الفتوة بالتصوف في كلمات عابرة قد تخلو
 
872
 
أحيانا من دقة التحليل كما فعل “ هورتن “ ، أو من ناحية الصلة بين الفتوة والملامتية كما فعل ريتشارد هارتمان 1 .
ويبقى كتاب أبو العلا عفيفي “ الملامية والصوفية وأهل الفتوة “ خير دليل إلى الآن في هذا الموضوع .
ولكن ابن العربي لم يهتم بنظام الفتوة هذا ، بل استعار صفات هذه الفئة [ الكرم - المروءة - الشجاعة ] ليجعلها صفات مقام خاص سماه مقام : “ الفتوة “ .
 
فالفتوة عنده لا تدل على طائفة معينة ، أو وجهة نظر معينة في التصوف والدين ، بل هي : مقام القوة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) والاخلاق على ثلاثة أنواع :
خلق متعدّ ، وخلق غير متعدّ ، وخلق مشترك .
فالمتعدي على قسمين :
متعد بمنفعة ، كالجود والفتوة ،
ومتعد بدفع مضرة ، كالعفو والصفح واحتمال الأذى ، مع القدرة على الجزاء والتمكن منه . . . “ ( ف - السفر الثالث - فق 91 ) .
 
فالفتى من لا خصم له : لأنّه فيما عليه يؤديه ، وفيما له يتركه . فليس له خصم . والفتى من لا تصدر منه حركة عبثا جملة واحدة . . . “ ( ف السفر الرابع - فق 46 ).
“ ( 2 ) اعلم أن للفتوة مقام القوة “ ( ف - السفر الرابع فق 36 ) .
فإن “ الفتوة “ ليس فيها شيء من الضعف إذ هي حالة بين الطفولة والكهولة ، وهو عمر الانسان من زمان بلوغه إلى تمام الأربعين من ولادته . . .
يقول اللّه تعالى في هذا المقام :” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً “[ 30 / 54 ]
وذلك حال “ الفتوة “ وفيها يسمّى “ فتى “ ( ف - السفر الرابع فق 38 ) .
ومن لا قوة له ، لا فتوة 3 له ، كما أنه من لا قدرة له ، لا حلم له “ ( ف - السفر الرابع فق 61 ) .
..........................................................................................
- ( 1 ) عفيفي . “ الملامتية والصوفية وأهل الفتوة “ ص 12 .
- ( 2 ) يميز عفيفي بين الملامتية وأهل الفتوة بالدعاوى .
فالفتى الصوفي في نظر الصوفية - من كانت
873
 
له دعوى يدافع عنها ويضحي بنفسه في سبيلها كالحسين بن منصور الحلاج يقول : “
ان رجعت عن دعواي وقولي سقطت من بساط “ الفتوة “ [ الطواسين ص 50 ]
(المرجع السابق ص 27 ) .
 
( 3 ) يراجع بشأن “ فتوة “ عند ابن العربي :
أهل الفتوة ( ف السفر الرابع - فق 41 ) - الفتى في منزل التسخير ( ف السفر الرابع فق 61 ) - القطبية في الفتوة ( ف - السفر الرابع فق 58 ) - الفتوة ( ف السفر الرابع فق 35 - 65 ) .
****
498 – الفرديّة
في اللغة :
الفاء والراء والدال أصل صحيح يدل على وحدة . من ذلك الفرد وهو الوتر . . . وظبية فارد : انقطعت عن القطيع . . . وافراد النجوم : الدراري في آفاق السماء . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ فرد “ ) .في القرآن :
لم يفارق الأصل “ فرد “ في القرآن معناه اللغوي السابق.
قال تعالى" : وَزَكَرِيَّا إِذْ نادى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً 1وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ “ ( 21 / 89 ) .
قل تعالى : ” قُلْ إِنَّما أَعِظُكُمْ بِواحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنى وَفُرادى “2 ( 34 / 46 ) .
 
عند ابن العربي :
* أصل اشتقاق اللفظ :
يرى ابن العربي ان لفظ “ فرد “ استحق هذه التسمية لنعت انفرد به عن أمر آخر .
فعمّ انفرد ؟ وبماذا ؟ لقد انفرد عن الشفع بالتشبه بالأحدية .
يشبه الأحدية بأنه مرتبة متميزة في الاعداد ، وبأنه الواحد الذي يعطي للاثنين مرتبة الفردية .
ويختلف عن الأحدية ، بأنه لا يكون الا بعد ثبوت
 
874
 
الاثنين . ونوضح كلامنا بنصوص ابن العربي .
يقول :
( 1 ) “ ان الفردية لا يعقلها المنصف ، الا بتعقل امر آخر عنه انفرد هذا المسمى فردا بنعت لا يكون فيمن انفرد عنه ، إذ لو كان فيه ما صح له ان ينفرد به . . . فلا بد من ذلك الذي انفرد عنه ان يكون معقولا وليس الا الشفع ، والامر الذي انفرد به الفرد انما هو التشبه بالأحدية . وأول الافراد الثلاثة فالواحد ليس بفرد . . . “ ( ف ج 3 ص 499 ) .
( 2 ) “   فان الفرد لا يظهر الا من الثلاثة فصاعدا في كل عدد ، لا يصح ان ينقسم 3 . . . الفرد يتميز في المراتب مثل الواحد . . . فأول الافراد الثلاثة ، ولهذا فردانية اللطيفة الانسانية تخالف وحدانيتها ، فان فردانيتها تثبت له بتقدم الاثنين ، وهو تسوية البدن ، وتوجه الروح الكلي ، فظهرت النفس الجزئية ، التي هي اللطيفة الانسانية فكانت : فردا . . . “ ( كتاب الألف ص ص 6 - 7 ) .
 
( 3 ) “ جميع النتائج لا تكون الا عن الفردية 4 ، الا ترى إلى المقدمتين عند المنطقي مركبة من ثلاثة ، يتكرر الواحد في المقدمتين ، فتظهر أربعة وهي ثلاثة .
ولولا هذا الواحد الذي اعطى الفردية لهذين الاثنين ، ما صح نتاج أصلا .
وكذلك الذكر والأنثى لا ينتجان أصلا ، ما لم تقم بينهما حركة الجماع ، وهي الفردية 5 . . . “ ( كتاب الميم والواو والنون ص ص 3 - 4 ) .
 
( 4 ) “ ولما كان الفرد لا يكون الا بعد ثبوت الاثنين ، ضعف عن عزّة الوحدانية . . . “ ( كتاب الألف ص 9 ) .
***
يجعل ابن العربي الفردية مبدأ وأصل كل نتاج في العالم المحسوس والمعقول .
وهو يرادف بينها وبين التثليث بهذا المعنى .
وقد توسعنا في شرح التثليث بكلام ينطبق حرفيا على الفردية هنا .
فليراجع ؛ ونورد نصوص ابن العربي التي تتعلق بالفردية والتي تثبت كلامنا السابق في التثليث يقول :
 
875
 
( 1 ) “  والثلاثة أول الافراد فظهر التكوين عن الفرد لا عن الواحد . . . “ ( ف 4 / 89 ) .
فما وجد الخلق الا عن الفردية لا عن الأحدية ، لان أحديته لا تقبل الثاني . . . فكان ظهور العالم في العلم الإلهي عن ثلاث حقائق معقولة 6 ، فسرى ذلك في توالد الكون 7 بعضه عن بعض ، لكون الأصل على هذه الصورة ( ف 1 / 171 ) .
( 2 ) “  ولما أعطت الحقائق ان النتيجة لا تكون الا عن الفردية ، والثلاثة أول الافراد . جعل اللّه ايجاد العالم عن : نفسه وارادته وقوله .
 
والعين واحدة والنسب مختلفة . فقال” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “[ 16 / 40 ] . . . فالتثليث معتبر في الانتاج والعالم نتيجة بلا شك “ .
( نقش الفصوص ص 6 ) .
 
والانسان الكامل أول في الفردية . . .
قال تعالى:” خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ “[ 23 / 12 ] وهذه أول مرتبة ،
قال تعالى:” ثُمَّ جَعَلْناهُ نُطْفَةً فِي قَرارٍ مَكِينٍ “[ 23 / 13 ] هذه ثانية .
قال تعالى:” ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً “[ 23 / 14 ] وهي المرتبة الفردية 8 ولها الجمع . . . “ ( ف 2 / 641 - 642 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي : “( . . . لا تَذَرْنِي فَرْداً )وحيدا بلا ولد يرثني “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 38 ) .
وقد فرق ابن العربي بين الفرد والواحد انظر شرحه للآية كتاب الألف ص 9 .
( 2 ) يشرح البيضاوي فرادى قائلا : “ ( مثنى وفرادى ) متفرقين اثنين اثنين وواحدا واحدا فان الازدحام يشوش الخاطر ويخلط القول “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 142 ) ولكن نتساءل عن السبب الذي من اجله قدم الحق المثنى على الفرد ، وهل يمكن ان يكون الفرد ثلاثة فيستقيم وروده بعد التثنية هنا ، ويوافق موقف ابن العربي من الفرد كما نرى فيما يلي .
( 3 )  أول الافراد الثلاثة يتبعها الخمسة فالسبعة فالتسعة فالحادي عشر . . . وهكذا تظهر الفردية في الاعداد وبذلك تشبه الأحدية التي تظهر في الاعداد ، من حيث إن الواحد ليس عددا وانما له ظهور في الاعداد .
( 4 ) انظر المعنى “ الثاني “ التالي .
( 5 ) نلاحظ ان الواحد الذي يثلث الثلاثة هو الفرد .
( 6 ) وهي ذات وإرادة وقول .
استنبطها ابن العربي من الآية :” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ
 
876
لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “ *[ 16 / 40 ] انظر تثليث .
 
( 7 ) ان كل أول سار عند ابن العربي ولما كان التثليث أول منتج فهو يسري في كل انتاج .
( 8 ) يراجع بشأن “ فرد “ عند ابن العربي :
- الاصطلاحات ص 289 ( التفريد )
- كتاب الألف ص 9 ( فردانية الرجل ووحدانية المرأة ) .
- رسالة إلى الشيخ الرازي ص 12 ( الفردية الأولى ) .
- ف ج 1 ص 168 ( عن الفرد وجد الكون ) .
- ف ج 2 ص 69 ( الفردية ، هي الثلاثة ) ص 641 ( الأحدية للّه والفردية للانسان ) .
- ف ج 4 ص 32 ( التثليث فرد ) ، ص 158 ( الفردية والأحدية ) .
- ف ج 3 ص 172 ( أهل التثليث ربما لحقوا بالموحدين في حضرة الفردانية ) ، 318 ( الفردية والأحدية ) ، ص 326 ( الفرد الأول - أول الافراد ) ، ص 358 ( المفرد العين ، المفرد الحكم ) ، ص 462 ( الثلاثة أول الافراد ) .
- فصوص ج 1 ص 115 ( الفردية الثلاثية ) ، 214 ( حكمة فردية ) 218 ( الفردية الأولى ) ، 222 ( الفردية ) .
ج 2 ص 133 ( الفردية ، الأولى ) ، 322 “ التثليث والفردية - الاعداد الفردية “ .
- كتاب الهو ص 186 ( الفرد بلا فردانية )
- رسالة المقنع في ايضاح السهل الممتنع ص 141 ( الفرد - التفريد ) .
****
499 - الأفراد
مرادف :
الاخفياء 1 ، افراد الوقت 2 ، أعيان الأولياء 3 ، الأبرياء 4
الافراد هم من “ رجال المراتب “ عند ابن العربي ،
فالسالك يتقلب في المراتب : كالزهد والولاية . .
فكل مرتبة من هذه المراتب ، لا تخلو من رجال يحفظونها في كل زمان . وهم لا يتقيدون بعدد مخصوص في مقابل رجال العدد ( انظر “ رجل ) .
 
وتتوالى الأسماء عند ابن العربي على هذه الطائفة ، فهم الافراد :

لأنه ليس لهم حكم العموم . . .

وهم الاخفياء : لأنهم الذين لا يعرفهم الابدال ولا يشهدهم الأوتاد . .
وهم افراد الوقت : لأنهم خارجون عن نظر القطب صاحب الوقت ، فلا يحكمهم ولا يتصرف بهم ، بل القطب منهم ،
وهم أعيان الأولياء : لأنهم الخاصة فيهم .
وهم في جنس البشر كالملائكة المهيمون في جنس الملائكة . .

وهم الأبرياء : فلا يرى العالم عليهم من اثر 
 
877
التقريب شيئا . . .


يقول ابن العربي :
1 - الافراد - رجال المراتب .
ومنهم رضي عنهم الافراد ، لا عدد يحصرهم ، وهم المقربون بلسان الشرع . . . وهم رجال خارجون عن دائرة القطب ، والخضر منهم ونظيرهم من الملائكة الأرواح المهيمة في جلال اللّه ، وهم الكروبيون . . “ ( ف - 2  19/ ) .
 
2 - الافراد - العامة .
. . . ولذلك سموا افرادا ، اي ليس لهم حكم العموم . ولكن من هذا مقامه له قوة التستر [ - الاخفياء ] عن أعين الخلق ، حتى لا يتسلط الخلق على فساد بنيته . . . “ ( القربة ص 4 ) .
 
3 - الافراد - الاخفياء .
. . . فهم الافراد الذين لا يعرفهم الابدال ، ولا يشهدهم الأوتاد ، ولا يحكم عليهم الغوث والقطب والامام . . . “ ( القربة ص 3 ) .
 
4 - الافراد - افراد الوقت .
فجلال اللّه في قلوب الافراد على مثل ذلك ، فلا يشهدون سوى الحق ، وهم خارجون عن حكم القطب ، الذي هو الامام ، وهو واحد منهم . . “ ( ف 2 / 675 ) .
 
5 - الافراد مع القطب - المهيمون مع العقل الأول .
واعلم أن العالم المهيم لا يستفيد من العقل الأول شيئا ، وليس له على المهيمين سلطان ، بل هو وإياه في مرتبة واحدة . كالافراد منا الخارجين عن حكم القطب ، وان كان القطب واحدا من الافراد ، لكن خصص العقل بالإفادة كما خصص القطب من بين الافراد 5 بالتولية . . “ ( ف 1 / 93 ) .
 
6 - الافراد - الأبرياء .
والنفس مجبولة على حب الشفوف على أبناء الجنس ، واظهار قدرها عند اللّه ، ولهذا أكابر الأولياء اخفياء أبرياء لا ترى عليهم من اثر المكانة والتقريب . . . بل لا نفرق بينهم وبين العامة . . . “ ( ف 4 / 178 ).
..........................................................................................
( 1 ) ورد المصطلح عند ابن العربي في الفتوحات ج 4 ص 78 يقول :
. . . أوتي محمد صلى اللّه عليه وسلم جوامع الكلم . . . الا انه ما ثمّ أحد على قدم محمد صلى اللّه عليه وسلم الا بعض
 
878
 
الافراد الأكابر ولا يعرف لهم عدد وهم اخفياء في الخلق . . “ .
 
( 2 ) ورد المصطلح في الفتوحات .
يقول :
نقل إلي والعهدة على الناقل ، فان ابن القائد زعم أنه ما رأى هناك امامه سوى قدم نبيه وهذا لا يكون الا لافراد الوقت ، فإن لم يكن من الافراد فلا بد من أن يرى قدم قطب وقته امامه زائدا على قدم نبيه “ . ( ف - 1 / 201 ) .
افراد الوقت هنا اي الخارجون عن حكم القطب صاحب الوقت .
( 3 ) ورد المصطلح عند ابن العربي في كتاب المسائل ص 28 . يقول : “ الافراد وهم أعيان الأولياء
( 4 ) ورد المصطلح في الفتوحات ج 4 ص 178 انظر آخر نص في هذا المصطلح .
( 5 ) يراجع بشأن “ افراد “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 199 ( الافراد وحكم القطب )
ص 229 ( الافراد - أصحاب الركاب ) .
- الفتوحات ج 2 ص 19 ( الافراد لا عدد يحصرهم )
ص 53 ( الافراد - المهيمون )
ص 340 ( الآحاد - الافراد )
- الفتوحات ج 4 ص 78 ، 178 ( الاخفياء )
- المسائل ص 28 ( أعيان الأولياء . الفرد )
- رسالة “ مقام القربة “ مخطوط رقم 9 مجاميع القاهرة
- الاصطلاحات ص 286 ( الافراد )
- رسالة الأقطاب ق 118 أ ( المفردون )
كما يراجع :
- شرح تائية ابن الفارض ق 23 ( الافراد )
- اصطلاحات الصوفية ، المقدسي ق 177 ( الافراد )
****
500 - التفريد
التفريد “ مرحلة يصلها السالك بعد “ التجريد “ .
فإذا “ جرّد “ السالك عن قلبه وسره الكون والسوى ، “ أفرد “ الواحد .
وقد توقف الصوفية قبل ابن العربي 1 عند هذين المفردين ، عرّفهما الطوسي [ ت 378 هـ ] بقوله :

879
 
التفريد “ إفراد المفرد برفع الحدث وإفراد القدم بوجود حقائق الفردانية . قال بعضهم : “ الموحّدون للّه من المؤمنين كثير والمفرّدون من الموحدين قليل “ .
قال : الحسين بن منصور ( الحلاج ) . . . عند قتله : حسب الواجد إفراد الواحد . “ والتجريد “ : ما تجرد للقلوب من شواهد الألوهية إذا صفا من كدورة البشرية ، وقال : بعض الشيوخ وقد سئل عن التجريد ، فقال : “ إفراد الحق من كل ما يجري ، وإسقاط العبد في كل ما يبدي . . . “ ( اللمع ص 425 ) .
اما ابن العربي فيعرفهما بقوله :
التجريد “ إماطة السوى والكون عن القلب والسر . والتفريد :
وقوفك بالحق معك “ ( الاصطلاحات ص 289 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يعطينا الكمشخانوي صورة متكاملة عن التجريد والتفريد كما وصلته من كل التصوف السابق :
( التجريد )
وهو في النهايات : تجريد الاخلاص عن شهود التجريد .
وصورته في البدايات : التجريد عن المخالفات واللذات ودعوات الهوى .
وفي المعاملات : تجريد النفس عن رؤية تأثير الكائنات ، ونسبة الافعال إلى المخلوقات .
وفي الاخلاق : تجريدها عن الهيئات النفسانية والملكات الرديئة الشيطانية .
وفي الأصول : التجريد عن الفتور في السير والالتفات إلى الغير .
وفي الأدوية : التجريد عن العلوم الاستدلالية بالالهامات الإلهية والعلوم اللدنية ،
وفي الأحوال : التجريد عن محبة السوى والاصطبار مع النوى ،
وفي الولايات : التجريد عن الأسماء والصفات وعن رسوم جميع الكائنات ؛
 وفي الحقائق : تجريد عين الجمع عن درك العلم .
 *
( التفريد ) تفريد الإشارة عن الحق بان لا يشير إلى الخلق في الهداية والدعوة إلى اللّه الا عن الحق ، وذلك حال بسط اللّه مع الخلق ظاهرا ، ليدعوهم اليه .
وقبضه عنهم باطنا ، لئلا يقول الا ما قال الحق .
وصورته في البدايات : تخليص الإشارة إلى الحق بالعبادة .
وفي الأبواب : تخليص الإشارة إلى الحق بالعقيدة .
وفي المعاملات : تفريد الإشارة إلى الحق بالتأثير والتصريف .
وفي الاخلاق : تصريف الإشارة إلى الحق بالحق والبعث ،
وفي الأصول : تخليص الإشارة إلى الحق قصدا وسلوكا .
وفي الأدوية : تخليص الإشارة بالحق محبة وغيرة ،
 
880
وفي الولايات : تخليص الإشارة بالحق افتخارا وبوحا ،
وفي الحقائق : تخليص الإشارة بالحق شهودا واتصالا “ ( جامع الأصول - ص 214 ) .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى