المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الفاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الفتوّة - الفرديّة - الأفراد - التفريد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الفتاء : الشّباب . والفتى والفتيّة : الشاب والشابة “ ( لسان العرب مادة “ فتا “ ) .
في القرآن :
ورد “ فتى “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق :” قالُوا سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْراهِيمُ “( 20 / 60 ) .
عند ابن العربي :
شغل موضوع الفتوة الاسلامية ونظامها المستشرقين ، فكتبوا مقالات ومؤلفات تهتم بهذا النظام ، من ناحية صلته بالفروسية المسيحية ( كما فعل فون هامر ) ، أو من ناحية ما تمتاز به الفتوة من صفات عامة .
ثم ظهورها في صورة الفتوة الاريستقراطية في عهد الخلفاء العباسيين .
ثم انتشارها بين طبقات الشعوب الاسلامية الوسطى في ندوات أهل الحرف والصناعات ( كما فعل فون هامر وتور ننج ) ، أو من ناحية صلة الفتوة بالتصوف في كلمات عابرة قد تخلو
“ 872 “
أحيانا من دقة التحليل كما فعل “ هورتن “ ، أو من ناحية الصلة بين الفتوة والملامتية كما فعل ريتشارد هارتمان 1 .
ويبقى كتاب أبو العلا عفيفي “ الملامية والصوفية وأهل الفتوة “ خير دليل إلى الآن في هذا الموضوع .
ولكن ابن العربي لم يهتم بنظام الفتوة هذا ، بل استعار صفات هذه الفئة [ الكرم - المروءة - الشجاعة ] ليجعلها صفات مقام خاص سماه مقام : “ الفتوة “ .
فالفتوة عنده لا تدل على طائفة معينة ، أو وجهة نظر معينة في التصوف والدين ، بل هي : مقام القوة .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) والاخلاق على ثلاثة أنواع :
خلق متعدّ ، وخلق غير متعدّ ، وخلق مشترك .
فالمتعدي على قسمين :
متعد بمنفعة ، كالجود والفتوة ،
ومتعد بدفع مضرة ، كالعفو والصفح واحتمال الأذى ، مع القدرة على الجزاء والتمكن منه . . . “ ( ف - السفر الثالث - فق 91 ) .
“ فالفتى من لا خصم له : لأنّه فيما عليه يؤديه ، وفيما له يتركه . فليس له خصم . والفتى من لا تصدر منه حركة عبثا جملة واحدة . . . “ ( ف السفر الرابع - فق 46 ).
“ ( 2 ) اعلم أن للفتوة مقام القوة “ ( ف - السفر الرابع فق 36 ) .
“ فإن “ الفتوة “ ليس فيها شيء من الضعف إذ هي حالة بين الطفولة والكهولة ، وهو عمر الانسان من زمان بلوغه إلى تمام الأربعين من ولادته . . .
يقول اللّه تعالى في هذا المقام :” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً “[ 30 / 54 ]
وذلك حال “ الفتوة “ وفيها يسمّى “ فتى “ ( ف - السفر الرابع فق 38 ) .
“ ومن لا قوة له ، لا فتوة 3 له ، كما أنه من لا قدرة له ، لا حلم له “ ( ف - السفر الرابع فق 61 ) .
..........................................................................................
- ( 1 ) عفيفي . “ الملامتية والصوفية وأهل الفتوة “ ص 12 .
- ( 2 ) يميز عفيفي بين الملامتية وأهل الفتوة بالدعاوى .
فالفتى الصوفي في نظر الصوفية - من كانت
“ 873 “
له دعوى يدافع عنها ويضحي بنفسه في سبيلها كالحسين بن منصور الحلاج يقول : “
ان رجعت عن دعواي وقولي سقطت من بساط “ الفتوة “ [ الطواسين ص 50 ]
“ (المرجع السابق ص 27 ) .
( 3 ) يراجع بشأن “ فتوة “ عند ابن العربي :
أهل الفتوة ( ف السفر الرابع - فق 41 ) - الفتى في منزل التسخير ( ف السفر الرابع فق 61 ) - القطبية في الفتوة ( ف - السفر الرابع فق 58 ) - الفتوة ( ف السفر الرابع فق 35 - 65 ) .
****
498 – الفرديّةفي اللغة :
“ الفاء والراء والدال أصل صحيح يدل على وحدة . من ذلك الفرد وهو الوتر . . . وظبية فارد : انقطعت عن القطيع . . . وافراد النجوم : الدراري في آفاق السماء . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ فرد “ ) .في القرآن :
لم يفارق الأصل “ فرد “ في القرآن معناه اللغوي السابق. ”
قال تعالى" : وَزَكَرِيَّا إِذْ نادى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً 1وَأَنْتَ خَيْرُ الْوارِثِينَ “ ( 21 / 89 ) .
قل تعالى : ” قُلْ إِنَّما أَعِظُكُمْ بِواحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنى وَفُرادى “2 ( 34 / 46 ) .
عند ابن العربي :
* أصل اشتقاق اللفظ :
يرى ابن العربي ان لفظ “ فرد “ استحق هذه التسمية لنعت انفرد به عن أمر آخر .
فعمّ انفرد ؟ وبماذا ؟ لقد انفرد عن الشفع بالتشبه بالأحدية .
يشبه الأحدية بأنه مرتبة متميزة في الاعداد ، وبأنه الواحد الذي يعطي للاثنين مرتبة الفردية .
ويختلف عن الأحدية ، بأنه لا يكون الا بعد ثبوت
“ 874 “
الاثنين . ونوضح كلامنا بنصوص ابن العربي .
يقول :
( 1 ) “ ان الفردية لا يعقلها المنصف ، الا بتعقل امر آخر عنه انفرد هذا المسمى فردا بنعت لا يكون فيمن انفرد عنه ، إذ لو كان فيه ما صح له ان ينفرد به . . . فلا بد من ذلك الذي انفرد عنه ان يكون معقولا وليس الا الشفع ، والامر الذي انفرد به الفرد انما هو التشبه بالأحدية . وأول الافراد الثلاثة فالواحد ليس بفرد . . . “ ( ف ج 3 ص 499 ) .
( 2 ) “ فان الفرد لا يظهر الا من الثلاثة فصاعدا في كل عدد ، لا يصح ان ينقسم 3 . . . الفرد يتميز في المراتب مثل الواحد . . . فأول الافراد الثلاثة ، ولهذا فردانية اللطيفة الانسانية تخالف وحدانيتها ، فان فردانيتها تثبت له بتقدم الاثنين ، وهو تسوية البدن ، وتوجه الروح الكلي ، فظهرت النفس الجزئية ، التي هي اللطيفة الانسانية فكانت : فردا . . . “ ( كتاب الألف ص ص 6 - 7 ) .
( 3 ) “ جميع النتائج لا تكون الا عن الفردية 4 ، الا ترى إلى المقدمتين عند المنطقي مركبة من ثلاثة ، يتكرر الواحد في المقدمتين ، فتظهر أربعة وهي ثلاثة .
ولولا هذا الواحد الذي اعطى الفردية لهذين الاثنين ، ما صح نتاج أصلا .
وكذلك الذكر والأنثى لا ينتجان أصلا ، ما لم تقم بينهما حركة الجماع ، وهي الفردية 5 . . . “ ( كتاب الميم والواو والنون ص ص 3 - 4 ) .
( 4 ) “ ولما كان الفرد لا يكون الا بعد ثبوت الاثنين ، ضعف عن عزّة الوحدانية . . . “ ( كتاب الألف ص 9 ) .
***
يجعل ابن العربي الفردية مبدأ وأصل كل نتاج في العالم المحسوس والمعقول .وهو يرادف بينها وبين التثليث بهذا المعنى .
وقد توسعنا في شرح التثليث بكلام ينطبق حرفيا على الفردية هنا .
فليراجع ؛ ونورد نصوص ابن العربي التي تتعلق بالفردية والتي تثبت كلامنا السابق في التثليث يقول :
“ 875 “
( 1 ) “ والثلاثة أول الافراد فظهر التكوين عن الفرد لا عن الواحد . . . “ ( ف 4 / 89 ) .
“ فما وجد الخلق الا عن الفردية لا عن الأحدية ، لان أحديته لا تقبل الثاني . . . فكان ظهور العالم في العلم الإلهي عن ثلاث حقائق معقولة 6 ، فسرى ذلك في توالد الكون 7 بعضه عن بعض ، لكون الأصل على هذه الصورة “ ( ف 1 / 171 ) .
( 2 ) “ ولما أعطت الحقائق ان النتيجة لا تكون الا عن الفردية ، والثلاثة أول الافراد . جعل اللّه ايجاد العالم عن : نفسه وارادته وقوله .
والعين واحدة والنسب مختلفة . فقال” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “[ 16 / 40 ] . . . فالتثليث معتبر في الانتاج والعالم نتيجة بلا شك “ .
( نقش الفصوص ص 6 ) .
“ والانسان الكامل أول في الفردية . . .
قال تعالى:” خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ “[ 23 / 12 ] وهذه أول مرتبة ،
قال تعالى:” ثُمَّ جَعَلْناهُ نُطْفَةً فِي قَرارٍ مَكِينٍ “[ 23 / 13 ] هذه ثانية .
قال تعالى:” ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً “[ 23 / 14 ] وهي المرتبة الفردية 8 ولها الجمع . . . “ ( ف 2 / 641 - 642 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي : “( . . . لا تَذَرْنِي فَرْداً )وحيدا بلا ولد يرثني “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 38 ) .
وقد فرق ابن العربي بين الفرد والواحد انظر شرحه للآية كتاب الألف ص 9 .
( 2 ) يشرح البيضاوي فرادى قائلا : “ ( مثنى وفرادى ) متفرقين اثنين اثنين وواحدا واحدا فان الازدحام يشوش الخاطر ويخلط القول “ ( أنوار التنزيل ج 1 ص 142 ) ولكن نتساءل عن السبب الذي من اجله قدم الحق المثنى على الفرد ، وهل يمكن ان يكون الفرد ثلاثة فيستقيم وروده بعد التثنية هنا ، ويوافق موقف ابن العربي من الفرد كما نرى فيما يلي .
( 3 ) أول الافراد الثلاثة يتبعها الخمسة فالسبعة فالتسعة فالحادي عشر . . . وهكذا تظهر الفردية في الاعداد وبذلك تشبه الأحدية التي تظهر في الاعداد ، من حيث إن الواحد ليس عددا وانما له ظهور في الاعداد .
( 4 ) انظر المعنى “ الثاني “ التالي .
( 5 ) نلاحظ ان الواحد الذي يثلث الثلاثة هو الفرد .
( 6 ) وهي ذات وإرادة وقول .
استنبطها ابن العربي من الآية :” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ
“ 876 “
لَهُ كُنْ فَيَكُونُ “ *[ 16 / 40 ] انظر تثليث .( 7 ) ان كل أول سار عند ابن العربي ولما كان التثليث أول منتج فهو يسري في كل انتاج .
( 8 ) يراجع بشأن “ فرد “ عند ابن العربي :
- الاصطلاحات ص 289 ( التفريد )
- كتاب الألف ص 9 ( فردانية الرجل ووحدانية المرأة ) .
- رسالة إلى الشيخ الرازي ص 12 ( الفردية الأولى ) .
- ف ج 1 ص 168 ( عن الفرد وجد الكون ) .
- ف ج 2 ص 69 ( الفردية ، هي الثلاثة ) ص 641 ( الأحدية للّه والفردية للانسان ) .
- ف ج 4 ص 32 ( التثليث فرد ) ، ص 158 ( الفردية والأحدية ) .
- ف ج 3 ص 172 ( أهل التثليث ربما لحقوا بالموحدين في حضرة الفردانية ) ، 318 ( الفردية والأحدية ) ، ص 326 ( الفرد الأول - أول الافراد ) ، ص 358 ( المفرد العين ، المفرد الحكم ) ، ص 462 ( الثلاثة أول الافراد ) .
- فصوص ج 1 ص 115 ( الفردية الثلاثية ) ، 214 ( حكمة فردية ) 218 ( الفردية الأولى ) ، 222 ( الفردية ) .
ج 2 ص 133 ( الفردية ، الأولى ) ، 322 “ التثليث والفردية - الاعداد الفردية “ .
- كتاب الهو ص 186 ( الفرد بلا فردانية )
- رسالة المقنع في ايضاح السهل الممتنع ص 141 ( الفرد - التفريد ) .
****
499 - الأفرادمرادف :
الاخفياء 1 ، افراد الوقت 2 ، أعيان الأولياء 3 ، الأبرياء 4
الافراد هم من “ رجال المراتب “ عند ابن العربي ،
فالسالك يتقلب في المراتب : كالزهد والولاية . .
فكل مرتبة من هذه المراتب ، لا تخلو من رجال يحفظونها في كل زمان . وهم لا يتقيدون بعدد مخصوص في مقابل رجال العدد ( انظر “ رجل “ ) .
وتتوالى الأسماء عند ابن العربي على هذه الطائفة ، فهم الافراد :
لأنه ليس لهم حكم العموم . . .
وهم الاخفياء : لأنهم الذين لا يعرفهم الابدال ولا يشهدهم الأوتاد . .
وهم افراد الوقت : لأنهم خارجون عن نظر القطب صاحب الوقت ، فلا يحكمهم ولا يتصرف بهم ، بل القطب منهم ،
وهم أعيان الأولياء : لأنهم الخاصة فيهم .
وهم في جنس البشر كالملائكة المهيمون في جنس الملائكة . .
وهم الأبرياء : فلا يرى العالم عليهم من اثر
“ 877 “
التقريب شيئا . . .يقول ابن العربي :
1 - الافراد - رجال المراتب .
“ ومنهم رضي عنهم الافراد ، لا عدد يحصرهم ، وهم المقربون بلسان الشرع . . . وهم رجال خارجون عن دائرة القطب ، والخضر منهم ونظيرهم من الملائكة الأرواح المهيمة في جلال اللّه ، وهم الكروبيون . . “ ( ف - 2 19/ ) .
2 - الافراد - العامة .
“ . . . ولذلك سموا افرادا ، اي ليس لهم حكم العموم . ولكن من هذا مقامه له قوة التستر [ - الاخفياء ] عن أعين الخلق ، حتى لا يتسلط الخلق على فساد بنيته . . . “ ( القربة ص 4 ) .
3 - الافراد - الاخفياء .
“ . . . فهم الافراد الذين لا يعرفهم الابدال ، ولا يشهدهم الأوتاد ، ولا يحكم عليهم الغوث والقطب والامام . . . “ ( القربة ص 3 ) .
4 - الافراد - افراد الوقت .
“ فجلال اللّه في قلوب الافراد على مثل ذلك ، فلا يشهدون سوى الحق ، وهم خارجون عن حكم القطب ، الذي هو الامام ، وهو واحد منهم . . “ ( ف 2 / 675 ) .
5 - الافراد مع القطب - المهيمون مع العقل الأول .
“ واعلم أن العالم المهيم لا يستفيد من العقل الأول شيئا ، وليس له على المهيمين سلطان ، بل هو وإياه في مرتبة واحدة . كالافراد منا الخارجين عن حكم القطب ، وان كان القطب واحدا من الافراد ، لكن خصص العقل بالإفادة كما خصص القطب من بين الافراد 5 بالتولية . . “ ( ف 1 / 93 ) .
6 - الافراد - الأبرياء .
“ والنفس مجبولة على حب الشفوف على أبناء الجنس ، واظهار قدرها عند اللّه ، ولهذا أكابر الأولياء اخفياء أبرياء لا ترى عليهم من اثر المكانة والتقريب . . . بل لا نفرق بينهم وبين العامة . . . “ ( ف 4 / 178 ).
..........................................................................................
( 1 ) ورد المصطلح عند ابن العربي في الفتوحات ج 4 ص 78 يقول :
“ . . . أوتي محمد صلى اللّه عليه وسلم جوامع الكلم . . . الا انه ما ثمّ أحد على قدم محمد صلى اللّه عليه وسلم الا بعض
“ 878 “
الافراد الأكابر ولا يعرف لهم عدد وهم اخفياء في الخلق . . “ .
( 2 ) ورد المصطلح في الفتوحات .
يقول :
“ نقل إلي والعهدة على الناقل ، فان ابن القائد زعم أنه ما رأى هناك امامه سوى قدم نبيه وهذا لا يكون الا لافراد الوقت ، فإن لم يكن من الافراد فلا بد من أن يرى قدم قطب وقته امامه زائدا على قدم نبيه “ . ( ف - 1 / 201 ) .
افراد الوقت هنا اي الخارجون عن حكم القطب صاحب الوقت .
( 3 ) ورد المصطلح عند ابن العربي في كتاب المسائل ص 28 . يقول : “ الافراد وهم أعيان الأولياء “
( 4 ) ورد المصطلح في الفتوحات ج 4 ص 178 انظر آخر نص في هذا المصطلح .
( 5 ) يراجع بشأن “ افراد “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 199 ( الافراد وحكم القطب )
ص 229 ( الافراد - أصحاب الركاب ) .
- الفتوحات ج 2 ص 19 ( الافراد لا عدد يحصرهم )
ص 53 ( الافراد - المهيمون )
ص 340 ( الآحاد - الافراد )
- الفتوحات ج 4 ص 78 ، 178 ( الاخفياء )
- المسائل ص 28 ( أعيان الأولياء . الفرد )
- رسالة “ مقام القربة “ مخطوط رقم 9 مجاميع القاهرة
- الاصطلاحات ص 286 ( الافراد )
- رسالة الأقطاب ق 118 أ ( المفردون )
كما يراجع :
- شرح تائية ابن الفارض ق 23 ( الافراد )
- اصطلاحات الصوفية ، المقدسي ق 177 ( الافراد )
****
500 - التفريد“ التفريد “ مرحلة يصلها السالك بعد “ التجريد “ .
فإذا “ جرّد “ السالك عن قلبه وسره الكون والسوى ، “ أفرد “ الواحد .
وقد توقف الصوفية قبل ابن العربي 1 عند هذين المفردين ، عرّفهما الطوسي [ ت 378 هـ ] بقوله :
“ 879 “
“ التفريد “ إفراد المفرد برفع الحدث وإفراد القدم بوجود حقائق الفردانية . قال بعضهم : “ الموحّدون للّه من المؤمنين كثير والمفرّدون من الموحدين قليل “ .
قال : الحسين بن منصور ( الحلاج ) . . . عند قتله : حسب الواجد إفراد الواحد . “ والتجريد “ : ما تجرد للقلوب من شواهد الألوهية إذا صفا من كدورة البشرية ، وقال : بعض الشيوخ وقد سئل عن التجريد ، فقال : “ إفراد الحق من كل ما يجري ، وإسقاط العبد في كل ما يبدي . . . “ ( اللمع ص 425 ) .
اما ابن العربي فيعرفهما بقوله :
“ التجريد “ إماطة السوى والكون عن القلب والسر . والتفريد :
وقوفك بالحق معك “ ( الاصطلاحات ص 289 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يعطينا الكمشخانوي صورة متكاملة عن التجريد والتفريد كما وصلته من كل التصوف السابق :
“ ( التجريد )
وهو في النهايات : تجريد الاخلاص عن شهود التجريد .
وصورته في البدايات : التجريد عن المخالفات واللذات ودعوات الهوى .
وفي المعاملات : تجريد النفس عن رؤية تأثير الكائنات ، ونسبة الافعال إلى المخلوقات .
وفي الاخلاق : تجريدها عن الهيئات النفسانية والملكات الرديئة الشيطانية .
وفي الأصول : التجريد عن الفتور في السير والالتفات إلى الغير .
وفي الأدوية : التجريد عن العلوم الاستدلالية بالالهامات الإلهية والعلوم اللدنية ،
وفي الأحوال : التجريد عن محبة السوى والاصطبار مع النوى ،
وفي الولايات : التجريد عن الأسماء والصفات وعن رسوم جميع الكائنات ؛
وفي الحقائق : تجريد عين الجمع عن درك العلم .
*
( التفريد ) تفريد الإشارة عن الحق بان لا يشير إلى الخلق في الهداية والدعوة إلى اللّه الا عن الحق ، وذلك حال بسط اللّه مع الخلق ظاهرا ، ليدعوهم اليه .وقبضه عنهم باطنا ، لئلا يقول الا ما قال الحق .
وصورته في البدايات : تخليص الإشارة إلى الحق بالعبادة .
وفي الأبواب : تخليص الإشارة إلى الحق بالعقيدة .
وفي المعاملات : تفريد الإشارة إلى الحق بالتأثير والتصريف .
وفي الاخلاق : تصريف الإشارة إلى الحق بالحق والبعث ،
وفي الأصول : تخليص الإشارة إلى الحق قصدا وسلوكا .
وفي الأدوية : تخليص الإشارة بالحق محبة وغيرة ،
“ 880 “
وفي الولايات : تخليص الإشارة بالحق افتخارا وبوحا ،
وفي الحقائق : تخليص الإشارة بالحق شهودا واتصالا “ ( جامع الأصول - ص 214 ) .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الفاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله