اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الجمعة 12 مارس 2021 - 18:47

مصطلح الأعراف - عساكر - العشق - العصمة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

460 – الأعراف
في اللغة :
. . . وعرف الرمل والجبل وكلّ عال ظهره وأعاليه ، والجمع أعراف
 
804
وعرفه . وقوله تعالى :” وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ “[ 7 / 46 ] ،
الأعراف في اللغة :
جمع عرف وهو كل عال مرتفع وقال الزجاج : الأعراف أعالي السور .
قال بعض المفسرين :
الأعراف أعالي سور بين أهل الجنة وأهل النار ، واختلف في أصحاب الأعراف فقيل : هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم فلم يستحقوا الجنة بالحسنات ولا النار بالسيئات فكانوا على الحجاب الذي بين الجنة والنار ،
قال : ويجوز ان يكون معناه واللّه اعلم ، على الأعراف على معرفة أهل الجنة وأهل النار هؤلاء الرجال ،
فقال قوم : ما ذكرنا أن اللّه تعالى يدخلهم الجنة وقيل : أصحاب الأعراف أنبياء
وقيل : ملائكة ومعرفتهم كلا بسيماهم انهم يعرفون أصحاب الجنة بان سيماهم إسفار الوجوه والضحك والاستبشار
كما قال تعالى : وجوه يومئذ مسفره ضاحكة مستبشرة ، ويعرفون أصحاب النار بسيماهم وسيماهم سواد الوجوه وغبرتها
كما قال تعالى : يوم تبيضّ وجوه وتسودّ وجوه ووجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها فترة . . .
وجبل أعرف : له كالعرف ، وعرف الأرض : ما ارتفع منها والجمع أعراف .
وأعراف الرّياح والسحاب : أوائلها وأعاليها واحدها عرف .
وحزن أعرف :  مرتفع . . . “ [ لسان العرب مادة عرف ] .
في القرآن :
انظر : في اللغة .
عند ابن العربي :
يتفق ابن العربي مع المفسرين بوجود الأعراف المنصوص عليه في القرآن ، ويجعله الموطن الخامس من مواطن القيامة السبعة - اما “ رجال الأعراف “ فإنه يستفيد من برزخية [ انظر “ برزخ “ ] سور الأعراف بين الجنة والنار ليجعل أهله لا صفة لهم .

يقول :
1 - الأعراف :
و “ الأعراف “ سور حاجز ، بين الجنة والنار ، مبرزخ : [ باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ] .
فهو حد بين دار السعداء ودار الأشقياء ، دار أهل الرؤية ودار الحجاب . . . “ ( ف السفر الثالث فق 157 )

805
( الموطن ) الخامس :
الأعراف ، واما الأعراف ، فسور بين الجنة والنار باطنه فيه الرحمة “ - وهو ما يلي الجنة منه ، “ وظاهره ، من قبله ، العذاب “ - وهو ما يلي النار منه .
يكون عليه من تساوت كفتا ميزانه .
فهم ينظرون إلى النار ، وينظرون إلى الجنة وما لهم رجحان بما يدخلهم أحد الدارين .
فإذا دعوا إلى السجود - وهو الذي يبقى يوم القيامة من التكليف - فيسجدون . فيرجح ميزان حسناتهم ، فيدخلون الجنة .
وقد كانوا ينظرون إلى النار بما لهم من السيئات .
وينظرون إلى الجنة بما لهم من الحسنات . . “ ( ف السفر الرابع فق 660 ) .
 
2 - رجال الأعراف - رجال الحد :
و “ رجال الأعراف “ وهم رجال الحدّ قال اللّه : [ وعلى الأعراف ، رجال ] .
أهل الشم والتمييز ، والسراح عن الأوصاف ، فلا صفة لهم “ .
( ف السفر الثالث فق 154 ) .
وهؤلاء الرجال ( رجال الحد ) أسعد الناس بمعرفة هذا السور ، ولهم شهود الخطوط المتوهّمة بين كل نقيضين “ ( ف السفر الثالث فق 157 ) .
 
. . . فقيل : “ همته عرشية “ ومقام هذا الشخص ، باطن الأعراف.
 وهو السور الذي بين أهل السعادة والشقاوة .
و “ للأعراف رجال “ سيذكرون .
وهم الذين لم تقيدهم صفة ، كأبي يزيد وغيره .
وانما كان مقامه باطن الأعراف ، لان “ معرفته رحمانية “ وهمته عرشية .
فإن العرش مستوى الرحمن .
كذلك باطن الأعراف فيه الرحمة ، كما أن ظاهره فيه العذاب . . . “ ( ف السفر الثالث فق 276 ) .
 
461 – عساكر
في اللغة :
عسكر غير عربية ( فارسية ) ، عسكر القوم : تجمعوا .
 
في القرآن :
غير واردة .
806
عند ابن العربي :
يستعمل ابن العربي عساكر بمعنى جند ، وهي تختلف باختلاف اضافتها فجند الرياح تختلف عن جند الطير ، عن جند المعاني . وهذه العساكر تجند لفعل معين شديد في أغلب الأحيان . جند المعاني مثلا تجند لتثير في نفوس الأعداء الروع والجبن .
 
يقول :
. . . فان العساكر تختلف : فان جند الرياح ما هي جند الطير وجند الطير ما هو جند المعاني الحاصلة في نفوس الأعداء كالروع والجبن ، فمنتهى كل عسكر إلى فعله الذي وجد اليه ، من حصار قلعة وضرب مصاف أو غارة أو كبسة ، كل عسكر له خاصية في نفس الامر لا يتعداه “ . ( ف - 2 / 43 ) .
 
. . . فاعلم أن العساكر قد يطلقونها ويريدون بها شدائد الاعمال والعزائم والمجاهدات ، كما قال القائل ظل في عسكرة من حبها اي في شدة ، واعلم أن مبنى هذا الطريق على التخلق بأسماء اللّه ، فحاز هؤلاء العساكر بالتخلق باسم الملك ، فان الملك هو الذي يوصف بأنه يحوز العساكر والملك معناه أيضا الشديد . . . “ ( ف 2 / 42 ) .
 ****
462 - العشق
انظر “ حب ".
 ****
463 – العصمة
في اللغة :
العين والصاد والميم أصل واحد صحيح يدل على امساك ومنع وملازمة .
والمعنى في ذلك كله معنى واحد .
من ذلك العصمة : ان يعصم اللّه تعالى عبده من سوء يقع فيه ، واعتصم العبد باللّه تعالى ، إذا امتنع . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عصم ) .
807
في القرآن :
ورد الأصل “ عصم “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق للدلالة على : منع وامساك والتجاء وحماية . . .
( أ ) قال تعالى : ” وَلَقَدْ راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ “[ 12 / 32 ] .
قال تعالى : قالَ لا عاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ [ 11 / 43 ] .
( ب ) قال تعالى : ” وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا “[ 3 / 103 ] .
( ج ) قال تعالى : ” قالَ سَآوِي إِلى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْماءِ “[ 11 / 43 ] .
 
اما “ العصمة “ التي اختلف فيها المتكلمون والفلاسفة ، فلم يشر القرآن العزيز إلى وجودها ، بل بقي الذنب ملازما للخلق حتى الأنبياء .”
قال تعالى : " لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ “[ 48 / 2] .
وبديهي ان لا تكون مغفرة دون ذنب .
فإن لم يحصل الذنب فلا معنى للمغفرة ؛ والعصمة كما يقررها المنادون بها لا تقبل الذنب .
عند ابن العربي 1 :
* توقف ابن العربي عند النظرة الكلاسيكية إلى “ العصمة “ ورأى انها كمال التوفيق من اللّه . وضمنها عدة وجوه
(1) عصمة المحل من القاء الشيطان ( وهي للأنبياء - والحفظ للأولياء )
(2) عصمة الصورة من أن يتمثل بها الشيطان [ وهي لمحمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) فقط ]
(3) عصمة القلب من خاطر السوء ( للأولياء )
(4) عصمة المحل ( الانسان ) من أن يقوم به ذنب [نص عليها القرآن في حق محمد (صلى اللّه عليه وسلم)].
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) سأل العبد من مولاه كمال التوفيق ، يريد استصحابه له في جميع أحواله كلها حتى لا تكون منه مخالفة أصلا . فإذا كمل التوفيق للعبد على ما ذكرناه فهو المعبر عنه بالعصمة والحفظ الإلهي “ ( مواقع النجوم 12  13 -) .
ولا معنى للمعصوم في الحكم الا انه لا يخطئ “ ( ف 3 / 335 ) .
 
808
 
( 2 )“  فسمي ذلك [ - تنزل الأرواح النورية لترصد مسالك الشيطان فيحتمي بها الملقي اليه ] عصمة ان كان نبيا ، وحفظا ان كان وليا .
والفرق بين العصمة والحفظ : ان النبي لا يكون ابدا محلا لالقاء الشيطان في القلب . . . “ ( مفتاح الغيب ورقة 85 ) .
( 3 )“  فمن رآه ( صلى اللّه عليه وسلم ) في المنام فقد رآه في اليقظة ، ما لم تتغير عليه الصورة :
فان الشيطان لا يتمثل على صورته أصلا فهو معصوم الصورة حيا وميتا “ ( ف 4 / 28 ) .
( 4 ) فان الانسان ما في قوته ان يمنع عن قلبه الخواطر ، فمن لم يخطر الحق له خاطر سوء فذلك هو المعصوم . . . “ ( ف 4 / 35 ) .
( 5 ) قال تعالى :  لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَما تَأَخَّرَ “[ 48 / 2 ]
فيسترك عما يستحقه صاحب الذنب من العتب والمؤاخذة ،” وَما تَأَخَّرَ “ يسترك عن عين الذنب حتى لا يجدك فيقوم بك ، فاعلمنا بالمغفرة في الذنب المتأخر انه معصوم بلا شك . . . “ ( ف 3 / 153 ) .
لم يفهم ابن العربي من الآية السابقة ، وجود ذنب ومغفرته بل العكس رأى أن هذه الآية تؤكد عدم قيام الذنب ، وحتى لا تفقد معناها فسرّها كعادته بالستر ( غفر - ستر ) : فالحق غفر ما تأخر من ذنب محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) تعني بلغة ابن العربي ان الحق ستر محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) عن عين الذنب فلا يجده ليقوم به .
****
بعد ما اكد شيخنا الأكبر فيما تقدم مناقضة العصمة للذنب نجده هنا يؤالف بينهما ، فالعصمة لا تنفي بالضرورة حدوث الذنب ، بل تنفي استمرار وصف المذنب به ، فالمعصوم قد يحدث عنه ذنب ولكنه ذنب له قابلية المغفرة ، بل أكثر من ذلك يحمل في طياته بذور التبديل إلى حسنات .
 
وهذا يعني انه لا ينطوي كل ذنب على امكان المغفرة هذه ، بل لا بد من صفات خاصة للمعصية حتى تتحول إلى حسنة .
ويطلق ابن العربي على هذه المعصية اسم : المعصية الحيّة .
وهي التي لا تحدث عن غفلة ، بل يصاحبها حضوره ويفسر حدوثها قدر المذنب .

809
يقول ابن العربي :
( 1 )وتسمع التنزيل ينادي : بلولا ان ثبتناك لقد كدت تركن إليهم 2 الآية إلى قوله : ضعف الحياة وضعف الممات .

وان تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل اللّه 3 ، وكم في التنزيل من أشباه ذلك كقوله : عفا اللّه عنك لم أذنت لهم 4 ولقد تاب اللّه على النبي 5 . .
وإذا كان هذا الرسول ، فمن المعصوم بعده ( صلى اللّه عليه وسلم ) ؟ “ ( بلغة الغواص ورقة 65 ) .
( 2 )“  قلت [ الغوث ] : اي عصمة أفضل عندك ؟ قال [ الحق ] : عصمة التائبين “ ( الرسالة الغوثية ورقة 80 ب ) .
. . . وتكون المعصية بحضوره [ العارف ] فيها مع اللّه ، حيّة ذات روح الهي يستغفر له إلى يوم القيامة ، ويبدل اللّه سيئها حسنا كما بدل عقوبتها مثوبة . . . “ ( ف 2 / 652 ) .
 
للعمل الصالح التبديل : فيبدل اللّه سيآته [ المسئ ] حسنات حتى يود لو أنه اتى جميع الكبائر الواقعة في العالم من العالم كله ، على شهود منه عين التبديل “ . ( ف 4 / 123 ) .
****
يميز ابن العربي بين صورة “ المعصية “ وحقيقتها . فالمعصوم قد تظهر فيه صورة المعصية الا انه في الواقع لا اثر للمخالفة فيه ، وهذا يعني ان المعصوم هو من تحقق بالافتقار المحض فلم يفارق عدمه الثبوتي في وجوده العيني 6 .
 
بل بقي محلا تتقلب فيه الصور دون ان تؤثر فيه . فهذا العبد وان وقع منه معصية فلقدر استوجبها ، فيأتيها عن شهود وحضور لا عن غفلة .
 
يقول ابن العربي :
واعلم أن المعصية لا تقع ابدا الا عن غفلة أو تأويل لا غير ذلك في حق المؤمن ، وإذا وقع عين ذلك العمل من صاحب الشهود فلا يسمى معصية عند اللّه وان انطلق عليه لسان الذنب في العموم . . .
 
وهو في نفس الامر ليس بعاص :
مسئلة الخضر مع موسى في قتل النفس . . . هذا حال أهل الشهود : يشهدون
 
810
المقدور قبل وقوعه في الوجود فيأتونه على بصيرة ، فهم على بينة من ربهم “ ( ف 4 / 125 ) .
ان الحق . . . ينظر في شهود . . . المكلف فيراه ذا عبادة ، والعمل تابع لها [ للعبادة ] فيه [ في العبد ] ، وهو لا يتصف بالاعراض عن الاعمال ولا بالاقبال عليه ، وانه على الحال الذي كان عليه في حال عدمه لم يتغير 7 فيبقيه على حاله ويحجب الغفلة عنه . . .
وهذه هي العصمة العامة : فإذا وقعت منه مخالفة فإنما تقع بحكم القضاء والقدر من تكوينهما فيه ، كما وقعت الطاعة . . .
فإذا وقع منه ما وقع فهو من اللّه عين تكوين لذلك الواقع في هذا المحل ، ظاهره صورة معصية . . .
وهي في نفس الامر عين تلك الواقعة موجود أوجده اللّه في هذا المحل . . .
فلا اثر لهذه المخالفة فيه كما لا اثر للطاعة فيه . . .
وانما ذلك : انشاء صور في هذا المحل . . . “ ( ف 3 / 540 ) .
........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ عصمة “ عند الحكماء والمتكلمين كتاب التهانوي :
الكشاف ج 4 ص ص 1047 - 1048 ( العصمة عند الحكماء والأشاعرة والخوارج والحشوية والمعتزلة والفقهاء ) .
( 2 ) الآية 17 / 74 ،
( 3 ) الآية 6 / 116 ،
( 4 ) الآية 9 / 43 ،
( 5 ) الآية 9 / 117 ،
( 6 ) انظر “ عين ثابتة “ “ عدم “ .
( 7 ) اي ان العبد هنا لم يفارق ثبوته العدمي .
ولكن الثبوت [ انظر “ ثبوت “ ] عند ابن العربي ينسحب على الموجودات كافة .
فماذا يميز هذا العبد عن غيره ؟ انه شهود هذا الثبوت .
ففي حين يشترك العبيد عامة في الافتقار وعدم مفارقة العدم ، ينفرد هذا العبد بشهوده لهذا الافتقار وذاك العدم ، فيسكن تحت مجاري الاقدار .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى