المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح التصريف - الصّعق - الصّلاة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح التصريف - الصّعق - الصّلاة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح التصريف - الصّعق - الصّلاة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الصاد والراء والفاء معظم بابه يدل على رجع الشيء . . . ويقال لحدث الدّهر صرف ، والجمع صروف ، ويسمى بذلك لأنه يتصرّف بالناس ، اي يقلّبهم ويردّدهم “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صرف “ )
في القرآن :
ورد الأصل “ صرف “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق :” سَأَصْرِفُ عَنْ آياتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ “( 7 / 146 )” وَتَصْرِيفِ الرِّياحِ آياتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ “( 45 / 5 )
عند ابن العربي :
انظر “ كرامة “ .
****
404 – الصّعقفي اللغة :
“ الصاد والعين والقاف أصل واحد يدل على صلقة وشدّة صوت . من ذلك الصّعق ، وهو الصوت الشديد . . ومنه الصاعقة ، وهي الوقع الشديد من الرعد .
ويقال إن الصّعاق الصوت الشديد . ومنه قولهم : صعق ، إذا مات ، كأنه اصابته صاعقة “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صعق “ )
“ 696 “
في القرآن :ورد الأصل “ صعق “
في القرآن :
1 - الصاعقة : الوقع الشديد” فَقالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ “( 4 / 153 )
2 - صعق : مات” وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ “( 39 / 68 )
3 - الصعق : إشارة إلى حال موسى اثر تجلي ربه للجبل .
قال تعالى : ” فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً “( 7 / 143 )
عند ابن العربي :
تتنوع التجليات والواردات الإلهية فتتنوع تأثيراتها في الانسان ، ولا يحدد اثر الوارد قوته فقط ، بل يضاف إلى ذلك قابلية المتلقي له .
وتتدرج مظاهر الوارد متأثرة ب : المؤثر - والمؤثر فيه .
وتتكاثر صور التأثير في الانسان ، وتخلق بالتالي مفردات تعبر كل منها عن صورة : كالغشية والذهاب والغيبة والسحق والمحق [ انظر السحق المحق ] وما اليه . .
والصعق أحد الاشكال التي يتخذها التأثير في الانسان عند التجلي الرباني [ - التجلي الإلهي ] ، وهو فناء يظهر على مستوى الجسد .
يقول ابن العربي :
“ الصعق : فناء عن التجلي الرباني “ ( الاصطلاحات ص 294 )
يلاحظ في النص ان ابن العربي ربط الصعق بالتجلي الرباني مشيا على الهدى القرآني في الآية قال تعالى : ” فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً “(7 / 143) .
فالقرآن صور “ الصعق “ فناء مخصوص نتج عن التجلي الرباني ، انظر “ رب “ عند ابن العربي .
****
“ 697 “
405 - الصّلاةفي اللغة :
“ الصاد واللام والحرف المعتل أصلان : أحدهما النار وما أشبهها من الحّمى ، والآخر جنس من العبادة .
فاما الأول فقولهم ، صليت العود بالنار . . .
واما الثاني : فالصلاة هي الدعاء . . . والصلاة هي التي جاء بها الشرع من الركوع والسجود . . . فأما الصلاة من اللّه تعالى : فالرحمة . . .
ومما شذ من الباب كلمة جاءت في الحديث :
“ ان للشيطان فخوخا ومصالى “ . قال هي الاشراك ، واحدتها مصلاة “ .
( معجم مقاييس اللغة مادة “ صلى “ ) .
في القرآن :
( 1 ) ورد الأصل “ صلى “ بالمعنيين اللغويين السابقين :
قال تعالى : ” تَصْلى ناراً حامِيَةً “( 88 / 4 ) .
قال تعالى :” وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى ، الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرى “( 87 / 22 ) .
( 2 )أ - صلاة العبد :
قال تعالى : ” وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَدٍ مِنْهُمْ ماتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ “( 9 / 84 ) .
قال تعالى :” إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً مَوْقُوتاً “( 4 / 103 ) .
ب - صلاة اللّه :
قال تعالى : ” أُولئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَواتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ “( 2 / 157 ) .
وللوقوف على معنى الصلاتين ( صلاة العبد وصلاة اللّه ) في القرآن ، فليراجع كتاب الأب نوياExegese coraniqueص ص 134 - 136 .
حيث يبين موقف الترمذي في كتابه : تحصيل نظائر القرآن 1 .
عند ابن العربي :
ان ابن العربي لا يغفل عن وجهي الصلاة اللذين أثبتهما القرآن : صلاة الحق - صلاة الخلق . ونرى انه أحيانا يفسرهما بمألوف يقبله بداهة الفكر الاسلامي السابق ، وأحيانا أخرى يحصرهما بمفهوم يلتصق بنظرياته الفكرية ، ولذلك نشطر معنى الصلاة عنده شطرين :
* * *
“ 698 “
* صلاة الحق : رحمته لعبده ، وصلاة العبد : مشاهدته الحق .يقول ابن العربي :
( 1 ) “ والصلاة من اللّه : الرحمة 2 . . . “ ( ف 4 / 275 ) .
( 2 ) “ فقال ( صلى اللّه عليه وسلم ) : وجعلت قرة عيني في الصلاة .
وليس الا مشاهدة المحبوب التي تقرّبها عين المحب ، من الاستقرار. . .
ولذلك نهي عن الالتفات في الصلاة ، وان الالتفات شيء يختلسه الشيطان من صلاة العبد فيحرمه مشاهدة محبوبه . . . “ ( فصوص 1 / 224 - 225 ) .
“ . . . ابن آدم صمتك عن الباطل صوم ، وكفك عن الشر صدقة ، ويأسك من الخلق صلاة . . . “ ( بلغة الغواص ق 2 ) .
نلاحظ من النصين السابقين ان صلاة العبد تفترض انقطاعه عن الخلق ، لتتحقق “ وصلته “ بالحق .
فالصلاة عبارة عن نسبة أو “ صلة “ 3 بين العبد وربه خالية من كل التفات إلى “ غير “ 4 .
****
لقد شرح ابن العربي صلاة الحق وصلاة الخلق من خلال فكره ، بارجاعهما إلى الفعل : يصلي . اسم الفاعل منه : مصل ، والمصلي هو المتأخر عن السابق في الحلبة . في مقابل المجلىّ ( الأول ) .فالحق : مصل ، والخلق : مصل ، ولكن من وجهين مختلفين .
الحق مصل : اي تأخر العلم به عن العلم بالمخلوق ، اذن تأخر علم .
الخلق مصل : اي تأخر بالرتبة عن رتبة ربه ، اذن تأخر رتبة .
يقول ابن العربي :
“ فإنه تعالى أمرنا ان نصلي له وأخبرنا انه يصلي علينا ، فالصلاة مناومنه ، فإذا كان هو المصلي فإنما يصلي باسمه الآخر ، فيتأخر عن وجود العبد : وهو عين الحق الذي يخلقه العبد في قلبه بنظره الفكري أو بتقليده .
وهو الاله المعتقد 5 . . .
فان المصلي هو المتأخر عن السابق في الحلبة . وقوله :” كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ “[ 24 / 41 ] اي رتبته في التأخر في عبادته ربه 6 . . . “ ( فصوص 1 / 225 ) .
“ قال اللّه تعالى . . . وهو الذي يصلي ، فوصف نفسه بالتأخر في الذكر عن ذكر العبد . . . “ ( ف 4 / 190 ) .
“ . . . فأوجب [ الحق ] على عباده التأخر عن ربوبيته ، فشرع له [ للعبد ] الصلاة
“ 699 “
ليسميه بالمصلي : وهو المتأخر عن رتبة ربه ، ونسب الصلاة اليه تعالى ليعلم ان الامر يعطي تأخر العلم الحادث به ، عن العلم الحادث بالمخلوق . . . “ ( ف 3 / 378 ) ...........................................................................................
( 1 ) وقد بيّن الأب نويا علاقة الصلاة بالمغفرة والثناء والدعاء والذكر . فليراجع كتابه المذكور فهرس الاصطلاحات مادة “ صلاة “ .
انظر كذلك : - نظائر القرآن الترمذي ص ص 71 - 75 .
- التفسير العظيم . سهل التستري ص 14
( لصلاة على ثلاثة أوجه : المفروضة - الترحم - الدعاء ) .
( 2 ) روى الترمذي الحديث التالي عن الحسن البصري :
“ . . . عن الحسن : قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؛
“ قالت بنو إسرائيل لموسى : أيصلي ربك ؟
قال : اتقوا اللّه يا بني إسرائيل ، فأوصى اللّه اليه :
انما بعثتك لتبلغني عنهم ، وتبلغهم عني ، فماذا قالوا لك ؟ قال : قالوا : أيصلي ربك ؟
قال : فأخبرهم اني أصلي ، وان صلاتي ، لتسبق رحمتي غضبي “ ( نظائر القرآن ص 74 ) .
كما يراجع الحديث الثاني رواه عن عطاء بن أبي رياح القرشي ( ت 114 ه ) .
( 3 ) انها “ صلة “ ولكنها لا تتحقق الا بالصلاة المفروضة المعروفة ، فابن العربي حين يقول إن الصلاة : مشاهدة المحبوب ، لا يسقط الصلاة المفروضة بحجة ان كل ما أوصل إلى مشاهدة المحبوب فهو صلاة . بدليل انه استشهد لاثبات ما تقدم بالصلاة المفروضة فقال “ ولذلك نهي عن الالتفات في الصلاة “ . ( راجع النص الأول ) .
( 4 ) يقول الترمذي في كتابه الصلاة ومقاصدها ص 5 ، تحقيق حسن نصري زيدان دار الكتاب العربي مصر 1965 :
“ والصلاة دار اللّه من دخلها دخل في عرش [ عرس ] اللّه وولائمه وضيافاته ، فمن الوقوف والركوع والسجود ضيافاته ، ومن التلاوة اعراسه ، ومن الثناء والتشهد ولائمه . والاعراس في الدار والمساكن والولائم في البساتين ، ولذلك قال صلى اللّه عليه وسلم “ جعل اللّه قرة عيني في الصلاة “ ولم يقل بالصلاة ولكن في الصلاة . . . “
( 5 ) انظر “ اله المعتقدات “
( 6 ) انظر شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 344 .
****
406 – الصّمت
في اللغة :
“ الصاد والميم والتاء أصل واحد يدل على إبهام واغلاق . من ذلك صمت
“ 700 “
الرجل ، إذا سكت . . . ومنه قولهم . . “ لقيت فلانا ببلدة إصمت “ وهي القفر التي لا أحد بها . . . ويقال : “ ما له صامت ولا ناطق “ فالصامت : الذهب والفضة ، والناطق : الإبل والغنم والخيل . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ صمت “ )في القرآن :
ورد الأصل “ صمت “ مرة واحدة في القرآن” سَواءٌ عَلَيْكُمْ أَ دَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صامِتُونَ “( 7 / 193 ) .
على أن الصمت المعروف بالسكوت كثيرا ما وردت الإشارة اليه في القرآن بنفي الكلام :” إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا “( 19 / 26 )
عند ابن العربي :
فصل الامام القشيري في رسالته أقوال الصوفية في الصمت ، ويمكن تصنيف هذه الأقوال في جدول بياني حسب منابع الصمت ودرجاته
فمنابع الصمت كما ورد في أقوالهم يمكن ارجاعها إلى اربع : صمت أدب - صمت بسبب - صمت عبادة - صمت رياضة .
- صمت أدب : فالصمت من آداب الصوفية وأخلاقهم .
- صمت بسبب : إذ ربما كان صمت المريد سببه كشف أو فيض الهي اخرس لسانه فلا نطق ولا كلام .
- صمت عبادة : وهو صمت الانسان عندما يأخذ قوم في الغيبة والنميمة .
- صمت رياضة : وهو قول بشر بن الحارث : إذا أعجبك الكلام فاصمت ، وإذا أعجبك الصمت فتكلم .
اما درجات الصمت فهي : صمت اللسان ، وصمت القلب ، وصمت السر انظر نص القشيري في الهامش 1
ولا يكاد يخرج ابن العربي عن قواعد الصمت الموضوعة قبله ، وعن كون الصمت أحد أركان الطريق ، كما ربعّها المكي في قوت القلوب ( الصمت - السهر - العزلة - الجوع ) .
“ 701 “
يقول ابن العربي :“ فاجعل [ الداخل في هذه الطريقة ] منها [ الاعمال ] أربعة في ظاهرك ، وخمسة في باطنك . فالتي في ظاهرك : الجوع - والسهر - والصمت - والعزلة .
فأثنان فاعلان - وهما الجوع والعزلة . واثنان منفعلان ، وهما السهر والصمت .
واعني بالصمت ترك كلام الناس ، والاشتغال بذكر القلب ، ونطق النفس عن نطق اللسان ، الا فيما أوجب اللّه عليه ، مثل قراءة أم القرآن . . . وما شرع من التسبيح والأذكار . . . “ ( ف السفر الرابع فق 343 ) .
“ واما الصمت ، فهو ان لا يتكلم مع مخلوق من الوحوش والحشرات التي لزمته في سياحته ، أو في موضع عزلته . . واما صمته في نفسه عن حديث نفسه : فلا يحدّث نفسه بشيء ، مما يرجو تحصيله من اللّه . . . وإذا عوّد نفسه بحديث نفسه ، حال بينه وبين ذكر اللّه في قلبه ، فان القلب لا يتسع للحديث والذكر معا . . . “ ( ف السفر الرابع فق فق 351 أوب ) .
..........................................................................................
( 1 ) نص القشيري ص ص 57 - 59 :
“ والصمت سلامة وهو الأصل وعليه ندامة إذا ورد عنه الزجر ، فالواجب ان يعتبر فيه الشرع والامر والنهي ، والسكوت في وقته صفة الرجل كما أن النطق في موضعه من أشرف الخصال . .
سمعت الأستاذ ابا علي الدقاق يقول من سكت عن الحق فهو شيطان اخرس ، والصمت من آداب الحضرة . . . ( والسكوت على قسمين ) سكوت بالظاهر وسكوت بالقلب والضمائر ، فالمتوكل يسكت بقلبه عن تقاضي الارزاق والعارف يسكت قلبه مقابلة للحكم بنعت الوفاق ، فهذا بجميل صنعه واثق وهذا بجميع حكمه قانع ، وفي معناه قالوا : تجري عليك صروفه وهموم سرك مطرقة . . .
. . . فاما ايثار أرباب المجاهدة السكوت فلما علموا ما في الكلام من الآفات ، ثم ما فيه من حفظ النفس وإظهار صفات المدح والميل . . . وذلك نعت أرباب الرياضة ، وهو أحد أركانهم في حكم المنازلة وتهذيب الخلق . . . بشر بن الحارث يقول إذا أعجبك الصدق فاصمت وإذا أعجبك الصمت فتكلم ،
وقال سهل بن عبد اللّه لا يصح لاحد الصمت حتى يلزم نفسه الخلوة ولا تصح له التوبة حتى يلزم نفسه الصمت ، وقال أبو بكر الفارسي من لم يكن الصمت وطنه فهو في الفضول وان كان صامتا ، والصمت ليس بمخصوص على اللسان لكنه على القلب والجوارح كلها . . .
ممشاد الدينوري يقول : الحكماء ورثوا الحكمة بالصمت والتفكير . وسئل أبو بكر الفارسي عن صمت السر فقال : ترك اشتغال بالماضي والمستقبل . . .
وقال ابن مسعود : ما من شيء بطول السجن أحق من اللسان . . .
وقيل إن ابا حمزة البغدادي كان حسن الكلام فهتف به هاتف : تكلمت فأحسنت
“ 702 “
بقي ان تسكت فتحسن ، فما تكلم بعد ذلك حتى مات ، ومات قريبا من هذه الحالة على رأس أسبوع أو أقل أو أكثر . . .
وسئل أبو حفص اي الحالين للولي أفضل الصمت أو النطق ، فقال لو علم الناطق ما آفة النطق لصمت ان استطاع عمر نوح ، ولو علم الصامت ما آفة الصمت لسأل اللّه تعالى ضعفي عمر نوح حتى ينطق .
وقيل صمت العوام بألسنتهم وصمت العارفين بقلوبهم وصمت المحبين من خواطر اسرارهم“ ..
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الصاد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله