اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأربعاء 10 مارس 2021 - 18:53

مصطلح المشاهدة - مشاهدة ثبوتيّة - المشاهدة الذاتيّة - المشاهدون للوجه – الشيئيّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

383 - المشاهدة
مرادف : الشهود
في اللغة :
انظر “ شاهد “ في اللغة
في القرآن :
لم يرد الأصل “ شهد “ بهذه الصيغة
 
عند ابن العربي :
يتلون “ الفتح “ عند الصوفية اشكالا متنوعة ، تختلف درجاتها ووجودها ، خالقة بذلك مفردات تتكاثر بمدى التجربة الصوفية نفسها .
فالصوفي في مجاهداته تتوالى فتوحه من كشف ومشاهدة والهام وغيره . . ويشكل على غير المختص الموضوع فيحمل كل هذه المفردات على نفس المعنى [ مضمون معرفي اشراقي ] .
 ولكن في مجال بحث اصطلاحي كهذا لا بد من تكريس هذه الفروق بالإشارة إليها ، ومقارنة هذه المفردات بعضها ببعض لكي يظهر “ نوع “ الفتح في كافة تعليقاته ، اي في مجاله الحيوي .
والمشاهدة هي أحد هذه “ الفتوح “ ، فلنضعها في مواجهة ما يقاربها من أنواع الفتوح لتظهر ماهيتها :
****
المشاهدة والرؤية :
المشاهدة رؤية في الأصل ، الا انها رؤية يسبقها علم بالمرئي . لذلك يحكمها الاقرار والنفي على حين ان الرؤية لا انكار فيها . كما أن الرؤية لا ثفني بل توفر للرائي العلم واللذة ، على عكس المشاهدة [ تفني - لا لذة فيها ولا علم . . ] وقد ترد المشاهدة عند ابن العربي في سياق علمي يفهم منه انها سبيل المعرفة ، فليس المقصود هنا المشاهدة بل الشاهد [ انظر شاهد “ ] ، كما أن الشاهد من ناحية أخرى يشكل فرقا جوهر يا بين الرؤية والمشاهدة : الرؤية لا شاهد لها ، والمشاهدة لا قيمة لها دون شاهد . يقول :
1 -  المشاهدة والرؤية 1
. . . ولما كان الشاهد حصول صورة المشهود في النفس عند الشهود ، فيعطي

 
663
خلاف ما تعطيه الرؤية .

فان الرؤية لا يتقدمها علم بالمرئي والشهود يتقدمه علم بالمشهود وهو المسمى بالعقائد ، ولهذا يقع الاقرار والانكار في الشهود ولا يكون في الرؤية الا الاقرار ليس فيها انكار ، سمي شاهدا لأنه يشهد له ما رآه بصحة ما اعتقده ، فكل مشاهدة رؤية وما كل رؤية مشاهدة “ ( ف - 2 / 567 ) .
. . . المشاهدة عند الطائفة رؤية الأشياء بدلائل التوحيد ورؤيته في الأشياء وحقيقتها اليقين من غير شك . . . “ ( ف 2 / 495 ) .
 
العيان البصري في المشاهدة لا يعول عليه ، فإن كان عيان البصيرة فذلك الذي لا يعول عليه 2 وهو المسمى برهانا . ومن قال إن العيان يغني عن البرهان 3 فلا يعول عليه . . . “ ( رسالة لا يعول عليه ص 19 ) .
2 - المشاهدة فناء : فلا لذة ولا علم
. . . ولا تغتر بقول عارف حين قال : لا يشغله شيء عن ربه ولا يشغله ربه عن شيء ، انما أراد قوة الحضور لا المشاهدة ، فما أشهدك قط الا افناك وابقاك له ، وما ابقاك لك فخذ ما لك واترك ما له . . “ ( التجليات ص 53 ) .
. . . كل من تنعم انما تنعم بشاهده ، 4 القائم بقلبه ، وهو ما حصل من الحق عندك وهو محدث مثلك ، ولا يجوز التنعم بالحق عند المشاهدة لان المشاهدة فناء ليس فيها لذة . . . “ ( التراجم ص 16 ) .
. . فلو لا مشاهدة الشاهد فيهم لحزنوا فلا فرح عندهم بالمشاهدة ، لاستيلاء العظمة التي افنتهم وهي تمنع من الحركة ، والفرح حركة . . “ ( التراجم ص 42 ) .
ليس مع المشاهدة فهم . . . الفهم تفتيش والتفتيش تبديد ، والتبديد لا يكون الا في الأسماء والاغيار ، كما أن الحيرة لا تكون الا فيمن لا يتكيف . . . “ ( التراجم ص 54 ) .
ويوضح ابن العربي الفرق بين حصول اللذة وادراكها في المشاهدة ، ولكن هل اللذة خارج ادراكها موجودة حقا ؟
يقول :
. . . وسأله عن الاستغراق في المشاهدة وكون المشاهد لا تحصل له لذة ، لا بعد

664
الرجوع .

فقال الشيخ رضي اللّه عنه : ان اللذة حاصلة ، وانما استغرقت اللذة جميع اجزائك ، لم يبق لك جزء يدرك اللذة لعموم استغراقها لنفسك . ففرق بين حصول اللذة واستغراقها لك وبين ادراكك اللذة . . . “ ( وسائل السائل ق 45 ) .3 - الشاهد في المشاهدة
كل مشاهدة لا يشهد شاهدها لا يعول عليها . . “ ( رسالة لا يعول عليه ص 10 ) .
****
المشاهدة والكشف
 1 - تختلف المشاهدة عن الكشف ، بأنها في حقيقتها عبارة عن مشهد لذوات [ روح تجسد - أنواع روحانية ] ، على حين ان الكشف هو رفع الحجاب والاطلاع على كل ما ورائه من معاني واسرار 5 ، فان كانت المشاهدة تختص بالذوات ، فالكشف يختص بالمعاني والاسرار .
اعلم أن المكاشفة متعلقها المعاني والمشاهدة متعلقها الذوات ، فالمشاهدة للمسمى ، والمكاشفة لحكم الأسماء . . “ ( ف 2 / 496 ) .
2 - تتفق المشاهدة مع الكشف في أنهما موصلان للمعرفة 6 . . المعرفة القابلة للانكار والاقرار على ضوء العقيدة [ بخلاف “ الرؤية “ انظر المعنى السابق ] .

يقول :
. . . فالمشاهدة طريق إلى العلم والكشف غاية ذلك الطريق ، وهو حصول العلم في النفس ، وكذلك إذا خاطبك فقد أسمعك خطابه وهو شهود سمعي ، فان المشاهدة ابدا للقوى الحسية لا غير والكشف للقوى المعنوية . . “ ( ف 2  497/ ) .
3 - الكشف أتم 7 من المشاهدة وأعلى ، فكأنه حين يحدث في فعل واحد مع المشاهدة : حقيقتها
 
يقول :
. . . والمكاشفة عندنا أتم من المشاهدة الا لو صحت مشاهدة ذات الحق لكانت المشاهدة أتم ، وهي لا تصح فلذلك قلنا المكاشفة أتم لأنها الطف ، فالمكاشفة
665
 
تلطف الكثيف والمشاهدة 8 تكثف اللطيف . . فالمكاشفة ادراك معنوي فهي مختصة بالمعاني . . “ ( ف 2 / 496 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انها رؤية محكومة بالتوحيد اي بالعقائد . فلا يقبل الرائي الرؤية في المشاهدة الا بعد عرضها على الكتاب والسنة فما وافق منها العقيدة اخذ به وما خالفها أنكره .
( 2 ) الأرجح خطأ في النص من جراء النشر . ولا يستقيم النص الا إذا قرأ : فذلك الذي يعول عليه .
( 3 ) المقصود بالبرهان في هذا النص ، ما ذهبنا اليه في تفسير “ دلائل التوحيد في النص السابق “ .      ( 4 ) انظر “ شاهد
( 5 ) يقول القيصري في مطلع خصوص الكلم ق 21 :
ان الكشف لغة : رفع الحجاب . . . واصطلاحا : هو الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية ، وجودا شهودا وهو معنوي وصوري واعني بالصوري ما يحصل في عالم المثال من طريق الحواس الخمس ، وذلك اما ان يكون على طريق المشاهدة كرؤية المكاشف صورة الأرواح المتجسدة والأنواع الروحانية ، واما ان يكون على طريق السماع كسماع النبي صلى اللّه عليه وسلم الوحي النازل عليه كلاما منظوما أو مثل صلصلة الجرس . . . إذ الشهود من تجليات الاسم . . . “ .
( 6 ) المشاهدة طريق للمعرفة بواسطة الشاهد [ انظر “ شاهد “ ] والكشف كذلك ، وعلى الجملة فطريق المعرفة باللّه على ثلاثة أقسام : المعرفة بالدليل والمعرفة بالشهود والمعرفة بالاعلام .
وأعلاها الاعلام ، يقول ابن العربي في الفتوحات ج 4 ص 32 .
. . . فالثلث : الواحد من العلم باللّه هو ما يعلم من اللّه بالدليل ، والثلث الآخر ما يعلم منه سبحانه بالشهود عند التجلي ، والثلث الثالث هو ما يعلم منه باعلامه سبحانه وهو أصح الاقسام في العلم باللّه . . . “ .
( 7 ) يقول بدر الحبشي في الانباه على طريق اللّه ق 50 ب .
" . . المكاشفة الطف من المشاهدة وأتم ولكل مشاهدة كشف ، فما من مشاهدة الا وكشفها أتم فيها والطف منها ، وقد تكشف ولا تشاهد وقد تشاهد ولا تكشف. " .
( 8 ) يراجع بشأن مشاهدة عند ابن العربي :
- التراجم ص 2 [ الكشف والمشاهدة ]
- ترجمان الأشواق ص 17 [ مشاهدة الحق فناء ]
ص 81 [ المشاهدة فناء ]
- الفتوحات ج 4 ص 81 [ مشاهدة ثبوتية ] .
 
666
384 - مشاهدة ثبوتيّة
في اللغة :
انظر “ مشاهدة “
في القرآن :
انظر “ مشاهدة “
عند ابن العربي :
المشاهدة الثبوتية هي حال الأعيان الثابتة في عالم الثبوت ، فالأعيان لم تكتسب الوجود الذاتي الحقيقي في اي حال من أحوالها عند ابن العربي ، سواء في حالتها الثبوتية أو في حالتها في الوجود الظاهر .
فعندما تكون في عالم الثبوت يكون وجودها هو : شهود ثبوتي وليس وجودا ثبوتيا ؛ كذلك في عالم الوجود الظاهر فوجودها هو في الحقيقة : شهود في وجود وليس وجودا.
 
يقول :
. . . فبقاؤها [ أعيان الممكنات ] على حالة العدم أحب إليها لو خيرت ، فإنها في مشاهدة ثبوتية حالية ملتذة بالتذاذ ثبوتي ، منعزلة كل حالة عن الحالة الأخرى . . . “ ( ف 4 / 81 ) .
. . . واما العارفون المكملون فليس عندهم غربة 1 أصلا وانهم أعيان ثابتة في أماكنهم لم يبرحوا عن وطنهم ، ولما كان الحق مرآة لهم ظهرت صورهم فيه ظهور الصور في المرآة ، فما هي تلك الصور أعيانهم لكونهم يظهرون بحكم شكل المرآة ، ولا تلك الصور عين المرآة لأن المرآة ما في ذاتها تفصيل ما ظهر منهم وما هم ، فما اغتربوا وانما هم أهل شهود في وجود 2 وانما أضيف إليهم الوجود من اجل حدوث الاحكام . . . “ ( ف 2 / 529 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ غربة “ في المقدمة : معراج المصطلح
( 2 ) اي “ يشهدون “ انهم في وجود وهم في الحقيقة ثابتون في العدم . انظر “ ثبوت “ .

667
385 - المشاهدون للوجه
المشاهدون للوجه هم من تجلى لهم وجه الحق في للأشياء ، فلا تحيد ابصارهم عنه .
يقول :
. . . فإذا تجلى لهم [ العباد ] وجه الحق في الأشياء . . . لم تعد عيناه عن هذا الوجه ولا يتمكن ان تعدو عيناه عنه ، لأنه بذاته يقيد كل ناظر اليه ، وانما جاء بالنهي في هذا الذكر 1 لأنهم ليسوا عين الوجه بل هم المشاهدون للوجه ، فمن كان منهم قد حصل له تجلي الوجه . . “ ( ف 4 / 170 ) .
انظر “ مشاهدة
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآية” وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا “( 18 / 28 ) .
 ****
386 - الشيئيّة
مرادف : شيئية الثبوت ، شيئية الوجود
في اللغة :
الشيء ما يصح ان يعلم ويخبر عنه فيشمل الموجود والمعدوم ممكنا أو محالا قديما أو حديثا .
وفي الاصطلاح خاص بالموجود خارجيا كان أو ذهنيا . والشيء أعم العام كما أن اللّه أخص الخاص . وهو مذكر يطلق على المذكر والمؤنث ويقع على الواجب والممكن والممتنع . وهو في الأصل مصدر شاء اطلق تارة بمعنى شاء اسم فاعل . . . “ ( محيط المحيط . بطرس البستاني ج 1 ص 1144 ) .
في القرآن :
يقف الباحث على اعتاب لفظ “ شيء “ مبهورا بشموله واتساعه لكل الكائنات والاحداث والأمور . فكلمة “ شيء “ من أعم الكلمات وأبعدها عن التعريف بل تكاد تكون نكرة باطلاق . ونشبهها بشيء من التجوز “ بالماء “ :

668
فكما يتخذ الماء شكل الاناء الذي يوضع فيه نراها تتخذ جنس ما تطلق عليه .
ويطلق القرآن العزيز لفظ شيء على كل ما سوى اللّه ، مهما تباعدت الأجناس .
ونورد على سبيل المثال لا الحصر المعاني التالية :
( 1 ) شيء - أمر :” أَ أَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهذا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هذا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ “[ 11 / 72 ] .” وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدارٍ “( 13 / 8 ) .
( 2 ) شيء - كل ما سوى اللّه .” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ “. ( 17 / 44 ) .
( 3 ) شيء - حدث ، مسألة ، فعل .” قالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْئَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً “( 18  7/ ) .
كما يراجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم مادة “ شيء “ .
 
عند ابن العربي :
ان لفظ “ شيء “ يرادف عند ابن العربي مفهوم “ العين “ 1 ، فكل ما تعين من الوجود وفي الوجود فهو شيء 2 .
كما أنه يطابق “ العين “ من حيث اطلاقه على الماهية في حال ثبوتها العلمي قبل خروجها إلى الوجود العيني ،
فالشيئية تطلق :
- على العين الثابتة ( شيئية ثبوت ) .
- وعلى العين الموجودة المتحققة في الزمان والمكان ( شيئية وجود ) .
ولن نكثر من شرح موقف ابن العربي هذا لأننا تكلمنا عليه مطولا عند بحثنا في “ عين ثابتة “ ( فلتراجع ) .
 
اما نصوص ابن العربي في الشيئية بشقيها ، فنوردها فيما يلي :
( 1 )“  الا ترى قوله” وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً “[ 19 / 9 ]
وقوله” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ “[ 36 / 82 ] فنفى الشيئية 3 عنه وأثبتها له ، والعين هي العين لا
 
669
غيرها “ ( ف 2 / 56 ) .
. . . فالفكر يقول [ في بدء الخلق ] ما ثم شيء ثم ظهر شيء لا من شيء ، والشرح يقول وهو القول الحق : بل ثم شيء فصار كونا ؛ وكان غيبا فصار عينا “ ( ف 2 / 402 ) .
( 2 ) “ فلا يتصف [ الوجود ] بالعدم لان العدم نفي الشيئية ، والشيئية معقولة :
وجودا وثبوتا وما ثم رتبة ثالثة ، فإذا سمعت نفي شيئية فإنما ينفي النافي ، عن شيئية الثبوت شيئية الوجود خاصة ، فان شيئية الثبوت لا تنفيها شيئية الوجود 4 فقوله” وَلَمْ تَكُ شَيْئاً “[ 19 / 9 ] هو شيئية الوجود لأنه جاء بلفظ “ تك “ ، وهي حرف وجودي فنفاه “ بلم “ . . . “ ( ف 4 / 167 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يطلق ابن العربي لفظ شيء على كل ما سوى اللّه ، يقول : “ اما نحن فلا نثبت اطلاق لفظ الشيئية على ذات الحق لأنها ما وردت ولا خوطبنا بها . “ ( ف 2 / 99 ) .
فليراجع كتاب المقالات الاسلاميين للأشعري ج 2 رقم البحث 241 ( هل يسمى اللّه تعالى شيئا ) - 242 ( اختلفوا في معنى انه شيء على ستة أقوال . . ) .
( 2 ) انظر “ عين “ .
( 3 ) يراجع بخصوص شيئية عند ابن العربي :
- الفصوص ج 1 ص 177 ، ج 2 ص 280 ، 344 ،
- الفتوحات ج 1 ص 139 . ج 2 ص 95 ، 99 ج 3 ، ص 267 ، ج 4 ، ص 8 ، 325 - 340 .
( 4 ) بخصوص “ شيئية الثبوت “ و “ شيئية الوجود “ عند ابن العربي فليراجع :
- الفتوحات ج 3 ص 254 ، 263 .
- الفتوحات ج 4 ص 19 ، 68 ، 267 ،
كما يراجع : - علم الحقائق ق 3 أ ، 4 ب .
 ****
387 - شيئيّة العدم
شيئية العدم هي “ شيئية الثبوت “ في مقابل “ شيئية الوجود “ .
يقول ابن العربي :
. . . فتكون حاله [ العبد ] في شيئية وجوده كحاله في شيئية عدمه “ ( ف 2 / 263 )

670
انظر “ شيئية “ وخاصة الفقرة الثانية .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى