المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الاستواء - الاستواء الإلهيّ - الاستواء الرّحماني – مستوى الرّحمن - مستوى الأسماء المقيّدة - مستوى الربّ - سيف التوكّل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الاستواء - الاستواء الإلهيّ - الاستواء الرّحماني – مستوى الرّحمن - مستوى الأسماء المقيّدة - مستوى الربّ - سيف التوكّل .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح الاستواء - الاستواء الإلهيّ - الاستواء الرّحماني – مستوى الرّحمن - مستوى الأسماء المقيّدة - مستوى الربّ - سيف التوكّل .موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ السين والواو والياء أصل يدل على استقامة واعتدال بين شيئين . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سوى “ ) .
“ 623 “
كما أن المعاني الواردة في القرآن لكلمة الاستواء هي مفاهيم لغوية وليست اصطلاحية ( انظر الفقرة التالية ) .في القرآن :
لقد وردت كلمة استوى في القرآن بالمعاني التالية :
1 - استوى - قصد بإرادته .
قال تعالى :” ثُمَّ اسْتَوى 1إِلَى السَّماءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ “ . [ 2 / 29 ] .
قال تعالى : ” ثُمَّ اسْتَوى 2إِلَى السَّماءِ وَهِيَ دُخانٌ “ [ 41 / 11 ] .
2 - استوى – استقام.
قال تعالى : ” كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوى 3عَلى سُوقِهِ “ [ 48 / 29 ] .
قال تعالى : ” ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوى 4وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلى “ [ 53 / 6 ]
3 - استوى - اكتمل وقوى ،
قال تعالى : ” وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوى 5آتَيْناهُ حُكْماً وَعِلْماً “ [ 28 / 14 ] .
4 - استوى على العرش - بالحفظ والتدبير - دلالة على كمال القدرة والإرادة .
قال تعالى :” اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّماواتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها ثُمَّ اسْتَوى 6عَلَى الْعَرْشِ “ [ 13 / 2 ] .
قال تعالى :” الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى “7 [ 20 / 5 ] .
عند ابن العربي : 8
ان الاستواء فعل والفعل نسبة بين الفاعل والمفعول . اي بين المؤثر والمؤثر فيه ، وهنا بين المستوى والمستوى عليه ، وتتعدد الاستواءات بتعدد المستوين والمستوى عليهم 9 ، وتتنوع ، وبالتالي لا يمكن اعتبار الاستواء كمصطلح مفرد له مضمون ثابت ، ولكن سنحاول ان نعدد جملة الصفات التي يجمعها خط واحد فتؤلف معنى متكاملا منفردا .
وهنا يمكن تقسيم مجموع مرادفات الاستواء إلى شقين : الأول يجنح فيه ابن العربي إلى التأويل واخذ الآيات العرشية بالمعنى المجازي متابعا بذلك خط المعتزلة .
والثاني ينفرد به الشيخ الأكبر لأنه ثمرة من ثمار مذهبه في وحدة الوجود ، وهاك التعريفين :
* * *
“ 624 “
* الاستواء صفة الحق على العرش 10 ، لذلك تقبل التأويل 11 وقد يراد بها الاستقرار أو القصد أو الاستيلاء أو الثبوت 12 . . .
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) الحمد للّه الكائن في العماء الموصوف بالاستواء . . . “ ( الاسفار عن نتائج الاسفار ص 1 ) .
“ ولما كان الاستواء صفة للحق على العرش ، وخلق الانسان على صورته جعل له مركبا سماه فلكا كما كان العرش فلكا ، فالفلك مستوى الانسان الكامل وجعل لمن هو دون الانسان الكامل مركبا غير الفلك من الانعام . . . “ ( ف 3 / 162 ) .
“ ( 2 ) ( والاستواء ) أيضا ينطلق على الاستقرار والقصد والاستيلاء ، والاستقرار من صفات الأجسام فلا يجوز على اللّه تعالى الا إذا كان على وجه الثبوت ، والقصد هو الإرادة وهي من صفات الكمال قال تعالى : ” ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ “ *[ 2 / 29 ، 41 / 11 ] اي قصد .
وقال تعالى :” اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ “ *[ 13 / 2 ] اي استولى 13 . . “ ( ف 1 / 98 ) .
والملاحظ ان هذا التعريف لكلمة “ الاستواء “ لا يغني مضمون الكلمة في الفكر الاسلامي فهو لم يفارق كثيرا المعنى اللغوي .
****
الاستواء هو الظهور والتجلي في المستوى عليه . فالمستوى حق ، والمستوى عليه عرش - خلق .والاستواء : تجلي وظهور .
هذا الاتجاه لتفسير الاستواء بالظهور لا يتضح بدقة من خلال نصوص الشيخ الأكبر ، وان كان تلمسه ممكنا عبر الجو المحيط بكلامه والمشبع بهذا المضمون .
ففي كتابه “ الاسفار عن نتائج الاسفار “ يذكر أنواع الاسفار ، ويهمنا هنا السفران الأولان وهما : سفر رباني من العماء إلى عرش الاستواء الذي تسلمه الاسم الرحمن - وسفر الخلق والامر وهو سفر الابداع .
ونلاحظ من الجو المكتنف كلمة الاستواء انها تعني ظهورا وتجليا ، وخاصة ان هذين السفرين فقط يبينان مرحلتي الظهور ، فالأول الفيض الاقدس والثاني الفيض المقدس 14 . اما بقية الاسفار فإنها بعد الوجود أو الظهور .
“ 625 “
والآن بعدما لفتنا النظر إلى علاقة السفرين ، بمرحلتي الفيض المشار اليهما وهما اللذان ساهما في ايضاح مضمون الاستواء . . .
نورد النصوص الآتية :
“ وكان سفر الرحمانية من العما الرباني إلى الاستواء العرشي موجودا عن الجود ، وما دون العرش موجود عن ، المستوى على العرش وهو ، الاسم الرحمن . . . وهذا السفر روحه ومعناه السفر من التنزيه إلى سدرة التشبيه . . . “ ( كتاب الاسفار ص ص 10 - 11 ) .
“ . . . فلما كملت الأرض البدنية [ في الانسان بالتسوية ] وقدر فيها أقواتها وحصل فيها قواها الخاصة بها من كونها حيوانا نباتا ، كالقوة الجاذبة والهاضمة والماسكة والدافعة . . . استوى السر الإلهي الساري فيه [ الانسان ] . . . فهذا سفر أسفر عن محياه ودل على تنزيه مولاه ونتج ظهور العالم العلوي . . . “ ( كتاب الاسفار ص ص 13 - 14 ) .
في حين ان ابن العربي ألغز وأشار 15 نجد الجيلي استفاد من إشاراته ثم أوضح فظهر معنى الاستواء والمستوى عند الشيخ الأكبر ،
يقول في كتابه الانسان الكامل :
“ وكان الاسم الرحمن هو الظاهر فيها [ في الربوبية ] بجميع مقتضيات الكمال على نظر تمكنه واعتبار سريانه في الموجودات ، والاستيلاء حكمه عليها وهو استواؤه على العرش ، لان كل موجود يوجد فيه ذات اللّه سبحانه وتعالى بحكم الاستيلاء ، فذلك الموجود هو العرش لذلك الوجه الظاهر فيه من ذات الحق سبحانه وتعالى . . . واما استيلاء الرحمن فتمكنه سبحانه وتعالى بالقدرة والعلم والإحاطة من موجوداته ، مع وجوده فيها بحكم الاستواء المنزه عن الحلول والمماسة ، وكيف يجوز الحلول والمماسة وهو عين الموجودات نفسها فوجوده تعالى في موجوداته بهذا الحكم [ الاستواء ] . . . “ ( ج 1 ص 28 ) .
كما يقول في نفس المرجع :
“ فكانت الربوبية عرشا ، اي مظهرا ظهر فيها ، وبها نظر الرحمن إلى الموجودات “ ( ج 1 ص 29 ) .
ونجد إشارة مشابهة عند روزبهان البقلي الشيرازي حيث يقول :
“ 626 “
“ فقلت : الهي ! ما معنى قولك :” الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى “( 20 / 5 ) ؟فقال تعالى : إذا تجليت فلذلك استوى عليه “ 16 .
..........................................................................................
( 1 ) يقول البيضاوي في شرح الاستواء : “ ثم استوى إلى السماء ، قصد إليها بإرادته من قولهم استوى اليه كالسهم المرسل إذا قصده قصدا مستويا من غير أن يلوى على شيء . وأصل الاستواء طلب السواء واطلاقه على الاعتدال لما فيه من تسوية وضع الاجزاء . . . ومثل استوى اي استولى وملك . . “ [ أنوار التنزيل ج 1 ص 19 ] .
( 2 ) راجع أنوار التنزيل ج 2 ص 186 ،
( 3 ) انظر المرجع السابق ج 2 ص 224 ،
( 4 ) المرجع السابق ج 2 ص 235 ،
( 5 ) انظر المرجع السابق ج 2 ص 96 ،
( 6 ) انظر المرجع السابق ج 1 ص 254 ،
( 7 ) المرجع السابق ج 2 ص 21 .
( 8 ) لقد توسع علم الكلام في مسألة الاستواء التي يسميها “ العرشية “ ، وهي مرتبطة عند علماء الكلام والفقهاء بموقفهم من الصفات .
فبينما يعارض ابن حنبل المعتزلة التي تؤول كل الآيات التي تشير إلى العرشية والاستواء .
نجد الجهم بن صفوان يتشدد في انتقاد مقاتل بن سليمان وآرائه المشبهة ويجنح إلى التأويل فيفسر الاستواء بالاستيلاء ، وغيره من التأويلات التي تقبلها اللغة .
واثر موقف الجهم من مقاتل اتسعت رقعة الخلاف والجدل في هذه المسألة ، وانقسم الفرقاء شقين : الأول وعلى رأسه المعتزلة يرى أن اللّه سبحانه وتعالى لا يجوز ان يحده مكان ، والاستواء تحديد في مكان وان كان يعلو البشر وقد اقتفى اثر المعتزلة الجويني والامامية والحلاج . والشق الثاني وفي مقدمتهم أحمد بن حنبل - يتبعه المشبهة والحشوية - يعارض المعتزلة ويرفض الا الاخذ بحرفية الآيات التي تشير إلى العرشية .
اما موقف ابن العربي كما سنرى ، فقد تميز وانفرد عن الخط المتجانس الذي سبقه وان كان في جذوره يعود إلى تأويلات المعتزلة . فالمعتزلة في موقفها من الاستواء مهدت لوحدة الوجود ، لأنها أشارت إلى عدم جواز حصر اللّه في مكان .
بل هو في كل مكان . وهذا ما بذر الوحدة الوجودية في الفكر الاسلامي .
فليراجع :
- ماسينيون :La passion d'Al Hallaj lib . Orientaliste Paul Geuthner T 2 P . 597 et P 634- سيف الدين الآمدي ، غاية المرام في علم الكلام ، تحقيق حسن محمود عبد اللطيف القاهرة
“ 627 “
1971 . ص 141 وص 180 .- نشأة الفكر الفلسفي في الاسلام تأليف علي سامي النشار ج 1 ص ص 290 - 293 وص ص 377 - 379 وص 489 - 492 .
- الغزالي . الجام العوام عن علم الكلام تحقيق محمد مصطفي أبو العلا . نشر مكتبة الجندي . مصر . ج 2 ص ص 109 - 110 .
حيث يتبنى الغزالي موقف الامام مالك من الاستواء . وهكذا لم يعط الغزالي جديدا في الاستواء ، وربما لذلك لم يبحث الأب فريد جبر كلمة “ استواء “ في كتابه الذي أصدره عن الغزالي بعنوان : في معجم الغزالي . نشر الجامعة اللبنانية .
- علم القلوب . لأبي طالب المكي ص 124 - 126 تحقيق عبد القادر احمد عطا مكتبة القاهرة - الطبعة الأولى 1964 م .
- كتاب الارشاد - الجويني ص 40 وما بعد ،
- فرق وطبقات المعتزلة . القاضي عبد الجبار الهمذاني ( ت 415 هـ ) . تحقيق علي النشار ص 185 .
( 9 ) يقول ابن العربي :
“ فلا تعجز في طلب أعلى الغايات ولا تحجب بالمستوى عن الاستواآت . “ ( إشارات القرآن ص 59 أ ) .
“ وذلك أنه لما رفعت إلى أعلى المشاهدة ، ووضعت عنا آلام المجاهدة . . . فسمعت الخطاب مني ، لا داخلا ولا خارجا عني . . . اين أنت والاستواءات . . “ ( رسالة الاتحاد الكوني ص 141 ب ) .
( 10 ) راجع عرش .
( 11 ) يقول البرزنجي في الجاذب الغيبي ق 299 : “ الاستواء حقيقة معقولة معنوية تنسب إلى كل ذات بحسب ما تعطيه حقيقة تلك الذات ، ولا حاجة إلى التكليف في صرف الاستواء عن ظاهره . “
( 12 ) يقول الجيلي في الانسان الكامل ج 1 ص 37 : “ إذا تجلت ذات الحق سبحانه وتعالى على عبده بصفة من صفاتها ، سبح العبد في فلك تلك الصفة إلى أن يبلغ حدها ، بطريق الاجمال لا بطريق التفصيل . . . فإذا سبح العبد في فلك صفة واستكملها بحكم الاجمال ، استوى على عرش تلك الصفة فكان موصوفا بها . . . “ .
( 13 ) وقد ربط ابن القيم بين الاستواء والاسم “ الرحمن “ يقول : “
ألا ترى انهم يقولون :
غضبان للممتلئ غضبا ، وندمان وحيران وسكران ولهفان لمن ملئ بذلك ، فبناء فعلان للسعة والشمول ولهذا يقرن استواءه على العرش بهذا الاسم كثيرا . كقوله تعالى : ( 20 : 5” الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى “ )( 26 : 59” ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمنُ “ )فاستوى على عرشه باسم الرحمن ، لان العرش محيط بالمخلوقات قد وسعها . والرحمة محيطة بالخلق واسعة
“ 628 “
لهم . كما قال تعالى : ( 7 : 156” وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ “ ) فاستوى على أوسع المخلوقات بأوسع الصفات . . . “ [ مدارج السالكين ج 1 ص 33 ] .
( 14 ) راجع “ فيض أقدس “ و “ فيض مقدس “
( 15 ) يراجع فيما يتعلق بالاستواء عند ابن العربي كتاب الشعراني ، اليواقيت والجواهر ص ص 89 - 90 ،
( 16 ) من كتاب الاسرار ومكاشفات الأنوار نشر الأب بولس نويا مجلة المشرق تموز - تشرين الأول 1970 ص 399 .
****
361 - الاستواء الإلهيّ - الاستواء الرّحمانينورد نص ابن العربي لوضوحه ثم نستخلص منه الفرق بين الاستوائين :
يقول :
“ الاستواء الإلهي على العرش الانساني وهو بخلاف الاستواء الرحماني ، فان الاستواء الإلهي في نقطة الدائرة ، وهو قوله تعالى “ ما وسعني ارضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن 1 “ .
والاستواء الرحماني : محيط للدائرة ، وهو قوله تعالى” الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى “[ 20 5 /] ، فالعرش في الاستواء الرحماني بمنزلة الحق في الاستواء الانساني ، والقلب في الاستواء الإلهي بمنزلة الحق في الاستواء الرحماني . . . “ ( كتاب الجلال والجمال ص ص 11 - 12 ) .
قبل ان نفرق بين نمطي الاستواء نرسم هذه الدوائر التي تجسد الاستوائين .
الاستواء الإلهي .
الاستواء الرحماني .
“ 629 “
وهكذا يتضح انه في الاستواء الإلهي حصل الاستواء في نقطة الدائرة ، بينما في الاستواء الثاني كان الحق محيطا بالدائرة التي هي العرش .
ففي الأول : القلب وسع الحق ، بينما في الثاني الحق وسع العرش واستوى عليه ، فالحق في الاستواء الإلهي بمثابة العرش في الاستواء الرحماني ، والقلب بمثابة الحق .
اذن :
1 - الاستواء الإلهي : هو تجلي الحق على القلب الانساني ، واتساع هذا الأخير له 2 . فالحق يتجلى على قلب العبد . وقلب العبد يدور مع الحق أينما دار ، وهذا التقلب الذي هو صفة للقلب مكّنه من الاتساع للحق ، فلا مخلوق يتسع لتوالي تجليات الحق سوى هذا القلب الانساني .
2 - الاستواء الرحماني : هو استقرار واستيلاء الحق على العرش .
وقد خص ابن العربي الاستواء الرحماني بالعرش ، لان العرش هو الموجودات ، والرحمن هو معطي الوجود 3 للكائنات . اذن يستوى على الموجودات التي يمدها بالوجود .
..........................................................................................
( 1 ) انظر فهرس الأحاديث . حديث رقم : ( 30 ) .
( 2 ) راجع “ قلب “
( 3 ) راجع “ رحمن ".
****
362 - مستوى الرّحمن - مستوى الأسماء المقيّدةان مستوى الرحمن والأسماء المقيدة هو : العرش .
يقول :
“ العرش مستوى الرحمن “ ( ف 2 / 283 ) .
“ فان قلت : وما العرش ؟ قلنا : مستوى الأسماء المقيدة “ ( ف 2 / 129 ) .
انظر “ عرش ".
****
363 - مستوى الربّ“ العماء هو مستوى الاسم الرب “ ( ف 2 / 283 ) .
اذن مستوى الرب : هو العماء .
“ 630 “
راجع : “ عماء ".
****
364 - سيف التوكّليقول ابن العربي :
” فما سلت كف خضيب ومعصم *** إذا لم يلح سيف التوكل منتضى “
( ف السفر الخامس - فق 120 ) .
انظر “ توكل “
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح آدم - ادم الأرواح - ادم الزمان - الإذن الإلهيّ - ارض - الأرض الإلهيّة الواسعة - ارض الحقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الأمّ – أمّهات الأسماء الإلهيّة - أمّ سفليّة - الأمّ العالية الكبرى للعالم - أمّ الكتاب - أمّ الهيّة - أمّ الموجودات - أمّهات الأكوان - أمّهات الوجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الأمّ – أمّهات الأسماء الإلهيّة - أمّ سفليّة - الأمّ العالية الكبرى للعالم - أمّ الكتاب - أمّ الهيّة - أمّ الموجودات - أمّهات الأكوان - أمّهات الوجود .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله