المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الرّحمة - الرّحمة الخاصّة - الرّحمة السّابقة - الرّحمة الطبيعيّة - الرّحمة الموضوعة - الرّحمة الامتنانيّة - الرّحمة السّابقة - الرحمة الواجبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الرّحمة - الرّحمة الخاصّة - الرّحمة السّابقة - الرّحمة الطبيعيّة - الرّحمة الموضوعة - الرّحمة الامتنانيّة - الرّحمة السّابقة - الرحمة الواجبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح الرّحمة - الرّحمة الخاصّة - الرّحمة السّابقة - الرّحمة الطبيعيّة - الرّحمة الموضوعة - الرحمن - الرحيم - الرّحمة الامتنانيّة - الرّحمة السّابقة - الرحمة الواجبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في اللغة :
“ الراء والحاء والميم أصل واحد يدل على الرقة والعطف والرأفة . . .
والرّحم ، علاقة القرابة ، ثم سمّيت رحم الأنثى رحما من هذا ، لان منها ما يكون ما يرحم ويرق له من ولد . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ رحم “ ) .
في القرآن :
بخصوص كلمة “ رحمة “ في القرآن نتبنى موقف الترمذي 1 الذي أورد عشر نظائر لها من سياق ورودها في التنزيل العزيز وهي :
1 - النبوة
2 - الاسلام . . .
3 - الرزق . . .
4 - النصر . . .
5 - الفتح . . .
6 - المودة . . .
7 - العافية . . .
8 - المطر
9 - القرآن
10 - الجنة 2 “ ( تحصيل نظائر القرآن ص ص 47 - 48 ) .
“ 522 “
ويمكن ان نضيف إلى هذه النظائر : المغفرة . في قوله تعالى :” قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ “[ 39 / 53 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
* الرحمة هي منح الوجود للموجودات . أو منح كل موجود وجوده الخاص به في الصورة التي تقتضيها طبيعته ذاتها .
حار قراء الشيخ ابن العربي المقربون في لمس الخيط الجامع بين كلمتي رحمة ووجود ، وفي السببية التي اخرج بها الرحمة من دائرة الشفقة والرضى ( ناحية لغوية - خلقية ) لصبغها صبغة ميتافيزيقية ( رحمة - وجود ) . ولإلقاء ضوء على هذه النقطة لا بد من الرجوع إلى بدء خلق العالم وايجاده كما يتصوره شيخنا الأكبر ، فهناك مفتاح تلك النقلة .
ونكتفي من “ بدء الخلق “ بموقف واحد معين يبين مرادنا على أن نقتسمه بين طرفين ( طبعا قسمة اعتبارية ، فكل ثنائية عند الشيخ ابن العربي هي تمييز اعتباري لا أكثر ) : الذات الإلهية من ناحية والأسماء الحسنى من ناحية ثانية .
- اجتمعت الأسماء الحسنى في الحضرة الإلهية الذاتية ، وبعدما اخذ كل اسم فيها مرتبته بدأت تتفاخر بحقائقها .
ثم لم تلبث ان تعطشت إلى ظهور آثارها في الوجود ، فلجأت مضطرة قاصدة إلى الذات الإلهية سائلة إياها وجود الكون الذي يظهر فيه حقائقها .
- ان الذات الإلهية رحمت 3 الأسماء وقبلت طلبها بوجود العالم وظهور أعيانها ، وكان ذلك من حضرة الرحمة وفيض المنة 4 .
ثم ينسحب هذا الموقف على كل الأعيان ، من حيث إن لكل عين وجودا يطلبه من اللّه ، فيرحمه اللّه بقبول رغبته في وجود عينه .
نستخلص من هذا “ الموقف “ ان :
1 - الرحمة احتفظت بنشأتها اللغوية [ - رأفة ، رضى ] ، فالحق رأف بالأعيان ، وقبل اي رضي بوجودها العيني .
2 - رغم نشأة الرحمة اللغوية ، يوحدها الشيخ ابن العربي بنتيجتها ، اي ان نتيجة رحمة الحق الأعيان هو : الوجود ، اذن الرحمة هي الوجود ، ومن هنا جاءت صيغتها الميتافيزيقية .
وهذه النقطة الأخيرة تترفع بالرحمة عن سذاجتها اللغوية لتعطيها صفات الوجود : من حيث سريانه في جميع الموجودات وقبوله لكل المتناقضات ، حتى ما يخيل للناظر انه
“ 523 “
يناقض الرحمة نفسها كالآلام مثلا . ولذلك ينتفي المفهوم الخلقي العادي المتعارف في موقف كهذا . وننتقل الآن إلى نصوص تثبت ما أوردناه في “ الرحمة “ .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )اعلم أن رحمة اللّه وسعت كل شيء وجودا وحكما ، وان وجود الغضب من رحمة اللّه بالغضب . . . ولما كان لكل عين وجود يطلبه من اللّه ، لذلك عمّت رحمته كل عين ، فإنه برحمته التي رحمه بها قبل رغبته في وجود عينه ، فأوجدها . . . ولا يعتبر فيها [ الرحمة ] حصول غرض ولا ملاءمة طبع . . .
كله وسعته الرحمة الإلهية وجودا . . . وذكر 5 الرحمة الأشياء عين ايجادها إياها . فكل موجود مرحوم . . . واعلم أولا ان الرحمة انما هي في الايجاد عامة . . . “ 6 ( فصوص 1 / 177 - 178 ) .
“ ( 2 ) فلا أقرب من الرحمة إلى الخلق لأنه ما ثم أقرب إليهم من وجودهم ، ووجودهم رحمة بلا شك . . . “ ( ف 3 / 430 ) .
“ وما ثم الا رحمة سابقة وغضب لا حق ، ثم رحمة شاملة سارية في الكل فهي لاحقة سابقة .
فيغضب [ الحق ] ويرضى . فيعذب ، رحمة لغضبه ، ليزول الغضب . فانظر ما احكم تعذيبه كيف ادرج الرحمة فيه لإزالة الغضب ، حتى يزول حكمه فتشمل الرحمة بنفسها من حقّت عليه كلمة العذاب ، فبرحمته عذّب من عذب ، لأنه لولا العذاب لتسرمد . . . الغضب . . . “ ( ف 4 / 70 ) .
“ ولو لم تصحب الرحمة الإلهية العزة وتتنزه عن الشفقة ما عذّب اللّه أحدا من خلقه أصلا . . . “ ( ف 4 / 48 ) .
“ فللرحمة تجل في صورة العذاب . . . ولها تجل في صورة النعيم . . . فقد قبلت الصورتين المتقابلتين وهذا من أعجب الأمور . . . “ 7 ( ف 3 497/ ) .
بعد ما جردنا الرحمة من كافة صفاتها وأسمائها بغية بيان مضمونها ، نرجع إلى دفق الأسماء هذا الذي يغمر الفتوحات وغيره من كتب الشيخ ابن العربي .
ولكن هذه الأسماء على كثرتها ترجع إلى رحمات اربع تنقسم إليها رحمة اللّه .
وهي : الرحمة الامتنانية - الرحمة الواجبة - الرحمة السابقة - الرحمة الخاصة .
كما اننا نضيف
“ 524 “
ان الرحمة في الانسان تقسم إلى رحمتين : الرحمة الطبيعية - الرحمة الموضوعة .
فلتراجع كل من هذه “ الرحمات “ في أماكنها .
..........................................................................................
( 1 ) كما يراجع كتاب الأب نوياExegese coranique: ص 57 ( مقاتل : روح - رحمة ) ص 89 ( مقاتل : رحمة - نعمة ) ، ص 298 ( الرحمة عند الخراز ) .
( 2 ) راجع “ المعجم المفهرس لألفاظ القرآن “ مادة “ رحمة “ .
( 3 ) يقول أبو العلا عفيفي في اثبات سببية بين الرحمة والوجود : “ اما الوجود ذاته الذي يمنحه لحق لأعيان الموجودات فكثيرا ما يشار اليه “ بنفس الرحمان “ أو “ النفس الرحماني “ ومن هنا جاء استعمال الرحمة بمعنى منح الوجود “ ( فصوص 2 / 20 ) . يلاحظ من النص ان عفيفي يفسر مصطلحا مفردا ( رحمة ) بارجاعه إلى مصطلح مركب ( نفس الرحمان ) هو بحد ذاته أكثر غموضا ، وقد كان الأولى ان يبحث عن علاقة سببية تربط الوجود بالرحمة وفي المرحلة الثانية يفسر المركب بالبسيط .
انظر “ نفس الرحمان “ .
( 4 ) راجع “ عنقاء مغرب “ فصل : “ محاضرة أزلية على نشأة أبدية “ ص 33 - 36 .
كما يراجع :
كوربانL'imagination pp 86 - 92( 5 ) إشارة إلى الآية :” ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا “. ( 19 / 2 ) .
( 6 ) انظر شرح المقطع في الجزء الثاني من الفصوص ص ص 243 - 249 .
( 7 ) بخصوص رحمة عند الشيخ ابن العربي . فليراجع :
- الفتوحات ج 4 ص 4 ( دار الرحمة - دار الوجود ) ، ص 126 ( رحمة اللّه ) .
ص 153 ( رحمة - رحمة ربانية ) ، ص 161 ( رحمة الهية ) .
ص 163 ( الانسان - رحمة ، وارث رحمة ) ، ص 200 ( رحمة الامتنان ) .
ص 273 - 274 ( الرحمة - الخير المحض بما فيها من الأمور المؤلمة المنازعة . . . )
- فصوص الحكم . فهرس الاصطلاحات الفنية مادة رحمة .
كما يراجع أيضا :
- منهاج العابدين الغزالي ص 79 .
- تنبيه الغافلين السمرقندي ص 47 .
- مواقف النفرى ص 8 ( الرحمانية ) .
- مواقف الأمير عبد القادر الجزائري الموقف الحادي عشر .
“ 525 “
***
293 - الرّحمة الخاصّة
ان للحق رحمة عامة 1 يرحم بها الخلق جميعهم دون ان تتقيد بصفة أو نعت في شخص المرحوم ، وهذه الرحمة العامة الشاملة لجميع الخلق يقابلها رحمة خاصة 2 بكل فرد من الموجودات لا يشاركه فيها أحد ، تقتضيها طبيعته نفسها المكونة لمناسبة خاصة مع الحق - وهي واجبة . يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) قال بعض الأعراب : يا رب ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا 3 والنبي صلّى اللّه عليه وسلم يسمعه فقال النبي صلّى اللّه عليه وسلم : يا هذا لقد حجرت واسعا ، يعني حجرته قولا وطلبة . فإذا كان عند العارف مثل هذا الكلام . . . اللّه يأخذه في الرحمة الخاصة التي يناسب اللّه بها بين هذا القائل وبين محمد صلّى اللّه عليه وسلم ، فشرك الرسول هذا الاعرابي في الرحمة التي يرحمه اللّه بها التي لا يرحم بها غيره فان الغير ما له تلك المناسبة الخاصة . فان الرسول له مناسبة بكل واحد واحد من الأمة التي بعث إليها فآمنت به ، فهو مع كل مؤمن من أمته بمناسبة خاصة يعينها ذلك المؤمن . . . “ ( ف 4 / 161 ) .
“ ( 2 )فيرحم اللّه . . . العبد اما بالرحمة الخاصة وهي الواجبة ، أو بالرحمة العامة وهي رحمة الامتنان “ ( ف 3 / 147 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر “ الرحمة الامتنانية “ . المترادف : رحمة العموم .
( 2 ) ويرى الكوراني الشهرزوري في شرحه للتحفة المرسلة ان رحمة اللّه العامة هي الايجاد ، ورحمته الخاصة هي التوفيق ،
يقول :
“ وهو اللّه المنعوت بالرحمة العامة التي هي الايجاد والامداد ، والخاصة التي هي التوفيق لما فيه السعادة الأبدية . “ ( شرح التحفة المرسلة ق 1 ) .
( 3 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم ( 24 ) .
“ 526 “
***
294 - الرّحمة السّابقة ان الرحمة السابقة نمت جذورها اللغوية من الحديث الشريف : رحمتي سبقت غضبي 1 . . . ويحصرها الشيخ ابن العربي بالانسان من المخلوقات ، وذلك يفرق بينها وبين الرحمة الواسعة الشاملة الامتنانية 2 التي تسع كل شيء .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فان رحمته [ تعالى ] ما سبقت غضبه الا في هذه النشأة الانسانية ، واما ما عداها فمن كون رحمته وسعت كل شيء لا من السبق ، فللانسان دون غيره : الرحمة الواسعة والرحمة السابقة ، فتطلبه الرحمة من وجهين ، وليس لغير الانسان هذا الحكم من الرحمة . . . “ ( ف 2 / 565 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 25 ) .
( 2 ) انظر “ الرحمة الامتنانية “ .
***
295 - الرّحمة الطبيعيّة - الرّحمة الموضوعة هاتان الرحمتان تتعلقان بالراحمين من المخلوقات ، ونكتفي بنص للشيخ ابن العربي يشرحهما دون ان نعلق عليه لجلوّ مراميه .
يقول :
“ . . . الراحم منا [ المخلوقات ] من له رحمتان : رحمة طبيعية ، وهي ذاتية له اقتضاها مزاجه . ورحمة موضوعة فيه من اللّه بخلقه على الصورة . . .
وبالرحمة الطبيعية تقع الشفاعة من الشافعين لا بالرحمة الموضوعة ، فان الرحمة الإلهية الموضوعة يصحبها في العبد العزة والسلطان فهي لا عن شفقة ، والرحمة الطبيعية عنها تكون الشفقة . . .
فان الرحمة الموضوعة لا تقوم الا بالخلفاء ، الا ترى الانسان إذا رأى الخليفة يعاقب ويظلم ويجور على الناس كيف يجد الشفقة على المظلومين المعاقبين ويقول : ما عنده رحمة ولو قمت انا مقامه لرحمتهم . . .
فإذا ولى هذا القائل ذلك المنصب حجبه اللّه عن الرحمة الطبيعية التي تورث الشفقة ، وجعل فيه الرحمة التي تصحبها العزة والسلطان فيرحم بالمشيئة [ انظر “ مشيئة “ ] لا بالشفقة . . . “ ( ف 4 / 48 ) .
“ 527 “
***
296 - الرّحمة الامتنانيّة المترادفات : الرحمة الواسعة 1 الرحمة الشاملة 2 رحمة العموم 3 ، الرحمة المطلقة 4 ، الرحمة العامة .
انظر “ منّة “ : وخاصة الفقرة السادسة ، عنوانها “ الرحمة “
..........................................................................................
( 1 ) الرحمة الواسعة مستقاة من الآية” قالَ عَذابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ “( 7 / 156 ) .
وهذه الرحمة الواسعة هي في الواقع رحمة امتنانية [ انظر “ منّة “ ] لأنه ينالها كل شيء دون نظر إلى عمل استحقها به .
يقول الشيخ ابن العربي
: “ والرحمة الامتنانية هي التي وسعت كل شيء . . . وهي التي يترجاها إبليس فمن دونه “ ( ف 3 / 496 ) .
( 2 ) ان الرحمة الشاملة هي رحمة امتنانية لجمعيتها .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وما ثم الا رحمة سابقة وغضب لاحق ، ثم رحمة شاملة سارية في الكل فهي لاحقة سابقة “ ( ف 4 / 70 ) .
( 3 ) ان رحمة العموم أو الرحمة العامة يمكن ان نفرد لها مكانا مستقلا بين الرحمات من حيث إنها تقابل الرحمة الخاصة ( انظر رحمة خاصة ) ولكنها من جهة ثانية ترجع إلى الرحمة الامتنانية ، لان كل عام لا يتقيد بصفة خاصة في المرحوم هو من عين المنة . يقول الشيخ ابن العربي : “ . . . دار شبهة وهي الدنيا فلها وجه إلى الحق بما هي موجودة ، ولها وجه لغير الحق بما ينعدم ما فيها . . .
والشبهة نسبة الحل إليها والحرمة على السواء ، وما جعلها اللّه على هذه الصفة [ صفة الشبهة ] الا لإقامة عذر العباد إذا أراد ان يرحمهم رحمة العموم . . . “ ( ف 3 / 377 ) .
( 4 ) ان الرحمة المطلقة تشمل كل شيء لا تتقيد بصفة تطلبها في المرحوم . اذن هي امتنانية في مقابل الرحمة المقيدة بصفة أوجبتها . يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . فانفلقت الرحمة انفلاق الحبّ فتنوعت الرحمة في الصفة إلى : اطلاق وتقييد ، فظهرت الرحمة المقيدة . . . وتميزت الرحمة المطلقة “ ( ف 2 / 676 ) .
***
297 - الرحمة الواجبة المترادفات : الرحمة المكتوبة 1 - الرحمة المقيدة - الرحمة الرحيمية 2 .
انظر “ منّة “ : وبخاصة الفقرة السادسة . عنوانها : “ الرحمة “ .
“ 528 “
..........................................................................................( 1 ) الرحمة المكتوبة نجد أصلها في الآيتين :” فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ “( 6 / 54 )” وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ، فَسَأَكْتُبُها لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ “. ( 7 / 156 ) .
ففي الآية الثانية قيد الحق رحمته بصفة التقوى في المرحوم
( 2 ) يقول الشيخ ابن العربي : “ الا ان الرحمة الرحيمية رحمة وحبية “ ( مرآة العارفين ق 127 أ ) .
ويرجع تسمية هذه الرحمة بالرحيمية نظرا لان متعلقها الاسم “ الرحيم “ الذي له تقييد الرحمة بصفة مخصوصة في المرحوم ، بخلاف الاسم “ الرحمن “ الذي له عموم الرحمة .
***
298 - الرحمن - الرحيم ان الاسم الرحمن من حيث إنه جامع للأسماء الإلهية كلها وله مرتبة الإحاطة والكمال بالنسبة إليها ، يرادف الاسم “ اللّه “ - ومن حيث إنه مشتق من الرحمة اي الوجود يقترب من الاسم “ الرحيم “
ويفترق عنه بوهبه لمرحوميه : الرحمة الامتنانية ، في مقابل رحمة الرحيم : الواجبة 1 .
رحمة الرحمن - امتنانية رحمة الرحيم - واجبة
يقول الشيخ ابن العربي :
“( 1 ) فان لهذين الاسمين اللذين هما اللّه والرحمن ، مرتبة الإحاطة والكمال بالنسبة إلى ما سواهما من الأسماء “ . ( بلغة الغواص ق 17 ) .
“ ( 2 ) هو اسم الحق تعالى من حيث إنه وجود محض ، لأنه صيغة مبالغة من الرحمة التي وسعت كل شيء . . . فكان اسما للوجود من حيث كونه مشتملا غاية الاشتمال على جميع تعيناته ، وان جميع تعيناته اليه على السوا من حيث تعينه : من حيث الهداية والاضلال والعفو واللطف والانتقام والقهر . . . واما الاسم الرحيم : فهو أيضا اسم للوجود مشتق من هذه الرحمة الواسعة الشاملة ، لكن من حيث ميل عين الوجود من اطلاقه الذي نسبته الهداية والاضلال . . . اليه على السوا ، إلى تعينه من حيث الهداية والنورية والكشف . . . “ ( مراتب التقوى ق 166 ب ) .
“ الرحمان لايجاد الأعيان والرحيم لتعيين المراتب “ 2 ( المقصد الأتم ق 152 ب ) .
“ 529 “
..........................................................................................( 1 ) انظر “ الرحمة الامتنانية “ “ الرحمة الواجبة “ .
( 2 ) بخصوص “ الرحمن “ و “ الرحيم “ عند الشيخ ابن العربي ، فيراجع :
- فصوص الحكم ج 1 ص 152 - 153 ،
ج 2 ص 25 ، 190 ، 205 ، 245 ، 246 ،
- رسالة الباء ق 123 أ ،
- المقصد الأتم في الإشارات ق ق 154 أ - 154 ب .
كما يراجع :
- تأويلات القيصري 167 أ ،
- شرح الجلالة . ق ق 1 - 2 .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الذّكر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الربوبيّة العامّة - ربّ في عين عبد - أربعة - تربيع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح طرح الرقاع - طريق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الربوبيّة العامّة - ربّ في عين عبد - أربعة - تربيع .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله