المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح مرآة الرجل الكامل - مرآة العالم - مرآة القديم - مرآة وجود الإنسان - ربّ – ربوبيّة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الحق هو مرآة الرجل الكامل
انظر “ مرآة “ .
***
280 - مرآة العالم مرآة العالم هو الحق ، فلا يرون فيها غير ما هي صورهم عليه .
يقول : “ . . . ان الحق مرآة العالم ، فلا يرون فيها غير ما هي صورهم عليه . . . “ ( ف 4 / 42 )
انظر “ مرآة ".
***
281 - مرآة القديم مرادف : مرآة الحق
مرآة القديم : هو الحادث
انظر “ مرآة ".
***
282 - مرآة وجود الإنسان مرآة وجود الانسان أو العبد هو ما به أو عليه تنطبع رؤيته للحق ، وحيث إن كل انسان يتجلى فيه الحق على قدره ، تتفاضل المرائي . وأفضل مرآة هي مرآة محمد صلى اللّه عليه وسلم .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ثم انظر في المرائي واعتدالها والأقوم منها ، وانظر إلى مرآة وجودك فإن كانت اعدل المرائي ولا تكن ، فإن الأنبياء عليهم السلام اعدل مرآة منك ، ثم لتعلم ان
“ 506 “
الأنبياء قد فضل بعضهم بعضا ، فلا بد ان يكون مرائهم متفاضلة . وأفضل المرائي واعدلها وأقومها مرآة محمد صلى اللّه عليه وسلم ، فتجلى الحق فيها أكمل من كل تجل يكون ، فاجهد ان تنظر إلى الحق المتجلي في مرآة محمد صلى اللّه عليه وسلم لينطبع في مرآتك ، فترى الحق في صورة محمدية برؤية محمدية . . . “ ( ف 4 / 433 ) . انظر “ مرآة ".
***
283 - ربّ – ربوبيّةفي اللغة :
“ الراء والباء يدل على أصول ، فالأول : اصلاح الشيء والقيام عليه .
فالرب : المالك ، والخالق ، والصاحب .
والرب : المصلح للشيء . . . واللّه جل ثناؤه : الرب ، لأنه مصلح أحوال خلقه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ رب “ ) .
في القرآن :
ان لفظة “ رب “ وردت في القرآن في سياق لغوي [ - السيد ، المالك المصلح ، المربي ] ولكن اضافتها 1 إلى مربوبيها [ الانسان ، العرش ، العالمين ، كل شيء ] حصرها في إطار الألوهية .
-” قال تعالى : قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيايَ وَمَماتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ “2 ( 6 / 162 ) .
-” قال تعالى : قُلْ أَ غَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ “( 6 / 164 ) .
-” قال تعالى : وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ “( 3 / 64 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* لقد افرغ الشيخ ابن العربي في الخطوة الأولى مضمون “ رب “ من دلالاته الدينية وايماءات لفظه إلى الألوهية حاصرا معناه في أفق لغوي ، يقبل الاشتراك بين اللّه والانسان 3 .
فالرب هنا هو : المالك ، والمصلح ، والسيد ، والمربي ، والثابت 4 .
“ 507 “
يقول الشيخ ابن العربي : “ أسماء الاشتراك كاسمه : المؤمن 5 والرب . فالمؤمن : المصدق ، والمؤمن :
معطي الأمان ، والرب : المالك ، والرب : المصلح 6 ، والرب : السيد والرب : المربي ، والرب : الثابت . . . “ ( ف 2 / 303 ) .
وهذا الاتجاه اللغوي في تفسير لفظة “ رب “ أدى إلى قول الشيخ الأكبر بالربوبية العامة التي هي ربوبية الأكوان والأسباب 7 .
****
بعد ما أفرغ الشيخ ابن العربي لفظ “ رب “ من دلالاته إلى الألوهية نجده في الخطوة التالية يحصره في دائرتها . فالرب فقط هو : اللّه من حيث أسمائه . ونبين مقدمات وصوله إلى هذه النتيجة بالمعادلات التالية :
الرب - المصلح ، المربي . . . [ انظر المعنى السابق ] .
الاسم الإلهي - كل مؤثر في الكون ، وكل ما يفتقر اليه الكون انظر المعنى “ الرابع “ للاسم الإلهي في مقابل العبد مؤثر فيه 8 .
ولما كان الاصلاح والتربية إلى غير ما تتضمنه كلمة رب من مفاهيم لغوية تفيد الأثر والتأثير في الربوب .
اذن : الرب - الاسم الإلهي ، ( الأرباب - الأسماء الإلهية ) .
يقول الشيخ ابن العربي :
( 1 )“ انه لا جامع . . . بين العبودية والربوبية بوجه من الوجوه وانهما أشد الأشياء في التقابل ، فان المثلين ان تقابلا فإنهما يشتركان . . . فان الجامع للبياض والسواد : اللون ، والجامع للحركة والسكون : الكون ، والجامع للأكوان والألوان : العرضية . فكل ضدين وان تقابلا . . . فلا بد من جامع يجتمعان فيه الا العبد والرب فان كل واحد لا يجتمع مع الآخر . . . “ ( ف 3 / 371 ) .
يضع الشيخ ابن العربي العبودية في موازاة الربوبية من حيث إن الثانية هي صفة الفعل والتأثير ، وبذلك يحصر مفهوم لفظ “ رب “ بالألوهية من حيث تعيناتها متجاوزا بهذه الخطوة ما ذهب اليه في المعنى السابق .
( 2 )“ اعلم أن ارتباط الموجودات إلى الوجود الواحد الحق لا يكون الا من حيث تعيناته التي هي أسماؤه ، فكل موجود مرتبط باسم من الأسماء
“ 508 “
[ الإلهية ] من جهة انه ، لم يتعين الحصة الوجودية المضافة اليه حتى صار بها موجودا الا من حضرة اسم من الأسماء ، ولم يصل المدد الواصل الذي به بقاؤه في الآن الثاني 9 اليه الا بواسطة ذلك الاسم . . . فكان ذلك الاسم ربه في الحقيقة 10 . . . والاسم اللّه : رب جميع الموجودات من جهة جمعيته ، لكن إضافة ربوبيته إلى غير الكمل من حيث أسمائه وبواسطتها . . . “ ( مراتب التقوى ق ق 166 ب 167 أ )
“ . . . ان كل اسم الهي يتضمن جميع الأسماء كلها ، وان كل اسم ينعت بجميع الأسماء في أفقه . . .
والا فكيف يصح ان يكون ربا لعابده هيهات هيهات . . . “ ( ف 1 / 101 ) .
“ اعلم أن مسمى اللّه أحديّ بالذات كل بالأسماء . وكل موجود فماله من اللّه الا ربه خاصة يستحيل ان يكون له الكل . . .
والسعيد من كان عند ربه مرضيا ، وما ثم الا من هو مرضي عند ربه لأنه الذي يبقى عليه ربوبيته ، ولا يلزم إذا كان كل موجود عند ربه مرضيا . . .
ان يكون مرضيا عند رب عبد آخر . فما تعين له من الكل الا ما يناسبه فهو ربه . . .
فقد وقع التمييز بين العبيد ، فقد وقع التمييز بين الأرباب 11 . . . “ ( فصوص ج 1 ص ص 90 - 93 ) .
حصر الشيخ ابن العربي الربوبية في اطار الألوهية كما رأينا في المعنى السابق .
وهذا لا يعني انه يرادف بينهما 12 ويمكن تلخيص موقفه في نقطتين :
1 - ان الألوهية تتفق والربوبية من حيث إنهما يطلبان المألوه والمربوب في مقابل “ الذات “ الغنية عن العالمين .
2 - ان الألوهية لها التنوع في الأسماء والشؤون من حيث الجمعية التي للاسم اللّه ، في مقابل الربوبية التي لها الثبوت ( حقيقة كل اسم الهي ثابتة ومتميزة فالمعز غير المذل وغير الباسط ) . .
ونلفت النظر إلى أنه لا ينبغي ان نظن الكثرة والتعدد في ذات الحق . فالألوهية والربوبية مجالي ومظاهر لها ، وليستا على الحقيقة إلا عينها .
“ 509 “
يقول الشيخ ابن العربي : ( 1 )“ فالألوهية تطلب المألوه ، والربوبية تطلب المربوب ، والا فلا عين لها الا به وجودا أو تقديرا . والحق من حيث ذاته غني عن العالمين .
والربوبية ما لها هذا الحكم .
فبقي الامر بين ما تطلبه الربوبية وبين ما تستحقه الذات من الغنى عن العالمين . وليست الربوبية على الحقيقة والاتصاف الا عين هذه الذات . . . “ ( فصوص 1 / 119 ) .
( 2 ) “ قال نوح ربّ 13 ، ما قال الهي ، فان الرب 14 له الثبوت والاله يتنوع بالأسماء فهو كل يوم في شأن 15 . فأراد بالرب ثبوت التلوين إذ لا يصح الا هو . . . “ ( فصوص 1 / 73 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ان لفظة “ رب “ لم ترد في القرآن الّا مضافة . راجع المعجم المفهرس لألفاظ القرآن .
المواد : رب ، ربك ، ربكم ، ربنا . . .
( 2 ) يقول البيضاوي في لفظة رب هنا : “ الرب في الأصل مصدر بمعنى التربية وهي تبليغ الشيء التي كماله شيئا فشيئا ، ثم وصف للمبالغة كالعدم والعدل . وقيل هو نعت من ربّه يربّه فهو رب . . . ثم سمي به المالك لأنه يحفظ ما يملكه ويربيه ولا يطلق على غيره تعالى الا مقيدا “ ( أنوار التنزيل ج 1 ج 3 ) .
اما سهل التستري فيقول :
“ ( رب العالمين ) : سيد الخلق المربي لهم والقائم بأمرهم المصلح المدبر لهم قبل كونهم وكون فعلهم المتصرف بهم . . . لا رب لهم غيره “ ( تفسير القرآن العظيم ص 7 ) .
( 3 ) ان لفظ رب يقبل الاشتراك بين اللّه والانسان من حيث إنه انسان لا من حيث إنه عبد ، فالعبد يقابل الرب مقابلة موازاة لا تسمح بالتماس في اية صفة ولذلك لا يطلق على “ العبد “ لفظ “ رب “ ، ونورد هذا النص من رسالة “ الأجوبة عن الانسان الكامل “ مخطوط الظاهرية رقم 6824 ق 224 ب .
“ فالانسان ذو نسبتين كاملتين : نسبة يدخل بها إلى الحضرة الإلهية ونسبة يدخل بها إلى الحضرة الكيانية ،
فيقال فيه عبد : من حيث إنه مكلف ولم يكن ثم كان كالعالم .
ويقال فيه رب من حيث إنه خليفة من الرب ومن حيث إنه أحسن تقويم . . . “ .
- راجع المعنى الثاني الفقرة ( أ ) لكلمة “ رب “ .
( 4 ) انظر المعنى الثالث من كلمة “ رب “ .
( 5 ) راجع “ مؤمن “ “ سمي اللّه “ .
( 6 ) يقول الشيخ ابن العربي :
“ والرب : المصلح ، فان اللّه يصلح بين عباده يوم القيامة ، هكذا جاء في الخبر النبوي في
“ 510 “
الرجلين يكون لأحدهما حق على الآخر ، فيقفان بين يدي اللّه تعالى . فيقول : رب خذ لي بمظلمتي من هذا . فيقول له : ارفع رأسك ، فيرى خيرا كثيرا .
فيقول المظلوم : لمن هذا يا رب ؟
فيقول : لمن أعطاني الثمن . فيقول : يا رب ومن يقدر على ثمن هذا ؟
فيقول له :
أنت بعفوك عن أخيك . فيقول : قد عفوت عنه . فيأخذ بيده فيدخلان الجنة “ ( ف 3 / 383 ) .
( 7 ) انظر “ الربوبية العامة “
( 8 ) كما يراجع “ اثر “ “ مؤثر “ “ مؤثر فيه “ .
( 9 ) ان العبد وبالتالي كل موجود له الفناء والبقاء مع الآنات انظر “ خلق جديد “
( 10 ) يرى الشيخ ابن العربي ان كل عبد هو مظهر لاسم من الأسماء الإلهية ، وبذلك يختلف العبيد فيما بينهم ، فمنهم : عبد اللّه [ - محمد صلى اللّه عليه وسلم ] وهو أكمل المخلوقات من حيث إنه مظهرا لاسم اللّه الجامع للأسماء الإلهية كافة .
راجع - لطائف الاعلام ق ق 120 ب - 128 أ “ حيث يبين المؤلف مضمون مظهر كل اسم من الأسماء الإلهية - عبد اللّه - عبد الرحمن - عبد الرحيم - عبد الملك - عبد القدوس - عبد السلام . . . حتى يستوفي الأسماء الإلهية ).
- الفتوحات المكية ج 4 ص ص 196 - 326 حيث يسترسل الشيخ ابن العربي في شرح مضمون كل مظهر من مظاهر الأسماء الإلهية التي هي الحضرات . مما لا يتسع المجال لتعدادها نظرا لكثافة النصوص وتشعبها . فمن يبغ الاستزادة من هذا الموضوع فليراجع إلى الفتوحات .
( 11 ) من الغريب ان تفسح نظرية مفكر اسلامي مكانا لكلمة “ أرباب “ ولكن ما الذي يجعل موقف الشيخ ابن العربي هذا يتآلف مع منهجه التوحيدي والوحدوي الذي عرف به - فالشيخ ابن العربي الذي يوحد الوجود ، رافعا بذلك الاثنينية بين شقي الحقيقة الوجودية ، هو نفسه الذي يكثر هنا مفهوم الألوهية بتكثر أسمائها وصفاتها ! وما الذي يجعل موقفه كذلك يندرج في التفكير الاسلامي القائم على التوحيد ؟ ونلخص الإجابة بما يلي :
1 - ان الشيخ ابن العربي لم يتخذ “ الأرباب “ من دون اللّه بل العكس لقد واجه ربوبية الأكوان والأسباب ( فلتراجع ) بشدة حاصرا الربوبية في الحق وحده ، فلم يخالف التنزيل العزيز في قوله :” وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ “( 3 / 64 ) .
2 - ان التمييز بين الأرباب ليس تفرقة ذاتية تؤدي إلى تعدد ذوات بل هي اعتبارية مرجعها ذات واحدة ، فالحق احدى بالذات كل بالأسماء . فالأسماء الإلهية مع الذات هي ذات واحدة مع تجلياتها ومظاهرها .
اذن لم يخالف الشيخ ابن العربي التنزيل من ناحية في قوله” أَ أَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْواحِدُ الْقَهَّارُ “( 12 / 39 ) ، كما أنه لم يخالف موقفه الوحدوي من ناحية ثانية ( انظر اسم الهي ) .
( 12 ) راجع ما كتبه كوربان عن الربوبية والألوهية عند الشيخ ابن العربي :- Hist de la philo . Ency . de la pleiade T 3 p 1110( 13 )” قالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكافِرِينَ دَيَّاراً “[ 71 / 26 ] .
“ 511 “
( 14 ) بخصوص معنى كلمة “ رب “ عند ابن العربي فليراجع : - الفتوحات ج 1 ص 61 ص 99 ( الرب - الاسم الإلهي ) .
- الفتوحات ج 2 ص 251 ( الرب - المصلح ) ، ص 437 ( الرب - الثابت ) ،
- الفتوحات ج 3 ص 73 ( الرب فيه رائحة تقييد ) ، ص 129 ( الرب مقيد بالإضافات ) ص 340 ( الأرباب ) ، 355 ( الأرباب ) ص 369 ( علم الربوبية )
ص 383 ( الرب : المصلح ، المالك ، السيد ، الثابت ) . ص 387 ( الربوبية مرتبة ) .
ص 420 ( رتبة الربوبية في جغرافية العالم عند ابن العربي ) ص 474 ( سريان الربوبية ) .
ص 495 ( الرب لا يعقل الا مضافا ) ، ص 499 ( الربوبية نعت إضافي ) .
ص 526 ( الرب - السيد ، المربي ، المصلح ) .
- الفتوحات ج 4 ص 30 ( رب ذاتي ، رب مشيئة ) ص 62 ص 64 ( ربوبية الانسان - رب في عين عبد ) ص 97 ، ص 165 ( الاسم الرب لا يكون الا مضافا ومقيدا ) . ص 166 ( سريان الربوبية في الاعتقادات ) ، ص 169 ( أرباب القوى ) ، ص 198 - 200 ( الحضرة الربانية ) ، ص 204 ، ص 337 ، فقرة 9 ، ص 356 .
- فصوص الحكم ج 1 ص 215 ، ج 2 ص 19 ( الرب - الاسم الإلهي ) ،
41 ، 42 ، 83 ، 85 ، 87 ، 88 ، 92 ، 143 ، 320 ، 325 ، 337 ، 341 .
- عنقاء مغرب ص 27 ( تجلي الربوبية ، تجلي الألوهية ) .
- إشارات القرآن ق 61 ب
- كتاب الهوق 198 ( اللّه - الرب ) .
- تاج الرسائل ق 33 أ ( اللّه - الرب ) .
- المقصد الأتم في الإشارات ق ق 152 ب - 153 أ .
- الأجوبة اللايقة عن الأسئلة الفايقة ق 4 ب ( رباني ) .
كما يراجع بشأن الكلمة نفسها في كتابات غيره من المفكرين :
- رسالة في علم التصوف . مخطوط الظاهرية رقم 8080 ق 60 ب . لإسماعيل بن سودكين النوري .
- لطائف الاعلام ق 92 أ ( رب - رب الأرباب ) .
- شرح مشكلات الفتوحات المكية . الجيلي . ق 11 .
- مطلع خصوص الكلم . القيصري ق 4 ، ق 24 ( رب - رب الأرباب ) .
- رسالة في اصطلاحات الصوفية . عز الدين بن غانم المقدسي ق 87 ب ،
- المضنون على غير أهله ، الغزالي ص 125 ،
- كشاف اصطلاحات الفنون . التهانوي ج 2 ص ص 526 - 527 ،
- نشأة التصوف الاسلامي . إبراهيم بسيوني ص 77 ( الصوفية ربانيون ) .
“ 512 “
( 15 ) راجع “ شأن “ ..
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح مرآة - مرآة تجلي الحق بالعالم - مرآة الحادث - مرآة الحقّ - مرآة الخلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الرّوح - روح الأرواح - روح العالم - الرّوح الكلّ - الرّوح المحمّديّ - روح الياء - إرادة - مريد - مراد - رياضة - الرّيّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رقيقة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح رداء - الرزق - الرّضى - رقاع - المراقبة .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح الذّوق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله