المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
شرح التائية الكبرى الأبيات من 701 إلى 726 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك
صفحة 1 من اصل 1
30012021
شرح التائية الكبرى الأبيات من 701 إلى 726 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
شرح التائية الكبرى الأبيات من 701 إلى 726 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه
701 - ويصطاد بعض الطّير بعضا من الفضا *** ويقنص بعض الوحش بعضا بقفرة
702 - وتلمح منها ما تخطّيت ذكره *** ولم أعتمد إلّا على خير ملحة
تخطّيته و ( تخطّيت ) عنه : جاوزته ، و ( الملحة ) : ماء عذب وما طاب من الأحاديث ، يعني : وترى بعض الحيوانات من الطيور والوحوش يصطاد بعضها من الهوى وفي القفار ، وتشاهد من صور الاعتبارات ما جاوزت ذكره ولم أعتمد منها إلّا على بعض وهو خير الملح ،
ثم قال :
703 - وفي الزّمن الفرد اعتبر تلق كلّ ما *** بدا لك لا في مدّة مستطيلة
أراد بـ ( الزمن ) : الفرد ، أقلّ جزء من أجزاء الزمان المسمّى بالآن ، أي : لا أكلّفك باعتبار جميع الصور الواقعة في الآيات المتفرّقة ، بل اعتبر في آن واحد تشاهد كل ما ظهر لك ،
ثم قال :
704 - وكلّ الّذي شاهدته فعل واحد *** بمفرده لكن بحجب الأكنّة
يعني : كل ما شاهدته مما ذكرته من الآثار والأفاعيل ما تخطّيت ذكره هو فعل فاعل واحد بانفراده ، ولكن مع شرّ الأكنّة أي الاستتار ؛ لأن توحيد فعله مستور بأستار
“ 245 “
الأسباب لا تنكشف إلّا بكشف الحجاب ، كما استتر أفعال المتعبّد المستور وراء الحجاب بحجب الصور والأشكال عند متوهّم يراها منها ولا يتجلّى جمال الحقيقة إلّا برفع الحجاب ،
هذا معنى قوله :
705 - إذا ما أزال السّتر لم تر غيره *** ولم يبق بالأشكال إشكال ريبة
أي : إذا أزال ذلك الواحد الستر كالمتعبّد لم تر غيره فاعلا ، ولم يبق لك بالأشكال والصور الخارجة من وراء ستر الغيب أشكال شكّ وريبة أنها مفاعيله ، وأن الأفعال الظاهرة منها أفاعيله وتيقّنت أن اهتداءك إلى توحيد أفعاله في ظلمة الشك لا يكون إلّا بنوره الساطع عند انكشاف وجهه الطالع ؛
كما قال :
706 - وحقّقت عند الكشف أنّ بنوره *** اهتديت إلى أفعاله بالدّجنّة
وهذا الكشف هو تجلّي وجه الأفعال ، وقوله : ( بنوره اهتديت ) يومىء إلى أصل الاهتداء إلى توحيد الأفعال في ظلمة الإستار ، لا يكون إلّا بنور وجه الفعل الإلهيّ المنكشف أولا ،
ثم قال :
707 - كذا كنت ما بيني وبيني مسبلا *** حجاب التباس النّفس في نور ظلمة
708 - لأظهر بالتّدريج للحسّ مؤنسا *** لها في ابتداعي دفعة بعد دفعة
يعني : كنت قبل هذا كذاك المتعبّد مسبلا بيني وبين حجاب الوجود الموجب للباس النفس في لباس الحواس المعبّر عنه ب ( نور الظلمة ) ، لأنها أنوار يهتدي بها سيار بادية الطلب إذا جنّ عليه ليل الوجود إلى نار النفس الموقدة من الشجرة المباركة الإنسانية ، وأسبلت ذلك الحجاب لأظهر بالتدريج للحسّ حال كوني ( مؤنسا ) لها في ابتداعي ،
أي : إتياني بدائع الصفات والأفعال دفعة بعد أخرى ،
فانجلى أولا : للحسّ بصورة الأفعال وأونسها لتجلّي الصفات ، ثم أتجلى لها بالصفات .
ثانيا : وأونسها لتجلّي الذات ، ثم أتجلّى لها بالذات أولا من غير هذا التدريج لتلاشت ؛ كما دلّ عليه قوله الآتي ، ولولا احتجابي بالصفات لأحرقت ، والمراد من الحسّ ليس ببعيد ؛ لأن ظهور النفس بصفاتها وأفعالها كان أولا بواسطة مظهر الحسّ ،
فلو لا مظاهر الإحساس وطلوع أنوار الصفات من مطالعها لم تعتد الحواس إلى مطالعها ، فإذا طالعتها في ملابس أشكال الحواس ،
أولا : تندرج إلى مشاهدتها مجرّدا عن المواد في الذات .
ثانيا : وهذه المشابهة الواقعة بين النفس والمتعبّد وفهم تلك الأسرار من جدّ النفس وهزل المتعبّد بعيدة المرمى لولا جدّ
“ 246 “
المرء وإبرازه لبيان الجدّ من ضرع اللّهو ،
فلذلك قال :
709 - قرنت بجدّي لهو ذاك مقرّبا *** لفهمك غايات المرامي البعيدة
أي : أوصلت بجدّ نفسي وحقيقة حالها لهو ذاك المتعبّد واستحالة حاله مقرّبا إلى فهمك نهايات المعاني البعيدة المرمى القريبة المرائي ، واقتران حدّ النفس بلهو المتعبّد لتشابههما من حيث إن ظهور النفس بأفعالها من مظاهر الحواس كظهور المتعبّد بأفعاله في مظاهر الأشكال وتلاشي الحسّ عند تجلّي النفس كتلاشي الأشكال عند تجلّي الأفعال وإسبال النفس دونها ستر البدن ؛ كإسبال المتعبّد دونه الستر ، فوجود المشابهة بينهما لهذه الأمثال لتسوية الحال ؛
كما قال :
710 - ويجمعنا في الظهرين تشابه *** وليست بحالي حاله بشبيهة
أراد بـ ( المظهرين ) : الحواس والأشكال أحدهما مظهر أفعال النفس ، والآخر مظهر أفعال المتعبّد ،
أي : ينظمنا في ذلك الاقتران هذا التشابه الواقع في المظهرين ، والحال أنه ليست حقيقة حال المتعبد شبيهة بحالي ،
وقوله :
711 - فأشكاله كانت مظاهر فعله *** بستر تلاشت إذا تجلّى دولت
712 - وكانت له بالفعل نفسي شبيهة *** وحسّي كالأشكال واللّبس سترتي
بيان وجه التشابه ،
يعني : فأشكال المتعبّد كانت مظاهر فعله مع حجاب مسبل بينه وبين النظار تلاشت تلك الأشكال دولت أدبارها حين تجلّى ذلك المتعبّد عن حجابه ، ونفسي مشبهة له بإبداء الفعل في أشكال الإحساس مع إسبال سترة اللّبس ،
يعني : البدن بيني وبين الخلق ،
وجواب لما في قوله :
713 - فلمّا رفعت السّتر عنّي كرفعه *** بحيث بدت لي النّفس من غير حجّة
714 - وقد طلعت شمس الشّهود فأشرق *** الوجود وحلّت بي عقود أخيّة
715 - قتلت غلام النّفس بين إقامتي *** الجدار لأحكامي وخرق سفينتي
( أخيّة ) : الدابّة حبل يشدّ به ، يعنى : فلما رفعت الحجاب ، والحال أن شمس الشهود ، والنفس طلعت من مطالع الجود ، وأشرقت بها أواخي الوجود ، وانحلّت بها آراض الحواس الكائنة بي ، وانطلقت نفسي عن وثاق القيود إلى فضاء الشهود ،
وقتل حينئذ غلام نفسي بين إقامتي الجدار والوجود بالحقّ ، وخرق سفينة البدن للحقّ ؛ لأني إذا خرقت سفينة بدني بالرياضات العنيفة ، والمجاهدات القويّة ، وتجلّى شاهد نفسي على منصّة الظهور في حلل الأسماء والصفات ظهر حجاب وجودها
“ 247 “
الحائل بيني وبين الذات الأحدية ، ففنيت الوجود ليظهر المقصود ، ثم أقمت جدار وجودي بالحقّ لأحكام ذاتي ، ثم قال :
716 - وعدت بإمدادي على كلّ عالم *** على حسب الأفعال في كلّ مدّة
يعني : كلما رفعت عن نفسي سرّ البدن المعبّر عنه بخرق السفينة قتلت غلام النفس ، ثم أقمت جدار الوجود الظاهر لأحكام كنز وجودي الباطن ، ورجعت إلى كل عالم من عالم الملك والملكوت بإمدادي له رجوعا على حسب فعالي في كل زمان ،
وبيان هذا الكلام : أن للإنسان نشأتين يقوم
في النشأة الأولى بالنفس ،
وفي الثانية : بالحق والنفس
متحتجبة في النشأة الأولى بحجاب البدن ظاهرة بحسب الأفعال بحسب الحواس والجوارح حتى إذا انكشف حجاب البدن عنها ، وجالت مكشوفة بذاتها ، فحينئذ تفنى عند تجلّي الذات الأحدية لها ، ثم تبقى ببقائها ، والذات الباقية بالحقّ بعد فنائها بالنشأة الثانية محتجبة الصفات عائدة على كل العوالم بحسب الأفعال ؛ لأنها إذا قامت بالحق ، واتّحدت معه صار جميع العوالم بالنسبة إليها في هذه الحالة كبدئها بالنسبة إليها في النشأة الأولى ، وتظهر أفعالها في النشأة الثانية على مظاهر أجزاء العالم ، كما ظهرت في النشأة الأولى على مظاهر أجزاء البدن ، وتصل أمدادها إلى أجزاء العالم في النشأة الثانية ، أبدالا لا تنقطع ، وفي النشأة الأولى إلى أجزاء البدن مدة حياته فقط ، ويفهم من هذه المرادات أن قوله :
( في كل مدة ) متعلق بإمدادي ، وقوله : ( على كل عالم ) متعلق بإمدادي ،
وقوله :
717 - ولولا احتجابي بالصّفات لأحرقت *** مظاهر ذاتي من سنى سجيّتي
سجيّة الوجه ( سجيته ) : إشراقه ، ومعنى البيت حكاية قوله : إن اللّه سبعين ألف حجاب من نور وظلمة لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه إلى منتهى بصره ،
يعني : ولولا احتجاب ذاتي بحجب صفاتي عند تجلّيها على مظاهرها بالأفعال لأحرقت تلك المظاهر من نور إشراقي ، ولمّا استلزم صحة الدعوى كما قال التوحيد ،
قال :
718 - وألسنة الأكوان إن كنت واعيا *** شهود بتوحيدي بحال فصيحة
يعني : شهدت السنة الوجود بتوحيد ذاتي شهادة حالية لا مقالية فصيحة عن التوحيد ، لكن فهمها مشروط بالوعي ، وإصغاء السمع ، فإن كنت واعيا ذلك تفهمه ، وذلك لأن كل موجود وجد بفعل آدمي ، أو بغير فعله وجوده عين وجود آخر من حيث الحقيقة وغيره من حيث الاعتبار والتعيين ؛ كما قال تعالى : ما تَرى فِي خَلْقِ
“ 248 “
الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ [ الملك : الآية 3 ] ، وإيجاد الموجودات دليل وحدة موجدها ؛ كما قيل :
وفي كل شيء له آية * تدلّ على أنه واحد
فالموجودات شهيدة بألسنتها الحالية بتوحيد الموجد ، وأضاف التوحيد إلى نفسه بطريق الجمع ،
وأكّده بقوله :
719 - وجاء حديث في اتّحادي ثابت *** روايته في النّقل غير ضعيفة
720 - يشير نجبّ الحقّ بعد تقرّب *** إليه بنفل ، أو أداء فريضة
721 - وموضع تبنيه الإشارة ظاهر *** بكنت له سمعا كنور الظّهيرة
أي : وجاء في اتّحادي حديث ثابت روايته غير ضعيفة في النقل ، يشير إلى حبّ الحق تعالى لمن يتحبّب إليه ، ويتقرّب بنوافل العبادات وفرائضها ، ومحل تنبيه إشارة الحديث بقوله : ( كنت له سمعا وبصرا . . . الخ
)، وظاهر في إفادة معنى الاتّحاد كنور وسط النهار ، وهذا الحديث قوله صلى اللّه عليه وسلم حاكيا عن ربّه تعالى : “ لا يزال العبد متقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبّه ، فإذا أحببته كنت له سمعا وبصرا ويدا مؤيّدا ، بي يسمع ويبصر ، وبي يبطش . . . “ الحديث ،
شرط في الحديث مقدّمة حب الحق عنده بوجود التوحيد ، ومقدمة تقرّب العبد إليه بالنوافل بوجود حبّه ، وتقرّب العبد لا يتأتى إلا بتقريبه ، وتقريب الرّب عبده يستلزم سبق محبّته له ، فوجدان التوحيد في البداية سرى لصاحبه مسبّبا عن مقدمة الاجتهاد والتوسّل بأسباب النوافل ، على معنى أن الاهتداء إلى نور التوحيد يحصل بواسطة دلالة الأسباب من النوافل ، وفي النهاية يتحقّق أن الوسيلة هي رابطة التوحيد ، لا واسطة الأسباب ؛
كما قال :
722 - تسبّبت في التّوحيد حتى وجدته *** وواسطة الأسباب إحدى أدلّتي
723 - ووحّدت في الأسباب حتى فقدتها *** ورابطة التّوحيد أجدى وسيلتي
( تسبّبت ) للشيء : أخذته سببا ، و ( أجدى ) : أفعل التفضيل من الجدوى ،
بمعنى :
النفع ، يعني : اتّخذت في بداية التوحيد نوافل الطاعات أسبابا لوجدانه حتى وجدته ، والحال أن واسطة الأسباب إحدى أدلّتي ، ثم وحدت الفاعل في وجود الأسباب حتى فقدتها في النهاية ،
أي : وعلمت أنها غير مؤثرة ، وأن وسيلة وجدان التوحيد هي رابطة التوحيد ، وهي أجدى الوسائل وأنفعها ، وهذا حال من سبق اجتهاده الكشف على وقف الحديث ، وأخبر الناظم - رحمه اللّه - أن حاله هكذا كانت ،
وقوله : ( إحدى أدلّتي ) ،
“ 249 “
أي : كان بي غير واسطة الأسباب دلائل أخر لكنها إحدى أدلّتي ، وقوله : ( أجدى وسيلتي ) ؛ لأن التوسّل بالأسباب نتيجة محبّة المحبّ لا شكّ أنه أجدى وأنفع ،
ثم قال :
724 - وجرّدت نفسي عنهما فتوحّدت *** ولم تك يوما قطّ غير وحيدة
أي : وجرّدت نفسي عن النسب والتوحيد بمعنى سلب النسبة عنها ، فصارت متوحّدة ، والحال أنها لم تكن وقتا من الأوقات قطّ غير موصوفة بالوحدة ، بل كانت وحيدة أبدا ، ولما كان تجريد النفس عن جميع النسب بمعنى الجمع أعقبه بذكر الجمع ونوادر خصائصه ،
فقال :
725 - وغصت بحار الجمع بل خضتها *** على الفرادى فاستخرجت كل يتيمة
726 - لأسمع أفعالي بسمع بصيرة *** وأشهد أقوالي بعين سميعة
( الغوص ) و ( الخوض ) : يتقاربان ، ولعلّ ( الخوض ) عند الناظم أبلغ حيث أضرب به عن الغوص ، و ( اليتيمة ) : الدرّة الفريدة العزيزة النفيسة ، وأراد بها غريبة من غرائب المعاني ، ونفيسة من نفاسئها ، وتلك الغرائب ما تضمّنه قوله : ( لأسمع أفعالي بسمع بصيرة ، وأشهد أقوالي بعين سميعة ) ، وهذه عجائب من عجائب الجمع ؛ إذ سماع الأفعال ، وشهود الأقوال غير معهود ، وكذا إبصار السمع ، وسماع البصر ، وفي غير الجمع إذا ارتفع القيود يتّحد آخر الوجود كما مرّ ذكره في غير موضع ،
ومنها قوله :
.
شرح التائية الكبرى الأبيات من 701 إلى 726 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 476 إلى 500 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 101 إلى 125 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 126 إلى 150 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 476 إلى 500 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 101 إلى 125 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 126 إلى 150 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله