اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

30012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650
626 - وسائرهم مثل النّجوم من اقتدى *** بأيّهم منه اهتدى بالنّصيحة 

( سائر ) هنا بمعنى الجميع ، والضمير في ( منه ) عائد إلى أي ، والباء في ( بالنصيحة ) للسببية ، واللام عوض من المضاف إليه ، أي : وكل الصحابة مثل النجوم من اقتدى بأيّ واحد منهم اهتدى به بسبب نصيحته إيّاه ، وهذا التشبيه مأخوذ من قول الرسول عليه السلام : “ أصحابي كالنجوم بأيّهم اقتديتم اهتديتم “ 2 “ “ ، 
وكما أن الصحابة نالوا بواسطة صحبة النبيّ عليه السلام حظوظا وافرة من فضائله كل واحد منهم نال قسطا بقدر استعداده ، فكذلك الأولياء المؤمنون به من بعده نالوا درجة قربه ؛ لأنه صلى اللّه عليه وسلم سمّاهم 
..........................................................................................
( 1 ) رواه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله ( 2 / 909 ) ، وأورده المناوي في فيض القدير ( 6 / 297 ) ، والذهبي في الميزان ( 2 / 142 ، 379 ) ( 8 / 73 ) ، والحافظ في اللّسان ( 2 / 118 ، 137 ، 312 ) ، والعجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 147 ) . قلت : وإسناده لا يصح عند الحفّاظ . 
( 2 ) تقدّم في سابقه . 

“ 230 “
إخوانه حيث قال : واشوقاه إلى إخواني وقرب الأخوة مما لا يخفى ؛ كما قال : 
627 - وللأولياء المؤمنين به ولم *** يروه اجتبا قرب لقرب الأخوة 

قوله : ( وللأولياء ) خبر مبتدؤه ( اجتبا قرب ) ، وإضافة الاجتباء إلى القرب إضافة النسب إلى سببه ، أي : اجتباه بسبب قربه ، وعلّل القرب بقوله : ( لقرب الأخوّة ) ، والضمير في ( به ) للرسول صلى اللّه عليه وسلم ، وقوله : ( ولم يروه ) جملة حالية معترضة بين الخبر والمبتدأ ، أي وللأولياء المؤمنين بالنبيّ صلى اللّه عليه وسلم ، والحال أنهم لم يروه لتقادم عصره فضيلة اجتباه قربه حيث فازوا بنسبة أخوته لقربها . روي أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال يوما لأصحابه : 
“ أتدرون أي الإيمان أعجب ؟ فقالوا : إيمان الملائكة ، 
فقال : وأي عجب من إيمانهم وقد شاهدوا الملكوت ؟ 
قالوا : فإيمان الأنبياء ، قال : فأي عجب من إيمان الأنبياء وقد يسمعون الخطاب ويتشهادون ؟ 
قالوا : فإيماننا معشر أصحابك ، قال : فأي عجب من إيمانكم وقد رأيتموني ورأيتم المعجزات ؟ 
قالوا : فأيّ الإيمان أعجب يا رسول اللّه ؟ فقال : إيمان قوم يأتون من بعدي يؤمنون بسواد على بياض “ ، ولما كان قربهم من الرسول معنويّا ، والمعنى ينزع إلى الصورة ، 
قال : 
628 - وقربهم معنى له ، كاشتياقه *** لهم صورة فأعجب لحضرة غيبة 

إضافة القرب إلى ضمير المؤمنين إضافة المصدر إلى المفعول ، وإضافة الاشتياق إلى ضمير النبيّ صلى اللّه عليه وسلم إضافة إلى الفاعل ، والاشتياق بمعنى شوق ههنا ، وإضافة الحضرة إلى الغيبة من حيث إنهما حالان بشيء واحد ، يعني : وقرب الأولياء الحاصل للرسول صلى اللّه عليه وسلم من حيث المعنى كاشتياقه إليهم من حيث الصورة واجتماع القرب والاشتياق عجب ؛ لأن الاشتياق يكون ببعيد ، فكيف يتصوّر إلى القريب ، فلذلك قال : 
( فأعجب بحضرة غيبة ) ، وفي عبارته ما يشعر بالجواب عنه ؛ لأنه قيّد القرب بالمعنى ، والاشتياق بالصورة أي المشوق صورتهم والقريب معناهم فالحاضر غير الغائب وشبه القرب المعنوي بالاشتياق الصوري في الثبوت والوجود لشيء واحد ؛ كما يقال : زيد كاتب ، كما هو صانع ، أي : كما أن اشتياقه إليهم ثبت صورة ، فكذلك قربه منهم ثبت معنى ، ثم لما أومأ إلى كمال نبوّة الرسول - عليه السلام - وختمه الرسالة أعقب بالحكاية عن بعض أحواله بلسان الجمع ، 
فقال : 
629 - وأهل تلقّى الرّوح باسمي دعوا إلى *** سبيلي وحجّوا الملحدين بحجّتي 

( التلقّي ) : الأخذ والاستقبال ، والمراد ب ( أهل تلقّي الروح ) : الأنبياء ، والمراد بـ ( الروح ) : جبريل ، و ( بالسبيل ) : طريق التوحيد ، و ( بالاسم ) ما غلب على كل شيء 

“ 231 “
 
من الأسماء الإلهية الذي به دعا قومه ، وكان إعجازه نتيجة ذلك الاسم ، كالمحي الذي أحيى عيسى - عليه السلام - به الموتى أعجز به قومه عن الإتيان بمثله ، وصار دليل نبوّته - عليه السلام - وصدقه ، وغلب على المنكرين له ، وقوله : ( حجوا ) أي : 
غلبوا بالحجّة من باب المغالبة ، يقال : حاججته فحججته ، أي غلبته في الحجّة ، والملحد من أخذ جانبا من الطريق القويم والدين المستقيم ، يعني الأنبياء الذين تلقّوا الوحي من جبريل - عليه السلام - دعوا الخلق إلى سبيل توحيدي بما خصصتهم من الأسماء الإلهية الموهوبة لي كعيسى - عليه السلام - الدي دعا قومه إلى اللّه باسم الخالق والمحيي والمبرىء ؛ كما دلّ عليه قوله تعالى : وَإِذْ تَخْلُقُ [ المائدة : الآية 110 ] الآية ، 

وغلبوا على الجاحدين بحجتي ، وهي أن تحدّاهم بأن يأتوا بمثل ما أنزل به من المعجزات ، فلم يقدروا على الإتيان وأضاف حجّتهم إلى نفسه بطريق الحكاية عن صلب الرسالة صلى اللّه عليه وسلم بناء على أنهم دعوا باسمه نحو اسم القادر ، والذي هو مصدر فعل الإعجاز ، وهي عين ما حجّوا به ، ثم قال : 
630 - وكلّهم عن سبق معناي دائر *** بدائرتي أو وارد من شريعتي 

أراد ب ( كلّهم ) كل واحد من الأنبياء ، و ( بمعناي ) روح النبيّ صلى اللّه عليه وسلم التي سبقت أرواح الأنبياء - عليهم السلام - وب ( دائر ) في نبوّة محمد صلى اللّه عليه وسلم ، والدّائر طائف يقال : دار بمكان كذا طاف به ، والوارد هو القادم أي وكل واحد من الأنبياء - عليهم السلام - صادر عن سبق معناي ، أي : طائف حول حقيقتي بمكان دائرة نبوّتي أو قادم من طريق الجمع الذي هو شريعتي ، وكنى بلفظ الدائرة عن معان لطيفة جلّ وقعها وعزّ فهمها حاكيا بلسان الجمع عن المقام المحمدي ، وقد سبق الإشارة إليها في المقدمات ، وصرّح بقدومه بقول : 
631 - وإنّي وإن كنت ابن آدم صورة *** فلي فيه معنى شاهد بأبوّتي 

يعني ( وإني ) أصل آدم وأبوه من حيث المعنى ، و ( إن كنت ) فرعه ، وابنه من حيث الصورة ، وذلك لأن حقيقة الرسول صلى اللّه عليه وسلم ، ومعناه الرّوح الإضافي الذي نفخ منه نفخة في آدم هي روحه ومعناه ، فمعناه : أصل معنى آدم وعبّر عنه بقوله : ( فلي فيه معنى شاهد بأبوّتي ) ، وهذه الجملة الجزائية مع شرطها سدّت مسدّ خبر إني ، 
ثم قال : 
632 - ونفسي على حجر لتحلّي برشدها *** تخلّت وفي حجر التّجلي تربّت 

( الحجر ) : المنع ، و ( التحلّي ) : التزيّن من تحلّى ، و ( التخلّي ) : التفرّغ من الخلق ، و ( التجلّي ) : الظهور من الجلوة ، وأراد ب ( حجر التجلّي ) : مقام المشاهدة ، يعني : تزكّت 

“ 232 “
 
نفس عن دسائسها وخلت من موانع تزيينها تجلية رشدها وتربّت في مقام مشاهدة الذات ، ولمّا كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم نبيّا من حيث المعنى قبل الصورة 
حكى عنه بقوله : 
633 - وفي المهد حزبي الأنبياء وفي عنا *** صري لوحي المحفوظ والفتح سورتي 

وأراد بـ ( الأنبياء ) في التّورية المسمّاة به ، وبعصر العناصر زمان بساطة أجزاء التركيب ، و ( بالمحفوظ ) صفة اللّوح المحفوظ ، و ( بالفتح ) سورة إنا فتحنا ، 
أي : وفي عهد المهد قبل كمال الصورة وبلوغها كان سورة الأنبياء ( حزبي ) أي وردي ، وفي عصر عناصري قبل بلوغ التركيب والمزاج كان لوحي المكتوب فيه درسي هو اللّوح المحفوظ ، فإن المعلومات والمقدورات كانت مذكورة لي قبل تركيب عناصري ، فإن الفتح وهو كشف الذّات سورتي المكتوبة في اللّوح المحفوظ ، 
وقوله : 
634 - وقبل فصالي دون تكليف ظاهري *** ختمت بشرعي الموضحي كلّ شرعة 

( الفصال ) : بمعنى الفطام ، و ( الشرعة ) و ( الشريعة ) بمعنى : وعبّر عن النبيّين بموضحي كل شرعة ؛ لأنهم أوضحوا السبل ، أي : وقبل فطامي وبلوغي حدّ التمييز من حيث الصورة قبل أن تكلّف ظاهري بالحدود والأحكام ختمت بشرعي ومنهاجي النبيّين الذين أوضحوا كل شرعة ومنهاج لفظ دون يطلق على معنى عند وغير وقبل ، وهو المراد هنا ، وقوله : ( الموضحي ) مفعول ( ختمت ) وهو جمع المذكر السّالم أضيف إلى كل وحذف نون فاللّام للعهد الذهبي ، وثبتت عند الإضافة ؛ لأنها لفظيّة وختمه النبيّين لشرعه جمعه شرائعهم ، وشرعه ثبت في طيّ الغيب قبل ظهوره في عالم الشهادة ، فلذلك ختم النبيّين قبل تكليف ظاهره ، 
وقوله : 
635 - فهم والأولى قالوا بقولهم على *** صراطي لم يعدوا مواطىء مشيتي 

الأولى بمعنى الذين علا جاوز ، والمواطىء : مواضع ( الوطي ) ، وهو التخطّي والمشية نوع من المشي ، وإضافة المواطي إليها من باب إضافة المحل إلى الحال ، 
يعني : والنبيّون الذين أوضحوا الشرائع ، والذين قالوا بقولهم ، وتمسّكوا بشرعهم من الأولياء قائمون على ( صراطي ) المستقيم ومنهجي القويم ، 
والحال : أنهم لو يجاوزوا مواضع وطء مشيتي ، وذلك أني برزت في كل منهم بوصف معيّن واسم خاص ، فظهرت فيهم بجميع أوصافه وأسمائي ، فالماشي على الصراط في الحقيقة أنا وهم يتبعون مواطىء سيري ، ولما جمع كمال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم متفرّقا بأوصاف الكمال المستقيم على السابقين واللّاحقين من الأنبياء والأولياء كانت تحت يده وفي تصرّفه ، 
كما قال حاكيا عنه : 
636 - فيمن الدّعاة السّابقين إليّ من *** يميني ويسر اللّاحقين بيسرتي 

“ 233 “
 
( اليمن ) : البركة ، و ( اليسر ) : السهولة ، واليسر بمعنى اليسر ، أي : فيمن الدّاعين إلى طريقي من الأنبياء السّابقين وبركة دعواهم حاصل في يميني ، و ( يسر اللّاحقين ) من الأولياء كأن بيساري حضر بمنّ السابقين لفضلهم باليمين ويسر اللاحقين المفضولية باليسار ، وأضاف اليسر إليهم ؛ لأنهم المحدثين المعبّر عنهم باللّاحقين سهل عليهم ما صعب على الأمم السّالفة من رسول طريق الحقّ ؛ كما قال صلى اللّه عليه وسلم : “ بعثت بالحنيفية السّهلة السّمحة “ “ 1 “ ، 
وقال : 
637 - ولا تحسبنّ الأمر عنّي خارجا *** فما ساد إلّا داخل في عبودتي 

أي : لا تظننّ أمر الدعوة والتكميل خارجا عنّي ؛ لأنه ما صار أحد سيّد القوم إلّا من دخل في طاعتي وفي اتّباعي ، لأني قطب الوجود وأصل الشهود ومأخذ العهود ؛ 
كما قال : 
638 - فلولاي لم يوجد وجود ولم يكن *** شهود ولم تعهد عهود بذمّة 

وإنما لم يوجد وجود إلّا به ؛ لأنه صورة الروح الأعظم وهو رابطة الإيجاد ، وكذا لم يكن شهود للمكاشفين إلّا به ، لأن الشهود صفة الرّوح وروحه أصل الأرواح ، وكذا لم ير عهود مع ذمّة ووفاء به إلّا به ؛ لأنه هو الذي أخذ عليه الميثاق أولا في العهد الأزلي ثم أوفى بعهده ، وكل ذي عهد أوفى بعهده الأزلي من الذوات المأخوذ عليهم الميثاق عهده مستفادة من عهده ، ثم أخذ في بسط القول ليفصل ما أجمل من معنى البيت ، 
بقوله : 
639 - فلا حيّ إلّا عن حياتي حياته *** وطوع مرادي كلّ نفس مريدة 

أراد بـ ( طوع مرادي ) طائعة من باب إطلاق المصدر وإرادة الفاعل مبالغة نحو رجل عدل صوم بمعنى عادل صائم ، أي بسبب أنه أصل الوجود ليس حيّ في الوجود ، إلّا وحياته عن حياتي ، ( ولا كل نفس مريدة ) إلّا وإرادتها عن إرادتي ، وهي طائعة مرادي بقبول وصف الإرادة مني ، وهكذا في جميع الصفات ؛ 
كما قال : 
640 - ولا قائل إلّا بلفظي محدّث *** ولا ناظر إلّا بناطر مقلتي 
641 - ولا منصت إلّا بسمعي سامع *** ولا باطش إلّا بأزلي وشدّتي 
642 - ولا ناطق غيري ولا ناظر ولا *** سميع سوائي من جميع الخليقة 
..........................................................................................
( 1 ) رواه أحمد في المسند ( 5 / 266 ) ، والروياني في مسنده ( 2 / 317 ) ، والطبراني في الكبير ( 8 / 170 ، 216 ، 222 ) . 

“ 234 “
 
أراد ب ( مقلة ) العين ولا الواقعة في هذه الأبيات ، بمعنى : ليس اسمها المرفوع بعدها ، وخبرها في البيتين السابقين ما سدّت مسدّه الجملة المستثناة ، وفي البيت الثالث ( غيري وسوائي ) ، وقوله : ( إلّا بلفظي ) أي : بقولي ، و ( الأزل ) : القوة ، وحاصل الكلام أن لا يتّصف بالنطق والنظر والسمع والبطش وغيرها من الصفات إلا أنا ؛ كما صرّح به في البيت الثالث ، ثم أخبر عن شمول وجوده كل العوالم من الشهادة والغيب والملكوت والجبروت ، وعموم ظهوره 
بقوله : 
643 - وفي عالم التّركيب في كلّ صورة *** ظهرت بمعنى عنه بالحسن زينة   
644 - وفي كلّ معنى لم تبنه مظاهري *** تصوّرت لا في صورة هيكليّة 
645 - وفيما تراه الرّوح كشف فراسة *** خفيت عن المعنى المعنّى بدقّة 

الإبانة : الإظهار ، تصورت صيغة مبنية للفاعل مطاوع صورا ، وللمفعول من تصوّره تعقل صورة الذهنية ، و ( الفراسة ) “ 1 “ : مشاهدة الروح حقائق الغيوب على سبيل البديهة مجرّد عن لباس التصوّر ، 
وأراد بالمعنى ( المعنى ) الفكري الحاصل بكلفة وعناء ، ( الدقّة ) : اللّطافة ونصب كشف على نزع الخافض ، 
أي : وفي الشهادة الذي هو عالم التركيب والصور ظهرت في كل صورة بمعنى الجمال الذي زيّنت الصورة عنه بالحسّ ، وفي عالم الغيب الذي هو باطن الشهادة صرت مقصورا بي كل معنى لم يظهر ظواهر الوجود التي هي مظاهري ، 
أي : تصوّرت في هيئة معنوية لا هيكلية جسمانية ، وفي عالم الملكوت والجبروت الذي هو باطن الباطن ، وغيب الغيب خفيت بسبب رقّتي ولطافتي عن المعنى الفكري الذي في صورة الأسماء والصفات التي تراها الرّوح بطريق كشف فراسته وبداهته من غير تعنّ وكلفة ، 
يعني : أنا الذي ظهرت في الصورة الحسّية والعقلية والروحية للحسّ والعقل والروح لكن خفيت في الصورة الروحية عن العقل الذي يدرك المعاني المغنّاة ، كما خفيت في الصورة العقلية حين الحسّ الذي يدرك الصور الهيكليّة ، 
..........................................................................................
( 1 ) الفراسة : وأصلها في قسم الأدوية : أمر غيبي ينكشف عن صاحبه بصفاء الباطن ، وتنور البصيرة بنور القدس ، وصور تهاني البدايات ، الخواطر الحقّة والمناجاة الصادقة بقوة الإيمان ، أو فراسة نادرة طارئة على لسان وحشي لضعف اليقين ، وحاجة صاحبه إلى التقوية ، وفي الأبواب : تلقى حكم الغيب بقوة الزهد والورع ، وفي القسمين لا يكون الاكتفاء صوريّا عن عالم المثال لصفاء الخيال ، وفي المعاملات : فراسة تكون من نفث روح القدس في الورع لقوة المراقبة وصفاء القلب ، وفي الأخلاق : ارتسام نفس القلب في القلب بملكة الصدق ، وفي الأصول : تعريف إلهي لقوّة الأنس بالحق ، ومراعاة حفظ الأدب . . . وانظر : جامع الأصول في الأولياء للخالدي ضياء الدين ( ص 412 ، 413 ) بتحقيقنا ، طبع العلمية ، بيروت . 

“ 235 “
 
ثم أشار إلى أن كل ما يجري على الحقيقة من الرغبة والآمال والرهبة والقبض فيهم ، وأن هذين الوصفين المتقابلين اجتمعا فيه الاعتدال حاله وقرب خلاله ؛ 
كما قال : 
646 - ففي رحموت البسط كلّي رغبة *** بها انبسطت آمال كلّ البسيطة 
647 - وفي رهبوت القبض كلّي هيبة *** ففيما أجلت العين منّي أجلّت 
648 -وفي الجمع بالوصفين كلّي قربة *** فحيّ على قربي خلالي الجميلة 

( الرحموت والرهبوت ) : مصدران بمعنى الرحمة والرهبة المبالغة ، وإضافة ( الرحموت ) إلى البسط والرهبوت إلى القبض إضافة السبب إلى المسبّب ؛ لأن الرحمة والرهبة سببان للبسط والقبض وبالعكس ؛ لأن المنبسط ذو رحمة ، والمنقبض ذو رهبة ، و ( انبساط الآمال ) : اتّساعها ، و ( البسيطة ) : 
عالم الأرض سمّيت بها لبساطتها وتشابه أجزائها حيث بقيت على الضّرابة وإجالة العين في شيء عبارة عن تسريح النظر فيه ، والإجلال : التعظيم ، والضمير في أجل عائد إلى ما وأنت لإرادة التأنيث في ( ما ) ، 
وأراد بالوصفين ما تقابلا من الرحموت والرهبوت والبسط والقبض والرغبة والرهبة ، 


ومعنى ( حيّ ) : هلمّ ، وأقبل ثم بنيت مع هلّا اسما واحدا وسمّى به فعل الأمر للحثّ والاستعجال ، و ( قربي ) صيغة مبالغة بمعنى القرب ، يعني : وفي حالة رحموت البسط كل أجزاء وجودي رغبة انبسطت بتلك الرغبة آمال أهل الأرض ، وفي حالة ( رهبوت القبض كلّي هيبة ورهبة ) ، ففي كل شيء نظرات ، 


و ( أجلت عيني ) : أهلني وعظّمني وهابني ، وفي حال الجمع باجتماع الوصفين كلّي قربة لانتهاء البعد في هذه الحالة كل الوجوه ، فهلمّوا أيها الطلاب وسارعوا إلى قرب أوصاف الجميلة ، والعجب كل العجب اتّصاف الشيء بصفتين متقابلتين في حالة واحدة ، وذلك من خواص معنى الجمع ونوادره ، ولما كان الجمع مقابل التفرقة ، وشهود الشاهد غيره بغيره في غيره وقتا دون وقت عين التفرقة والنقصان والإفهام قد تسبق إلى أن أرباب الشهود لا يشهدون إلا جمال الغير بآلة في عالم التركيب بأن الظهور تعرّض لإزالة تلك الأوهام ، 
بقوله : 
649 - وفي منتهى في لم أزل بي واجدا *** جلال شهودي عن كمال سجيّتي 
650 - وفي حيث لا في لم أزل فيّ شاهدا *** جمال وجودي لا يناظر مقلتي 

أراد بـ (في) معنى الظرفية لا الحرفية ، وبالسجيّة الوصف اللّازم ، وبمنتهى في، وحيث لا في عالم القدس الذّات، 
وبقوله : ( لم أزل ) شبهة تقيّد الشهود بوقت دون وقت آخر ، 
وبقوله : ( بي ) ، وفي شبهة شهود بغيره في غيره ، 
وبقوله : ( جمال وجودي ) شبهة شهوده جمال الغير ، وقوله : ( عن كمال سجيّتي ) إشارة إلى أن شهوده صادر عن 

“ 236 “
 
كمال وصف الجمع اللازم له المنظور فيه سجيّة ، أي : وفي حضرة هي منتهى حكم الظرفية المكانية والزمانية لا زلت بنفسي واجدا جلال شهود ذاتي إياها وجدانا كاملا صادرا عن كمال خلقي الذي هو لزوم وصف الجمع أصلا ، ولا زلت في ذاتي شاهدا وجود ذاتي شهودا حاصلا ببصيرة ذاتي لا بباصرة عيني ، 
والمراد : أن شهودي أزلي أبدي ديمومي سرمدي ، كنت في الأزل شاهدا كما أكون في الأبد إلّا أن الشهود الأزلي ذاتي مجرّد ، والأبدي ذاتي وصفاتي شاهدت في الأزل جمال وجود ذاتي شهودا ذاتيّا غير أني به وأشاهد الآن جمال وجود ذاتي وصفاتي وآلي ليستوي كمال وصف المشهود على ساقيه ، وشهود جمال الذات بالذات أوقع وأعظم ، فلذلك أضاف إلى شهوده وصف الجلال ، ولمّا كان المانع من شهود هذا المعنى الجمعي حجاب تفرقة الوجود لمن ركن إلى ظلمة الطبيعة ، قال : 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 51 إلى 75 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 451 إلى 475 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 476 إلى 500 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 101 إلى 125 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى