اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

29012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526
501 - ولا قطب قبلي عن ثلاث خلفته *** وقطبيّة الأوتاد عن بدليّة 

( قبلي ) : ظرف متعلّق بمحذوف ، وهو صفة ( للقطب ) المنفي ( بلا ) ، و ( خلفته ) جملة مرفوعة المحل بخبرية ( لا ) ، و ( عن ثلاث ) متعلّق بمحذوف هو حال أمّا من ( القطب ) أو من الضمير في ( خلفته ) تقديره : ( ولا قطب كائن قبلي مجاوزا عن ثلاث درجات الأوتاد) . 
و ( خلفته ) أي : صرت خليفته ، والحال : أن ( قطبية الأوتاد ) مجاوزة عن مقام ( بدلية ) ، و ( القطب ) بمثابة الصفات و ( الأوتاد ) بمثابة صفات ثلاثة هي مبادئ 
..........................................................................................
( 1 ) رواه ابن أبي الدنيا في الأولياء ( ص 14 ) ، وأبو نعيم في الحلية ( 6 / 165 ) . 

“ 192 “
 
الأفعال : ( العلم ، والقدرة ، والإرادة ) ، ومثال القطب البدني في فطرة الإنسان : 
النفس ، وأمثلة الأوتاد الروح النفساني في الدماغ ، وهو مظهرالعلم ، والحيواني في القلب ، وهو مظهر الإرادة ، والطبيعي في الكبد ، وهو مظهر القدرة ، وأمثلة سائر الأبدال القوى النفسانية والحيوانية والطبيعية ، ومثال القطب الحقيقي في فطرته الذات الإنسانية التي هي مدار الأنفس في شرح أهوال هذه الطائفة طول لا يحتمله المختصرات ، ثم لما أثبت لنفسه مقام القطبيّة أتى بالفاء للسببيّة في قوله : 
502 - فلا تعد خطّي المستقيم فإنّ في *** الزوايا خبايا ، فانتهز خير فرصة 

أي : بسبب أن لا يتقدم على قطب لا تجاوز صراطي ( المستقيم ) ، ومسلكي القويم الذي وصلت إلى هذا المقام بالسلوك فيه ، ولا تستنكف عن متابعتي ؛ لأن في ( زوايا ) المستر الخمول ( خبايا ) الكشف والوصول ، ( فانتهز خير فرصة ) الذي هو الاهتداء بهدايتي ، وعبّر عن الصراط ( بالخط ) ؛ لأنه خطّ ممتدّ من مبدأ السّير إلى منتهاه ، ولما كان مقام القطبية يستلزم معنى الجمع حكى عن الذات الأزليّة بلسان الجمع 
في قوله : 
503 - فعني بدا في الذّرّ فيّ الولي ولي *** لبان ثديّ الجمع منّي درّت 

( الذّرّ ) جمع ذرّة ، والمراد بها ذرّات ذريات آدم - عليه السلام - المستخرجة من صلبه حين مسح اللّه ظهره ، فأخرجهم منه على هيئة الذرّ ، وأخذ عليهم ميثاق المحبّة ، و ( الولي ) مقصور غير ممتدّ وهو المحبّة ، و ( اللبان ) بالكسر ، فهو اللبن ما دام في الضرع ، فإذا فارقه فهو لبن ، يقال : ( هو أخوه بلبان أمّه ) ، ولا يقال : ( بلبن أمّه ) ، و ( الثدي ) جمع ثدي وهو الضرع ، 

أي : بسبب أني قطب الوجود ، وصاحب الجمع ظهر عني ما ظهر في ذرّات ذريات آدم من الحبّ في ولي درّت لبان الجمع أعقب دعواه أنه ظهر عني حيث المحبّين في اللّه ، وللّه درور لبان الجمع منه إشارة إلى أن هذا القول نتيجة معنى الجمع ؛ لأن ظهور حبّ المحبّين كلّهم عنه وتقيّده بأنه فيه وله لا يتصوّر إلّا عند القابل بلسان الجمع ، ثم أخبر عن أعجب ما رآه في شهود الذات ، فقال : 

504 - وأعجب فيها ما شهدت فراغي  ومن *** نفث روح القدس في الرّوع روعتي 
505 - وقد أشهدتني حسنها ، فشدهت عن *** حجاي ، ولم أثبت حلاي لدهشتي 

“ 193 “
 
( أعجب ) فعل التفضيل مضاف إلى النكرة الموصوفة ، ( راع ) يروع روعا : أعجب وأفرغ ، و ( الروعة ) : الفزع ، و ( الروع ) بضم الراء : القلب ، والنفث القذف ، ومنه نفثة المصدور والنفخ ، ومنه نفث الساحرة ، ( شده ) الرجل ، فهو مشدوه : دهش من باب القلب ، و ( الحجا ) : العقل ، ( والحلى ) بضم الحاء جمع حلية وهي العلامة والمراد الصفة و ( الدهشة ) : البهتة والحيرة ، و ( أعجب ) مبتدأ اعترض بينه وبين خبره قوله : ( ومن نفث روح القدس . . . ) إلى آخر البيتين في محل النصب حكاية عن الحال الماضي . 

أي : وأعجب شيء رأيته في تجلّي الذات ، فأعجبني ، أو فزعني ، والحال أني كنت خائفا من لقاء جبرائيل - عليه السلام - في قلبي شيئا ، فإن الذات أرتني حسنها ، فتحيّرت فيه متجاوزا عن حدّ عقلي ، فلم أثبت صفاتي لحيرتي في الذات المتجلّية عليّ ، وخبر المبتدأ قوله : 
506 - ذهلت بها عنّي بحيث ظننتني *** سواي ، ولم أقصد سواء مظنّتي 

تقديره في ( ذهلت ) بالمحبوبة عن نفسي بحيث عملتني غيري ، وما قصدت طريق تهمة وجودي نفى عن نفسه قصد محل تهمة وجوده مبالغة في نفي الوجود ، و ( الظن ) : التيقّن والشكّ ، و ( السواء ) : القصد من قوله تعالى : سَواءِ الصِّراطِ [ ص : الآية 22 ] ، 
و ( المظنة ) محل الظنّة وهي التهمة تعجب من ذهوله عن نفسه ؛ لأن الإنسان يذهل عن كل شيء إلّا عن نفسه ، وإنّما كان يذهل في تجلّي الذات عن نفسه لنيابة الذات المتجلّية منابه ، فقام بها كما كان قائما بنفسه قبله ، وقيّد شهود الذهول بحال خوفه من قذف جبريل وإلقائه في القلب شيئا ؛ لأن جبريل - عليه السلام - يتخلّف عمن يلج حريم الذات 

والجبروت والقدرة ، مجاوزا عن عالم الصفات والملكوت والحكمة ، حتى ينزل إلى منازل الصفات من معرج الذات ، فيعود إليه جبرائيل ، ويلقي في قلبه شيئا فخوّفه من إلقاء جبرائيل لنزوله من الأعلى إلى الأدنى هذا إذا فسّر ( الروع ) بالإعجاب ، 
فأمّا إذا فسّر بالإفزاع ، فمعناه : وأعجب شيء رأيته في تجلّي الذات ، فأفزعني وهيّبني ، 

والحال أن خوفي في تلك الحالة بدأ من إلقاء جبريل ، ونفحة قلبي مني يوجب الخوف ، والهيبة من حقارة الشاهد ، وعظمة المشهود ، وإعجاب هذه الحالة ؛ لأن تجلّي الذات يحكم 

بفناء المتجلّي له ، وخوفه يشعر بوجوده ، فأضافه إلى ( نفث الروح ) ، لأنه وإن تخلّف عن لطيفه الواصل ، لكنه لا ينعزل عن التصرّف المعبّر عنه بالنفث في قوله ، وقوله : 

507 - ودّلهني فيها ذهولي ، ولم أفق *** عليّ ، ولم أقف التماسي بظنّتي 

“ 194 “
 
أي : وسلب عقلي وحيّرني في الذات غفولي وغيبتي عن نفسي ، ولم أرجع عليّ ، ولم أتبع طلبي شيئا من المراد بسبب تهمة وجودي إخبار عن غيبته الكبرى التي هي الفناء المطلق دون الصغرى التي هي غيبة الواجد عن الإحساس بغلبة الوجد وقتا دون وقت ، فيدهش تارة ويفيق أخرى حتى إذا فنى ذاته في الذات المطلقة وغاب عن نفسه ، فلا يرجع إليها أبدا ، ولا يلزم في الغيبة الكبرى الذهول عن الحسّ بخلاف الغيبة الصغرى ، فإن تعطيل الحواس من لوازمها ، وصاحب الغيبة الكبرى لفنائه ، لا يطلب مرادا ؛ 
كما قال : ( ولم أقف التماسي بظنّتي ) ، و ( التدليه ) والتولية : سلب العقل ، و ( القفو ) : التتبّع ، ولما كان اشتغال المحب بمحبوبه عن نفسه إذا كمل يستلزم عدم الاشتغال بالغير ، والاشتغال بالمحبوب اشتغال بغيره ، وكذا بالشغل عن نفسه ، قال : 
508 - فأصبحت فيها والها لاهيا بها *** ومن ولّهت شغلا بها عنه ألهت 
509 - وعن شغلي عنّي شغلت فلو بها *** قضيت ردى ما كنت أدري بنقلتي 

أي : بسبب تدليه الذهول إياي صرت في الذات والها حيرانا لاهيا مشغولا بها ، والحال أن من حيرتي فيها لشغلي بها شغلتني بها عن شغلي عني ، فلومت بها هلاكا لم أدري باشتغال نفسي من الدنيا إلى الآخرة لعدم شعوري بها ، ( وله ) يوله ولها فهو واله بكسر العين وفتحها في الماضي ( ذهب عقله ولها ) ، ( يلهو ) لهوا ، فهو لاه : غفل وشغل عنه وأغفل ، ( ردى ) يردى : هلك ، و ( درى ) يدري دراية : علم ، و ( ردى ) منصوب على المصدر لقضيت بمعنى ( مت ) من غير لفظه ، و ( النقلة ) التحوّل من مكان إلى آخر ، وفي الوجد عجائب غير ما ذكروا ، ولهذا ضمّ إليه نظائره ، بقوله : 

510 - ومن ملح الوجد المدلّه في الهوى *** المولّه عقلي سبي سلبي بغفلتي 
يعني : كما أن غفر لي عن نفسي ( ملحة ) من ملح الوجد ، وعجيبة من عجائبه ، فكذلك سبى سلب ، أي : استرقاق مسلوب ملحة من ملحه ، وعجيب من عجائبه ، وعنى به نفسه المسلوبة المسترقّة بإجراء الأحكام والتكاليف عليها ؛ وذلك لأن المسلوب فاني ، واسترقاق الفاني أمر عجيب ، والملحة في الألوان بياض خالطه سواد ، ومنه ( كبش أملح ) ، وفي المعاني معنى خالطه غرابة ، 
وبقوله : 
511 - أسائلها عنّي ، إذا ما لقيتها *** ومن حيث أهدت لي هداي أضلّت 
512 - وأطلبها منّي ، وعندي لم تزل *** عجبت لها بي كيف عنّي استجنّت 

“ 195 “
 
أي : اسأل المحبوبة عن حالي إذ ألاقيها على خلاف المعهود ؛ إذ المعهود أن يسئل الشخص عن حاله ، فيقال : ( كيف حالك ) ، لا ( كيف حالي ) ، فهذا أمر عجيب ، وكذلك أرسلت المحبوبة إليّ ( هدية الهداية ) ، ( فأضلّتني ) من حيث هدتني لأن الهداية إلى شيء يشعر بفقدانه. 
وأما واجد المحبوبة غير فاقدها ، وإضلال الهادي بما يهدي به من العجائب ، وكذلك ( أطلبها مني ) ، وهي لم تزل عندي ، و ( العجب ) فيه طلب الشخص شيئا من نفسه ؛ لأن الطالب فاقد لمطلوبه ، والحال أنه عنده حاصل ، فيلزم أن يكون فاقد الشيء واجدا له ، وكذلك ( استجنّت ) المحبوبة ، أي : تسترت عني ، وفي هذا عجيب ؛ لأن احتجاب المطلوب بالطالب غريب ؛ كما قال : ( عجبت لها بي كيف عني استجنّت ) ، ثم أخذ في بيان كيفيّة الطلب وسببه بقوله : 
513 - وما زلت في نفسي بها متردّدا *** لنشوة حسّي والمحاسن خمرتي 

أي : وما دمت في نفسي مع المحبوبة متردّدا في طلبها بسبب سكر حسّي ، والحال أن ( المحاسن خمرتي ) أعرب عن سبب تردّده وسيره في نفسه لطلب المراد الكائن معه بأنه سكر حسّه من خمر محاسن المحسوسات ، أي : ما اهتدى إلى المطلوب الحاضر لسكره ثم بيّن منازل السر في نفسه ، 
فقال : 
514 - أسافر عن علم اليقين لعينه *** إلى حقّه ، حيث الحقيقة رحلتي 

يعني : علمت أولا بعلم اليقين أن المطلوب ليس بخارج عني ، ثم تجاوزت عن هذه المرتبة في التعيين إلى عين اليقين فرأيته عيانا ، كما علمته ثم ارتحلت عن هذا المقام أيضا ، لما وجدته غيري إلى حق اليقين حيث الحقيقة موجودة ، فاتّخذت برفع حجاب الغيريّة ، وتوحيد الإثنينية مع المحبوبة ، 
و ( علم اليقين ) : عقد ذهبي مطابق بلا اضطراب ، و ( عين اليقين ) مشاهدة بلا حجاب ، و ( حقّ اليقين ) : اتّحاد بعد اقتراب ، 
قال بعض الصوفية : ( علم اليقين حال التفرقة ، وعين اليقين : حال التفرقة ، وعين اليقين : حال الجمع ، وحق اليقين : حال جمع الجمع بلسان التوحيد ) ، وقيل : ( لليقين اسم ورسم ، وعلم وعين وحق ، فالاسم والرسم للعوام ، والعلم علم اليقين للأولياء ، وعين اليقين لخواص الأولياء وحقّ ، الأولياء ، وحقيقة حق اليقين اختصّ به نبيّنا محمد صلى اللّه عليه وسلم ، وحقيقة حق اليقين كمال مراتب الاتحاد ) ، وقول الناظم ( إلى حقّه ) حيث الحقيقة رحلتي حكاية بلسان الجمع عن هذا المقام ، وتقدير البيت : أسافر عن مقام علم اليقين ، لوجد أن عينه ، ورحلتي منتهية إلى حقّ اليقين حيث الحقيقة 

“ 196 “
 موجودة ، فقوله : ( رحلتي ) مبتدأ خبره ( إلى حقّه ) ، ويجوز أن يكون خبره عن علم ، 
ومعناه : أسافر في نفسي راحلا عن علم اليقين لعينه إلى حقّه ، فيكون حيث الحقيقة بدلا من حقّه ، وأصل اليقين سكون القلب عن اضطراب الشكّ من قولهم : ( تقنّ الماء في الحوض ) إذا سكن واستقرّ ، وتلخيص معنى البيتين : كنت في طلبها مني متردّدا نفسي مسافرا عن وصف مني إلى آخره تردّد المرء في نفسه ، وسفره منه إليه أيضا من العجائب ، ثم نسج على هذا المنوال أبياتا منها قوله - رحمه اللّه تعالى - : 
515 - وأنشدني عنّي لأرشدني على *** لساني إلى مسترشدي عند نشدتي 

( نشد ) الضالة ينشد نشدا : طلبها ، و ( نشد ) فلان فلانا ينشد نشدا إذا قال له : ( نشدتك اللّه ) ، أي : سألتك به عدل عن قوله : ( أسائلها ) عني لأنه أقرب إلى معنى الجمع ، أي : واطلب مني ذاتي من ذاتي حين أسائلها مني مقسما لأرشدني ذاتي المطلوبة إلى ذاتي الطالبة وتعني وأطلبها حسنى إلى قوله : 
( وأنشدني ) المعبّر عنها بالمسترشد إرشادا جاريا على لساني ، وهذه عجيبة أيضا ؛ لأن نشدان الشيء نفسه عن نفسه على خلاف المعهود ، وكذا إرشاد المطلوب إلى المسترشد ، 
ومنها قوله : 
516 - وأسألني رفع الحجاب بكشفي *** النّقاب وبي كانت إليّ وسيلتي 

أي : وأسأل نفسي أن ترفع الحجاب المسبل بيني وبينها بأن أكشف عن وجهي النقاب ، والحال أن وسيلتي أي توسّلي لاستنجاح هذا المسؤول كانت بنفسي إلى نفسي ، ومثل هذا السؤال والتوسّل من العجائب أيضا ، 
ومنها قوله : 
517 - وأنظر في مرآة حسني كي أرى *** جمال وجودي في شهودي طلعتي 

أي : وأنظر عند كشف نقاب الحسن عن وجه النفس في وجه ذاتي الذي هو مظهر حسني  وجمالي إلّا شاهد جمال وجودي لذاتي في رؤيتي وجهي ، وإضافة المرآة إلى الحسن يتضمّن معنى اللّام ، والدليل على أن المراد بمرآة الحسن وجه الذات قوله في شهودي طلعتي ، ورؤية المرء جماله في مرآة وجهه أيضا من العجائب ؛ لأن المقصود رؤية الوجه في مرآة هي غيره ، 
ومنها قوله : 
فإن فهت باسمي ، أصغ نحوي تشوّقا * إلى مسمعي ذكري بنطقي وأنصت 
( فاه ) باسمه يفوه فوها : تكلّم بذكره ، ( أصغى نحوه ) : مال للاستماع والتشوّق للتطلّع والتطمّع ، و ( الإنصات ) : السكوت للاستماع ، وكذا النصوت ، يعني : فإن 


“ 197 “
 
تكلّمت بذكر اسمي أميل إلى نفسي للاستماع ، وتسكت لتطلّعي إلى من أسمعني ذكري بواسطة نطقي ، وإصغاء المرء إلى نفسه لاستماعه ذكره منه أيضا من العجائب ، ومنها قوله : 
وألصق بالأحشاء كفّي عساي أن * أعانقها في وضعها عند ضمّي 


( إلصاق ) الشيء بالشيء : إلزاقه به ، و ( الإحشاء ) جمع الحشاء ، وهو كل ما يحتشى به البطن ، و ( المعانقة ) بمعنى الملازمة ، و ( الضمّة ) مرة من الضم ، وهو التأليف ، والضمير في ( أعانقها ) للمحبوبة ، وفي ( وضعها ) ل ( الكف ) ، يعني : وألزق كفّي بما في باطني من الأحشاء رجاء أن ألازم المحبوبة في وضع كفّي على الأحشاء عند ضمتي نفسي إلى نفسي ، وأراد بالأحشاء ما في باطنه من الحقائق الذاتية ؛ كالروح والقلب والنفس بالكفّ قوته الآخذة الواجدة ؛ كما دلّ عليه قوله بعد هذا حيث قال : 
( وعانقتني لا بالالتزام جوارحي الجوانح لكني أعنقت هويتي ) ، واعتناق الشيء نفسه عجيب أيضا ، ومنها قوله : 
520 - وأهفو لأنفاسي لعلّي واجدي *** بها مستجيزا أنّها بي مرّت 


( هفا ) الشيء في الهواء يهفو : طار ، و ( هفا ) الظليم يهفو : عدا عدوا ، فعلى الوجهين قوله : ( وأهفو لأنفاسي ) كناية عن شدّة الميل إليها ، و ( الاستجازة ) : طلب الجواز ، و ( مستجيزا ) حال من الضمير في ( أهفو )، والضمير في ( بها ) عائد إلى ( الأنفاس )، و ( إنّ ) في ( إنها ) بالفتح والكسر للتعليل رجاء الوجدان، 

يعني : وأميل مسرعا إلى أنفاسي رجاء أن أجد بها نفسي في حال كوني طالبا جوازها بي ؛ لأنها مرّت بنفسي ، لأن النفس ريح جارّة قارّة بالقلب الذي هو مسكن حقيقة النفس ، فتكون الأنفاس لمرورها بالنفس متحمّله نفحاتها إليه ، فيجدها بوجدان نسيمها ، وطلب المرء وجدان نفسه ، لا سيما من النفس أمر عجيب أيضا ، ويتعلق بقوله : ( وما زلت في نفسي ) قوله : 
521 - إلى أن بدا منّي لعيني بارق *** وبان سنى فخري ، وبانت دجنّتي 


يعني : ما زلت في نفسي متردّد إلى أن ظهر لي من ذاتي لعيني نور ساطع ، وظهر تباشير صبح كشفي فارقت ظلمة حجابي ، ( بان ) يبين بيانا : ظهر ، و ( بينونة ) : 
فارق ، و ( الدجنة ) : الظلماء ، وبقوله : ( أسافر عن علم اليقين ) 
قوله : 
522 - هناك إلى ما أحجم العقل دونه *** وصلت ، وبي منّي اتّصالي ووصلتي 
523 - فأسفرت بشرا ، إذ بلغت إليّ عن *** يقين يقيني شدّ رحل لسفرتي 

“ 198 “
 
يعني : وما زلت أسافر عن علم اليقين إلى عينه ، ومن عينه إلى حقّه حيث وجدت الحقيقة ، فهناك وصلت إلى مقام نكص العقل على عقبه عنده ، ولم يكن ذاك الوصول من غيري بغيري ، بل وصلت من نفسي بنفسي ، فأظهرت بشرا ؛ لأني بلغت إلى حقيقة ذاتي عن يقين تحفّظي عن ارتحال لسفرتي ، ( الإحجام ) : النكوص على العقب ، و ( الواصلة ) : أخص من الاتّصال ، و ( الأسفار ) : الإظهار ، وقد يجيء لازما ، بمعنى صيرورة الشيء ، ذا سفور ، يقال : أسفر وجهه أي صار ذا سفور ، وهو الظهور ، قال اللّه تعالى : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ( 38 )  ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ ( 39 ) [ عبس : الآيتان 38 ، 39 ] ، 
و ( البشر ) : طلاقة الوجه ، ونصبه على المفعول به ، و ( إذ ) للتعليل ، وفي ( يقي ) وقاية : حفظ ، ويتعدّى إلى مفعولين بنفسه الأول : ياء المتكلّم ، 
والثاني: ( شدّ رحل ) أي : حمل وهو كناية عن استعداد الرحيل ؛ لأنه منتهى السير ، وبقوله : و ( أنشدني عني ) قوله : 
524 - وأرشدتني إذ كنت عنّي ناشدي *** إليّ ونفسي بي عليّ دليلي 

أي : وهديت نفسي إلى نفسي بسبب أني كنت طالب نفسي من نفسي ، فكان الدليل والمستدلّ ، والمدلول عليه شيئا واحدا وهو نفسي ، وبقوله : ( وأسألني رفع الحجاب ) 
قوله : 
525 - وأستار لبس الحسّ لما كشفتها *** وكانت لها أسرار حكمي أرخت 
526 - رفعت حجاب النّفس عنها بكشفي *** النّقاب وكانت عن سؤالي مجيبتي 

يعني أنه لما كشفت أستار الحسّ بعد ما سألت نفسي رفع الحجاب ، وكشفت النقاب ، والحال : أن تلك الأستاء أرختها وأسبلتها أسرار حكم قضائي وقدري ، رفعت حجاب النفس بكشف نقاب الحسّ عنها ، وكانت نفسي في رفع حجابها مجيبتي عن سؤالي ، حيث قلت : وأسألني رفع الحجاب ، واحتجبت النفس بأستار الحسّ من حيث أن صفاتها من السّمع والبصر والذوق وغيرها ظهرت على الإحساس ، فتحسب منها ، وهي في الحقيقة للنفس ورفع هذه الحجب يحصل بإدراك تلك الصّفات من النفس إلى النفس بعدم المبالاة بصور الإحساس التي هي مظاهرها ، وإضافة ( الحجاب ) إلى ( النفس ) يتضمّن معنى ( اللام ) لا ( من ) ، وبقوله : ( وأنظر في مرآة حسني ) ، 
قوله : 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 201 إلى 225 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 601 إلى 625 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 626 إلى 650 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 251 إلى 275 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى