اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

29012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 
276 - وجردت في التّجريد عزمي تزهّدا *** وآثرت في نسكي استجابة دعوتي 

( التجريد ) مطلقا : ترك الدنيا ، و ( تجريد العزم ) : إمضائه ، و ( التزهّد ) : صرف الرغبة عن الدنيا ونصبه على المفعول له ، و ( الإيثار ) : الاختيار و ( الاستجابة ) بمعنى : الإجابة . 
أي : أمضيت عزمي في ترك الدنيا لتنصرف رغبتي عنها ، واخترت في عبادتي استجابة دعائي ، أي : كما كان غرضي في ذلك صدّ الضدّ عن الطعن في أوليائي ومشايخي كان مقصودي أيضا استجابة الحقّ دعائي في حقّ الخلق ، أو استجابة الخلق دعوتي إلى الحقّ حيث يروني متنسّكا ، وهذا هو الدعوة بلسان الفعل ؛ 
لأن الدعوة إلى نسك لا تفيد إلّا إذا اتّصف الدّاع به ، فهو المحتاج إليه لغيره وإن كان غنيّا عنه بنفسه ، ثم إذا نفى تهمة ترك الطاعة عنه بهذه الأبيات أخذ في نفي تهمة الحلول عنه بقوله : 
277 - متى حلت عن قولي : أنا هي أو أقل *** وحاشى لمثلي : إنّها فيّ حلّت 

( حلّت ) من الحولان بمعنى : التفسير ، و ( حلّت ) من الحلول ، و ( حاشى ) جملة دعائية معترضة بين القول والمقول بمعنى بعد ، وفاعله محذوف للقرينة ، ومعناه : 

“ 123 “
 
وحاشى لمثلي أن يحول عن قوله بالاتّحاد ، أو يقول بالحلول ، و ( متى ) كلمة الشرط ، وهو جملتان : ( وحلت ) و ( أقل ) ، وما يتعلق بهما وجواب الشرط محذوف تقديره : 
متى حلت ، أو أقل كذا ، فدمي هدر أي مذهبي هو الاتّحاد والتفرّد لا الحلول المستلزم للمعيّة والتعدّد ، واشترط أنه متى كان الأمر بالعكس ، وحلت عن المعقول بالاتّحاد ، أو أقل أنها حلت في فقد هدر دمي لو كان بدل ، أو أقلّ ، وحاشى ، أو أقول : حاشى لتكون ( متى ) استفهامية ، ولا يحتاج إلى تقدير جزء كان أقرب إلّا أنه ما وجدنا في النسخ غير الأوّل ، وعلى الثاني تكون ، أو بمعنى حتى ، والاستفهام بمعنى الإنكار ، أي : متى تغيّرت عن قولي : أنا المحبوبة ، حتى أقول : إنها حلّت في حاشى لمثلي أن يقول كذا ، 
ثم قال : 
278 - ولست على غيب أحيلك لا ولا *** على مستحيل ، موجب سلب حيلتي 

خاطب لمسترشد بأنه لا يحيله وهدايته إلى المطلوب على شيء غائب ، كما يحال عليه من قصر فهمه عن إدراكه لحاضر ، ولا على الحاضر بنعت الحلول المستحيل السالب ( حيلته ) أي قدرته في تقريره وتحقيقه ، فبقي حاضرا بوصف الاتّحاد ، 
ثم قال : 
279 - وكيف وباسم الحقّ ظلّ تحقّقي *** تكون أراجيف الضّلال مخيفتي 

الحقّ اسم من أسماء اللّه بمعنى الثابت ضدّ الباطل ، وقوله : ( أراجيف الضلال ) أي : أخبار كاذبة مضافة إلى الضلال ، وهو الحلول والإخافة ، بمعنى التخويف ، أي : 
ما حملني على نفي هذه التّهم عني انزعاجي عن حالي لخوف نسبة أراجيف الحلول إليّ ، بل كان مقصودي في ذلك الذّبّ عن أوليائي كما سبق ، ولما استبعد تغيّره عن حاله لتحقّقه باسم الحق استفهم بكيف عن سبب التغيّر ، وهو التخويف استبعاد العلّة الموجودة باستبعاد معلولها ، وفي بعض النسخ : أراجيف الظنون ، وليس ببعيد ، 

ثم مثل في تنزيه عقيدته عن رأي الحلول بظهور جبريل في صورة دحية الكلبي حيث رآه النبيّ صلى اللّه عليه وسلّم جبريل متمثّلا بصورة دحية ، والحاضرون رأوه دحية ، فأصبحت الرؤيتين ، وهو رؤية النبيّ صلى اللّه عليه وسلّم جبريل عليه السلام يدلّ على تلبّس جبريل بهيئة بشرية ، وحضوره وغيبة دحية ، ولما تبيّن ظهور جبرائيل بصورة دحية من غير حلول فيه تبيّن ظهورا الحق بصورة العبد من غير حلوله فيه ، والأبيات الخمسة المذكورة بعد هذا تفصح عن هذا المعنى ، 
وهي قوله : 
280 - وها دحية وافى الأمين نبيّنا *** بصورته في بدء وحي النّبوّة 

“ 124 “

281 - أجبريل قل لي : كان دحية ، إذ *** بدا لمهدي الهدى في هيئة بشريّة ؟ 
282 - وفي علمه عن حاضرية مزيّة *** بماهيّة المرئي من غير مرية 
283 - يرى ملكا يوحى إليه وغيره *** يرى رجلا يرعى لديه لصحبة 
284 - وليّ من أصحّ الرّؤيتين إشارة *** تنزّه عن رأي الحلول عقيدتي 

قوله : ( بصورته ) حال من الأمين ، وهو جبريل ، أي : أتى متلبّسا بصورة دحية نبيّنا صلى اللّه عليه وسلّم في بدء النبوّة ، وقوله : ( أجبريل قل لي كان دحية ؟ ) استفهام على طريق الإنكار ، أي لم يكن جبريل دحية بسبب ظهوره في هيئته كما لم يكن الحقّ عبدا بسبب ظهوره بصورته ، وأراد ب ( مهدي الهدى ) الرسول صلى اللّه عليه وسلّم ، وقوله : ( عن حاضريه ) أي : عن علم حاضريه ، و ( ماهيّة ) الشيء : حقيقته التي يقال في جواب ما هو ، و ( مزية ) علم الرسول عليه السلام عن علم حاضريه في تلك الرؤية بأنه رأى حقيقة الصورة الظاهرة ، وأيقن أنها جبريل لا نفس دحية ، ورآها الآخرون نفس دحية حاضرا عند الرسول عليه السلام رجلا يرعى بمحافظة الآداب معه لصحبته مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم ، ولمّا فرغ من بيان عقيدته في الاتّحاد أجاب عن اعتراض بعض المنكرين إذ اختلج في ضميره إحالة اللّبس على اللّه تعالى 
بقوله : 
285 - وفي الذّكر ذكر اللّبس ليس بمنكر *** ولم أعد عن حكميّ كتاب وسنّة 

أراد ب ( الذكر ) الأوّل : القرآن ، و ( لم أعد ) أي : لم أتجاوز ، و ( حكميّ ) مثنى مضاف إلى ( كتاب وسنّة ) أي : كتاب اللّه تعالى وسنّة الرسول صلى اللّه عليه وسلّم ، ولذلك حذف نونه ، أي : وفي القرآن ورد ذكر اللّبس ، وليس إلى إنكاره سبيل ، وإلى كذلك في الحديث . 
أمّا القرآن ، فكقوله تعالى : وَلَلَبَسْنا عَلَيْهِمْ ما يَلْبِسُونَ [ الأنعام : الآية 9 ] ، 
حيث أخبر عن لبسه على الكفار وما يلبسون وهم يلبسون الحق بالباطل . 

وأما في الحديث ؛ فكقوله – عليه السلام - : “ رأيت ربّي في صورة كذا “ ؛ لأن ظهور الحق في بعض صور المخلوقات هو تلبيسه بها ، كتلبّس جبريل بصورة رجل ، ولوروده فيهما قال : ( ولم أعد عن حكمي كتاب وسنّة ) ، 
ثم قال : 
286 - منحتك علما إن ترد كشفه فرد *** سبيلي ، واشرع في اتّباع شريعتي 

( ردّ ) أمر من ورد يرد ورودا إذا شرع في مشرع نحو ( اشرع ) من الشروع والشريعة مشرع كثيرا الماء والمحجة البيضاء ، وأراد بها طريق الشرع المحمّدي التي سلكها بحسن المتابعة ، أي : أعطيتك يا سالك علما ، وهو علم التوحيد أن ترد كشفه 

“ 125 “
 
بطريق الوجدان والمعاينة ، فاتّبع طريقتي وشريعتي لتفوز بما تريد ، وأضاف الشريعة إلى نفسه على سبيل الحكاية عن المقام المحمّدي ، أو لأنها مسلكه إلى ربّه ، ولمّا كان شربه الخاص مشاهدة الذات التي هي مصدر جميع العلوم ، وأعذب المشارب بمثابة صدا التي هي أعذب مشارب العرب وأهنأها ، ومشرب العلماء الرسمية الذين هم عن درك الحقائق بمعزل العلوم الفكرية والوهمية الحاصلة بطريق التعلّم والمباحثة كشراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء ، حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ، وندبوه إلى موافقتهم في قواعد علومهم ، 
قال : 
287 - فمنبع صدا من شراب نقيعه *** لديّ فدعني من سراب بقيعة 

( صدأ ) : ماء عذب فرات تضرب بعذوبته مثلا ، يقول : ( ماء ولا كصدّ ومرعى كالسعدن ) ، وهو نبت ذو شوك يسمن الإبل فمنبع مبتدأ خبره من شراب ، و ( صدأ ) ممدود قصر للضرورة ، و ( بقيعة لدى ) جملة اسمية وقعت موقع صفة لشراب ، و ( النقيع ) عين كثير الماء ، والقيعة اسم لأرض مستوية سهلة لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، 
ثم قال : 
288 - ودونك بحرا خضته ، وقف الألى *** بساحله ، صونا لموضع حرمتي 

( بحرا ) منصوب ب ( دونك ) من أسماء الأفعال بمعنى خذ ، و ( الألى ) هنا مقلوب من الأول جمع وإلي مثل أخرى ، وآخر ، ومنه قولهم : “ ذهبت العرب الألى “ “ 1 “ ، ويحتمل أن يكون موصولا حذفت صلته ، كقولهم بعد اللتيا والتي إيذانا أن المشار إليهم بالأولى علا وصفهم عن البيان ، وصونا منصوب على المفعول له متعلق بوقف أمر المسترشد بأخذ شربه الخاص الذي خاض فيه ، ووصفه بأن السابقين من العارفين وقفوا بساحله ، ولم يخوضوا لجّة صيانة لحرمتي ، فإنه وهب لي خاصا ، وهذا القول أيضا مما حكى به عن المقام المحمّدي بلسان الجمع ، 
وقوله : 
289 - ولا تقربوا مال اليتيم إشارة *** لكفّ يد صدّت له إذ تصدّت 

أي قوله تعالى : وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ [ الأنعام : الآية 152 ] ، 
إشارة إلى كف يد متعرّضة للاغتراف من هذا البحر ممنوعة مجرومة عنه ، وأراد بهذا البحر الرّؤية التي منع عنها موسى - عليه السلام - ب لَنْ تَرانِي [ الأعراف : الآية 143 ] ، وخصّ به محمد صلى اللّه عليه وسلّم ، وأفراد من أتباعه لما ورد به الخبر أنه لما أفاق موسى عليه السلام من 
..........................................................................................
( 1 ) الآلية : كل اسم إلهي مضاف إلى ملك أو روحاني . 

“ 126 “
 
صعقته ، قيل له : ( ليس ذلك لك ذاك اليتيم يأتي من بعدك ، فقال مصدّقا : سبحانك من أن يصل إليك أحد إلّا من ارتضيته لنفسك ، وخصصته بأعلى مقاماتك تبت إليك مما تصدّيت لما ليس لي ، وأنا أوّل المؤمنين بتخصيص محمد صلى اللّه عليه وسلّم ) ، وهذا المقام الأعلى ، وسمّاه الحقّ يتيما ؛ حيث قال : أَ لَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوى ( 6 ) [ الضحى : الآية 6 ] ، 
وقوله : 
290 - وما نال شيئا منه غيري سوى فتى *** على قدمي في القبض والبسط ما فتى 

( ما فتىء ) مهموز ما برح قلبت همزته ياء ساكنة للضرورة ، أي : ما وجد من هذا البحر غيري شيئا إلا صاحب فتوّة ، ما زال على قدمي بطريق المتابعة ليسلك بين القبض من ظلّ الوجود والبسط بنشور الشهود ، فأراه أراد بهذا الفتى عليّا - عليه السلام - لأن ما قبله محكي بلسان الجمع عن المقام المحمّدي ، وقد ورد “ لا فتى إلا علي “ : 

291 - فلا تعش على آثار سيري واخش غين *** إيثار غيري ، واغش عين طريقتي 
( فلا تعش ) من العشوة ، يقال : عشوته أي قصدته ليلا وعشوت عنه إذا صدرت عنه ، ومنه قوله تعالى : وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ [ الزخرف : الآية 36 ] ، 
و ( اغش ) أمر من الغشيان ، وهو الإتيان لما أخبر عن ضربه الخاص بأنه لم ينل منه غيره شيئا إلّا بطريق المتابعة ، أتى بالفاء للسببية في قوله : ( فلا تغش ) أي : بسبب ذلك لا تعرض عن مواطىء قدمي ، ولا آثار سيري إلى المطلوب ، واخش طرآن حجاب مضاف إلى اختيارك غيري مقدّما ودليلا ، 
وهذا إشارة إلى نحو قول النبيّ صلى اللّه عليه وسلّم لعمر - رضي اللّه عنه - حيث رأى في يده شيئا من التوراة فنظر فيه غضبان ، وقال : “ دعه فإن موسى لو كان حيّا ما وسعه إلّا اتّباعي “ ، وأنت عين طريقتي ؛ لأنها مستقيمة لا اعوجاج فيها ، وأن هذا صراطي مستقيما فاتّبعوه ، 
ثم قال : 
292 - فؤادي ولاها ، صاح صاحي الفؤاد *** في ولاية أمري داخل تحت إمرتي 
293 - وملك معالي العشق ملكي وجندي  *** المعاني ، وكلّ العاشقين رعيّتي 

( صاح ) منادى مرخم بغير حرف النداء ، بمعنى : يا صاحبي ، و ( صاحي الفؤاد ) بدل منه وصف له ، و ( الإمرة ) نوع من الأمر ، وهو النافذ منه ، و ( الملك ) بضم الميم : 
ولاية التصرف ، وبكسرها اسم لما تحت التصرّف ، ( في ولاية أمري ) خبر لفؤادي ، وكذا ( داخل ) خبر بعد خبر ، أي : ( كن كما أمرتك يا صاحبي صاح الفؤاد ، فإنّ وادي 

“ 127 “
 
محبّة الذات كائن في تصرف حكمي داخل تحت أمري النافذ ومملكة المراتب العلية المضافة إلى العشق تحت تصرّفي ، وأنا مالكها ) ، و ( جندي المعاني ) المبرهنة التي هي أذبّ بها عن المحبّين طعن الطاعنين ، وكل المحبّين رعيّتي لزمني رعايتهم ، وتعيّن عليّ حمايتهم ، وكل مقام لا يصير ملكا إلّا إذا ارتقى صاحبه إلى أعلى منه ، فدعواه أن وادي المحبّة في ولاية أمري ، وملك معالي العشق ملكي لا يثبت إلا بتجاوزه عنه ؛ كما أشار إليه بقوله : 
294 - في الحبّ ها قد بنت عنه بحكم من *** يراه حجابا ، فالهوى دون رتبتي 
295 - وجاوزت حدّ العشق فالحبّ كالقلى *** وعن شأو معراج اتّحادي رحلتي 

وليس وراء الحب والاتّحاد مقام يرتقي صاحبهما إليه إلا مقام الإطلاق عن الوقوف معهما ؛ لأن الشيء لا يكون حجابا إلّا إذا وقفت معه كائنا ما كان ، ومن رأى المحبة والاتّحاد حجابا أراد به الوقوف معهما لأنفسهما ، وإذا كان الوقوف معهما حجابا عن المحبوب مع أنهما أعلى المقامات وأعزّ الأحوال ، فما ظنّك بالوقوف مع غيرهما . 
وقول الناظم - رحمه اللّه - : ( فنى الحب ) مؤوّل بفناء الوقوف معه لما دلّ عليه ، و ( جاوزت حدّ العشق ) ، وعلامة المجاوزة عن الشيء وترك التقيّد به أن يستوي عند المجاوزة عنه عين ذاك الشيء وضدّه ، فلذلك قال : فالحب كاقلى والشأو والغاية ، والرحلة عن شأو الاتّحاد إشارة إلى نهاية الكمال وغاية الاتّصال “ 1 “ ، 
وهو الوصول إلى مقام الجمع بين الاتّحاد والفرق ، وهكذا المجاوزة عن حدّ العشق ، وهو الوصول إلى مقام الجمع بين الحبّ والقلى ؛ لأن الذات تسميهما سواء ، فلا فرق فيهما بين الحبّ والبغضة ، والاتحاد والفرق ، ولما أشار إلى مجاوز حدّ العشق والحب أقبل على المسترشد المتوجّه إلى مقام الحب تطييبا لنفسه بوجود الحبّ ، 
وقال : 
296 - فطب بالهوى نفسا ، فقد سدت أنفس *** العباد من العبّاد في كلّ أمّة 


أي : بسبب أن الحب أعلى المقامات كن طيب النفس بوجوده لا مستكبر القلب بوقوفك معه وارتقائي منه ، فإنك إن أقمت مقاما دون مقامي فقد اتّخذت مقاما فوق 
..........................................................................................
( 1 ) الاتّصال : هو ملاحظة العبد عينه متّصلا بالوجود الأحدي بقطع النظر عن تقييد وجوده بعينه وإسقاط إضافته إليه ، فيرى اتّصال مدد الوجود ونفس الرحمن إليه على الدوام بلا انقطاع حتى يبقى موجودا به . ( جامع الأصول ص 115 ) . 

“ 128 “
 
مقام العباد والزهّاد ، وصرت به سيّدا لهم ، وأشرفهم في كل أمّة من أمم الأنبياء ، وذلك أن غاية مطلبهم من اللّه هي النجاة من عقابه ، والوصول إلى ثوابه ، والعقاب والثواب أثران من صفتي سخط محبوبك ورضاه ، ومطلوبك النجاة من غير محبوبك والوصول به ، وشتّان بين المطلوبين ، وقوله : ( نفسا ) نصب على التمييز ، و ( أنفس ) أفعل التفضيل من النفاسة مفعول ( سدت ) من ساده يسوده سؤددا : صار سيّده ، 
ثم قال : 
297 - وفز بالعلى وافخر على ناسك *** علا بظاهر أعمال ونفس تزكّت 

أي : واظفر بالمقامات العليّة في المحبة ، افخر بها على زاهد عابد فعلا بظاهر أعمال العبادة ، ونفس تزكّت من حبّ الدنيا والأخلاق السيّئة ، 
ثم قال : 
298 - وجز مثقلا لو خفّ طفّ موكّلا *** بمنقول أحكام ومعقول حكمة 

وقوله : ( لو خف طف ) من طف الميزان إذا ارتفع لنقصانه ، وهو صفة مثقلا ، وكذا ( موكلا ) جازه يجوز جوازا جاوزه لما أمره بالمفاخرة على النسّاك أمر بالمجاوزة عن المثقلين بأثقال العلوم الظاهرة من الفقهاء والمتكلّمين بأحكام المنقولات والفلاسفة الموكلين بالمعقولات ؛ لأن المنكر على هذه الطائفة لا يخلو إمّا أن يكون ناسكا موقوفا على ظاهر نسكه ، أو عالما موقوفا على ظاهر علمه ، ووصف مثقلا بأنه لو خفّ طف ؛ لأنه لو كان خفيفا بوضع الأثقال عنه كان طفيفا لا يرى لنفسه قدرا ، واللازم منتف ، فالملزوم مثله ثم أمره بحيازة علم الوراثة 
بقوله : 
299 - وحز بالو لا ميراث أرفع عارف *** غدا همّه إيثار تأثيرا همّة 

( حازه ) يحوز حوزا وحيازة : جمعه ، ولا يحوز الميراث إلا العصبة التي هي أقوى الورثة ، و ( الهمّ ) : القصد والهمّة نوع منه ، وقصد الباطن للتأثير في الشيء ، أي : 
وجمع بالمحبة ميراث أعلى عارف صار قصده اختيار تأثير همّته بالخير في أحوال الناس ، وأراد به النبيّ صلى اللّه عليه وسلّم لتفرّده بكمال هاتين الصفتين ، وميراثه العلم والمعرفة ؛ كما ورد : “ العلماء ورثة الأنبياء “ ، 
وإنما كانت المحبّة سبب هذا الإرث لأن مناطه هو النسب بين المتوارثين ، ونسبة المحبة بين المحبّ والمحبوب أعلى نسب ، والنبيّ صلى اللّه عليه وسلّم محبوب كل محبّ للّه ؛ لأنه محبوب المحبوب ، ومحبوب المحبوب محبوب ، ووصفه بإيثار تأثير الهمّة ، لأنه آثر تأثير همّته في أمّته بالخير ، وأكثر العارفين من لا يتعلق همّته بالتأثير في شيء معيّن لاستواء الحال عندهم ، فلا يختارون تأثير همّتهم في شيء 

“ 129 “
 
دون آخر ، وهذه الرتبة وإن كانت عليه لكنها دون رتبة من آثر تأثير الهمّة بالخير في الخلق ؛ لأنه جمع بين الجمع والتفرقة ، ومن لا يؤثره فهو واقف مع الجمع فقط ، ثم أمره بالمفاخرة بما نال ، 
فقال : 
300 - وته ساحبا بالسّحب أذيال عاشق *** بوصل على أعلى المجرّة جرّت 

( ته ) أمر من التّيه ، وهو التكبّر ، و ( ساحبا ) من سحب يسحب سحبا : جرّ ، والسّحب جمع سحاب ، وانتصب ( ساحبا ) على الحال من الضمير في ( ته ) ، و ( أذيال ) منصوب بنزع الخافض ، ومفعول ( ساحبا ) محذوف ، و ( المجرّة ) طريق في السماء ، و ( جرّت ) جملة منصوبة المحل صفة ل ( أذيال ) ، أي : وافخر بالمحبّة على غير المحبّين ساحبا بالسحاب ذيلا كأذيال عاشق جرت تلك الأذيال على أعلى المجرّة جعل أذيال المحبّ السحاب ، ومجرّ أذيال العاشق الواصل أعلى المجرّة ؛ لأن مقام الواصل أعلى ، وعطف عليه بقوله : 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 476 إلى 500 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 101 إلى 125 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 126 إلى 150 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى