اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

29012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 226 إلى 250 
226 - فلو واحدا أمسيت أصبحت *** واجدا منازلة ما قلته عن حقيقة 

قوله : ( واحدا ) منصوب بفعل محذوف تفسيره ما بعده ، و ( ما ) موصولة منصوبة المحل بمفعولية ( واجدا ) ، ونصب ( منازلة ) على التمييز ، أي : ما أردت من إقامة هذا البرهان إلّا بيان جواز الاتّحاد مطلقا ، وذلك حاصل بإثبات وقوعه في المصروعة . أمّا العلم بوقوعه في صورة المتنازع فيه ، فمشروط بشرط وحدة النفس وانخلاعها عن تكثّر الصفات وتعدّد الجهات ، لتحصل المناسبة بينها وبين الواجد النازل ، فلو صرت واحدا وجدت معنى قولي حقيقة بطريق المنازلة ، لا بالاستدلال ، ووحدة النفس هي ما سبق الإشارة في إفرادها بأن تنفرد عن إضافة كل صفة ، أو فعل إليها ، وما دام العبد يضيف إلى نفسه صفة أو فعلا ، فهو عاكف على الشرك الخفيّ بنفس ضالّة عن هدى الحق ، 
فلذلك قال : 
227 - ولكن على الشّرك الخفي عكفت لو *** عرفت بنفسي عن هدى الحقّ ضلّت 

جواب ( لو عرفت ) محذوف ، أي : لو عرفت هذا المعنى بنفس ضالّة عكفت على الشرك الخفيّ ، ولما كان المواصلة بين المحبّ والمحبوب عبارة عن الاتّحاد ، ونظر الشرك بفرق بينهما : 
228 - وفي حبّه من عزّ توحيد حبّه *** فبالشّرك يصلى منه نار قطيعة 

( الحبّ ) بضم الحاء مصدر ، وبكسرها محبوب ، ( عزّ ) يعزّ عزّة : امتنع ، واللّام في ( الشرك ) للعهد ، تقدير البيت من امتنع في حبّه توحيد محبوبه ، فهذا الشرك يصلى نار القطيعة من محبوبه ، ثم قال : 

“ 112 “
 
229 - وما شان هذا الشأن منك سوى السّوى *** ودعواه ، حقّا ، عنك إن تمح تثبت 

( شان ) يشين شينا : عاب ، و ( الشأن ) : الأمر ، و ( دعواه ) مبتدأ خبره الجملة الشرطيّة ، و ( حقّا ) تأكد النسبة ، و ( عنك ) يتعلق بالدعوى ، أي : ودعوى هذا الشأن الصادرة عنك ، وقوله : ( إن تمح ) شرط جزاؤه ( تثبت ) ، أي : وما عاب هذا الأمر منك سوى الغيرية بإثبات وجودك ، وإن تمح عنك تثبت لك دعواه حقّا ، واستشهد بحاله لتقرير مقاله ، 
فقال : 
230 - كذا كنت حينا قبل أن يكشف *** الغطا من اللّبس ، لا أنفكّ عن ثنويّة 
231 - أروح بفقد بالشهود مؤلّفي *** وأغدو بوجد ، بالوجود مشتتي 
232 - يفرّقني لبّي التزاما بمحضري *** ويجمعني سلبي اصطلاما بغيبتي 
233 - أخال حضيض الصحو والسكر *** معرجي إليها ومحوي منتهى قاب سدرتي 

( الثنوية ) : الشرك ، ( راح ) : أمسى ، و ( غدا ) : أصبح ، و ( التأليف ) : الجمع ، و ( التشتيت ) : التفريق ، و ( اللّبّ ) : العقل ، و ( الالتزام ) : ضمانه ، ونصبه على المفعول له ، و ( الاصطلام ) : الهلاك ، ونصبه كنصب الالتزام ، ( أخال ) : أظنّ من أفعال القلوب ، وكسر همزته على غير قياس ، وهي لغة طائيّة تداولتها ألسنة غيرها حتى صار الفتح كالمرفوض ، و ( ألقاب ) : القدر ، و ( السّدرة ) : التحيّر والتردّد من السّدر ، والباء في ( بفقد ) و ( بوجد ) للمصاحبة ، وفي ( بالشهود ) و ( بالوجود ) للسببية ، وقوله : ( بالشهود مؤلفي ) جملة محذوفة الصدر صفة ( لفقد ) ، تقديره : ( هو بالشهود مؤلفي ) ، وكذا قوله : ( بالوجود مشتّتي ) صفة ( لوجد ) ، وذلك لأن تأليف الشهود بين الشاهد والمشهود لا يتصوّر إلّا عند الفقد ، وإلّا يكون تحصيل الحاصل ، وكذا تشتّت لوجود بينهما لا يتحقّق إلّا عند الوجد - لما قلنا - وأشار بلفظ ( أروح ) إلى دخوله في ظلمة الاستتار عند الفقد ، بلفظ : ( أغدو ) إلى دخوله في نور التجلّي عند الوجد ،

أي : كنت قبل كشف الغطاء برهة من الزمان كصاحب الشرك الخفي غير منفكّ عن الثنوية من جهة اللّبس والحجاب ، فتارة كنت فاقد الحق بالوجود ، وتارة كنت واجده بالشهود ، 
وكان ذلك الفقد بسبب شهود الحقّ جامعي ومؤلّفي ، والوجد بسبب الوجود مفرّقي ومشتّتي ، وكلّما صحوت من سكر الحال ، وعدت من الغيبة إلى الحضور كان يفرّقني عقلي لالتزامه بحضوري ، وكلما سكرت بغلبة سلطان الحال غبت عن حضوري كان يجمعني سلب الحال وجودي لاصطلامه بغيبتي ، وكنت أظن الصّحو حضيضي ومهبطي ، والسكر أوجي ومعرجي ، والحال أن المحو الكلّي عن البقايا 


“ 113 “
 
الوجودية التي هي مناط الصّحو والسكر ، ومدار الغيبة والحضور منتهى قدر تردّدي ، وغاية سيري إلى مطلوبي ، وهذا التحيّر المنتهي بوجود المحو تحيّر مذموم ؛ لأنه نتيجة التردّد والشكّ في المطلوب على خلاف التحيّر في مشاهدة جمال المحبوب ، فإنه محمود مطلوب في قوله - عليه السلام - : “ رب زدني تحيّرا “ “ 1 “ ، 
أو الشريعة عبّرت عن هذا التحيّر بسدرة المنتهى ، أي : التحيّر الحاصل في منتهى السير والوصول إلى مشاهدة الحق ، وابتداء هذه السدرة منتهى السّدرة الأولى ، فهذه سدرة المنتهى ؛ لأنها حيرة حاصلة في المنتهى ، ولا منتهى لهذه السّدرة بخلاف الأولى ، 
ثم قال : 
234 - فلمّا جلوت الغين عني اجتليتني *** مفيقا ومنّي العين بالعين قرّت 

( جلوت ) أي : صقلت من الجلاء ، و ( اجتليتني ) أي : رأيتني ، و ( الغين ) : حجاب رقيق ، ورد في الحديث : “ إنه ليغان على قلبي “ ، و ( العين ) الأولى : الباصرة ، والثانية : 
الذات ، يعني : كان سكري لوجود حجاب رقيق ، وهو حجاب الوجود ، فلما ثقلت صدأ ذاك عني رأيتني صاحيا ، واكتحلت عيني بمشاهدة الذات ، والوجود حجاب في البداية ، والوسط لا في النهاية ، وكما يكون ظاهر الوجود المعبّر عنه بالخلق في الابتداء حجاب باطنه ، ففي الوسط ، وهو حال فناء الخلق والسكر يكون الباطن المسمّى بالحق حجاب الظاهر . 

وأمّا في النهاية ، وهو حال الصّحو والإفاقة والبقاء بعد الفناء ، فلا يكون الخلق حجابا للحقّ ، ولا الحقّ حجابا للخلق ، ويتجلّى الإله سبحانه على المكاشف باسمه الظاهر والباطن معا ، والمراد أن الموحد في بداية حال الاتّحاد قبل استقرار مقامه يحتاج في مشاهدة الذات إلى الغيبة عن الاحتباس ، ونزول حال السكر ، وكلّما عاد من سكره وغيبته إلى الشهود والصحو لم يبق له حال المشاهدة والاتّحاد ، وهذا الشهود والصحو ليسا من جملة الأحوال والمقامات ، بل كل واحد منهما في مقابلة مقام ، والشهود الذي هو من جملة المقامات شهود الحقّ ، والصحو الذي هو من جملة المقامات صحو حاصل بعد المحو الكلّي ، 

وقول الناظم - رحمه اللّه - : ( اجتليتني مفيقا ) إشارة إلى هذا الصّحو في هذا المقام ترتفع الحجب بأسرها ، فلا يكون ظاهر الوجود حجاب الذات ، بل يشاهد صاحب هذا المحو بعين باصرة جمال الذات الموصوفة باسمها الظاهر كما كان قبله في حال السكر مشاهدا بعين بصيرته جمال الذات الموصوفة باسمها الباطن ، وهذا معنى قوله : ( ومني العين 
..........................................................................................
( 1 ) لم أجده . 

“ 114 “
 
بالعين قرّت ) ، أي : اكتحلت عيني الظاهرة بعين الذات ، 
ثم قال : 
235 - ومن سكرا فاقتي غنيت إفاقة *** لدى فرقي الثّاني فجمعي كوحدتي 

( سكرا ) نصبه على نزع الخافض ، أي : ومن فاقتي إلى سكرة ؛ لأنها بمعنى الاحتياج ، و ( إفاقة ) نصبه على المفعول له ، وقوله : فرقي الثاني إشارة إلى التفرقة بعد الجمع كما سبق ذكره ، وأراد بالجمع المخالطة مع الخلق بخلاف الوحدة ، 
يعني : لمّا أفقت من سكري غنيت من احتياج إلى غنية لأجل فاقتي الحاصلة عند وصولي إلى مقام الفرق الثاني الحاصلة ، فجمعي الآن كتفرقي ، أي : هما سواء لا تزاحم بينهما ، وهذا المقام نهاية الاتّحاد لامتناع الانفصال والفراق عن المحبوب فيه بأي حال بخلاف بدايته ، فإنه يتطرّق إليه الفراق بمعاودة حجاب الغين ، ولمّا فرغ من بيان مبدأ اتّحاده ومنتهاه ، وحصول المشاهدة “ 1 “ أقبل على السالك ، وأمره بالمجاهدة التي هي شرط المشاهدة ، فقال : 
236 - فجاهد تشاهد فيك منك وراء ما *** وصفت سكونا عن وجود سكينة 

أي : فجاهد في نفسك بإفناء صفاتها تشاهد منك فوق ما وصفت سكونا ، وطمأنينة صادرة عن ( سكينة ) ، أي : يقين ؛ لأن السكينة ما يسكن القلب عن اضطراب الشكّ ، والنفس عن اضطراب الهوى ، وهو اليقين ، وما علم بطريق الوصف نازل عن هذه الدرجة ، وهذا البيت من باب اللفّ والنشر ، تقديره : فجاهد فيك تشاهد منك ، وقوله : ( سكونا ) مفعول تشاهد ، وقيّده بالصدور عن سكينة ليتميّز عن سكون الجهل ، واستشهد لبيان مقاله بوصف حاله ، فقال : 
237 - فمن بعد ما جاهدت شاهدت مشهدي *** وهاديّ لي إيّاي ، بل بي قدرتي 

( شاهدت ) بمعنى رأيت ، أحد مفعوليه ( مشهدي ) ، والثاني : ( إياي ) ، و ( هادي ) عطف على ( مشهدي ) ، و ( بل ) للإضراب عن الأول موجبا كان أو منفيّا ، وقد يأتي لترك الأوّل ، والأخذ في الأهمّ كما في هذا الموضع ، أي : تركت ذكر المشاهدة الأولى ، وأخذت في ذكر الثانية ، وهي مشاهدتي قدوتي بنفسي ، تقديره : ( بل شاهدت قدوتي بنفسي أخبر عن كيفية شهوده ) ، وبيان الاتّحاد “ 2 “ فيه ، فقال : ( شاهدت 
..........................................................................................
 ( 1 ) المشاهدة : رؤية الحقّ ببصر القلب . 
( 2 )  الاتّحاد : هو شهود الوجود الحقّ الواحد المطلق الذي الكلّ به موجود بالحقّ ، فيتّحد به الكل من حيث كونه موجودا به معدوما بنفسه ، لا من حيث إن له وجودا خاصّا اتّحد به ، فإنه محال ، 

“ 115 “
 
مشهدي ) ، و ( هادي لي إياي ) أي : لما جاهدت في طريق الوصول إلى المحبوب ، وهداني إلى شهود ذاتي على شريطة وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا [ العنكبوت : الآية 69 ] ، رأيت من أشهدني وهداني إلى عين ذاتي ، بل رأيت قدوتي بمن هداني عين فأراني بنفسي ، وقوله : ( لي ) مفعول ثاني ل ( هادي ) يتعدّى إليه باللام ؛ كما في قوله تعالى : يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ [النّور : الآية 35 ] ، 
ثم أخبر عن قيامها بالوجود المطلق بعد الخلاص عن الوجود المضاف بأنه يشاهد كل موجود قائما بوجوده ، بل عين وجوده ، فقال : - عطفا على قوله: (بل بي قدوتي ) :
238 - وبي موقفي لا بل إلى توجّهي *** كذاك صلاتي لي ، ومنّي كعبتي 

أي : ورأيت موقفي بعرفات موقفي بي لا بل توجّهي إلى القبلة توجّهي إليّ ، وصلاتي المؤدّاة لمحبوبتي صلاة لي ، وكعبتي المتوجّه إليها صادرة مني ، ولما صرّح بحقيقة الجمع نهى من فتن بحسن صورته ، وأعجب بنفسه المتحلّية ، وبحسن الأعمال والأخلاق موقوفا على ظاهر اللّبس غير متنبّه على باطنه عمّا ارتكبه ؛ لأنه من قبيل التفرقة ، 
فقال : 
239 - فلا تك مفتونا بحسنك معجبا *** بنفسك موقوفا على لبس غرّة 
240 - وفارق ضلال الفرق فالجمع *** منتج هدى فرقة بالاتّحاد تحدّت 

في بعض النسخ : ( فلا تك مفتونا بجنسك ) بدل ( بحسنك ) ، وهو غير مناسب أعجب المرء بنفسه حمل على عجب برؤية حسنها ، ( وقف ) فلان على كذا ، فهو ( موقوف ) عليه حبس تحديثه بكذا باريته بيان ذلك أن تعلم أن الذات الأزليّة لتعزّزها وتمنّعها سترت وجهها المعبّر عنه بالوجود المطلق بحجب تعيّنات صفاتها وصور تنزّلاتها ، وبرزني من عين الجمع والإجمال إلى مواسم التفرقة ، والتفصيل في لباس الخلق والتكوين كشفا للمحبوبين ، وسترا على المحجوبين ، فمن اتّخذته وليّا أمينا أطلعته على أسرارها وآذنته بالجواز عن أستارها ، فهو يرى كل صفة جزئية مقيّدة ظاهرة في مظاهر الكون صفة كليّة مطلقة متلبّسة بلباس الخلق ويشاهدها بنفوذ 
..........................................................................................
وإنما يتحقّق شهود الواحد إذا كان مطلقا بهذا الوجه ، أي : باتّحاد الكل به لا غير ؛ وذلك لأن الواحد المطلق لا يكون وراءه شيء خارج عنه غير محاط به ، وإلّا لا يكون واحد التحقيق الإثنينية ، ولا مطلقا لظهور القيد باعتبار ذلك الخارج فإذا شوهد الواحد المطلق ، فإنما يتحقق هذا في قرب النوافل . ( جامع الأصول في الأولياء للشيخ الكمشخانوي ص 114 ، 115 ) بتحقيقنا ، طبع العلمية ، بيروت . 

“ 116 “
 
بصيرته في عين الجمع والإطلاق ، ومن اتّخذته عدوّا مبينّا أوقفته على أفنية أستارها ، ولم تطرقه إلى حريم أسرارها ، فهو يرى كل صفة ظاهرة في مظهر من عين ذاك الظهور ، ويضلّ في مضلّات التفرقة ولا يهتدي إلى عين الجمع ، ولا يعرف أن حسن الصورة والسّيرة بكل ملاحة في الخلق لباس تستر به وجه الجمال المطلق ، 
فلذلك نهى الناظم - رحمه اللّه - عن الافتتان بالحسن ، وإعجاب المرء بنفسه ، والوقوف على ( لبس ) مضاف إلى ( غرة ) ، وجهل وأمر بمفارقة ضلال التفرقة ، وملازمة الجمع لأنه ينتج هدى طائفة تحدّوا بالاتّحاد ، أي : تعرّضوا للمبارزة والمغالبة به ، 
ثم فصل ما أجمل بقوله : 
241 - وصرّح بإطلاق الجمال ولا تقل *** بتقييده ميلا لزخرف زينة 
242 - فكلّ مليح حسنه من جمالها *** معار له ، أو حسن كلّ مليحة 

( التصريح ) بالشيء : إظهاره ، والقول بالشيء الذهاب إليه ، يقال : هو ( قائل ) بكذا ، أي : ذاهب إليه ، ( ميلا لزخرف ) أي : إليه ، والزخرف : الزينة المموّهة ، والفاء لتعليل ما قبلها من مضمون الجملتين بما بعدها من الحكم بأن كل حسن معار من جمال المحبوبة ، و ( أو ) بمعنى الواو ؛ أَوْ كَصَيِّبٍ [ البقرة : الآية 19 ] ، 

وفي بعض النسخ ( بل ) بدل ( أو ) ، فمعناه : الإضراب عن مفهوم الجملة المتقدمة لا منطوقها ، أي : لا يختصّ حسن المليح بالحكم المذكور ، بل حسن كل مليحة كذلك ، أي : 
وأظهر القول بإطلاق الجمال ، ولا تذهب إلى تقييده لأجل ميلك إلى زينة مموّهة مزخرفة هي حسن الصورة ؛ لأن كل مليح ومليحة معار لصاحبه من مطلق جمال الذات الأزليّة الذي لا يفارقها أبدا ، وكل معار يرد إلى معيّره ، كما قيل  : 
( وكل عارية لا بدّ مردود ) ، ثم قال تأكيدا لما سبق : 

243 - بها قيس لبنى هام ، بل كل عاشق *** كمجنون ليلى ، أو كثير عزّة 
244 - فكلّ صبا منهم إلى وصف لبسها *** بصورة حسن ، ولاح في كلّ صورة 
245 - وما ذاك إلّا أن بدت بمظاهر *** فظنّوا سواها وهي فيهم تجلّت 
246 - بدت باحتجاب ، واختفت بمظاهر *** على صبّغ التّلوين في كلّ برزة 

( قيس ) و ( مجنون ) و ( كثير ) أسامي عشّاق معروفة كل منهم مضاف إلى ( معشوق ) ، و ( ذاك ) إشارة إلى وصف ( لبسها ) ، و ( الصبغ ) جمع صبغة وهي نوع من الصّبغ ، وأراد ( بصورة ) حسن ظاهر ، معناه : ( وبحسن الصورة ما ظهر في الصورة 

“ 117 “
 
المادية منه ) ، أي : لأن كل مليح حسنه من جمال محبوبتي ، فكل عاشق هام بمعشوقه هام بها في الحقيقة ، كقيس هام بلبنى ، ومجنون هام بليلى ، وكثير هام بعزّة ، وجميل هام ببثينة ، فاشتاق كل منهم إلى وصف جمالها الذي لبسته بصورة حسن ظهر في حسن صورة ، وما كان ذاك اللّبس ، إلّا أن محبوبتي ظهرت بمظاهر معاشقهم ، فظنّوها غيرها ، والحال أنها تجلّت في تلك المظاهر بدت في كل برزة ، وتجلّت بواسطة احتجابها بمظاهرها الموجودة على صبغ التلوين ، وألوان استعداد الخلق ، واختفت بها ، فسبحان من احتجب بنور ظهوره ، وظهر بإسبال ستوره ، ومثال هذا الاحتجاب والظهور احتجاب نور الشمس ، وظهوره في بيت فرض فيه جماعة لم يخرجوا منه أبدا ، ولم يشاهدوا أنوار الشمس ، بل سمعوا وصفه بأنه نور واحد بسيط محيط ليس له لون ولا شكل ، 
وفي هذا البيت لا يكون كوّة إلا زجاجات مختلفة الألوان ، والأشكال في مقابلة الشمس كلما طلعت عليها ينعكس في البيت منها أنوار ملوّنة مشكّلة بالألوان الزجاجات وأشكالها ، فمنهم من يظنّ أنها أنوار تلك الزجاجات لا يهدي في الحقيقة إلى أنوار درّ الشمس المتشكّل بأشكالها المتلوّن بألوانها لما يراها موافقة للزجاجات لونا وشكلا ، مخالفة لما سمع من أوصاف نور الشمس ، ومنهم من يهتدي إلى حقيقة الحال ، 
ويلقي في سرّه أنها هي نور الشمس انصبغ بصبغ الزجاجات ، وتشكّل بأشكالها ، ولا يرى اختلاف تلك الألوان والأشكال فادحة في وحدته وبساطته وإحاطته ، وظهور ذلك النور في البيت بمظاهر الزجاجات “ 1 “ سبب احتجابه في حقّ طائفة ، 
وسبب ظهوره بصفاته في طائفة أخرى يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ لِلنَّاسِ [ النّور : الآية 35 ] ، 
ثم قال : 
247 - ففي النّشأة الأولى تراءت لآدم *** بمظهر حوّاء قبل حكم الأمومة 
248 - فهام بها كيما يكون بها أبا *** ويظهر بالزّوجين حكم البنوّة 
249 - وكان ابتداء حبّ المظاهر بعضها *** لبعض ، ولا ضدّ يصدّ ببغضة 

وأراد ( بالنشأة الأولى ) هنا خلق آدم وحوّاء - عليهما السلام - ، ( تراءى له ) : 
ظهر ، و ( ما ) في ( كيما ) زائدة ، ولا في ( لا ضدّ ) مشبّهة بليس ، ومحل ( يصدّ ) نصب بخبرها - أي : فأول ما بدت المحبوبة في المظاهر ظهورها بمظهر حواء لآدم قبل 
..........................................................................................
( 1 ) الزجاجة : هي القلب ، والمصباح هو الروح ، والشجرة التي توقد منها الزجاجة المشبّهة بالكوكب الدرّي هي النفس ، والمشكاة : البدن . وانظر : جامع الأصول في الأولياء ( ص 132 ) . 

“ 118 “
 
ثبوت الأمومة ، فهام آدم بحوّاء ليكون بمصاحبتها أبا وليظهر حكم البنوّة بواسطة الزوجيم آدم وحوّاء ، وكان هيمان آدم بحوّاء أول حب ظهر في المظاهر ، فأحب بعضهما بعضا ، ولم يكن حينئذ ضدّ يصد آدم عن حواء ببغضة حتى أحبّها ، وظهر لهما إبليس ، فأزلّهما مما كانا فيه ، ونادى منادي العزّة : اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ [ البقرة : الآية 36 ] ، وكان حبّ البعض لبعض يستعقب عداوة البعض لبعض ، 
وقوله : ( كيما ) يتعلق ( بتراءت ) ، لإبهام لأن ظهور المحبوب في مظهر وقتا دون وقت يكون بحكمة بالغة تظهر لآدم في مظهر حوّاء ليهيم بها ، ويهيم بغشيانها ، وتظهر حكمة التوالد والتناسل بواسطة الأبوين ؛ لأنه قبل ذلك لم يتولّد من آدم إلا حواء بلا أم ، وكان أبوية بلا أمومة لفقدان حكم الأمومة ، 
فإذا غشيها ويولد منها أولاد ، وصار آدم أبا بمصاحبة الأمومة ، وأولادهما بنين وبنات بواسطة الزوجين ، وهيمان آدم بحواء لم يكن قصدا منه لإقامة هذه الحكمة ، وإلّا لما احتيج إلى ظهور المحبوب بمظهر حواء تهيّجا له ، 
ثم قال : 
250 - وما برحت تبدو وتخفى لعلّة *** على حسب الأوقات في كلّ حقبة 

أي : ما زالت المحبوبة من عهد آدم تبدو في كل مدّة ، وتخفى في أخرى على حسب الأوقات ( لعلّة ) ، أي : لحكمة كانت في ظهورها وخفائها ، 
ثم قال : 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 276 إلى 300 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 676 إلى 700 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 701 إلى 726 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 326 إلى 350 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى