اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

28012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 151 إلى 175 
151 - وكلّ الجهات الستّ نحوي توجّهت *** بما تمّ من نسك ، وحجّ ، وعمرة 

“ 89 “
 
( الجهات الستّ ) : فوق ، وتحت ، وقدام ، وخلف ، واليمين ، والشمال ، و ( النحو ) : الجانب ، و ( نحوي ) مفعول توجّهت ، أي : أقبلت بوجهها ، والباء في ( بما ) للمصاحبة ، وثم أشار بها إلى الجهة البعيدة ، و ( النسك ) العبادة ، وأصله نسك خفّف عينه قياسا شائعا ، كما يقال : ( نسك ) بالفتح إذا تعبّد ، وبالضمّ إذا صار عابدا أراد أن الكعبة جهاتها الستّ توجّهت إليّ توجه الفرع إلى الأصل مع ما حصل ثمّة من العبادات من صلاة ، وحجّ ، وعمرة ، ودعاء ، واعتكاف ، وطواف ، 
وقوله : 
152 - لها صلواتي بالمقام أقيمها *** وأشهد فيها أنّها لي صلّت 
153 - كلانا مصلّ واحد ، ساجد إلى *** حقيقته بالجمع ، في كلّ سجدة 
154 - وما كان لي صلّى سواي ، ولم تكن *** صلاتي لغيري في أداء كلّ ركعة 

( المقام ) مقام إبراهيم - عليه السلام - بالبيت ، أي : أقيم صلواتي بالمقام للمحبوبة ، وأرى في الصلاة أن المحبوبة صلّت لي ؛ إذ كلانا مصلّ واحد ساجد في الحقيقة بسبب معنى الجمع في كل سجدة وما صلّى لي غيري ، ولم أصلّ لغيري في كل ركعة مؤدّاة ، وذلك أنه إذا كوشف الباطن بسرّ لا موجود سوى اللّه ، وأن الأشباح الظاهرة هي ظلال ساجدة للأرواح الباطنة ، وأن المحب هو عين المحبوب باعتبار الجمع ، وغيره باعتبار التفرقة ، وإن توجّه المحب إلى المحبوب فرع توجّه المحبوب إليه صحّ للمكاشف بها أن يقول صلّي للمحبوب ، أو المحبوب يصلّي لي ، أو كلانا مصلّ واحد ساجد إلى حقيقته ، أو ما صلّى لي سواي ، أو ما صلّيت لغيري ، كما عبّر الناظم عن هذه المعاني بالأبيات الثلاثة ، وهذا الكلام من لسان الجمع لا يفهم إلا بسمع الجمع ، وبعد ما كشف الستر عن هذا السرّ ، قال : 
155 - إلى كم أواخي السّتر ؟ ها قد هتكته *** وحلّ أواخي الحجب في عقد بيعتي 


( أواخي ) بالضم حكاية النفس من المؤاخاة بمعنى الملازمة ، وبالفتح جمع أخية ، وهي ما يشدّ به الدابة من الحبل المشدود طرفاه بوتد ، واستعارها للآداب المقيّدة بها النفوس لمصالح دينية ودنيوية ، يقال : إلى كم ألازم ستر التلبيس وأستر وجه الحقيقة بحجاب الحكمة ، ( ها أنا قد هتكته ) لكشف الحقيقة ، والحال أن حل قيود الاستتار ، وكشف وجوه الأسرار ثبت في عقد بيعتي يوم الميثاق ، أي أجبلت على هذه الخاصية أزلا ، 

ثم أخبر عن قدم حبّه ، وكونه موهوبا غير مكتسب بقوله : 
156 - منحت ولاها ، يوم لا يوم ، قبل أن *** بدت لي عند العهد في أوّليّتي 

“ 90 “

أراد ( باليوم ) المنفي اليوم المتعارف من طلوع الشمس إلى غروبها ، و ( باليوم ) المثبت حين ظهور الأشياء كلّها بطريق المعلومية في ذات اللّه تعالى ، ويسمّي الذات بهذا الاعتبار عالم الأمر بخروج الأشياء من الوجود العلمي فيها إلى الوجود العيني في عالم الخلق بواسطة أمر كن ، وأول ما يجد الموجود العلمي من الوجود العيني ظهوره في اللّوح المحفوظ في عالم المثال ، ثم في عالم الشهادة ؛ كما يجد المعلوم الخارج عن الذات المتكلّم وجودا عقليّا في قلبه أولا ، ثم وجودا خياليّا في نفسه ثانيا ، ثم وجودا حسيّا في قوله ثالثا ، 
والربّ تعالى ما بدأ لعبده ولا أخذ عليه الميثاق إلّا عند دخوله في عالم الخلق ، وخروجه من الوجود العلمي إلى الوجود العيني ، وتمثّل روحه مع صفاتها الذاتية من سمع ، وبصر ، ولسان ، وغيرها في عالم المثال بصورة مثالية ، ليبصر فيها ظهور الربّ ، ويسمع خطابه ويجيب عن سؤاله ، 

فقوله : ( منحت ولاها يوم لا يوم . . . الخ ) ، إشارة إلى قدم محبّته ، وكونها موهوبة له في الأزل قبل وجود الزمان ، وبدوّ الرب لعبده عند أخذه الميثاق عليه ، ومتعلق في ( أوليتي ) منحت ، وعند ( بدت ) أي وهبت إليّ محبتها في أوليتي حين انتفى اليوم العرفي قبل ظهور المحبوبة عند أخذها الميثاق عليّ ، وهذان الوصفان يبينان مراده بالأولية ، وقوله : 
157 - فنلت ولاها ، لا بسمع وناظر *** ولا باكتساب ، واجتلاب جبلّة 
158 - وهمت بها في عالم الأمر حيث لا *** ظهور وكانت نشوتي قبل نشأتي 

أراد ( باجتلاب الجبلّة ) : اقتضاه الفطرة ، و ( بالنشأة ) : الظهور في عالم الخلق ، أي : لما منحت محبتها قبل تعيّني وظهوري في عالم الخلق أجبتها بها ؛ لأني نلت هواها ، لا بواسطة سمع من أسمع به خطابها أو ناظر مني أنظر إلى جمالها ، و ( لا باكتساب ) وصرف أحرمني ، أو اقتضاء فطرة في مجتلبة المحبّة ، وتحيّرت بحبها في عالم الأمر حيث لا ظهور لذاتي ، ولا لصفاتي في عالم الخلق وكانت نشوتي وسكرتي من حبّها قبل ظهوري في عالم الخلق ، ولمّا كانت الصفات دخيلة ، والهوى غيور يفني إلا خبيئة بين المحبّ والمحبوب ،

 قال : 
158 - فأفنى الهوى ما لم يكن ثمّ باقيا *** هنا من صفات بيننا ، فاضمحلّت 
أراد بقوله : ( باقيا ) ثابتا ، وأشار ( بثم ) إلى عالم الأمر ، ويتعلّق ( بباقيا ) ، ب ( هنا ) إلى عالم الخلق ، ويتعلق بأفنى و ( من ) لبيان الإبهام في ( ما ) ، والاضمحلال : الذهاب ، أي : لما نلت هواها في عالم الأمر ، لا بوصف منّي ، ثم 

“ 91 “

حالت بيننا صفات حادثة في عالم الخلق تداركني الهوى ، فأفنى لغيرته في هذا العالم ما لم يكن ثابتا في عالم الأمر من صفات حائلة بيننا ، فذهبت وصرت مع المحبوبة فريدا كما كنت أولا ، قال اللّه تعالى : وَلَقَدْ جِئْتُمُونا فُرادى كَما خَلَقْناكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ [ الأنعام : الآية 94 ] ، ثم أشار إلى البقاء بعد الفناء بقوله : 
159 - فألفيت ما ألقيت عنّي صادرا *** إليّ ، ومنّي واردا بمزيدة 

( ألفيت ) أي وجدته يتعدّى إلى مفعولين ، الأول : ( ما ألقيت ) ، والثاني : ( صادرا ) وعطف عليه ( واردا ) جار مجراه ، و ( الورود ) : الإتيان ، و ( الصدور ) : الرجوع عن المورد ، ويتعلق ( مني ) ب ( واردا ) ، و ( إليّ ) ب ( صادرا ) ، وكذا ( عني ) ، ويجوز تعلّقه ب ( ألفيت ) و ( بمزيدة ) ب ( ألقيت ) . 
أي : لما اضمحلّت صفاتي في مقام الفناء ودّت إلي في مقام البقاء ، فألفيتها بعد ما ألقيتها واردة من ذاتي صادرة عن ذاتي إلى ذاتي ، ولقد وجدت في بعض النسخ ( بمزيدتي ) بدل ( بمزيدة ) اسم فاعل مؤنث من الإزادة مضافا إلى الياء معناه : ( ألفيت ما ألفيت بمحبوبتي التي هي مزيدتي ، ومحبتي ) ، وهذا وإن صحّ لكنه غير مشموم منه طيب أنفاس الناظم لما فيه من التعسّف لفظا ، ومعنى بخلاف الأول لسلامة لفظه ورقّة معناه ، وهو أن الصفات الملقاة في الفناء تلقى بعده في مقام البقاء بمزيدة ، وهي وصف دوام البقاء بحيث لا يقبل الفناء أصلا ، وكأن الناسخ صحفه فحرفه عن موضعه ، وفي قوله : ( عني ) ، ( إلي ) و ( مني ) إشارات ، وتنبيهات ألاحت لأسرار الموحدين لوائح توحيد الذات ، وإن تعدّدت لها الحضرات ،
اعلم أن للذات ثلاثة حضرات هي أصولها : 
الأولى : حضرة الفردية ، وهي حالة وجودها في عين الجمع حيث كانت ولم يكن معها شيء . 
والثانية : حضرة المعية ، وهي حالة وجودها مع كل شيء في عالم التفرقة . 
والثالثة : حضرة الوترية وهي حالة بقائها بعد فنائها كل شيء في مقام الجمع والحضرة ، 
الأولى : ما وردت الصفات منها ، 
والثانية : ما وردت إليها ثم صدرت عنها ، 
والثالثة : ما صدرت إليها ، والضمير في ( مني ) دلّ على الأولى ، وفي ( عني ) على الثانية ، وفي ( إلي ) على الثالثة ، وفي حضرة الفردية تحتجب تعينات الأسماء والصفات المندمجة في الذات بظهور الذات في حضرة المعية تحتجب الذات بالأسماء 

“ 92 “

والصّفات ، وفي حضرة الوترية كل واحدة من الذات والصفات متجلّية لا تحتجب بالأخرى ؛ 
كما قال : 
161 - وشاهدت نفسي بالصفات التي بها *** تحجّبت عني في شهودي وحجبتي 
162 - وإنّي التي أجبتها لا محالة *** وكانت لها نفسي على محيلتي 

( الشهود ) بمعنى حضور الذات ، و ( الحجبة ) بمعنى غيبتها ، أخبر عن وصوله إلى مقام الشهود وهو البقاء بعد الفناء ، وحضوره في حضرة الوترية ، فقال : 
وشاهدت نفسي في شهودي مع صفاتها التي تحجّبت بها عني في حجبتي ، وهذا من باب اللفّ والنشر ، وعطف على ( نفسي ) قوله : ( وإني التي أجبتها ) أي : شاهدت نفسي بهذه الحالة ، وشاهدت أني عين الذات المحبوبة ضرورة ويقينا ، وكانت لهذه الحالة إحالتي نفسي في معرفة الذات المحبوبة على نفسي ، حيث ورد : ( من عرف نفسه عرف ربّه ) ، وهذا المصراع مقول بلسان الجمع تلاطمت في معناه أمواج بحر الوحدة ، 
ثم قال : 
163 - فهامت بها من حيث لم تدر ، وهي في *** شهودي نفسي الأمر غير جهولة 

( نفس الأمر ) : حقيقته ، وأراد بها حقيقة أمر التوحيد ، يعني : إذا أحلت لمعرفة نفسي لمعرفة محبوبتي ظننت نفسي غيرها ، فهامت بها من حيث لم ندر أنها عين المحبوبة   نفس المطلق به ، والحال : أنها في شهودي عالمة بحقيقة أمر التوحيد لكنها كانت محجوبة عن ذاتها بصفاتها حتى انكشفت بإلقائها عنها ، وصار عملها عينا وحقّا ، 
ثم قال : 
164 - وقد آن لي تفصيل ما قلت مجملا *** وإجمال ما فصّلت ، بسطا لبسطتي 

أراد ( بالتفصيل ) : تفريق المجموع ، والإجمال جمع المتفرّق ، وأشار ( بما قلت مجملا ) إلى قوله : ( فأفنى الهوى ما لم يكن ثمّ باقيا ) ، وب ( ما فصلت ) إلى قوله : 
( فلاح وواش . . . الخ ) . 
يقول : جاز لي أن أفصّل ما قلت مجملا ، وأجمل ما قلت مفصّلا بسطا في الكلام لبسطي ، ومضى في علم الحال والمقام ، وقدم على تفصيل المجمل إجمال المفصل مشتملا على خصائص ونوادر في المحبة شدت عن محبة المحبّين ،
 وقال : 
165 - أفاد اتّخاذي حبّها لاتّحادنا *** نوادر عن عاد المحبّين شذّت 

“ 93 “
 
( العاد ) جمع العادة ، و ( الشذوذ ) : الندور ، واللام في ( لاتّحادنا ) متعلقة ب ( أفاد ) ، أي : أفاد اتّحادي حبّ المحبوبة من أجل اتّحادنا نوادر شذّت عن عادات العشاق ينبئ عنها قوله : 
166 - يشي لي بي الواشي إليها ولائمي *** عليها بها يبدي لديها نصيحتي 

( يشي لي ) أي لأجلي ، و ( لائمي عليها ) أي : على حبّها ، والباء في ( بي ) ، ( بها ) للاستعانة ، أي : يشي لأجلي مستعينا بي من وشى إلى محبوبتي ، وبيدي نصيحتي لديها مستعينا بها من لا مني على حبّها نصيحة ، وهاتان الحالتان من نوادر المحبّة لاتّحاد المحبّ والمحبوب ؛ لأن العادة في المحبة جرت بأن يشي الواشي معايب المحبّ إلى محبوبه للمحبوب لا للمحبّ ؛ إذ هو موسوم بمحبة المحبوب ، وعداوة المحبّ ، فإذا وشى للمحب معايبه مستعينا به كان نادرا ، وكذلك جرت العادة فيها بأن يلوم اللّائم المحبّ على محبة المحبوب في خفية منه ، ولا يبدي نصيحة عند محبوبه ؛ لأنه يظهر محبّة المحب دون محبوبه ، فإذا لام المحب ونصحه عند محبوبه مستعينا بوجود المحبوب كان نادرا ، وهذا البيت يشتمل على إجمال ما فصل حيث قال : ( فلاح وواش ) ؛ لأنه ما أشار ثمة إلى اتّحادهما معه ومع المحبوب ، وأومأ هنا إلى ذلك ، فإنه أشار بلفظ ( بي ) إلى تحقّق الواشي بذاته ، وذلك هو الاتّحاد بينهما ، وبلفظ ( بها ) إلى تحقّق اللّائم بذات المحبوب ، وذلك هو الاتّحاد بينهما ، وقد يثبت الاتّحاد بين المحب والمحبوب ، فالواشي هو المحبّ ، والمحب هو المحبوب ، والمحبوب هو اللّائم ، فالكل واحد ، وهذا المعنى هو الجمع بين المتفرّقات ، وأمثال هذه النوادر تتسبّب عن معنى الاتّحاد ، ولا يفوز بها كل من يسلك طريق المحبّة ، بل هي شاذّة لأفراد ، 
ثم رتّب على هذه الحالة قوله : 
167 - فأوسعها شكرا ، وما أسلفت قلّى *** وتمنحني برّا لصدق المحبّة 

( فأوسعها شكرا ) أي فأوفيها شكر نعمتها ، و ( ما أسلفت ) ما قدمت ( قلى ) : 
عداوة ، ( تمنحني برّا ) : تعطيني خيرا ، يعني لما قرب بمقام الجمع بين الجمع والتفرقة ، وصار كل ما تحجبت به من الصفات النفسانية والروحانية المعبّر بها باللّاحي والواشي قبل هذا صفة ذاتية غير حاجبة لي ، بل عين ذاتي عاد كل ما ظننته قلى وعداوة ، عطفا ومحبّة ، وكل ما زعمته محبة وبلاء ، منحة وعطاء ، فأوفي بسبب ذلك شكرا من ابتلائي ، أو لا يحجب التفرقة وجعلها آخر إكمالات غير حاجبة ، بل متّحدة 

“ 94 “

معي ، والحال أنه ما قدم لي في الأول قلى وغضبا ، بل أسلف لي محبّته ورحمته ، ويعطيني الآن خيرا وكرامة لصدق محبّته السالفة ، وبيان ذلك أن صفات الحقّ أزلية لا تتغير بفعل العبد ، فكل واحد من أشخاص الإنسان بالنسبة إلى النظر الأزلي . 
إمّا محبوب أو مغضوب ، والمحبوب لا يصير مغضوبا البتّة ، فكل ما يجري عليه من الأحوال يكون نعمة ، وإن كان في الظاهر نقمة ، وأشار إلى هذا المعنى بقوله ، وما أسلفت قلّى ، ثم أخذ في تفصيل المجمل بقوله : 
168 - تقرّبت بالنّفس احتسابا لها ، ولم *** أكن راجيا عنها ثوابا ، فأدنت 

( التقرّب ) : طلب القربة ، و ( الاحتساب ) : طلب الثواب ، و ( الإدناء ) : التقريب ، والضمير في ( لها ) للمحبوبة قدم بيان الإخلاص ، وهو تخليص النيّة في طاعة المحبوب عن شوب طلب الثواب سوى قربه ورضاه ؛ لأن صحة الأعمال بالنيّات ، وصحة النيّات بالإخلاص ، فالإخلاص أساس ينبني عليه كل عمل ، ومعنى البيت : 
طلبت قرب المحبوبة بتضحية النفس قربانا في إفنائها من الحظوظ طلبا للمحبوبة ثوابا ، ولم أك راجيا عنها ثوابا غيرها ، فأدنتني وقرّبتني ، وقوله : 
169 - وقدّمت مالي في مآلي ، عاجلا *** وما إن عساها أن تكون منيلتي 

( المآل ) : الآخرة ؛ لأن العبد يؤول إليه ، و ( إن ) في ( إن عساها ) زائدة ، وعسى من أفعال المقاربة لدنوّ الخير رجاء ، و ( الإنالة ) : الإعطاء ، و ( ما ) في الموضعين موصولة صلة الأولى : مقدّرة ، وهي ( وعد ) ، وصلة الثانية : الجملة بعدها وضميرها محذوف مفعول ( منيلتي ) ، و ( عاجلا ) ، أي : مسرعا حال من الضمير في ( قدمت ) ، أي : قدمت مسرعا الذي وعدني في آخرتي عدلا ، والذي رجوت أن تكون المحبوبة معطيتي إياه فضلا ، وقوله : 
170 - وخلّفت خلفي رؤيتي ذاك مخلصا *** ولست براض أن تكون مطيّتي 

( تخليف الشيء ) كناية عن قطع النظر عنه ، كما أن التقديم كناية عن البذل ، يعني : كما قدمت وبذلت حظوظ النفس في الدنيا والآخرة ، تركت رؤيتي ذلك البذل في حال كوني مخلصا ، ومع ذلك فلست براض أن تكون نفسي التي تقرّبت بتضحيتها مطيّتي في الآخرة ، كما ورد : “ عظموا ضحايكم ، فإنها على الصراط مطاياكم “ ، وعطف عليه قوله : 

171 - ويمّمتها بالفقر ، لكن بوصفه *** غنيت ، فألقيت افتقاري وثروتي 


“ 95 “

( يمّمه ) : قصده ، و ( لكن ) مخفّفة من المثقلة ، و ( الفقر ) عدم الملك ، وقيل : 
( الفقير ، أي : من لا يملك ، ولا يملك ) ، لما بين تحقّقه بحقيقة فناء الحظوظ ضمّ إلى ذلك تحقّقه بحقيقة الفقر إعلاما لنا أنه وصل بهاتين الخطوتين إلى كعبة الوصال ، وللفقر رسم وحقيقة ، فرسمه : عدم شيء من الأملاك الدنيوية ، وحقيقته : عدم شيء من الأملاك الأخرويّة ، وهي الأعمال الصالحة ، والأخلاق الحسنة ، والأحوال السنيّة ، والمقامات العليّة ، فالفقير الحقيقي هو الذي لا يرى لنفسه ملكا في الدنيا ، ولا في الآخرة حتى الاتّصاف بهذا الوصف أيضا ، وإلا يملك وصف ( غنيت ) إشارة إلى تخلّفه عن شأو الكاملين في الفقر برؤية وصف الفقر لنفسه أولا ، وغنائه بذلك ، 
وقوله : ( فألقيت افتقاري وثروتي ) إشارة إلى تحقّقه بكمال الفقر ، ثانيا : حيث أخبر أنه ألقى وصف افتقاره وثروته بوصف من الأوصاف ، 
وقوله : 
172 - فأثبت لي إلقاء فقري والغنى *** فضيلة قصدي ، فاطّرحت فضيلتي 
173 - فلاح فلاحي في اطّراحي فأصبحت *** ثوابي ، لا شيئا سواها مثيبتي 

يقول : إذا ألقيت الفقر والغنى فإلقاؤهما أثبت لي فضيلة قصدي ، فألقيت أيضا رؤية هذه الفضيلة لنفسي ، ( فلاح فلاحي ) أي : إفلاتي من شرك الشرك في إلقاء  كل فضيلة عني ، فأصبحت مثيبتي ثوابي ، لا أريد شيئا سواها ، وهذه إشارة إلى أنه لا يفوز أحد بوصول المحبوبة إلّا من أخلص في عمله أولا بإفناء النفس عن الحظوظ ، وإلقاء كل فضيلة لنفسه ثانيا بتحقيق مقام الفقر ، وقوله : 
174 - وظلت بها ، لا بي ، إليها أوّل من *** به ضلّ عن سبيل الهدى ، وهي دلّت 

( ظلّت ) ، أي : صرت أصله : ظللت ، حذفت إحدى اللّامين للتخفيف ، أخبر عن وصوله إلى درجة التكميل والهداية ودلالته الضالّين عن طريق الهداية إلى المحبوبة بالمحبوبة ، لا بنفسه ، فقال : ( وظلت بها ) 
أي : فصرت بالمحبوبة ، لا بنفسي أهدي إليّ ، وأصلها من ضلّ بنفسه عن طرق الهدى التي هي هنالك الفقر ، والغنى ، والحال أنها دلّت كل دليل ، ومستدلّ ثم بيّن دلالته ، وخاطب المسترشد بقوله : 

175 - فخلّ لها ، خلّي ، مرادك ، معطيا *** قيادك من نفس بها مطمئنّة 

( الخلّ ) والخليل بمعنى واحد ، و ( القياد ) : التسليم والطاعة ، لمّا فرغ من بيان كيفية سلوكه إلى حضرة المحبوب ، ووصوله إلى جناب المطلوب شرع في بيان إرشاد الطالب ، وخاصّة بقوله : ( فخلّ لها خلّي مرادك ) أمرا بترك المراد ، وإعطاء القياد أولا ، 

“ 96 “

أي : دع يا خليلي بطلب المحبوبة مرادك في حال كونك مطيعا معطيا زمامك وقيادك لها ، ولمن يدلّك عليها قيادا صادرا من نفس مطمئنّة بالمحبوبة ساكنا إليها ، لا إلى غيرها ، وهذا هو التقرّب إلى المحبوبة يقدم الإخلاص في طاعتها ، ثم أمر بالزهد في الحظوظ ثانيا ، والثبات عليه ثالثا ، 
بقوله : 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 301 إلى 325 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 701 إلى 726 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 326 إلى 350 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 727 إلى 761 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 351 إلى 375 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى