اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

اذهب الى الأسفل

27012021

مُساهمة 

شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض Empty شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض




شرح التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

شرح الشيخ كمال الدين عبد الرزاق ابن أحمد القاشاني المتوفى بعد سنة 730 ه‍

شرح قصيدة التائية الكبرى الأبيات من 26 إلى 50 
26 - وما كان يدري ما أجنّ ، وما الذي ، *** حشاي من السرّ المصون أكنّت
27 - فكشف حجاب الجسم أبرز سرّ ما *** به كان مستورا له ، من سريرتي  

( أجنّ ) : يجنّ إجنانا ، (أكن) : يكن إكنانا ، أخفى إخفاء ، و ( الحشى ) : ما يحتشي به جوف البدن ، والمراد بها الباطن ، وهو مؤنث سماعي.
( المصون ) : المحفوظ ، ( السّريرة ) : الباطن ، و ( ما ) في ( وما كان ) : نافية ، وفي ( ما أجن ) : موصولة ، وفي ( ما الذي ) استفهاميّة ، وفي ( ما به ) نكرة موصوفة ، و ( من ) في ( من السرّ ) لبيان الإبهام في ( الذي ) ، وفي ( من سريرتي ) لبيان الإبهام ، ( ما ) الموصوفة ، والضمير في ( يدري ) عائد إلى الرقيب إن بني للفاعل ، وإلّا ففارغ ، وفي ( أكنت ) إلى الحشى ، وفي ( به ) إلى الجسم ، وفي ( كان ) ، ( له ) إلى الرقيب .
يعني : ( وما كان الرقيب يعلم قبل كشف الحجاب الذي أخفيته من السرّ المصون ، وأي شيء الذي أخفاه باطني ، من السرّ المصون ، فأظهر له كشف حجاب جسمي سرّ شيء كان مستور بالجسم من باطني ، 
والسرّ المصون الذي اطّلع عليه رقيبه قسمان : 

قسم أدركه بالمشاهدة ، وهو الذي أكنته حشاه من آلام بيّ المعبّر عنه بالهواجس ، 
وقسم أدركه بالاستدلال وهو الذي محبّته من الحبّ الخاص المستدلّ عليه بمشاهدة الأماني ومعانيه الضنى .

والقسم الأول لمّا انكشف بحيث لا سبيل إلى ستره أخبر عنه بصيغة الماضي لمضيّ الأكنان ، والقسم الثاني لمّا كان معلوما بالاستدلال ونفي الستر فيه محال عبّر عنه بصيغة المضارع لبقاء الأجنان ) .

وقوله :
28 - وكنت بسرّي عنه في خفية ، وقد *** خفته ، لوهن ، من نحولي أنّتي
29 - فأظهرني سقم به ، كنت خافيا *** له ، والهوى يأتي بكلّ غريبة
( الأنّة ) : من الأنين ، ( فأظهرني ) : معطوف على كنت بفاء التعقيب واعترض بين المعطوفين ، ( قد خفته ) الجملة الحالية ليشعر بانضمام خفاء أنّته إلى إظهار السقم ،  
“ 51 “

والواو في ( والهوى ) حال ، كما في ( وقد ) ، والهاء في ( عنه ) عائد إلى ( الرقيب ) ، وفي ( خفته ) إلى ( السرّ ) ، وفي ( به ) إلى ( السقم ) ، وفي ( له ) إلى ( الرقيب ) ، ويتعلق بأظهرني ، والباء في بكل للتقدير ، وفي ( به ) ( بسرّي ) للسبب ، وفي لفظي ( خفية ) ، ( خفته ) تجنيس الخط ، والهاء في ( خفته ) إلى السرّ ، وفي ( به ) إلى السقم ، وفي ( له ) إلى الرقيب .


أي : ( وكنت قبل كشف الحجاب باعتبار سرّي المصون عن الرقيب مخفيّا ، والحال أنه خفت أنتي ذاك السرّ بإظهاره ، وتلك الأنّة كانت لضعف لخفتي من النحول ، فأظهرني للرقيب سقم ، ونحول كنت به خافيا ، وهذا من غرائب الحب وعجائبه أن يكون شيء من لوازمه مظهرا بشيء ومخفيّا له ) ، فلذلك قال : ( والهوى يأتي بكل غريبة ) .

لقائل أن يقول : إظهار السقم من حيث إبرازه السرّ المصون ، وإخفاؤه من حيث فنائه ، والجسم ، فلا غرابة فيه ، ولو قلنا ( كنت ) بمعنى صرت لأمكن أن يجاب عنه بأنه أراد إظهار السقم ، وإخفاءه لشيء واحد هو أحاديث النفس لأنها فنيت بعد ما ظهرت ، كما قال :

30 - وأفرط بين ضرّ ، تلاشت لمسّه *** أحاديث نفس ، كالمدامع نمّت
( أفرط ) : تجاوز الحدّ ، ( الضرّ ) : السقم ، ( تلاشت ) : فنيت ، و ( اللمس ) :
الإصابة ، و ( الأحاديث ) : جمع حديث على غير قياس ، ( المدامع ) : جمع مدمع وهو في الأصل مكان الدمع ، فأطلق على الدمع مجازا من باب إطلاق الاسم المكان على الممكن ، ( نمّ ) ينمّ نميمة أفشى السرّ ، والباء في ( بي ) للإلصاق ، و ( نمت ) صفة أحاديث ، أي : ( تجاوز حدّ الظاهر إلى الباطن ضرّ واقع بي فبنت لإصابته أحاديث نمّامة كالدموع ، فإذا تلاشت الأحاديث أصاب الضرّ إياها في الباطن بعد ما ظهرت ، لمسّه الجسم في الظاهر “ 1 “ كأن الضرّ مظهرا لها ومخفيّا ) ، فهذه الحالة غريبة ، ومن عمّ الفناء “ 2 “ ظاهره وباطنه لم ينزل به مكروه لعدم المحل ، كما قال إيتاء السببية .

31 - فلو همّ مكروه الرّدى بي لمّا درى *** مكاني ، ومن إخفاء حبّك خفيتي
..........................................................................................
( 1 ) الظاهر هو ما يبدو على الجوارح الظاهرة .
( 2 ) الفناء : استبدال الصفات الحسنة الإلهيّة ، دون الذات بالصفات الذّميمة البشرية .  
“ 52 “

أي : بسبب ما تلاشى ظاهري وباطني ، ( لو همّ بي ) أي قصد بي مكروه يؤدي الهلاك لمّا علم مكاني فينزل به ، والحال أن اختفائي أثر من تأثير إخفاء جسده إياي لأنه مذيّبي كالنار ، أو من تأثير إخفائي حبك ؛ لأنه أشد تأثيرا في إذابة الجسم وإفنائه ، فإضافة ( الإخفاء ) إلى ( الحب ) إنما أن يكون من باب إضافة المصدر إلى الفاعل ، أو من باب إضافته إلى المفعول ، 
ثم أشار إلى سبب فنائه التشوّق والاشتياق بقوله - رحمه اللّه - :

32 - وما بين شوق واشتياق فنيت في *** تولّ بحظر ، أو تجلّ بحضرة

ما بين الشيئين مكان يتوسطهم ، ويستعمل في حالة متوسّطة ، ( فما ) نكرة بمعنى مكان أو حالة وهي منسوبة المحل بالظرفيّة ، والشوق نزوع باطن المحبّ إلى دوام وصوله ، أو نيل رتبة في الوصول فوق ما ناله ، و ( التولي ) : الإعراض ، و ( الحظر ) :
المنع ، و ( التجلّي ) : الظهور ، و ( الحضرة ) : مرة من الحضور ، والباء في ( بحظرة ) ، ( بحضرة ) للسببية ، أي : ( صرت فانيا في حالة هي بين شوق حال تولّيك عني بالمنع عن حضرتك ، وبين اشتياق حال تجلّيك لي بحضرة منك ، والمقصود أحاط بي سرادق نار الفناء فنيت بين ناريّ شوقي واشتياقي في حالتي الغيبة والحضور ) ، 

ثم أخبر عن استئناسه بمقام الفناء ، فقال :
33 - فلو ، لفنائي من فنائك ردّ لي *** فؤادي ، لم يرغب إلى دار غربة

( الفناء ) : حوالي الدار ، أي : ( فلو ردّ لي فؤادي لتدارك فنائي من عندك إلى منازل وجوده التي هي دار غربته لم يرغب إليها ، ولمّا بثّ بعض ما ابتلي به أخبر عن قلّته بالنسبة إلى ما لم يقل ) ، وقال :
34 - وعنوان شأني ما أبثّك بعضه *** وما تحته إظهاره فوق قدرتي
35 - وأمسكت ، عجزا ، عن أمور كثيرة *** بنطقي لن تحصى ، ولو قلت قلّت

( عنوان الشيء ) : ظاهره الذي يستدلّ به على باطنه إجمالّا ، ومنه عنوان الكتاب ، ( بثّه كذا ) : شكاه إليه .

( الإحصاء ) : الإحاطة والعدّ ، و ( ما ) في الموضعين موصولة ، والضمير في ( بعضه ) عائد إلى الأولى ، وفي ( تحته ) إلى العنوان ، وضمير الثانية مقدّر في صلتها المقدّرة ، وهي نحو اندرج ، ( تحت ) ، ( فوق ) جهتان من الستّ نصبتا على الظرفية ، والعامل في ( تحته ) الصّلة المقدّرة ، وفي ( فوق ) واقع ، أو شبهة وهو خبر مقدّر  
“ 53 “

لإظهاره ، والجملة خبر ما ، وانتصاب عجزا على المفعول له ، والضمير في ( قلت ) عائد إلى أمور التقدير : ظاهر أمري هو الذي أشكو إليك بعضه ، والذي اندرج تحت العنوان إظهاره واقع فوق قدرتي ، وأسكت لعجزي عن البيان عن أمور كثيرة لن تعد بنطقي من عنوان شأنه المقدور عليه ، فانظر إلى ما تحت العنوان الغير المقدور عليه ، كيف يكون في هذين البيتين من الصنعة التطبيق ، وهو الجمع بين المتقابلين نحو فوق وتحت ، وتجنيس الخطّ وهو تشابه الكلمتين خطّا لا لفظا ، نحو قلت وقلت ، 

ثم أخبر عن عدم شفائه وامتناع دوائه بقوله - رحمه اللّه - :
36 - شقائي أشفى بل قضى الوجد أن *** قضى وبرد غليلي واجد حرّ غلّتي

( أشقى ) : أشرف ويتعدّى بعلى ، ومفعوله محذوف تقديره : أشفى على الهلاك ، يقال : ( أشفى المريض على الموت ) ، أي : أشرف عليه وقرب موته .
( بل ) حرف عطف للإضراب عن الأوّل موجبا كان ، أو منفيّا . ( قضى ) : الأول بمعنى حكم ، والثاني بمعنى مات ، والضمير فيه عائد إلى شفائي ، و ( الغليل ) ، ( الغلّة ) :
العطش ، و ( الوجد ) : الحزن ، ( الواجد ) : ضد الفاقد ، و ( أن ) في ( أن قضى ) مصدرية تقديره : ( قضى الحزن موته كشف عن دائه العضال ودوائه المحال بأن شفاءه قرب من الفناء ، بل الوجد حكم بفنائه ، وأن ما يسكن حرارة عطشه وشوقه من برد الوصول هو عين ما يهيج تلك الحرارة من حرّ الطلب ، فلا سبيل إلى الإرب ) ، وفي هذا البيت من الصنعة الاشتقاق في لفظي ( غليل ) و ( غلّة ) ، والتجنيس التامّ في لفظي ( قضى ) ، ( قضي ) ، وشبه الاشتقاق في ( شفائي أشفى ) ، ( الوجد والواجد ) ، 

ثم قال :
37 - وبالتي أبلى من ثياب تجلّدي ، *** به الذّات ، في الإعدام ، نيطت بلذّتي

( البال ) : الحال والقلب ، ( أبلى ) : أفعل التفضيل من البلى وهو الرثاثة والتجلّد والتصبر ، و ( الثياب ) : جمع ثوب استعارة للتجلّد إشارة إلى تلبس النفس ، وأراد ب ( الذات ) النفس البشرية ، و ( الإعدام ) وجدان الشيء معدوما ، والهمزة فيه تسمّى همزة الوجدان ، كما في ( أحمدته ) : وجدته محمودا ، أو ( أبخلته ) : وجدته بخيلا . ( نيطت ) :
فعل ما لم يسمّ فاعله ، من ناطه بكذا ينوطه نوطا علّقه به ، أي : ( وحالي في الرثاثة أخلق من لباس صبري ، بل نفسي في وجدانها معدومة منوطة بلذّتي ) ، 

يعني هما في محل واحد من الفناء أضرب عن إلحاق حاله في الرثاثة بالتجلّد ، وعلق ذاته في الفناء بلذّته ، ولما كانت النفس البشريّة قابلة للفناء ؛ لأنها في الأصل طبيعية والروح باقية في طيّ الغيب لا يدركها إلّا من كاشفه اللّه تعالى بحقائق الغيوب .  
“ 54 “

قال - رحمه اللّه تعالى - :
38 - فلو كوشف العوّاد بي ، وتحقّقوا *** من اللّوح ، ما منّي الصّبابة أبقت
39 - لما شاهدت مني بصائرهم سوى *** تخلّل روح بين أثواب ميّت
( كوشف ) : مجهول كاشف ، يقال : كاشفه اللّه تعالى بذلك أي بصّره به عند كشف الحجاب ، ( العوّاد ) : جمع عائد من عاد المريض يعود عيادة : زاره ، ( تحقّق ) :
تيقّن ، ( اللّوح ) : اللوح المحفوظ الذي فيه صور الحقائق ، و ( البصائر ) : جمع بصيرة ، وهي عين القلب والروح .

يعني : ( إذا زارني طلّاب الحقائق وتفقدوا حالي لم يجدوا لي نفسا وطبيعة ، فلو كاشفهم اللّه بحقيقتي ، وأدركوا من اللّوح المحفوظ صورة روحي التي أبقتها الصبابة مني كما رأت بصائرهم إلّا روحا متخلّلا من بين أثواب ميت ، يعني بين أجزاء قالبي التي هي ملابس النفس الميتة ؛ لأن تخلّل الروح بين أجزاء البدن من غير واسطة النفس كتخلّله بين أثواب ميت بلا بدن ) ، وذلك أمر عجيب كما قيل :
لا تحسبوا بدني تحت الثياب فما * أبقى الهوى في ثيابي غير أثوابي

وفي بعض النسخ : ( من الروح ما مني الصبابة أبقت ) ، والمراد واحد إلّا أن من في هذه الرواية بيان لما في ما مني ، وفي الرواية الأولى ابتدائية ، ولما أحال مشاهدة بقية وجوده على المكاشفة أعقبه بالنفي عن الفكرة ، وقال :
40 - ومنذ عفا رسمي وهمت ، وهمت في *** وجودي ، فلم تظفر بكوني فكرتي

( منذ ) بمعنى أول المدة ، فيقدر بعده زمان مضاف إلى الفعل الواقع بعده . ( عفا ) عفوا : درس ، ( الرسم ) : ما بقي من أثر الشيء ، والمراد : النفس التي هي أثر الروح ، والواو في ( وهمت ) : للعطف على عفا ، وفي الثاني من أصل الكلمة ، 
فالأوّل من همت على وجهي أهيم هيمانا دهشت ، 
والثاني من قولك : ( وهمت في الحساب ) أهم وهما إذا غلط ، وهما متجانسان لفظا وخطّا ، إذا ضمت الواو الأولى إلى الأول وتسمى هذه الصفة تجنيس المركب ، المرفو لرفو ، إحدى الكلمتين ببعض الحروف المجاورة لها ، وهو واو العطف ، هي أي من زمان اندرس أثري ، وتحيّرت غلطة في وجودي أثابت هوام ، 

وأجلت الفكرة في طلبه فلم تظفر به أصلا ، ولما كان بقاء حال المحبة بعد فناء المحبّ أمرا مبهما كشف عنه بقوله :
41 - وبعد ، فحالي فيك قامت بنفسها *** وبيّنتي في سبق روحي وبنيّتي
  
“ 55 “

( بعد ) اسم مكان من الجهات الست بني على الضم لانقطاعه عن المضاف إليه.
( بينتي ) مبتدأ حذف خبره وأقيم مقامه الظرف ، وهو ثبت أو ثابت ، و ( البيّنة ) : البرهان القائم على صحة الدعوى ، ( بنيتي ) : مفعول السبق ، وهو نوع من البناء ، والمراد بناء الجسد ، والنفس البشرية ، أي : وبعد فناء وجودي الذي هو أصل يفرع عليه وجود الأوصاف المضافة إلى وجود جوهر يقوم به أعراض الأحوال المحالة عليّ فحالي في محبّتك قامت بنفسها ، ودليلي عليه ثابت في سبق روحي جسدي بنص خلق اللّه الأرواح قبل الأجساد بألفي عام ، يعني لم يكن حالي في محبّتك قائمة بوجودي الفاني لتزول بزواله ، بل كانت قائمة بنفسها حالة الإضافة إلى النفس الزائل وجودها ، كما لا زالت قائمة بذاتها قبل ذلك الوجود ، والدليل عليه أنها كانت مضافة إلى روحي الذي سبق بنيتي أي نفسي البشرية المبنية على دعائم العناصر الأربعة وإضافتها إلى الروح قبل وجود النفس دليل عدم قيامها بالنفس ، لا دليل قيامها بذاتها ، ومما أسلفنا من البيان ظهر قيام المحبة بذاتها ، ولما كان الحامل على حكاية حال المحبّة ، وكربتها إلى المحبوب إما تبرّم المحبة بها ، أو طلب تنفيس كربته بمعاونة المحبوب ومسامرته دفع ظن التبرّم بقوله :
42 - ولم أحك ، في حبّيك ، حالي تبرّما *** بها لاضطراب ، بل لتنفيس كربتي

اجتمع في قوله : ( حبّيك ) ضمير المتكلم والمخاطب ، والأول أعرف ، فلزم اتّصاله ، وفي الثاني الخيار بجواز اتصاله كما ذكر وانفصاله ، وانتصب تبرّما أي سآمة على المفعول له ، واللام في ( الاضطراب ) لتعليل التبرّم ، والضمير في بها عائد إلى الحال أي : ( ولم أحك في حبّي إياك حالي من محن الحبّ وبلواه لأجل سآمتي وتبرّمي بها بسبب اضطراب في المحبّة ؛ لأني أفرج همّي وأنفس غمي بمحادثتك ومسامرتك ) ، 

وأشار إلى سبب التبرّم بقوله لاضطراب ؛ لأن تبرّم المحب بشدائد المحبة لا يكون إلا بسبب اضطرابه في المحبة وضعف عزيمته على الثبات فيها ، ثم أجاب عن اعتراض مقدّر وهو أن سبب حكاية الحال ، وإن لم يكن تبرّما لكنه انخلاع عن الصبر بإظهار العجز ، وهو قبيح فإنه لا يحسن إلا إظهار التجلّد والصبر بقوله :
43 - ويحسن إظهار التجلّد للعدى *** ويقبح إلّا العجز عند الأحبّة

“ 56 “

أي لا يحسن إظهار التجلّد ، والصبر على صدمات المحن مطلقا ، بل يحسن للأعادي ، كما أظهر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم للكفار في غزواته ومناسكه . وأما عند الأحبّة ، فلا يحسن إلا العجز ؛ لأن إظهار التجلّد عندهم قبيح جدّا ، 
كما أظهر سحنون في بعض مناجاته ، وقال :
وليس لي من سواك حظ * فكيفما شئت فاخترني

بتسليط عسر البون عليه فاعترف بعجزه ، وطاف في سكك بغداد يستأجر الصبيان ويأمرهم أن ادعو على عمّكم الكذاب ، وأفصح عن إظهار ، وتجلّد للعدى ، وترك العجز والشكوى بقوله :
44 - ويمنعني شكواي حسن تصبّري *** ولو أشك ما للأعادي ، لأشكت

الهمزة في ( أشكت ) للإزالة ، و ( شكواي ) مفعول ( يمنعني ) لأنه يتعدّى إلى الثاني بنفسه ، كما يتعدى ( بعن ) ، و ( أشكو ) يستدعي مفعولين : يتعدى إلى الأول بنفسه ، وإلى الثاني بإلى ، واللام في ( للأعادي ) بمعناها ، أي : ( لا أشكو إلى عدوّي بشيء يمنعني عنه إلا حسن التبصّر ، لا عدم البلوى ، فإن عندي من بلوى العشق ما لو أشكو للأعادي فضلا عن الأحباب لأزالوا شكايتي ) ، ثم أردف بيان مواقع حسن التجلّد والعجز ومتجهما بذكر مواضع حسن التصبّر وملحه ، فقال :
45 - وعقبى اصطباري في هواك *** حميدة عليك ، ولكن عنك غير حميدة

( العقبى ) مصدر للمبالغة بمعنى العافية ، ولكن مخفّفة من المثقلة ، وإلّا لم تقع بعد الإثبات وهي للاستدراك ، يتوسّط بين كلامين متغايرين معنى كوقوعها هنا لأنها وقعت بين المثبتين لفظا المتغايرين معنى ، وألغيت للتخفيف ، أي : وعاقبة صبري في محبّتك محمودة إذا كانت على بلائك ، وتحمّل أعباءك ولكنها غير محمودة إذا كانت عن مشاهدتك ومحادثتك ، والصبر الأول مخصوص بالنفس ، والثاني بالروح ، والبلاوي ألذّ من الحلاوي عند العاشق الصادق ، لأنها نعم باطنة مخصوصة بالخصوص ؛ كما قال :
46 - وما حلّ بي من محنة ، فهي منحة *** وقد سلمت ، من حلّ عقد ، عزيمتي

( ما ) في ( ما حل ) ابتدائية موصولة متضمّنة معنى الشرط لدخول الفاء في خبرها ، وصلتها ، ( حلّ ) من الحلول وهو النزول ، و ( المنحة ) نوع من المنح وهو العطاء ،

“ 57 “

و ( الواو ) في ( وقد ) للحال ، والتنوين في ( عقد ) للتفاقم أي عقد ، و ( العزيمة ) فاعل سلمت وهي قصد مجرد للثبات على أمر حكم بأن كل محنة حلت إلى المحبة فهي نعمة وعطاء يوجب عليه الشكر ، لا محنة تحمله على الشكاية والحال أن عظمته سلمت به من عقد عظيم هو عقد المحبة ، وفي تقييد المحكم بهذا الحال إشارة إلى أن المحب لا يرى محنة المحبوب منحة إلّا في حال إسلامه عزيمته من حل عقد المحبّة ، وذلك إذا كانت مصمّمة جازمة ، ورتب على الحكم المذكور بالفاء ، قوله :

47 - فكلّ أذى في الحبّ منك إذا بدا *** جعلت له شكري مكان شكيّتي
48 - نعم وتباريح الصّبابة إن عدت *** عليّ من النّعماء ، في الحبّ عدّت 
49 - ومنك شقائي ، بل بلائي منّة *** وفيك لباس البؤس أسبغ نعمة

( نعم ) حرف التقرير أوردها لتقرير ما تقدم من جعله الشكر مكان الشكابة ، و ( التباريح ) الآلام ، ( عدا عليه ) : يعدو عدوانا ظلمه ، و ( الشقاء ) : الحرمان ، و ( البأس ) :
مصدر عامل في البؤس ، وهو الشدّة عمل النصب ، أي بسبب صيرورة المحن منحا عندي جعلت الشكر مكان الشكاية في كل ما بدا منك من الأذى ، وأقرروا صدق هذا القول من نفسي ، حيث لا يطّلع على معناه غيري ، وكذلك آلام الشوق ، وإن ظلمت على عدّت في المحبّة من جملة النّعم وحرماني من الحظوظ ، بل بلائي وامتحاني في المحبة منّة منك عليّ ، ولبسي في المحبّة ثوب الشدّة أتمّ نعمة ، أضرب عن الشقاء بالبلاء ؛ لأن محنة المحبة ليست شقاء ، بل بلاء وامتحانا ، وامتحان المحبوب لا يكون إلّا التفاتا منه إلى المحبّ ، وهو عين الحظّ ، والشقاوة ، ثم بعد ما أشار إلى سبب رؤية المحن منحا تعريضا أعرب عنه تصريحا بقوله :
50 - أراني ما أوليته خير قنية *** قديم ولائي فيك من شرّ فتية

( أراني ) من الأفعال المتعدّية إلى ثلاثة مفاعيل ، وفاعله : ( قديم ولائي ) ، وأحد مفاعيل المتّصل به ، والثاني ( ما ) الموصولة ، والثالث ( خير قنية ) أي ذخيرة ، و ( من ) في ( من شر فتية ) لتبيين الإبهام في ( ما ) الموصولة التي حلتها ( أوليته ) أي أعطيته فعل ما لم يسمّ فاعله من الإيلاء بمعنى الإعطاء ، أحد مفعوليه الضمير المرفوع القائم مقام الفاعل والآخر الضمير المنصوب ، و ( الفتية ) جمع فتى ، وهو المملوك ، 

يقول العرب لكل مملوك ) فتى ، ومنه “ تراود فتاها “ 

يعني : ( أراني حبي القديم ما أعطيته في حبك من شرّ مماليك بين واش لاح غير ذخيرة ، لأنهم مماليك أجبرهم السيد على فعلهم لامتحاني ، وعبّر عما أصابه من الشرّ المرئيّ خير ذخيرة بالإيلاء ليناسب  

“ 58 “

مراده ، وأسند هذه الإراءة إلى الحب القديم ، وهو حبّ الذات ليشير إلى أن مثل هذه الحال لا يستقرّ إلا في حب الذات ) ثم بين ما في فتية من الإبهام بقوله :
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 01 إلى 25 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني على قصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 76 إلى 100 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 476 إلى 500 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 101 إلى 125 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض
» شرح التائية الكبرى الأبيات من 501 إلى 526 .كشف الوجوه الغر لمعاني نظم الدر شرح القاشاني لقصيدة نظم السلوك لسلطان العاشقين عمر ابن الفارض

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى