المواضيع الأخيرة
» قصة البقال والبغبغاء وسكب البغبغاء للزيت في الحانوت المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
أمس في 17:20 من طرف المسافر

» مقدمة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم لـ عبد الكريم الجيلي
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 9:40 من طرف المسافر

» الباب الخامس في الأحدية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 9:28 من طرف المسافر

» الباب الرابع في الألوهية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 11:32 من طرف المسافر

» الباب الثالث في الصفة مطلقاً كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 2:57 من طرف المسافر

» الباب الثاني في الاسم مطلقاً كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:32 من طرف المسافر

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "11" المجلس الحادي عشر
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 10:27 من طرف المسافر

» والدي الحاج محمد بن قاسم الكوهن الفاسي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:43 من طرف الشريف المحسي

» مولانا علي بن العربي السقاط الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:41 من طرف الشريف المحسي

» مولانا علي السدَّار الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:40 من طرف الشريف المحسي

» مولانا سيدي محمود نسيم الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:39 من طرف الشريف المحسي

»  سيدي محمد بن عبد القادر الكوهن رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:38 من طرف الشريف المحسي

» سيدي محمد الفاسي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:37 من طرف الشريف المحسي

» سيدي محمد الشنواني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:29 من طرف الشريف المحسي

» سيدي محمد الحرَّاق رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:12 من طرف الشريف المحسي

» سيدي عوض الزبيدي الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:11 من طرف الشريف المحسي

» سيدي عبد الواحد الدباغ رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:10 من طرف الشريف المحسي

» سيدي رفاعي بن عطاء الله السماني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:08 من طرف الشريف المحسي

» سيدي تاج الدين النخال رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:07 من طرف الشريف المحسي

» سيدي الشيخ نسيم حلمي الدرمللي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:06 من طرف الشريف المحسي

» سيدي الشيخ عمران الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:04 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أحمد العروسي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:02 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أحمد البديري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:01 من طرف الشريف المحسي

» شيخنا سيدي الدمرداشي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:53 من طرف الشريف المحسي

» الشيخ أمين البغدادي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:52 من طرف الشريف المحسي

» السيد علي البكري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» الأستاذ الخضيري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:49 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو بكر البناني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:46 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو عبد الله بن عباد الخطيب رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:45 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو القاسم الطهطاوي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:44 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو العباس الحضرمي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:43 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أحمد بن مصطفى العلاوي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:42 من طرف الشريف المحسي

» سيدي عبد الوهاب العفيفي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:34 من طرف الشريف المحسي

» سيدي إبراهيم الجعبري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:30 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو عبد الله التاودي الفاسي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» سيدي عبد الرحيم القنائي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف الشريف المحسي

» الإمام الكبير سيدي داود بن ماخلا رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» القطب الشعراني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:24 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو عبد الله الغزواني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:23 من طرف الشريف المحسي

» سيدي علي البيومي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:21 من طرف الشريف المحسي

» القطب سيدي محمد السمان رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:20 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:19 من طرف الشريف المحسي

» الإمام الجزولي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:12 من طرف الشريف المحسي

» أبو محمد عبد الله اليافعي الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:11 من طرف الشريف المحسي

» أبو عبد الله الشاطبي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:10 من طرف الشريف المحسي

» أبو العباس أحمد بن عجيل رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:08 من طرف الشريف المحسي

» أبو الحسن الشاذلي الجوهري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:07 من طرف الشريف المحسي

» أبو البركات الدردير رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:06 من طرف الشريف المحسي

» سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:00 من طرف المسافر

» أبو الحسن الششتري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:56 من طرف المسافر

» أبو عبد الله السائح رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:53 من طرف المسافر

» السيد الشيخ محمد العقاد رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:51 من طرف المسافر

» سيدي أبو الحجاج الأقصري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:49 من طرف المسافر

» السادات الوفائية سيدي محمد وفا وسيدي علي وفا رضي الله عنهم
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:45 من طرف المسافر

» أبو الفتح سيدي تقي الدين بن دقيق العيد رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:42 من طرف المسافر

» سيدي أحمد بن إدريس رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:40 من طرف المسافر

» سيدي شمس الدين الحنفي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:38 من طرف المسافر

» سيدي أحمد ابن عجيبة الحسني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:36 من طرف المسافر

» الإمام الكبير مولانا أحمد زروق رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:34 من طرف المسافر

» أبو القاسم القباري الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:33 من طرف المسافر

» سيدي عبد الرحمن الزيات رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:30 من طرف المسافر

» سيدي مكين الدين الأسمر رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:29 من طرف المسافر

» سيدي ياقوت العرشي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:26 من طرف المسافر

» مولانا أبو المواهب الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:23 من طرف المسافر

» الباب الأول في الذات كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 10:56 من طرف المسافر

» فهرست الكتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 10:46 من طرف المسافر

» مقدمة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 9:49 من طرف المسافر

» خطبة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 9:42 من طرف المسافر

» الفضل بن عياض رضي الله عنه من طبقات الصوفية ابوعبد الرحمن السلمي
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:56 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو الحسن الشاذلي رضى الله عنه
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 7:54 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» سيدي عبد السلام بن مشيش
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» قطب العصر الشريف الحسني الحسيني السيد سلامة حسن الراضي
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 7:10 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "10" المجلس العاشر
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 5:21 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "9" المجلس التاسع
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 5:15 من طرف الشريف المحسي

» من كمال معرفة الإنسان الكامل"4" كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي
السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:29 من طرف الشريف المحسي

»  الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي
السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:24 من طرف الشريف المحسي

» الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي
السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:19 من طرف الشريف المحسي

» خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي "1"
السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:14 من طرف الشريف المحسي

» مجلس الروح "11" مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 1:55 من طرف المسافر

»  مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 1:52 من طرف المسافر

» ‏قل للمجنون ‏"9" مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 1:49 من طرف المسافر

» ايها القلب ماذا لفقت من أعذار لكل ذاك التقصير؟ فمن جانبه ثم يتتابع الوفا "3" قصائد مختارة الجزء الاول ديوان شمس تبريز
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 7:45 من طرف المسافر

»  ذلك الذي يغمر حرمي السري الذي ابتنيته "1" مختارات من رباعيات جلال الدين الرومي
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 6:20 من طرف المسافر

» ‏ بيان ان قتل الصائغ ودس السم له كان باشارة الهية لابهوي النفس والفكر الفاسد
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 2:16 من طرف المسافر

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "8" المجلس الثامن
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:30 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "7" المجلس السابع
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:27 من طرف الشريف المحسي

» من المغرورين المتصوفة وما أغلب الغرور على هؤلاء المغرورين!! حجة الاسلام أبو حامد الغزالي
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:39 من طرف الشريف المحسي

» من المغرورين أرباب الأموال وفرقهم حجة الاسلام أبو حامد الغزالي
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:35 من طرف الشريف المحسي

»  من المغرورين أرباب العبادات والأعمال لحجة الاسلام أبو حامد الغزالي
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:31 من طرف الشريف المحسي

» من المغرورين العلماء والمغرورون منهم فِرق لحجة الاسلام أبو حامد الغزالي
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:20 من طرف الشريف المحسي

» فصل فى غرور عصاة المؤمنين وهم من يتكلون على عفو الله ويهملون العمل
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» غرور الكافر كتاب أصناف المغرورين لحجة الاسلام أبو حامد الغزالي
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:14 من طرف الشريف المحسي

» إن لله سبعين حجابا من نور وظلمة لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه كل من أدركه بصره
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 8:52 من طرف الشريف المحسي

» في بيان مراتب الأرواح البشرية النورانية إذ بمعرفتها تعرف أمثلة القرآن
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 8:48 من طرف الشريف المحسي

» في بيان مثال المشكاة والمصباح والزجاجة والشجرة والزيت والنار
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 8:39 من طرف الشريف المحسي

» في بيان أن النور الحق هو الله تعالى وأن اسم النور لغيره مجاز محض لا حقيقة له
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 8:35 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "6" المجلس السادس
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 5:52 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني"5" المجلس الخامس
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 5:41 من طرف الشريف المحسي





البردة للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البردة للإمام شرف الدين أبي عبد الله محمد بن سعيد البوصيري

مُساهمة من طرف الشريف المحسي في الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 18:52

نص قصيدة البردة للامام  للبوصيري



أمنْ تــذكر جيرانٍ بــذي ســلم       .... مزجْت دمعــا جرى من مقلةٍ بدم
أم هبت الريح من تلقــاء كــاظمةٍ .... وأومض البرق في الظلمـاء من اضم
فـما لعينـيك ان قلت اكْففـا همـتا .... وما لقلبك ان قلت اسـتفقْ يهــم
أيحســب الصب أن الحب منكتــمٌ .... ما بين منســجمٍ منه ومضْـطـرم
لولا الهوى لم ترقْ دمعـــا على طلل .... ولا أرقْت لــذكْر البـان والعلـم
ولا اعارتك لونى عبرة وضنى .... ذكرى الخيام وذكرى ساكنى الخيم
فكيف تنْكـر حبا بعدمـا شــهدت .... به عليـك عدول الدمـع والسـقم
وأثبت الـوجْد خـطي عبْرةٍ وضـنى .... مثل البهـار على خديـك والعنـم
نعم سـرى طيف من أهـوى فـأرقني .... والحب يعتـرض اللـذات بالألـم
يــا لائمي في الهوى العذْري معـذرة .... مني اليـك ولو أنْصفْـت لم تلـم
عدتْـــك حالي لا سـري بمسْـتترٍ .... عن الوشــاة ولا دائي بمنحســم
محضْتني النصْح لكنْ لســت أسمعه .... ان المحب عن العــذال في صمـم
اني اتهمْت نصيح الشـيْب في عذلي .... والشـيْب أبعـد في نصْحٍ عن التهم
فـان أمارتي بالسـوء مــا اتعظت .... من جهلـها بنذير الشـيْب والهـرم
ولا أعــدتْ من الفعل الجميل قرى .... ضيفٍ ألـم برأسـي غير محتشـم
لــو كنت أعلـم أني مــا أوقره .... كتمت سـرا بــدا لي منه بالكتم
من لي برد جمــاح من غوايتهــا .... كما يرد جماح الخيــل باللـجم
فـلا ترمْ بالمعاصي كسْـر شـهوتها .... ان الطعـام يقوي شــهوة النهم
والنفس كالطّفل إنْ تهملْه شب على .... حبّ الرّضاع وإنْ تفْطمْه ينْفطم

فاصْرف هواهــا وحاذر أن توليه .... ان الهوى مـا تـولى يصْم أو يصم
وراعهـا وهْي في الأعمال سـائمةٌ .... وانْ هي استحْلت المرعى فلا تسـم
كـم حســنتْ لـذة للمرء قاتلة .... من حيث لم يدْر أن السم في الدسـم
واخْش الدسائس من جوعٍ ومن شبعٍ.... فرب مخمصةٍ شـــرٌّ من التـخم
واستفرغ الدمع من عينٍ قـد امْتلأتْ .... من المحـارم والْزمْ حميـة النـدم
وخالف النفس والشيطان واعصهما .... وانْ همـا محضـاك النصح فاتهـم
ولا تطعْ منهما خصما ولا حكمــا .... فأنت تعرف كيـد الخصم والحكـم
استغفر الله من قول بلا عمل .... لقد نسبت به نسلا لذى عقم
امرتك الخير لكن ما ائتمرت به .... وما استقمت قما قولى لك استقم
ولا تزودت قبل الموت نافلة .... ولم اصل سوى فرض ولم اصم
ظلمت سـنة من أحيــا الظلام الى     ....      أن اشـتكتْ قدمــاه الضر من ورم
وشد من سغبٍ أحشــاءه وطـوى .... تحت الحجارة كشْــحا متْرف الأدم

وراودتْــه الجبال الشـم من ذهبٍ   .... عن نفسـه فـأراها أيمـــا شمم
وأكــدت زهده فيها ضرورتــه .... ان الضرورة لا تعــدو على العصم
وكيف تدعوا الى الدنيا ضرورة .... من لولاه لم تخرج الدنيا من عدم
محمدٌّ سـيد الكــونين والثقلـيْن .... والفريقـين من عـربٍ ومن عجـم
نبينـا الآمر النــاهي فلا أحــدٌ .... أبـر في قــول لا منـه ولا نعـم
هو الحبيب الــذي ترجى شـفاعته    .... لكــل هوْلٍ من الأهـوال مقتحم
دعـا الى الله فالمسـتمسـكون بـه .... مستمسـكون بحبـلٍ غير منفصـم
فــاق النبيين في خلْـقٍ وفي خلـقٍ ....   ولم يـدانوه في علــمٍ ولا كـرم
وكــلهم من رسـول الله ملتمـسٌ .... غرْفا من البحر أو رشفا من الديـم
وواقفـون لديــه عنـد حدهــم .... من نقطة العلم أو من شكْلة الحكـم
فهْو الـــذي تم معنــاه وصورته .... ثم اصطفـاه حبيبا باريء النســم
منـزهٌ عـن شـريكٍ في محاســنه .... فجـوهر الحسـن فيه غير منقسـم

دع مــا ادعته النصارى في نبيهـم .... واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكـم
وانسبْ الى ذاته ما شـئت من شـرفٍ .... وانسب الى قدْره ما شئت من عظـم
فــان فضل رســول الله ليـس له .... حـدٌّ فيعـرب عنـه نــاطقٌ بفم
لو نـاسـبتْ قـدْره آيـاته عظمـا .... أحيـا اسمه حين يـدعى دارس الرمم
لم يمتحنــا بمـا تعيــا العقول بـه .... حرصـا علينـا فلم نرتـبْ ولم نهم
أعيـا الورى فهْم معنــاه فليس يرى .... في القرْب والبعـد فيه غـير منفحم
كـالشمس تظهر للعينيْن من بــعدٍ .... صغيرة وتكـل الطـرْف من أمـم
وكيف يــدرك في الدنيــا حقيقته .... قــوْمٌ نيــامٌ تسلوا عنه بـالحلم
فمبْلغ العــلم فيه أنــه بشــرٌ .... وأنــه خير خلْـق الله كـــلهم
وكــل آيٍ أتى الرسْـل الكـرام بها .... فــانمـا اتصلتْ من نوره بهــم
فـانه شمـس فضْلٍ هـم كــواكبها .... يظهرْن أنـوارها للنــاس في الظلم
أكــرمْ بخلْـق نبيٍّ زانــه خلـقٌ .... بالحسـن مشـتملٌ بالبشْـر متسـم

كالزهر في ترفٍ والبـدر في شـرفٍ .... والبحر في كــرمٍ والـدهر في همم
كــأنه وهْـو فرْدٌ من جلالتــه .... في عسـكرٍ حين تلقاه وفي حشــم
كـــأنما اللؤلؤ المكنون في صدفٍ .... من معْــدنيْ منْطـقٍ منه ومبتسـم
لا طيب يعــدل ترْبـا ضم أعظمه .... طوبى لمنتشـقٍ منـــه ومـلتثـم
أبــان مولده عن طيــب عنصره .... يـــا طيب مبتـداٍ منه ومختتـم
يــومٌ تفرس فيــه الفرس أنهـم .... قــد أنـذروا بحلول البؤس والنقم
وبـات ايوان كسـرى وهْو منْصدعٌ .... كشـمل أصحاب كسـرى غير ملتئم
والنار خـامدة الأنفـاس من أسـفٍ .... عليه والنهر سـاهي العيْن من سـدم
وسـاء سـاوة أنْ غاضتْ بحيرتهـا .... ورد واردهـا بــالغيْظ حين ظـمي
كــأن بالنـار ما بالمـاء من بلـلٍ .... حزْنـا وبـالماء ما بـالنار من ضـرم
والجن تهتف والأنــوار ســاطعةٌ .... والحـق يظهـر من معنى ومن كـلم
عموا وصموا فــاعلان البشـائر .... لم تسمعْ وبـــارقة الانذار لم تشـم

من بعـد ما أخبر الأقوام كــاهنهم .... بــأن دينـهـم المعـوج لم يقـم
وبعـد ما عاينوا في الأفق من شـهبٍ ....  منقضةٍ وفـق مـا في الأرض من صنم
حتى غــدا عن طـريق الوحي منهزمٌ .... من الشـياطين يقفو اثْــر منهـزم
كــأنهم هربــا أبطــال أبْرهـةٍ .... أو عسكرٌ بـالحصى من راحتيْـه رمي
نبْذا به بعــد تسـبيحٍ ببـطنهمــا .... نبْـذ المسبح من أحشــاء ملتقـم
جاءت لــدعوته الأشـجار سـاجدة .... تمشـي اليه على سـاقٍ بــلا قدم
كــأنما سـطرتْ سـطرا لما كتبتْ .... فروعهـا من بـديع الخط في اللـقم
مثل الغمــامة أنى سـار ســائرة .... تقيـه حر وطيـسٍ للهجــير حمي
أقسمت بالقمر المنشق ان له .... من قلب نسبة مبرورة القسم
وما حوى الغار من خيرٍ ومن كرم .... وكــل طرْفٍ من الكفار عنه عمي
فالصدق في الغار والصديق لم يرما .... وهم يقولون مـا بالغــار من أرم
ظنوا الحمــامة وظنوا العنكبوت على .... خــير البريـة لم تنسـجْ ولم تحم

وقاية الله أغنتْ عن مضاعفةٍ .... من الدروع وعن عالٍ من الأطم
ما سامني الدهر ضيما واستجرت به .... الا ونلت جوارا منه لم يضم
ولا التمســت غنى الداريْن من يـده .... الا استلمت الندى من خير مسـتلم
لا تنكـــر الوحْي من رؤيـاه ان له .... قلْبا اذا نــامت العينـان لم ينـم
وذاك حين بلــوغٍ من نبوتــــه .... فليس ينـكر فيه حـال محتلــم
تبــارك الله مــا وحيٌ بمكتسـبٍ .... ولا نــبيٌّ على غيــبٍ بمتهـم
كــم أبْرأتْ وصبـا باللمس راحته  .... وأطلقتْ أربــا من ربــقة اللمم
وأحْيت الســنة الشــهباء دعوته .... حتى حكتْ غرة في الأعصر الدهـم
بعارضٍ جاد أو خلْت البطـاح بهــا .... سـيْبٌ من اليم أو سـيْلٌ من العرم
دعني ووصفي آيـــاتٍ له ظهرتْ .... ظهور نـار القرى ليـلا على عـلم
فالــدر يزداد حسـنا وهْو منتظم .... وليس يـنقص قــدرا غير منتظم
فمــا تطـاول آمــال المديح الى .... مـا فيـه من كرم الأخلاق والشيم

آيــات حقٍّ من الرحمن محدثــةٌ .... قــديمةٌ صفة الموصـوف بالقـدم
لم تقترن بزمـانٍ وهْي تخبرنــا .... عن المعاد وعن عـادٍ وعن ارم
دامتْ لدينـا ففاقتْ كــل معجزةٍ .... من النبيين اذ جــاءتْ ولم تـدم
محكـماتٌ فمــا تبقين من شـبهٍ .... لــذي شـقاقٍ وما تبغين من حكم
ما حوربت قط الا عــاد من حربٍ .... أعـدى الأعـادي اليها ملقي السلم
ردتْ بلاغتهــا دعوى معارضهـا .... رد الغيور يـد الجــاني عن الحرم
لها معــانٍ كموْج البحر في مـددٍ .... وفـوق جوهره في الحسـن والقيم
فمـا تـعد ولا تحـصى عجائبهـا .... ولا تسـام على الاكثــار بالسأم
قرتْ بهـا عين قاريها فقلت لــه .... لقـد ظفـرت بحبْـل الله فـاعتصم
ان تتلها خيفة من حر نارلظى .... اطفات نار لظى من وردها الشيم
كــأنها الحوض تبيض الوجوه بـه.... من العصاة وقــد جاؤوه كالحمـم
وكـالصراط وكـالميزان معدلــة .... فالقسط من غيرها في النـاس لم يقم

لا تعجبنْ لحسـودٍ راح ينكرهــا .... تجاهلا وهْـو عـين الحـاذق الفهم
قد تنكر العين ضوْء الشمس من رمد ....ٍ وينكر الفم طعم المـاء من ســقم
يـا خير من يمم العـافون سـاحته .... سعيــا وفوق متون الأيْنق الرسـم
ومن هــو الآيـة الكبرى لمعتبـرٍ .... ومن هـو النعمــة العظمى لمغتنم
سريت من حـرمٍ ليــلا الى حرم .... كما سـرى البدر في داجٍ من الظلم
وبت ترقى الى أن نلـت منزلــة .... من قاب قوسـيْن لم تدركْ ولم تـرم
وقـدمتْك جميع الأنبيـاء بهـــا .... والرسْـل تقديم مخـدومٍ على خـدم
وأنت تخترق الســبع الطباق بهم      .... في موكبٍ كنت فيـه صاحب العـلم
حتى اذا لم تدعْ شــأْوا لمســتبقٍ .... من الـــدنو ولا مرقى لمســتنم
خفضْت كــل مقامٍ بالاضـافة اذ .... نوديت بالـرفع مثل المفرد العــلم
كيما تفوز بوصْــلٍ أي مســتتر .... عن العيــون وســـرٍّ أي مكتتم
فحزت كــل فخارٍ غير مشـتركٍ .... وجزْت كــل مقــامٍ غير مزدحم

وجـل مقـدار مـا وليت من رتبٍ .... وعز ادراك مــا أوليت من نعــم
بشـرى لنا معشـر الاسـلام ان لنا     .... من العنايـة ركنــا غير منهــدم
لمـا دعى الله داعينــا لطــاعته .... بـأكرم الرسْل كنـا أكـرم الأمـم
راعتْ قلوب العـدا أنبـــاء بعثته  .... كنبـأةٍ أجْفلتْ غفْــلا من الغنـم
ما زال يلقــاهم في كـل معتركٍ .... حتى حكوْا بالقنـا لحما على وضـم
ودوا الفرار فكــادوا يغبطون بـه  .... أشـلاء شـالتْ مع العقبـان والرخم
تمضي الليـالي ولا يدرون عدتهـا    ....  ما لم تكن من ليــالي الأشهر الحـرم
كـأنما الدين ضيْفٌ حل سـاحتهم   .... بكــل قرْمٍ الى لحم العــدا قـرم
يجـر بحـر خميسٍ فوق ســابحةٍ   .... يـرمي بموجٍ من الأبطــال ملتـطم
من كــل منـتدبٍ لله محتسـبٍ  .... يسـطو بمسـتأصلٍ للكفر مصطـلم
حتى غدتْ ملة الاسـلام وهْي بهـم .... من بعــد غربتها موصولة الرحـم
مكفولـة أبـدا منهـم بـخير أبٍ .... وخير بعـلٍ فــلم تيْتـمْ ولم تئـم

هم الجبـال فسـلْ عنهم مصادمهم .... مــاذا لقي منهم في كـل مصطدم
وسـلْ حنيْنا وسـلْ بدْرا وسلْ أحدا .... فصـول حتْفٍ لهم أدهى من الوخم
المصدري البيض حمرا بعد ما وردتْ ....   من العــدا كل مسْودٍّ من اللمـم
والكاتبين بســمر الخط ما تركتْ .... أقــلامهمْ حرْف جسمٍ غير منعجم
إن قام في جامع الهيجاء خاطبهم     .... تصاممت عنه أذنا صمه الصمم
شـاكي السـلاح لهم سيمى تميزهم .... والورْد يمتـاز بالسيما عن السـلم
تهدي اليـك رياح النصر نشْـرهم .... فتحسب الزهر في الأكمام كل كمي
كــأنهم في ظهور الخيْل نبْت ربـا .... من شـدة الحزْم لا من شـدة الحزم
طارتْ قلوب العدا من بأسـهم فرقا .... فمـا تـفرق بين البهْـم والبهـم
ومن تـكن برسـول الله نصرتـه .... ان تلْقه الأسْـد في آجــامها تجم
ولن تــرى من وليٍّ غير منتصـرٍ  .... بــه ولا من عــدوٍّ غير منعجم
أحــل أمتـه في حـرْز ملتــه .... كالليْث حل مع الأشـبال في أجم

كـم جدلتْ كـلمات الله من جدلٍ .... فيه وكـم خصم البرهان من خصم
كفــاك بـالعلم في الأمي معجزة .... في الجاهـلية والتــأديب في اليتم
خدمْته بمديــحٍ أســتقيل بـه .... ذنوب عمْر مضى في الشعر والخدم
اذ قـلداني ما تخشـى عـواقبـه .... كــأنني بهــما هدْيٌ من النعم
أطعت غي الصبا في الحالتيْن وما .... حصلت الا على الآثـام والنـدم
فيـا خســارة نفْسٍ في تجارتهـا .... لم تشتر الدين بـالدنيا ولم تسـم
ومن يبــعْ آجـلا منه بـعاجلـه .... بين لـه الغبْن في بيْـعٍ وفي سـلم
انْ آت ذنْبـا فمــا عهدي بمنتقضٍ .... من النبي ولا حبـلي بمنصـــرم
فـــان لي ذمة منــه بتسـميتي .... محمدا وهو أوفى الخلق بــالذمم
انْ لم يكـن في معـادي آخذا بيدي .... فضْلا والا فقــلْ يــا زلة القدم
حاشــاه أنْ يحْرم الراجي مكارمه .... أو يرجع الجــار منه غير محـترم
ومنذ ألزمْت أفكـــاري مدائحه .... وجدْتـه لخلاصي خــير ملتـزم

ولن يفوت الغنى منه يــدا تربتْ   . ... ان الحيـا ينْبت الأزهار في الأكـم
ولم أردْ زهرة الدنيـا التي اقتطفتْ .... يــدا زهيْرٍ بمـا أثنى على هـرم
يــا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به .... سـواك عنـد حلول الحادث العمم
ولن يضيق رسـول الله جاهك بي .... اذا الكريم تجلى بــاسم منتقـم
يا نفْـس لا تقنطي من زلةٍ عظمتْ .... ان الكبـائر في الغفران كـاللمـم
لعـل رحمة ربي حين يقســمها .... تأتي على حسب العصيان في القسم
يا رب واجعلْ رجائي غير منعكسٍ .... لديْـك واجعلْ حسابي غير منخرم
والطفْ بعبدك في الدارين ان لـه   ....   صبرا متى تـدعه الأهـوال ينهزم
وائذنْ لسحْب صلاةٍ منك دائمةٍ .... عـلى النبي بمنْهــلٍّ ومنسـجم
ما رنحتْ عذبات البان ريح صبـا .... وأطرب العيس حادي العيس بالنغم
ثم الرضـا عن أبي بكرٍ وعن عمر .... وعن عليٍّ وعن عثمـان ذي الكرم

والآل والصحب ثم التابعين فهـمْ .... أهل التقى والنقي والحلْم والكـرم
يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا .... واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
واغفر الهى لكل المسلمين بما .... يتلوه في المسجد الأقصى و الحرم
بجاه من بيته في طيبة حرم .... واسمه قسم من اعظم القسم
وهذه بردة المختار قد ختمت .... والجمد لله في بدء وفى ختم
ابياتها قد اتت ستين مع نائة .... فرج بها كربنا يا واسع الكرم 
محمدٌّ سـيد الكــونين والثقلـيْن..  والفريقـين من عـربٍ ومن عجـم ..
نبينـا الآمر النــاهي فلا أحــدٌ ..   أبـر في قــول لا منـه ولا نعـم
هو الحبيب الــذي ترجى شـفاعته ... لكــل هوْلٍ من الأهـوال مقتحم ...
دعـا الى الله فالمسـتمسـكون بـه.. . مستمسـكون بحبـلٍ غير منفصـم



avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 219
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى