المواضيع الأخيرة
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المترجم والمحقق .كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:04 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "21" إن لم يكن حمارا .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 8:02 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - فك ختم الفص الابراهيمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 5:33 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:40 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:19 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:16 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:52 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة ‏"20" فلتضحك من كل العالم .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأحد 13 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "68" الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 7:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحقائق والحقيقة الكونية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "20" تجلي التحول في الصور .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:50 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة الكتاب للشيخ الأكبر .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 9:57 من طرف عبدالله المسافر

» علم البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:42 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة التاسعة من مراتب الوجود حضرة الأسماء الجلالية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة الانتصار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 7:56 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير سورة الفاتحة .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 5 يناير 2019 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» الافتتاح وإيجاز البيان في الترجمة عن القرآن .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» تعريف البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 7:00 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة المؤلف .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 6:55 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثامنة من مراتب الوجود. الأسماء والصفات النفسية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "19" تجلي السبحات المحرقة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 9:21 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة المحبة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 8:16 من طرف عبدالله المسافر

» قصيدة ترتيب العالم عند انشأؤه الباب 371 الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية الجزء الثالث
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السابعة من مراتب الوجود المالكية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "67" الدرس السابع والستون اتقوا فراسة المؤمن
السبت 29 ديسمبر 2018 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 51 - 60 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "19" نحن أعلى من الفلك ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 2:41 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:16 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السادسة من مراتب الوجود الربوبية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 17:29 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الخامسة من مراتب الوجود. الوجود الساری .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس ظهور الوجود في عالم الأرواح أتم من ظهوره في عالم المعاني وعالم المثال وعالم الأجسام .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع الأبدال .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» شرح القاشاني لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة شرح القاشاني على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فصّ حكمة قدّوسيّة في كلمة إدريسيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 11:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "18" تجلي السماع والنداء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "66" إني أغار إذا سمعت واحدا يقول الله الله وهو يرى غیره
السبت 8 ديسمبر 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوی .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 41 - 50 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوى .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 15:07 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الرابعة من مراتب الوجود الظهور الصرف .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:36 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية من مراتب الوجود. الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الشيخ الأكبر لكتاب فصوص الحكم .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الثالثة من مراتب الوجود الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:57 من طرف عبدالله المسافر

» فصل شريف ونص لطيف في سبب الاختلافات الواقعة في الكشوف والأذواق .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
السبت 1 ديسمبر 2018 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 1 ديسمبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "65" الدرس الخامس والستون السائل هدية الله عز وجل إلى عبده
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 31 - 40 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 15:18 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» 2 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:24 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "68" الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

اذهب الى الأسفل

08012019

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "68" الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "68" الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

سيدي القطب الفرد الجامع الغوث والباز الأشهب عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

وقال رضي الله تعالى عنه :
جاءني خبر ما يكون من بلاء يأتي هذه البلدة ثم دعا لأهل البلدة بالدفع عنهم .
ثم قال كالمذل : لعمري إن في هذه من يستحق القتل والصلب ولكن لعين تكرم ألف عين تهلكنا بهم تأخذنا بذنوبهم .
إيش عملنا نحن يقول ذلك بكلام مغضب جعلت الصديق والعدو في دير القدر ذابا صارا سبيكة واحدة .
لا تطلب شيئا من الكرامات والمعجزات أنت لا تزاحم الأنبياء في المعجزات ولا الأولياء في الكرامات إن أردت قرب الحق وصحبته ، إذا دامت الصحية لقمك شيئا أكلت کساك شيئا ، لبست تمنى هذه الأشياء حجاب ، وردها بعد مجيئها حجاب الأولياء إذا سلك بهم إلى الحق عز وجل تخدمهم الجن والإنس والملك أينما سقطوا القطوا حتى يبلغوه حتى يذهب عنهم وهج الدنيا والوجود.
يخدمهم للطف هنالك والدلال حتى إذا أذن لهم بالدخول إلى باب القرب .
صدمتهم الآفات آفات الجلال لتذوب نفوسهم وبقايا من وجودهم .
يحبس عنه فتوح الظاهر طعام الظاهر ولباسه وعاقبته يبقى القلب مجردا مع السر الصافي , يقدم لهم طعام الفضل وشراب الأنس تاج الكرامة لباس المنة يلقم العلم اللدني والحكمة ثم يعرفهم الملك أسماءهم يعرفهم نعمة السالفة والأنفة .
ويسكنهم جميع ذلك ويردهم إلى الوجود لإصلاحهم وهوايتهم ودلالتهم وسفارتهم ، ثم يمكن قلوبهم من التكوين وألسنتهم من السؤال والدعاء مع الإجابة .
هذا آخر الزمان زمان النفاق عجب دائم وكفر دائم وحجاب ، العجب يسقطك من عين الرب عز وجل ، كلاهما ضدان عن الطريق حاجبان .
إن قال قائل ما النفاق لنجتنبه ؟
قل له قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : "المنافق إذا وعد أخلف، وإذا حدث كذب، وإذا اؤتمن خان".
المؤمن لا لباس له ولا طعام له ولا نکاح له ولا سرور ولا أمن له ولا قرار له حتى يرى موضعه ويسمع لقبه حتی پری سابقته واسمه في خلوته.
يتناوم في الصحاري والبراري على القدر ، والملائكة ترى حالته وتسمع لقبه والملائكة تقول من هذا ؟
فيقول بعضها لبعض هذا فلان المحبوب الصديق واحد من أربعين أو من سبعة أو من ثلاثة له كذا له كذا والقدر يقلبه ذات اليمين وذات الشمال ، القدر يقلبه ويلقمه . " والله من ورائهم محيط" .
يأتيه الحديث من قبل قلبه يقال له ارجع إلى بيتك احفظ کنزك اكتم نفسك .
اجعله كأنه كان مناما يسمو قلبك وسرك إليه اقعد في كتاب الحكم ثم نم في كتاب العلم حتى تبلغ ويزول صباك حينئذ يكسوك ويطعمك تريد هذا.
وأنت ممتلىء طبعا و هوی وشهوة ، أنت إذا قمت إلى الصلاة بعت واشتريت وأكلت وشربت ونكحت بقلبك بوسوستك .
قيل له ما دواء ذلك ؟
قال تصفية لقمتك من الحرام والشبهة .
والدواء الثاني ؟
مخالفة النفس فيما تأمرك به من ارتكاب المناهي.
إذا انزعج العبد من كلمة تلقى في قلبه وقلق أضيف إليها أخرى ، يقل قلقه ويفتر انزعاجه ويضاف إليها أخرى يأتي السكون والهدوء ويذهب قلقه يخاطبه الحجر والمدر في طريقة تثبيتا له و تسكينا .
يقول له يا ولي الله ، یا مراد الله یا حبیبه یا مقربه ، وقال له رجل ادع لي .
فقال :
اللهم أغنني عن الخلق بك وأغنه بذكرك عن السؤال ، فإذا استغنى عن الخلق لزم باب الحق عز وجل فيغنيه بقربه فإذا أغناه بقربه اشتغل بذكره وشكره عن السؤال له .
إذا امتنعت من الطعام والشراب في البراري نبعت لك عين في دارك ، أقوى سلاح الشيطان عليك الخلق.
حسن قلبك ثم ظاهرك الشغل كل الشغل في دار الخلق وثباتهم محب مستحسن خرج في طلب محبوبه .
يوسف عليه السلام خرج في طلب يعقوب كان من رآه أحبه وعشقه تبرقع وسجن مقصوده يعقوب لا الأغيار .
وليت الذي بيني وبينك عامر     …… وبيني وبين العالمين خراب
جاء منادي الحق ، اقطعوا بناء الخلق عنكم . " حتى يبلغ الكتاب أجله" .
لا كلام حتى ينضب الماء عن ضفدعك ، حتى يخلو البر لعبادته ، سرك عنده في سفينة قدرته ، لقنه : "بسم الله مجراها ومرساها" .
في بحر العلم ، صحبة عباد الله كصحبة الأسد مع الخوف والوجل ، الذي شبع بغيرك لا يشتغل بك لاشتغاله بغيرك فإن التفت إليه بعد رجوعك افترسك .
صحبة الصديق كذلك لأنهم في صحبة الملك كذلك .
كان رجل من أصحاب الجنيد يتكلم على الخاطر فأعلم
بذلك الجنيد فقال له ماذا ؟ يقولون عنك هو أحق ؟
قال : نعم تكلم بقلبك !
فقال : نعم ، تكلمت .. ما هو؟
قال تكلمت بكذا وكذا
قال : لا ،
ثم تكلم مرة أخرى وأخبره
فقال : لا ،
ثم تكلم مرة أخرى بقلبه وأخبره
فقال : لا ،
فقال يا شيخ ما معي حق فانظر ما معك ؟
قال : صدقت في الجميع.
إنما أردت أن أختبر صفاء قلبك وثباته ، قلوبهم مجاري إرادته خزائن علمه ، صدر سره ، خزائن القدر في وادي القدر ، كلما دارت أسرارهم في مناكب دار القدر التقت العلوم والأسرار.ما يصنع بخشب مسندة ، ما يصنع بالسور بلا معنى.  "صم بكم في فهم لا يعقلون".
وبعض الناس كتب ثلثمائة وستين قصة يوصل كل يوم قصة إلى أمير البلد ولم يسأم حتى خرج أخيرا توقيع مراده .
وأنت تسأل الله تعالى يوميات أولويلات تسأم وترجع إلى الخلق هلا ذكرت صاحب القصص ما دمت مع الخلق لا تفلح.
تب عن الخلق إلى الحق وليكن وقوفك على عتبة باب قربه تجذبك يد المحبة والقرب تصير جليس ذلك البيت.
حتى إذا رأيت تلك المرافق والأمكنة جاءك البسط من كل جانب قوی جناحك طرت إلى شرفات ذلك البيت صارت تلك الشرفات برجك إن سقطت سقطت في صحن الدار تتقلب بين يدي صاحب الدار تكون داعيا مجابا .
إن أردت نفع الخلق هكذا فافعل ولا تهذ هذيانا فارغا.
كان رضي الله عنه يريد الكلام الذي يتلى على الناس من الوعاظ الصلاة صلة بالله تعالى بعد الانفصال عن غيره.
الجسم لا يتجزأ في مکانين انفصال من الخلق واتصال بالحق ، هذه صلاة القوم.
أما صلاة العباد فأن يجعلوا الجنة عن يمين القلب والنار عن شماله والصراط بين يديه والرب مطلعا عليه .
وأما صلاة المحبين فهي الانفصال عن الخلق والاتصال به ، علامة صدق طلب نفسك الطعام أن تسمع صارخا من باطنك كصياح الفروج عند ذلك أوصل إليها ما يقوم به أودها قال الله تعالى :
"فالهمها فجورها وتقواها" - و "أضحك وأبكى" .
لا تعمل بهاتين الآيتين إلا بعد دخول القلب على ملکه ، عند ذلك يأتي الفعل والإلهام وقبل الدخول يفرق بين وارد برد في باطنك إلهام شیطان وإلهام طبع وإلهام نفس وإلهام ملك.
إذا أردت أن تصحب أحدا في الله عز وجل فأسبغ وضوءك عند سكون الهمم ونوم العيون ثم أقبل على صلاتك تفتح باب الصلاة بطهورك وباب ربك بصلاتك.
ثم أسأله بعد فراغك ، من أصحب من الدليل ، من المخبر عنك ، من المفرد ، من الخليفة ، من النائب ؟
هو کریم لا يخيب ظنك لا شك يلهم قلبك يوحي إلى سرك يبين لك يفتح الأبواب تضيء لك الطريق ، من طلب وجد وجد .
"والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" .
العلة فيك لا في كلامه فإذا اتحدت الجهات عند قلبك وغلب الأمر على تعيين واحد دونك وقصده صحبتك له كمحبة السباع والحياة لا ننظر إلى فقره ونقصان نسبه وإخلال حاله ورثائته وقصور عبارته.
فإن المعنى في باطنه لا في ظاهره لا بنيته لا على وجهه ولا تبده بكلام ولا تبدله حالا .
انتظر فائدته من ربه هو الكاتب والأمر لغيره هو سفير هو المشار والطبق لغيره ، هو المعبر والعبارة لغيره فتقبل ما يفتح الله على لسانه ، لا تجاوز لحظه ، لا تخرق حده أبدا مطرقا خائفا وجلا .
لا تتهمه في حاله ولا مقاله ولا أفعاله فضله على كل من يعقل وليكن يقلبك من عنده إلى ربه لا إلى غيره متفکه لا تطعمه متكلم لا تجبه طبعنا على ما طبعت عليه البهائم لكن العقل يميز والشرع يميز والعلم يميز والقرب يميز والمعرفة والطاعة تميز والأصل واحد .
إذا عملوا بالعلم ومروا على ميت أحيوه أو عاص ذکر وہ تأتيه أطباق في بيته لغيره يسعى في تحصيل الخراج.
فإذا حصله سلمه إلى الملك وله جامكية يأخذ من الخلق لا له ، إذا أراد الله بك خيرا انبهك وبعيوب نفسك عرفك .
عالمكم جاهل جاهلكم مفتر ، زاهدكم راغب ، لا تأكل بدينك إنما يؤكل بالدين الأخر.
وقال رضي الله تعالى عنه في قوله تعالى : " ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين" .
حملها على ظاهرها أن المعتدي الطالب من غيره السائل لسواه عبد الله بن مسعود ، كان يقول لأصحابه أنتم جلاء قلبي ،
من كان يسمع الله والانتفاع بكلامي فيكون جلاء وإلا فلا يحضر عندي فيكون مكدرا .
لما خرج إبراهيم عليه السلام من النار وكثرت مواشيه وغلمانه عمل دارا في الشام كثيرة الأبواب انزوی هنالك بعد فراغه من الثمن ودواء قومه أشروا التربية خلفه ، ما الخلة ؟ الصحبة ، والمحبة الوصلة .
( سؤال للشيخ ) القال يقتدى به أم الحال ؟
قال رضي الله عنه : القال يقتدي به العوام ، والحال يقتدي به الخواص .
من أهل ؟ من أنت ؟
أرني نبضك أقعدك على حالك وأريك شدة مرضك وأبرئه .
كان من دأبه صلى الله عليه وسلم عيادة المرضى ونحن قد منعنا من ذلك ولكن نعود الأصحاء بهمتنا .
منعت أرجلنا عن المشي إلى بيوتكم وأيدينا عن تناول أموالكم ، أمرنا من حيث الحال والقدر .
وقال رضي الله عنه :
يجوز أن يموت رجل و يخلف عشرة من الأولاد ، كلهم بارون به في درجة واحدة تقاسموا تركته على السواء وفيهم واحد كان قلب والده إليه وكان يتمنى أن يرث جميع تركته فجاء القدر إلى واحد واحد بالموت فبقي ذلك الواحد حاز جميع تركته فجاء القضاء والقدر ، أفي هذا عيب ؟ إلى ههنا والسلام .
اللهم كف الخلق عنا ، اللهم كف النفس عنا والأهوية والطباع ، قلت أخاف هذا البحر وأنت تسبح فيه والخوف بضد ذلك .
" إنما يخشى الله من عباده العلماء " .
لما علموا خافوا ، علمت بمضرة الشيء فاحذره واجتنبه ، الموت لا بد لك منه فاعمل له يا من ليس لداره سقف ولا لعياله دقيق ولا شعار ولا دثار جاء الشتاء فتأهب ، جاء الأمير فترجل ، جاء السبع فاحذر سبع الموت ، ما معنى قولك في صلاتك :
وإياك نعبد وإياك نستعينه .
إياك نطيع وإياك نوحد ، متی وحدت الحق عز وجل ، متى أخلصت العمل.
متی زهدت في الخلق والرياء والنفاق والصحب.
متی تذللت الحق الذلة من حيث القلب من حيث الخلوة ، إذا ازدحمت شهوة النفس مع رؤية الحق استحيا من رؤيته فترك شهوة نفسه.
متی تری يعقوب عليه السلام عاضا على أنامله في خلوتك عند شدة شبقك .
متی تری عصمتك ، تلك عصمة غيرة الله عز وجل .
لما اجتمع يوسف عليه السلام بتلك المرأة جاءت الغيرة ولي هاربا :
"كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء أنه من عبادنا المخلصين"
متى تنقلب حالتك حالة يوسف عليه السلام لما تكلف يوسف عليه السلام العصمة في بيت الله وحجره وافق ربه في حبسه رزقه عصمة عند خلوته. كونوا كذلك عباد
الله یا مریدین استعيروا حالة الصديق اطلبوها من الله .
التوكل قطع الأسباب ترك الكل القلب إذا انقلب صار ملكا يسمع ما يسمع الملك يعرف ما يعرف الملك ثم يزيد فيصير ملكا عليه .
وقال رضي الله عنه في قصة موسى عليه السلام :
السر سر السر ، ترك أهله حين أنس من جانب الطور
نارا ، إيش رأی ؟
رأت عين الرأس نارا ، وعين القلب نورا ، رأت عين الرأس خلقا ، وعين القلب حقا .
( قال لأهله امكثوا أي آنست نارا ) .
بقلبه جذبت و للزهد من يده في زوجته وولده زهدت ، قال لأهله امكثوا .
جاءت نداءات عالية ، جاءت خطاطيف القدر سلبت القوم من أهاليهم وأولادهم ، یا حكم اثبت یا علم بسر الله تقدم .
یا نفس اثبتي ، يا قلب ویا سر أجيبا ، يا خيبة من لا يدرك هذا ولا يحب هذا ولا يؤمن بهذا ، يا خيبته يا خيبته یا حجابه یا مقته :
"لعلي آتيكم منها بقبس" .
اثبتوا مكانكم حتى آتيكم بخبر الطريق لأنه كان قد ضل عن الطريق .
غابت عنه دلائله حضر عنده نقيب النقباء ولم يكن حضر قبل ذلك فقال مشيرا إليه ، ليتك لم تخلق وإذا خلقت علمت لم خلقت له ؟
یا نائما انتبه فإن السيل قد أحاط بك : من إمامك يوم القيامة تدعي ؟
ما كتابك ؟
من معلمك من داعيك من نبيك ؟
لا نسب لك صحیح النسب عند الله وعند نبيه صلى الله عليه وسلم أهل التقوى ،
قيل يا رسول الله من الك ؟
قال : ( كل تقي آل محمد ).


و "آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1570
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى